|
عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3
|
شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر (3) بعد أن ركب أعواماً على صهوة جواده الأصيل «التجمّع»، ترجّل د. قرنق في كينيا، وألقى خطاباً. حيث شكر في خطابه كلّ أحدٍ في كوكب الأرض، على دوره في نجاح المفاوضات، حتّى «القرنتيَّة»، التي كانت تخرج ليلاً من بحيرة نيفاشا، وتتجوَّل بين غرف المتفاوضين. شكر د. قرنق القرنتيّة ولم يشكر «التّجمّع». شكر د. قرنق «القرنتيّة» ولم يشكر «مولانا» رئيس التّجمّع! في «الليلة ديك» قتل الكَمَد مولانا. في نيفاشا حلّت قارعته، وأصبحت جبال تكبّره عِهناً «منفوشاً»! ثمّ سطعت إتفاقية السّلام في 9/يناير 2005م، وسط احتفال أفريقي - دوليّ مهيب ضخم، لتحيل مولانا إلى حطام وحيد، يرى في النوّر أشباح الظلام، تحيط به أحزاب التجمّع، مسكينةً ويتيمةً وأسيرة. الحكومة في سفينة السلام، سلام العزّة والفوز والتأييد والظّفر، لم تقُل أفّ ٍللأحزاب، ولم تنهرْ مولانا، بل مدّت يدها الحانية تطعمه طعام التّفاوض، وتقول في تعطّفٍ تجبر خاطره: يامولانا اركبْ معنا! عندما وقعت صاعقة السلام، ظلّ «مولانا» واجماً، بنظرته الشهيرة، ينظر ولا يرى. لم ينطق. لم يقل. لم يتكلّم. لم يصرح. لم يصدر بياناً. لم يحتفل. لم يضحك. لم يبكي. لم يشارك في موكب. لم يفرح. ظلّ ساكتاً ساكوتاً سِكّيتاً سِكْتيتاً! كأنّه قبطان السّفينة العُمانيّة «سالمة»، التي زارت أمريكا لأوَّل مرّة في القرن التّاسع عشر! هل نصبت اتفاقية السلام في قلب «مولانا» صيوان عزاء؟ أمّا السّيّد/ «ثنائي»، إمام البِّرين والبحرين، فقد انتابته منذ توقيع السلام حالة غريبة. أصبح يعدّ في سرّه من واحد إلى عشرة، ثمّ يقول بصوت مرتفع ثنائي! السيّد «ثنائي» في هذه الحالة العجيبة، منذ توقيع السلام! حالة يعدّ من واحد إلى عشرة ثم يقول ثنائي. كأنه في ورد من أوراد السّادة الصّوفيّة. آخر تلك التّصريحات المعادة، بأنّ اتفاق السلام اتفاق ثنائيّ، كان تصريحاً أدلى به إلى فضائية شهيرة. لينتقص من اتفاق السلام التاريخي، قال «الإمام» الصّادق إن الاتفاقية ثنائية. كان توقيع «نداء الوطن» في جيبوتي إتفاقاً ثنائياً. لماذا تصبح الثنائية إنجازاً وطنياً في جيبوتي، وعيباً في نيفاشا. ما كانت الثنائية عيباً في بورتسودان أو أديس أبابا. عام 1977م كانت «المصالحة الوطنية» بين السيّد الصادق والرئيس جعفر نميريّ، اتفاقاً ثنائياً في بورتسودان. كانت اتفاقية أديس أبابا، اتفاقاً ثنائياً في العاصمة الأثيوبيّة، بين الرئيس نميريّ والفريق جوزيف لاقو زعيم الأنيانيا. عودة السيد/ الشريف زين العابدين كانت اتفاقاً ثنائياً. أيضاً عودة السيد/ الهادي بشرى. عودة الرئيس جعفر نميري كانت اتفاقاً ثنائياً. عودة السيد/ عبدالعزيز خالد كانت «إنتربوليّة»! كانت هدف «استروبيا» في مرمى التّحالف! «بركات» الإتّفاق الثنائي لم تستثني أحداً. عودة السيد/ الصادق المهدي بعد توقيع نداء الوطن في جيبوتي، كانت اتفاقاً ثنائياً. أيضاً عودة السيّد/ مبارك الفاضل. لقاء السيّدين عام 1957م كان أيضاً ثنائياً! مفاوضات الحكومة في أبوجا والقاهرة، مفاوضات ثنائية أيضاً. عندما تفرَّقت الأحزاب وعجزت عن التّوحّد، لم تضع الحكومة الشرط المستحيل، لكي تطالبها بالتوحّد أولاً قبل التفاوض، بل فاوضتها على تفرّقها، حرصاً على الوحدة الوطنيّة ولمّ الشمل. لقد وسع كرسيّ الحكومة في التفاوض مِلل ونِحَل وفِرق الأحزاب. رَّبما كان قَدَر الحكومة أن تتعايش مع الأحزاب المتناثرة والفطريّات السياسيِّة، كما يتعايش الجسم السّليم مع الأمراض الوراثية! لكن ماذا عن أحزاب موالاة الأجنبيّ. أحزاب مصابة بـ مرض «نقص المناعة الوطنية». أحزاب بطانةٍ من دونكم لا يألونكم خبالاً!. عبد المحمود نور الدائم الكرنكي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 (Re: تاج السر حسن)
|
كتب تاج السر حسن
Quote: لمادا أنقلبتم على النظام الديمقراطى |
سؤال يا تاج السر
النظام الديمقراطي دا هل هو موجود فى القرآن الكريم ؟؟
هل هو موجود فى كتب الحديث الصحاح الستة ؟؟
هل هو موجود فى مؤلفات أو آثار العلماء الأربعة (أحمد , مالك , ابو حنيفة , الشافعي )؟
هل هو موجود فى كتب علماء العقيدة ابو منصور الماتريدي او ابو الحسن الأشعري ؟؟
الديمقراطية ماهي هذه الديمقراطية البغيضة ؟؟ هل توجد فى الإسلام ديمقراطية ؟
إلي بآراء الفقهاء المعاصرين عن الديمقراطية هذه بس على شرط أن يكون هذا العالم من من تنتهي اليهم الفتوى ومن العلماء العاملين الذين يتمتعون بشرط الإجتهاد معرفة المقيد والمرسل والخاص والعام والمطلق وشروط الإجتهاد
وانا فى الانتظار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
Quote: النظام الديمقراطي دا هل هو موجود فى القرآن الكريم ؟؟
هل هو موجود فى كتب الحديث الصحاح الستة ؟؟
هل هو موجود فى مؤلفات أو آثار العلماء الأربعة (أحمد , مالك , ابو حنيفة , الشافعي )؟
هل هو موجود فى كتب علماء العقيدة ابو منصور الماتريدي او ابو الحسن الأشعري ؟؟
الديمقراطية ماهي هذه الديمقراطية البغيضة ؟؟ هل توجد فى الإسلام ديمقراطية ؟ |
الاخ المكاشفى
هذه الاسئلة اجدر ان توجهها لنظام تخلى عن كل شعاراته واهمها { الشريعة} الديمقراطية التى اعرفها فى ابسط صورها هذه المساحة المتاحة لك ولنا هنا لنتحاور، هى المساحة المتاحة ان تطرح اسئلتك وبالكيفية التى تراها والرد من الاخرين/ت بالطريقة التى يرونها مع الاحتفاظ بمساحة الاحترام بيننا
ام واصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 (Re: Ishraga Mustafa)
|
اشراقة .......... مساء الخير ابتداء اود ان اوضح نقطة معينه تتعلق باننى لا (ادافع ) عن الاستاذ الكرنكى ولكننى اود ان تمنحوا الرجل - بلا تعنيف مسبق - مساحة وبعدها فلتقع الحروب الكلامية وليستمر السعى فى البحث عن (الصح والخطأ ) بصورة حضارية - وهذا ما اشهد بانك تسلكيه فى كل مداخلاتك التى رايتها فى اكثر من بوست . محمود محمد طه رحمه الله - وهو حسيبه - الحق اننى لم ادرس على مكث فكره والقليل الذى اطلعت عليه وقف بى على شطآن فكر ثره من حيث اللغة والرؤى والافكار و(الفكره ) هذا من مدخل القراءة العامة اما الالتزام بنهجه فذاك مبحث اخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: هذه الاسئلة اجدر ان توجهها لنظام تخلى عن كل شعاراته واهمها { الشريعة} |
عن اي نظام تتحدثين؟؟ صدقيني انا جادي .. ما هو هذا النظام
Quote: الديمقراطية التى اعرفها فى ابسط صورها هذه المساحة المتاحة لك ولنا هنا لنتحاور، هى المساحة المتاحة ان تطرح اسئلتك وبالكيفية التى تراها والرد من الاخرين/ت بالطريقة التى يرونها مع الاحتفاظ بمساحة الاحترام بيننا
|
ديننا الحنيف أتانا بأفضل من الديمقراطية ألا وهو الشورى الشورى نظام عادل يضمن الحقوق والمشاركة لكل مسلم لا للأغلبية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
يامكاشفى الأمور مختلطه عليك كثيرا. هل تعلم ما هو تعريف (الشورى) تلك الكلمه التى نرددها كالببغاوات؟؟؟ الشورى :- (هي حكم الفرد الرشيد للتبع القصر). يقول سبحانه : 'فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين' . فمن هو دلك الرجل (ألان) الدى بلغ من الكمال حتى يؤتمن على حرية الأخرين؟؟ يشاورهم فأدا عزم فليتوكل دون أن يابه لرائهم أن كان مخالفا لرايه؟؟؟ - أما الديمقراطيه التى تخشاها فتجدها فى هده الآيات :- (فذكر إنما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر). فالديمقراطية هي حق الخطأ.. وفي قمة هذا التعريف جاء حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (إن لم تخطئوا وتستغفروا فسيأت الله بقوم يخطئون ويستغفرون فيغفر لهم.) - على شرط واحد هو أن الانسان يتحمل نتيجة خطئه في القول، وفي العمل، وفق قانون دستوري. ولقد وصلت مرحلة تطوير الديمقراطية الحديثة إلى مبادئ يمكن تلخيص أهمها فيما يلي:-
1) الاعتراف بالمساواة السياسية بين الناس.
2) قيمة الفرد فوق قيمة الدولة.
3) الحكومة خادمة الشعب.
4) حكم القانون.
5) الاسترشاد بالعقل، والتجربة، والخبرة.
6) حكم الأغلبية، مع تقديس حقوق الأقلية.
7) الاجراءات أو الوسائل الديمقراطية تستخدم لتحقيق الغايات في الدولة الديمقراطية.
(هدا يا مكاشفى) ما أستخلصته عن رأى الأستاد/ محمود ، عن الديمقراطيه والشورى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 (Re: هشام مدنى)
|
من موقع اسلام اون لاين
Quote: هذه القضية ثار حولها الجدل والنقاش ، وانقسم الناس فيها فريقين : ( أ ) فريق يقول : نعم فى القرآن توجد العلوم والمكتشفات الحديثة . ونحن فى حاجة إلى تفسير علمى ، بمعنى استخلاص هذه المحدثات من ألفاظ القرآن ، وحمل الألفاظ عليها . واستند هذا الفريق فى رأيه إلى ما يأتى : 1ـ أن الله تعالى قال { ما فرطنا فى الكتاب من شىء } [ ا لأنعا م : 38 ] . أى ليس فى الحياة شىء إلا وهو موجود فى القرآن . فذكرت فيه الميكروبات والكهرباء والذرة والصواريخ والطائرات وغيرها . ونوقش هذا الدليل بأن المراد بالكتاب هو اللوح المحفوظ الذى أثبت الله فيه مقادير الخلق ، ما كان منها وما يكون ، حسب النظام المعبَّر عنه بالسنن الإلهية . أو هو علم الله المحيط بكل شىء الثابت فيه كل معلوم ، وإذا أريد بالكتاب القرآن فليس لفظ الشىء على عمومه ، بل المراد به الشىء الذى هو موضوع الدين ، وهو الهداية التى من أجلها نزل القرآن ، فالعموم فى كل شئ بحسبه .
2ـ كما استند إلى أن نشر الإسلام فى هذه الأيام يحتاج إلى التحدث عنه بأسلوب العصر وطرائق فهمه ، لبيان تجاوب الدين والقرآن مع الحياة فى كل أطوارها . ونوقش بأن نشر الإسلام لا يتوقف على ذلك ، فأصول الهداية فيه ، والنصوص الدالة على النظر والبحث وتقديس العقل كافية فى بيان تجاوبه مع أرقى الحضارات وأزهى العصور . وبهذا نرى أن حجة هذا الفريق واهية أو فيها مناقشة تضعف الاستدلال بها على المقصود .
( ب ) والفريق الآخر يقول ليس القرآن كتاب تعليم وتسجيل لمكتشفات العصور بأشخاصها ، ولا يحتاج إلى أن نحمل ألفاظه على أسلوب العصر ونضمنها نظرياته وعلومه . وحجتهم فى ذلك : 1ـ عدم حاجة الشريعة فى فهم كتابها وتعرف مبادئها ، إلى العلوم الكونية والرياضيات وما إليها . وحمل ألفاظ القرآن عليها فيه تعسف وتحميل لها لما لا تطيق . 2ـ أن القرآن موجَّه أولا إلى من نزل فيهم وهم العرب ، وليس لهم عهد بهذه العلوم التى لم تعرفها الدنيا إلا بعد قرون ، فإذا قصد القرآن إليها وآياته لا تفهم إلا بالوقوف عليها ، كان كلاما غير مطابق لمقتض الحال ، وحاشاه أن يكون كذلك ، فوجب أن نقف بعباراته عند فهم العرب الخلص ، ولا نتجاوز ما ألفوه من علومهم ، يقول الشاطبى فى كتابه " الموافقات ج 2 ص 52 " : ما تقرر من أمية الشريعة وأنها جارية على مذاهب أهلها وهم العرب ينبنى عليه قواعد ، منها : أن كثيرا من الناس تجاوزوا فى الدعوى على القرآن الحد ، فأضافوا إليه كل علم يذكر للمتقدمين أو المتأخرين ، من علوم الطبيعيات والتعاليم والمنطق وعلم الحروف وجميع ما نظر فيه الناظرون من هذه الفنون وأشباهها . وهذا إذا عرضناه على ما تقدم لم يصح ، ولهذا فإن السلف الصالح من الصحابة والتابعين ومن يليهم كانوا أعرف بالقرآن وعلومه وما أودع فيه ، ولم يبلغنا أنه تكلم أحد منهم فى شىء من هذا المدعى سوى ما تقدم من أحكام ...وما يلى ذلك . ولو كان لهم فى ذلك خوض ونظر لبلغنا منه ما يدلنا على أصل المسألة ، إلا أن ذلك لم يكن ، فدل على أنه غير موجود عندهم ، وذلك دليل على أن القرآن لم يقصد فيه تقرير لشىء مما زعموا . 3ـ أن النظريات العلمية عرضة للتبديل والتغيير، فإذا حملنا عليها ألفاظ القرآن كان فهم آياته عرضة للتغيير والتبديل مما يبعث على الشك ويؤدى إلى البلبلة والاضطراب . وقد يناقش الدليل الأول بأن عدم احتياج فهم الشريعة وتبليغها إلى العلوم لا ينافى أنها موجودة فى القرآن ، ، ويكون الغرض منها الشرح والبيان والإيضاح ، ويناقش الدليل الثانى بأن القرآن ليس للعرب فقط ولا لعصرهم السابق ، بل هو لكل الناس ولجميع العصور، فلا مانع أن يكون فيه من المعلومات ما لا يعرفه العصر الأول ، وسيعرف فيما بعد، ولعل مما يشير إلى ذلك قوله تعالى { سنريهم آياتنا فى الأفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق }[فصلت : 53 ]وعموم رسالة الإسلام لا يجوز معها قصر فهم القرآن على المألوف عند العرب ، فليكن فيه قدر يتضح سره بما ينكشف بعد من علوم كونية ونفسية، وذلك لزيادة الإيضاح لأصل الدليل على صدقه فهو صادق بإعجازه وكفى بالله شهيدًا على ذلك { أو لم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد} . ويناقش الدليل الثالث ، بأن حمل الألفاظ القرآنية على النظريات التى لم تثبت بعدُ لا يجوز أبدا ، وإذا حملت فإنما يكون على الحقائق العلمية الثابتة ، ذلك لأن كلام الله حق لا يفسَّر بغير الحق ، وهو ثابت لا يفسر بغير الثابت ، فاللائق هو توضيح الثابت بما ثبت وليس ذلك إلا فى الحقائق العلمية المقررة وهذا كله بشريطة عدم التعسف فى التأويل ، بل يترك لفظ القرآن على طبيعته القابلة لكل فهم دفعًا للعقل إلى التفكير والبحث |
وإذا أردتم المذيد ارجو الذهاب الى الرابط أدناه
http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/FatwaDisplay.asp?hFatwaID=14694
Quote: والله كلامك ده غريب ياخى الكتاب الكريم جامع وواضح وما ترك صغيرة ولا كبيرة |
الاخ هشام مدني جزاك الله خيرا لكن أخي أسمح لى أن اقول لك أنك تفهم قصدي وتفهم أيضا عن أي جانب أتحدث عندما أتساءل هل الديمقراطية موجودة فى القرآن الكريم ؟
ولكن اخي هشام مدنى كان لك أن تسألني عن قصدي إن كنت لا تفهم قصدي ,اغلب ظني انك تفهم قصدي تماما ولكن لا ادرى انا الى ماذا تقصد
بفهمك هذا سوف يأتي المحتجون عن تحريم الافيون ويقولون هل الأفيون موجود فى القرآن ؟ كما قالها أحدهم قبل ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 (Re: المسافر)
|
الاخ عبد المحمود لك السلام ثانية
يا عزيزي ليس دفاعا عن احد ولا هجوماعلى احد ولكن لاحقاق وتحقيق الحق....ماهذا الاسفين وعطر المنشم .....الذي يدق ويضخ بة على جسد السودان ذلك المومياء بايدى بنية.........ياايها الكرنكى ان كان الصادق والميرغنى بقرا فمن خلفهم تيران والسوح والغابات لم يصبها التسونامى بعد..... فان كان هنالك سلاما فالتفتح الابواب للجميع وان كان فرض كفاية كالصلاة على الميت فصلوا علية ذلك السودان المسجى الى ما شاء اللة
السلام لك وللسودان
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبد المحمود نور الدائم الكرنكي> شَكَر القِرِنتيّة ولم يشكُر مولانا أحزاب أرذل العمر-3 (Re: عبد المحمود الكرنكي-كاتب زائر)
|
Quote: أمّا السّيّد/ «ثنائي»، إمام البِّرين والبحرين، فقد انتابته منذ توقيع السلام حالة غريبة. أصبح يعدّ في سرّه من واحد إلى عشرة، ثمّ يقول بصوت مرتفع ثنائي! |
ها قد عادت ذمرة المدعو محمد طه محمد احمد و المدعو حسين خوجلي ها قد عدتم وبنفس اسلوب الاثارة السخيف اسلوبا تتضاءل امامه اساليب دهاقنة الاعلام المضلل لها الله بلاد وعباد قدرها ان تقرأ لمثل هكذا كتاب . هولاء الذين تتحدث عنهم بهذا السخف وبهذه العنجهية التي لستم اهلا لها ايها النكرة هم خيار الشعب السوداني الذي نصبتم انفسكم متحدثين باسمه ،نعم فالصادق المهدي الذي سميته باستخفاف امام البرين والبحرين هو امام لاكبر جماعة سياسية ودينية في السودان وليس اماما نصب نفسه كما فعل البعض بقوة السلاح وقوة النفاق .. نعم ان الاتفاق ثنائي ورغما عن ثنائيته استبشر به امام الانصار ورئيس اكبر كتلة سياسية تفاؤلا وكرها للحرب ، تلكم الحرب التي كانت وفقا لاقلامكم النتنه حربا مقدسة زينتموها للحكام تماما كالشكارات "وليس الحكامات" نسجتم لهم الحكاوي والاساطير فتارة الشجر كان يكبر بينماالقرود تحمل السلاح لتقتل الكفرة .وهاهي اليوم نفس الاقلام الخربة عندما وضعت الحرب اوذارها بعون الكرباج الامريكي لم تجد ما تحبر به الصفحات والاقلام غير التطبيل الاجوف والهوى المتبع في تحريف الواقع. الاتفاق يا كرنكي ثنائي ولا يخدم البلد مالم يكون شاملا وعادلا ولن يكون هناك من عدل دون مشاركة كل فئيات الشعب السوداني فيه اما الثنائيات فهي حتما الى زوال ولا تخدم قضية،فالاستشهاد بثنائية اتفاق البشير نميري مثير للضحك .. ساعود
| |
|
|
|
|
|
|
|