لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965

محمود محمد طه: رحلة الكفاح والخيال
يا سوداني امريكا الان يمكنكم ارسال العفش و الشحن جوا و بحرا الي السودان
سودانيزاونلاين 20 عاما من العطاء و الصمود
عمومية بورداب الرياض الجمعة 31 يناير 2020 .. الدعوة عامة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 01-24-2020, 00:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2005, 07:04 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965

    مساء الإثنين 9/11/1965 نظمت جبهة الميثاق الإسلامي (الإخوان المسلمين) ندوة في معهد المعلمين العالي في إمدرمان. ودار نقاش حول موضوع البغاء. فنهض طالب أعلن أنه ماركسي، وقال إن الزنا كان يمارس في بيت الرسول وخاض في حديث الإفك. وفجر الحديث مشاعر غاضبة وسط جمهور الطلبة،وأصدرت تنظيماتهم بيانات تدين الطالب وتطالب بمعاقبته. كما أصدرت رابطة الطلبة الشيوعيين بيانآ وضحت فيه أن الطالب ليس عضوآ في الحزب الشيوعي بل هو يصدر صحيفة حائطية يهاجم فيها الحزب. أما الإخوان المسلمين فقد حولوا المعركة نحو الحزب الشيوعي مصرّين علي أن الطالب عضو فيه، واتهموا الحزب بالكفر والإلحاد.
    وتصاعد الموقف يوم الجمعة عندما خرجت عدة مظاهرات نظمها الإخوان في أمدرمان بعد الصلاة. واتجه المتظاهرون إلي منزل إسماعيل الأزهري رئيس مجلس السيادة. فخطب فيهم مؤكدآ أن الحكومة والجمعية التأسيسية ستضع حدآ لهذا الفساد، وإن لم تفعل فإنه سينزل معهم إلي الشارع لتطهير البلد . وكان ذلك منعطفآ حاسمآ وخطيرآ في تطور الأزمة. فدخول أزهري بثقله السياسي وبشعبيته حمل المعركة خارج قدرت الإخوان المسلمين المحدودة. كما أن أزهري قرر ما ستتخذه الجمعية التأسيسية بالنسبة للقضية قبل طرح الأمر عليها. ودخل أيضآ الإمام الهادي إلي المعركة واستدعي مجموعات من الأنصار إلي العاصمة.
    ويبدو أن الأحزاب السياسية قررت إستغلال الحادث لتصفية حساباتها مع الحزب الشيوعي فدفعت بأعداد من مؤيديها لمهاجمة دور الحزب بالأسلحة وبأسلوب همجي أطلق عليه عبد الخالق "عنف البادية" وازداد تصاعد الموقف عندما قامت بعض جماهير الأحزاب بمحاصرة البرلمان مطالبة بحل الحزب الشيوعي. وتراجع موضوع الطالب الصفيق.
    إجتمعت الجمعية التأسيسية في 15 نوفمبر 1956 وبدأت سلسلة الإجراءات العجولة، حيث علقت اللوائح وخرق الدستور واستخف بالأعراف والتقاليد السياسية والبرلمانية وأهينت الثقافة وامتهن الفكر.
    فما الذي حدث؟ تقدم محمد أحمد محجوب زعيم الجمعية ورئيس الوزراء يطلب إلي رئيس الجمعية برفع المادة 25 ( من اللائحة الداخلية لمناقشة أمر عاجل. ثم قرأ الرئيس اقتراحآ تقدم به ستة أعضاء يقول " أنه من رأي الجمعية التأسيسية بالنسبة للأحداث التي جرت أخيرآ في العاصمة والأقاليم وبالنسبة لتجربة الحكم الديموقراطي في البلاد وفقدانه الحماية اللازمة لنموه وتطوره أنه من رأي الجمعية التأسيسية أن تكلف الحكومة للتقدم بمشروع قانون يحل بموجبه الحزب الشيوعي السوداني ويحرم بموجبه قيام أحزاب شيوعية أو أحزاب أو منظمات أخري تنطوي مبادئها علي الإلحاد أو الإستهتار بمعتقدات الناس أو ممارسة الأساليب الدكتاتورية".

    وأعقب ذلك مناقشات مطولة هذه بعضها:

    نائب الدائرة 187 :-
    إن الشيوعية لا تؤمن بالديموقراطية ولا بوجود الله وتنظر إلي الدين مجرد مخدر للشعوب ودستورهم إلا ذر للرماد في العيون وأضاف بأن الشيوعية أفسدت الشباب وجعلتهم يدمنون شرب الخمر وتعاطي المخدرات.

    نائب الدائرة 40 (محمد الكاروري)..
    إن النظرية الشيوعية لا تؤمن بوجود الله وتري الحياة مادة والقرآن أساطير والسيرة خرافة والأنبياء أفاكيين.

    وزير العدل (محمد إبراهيم خليل) :

    بسم الله الرحمن الرحيم وكان لا بد أن أبدأ باسم الله لأرد علي الحزب الشيوعي الذي يستهل حديثه بإسم الإلحاد. ثم يستطرد أن الجمعية التأسيسية لن تحل الحزب الشيوعي بإسم الإلحاد بل بإسم الله والدين والوطن والتقاليد والأخلاق السمحة. وأكد أنه ليس من المهم إن كان الطالب شيوعي أو غير شيوعي لآننا نعرف أنه يسير بوحي العقيدة الشيوعية.

    حسن الترابي :
    ذهب الدكتولر حسن الترابي العميد السابق لكلية الحقوق إلي أن حديث الطالب الغر ليس هو السبب الذي به يطالبون حل الحزب الشيوعي وضرب مثلآ بالرصاصة التي صرعت القرشي في 21 أكتوبر والتي أدت إلي ثورة ضد الحكم العسكري. فالثورة التي إندلعت لم تكن من أجل الإنتقام للقتيل (ولم يقل الشهيد). ولذلك فإن حديث طالب المعهد كان الشرارة التي أخرجت الناس للمطالبة بحل الحزب الشيوعي. ووجه للحزب الشيوعي خمس تهم هي : الإيمان ، الأخلاق، الديمقراطية، الوحدة الوطنية ، والإخلاص للوطن.

    حسن بابكر الحاج نائب الدائرة 3 عن الوطني الإتحادي :

    قال : إن هناك طالبآ سفيهآ يقال إنه أساء للرسول الكريم والدين الإسلامي فقامت مظاهرات أمها المسلمون تطالب بحل الحزب الشيوعي. والنفترض أن أحد أعضاء الحزب الوطني الإتحادي تفوه بمثل ما تفوه به الطالب السفيه فماذا يكون موقف الوطني الإتحادي؟ ثم خاطب النواب قائلآ : رجائي أن تتركوا الحماس جانبآ وتحموا الديموقراطية التي عادت إلينا بعد تضحيات لم نبذل مثلها في معركة الإستقلال ، فتأكدوا أنها ستنزع برمتها منكم كما أنتزعت في الماضي... ولا أريسد أن أسجل حربآ علي الديموقراطية. فخيرآ لأبنائي أن يدفنوني شهيدآ من شهداء الديمقراطية بدلآ من أن أعيش حيآ في عهد وأد الديموقراطية".


    محمد إبراهيم نقد (دوائر الخريجين) .

    تناول من ضمن ما تناول حديث الترابي فقال إن الحديث عن الأخلاق يكثر في هذا المجلس وذلك كلما واجه المجلس أزمة حقيقية تجاه حل القضايا الكبري. وقد يكون الحديث عن الأخلاق ذا قيمة وينبقي المحافظة عليه. ولكن التحدث عن الأخلاق عند بروز الأزمات يوضح أين تكمن الأخلاق الجريحة. ثم قال إن تصريحات الدكتور الترابي متضاربة، ومن المهم أن يواجه الإنسان خصمآ سياسيآ له رأي واضح أما التذبذب والتلون في المبادئي والأخلاق فلا أجد نفسي في حاجة للرد عليه. وأشار إلي أن النظريات الإجتماعية لا توضع للمناقشة هكذا في البرلمانات فهي لها مجال آخر. ولذلك فإن مناقشة النظرية الماركسية بهذا الأسلوب تطاول ما بعده تطاول.
    وأكد أن الحزب الشيوعي بريئ من تهمة الإلحاد التي يحاولون إلصاقها به. وموقف الحزب من الدين واضح في دستوره وفي تأريخه الطويل وتأريخ أعضائه. ثم قال "نحن لا نقول هذا الحديث عن خوف، وإننا لا نخاف، فلم نتعود الخوف في الماضي ولن نتعوده اليوم" .

    وأجيز الإقتراح بأغلبية 151 ومعارضة 12 وإمتناع 9 . وعندما قدم المشروع في مرحلة القراءة الأولي في جلسة اليوم التالي 16 نوفمبر لإتضح أن المواد 3،4،5، من المشروع تتعارض مع نص المادة الخامسة من الدستور التي تحرم المساس بالحريات العامة. فطلب زعيم الجمعية تأجيل النظر للقراءة إلي اليوم التالي . وفي جلسة 17 نوفمبر تقدمت الحكومة بمشروع قانون لتعديل المادة الخامسة من الدستور في مرحلة القراءة الأولي
    في جلسة 18 نوفمبر. ثم عرض المشروع للقراءة الثانية ومرحلة اللجنة في جلسة 22 نوفمبر وأجيز بأغلبية 145 ومعارضة 25 وامتنع عضوان.

    ثم ظهرت مشكلة جديدة . فتعديل الدستور يتم بثلثي أعضاء الجمعية مكتملة وعددهم 156 ولك التعديل أجيز بأغلبية 145 وهم ثلثي أعضاء المجلس الذي لم تكتمل عضويته لعدم قيام الإنتخابات في الجنوب وكان قد عدل الدستور من قبل بنفس الطريقة الخطأ. وكان ذلك التعديل خاصآ بمجلس السيادة الذي يتكون من خمسة أعضاء وتكون الرئاسة دورية بينهم. فعدل الدستور ليصبح للمجلس رئيس دائم هو إسماعيل الأزهري وذلك من أجل التوازنات السياسية. فأخذ رئيس المجلس بتلك السابقة وأجاز التعديل بدون نصاب قانوني.

    ثم ظهرت مشكلة ثالثة وهي أن التعديل يحرم قيام أحزاب شيوعية ولكنه لا يمنع وجود النواب الشيوعيون في الابرلمان الذين ثارت كل الضجة من أجل إخراجهم منه. فتقدمت الحكومة بمشروع قانون لتعديل الدستور للمرة الثانية لسحب العضوية من النواب الشيوعيين. وأجيز المشروع في مرحلة اتلقراءة الأولي في جلسة 7 ديسمبر. وفي مرحلة القراءة الثانية واللجنة والقراءة الثالثة أيضآ في جلسة اليوم التالي 8 ديسمبر. وفي جلسة 16 ديسمبر تقدم حسن الترابي بمسألة مستعجلة تقول : إنه من رأي هذه الجمعية أن تقرر أنه بحكم الدستور والقانون قد سقطت العضوية من الأعضاء الشيوعيين الثمانية (إستثني القرار الأعضاء الثلاثة الذين أيدهم الحزب الشيوعي) وأن تكلف رئيسها بحفظ النظام بإبعاد هؤلاء الأفراد. " واعترض عز الدين علي عامر (دوائر الخريجيين) علي الإقتراح المقدم للأسباب التالية: :
    (1) للأنه يتنافي مع المادة 33 (8 ) من لائحة الجمعية التأسيسية التي تنص علي عدم جواز عرض أي موضوع قيد النظر أمام المحكمة. وهناك قضية دستورية رفعها الحزب الشيوعي أمام المحكمة العليا.
    (2) إن إسقاط العضوية ليس من حق المجلس ويتعارض مع المادة (49) من الدستور.

    (2) حسب الإجراءات العتيقة يجب إخطار العضو الغائب ليحضر للدفاع عن نفسه.

    (3) حسب الإجراءات العتيقة يجيب إخطار العضو الغائب ليحضر للدفاع عن نفسه

    (4) هذه الجمعية لها حق التشريع وليس لها حق التنفيذ وفي هذا خرق لمبدأ إستقلال القضاء.


    المصدر معالم في تأريخ الحزب الشيوعي السوداني.
    دكتور القدال
    الناشر دار الفارابي بيروت
    الصفحات 147 إلي 158

    نواصل :

    (عدل بواسطة خالد الحاج on 01-06-2005, 07:07 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2005, 08:08 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: خالد الحاج)


    لم يؤخذ بالإعتراضات. وحلت الجمعية الحزب الشيوعي وطردت نوابه منها.

    ولكن القضية لم تنتهي عند ذلك الحد. فتفرعت منها مواقف شعبية وقضايا قانونية. فاستنفر الحزب الشيوعي النقابات العمالية والمهنية. وتضامن معه حزب الشعب الديموقراطي. فخرجت مسيرات في مدن البلاد وبلغت المسيرة في العاصمة 60 ألف. وتكونت هيئة الدفاع عن الديمقراطية.

    رفع الحزب الشيوعي ثلاثة قضايا دستورية. الأولي ضد تعديل الدستور، والثانية ضد قرار الحل، والثالثة ضد طرد النواب.
    وأدي رفع القضايا الدستورية إلي نقل الأزمة من إطار التهريج بإسم الدين ووضعها في حجمها السياسي. وقبلت الأحزاب الإحتكام إلي القضاء. أي قبلت المنهج الديمقراطي السياسي. واستغرق نظر القضية أمام المحكمة قرابة العام وفي 22/12/1966 أعلن قاضي المحكمة العليا صلاح حسن الحكم في القضية. فأعلن أن الحريات المنصوص عليها في المادة الخامسة من دستور السودان المؤقت المعدل لسنة 1964 لا يجوز الحد منها بتشريع أو تعديل دستوري. وحكمت المحكمة بعدم دستورية التعديلات التي أجيزت يوم 22/11/1965 وإلغاء كل ما تعلق عليها من تشريع وإعتباره كأن لم يكن. وأصبح الحكم سابقة قضائية يرجع إليها فقهاء القانون في العالم وفي 20/02/1967 أصدرت محكمة مديرية الخرطوم حكمها في القضيتين المتعلقتين بحل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان. فقضت ببطلان القرارين لتعارضهما مع الحقوق الأساسية التي نصت المحكمة العليا بأنها حقوق لا تقبل التعديل.

    ولم تنته الأزمة بقرار المحكمة العليا بل أخذت تتصاعد فأعلن الصادق المهدي رئيس حزب الأمة أن حكم المحكمة العليا حكم تقريري، ونسف بذلك أساس الديموقراطية اللبرالية التي يقف اليوم مدافعآ جسورآ عنها. ورفضت الأحزاب التي شاركت في المهزلة حكم القضاء. وإنتقلت المعركة ضد المؤسسة القضائية وإستقلال القضاء. مما دفع برئيس القضاء بابكر عوض الله بتقديم إستقالة مدوية إلي رئيس وأعضاء مجلس السيادة. واختتمها قائلآ "إنني عملت مافي وسعي لصيانة إستقلال القضاء منذ أن كان لي شرف تضمين ذلك المبدأ في ميثاق أكتوبر ولا أريد لنفسي أن أبقي علي رأس الجهاز القضائي لآشهد عملية تصفيته وتقطيع أوصاله وكتابة الفصل المحزن الأخير من فصول تأريخه.
    وبعد شهر من قرار المحكمة العليا أصدر الترابي كتابآ في يناير بعنوان (أضواء علي المشكلة الدستورية) "بحث قانوني مبسط حول مشروعية حل الحزب الشيوعي". وتولت مطبعة الخرطوم طباعته . والفكرة الأساسية في الكتاب أن الجمعية التأسيسية هي الجهة المناط بها ممارسة السلطة الدستورية وهي مظهر السيادة التي تثبتها الدساتير للأمة من بعد الله. وبما أن السلطة التأسيسية هي التي تمتلك السيادة المطلقة فإن فصل السلطات إلي تشريعية وتنفيذية وقضائية تأتي في المرتبة الثانية بالنسبة للسلطة التأسيسية ، تأتي في مقام الفرع من الأصل.
    ويثير كتاب الترابي العديد من الأسئلة : إذا كانت المحكمة العليا ليس لها حق النظر في قرارات الجمعية التأسيسية فلماذا عرض عليها الأمر من البداية؟. ومن الذي يحكم البلاد هل هو دستور السودان المؤقت لسنة 1964 الذي ينص علي إستقلال القضاء ويعطيه الحق في تفسير ما ينشب من خلاف حول تفسير بعض نصوصه أم الجمعية التأسيسية التي يمنحها الدستور سلطات محدودة وليست أحكامها كما يقول الترابي تعلو ولا يعلي عليها. وهل لأن الجمعية التأسيسية مكلفة بوضع دستور البلاد تصبح فوق الدستور الذي يحكم البلاد؟ يبدو أن الترابي لم يفرق بين الإجابة علي أسئلة أمتحان ببراعة الطالب النبيه وتناول قضايا تخص مستقبل أمة.

    وأدرك الأستاذ محمود محمد طه ما في الكتاب من إضطراب فألف كتابآ في الرد عليه بعنوان "زعيم جبهة الميثاق الإسلامية في ميزان : الثقافة الغربية-الإسلام، أضواء علي المشكلة الدستورية". فقال أن الكتاب من حيث هو فلا قيمة له ولا خطر ، لأنه متهافت، ولأنه سطحي، وللأنه ينضح بالغرض ويتسم بقلة الذكاء الفطري".


    تحدث الصادق المهدي إلي مجلة طلاب جامعة الخرطوم عام 1985 فقال : "ما حدث كان إنفعال...إن الذي حدث في موضوع حل الحزب الشيوعي كان موقفآ سياسيآ غير محسوب نتج عن موقف إنفعالي.. ولكن يجب أن أقولها أنه يجب الإستفادة من تجارب الماضي الأولي...إن حديث الطالب في معهد المعلمين فجر المشاعر....وإن مثل الذي حدث قد يتكرر".
    ولكن مثل حديث السيد الصادق هذا لا يساعد علي تجنب أخطاء الماضي. إن الذي حدث يجب أن يتخطي الإعتذار والتبرير إلي المواجهة الصريحة والمحاسبة الصارمة.



    نفس المصدر السابق
    الصفحات 159 إلي 162

    تحياتي.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2005, 10:22 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: خالد الحاج)

    .
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2005, 10:26 AM

khider
<akhider
تاريخ التسجيل: 03-17-2002
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: خالد الحاج)

    الاخ خالد


    شوكرن علي

    ابجد هوز سياسه

    اعتقد اننا نحتاجها الان
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2005, 10:30 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: khider)

    شكرآ خدر
    فعلآ نحتاجها الآن..
    بعضهم يظن أنه سيأتي بما لم يأتي به الأوائل
    ويهدد بإزالة الحزب الشيوعي وإسقاطه في الإنتخابات القادمة
    عندما يسمحون بإنتخابات طبعآ..
    عييييييييك.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2005, 00:37 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34538

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: خالد الحاج)

    معلومات قيمه جدا
    ياخالد تشكر عليها
    فهي ستوفر للاجيال الجديدة ممن لم
    يعاصروا هذه الاحداث بعدا تاريخيا هاما لبلادهم
    تشكر
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2005, 00:41 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: Elmosley)

    الموصلي
    أيها المبدع الإنسان
    لا شكر يا صديقي فلا أملك فيها إلا أجر المناولة.
    وأتابع حواراتك العميقة بخصوص اليسار مع صديقنا سجيمان والإخوة.
    محبتي لك.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2005, 12:36 PM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: خالد الحاج)

    تحية طيبة للجميع

    السيد / خالد الحاج

    ممكن تعريف بالحزب الشيوعى، او لو بالامكان ان تدلنى على موقع لهم

    على صفحات الانترنت؟ النشأة ؟ المبادئ ؟الاهداف ؟

    و شكرا
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2005, 12:47 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: محمد الامين احمد)
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2005, 12:52 PM

محمد اشرف
<aمحمد اشرف
تاريخ التسجيل: 06-01-2004
مجموع المشاركات: 1446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: محمد الامين احمد)
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2005, 01:01 PM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: خالد الحاج)

    تحية طيبة للجميع

    الاخوة هشام مدنى و محمد أشرف

    شكرا على المساعدة

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2005, 02:36 PM

أبوالريش

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: محمد الامين احمد)

    "تحدث الصادق المهدي إلي مجلة طلاب جامعة الخرطوم عام 1985 فقال : "ما حدث كان إنفعال...إن الذي حدث في موضوع حل الحزب الشيوعي كان موقفآ سياسيآ غير محسوب نتج عن موقف إنفعالي.. ولكن يجب أن أقولها أنه يجب الإستفادة من تجارب الماضي الأولي...إن حديث الطالب في معهد المعلمين فجر المشاعر....وإن مثل الذي حدث قد يتكرر"".

    شكــرا يا خالـد،

    هــذا هـو النص الذى كنت أبحث عنـه منـذ زمن.. فلقـد قـرأتـه بعـد الإنتفاضــة..
    ســوف أرد قريبـا على هـذه إن شـاء الله.. هـؤلاء القادة الذين لا فكـر لهـم ولا إسترتيجيـة ولا تخطيط، وإنما يحكمـون الســودان بالإنفعالات مثل الأطفـال!! والأن بعـد الإنتفاضــة، وعـودونـا بالمزيـد من هـذه الإنفعالات.. يا للعــار. والله لو ترجـم هـذا النص وقـرأتـه شعـوب العـالـم، لسخــروا، ليس من الصـادق وبقيـة الشفــــع الإنفعاليين، وإنما من الشعب الســودانى الذى يأتى بحكام لا يحكمـون عقولهـم فى الأزمـات، وإنما يتركـون العنان لإنفعالاتـهــم.. التى جلبت عليهـم وعلى الشعب الأهـوال، ولا يستحـون من الإفتخـار بأنهـم إنفعاليين (بدليل الوعـد بتكرارهـا).

    ملحـوظــة:
    هــذه هى الوصلة لكتاب الأستـاذ محمـود محمـد طــه فى الرد على كتاب الترابى:
    http://alfikra.org/books/bk014.htm


    وهـذه هى الوصلـة لكتاب: "الدستــور الإسـلامى، نعــم و لا.
    http://alfikra.org/books/bk013.htm
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2005, 04:37 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: أبوالريش)

    Quote: شكرآ خدر
    فعلآ نحتاجها الآن..
    بعضهم يظن أنه سيأتي بما لم يأتي به الأوائل
    ويهدد بإزالة الحزب الشيوعي وإسقاطه في الإنتخابات القادمة
    عندما يسمحون بإنتخابات طبعآ..
    عييييييييك.



    شكرا لك على المعلومات الضافية الكافية

    ولكن مازلت تمارس المطاعنات ووتبيخ السم...

    ما أنا قلته اننى سأنشر كل مقالات صلاح احمد ابراهيم
    لنوضح كيف يمارس الحزب الشيوعى اغتيال الشخصية وتلفيق الكذب
    وان هذا الامر مستمر حتى بعد تحول كوادر الحزب الى فلول اليسار آكلى الويلفير الراسمالى..

    واذا اى يوم اتت انتخابات ستكون مهمتى هى الدعاية المضادة وعمل معرض مثل
    معارض الهولوكوست لناس الجزيرة ابا وود نوباوى و قصر الضيافة..
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2005, 06:38 PM

osly2
<aosly2
تاريخ التسجيل: 10-17-2002
مجموع المشاركات: 3541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: bayan)

    Quote: لقد عشت طوال حياتى وسط ما يسمى قبيلة اليسار(مواطنة من عطبرة ودرست فى معهد الموسيقى).. وكنت اكن لهم احترام وود.. اما الان فلا ود ولا احترام..

    بيان
    بعد هذه العباره لايصلح معك اى حوار فى هذا الشأن


    خالد الحاج
    شكرا على هذا البوست التاريخى الذى وثق لاكبر ازمة دستورية
    عاشتها البلاد فى حقبة الستينات وترتب عليها الكثير مما نعانى
    منه اليوم
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2005, 00:29 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: osly2)

    الأعزاء
    محمد الأمين
    (شايف الإخوان ما قصروا معاك) تحياتي.

    هشام مدني. شاكر الطلة

    محمد أشرف . مشكور للقيام بالواجب.

    أبوالريش . تحياتي تشكر للوصلة الخاصة بكتاب الأستاذ ومعاك حق السياسة السودانية مازالت
    تدار بعقلية القبيلة.

    دكتورة بيان .
    لا شكر علي واجب وكويس أني بقيت مفيد في حاجة شكرآ لرفع البوست.

    أوسلي.
    كيفك يا زول يا جميل كل سنة وإنت طيب.

    (عدل بواسطة خالد الحاج on 01-07-2005, 00:30 AM)
    (عدل بواسطة خالد الحاج on 01-07-2005, 00:39 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2005, 01:00 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-19-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: خالد الحاج)

    الأخ خالد
    تحياتي

    واصل هذا التوثيق دون توقف

    ونحن نتابع ونستمتع
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2005, 06:39 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: ahmed haneen)

    أحمد حنين العزيز
    أشكرك يا صديقي.
    وكل عام وإنت بخير.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2005, 12:57 PM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: خالد الحاج)

    الحزب الشيوعي السوداني ..
    رقم مميز في معادلة السياسية السودانية...

    الف شكر ياخال .. للوعي والحس الوطني الحي ..
    مزيدا من الطرح ..للاجيال


    يكون فوق..
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2005, 10:18 PM

Khalid Eltayeb
<aKhalid Eltayeb
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 1065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: خالد الحاج)

    الاخ خالد الحاج

    تحياتي و سلامي

    جزء هام من تأريخ الحركة السياسية السودانية .... فووووووووق

    خالد
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2005, 01:00 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: Khalid Eltayeb)

    تمبس
    كل سنة وإنت طيب يا زول يا رائع

    خالد الطيب
    ألف شكر يا صديقي..

    وبرضو فووووق.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2005, 06:06 AM

Khalid Eltayeb
<aKhalid Eltayeb
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 1065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: خالد الحاج)

    الاخ العزيز خالد الحاج

    أعود الي هذا البوست مرة أخري ...

    بالطبع نستطيع أن نقول ملء الفم أن ماحدث في 1965 كان " مؤامرة" وهذه هي الكلمة الصحيحة لماحدث من تآمر علي الدستور في محاولة فاشلة لحرمان الحزب الشيوعي من حقة في العمل السيلسي العلني ..
    ومن المفارقات أن القوي التي أرادت تدمير الحزب الشيوعي مارست هذه المؤامرة في رابعة نهار الديمقراطية ونسيت ان الدستور يحرسه قضاء عادل و نزيه ... لفت نظري حديث السيد الصادق المهدي الذي ورد في سياق عرضك لجانب من كتاب القدال من أن الذي حدث كان انفعالا ولكنه لايضمن عدم تكراره ... أعود بالذاكرة قليلا الي الوراء أبان الفترة الديمقراطية الاخيرة و التي كان السيد الصادق المهدي علي رأس سدة حكمها , فقد شهدت تلك الفترة محاولة شبيهة بأحداث 1965 و تلك الازمة الدستورية و لكنها أحبطت سريعا ...
    لست أدري ان كان الناس يتذكرون موجة الانفعال و العداء للشيوعيين في أعقاب السقوط الاول للكرمك و قيسان وظهور نبرات التهديد و الوعيد للحزب الشيوعي تحت مسمي " تنظيف البلاد من الطابور الخامس" وكيف أنه تم اعتقال مجموعة من العاملين بمحطة الكهرباء بالدمازين علي رأسهم المهندس صالح الخير و كيف أن قيادة اللواء الرابع عشر للجيش كانت علي وشك تصفيتهم , وقد شنت حملة هوجاء آنذاك علي الحزب الشيوعي و أتهم بانه الطابور الخامس و انه يتخابر مع " العميل " جون قرنق ...و خرجت المظاهرات المشحونة بالعواطف قي الخرطوم ومدن أخري و الهتاف الشهير " الدائرة تدور علي الطابور" . هذه الحملة قامت بها نفس جبهة الميثاق الاسلامي باسم الجبهة القومية الاسلامية و قد كرست صحف الراية و " ألوان" حسين خوجلي كل امكانياتها في تصعيد هذه الحملة , بل و اشترك بعض من قيادات الاحزاب السياسية الاخري في تلك الحرب الشعواء منهم الشريف زين العابدين الهندي و الذي حضر الي الدمازين و خاطب تجمعا جماهيريا كبيرا نظمته قيادة الجيش بالدمازين طالبا من الجماهير الزحف علي سجن الروصيرص حيث يحتجز المعتقلون وتاديبهم بأيديهم ,, كان يقصد قتلهم ... وكانت هذه الاجواء أشبه بالاجواء التي أعقبت ندوة معهد المعلمين العالي من حيث انفلات المشاعر و اليماحوحية و التهريج و الضرب بعرض الحائط لمبادئ القانون و الدستور .... و تدخلت نقابة المحامين آنذاك و كلفت مجموعة من المحامين برئاسة الاستاذ مصطفي عبدالقادر بالدفاع عن هؤلاء المتهمين ... و بالفعل أحيلت أوراق القضية الي محكمة المديرية في الدمازين و الذي حكم فيها في جلسة استمرت لمدة عشر دقائق , حكمت بشطب البلاغ من أساسه و اخلاء سبيل المتهمين ...

    قصدت بالاشارة الي تلك الحادثة أن هنالك من يحلم دائما بتصفية الحزب الشيوعي و تلك القوي لاتخجل من اعلان ذلك و التآمر علي ذلك حتي في ظروف الديمقراطية و العمل القانوني للاحزاب ...
    ولا استبعد أن تكون هنالك محاولات مثل التي تمت من قبل حتي في الديمقراطية القادمة ...
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2005, 06:55 AM

أبوالريش

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: Khalid Eltayeb)

    "منهم الشريف زين العابدين الهندي و الذي حضر الي الدمازين و خاطب تجمعا جماهيريا كبيرا نظمته قيادة الجيش بالدمازين طالبا من الجماهير الزحف علي سجن الروصيرص حيث يحتجز المعتقلون وتاديبهم بأيديهم"


    الأخ خـالـد الطيب،

    هل هــو فعلا قال ذلك؟
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2005, 07:11 AM

Khalid Eltayeb
<aKhalid Eltayeb
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 1065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: خالد الحاج)

    الاخ أبو الريش

    فعلا قال الشريف زين العابدين الهندي هذا الكلام بل و أكثر من ذلك ..أنا كنت حاضر في ذلك اللقاء الشعبي ...
    والغريب أن أحد المعتقلين في تلك المجموعة كان ينتمي الي الحزب الاتحادي الديمقراطي و كان نشطا في مدينة الدمازين...

    خالد
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2005, 07:41 AM

بهاء بكري
<aبهاء بكري
تاريخ التسجيل: 08-26-2003
مجموع المشاركات: 3446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: خالد الحاج)

    الخال العزيز خالد الف شكر علي انزال هذه المعلومات القيمه عن قضيه حل الحزب الشيوعي , وحقيقه حل الحزب ورفض حكام تلك الفتره تنفيذ احكام القضاء ببطلان قرار الحل من قبل الجمعيه التاسيسيه هي مقدمات مانحن فيه الان . بالاضافه لتسليم عبدالله خليل السلطه لعسكر نوفمبر . اتمني ان يجد هذا الموضوع مزيدا من البحث من المعاصرين لتلك الفتره . ودمت
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2005, 08:06 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: بهاء بكري)

    الأعزاء
    بهاء بكري
    أبوالريش
    شكرآ لتواجدكم..

    العزيز خالد الطيب..

    طوال تأريخ الحزب الشيوعي السوداني كان يتعرض لتلك المؤامرات الدنيئة وكان يوجه ذلك بالكلمة وبالرأي
    بالرجوع لقضية حل الحزب الشيوعي رأينا كيف أن الحزب لجأ للأساليب الديموقراطية من لجوء للقضاء
    وإنتظار لمداولات إستمرت عام كامل كانت فيها عضويته مطرودة من البرلمان والحكومة (الديموقراطية)
    ممثلة في مجلسيها تصارع لإغتيال الحزب الشيوعي ودفنه، وحتي بعد أن قال القضاء العادل كلمته لم يمنعهم ذلك من مواصلة الكيد والبحث عن المبررات .. حزب كانت عضويته تسعة أعضاء في البرلمان.
    ولكن المسألة لم تكن بالكثرة العددية وإنما بنوعية الإسهام الذي كان يغض مضاجعهم.
    وكانت مايو بقيادة الضباط الأحرار والتي أيدها الضباط الشيوعيون رغم رفض قيادة الحزب لمبدأ الإنقلابات العسكرية. ولكن هذه قصة أخري. سأفرد لها مقال بالوثائق والفيديو إن شاء الله.
    مبينآ فيه شهادة قيادة مايو (نميري) (زين العبدين) (أبوالقاسم محمد إبراهيم)
    وبعض عضوية الحزب وقادته ممن عاصروا تلك الفترة مثل االدكتورة سعاد إبراهيم أحمد.
    ويبقي الحزب الشيوعي قويآ ضميرآ للشرفاء وممثلآ صادقآ لآمال شعبنا وإن كره الموتورون.

    (عدل بواسطة خالد الحاج on 01-08-2005, 08:07 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2005, 00:12 AM

عاطف عبدالله
<aعاطف عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-19-2002
مجموع المشاركات: 2101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: خالد الحاج)

    up
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2005, 05:27 AM

7abib_alkul
<a7abib_alkul
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: عاطف عبدالله)

    اللهم ارحم الشهيد المناضل اسماعيل الازهري بقدر ما اخلص لهذا الوطن

    فهوا ايضا راح ضحيه لاجاهض الديموقراطية
    وتحياتي للمركزية الحزب الشيوعية التي اخرجت المظاهرات وهي تهتف مايو اشتراكية
    بينما كان الزعيم الازهري يموت اختناقا داخل الزنزانة
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2005, 06:20 AM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: 7abib_alkul)

    Thank you Khalid elhaj,
    Very interesting document shows how some Sudanese "leaders" understood democracy and how they dealt with it-it shows also how the religion has been used to pass agendas one result to this sort of undersanding the situation we are in now!
    Muna Khugali
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2005, 02:57 PM

محمد ابو القاسم
<aمحمد ابو القاسم
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: Muna Khugali)

    سؤال هل طرد الحزب الشيوعي مبرر لانقلاب نميري ؟
    سؤال اخر لم صفي حساباتهم مع الازهري علانا ؟
    هل الازهري كان يشكل عقبة امام الشيوعيون ؟
    لماذا تم نعي الازهري بالاستاذ اسماعيل الازهري ؟
    انتم تعرفون ان هيلا سلاسي جاء في زياره بعد الانقلاب مباشره وفي المطار سأل نميري .
    اين الازهري ؟
    في السجن ...
    قال : بلد لا تحترم زعيم التحرر الوطني ليست جديره بالاحترام
    ورجع الي بلاده فورا ..............
    ان من طردوا من البرلمان
    جاءوا بنميري (طيش جنتوب ) وعندما استفحل
    اقلب هاشم العطا .......
    التحية لشهداء قصر الضيافة وهم :-
    قتلى قصر الضيافة:
    1/عقيد مصطفى عثمان أورتشي2/ عقيد سيد أحمد محمد حسين حمودي 3/ عقيد محمود عثمان كيله 4/ مقدم سيد المبارك 5/ مقدم عبد العظيم محمد محجوب 6/ رائد عبد الصادق حسين 7/ نقيب سيد أحمد عبد الرحيم 8/ نقيب تاج السر حسن علي 9/ نقيب كمال سلامة 10/ نقيب صلاح خضر 11/ ملازم أول محمد يعقوب 12/ ملازم أول محمد صلاح محمد 13/ ملازم أول الطاهر أحمد التوم 14/ ملازم محمد عمر 15/ ملازم محمد حسن عباس 16/ ملازم محمد الحسن ساتي 17/ رقيب دليل أحمد 18/ عريف عثمان إدريس 19/ وكيل عريف الطيب النور. ..............................
    لنثبت لتاريخ ان الدمومية عمرها ما كانت الحل
    وان الديمقراطية هي الطريق الي البرلمان مع العلم بان تجربتنا وليده ويجب ان تستمر الي امد كبير ............
    ولكم التحية
    ------------------------------------------------
    وتمتد الرؤيا بعد الرؤيا الي الابد
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2005, 04:06 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965 (Re: محمد ابو القاسم)

    هكذا الشوعيين دائما يبكون على الاطلال ويدعون المسكنة ثم يهربوا عندما يستفحل الامر لماذا لم تجاوبو على الاسئلة اعلاه بعد طابور الثناء والبكاء على ما فات وكيل الاتهامات ؟لماذا لم يستمر الحوار بعد ان بلغ الخامس والعشرون من مايو 69 ؟؟؟

    لا اعتقد ان هنالك اجابات فعند الحديث عن مايو يهرب الكثيرون ويتساقط ريشهم
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de