أستأذنكم في أن تتوقفوا عند هذا المقال وتتأملوه !!!.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-04-2005, 02:39 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أستأذنكم في أن تتوقفوا عند هذا المقال وتتأملوه !!!.


    أستاذنا الكاتب المرموق عبد الله على ابراهيم كتب هذا المقال الذي يفصح عن الكثير ويكشف بصدق عن رؤية جسدتها الأيام واقعا عاشه الكثيرون من أهلنا في السودان .. لذا آثرت نقله تعميما للفائدة ولتمكين الجميع هنا من الاطلاع عليه والتأمل فيه والوقوف عند ما يعنيه ..

    فالتحية لهذا الكاتب العميق .. واليكم نص القال الذي جاء بجريدة الصحافة السودانية الصادرة بالخرطوم اليوم الثلاثاء المصادف 4/1/2005م.

    مع خالص مودتي .
    خضرعطاالمنان

    *********************

    عنوان المقال : هل ساق الاستعمار ولده معه؟


    خاب ظن السودانيين في الاستقلال باكراً جداً. فقد سمعت علي شرخ الصبا قولهم "دا شعب يدوه استقلالو". وذاع بين الناس اسم "العم أزرق" الذي كان علي خلاف الوطنيين قاطبة في اعتقاده أن يبقي الإنجليز لخمسين عاماً أخرى. واشتهرت عبارة المرأة التي قالت: "إنتو يالإنجليز لا تفوتوا ولا تموتوا". فقد أحزن الناس الشقاق الذي ضرب أطنابه والاستقلال ما يزال طفلاً يحبو في حين ظنوا أنهم قد طووا به صفحة الخلاف. فقد أرخت حوادث مارس 1954 والتمرد الجنوبي في1955 وانقسام الاتحادي ومذبحة مزارعي جودة (1956) بظلها الثقيل علي فرحنا بالحرية الوطنية المستردة. ويبدو أن مصدر النكسة أن الوطنيين السودانيين وعدوا الناس المن والسلوى متي ما زال الاستعمار و "لملم عدده" وساق معه ولده كما في أغنية الفنان حسن خليفة العطبراوي. فقد صور الوطنيون أن "أمة أصلها للعرب" وأن "دينها خير دين يحب" لن تضل أبداً.
    ومر نحو نصف قرن منذ استقلالنا تفاقمت به الخيبة وأصبحت حالة سودانية خاصة من الإحباط المقيم. وقد سمعت من ثقافة هذا الإحباط عبارات نافذة. مثل الذي قال لمن اشتكي من "مشينا لورا" منذ الاستقلال إنه لو كنا نسير القهقري بطريقة صحيحة لبلغنا غاية ما. وقد وجد هذا الإحباط معبرين عنه على مستوى الصفوة في ما أسميته "التنصل عن الاستقلال." فقد وجدت من يذكر عهد الاستعمار بالخير وحيدة الخدمة المدنية واستتباب الأمن ودقة مسار الخدمات حتي أنه ليضبط المرء ساعته علي حركة قاطراته. وبناء علي هذا فالنفر المتنصل من الصفوة لا يقبل أن نرد محن عهدنا الوطني الى اصل لها في دولة المستعمرين. فمن رأيهم أننا قد أفسدنا في الأرض وعلينا التبعة.
    يقع خلافنا حول لوم المستعمرين أو لوم أنفسنا، علي خيبة الاستقلال في سياق خطاب يجري في المستعمرات السابقة حول تبعة نكد تلك البلاد في فترة ما بعد الاستعمار. و بلغت الخصومة في هذا الباب حداً وصفه بها المرحوم إدوارد سعيد بأنه تصلب بين اللوم واللوم المضاد. فالمستعمرون السابقون يلومون الغرب بينما يرد الغرب بالمثل ويلقي التبعة علي لايميه. و تسمي اللائمون ب"البرانيين" أي من يرون أن محنة أفريقيا المستقلة وغيرها هي من صنع الغرب الاستعماري. بينما تسمي الغرب اللائم المضاد ب "الجوانيين". ونعني بذلك أنهم يردون عيب أفريقيا الي الأفريقيين الذين أساءوا الحكم. ويقول البرانيون إن أفريقيا لم تنعم أبداً بالاستقلال. فقد دلفت من استعمار قديم الي استعمار جديد من فرط قبضة الغرب علي السوق العالمي. أما الجوانيون فيقولون إن حجة البرانيين عذر اقبح من الذنب. وأن ألأفريقيين ممن رماهم الله فلا نفع يرتجي منهم. وهم دون استحقاق الاستقلال.
    وقد خلص نفر من الجوانيين الي الدعوة الي عودة الاستعمار بصورة ومنطق ما الي أفريقيا لإصلاح ما أفسده الأفارقة الغشماء. فقد قال بول جونسون في مقال بمجلة الشؤون الخارجية المعروفة أن الأفارقة ما استحقوا الاستقلال اصلاً وقد أزف الوقت ليعود المستعمرون الأوربيون لإنقاذ القارة من نفسها. واتفق معه في ذلك وليام فاف بحيثيات مختلفة. فقد قال فاف أن أوروبا قد جاءت الي أفريقيا وهدمت نظماً صالحة للحكم فيها واستعجلت الخروج منها قبل أن تبني بدائل تلك النظم التي أهلكتها. أما أبرز عناصر خطاب الجوانيين فهي كلمة نشرها البروفسير علي مزروعي عام 1994 بعد فاجعة المحرقة الرواندية. فهو لم يخض كثيراً في حديث اللوم و قال بعودة الاستعمار الي أفريقيا بصور مبتكرة. ومن تلك الصور ان يكون بصورة انتداب تتولي إدارته دول أفريقيا العظمي مثل مصر ونيجيريا وجنوب أفريقيا وحتي الكنغو. وما يزال المقال مثار جدل لما فيه من تخذيل لأفريقيا من أحد حداة حريتها.
    ما يزال موقف البرانيين من لائمي الغرب عندي هو الأوفق. فهو صحيح الجوهر جدا متي أحسنا طرحه بصورة ذكية. فقد كتب ديستكهي كتاباً أوضح فيه أن مذبحة رواندا المنسوبة الي وحشية الأفريقيين هي بالأحري نتيجة وحشية أوروبية. فقد ساس المستعمر الأوربي رواندا بتكلفة زهيدة استعمل فيها التوتسي، ذوي الاصول الأثيويبة، علي الهوتو من الزنج البانتو. وقد بث المستعمرون علماً أنثربولجياً صار بمقتضاه التوتسي ارفع درجة من الهوتو في سلم الرقي ولهم حكم الهوتو علي أنهم أغلبية في البلد. وكان هذا العلم الاستعماري قنبلة موقوتة تفجرت في وقتها المعلوم في سياق سياسات رواندا المستقلة. وسيتقوي موقف البرانيين متي ما هجروا ثنائية اللوم واللوم المضاد التي تضع الأفريقيين ككل في مواجهة الأوربيين أو المستعمرين. فليس يصح لنا أن ندافع مغمضي العيون عن أداء صفوة أفريقيا لمجرد انهم أفارقة. فقد سقط جيل الحركة الوطنية الأفريقية في تجربة الحكم. وبعض أسباب سقوطه المروع أنه قد استقى خياله وعلمه من الغرب حتي في وصم شعوبه الأفريقية بالبدائية ولا بد له من نقلها الي الحداثة بخطة الغرب ومنهجه وحزازاته ذاتها. وقد جفف هذا الجيل الوطني الأفريقي الحاكم أشواق وفطانة غمار الناس حين كمم الأفواه ودجن النقابات ونصب بروج الحزب الواحد فوق ثراء الحوار الوطني العام. لقد سقط هذا الجيل القومي، الذي سماه فرانز فانون ب"ديدبان المستعمرين" سقوطاً مدوياً لا يستحق معه أن نواري سوءته برابطة العرق أو الجغرافيا. وستقوي حجة البرانيين متي استصحبت هذا النظر الطبقي لإشكالية خيبة الاستقلال. ومن ذلك أن ننتبه لكتابات أمثال كين سارو ويو القتيل الذي لم يتزحزح عن لوم الغرب علي محنة بلده نيجيريا ومحنة جماعته الخاصة ، النقوني. وهي الجماعة القليلة التي ينبع النفط في دارها وتظل فقيرة لاستئثار نخب الجماعات الغالبة في نيجيريا علي ثروة البلاد. و نسب سارو ويو محنة شعبه الأقلية الى ما اسماه بـ "الاستعمار الداخلي أو الأفريقي". ومتي استقام لنا أن أفريقيا ليست أمة واحدة، أصبحنا في وضع افضل لتقدير الإرث الاستعماري الذي يظن الجوانيون أنه قد زال بينما هو باق معنا عدداً، وعدة، وولداً.

    _________________
                  

01-30-2005, 06:42 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أستأذنكم في أن تتوقفوا عند هذا المقال وتتأملوه !!!. (Re: خضر عطا المنان)

    الأخ خضر عطا المنان
    الموضوع جدير بالقراءة ولي عودة إن شاء الله للتعقيب
                  

01-30-2005, 06:55 AM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أستأذنكم في أن تتوقفوا عند هذا المقال وتتأملوه !!!. (Re: almulaomar)

    Quote: الأخ خضر عطا المنان
    الموضوع جدير بالقراءة ولي عودة إن شاء الله للتعقيب


    الملا عمر الحبيب :

    من وين نكتا الموضوع دا ؟؟؟

    وأنت وين ذاتك غاطس الزمن دا كلو ؟؟

    انا قلت يكون أهلنا في ( قندهار ) واللا

    في ( جبال تورابورا ) قبضوا عليك من زمان

    وسلموك للأمريكان واستلموا الملايين !!!!.

    يا مرحب بيك وفي انتظارك ما تود قوله

    حول هذاالمقال الدسم .

    لك ودي .

    خضرعطا المنان
                  

01-30-2005, 08:51 AM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أستأذنكم في أن تتوقفوا عند هذا المقال وتتأملوه !!!. (Re: خضر عطا المنان)

    الاستاذ خضر عطا المنان :
    الموضوع جميل
    نحن لسنا من اللذين عاصروا زمن الاستعمار ولم نري مشهد ابائنا وهم يرتدون الاردية وشاهدنا بقية من انضباط جدي في المواعيد ..
    لا ادري هل اذا بقي الاستعمار فترة اطول كان سينصلح حال السودان ؟؟؟
    لا ادري هل خروج الاستعمار في ذلك التوقيت رحمنا من جنوب افريقيا اخري ..؟؟
    كل البنا التحتية سمعنا بها من زمن الانجليز واضاف نميري عليها ...
    خطوط النقل والسكة حديد واستادات الكورة ...
    كل الاجداد والحبوبات بيقولوا لينا والله انتو ما حضرتو زمن الانجليز !! يعني الكلام زي الكان عاجبهم ولا يكونوا بقوا ماشين بي نظرية " المستجير من الرمداء بالنار " ..
                  

01-30-2005, 01:10 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 17638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أستأذنكم في أن تتوقفوا عند هذا المقال وتتأملوه !!!. (Re: عمر الفاروق شيخ الدين)

    الاخ المحترم خضر

    يفضل أن يقاسى شعب السودان ليحصل على حريته حتى يعرف كم هى غالية ولا يفرط فيها بدلا من عودة الاستعمار.

    ولو أن الاستعمار قد دخل من بوابة نيفاشا الا ان الشعب فى حالة غليان كما ترمى حتى يمكن معالجة الامر لصالح كل السودانيين وليس الحركة ونظام الانقاذ فقط.

    استعمار؟
    انتو ما شايفين الحاصل فى العراق؟

    سلام...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de