بشاشا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 07:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-17-2005, 05:36 AM

Abdalla Hussain

تاريخ التسجيل: 05-08-2004
مجموع المشاركات: 465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بشاشا

    اخترت هذا العنوان "بشاشا" لأن هناك رأي في الأدب الحديث يرى أن تسمية الأعمال الأدبية بأبطالها أو بأعلام، أكثر حيادية من غيرها، فإسم رواية "ضو البيت" مثلاً أكثر حيادية من إسم "موسم الهجرة إلى الشمال"، لأن العنوان الأخير يوحي إلى القاريء منذ البدء بأن هناك هجرة وإلى مكان جغرافي هو الشمال، بينما إسم "ضوالبيت" لا يوحي بأي مدلول مباشر، ويحتاج الأمر إلى قراءة النص وإرغامه على تسليم كل مدلولاته. فالعنوان "بشاشا" أكثر حيادية من "الأخ بشاشا" أو "الصديق بشاشا" من الناحية الإيجابية، ومن "العدو بشاشا" أو "الغريم بشاشا" من الناحية السلبية، وحتى أكثر حيادية من "السودان القديم"، "السودان الجديد"،....إلخ، هذا ما كان بصدد العنوان. أما الهدف من فتح هذا البوست فهو أمرين، الأول هو نقل "حوار مُفترض" بدا بمداخلة من بشاشا في بوست "ذاكرة قلقة، أو في المغرب، ذلك القوس اللعين" إلى بوست مستقل، لأن بوست "ذاكرة قلقة" يعالج موضوع مختلف عن ما يود بشاشا مناقشته، الأمر الذي قد يؤدي إلى حرف البوست المذكور عن مساره، الأمر الثاني هو مناقشة جوهر الموضوع وما يتصل من موضوعات. أخيراً أنا لا أرمي من خلال تدشين "حوار" مع بشاشا خاصة وأن المبادرة جاءت من طرفه كما أوضحنا إلى تحويل هذه المساحة إلى ميدان لذبح وسلخ الأفكار و اارؤى، أو إلى إقناع أي من الأطراف بخطل أفكاره، ما أرمي إليه في نهاية المطاف، وذلك رهين برؤية الطرف الآخر "بشاشا"، هو إضاءة ما قد بدا أنه طرحين مُختلفين، و"محاولة" مد جسور "مُمكنة" بينهما.

    وكان بشاشا قد ابتدر "الحوار" كما ذكرنا وأعقب ذلك عدة مُداخلات كما يلي:






















    Quote:
    14-02-2005, 10:08 ص

    Bashasha


    .

    تاريخ التسجيل: 08-10-2003
    مجموع المشاركات: 1699
    Re: ذاكرة قلقة،أو، في المغرب؛ ذلك القوس اللعين. (Re: Ash)

    شئ عجيب للوهلة الاولي، لكن عجيب الشيطان لمان الواحد يديها صنة!

    هسي المداد المسكوب ده كلو عشان ذكريات في المغرب؟

    موضوعي ماالذكريات او المغرب بقدرما، كيف لاوجود يذكر علي الاطلاق، لي واقع اكبر كارثة علي سطح الارض غير طبيعية، اليوم في مايسمي بالادب وعلي مدي الخمسين سنة الماضية!

    كل ماهناك بيضة الديك، موسم الهجرة، المصنفة رسميا كآدب غير سوداني، اي عربي!

    ماغرضي اعترض علي شئ او اطالب بي اي شئ، بقدرما، دخلت الخيط الديناصوري ده، كممثل لاكبر تظاهرة ادبية بالمنبر الان، عشان بس اخد لقطة احمضا اطبعا ابروزا، واعلقا في معرض الادلة علي مدي الاغتراب الوجداني لي طليعة الجلابة المتعلمة، وبالذات قطاع المبدعين!

    المبدع ذي الكلب البوليسي او كلب البحر، مفروض حساسيتو تكون عالية، وبذلك مفروض يتقدم الاخرين في الاحساس ب، والتعبير عن المآساة!

    لكن هنا، بنشوف العكس تماما، ممايدل علي انو ده فقط راس الدبوس لي جبل جليد ازمتنا كشعب!

    ذي ماكررت القول اعراض ازمتنا المتجذرة، تتجلي بي وضوح اكبر في الزوايا البريئة الذي دي، اكثر من تجليها في الدواس الفكري نفسو حول الموضوع.

    عشان كده بنسمي ذي زياراتنا المباغتة دي لي خيوط "الخلوة" دي، بالكاميرا الخفية!

    فابتساماتكم معانا، للكاميرا، لو سمحتو!

    مع تحيات، برنامج كاميرا بشاشا، الخفية، حتي نلتقي في حلقة جديدة!


    --------------------------------------------------------------------------------
    لاشرقية ولاغربية، مرجعية ومركزية سودانية افريقية، مية المية!






    14-02-2005, 11:11 ص

    Abdalla Hussain


    .

    تاريخ التسجيل: 08-05-2004
    مجموع المشاركات: 160
    Re: ذاكرة قلقة،أو، في المغرب؛ ذلك القوس اللعين. (Re: Ash)

    الأخ بشاشا


    مرحبا بك هنا ومرحبا بكل انتقاداتك، لكن والحال أنك اثرت موضوعة الجلابي الأثيرة لديك أود أن أكرر رد عبدالله بولا أن شجرة الزنجية تعميك عن رؤية غابة الإنسانية الرحيبة وخير أمثلة على ذلك نيلسون مانديلا وكريس هاني وجون سلوفو الأبيض حيث ناضل السود والبيض جنبا إلى جنب في المؤتمر الوطني والحزب الشيوعي حتى انهزم الأبارتايد في جنوب أفريقيا وكذلك باتريس لوممبا وحركة التحرير في الكونغو التي قاتل فيها إلى جنب السود جيفارا الأبيض ضد المستعمرين البيض ليقوم فيما بعد موبوتو الأسود باغتيال لومببا واعادة الإستعمار من النافذة بعد أن أخرجه شعب الكونغو من الباب
    ولماذا نذهب بعيدا و في السودان جون قرنق الذي ظل ينظر إلى السودانين في الشمال والجنوب على حد سواء وناضل في الحركة الشعبية الكثيرون من أبناء الشمال الجلابة ضد الجلابة وساند الحزب الشيوعي السوداني وما زال الحركة الشعبية في أحلك الظروف.


    --------------------------------------------------------------------------------
    Every day in my Heart






    14-02-2005, 12:35 م

    Bashasha


    .

    تاريخ التسجيل: 08-10-2003
    مجموع المشاركات: 1699
    Re: ذاكرة قلقة،أو، في المغرب؛ ذلك القوس اللعين. (Re: Ash)

    عبدالله حسين تحياتي،

    معليش انت طلعت برة الموضوع المباشر، وان عضدت حجتنا وطرحنا الكلي حتي في خروجك!

    اذا لابد، علي العكس يتوبياالانسانية هي الغبشت رؤيا دكتور بولا واعمتو عن غابة عالمنا المعاصر المعادي ومحتقر لادمية السودان او الزنوج من امثالنا!

    دي الحقيقة المرة شقيش ماقبلت وابتداءا من بلاد السودان افتراضا!

    بالعدم اين الانسانية في القتل بالملايين لغير الشماليين في بلدنا؟

    اين الانسانية في نظام اجتماعي يجعل من الشمالي سيد بالميلاد، وغيره sub-human دون بالميلاد؟

    لهذا من جانبي لاالوم الاخرين وهم يدوسون علي ادميتي كانسان اسود او سودان، لانو كاره ذاتيتو السوداء، ولاحابنو!

    فكلام بولا عن انسانية لاوجود لها حتي داخل وطنا، يظل دخان كدوس حالمين علي احسن الفروض!

    نجي لي موضوعي هنا في الخيط ده، واسآل اين هذا الاحساس الانساني الطاغي وعلي مدي نصف قرن في الانتاج الابداعي في السودان، بي محرقة التطهير والقهر العرقي في بلدنا، وفي هذا الخيط؟

    باختصار هذا موقف اكثر منو صدفة او اي تبرير اخر.

    استخدامي لي مصطلح "ابداع" اقر انو مجازي، لانو مع فقدان الهوية !comes only intllectual sterlity

    مع فائق احترامي.


    --------------------------------------------------------------------------------
    لاشرقية ولاغربية، مرجعية ومركزية سودانية افريقية، مية المية!






    14-02-2005, 01:48 م

    Walid Safwat


    .

    تاريخ التسجيل: 15-01-2003
    مجموع المشاركات: 346
    Re: ذاكرة قلقة،أو، في المغرب؛ ذلك القوس اللعين. (Re: Ash)

    لقد طالت اسطوانتك المشروخة يا بشاشا
    وانت تتنقل بها بين المداخل

    حقا اعمتك زنجيتك و درت تتدحرج كالافعي التي ضلت طريقها

    اما انا فلم تعميني عجميتي من رؤيا تخيفني من تسليم مقاليد
    ذاكرتي لمن يكتفون بالهتاف للعرق.. فامثال هؤلاء هم نواة العنصريه
    التي تتباكي من ظلمها





    14-02-2005, 02:45 م

    محمد خليفة محمد جميل


    .

    تاريخ التسجيل: 01-12-2004
    مجموع المشاركات: 91
    Re: ذاكرة قلقة،أو، في المغرب؛ ذلك القوس اللعين. (Re: Walid Safwat)

    "أنا شبيه بالدمية المتحركة المكسورة التي سقطت عيناها الي الداخل"..
    هذه العبارة التي نطق بها مريض عقلي أعمق من كل الاعمال التي وضعت
    في الاستقراء الباطني...
    الدراري الاعزاء..
    دعكم من فك التفخيخ الصاهل...
    رغم ان النصل بدء ينغرس في خاصرة الذاكرة...
    والقوس محاصر بالزمن القديم...
    والرياح السيئة تعصف بأشرعة الضمير....وذاكرتنا القلقة...
    ولكن....
    لمسة الابداع تنتصر في النهاية..
    وليس هناك اجل من الصمت داخل المعبد...
    دعوا الفافلة تسير........................!
    "وان الاقوام لفي سيرها لاتعطف علي ساقط في الطريق.."
    وكونوا كــ"نيرون" لاترثوا العصافير الميتة....
    وساعود...
    سلملم...
    (عدل بواسطة محمد خليفة محمد جميل on 14-02-2005, 02:46 م)






    14-02-2005, 03:44 م

    Walid Safwat


    .

    تاريخ التسجيل: 15-01-2003
    مجموع المشاركات: 346
    Re: ذاكرة قلقة،أو، في المغرب؛ ذلك القوس اللعين. (Re: محمد خليفة محمد جميل)


    Quote: "وان الاقوام لفي سيرها لاتعطف علي ساقط في الطريق.."




    علم يا ود خليفة.. لك الود والاحترام





    14-02-2005, 05:09 م

    Bashasha


    .

    تاريخ التسجيل: 08-10-2003
    مجموع المشاركات: 1699
    Re: ذاكرة قلقة،أو، في المغرب؛ ذلك القوس اللعين. (Re: Ash)


    Quote: حقا اعمتك زنجيتك و درت تتدحرج كالافعي التي ضلت طريقها



    وليد صفوان،

    درت كده؟

    يبدو اني هبشت فيك عصب عريان!

    طيب اركز!

    انشاالله تبقي علي قدر انتفاشتك "الهرية" هذه، الحاكت صولة الاسد!!

    قلت لي عجميتك لن تخيفك؟

    يعني مقر او قانع في خنوع انك عجمي وانت عارف او واعي لي معني عجمي في قاموس البعلبكي؟

    قول انت شخصيا كده، طيب ماذا عن "بلاد السودان" المعلنة بحد السيف وعلي رقاب اكثر من 2,000,000 روح طاهرة بريئة، كدولة عربية؟

    هل من تباكي علي العرق هنا يامن تدعي التعالي علي العرق مذبوح الكبرياء يطلق علي روحو صفة عجمي بي معني بهيمة وهو قانع؟

    ولا التباكي وقف علي البقولو "بغلة" وهم عروبة ذنوجة "بلاد السودان" في الابريق، من امثال بشاشا الافعي؟

    ولما لايكون امثال بشاشا افاعي وهم يفقعون فقاقيع احلام اليقظة لمن ادمنو تغييب الوعي كالية يتيمة لمعالجة الوجع؟

    كالامبراطور الذي ذهب عقله، يسير عاريا، ولايدري انه لايدري انه عاري، "المبدع" وليد صفوان لايري في اعلان جمهورية السودان عربية، زورا وبهتانا، اي هتاف للعرق!

    هوهتاف للعرق فقط عندما يرفض الافاعي من امثال بشاشا، السطو بليل علي هوية الغير!

    السؤال، الParadox هنا، لماذا؟

    الاجابة في غاية البساطة:

    امثال وليد يغلفون مركب النقص بي ورقة سولفان "انسانية" ناعمة ورقيقة جدا!

    ده من جانب، من الجانب الاخر وانطلاقا من خبرتنا الطويلة، البعض يلجآ لمثل هذا الدفن للراس في الرمال، كتعبير عن حالة عجز طاغي وعدم قدرة علي التعاطي مع واقع مركب وقاسي جدا، للانسان الاسود في عالمنا المعاصر!

    لهذا نجد الكثيرين يتشبثون بتعالي "انساني" واذراء اجوف في تعاطيهم مع واقع دونيتهم كقوم سود، كنوع من المخارجة كمااثبتنا في حالة اخونا المتنطع وليد صفوان!


    --------------------------------------------------------------------------------
    لاشرقية ولاغربية، مرجعية ومركزية سودانية افريقية، مية المية!






    15-02-2005, 06:35 ص

    Abdalla Hussain


    .

    تاريخ التسجيل: 08-05-2004
    مجموع المشاركات: 160
    Re: ذاكرة قلقة،أو، في المغرب؛ ذلك القوس اللعين. (Re: Ash)

    والحال أنك ملتصق بوجهك تماماً إلى جذع الشجرة لا ترى إلا جزء يسير من اللحاء، ملتصق بصمغ منهجك التقسيمي/الإقصائي، ومكبلاً بحبال خطابك المُحتشد بالثُنائيات والتعميمات والأحكام القاطعة،لا تستطيع والحال كذلك رؤية زهور هناك في القمة تفتحت منذ زمان وضمخت بعبيرها الفضاء الإنساني، مانحةً البشرية احتمال تعددها الأكيد،لا تستطيع من موقعك رؤية مارتن لوثر كنق الخارج من ذات الشجرة، شجرتنا / شجرة الزنوجة الضاربة بجذر قوي في أعماق الإخاء الإنساني، والمادة فروعها أيادي خيّرة لآخرين شركاء في مصير البشرية، وهو يجوب شوارع الولايات المُتحدة مُعبداً الطريق إلى فضاء إنساني ينجز فيه السود كثير من حقوقهم المدنية، لا تستطيع من هناك رؤية بيض في مسيرات معارك الحقوق المدنية وآخرين دربوا الشبان السود على كيفية اقتحام الأماكن العامة المُحرّمة على السود كالمطاعم والمواصلات وغيرها، لا تستطيع من موقعك المُلتصق بالشجرة رؤية دور اليسار الأمريكي بما فيه من بيض في فضح وكشف بؤر العنصرية في الدولة والمجتمع، لا تستطيع من هناك قرب اللحاء رؤية نيسلون مانديلا وهو يسمو بروح زعيم حقيقي على روح الإنتقام والأحقاد الصغيرة مُبشراً بمستقبل أفضل لكل شعوب جنوب أفريقيا، لا تستطيع من هناك رؤية أولفر تامبو، كريس هاني، جو سولوفو وتحالف المؤتمر الوطني/ الحزب الشيوعي ودوره الحاسم في هزيمة النظام العنصري البغيض، لا تستطيع بفعل جزء يسير من اللحاء رؤية تجربة الكونغو، باتريس لوممبا وجيفارا، لا تستطيع من هناك أسيراً للحاء رؤية جون قرنق وهو يطرح فكرة السودان الجديد وتحرير"كل مواطنيه" في الجنوب والشمال من أغلال الماضى وتجاوز مراراته وأحقاده، لا تستطيع من هناك، من موقعك رؤية أعداد من "جلابة" الشمال ينخرطون في الحركة الشعبية، لا تستطيع بفعل لحاء سميك رؤية الحزب الشيوعي "الجلابي" وهو يتحالف منذ وقت طويل مع الحركة الشعبية، لم تراه من هناك وهو يضم إلى قيادته كوادر من الجنوب، لم تستطيع من هناك خلف اللحاء من رؤية إسهامه في وضع الخطوط الرئيسة لحل "مشكلة الجنوب"،لا تستطيع ووجهك في عناق أبدي مع جزء من اللحاء في جذع الشجرة أن ترى ثمار نتنة سقطت من ذات الشجرة شجرتنا/ شجرة الزنوجة، لا تستطيع أن ترى في هذه الثمار المتعفنة بوكاسا، عيدي أمين، أراب موي، موبوتو سيسيسيكوه، جعفر نميري، البشير وكثير من ساسة الجنوب الذين عملوا مع نظام الإنقاذ، لا تستطيع أن ترى بفعل اللحاء ذاك السميك مجازر رواندا والاغتيالات المستمرة في نيجريا وكذلك الحروب الأهلية على امتداد قارتنا الأفريقية، لا تستطيع يا صديقنا بشاشا بفعل منهج خاطيء لا يترك لك خيار سوى لصق وجهك بذات اللحاء البغيض ومن ثم شيطنة الآخر/ الآخر الممكن خارج شجرتنا الزنجية.


    --------------------------------------------------------------------------------
    Every day in my Heart






    15-02-2005, 07:14 ص

    Abdalla Hussain


    .

    تاريخ التسجيل: 08-05-2004
    مجموع المشاركات: 160
    Re: ذاكرة قلقة،أو، في المغرب؛ ذلك القوس اللعين. (Re: Ash)


    Quote: نجي لي موضوعي هنا في الخيط ده، واسآل اين هذا الاحساس الانساني الطاغي وعلي مدي نصف قرن في الانتاج الابداعي في السودان، بي محرقة التطهير والقهر العرقي في بلدنا، وفي هذا الخيط؟




    هذا سؤال كبير ومشروع، أستطيع أن أجيب مباشرة على جزئيته المتعلقة بهذا القوس، وهو أن هذا البوست يحاول أن يرصد تجربة سودانية في سياق ثقافي آخر، ولذلك لا يمكن بطبيعة الحال أن ندرج فيه موضوعات خارج عنه، أما إجابة السؤال في عموميته فأرجو ان توفر لك الوقت والرغبه أن تفرد له بوست خاص استطيع وآخرون يكتبون في هذا القوس والمنبر الإسهام فيه لأهميته.


    مع فائق احترامي


    --------------------------------------------------------------------------------
    Every day in my Heart






    15-02-2005, 12:55 م

    إيمان أحمد


    .

    تاريخ التسجيل: 08-10-2003
    مجموع المشاركات: 2435
    Re: ذاكرة قلقة،أو، في المغرب؛ ذلك القوس اللعين. (Re: Abdalla Hussain)


    نزار (السمندل)!

    من حقي أن أقرر، أنا أو أنت أو عبد الله حسين بيع اليانصيب في كنف القوس!
    من حق وليد صفوت أن يقرر عدم الشراء، فله كامل الحرية!

    أما محمد جميل (الحكيم)،
    فلسؤاله هناك أقول: الآن عرفت!

    ........

    نصييييييب/ نصييييب

    اجَلّْد العناقريييييييب
    (المِرِق) مكسور؟
    لا يهمُ،
    سأصلحه بالغِناء الرتيييييب

    نصييييييييييب/ نصييييييييييييب

    يامحمد جميل!
    النبيات قلن: كائنات البحر ملونة!
    ملونةٌ جداً!!!
    يا-نصيييييييييب

    نصيييييييييب
    مياه البحر الأحمر-تصفو، وتخبر روادها!

    يانصييييييب

    عبد الله حسين!
    ....... والفضاء رحييييييييب
    نصيييييييييب

    أيا صاحبي!
    قهوتك الصباحية لا تناسب أطفالي، حَلَّفْتُكَ اشرَبْها...
    يا-نصيييييييييب

    يااااااا-نا-صيييييييي-ب!

    تكفيني مرآتي المكسورة هذي
    أعدل بها شعر رأسي/ وأبيع ال- نااااا-صيييييييب


    نصيييييييييييييب/ نصيييييييييب

    في البحار…
    النباتات تزفره الأكسجين
    وأسماكها تتنفسه
    هكذا…
    يا-ناااا-صيييييييب

    وفي أذن ذا الطفل أهمسُ بالرقم الكاسب اليوم
    في قلب يده الصغيرةْ أدس ال... ن/صييييييييييب!

    بائع الكوكا-كولا يقول (طلطاشرٌ)
    وثلاثٌ وعُشرونَ – تَتْبَعُها سبعةٌ
    يا نصيييييييييب

    عندما أُكْمِلُ اليوم بيع الورق
    أضع الطوبةَ الثااااامنة
    يا نصييييييييييييب

    يانصيب الحروفْ خمسمائة وثلاثون
    وبالورقة التالية
    يأتنا واحدٌ

    يانصيييييييييييييييييب!

    (هذه الكلمات من القوس وإليه، فبعد 13237 مشاهدة، له حق أن يغني!
    بعد 530 مداخلة، له أن يسأل!

    ودائماً، الكتابة كائن حي، ينتصر لذاته!
    كما يحضرني في هذه اللحظة بالذات نشيد يقول: يا طائر الغرنوق/ أدي القطاطي الريش/ خليها تعبر فوق/ مايشتهي الشاويش)

    فلتحيا الكتابة
    لأجلها
    ولتقل كلمتها!

    تحياتي واحترامي للجميع
    إيمان
    (عدل بواسطة إيمان أحمد on 15-02-2005, 04:33 م)
    (عدل بواسطة إيمان أحمد on 15-02-2005, 07:43 م)
    (عدل بواسطة إيمان أحمد on 15-02-2005, 07:49 م)






    15-02-2005, 06:32 م

    Walid Safwat


    .

    تاريخ التسجيل: 15-01-2003
    مجموع المشاركات: 346
    Re: ذاكرة قلقة،أو، في المغرب؛ ذلك القوس اللعين. (Re: Ash)


    Quote: نزار (السمندل)!

    من حقي أن أقرر، أنا أو أنت أو عبد الله حسين بيع اليانصيب في كنف القوس!
    من حق وليد صفوت أن يقرر عدم الشراء، فله كامل الحرية!

    أما محمد جميل (الحكيم)،
    فلسؤاله هناك أقول: الآن عرفت!

    ........


    واجَلّْد العناقريييييييب
    (المِرِق) مكسور؟
    لا يهمُ،
    سأصلحه بالغِناء الرتيييييب

    .................

    أيا صاحبي!
    قهوتك الصباحية لا تناسب أطفالي، حَلَّفْتُكَ اشرَبْها...
    يا-نصيييييييييب

    يااااااا-نا-صيييييييي-ب!

    تكفيني مرآتي المكسورة هذي
    أعدل بها شعر رأسي/ وأبيع ال- نااااا-صيييييييب




    ماروع كلماتك.. إيمان
    وانت تعري المرابطين
    وتنتصرين لاطفالك مع قهوة الصباح

    ياإللهي هل ضللت طريقي بقراءة خاطئة لنص اعجبني ??

    هل يمكن ذلك??
    I don't subscribe to your set of numbers
    انا لا اؤمن بان هناك قراءة خاطئة لنص ما
    اذا هي قراءة مغلوطة..

    كان يترنح بين انياب القوس
    اعترتني رهبة.. القوس قد ينحرف
    كانحراف قاطنيه.. ليس للابداع هوية

    لا لن اشتري..
    I don't subscribe to your set of numbers
    انا لست منهم.. اداعب نفسي
    انا هم.. with my own set of morals

    ما اروع تلك الذاكرة.. لنا المغرب ولكم الكون





    16-02-2005, 10:40 ص

    Bashasha


    .

    تاريخ التسجيل: 08-10-2003
    مجموع المشاركات: 1699
    Re: ذاكرة قلقة،أو، في المغرب؛ ذلك القوس اللعين. (Re: Ash)

    عبدالله حسين تحياتي،

    قلت لي زهور هناك في القمة؟
    زهور وين ياحبيب مع ذي الحاصل في بلدنا؟
    ذي كلامك ده البعبر عن مدي الاستلاب والاغتراب يؤكد ويعضد ماذهبنا اليه!

    طبعا الاشكال في انكم مصرين انكم شايفين، وامثالنا هم العميان!

    طيب لوده حاصل، ذي البتقولوا فيهو ده ماجربناهو علي مدي نصف قرن من الزمان، بينما البنقول فيه احنا لازال في طور الولادة، ولم يتخطي عتبة هذا الفضاء السايبري!

    علي كده لمان نقيس مردود طريقة تفكيركم ده، بالواقع المعاش فالنتيجة قطعا مزلزلة:
    2,000,000 نفقوا ولانقول ماتو في الجنوب وحده، و4,000,000 تشردوا!

    في الغرب اكثر من 100,000 نفقوا، واكثر من 1,000,000 تشردو!

    علي كده منو فينا، ملتصق وجهه بجذع الشجرة، ياحبيب؟

    بشاشا ولاعبدالله حسين وشركاه؟

    اماكلامك عن مارتن لوثر او ماندلا واليسار الامريكي والحزب الشيوعي، فللاسف كلام حالم او وردي او مثالي ذي كلام دكتور بولا تماما!

    الخاتم عدلان وقف "لر" لمان ذكرناهو بالمثالية المركوزة في دراويش يسار السودان الجلابي القديم!

    اتمني انك ماتزعل من كلامي ده بدورك، لانكم فعلا وقولا متصوفة ياشيوعينا!

    لوماكده لماحاربتو ذي اجدادكم افراد لواء مكدونالد، مع الروس او ضد الامريكان بلامسوغ ذي اجدادكم في قوة دفاع السودان، الشاركو في الحرب الاهلية الاوربية مع الانجلو ساكسون او ضد الجرمن!

    عشان ماازيدك علما، البيض "من اليهود' الكانو خلف مارتن لوثر، فعلوا مافعلو لامن اجل سواد عيون مارتن او قومه، وانما من اجل مقتضيات مصالحمهم كقطرة اقلية يهودية مستهدفة في محيط مسيحي هادر. الشرح في الحتة يطول وليس هذا مقامه.

    لذلك الارقام اثبتت استفادة المرآة اليهودية، من ال Afirmative Action اكثر من ذنوجة مارتن لوثر!

    فاذا الماسونية من قبل او الشيوعية من بعد، كلها ادوات صراع بقاء للاقلية السامية داخل بنية السلطة والثروة للسيادة البيضاء، وهميتنها علي العالم!

    شفت كيف انتو مستخدمين ومسخرين لخدمة مصالح الغير حتي من دون ماتدرو؟

    مرة اخري الانسانية دي وينا، في بلدك وفيما بين افراد بني جلدتك؟

    لامانع من الاعتقاد والعمل في حياتنا الخاصة كافراد من منطلقات انسانية، ولكن في السياسة، مفهوم الانسانية متحول، والثابت مصالح دائمة.

    لسنا ضد الانسانية، ولكننا ماحنتخم باسمها، كماخمونا الكيزان باسم الدين.

    اناواقعي وانتو حالمين او ده كلو ماالامر.

    من الجهة الاخري انا وعيت لي وجود خلل في تفكيرنا الحالي، يحتاج لاعادة نظر جذرية، وانتو مواصلين في ذات الطريق المسدود، تعيدون انتاج مدخلات ذات الازمة!


    --------------------------------------------------------------------------------
    لاشرقية ولاغربية، مرجعية ومركزية سودانية افريقية، مية المية!






    16-02-2005, 10:54 ص

    NAZIM IBRAHIM ALI


    .

    تاريخ التسجيل: 21-05-2004
    مجموع المشاركات: 71
    Re: ذاكرة قلقة،أو، في المغرب؛ ذلك القوس اللعين. (Re: Ash)

    خذوا دنياكم هذه فدنياواتنا زخر)





    16-02-2005, 04:51 م

    محمد خليفة محمد جميل


    .

    تاريخ التسجيل: 01-12-2004
    مجموع المشاركات: 91
    Re: ذاكرة قلقة،أو، في المغرب؛ ذلك القوس اللعين. (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    ينبغي فتح الطريق أمام المجنونة.....والريح..!
    لنخوض غمار مجهولها تطلعا لاعتقال الدهشة...
    (نص)يب...أشبه بفستان أحمر ينكفئ علي الجسد حد الالتصاق..
    كأنه يتواري به من سطوة الريح.....ولايكتمل الا ببعض العري...
    في هذا المشهد الـ(نص) مدادها نتوء مدهش لانه الصاخب الحميمي...
    (نص)يب...يذخر بتحولاته...
    الحقيقة والاوجه الغائبة...
    ست الجيل...
    استاذة ايمان...
    سلام يشبهك...
    هنا ستنمو القارعة...فلليل أحداقه الواسعة...وللبحر صمته..!
    فحين يحط البحر خده علي اليابسة يتعلم الحصي طعم مراكب الاساطير التائهة..
    وكل شئ يأكله الماء جدير بالمواساة...
    ويبقي السؤال الــ (هناك)......
    من جفف البحر غدرا بأسماكه...؟

    Quote: أما محمد جميل (الحكيم)،


    اطراء يربكني........
    يجعلني أراوغ مباغتات نهايات الدروب...
    مراوغة لحضور أكثر شراسة...
    لكي لا نقول الاشياء...بل نقول رؤانا للاشياء...

    Quote: اجَلّْد العناقريييييييب
    (المِرِق) مكسور؟
    لا يهمُ،
    سأصلحه بالغِناء الرتيييييب


    كلمات تجعلنا نبحث عن بعد اخر...
    بعد نكون قد اغفلناه أثناء الكتابة/السرد...
    فشكرا لهذا المرور المسيج بتداعيات عديدة تقترب من الفلسفة...
    وهي تشتعل في المسافات.........!
    مرور أشبه بالقبض علي خيط ضوء مستعص في قلب كهف يتنفس العتمة...
    ولحرفك نفحة مغمورة بوجع................لايستكين...
    وليد صفوت....لقد تعاقدنا منذ زمن مع مواسم نزيف الغيم...
    فالمرايا باتت تهرب من ملامح تفكيرهم...

    Quote: علم يا ود خليفة.. لك الود والاحترام


    كلك مفهومية....فلا تلتفت واتخذ من الريح جناح..وأكتب علي وجه الظلام...نورك

    عبدالله حسين.....
    تبتسم بلا مبالاة مداريا ادراكك للحقيقة....وتجادلهم بالتي هي أعمق طرحا...
    ياليتهم يفقهون............!
    فياصديقنا لاتفقد توازنك...لاتخلخل مسلماتك وموازينك...
    ولاتتدحرج علي سطح صابوني...
    وأنت الادري من اي شاهق ينزلقون للاسفل...
    دعهم يموتون شعوريا...فلم يبقي لشرفاتهم غير الاطلالة علي طريق خاو...
    ولقد تفحمت كل الحقائق ولم يبقي الا.....يعبرون بين الاشلاء...
    وعلينا بالمواصلة...
    نتناسل في مسامات الضوء...نتخلق في رحم القوس..
    نهطل علي ثقوب المسافة....ومازالت الذاكرة متخمة بالمزن...
    بشــاشــــا...اهلا بيك في قوسنا اللعين...
    كم هو موجع تأمل المرايـــــا.....!
    هناك حيث ترتكب (بضم التاء) مواجهة الحقائق....
    انه بكاء المسيح حين علم ان لامفر من الهروب من قدره..وانه لايستطيع ان يراوغ صليبه بالرغم من كرهه له...
    فما أقسي هذه الشيخوخة في التفكير التي تتلبسك...
    عليك بــــ استفراغ هذه النزعة........!
    أبحث عن طريق العودة ...أو....الخروج....
    وهل للزئبق اناء يحتويه......؟
    واتمني ان تمارس ماتبقي من نشاذ الاتزان هناك....واترك الذاكرة تتزوج حريتها...
    ليعلن السمندل دولة رجال الجسد أو(باللون الرمادي).......
    نـــــاظم...ما اروع مرورك الرقيق...
    وبعد الغياب حضور مختلف...
    مرور أشبه بفراشة رشيقة قادرة علي استشعار رائحة الازهار....
    سلملم.......





    16-02-2005, 06:04 م

    Bashasha


    .

    تاريخ التسجيل: 08-10-2003
    مجموع المشاركات: 1699
    Re: ذاكرة قلقة،أو، في المغرب؛ ذلك القوس اللعين. (Re: Ash)


    Quote: فما أقسي هذه الشيخوخة في التفكير التي تتلبسك...



    اخوي محمد خليفة،
    واضح انكم ماعندكم تفسير لي ظاهرة غياب واقعنا المآساوي هذا، من دفاتر ادب نصف قرننا الماضي، والي تاريخه، اليوم، السادس عشر من فبراير عام 2005 الساعة السادسة مساء، وسبعة وثلاثين دقيقة بتوقيتي المحلي، هنا في هذا الخيط الديناصوري، "العاج" بالمبدعين "مجازا"!

    حيث مع فقدان الهوية، يآتي فقط الجدب الابداعي!

    لايمكن ان تبدع وانت في غيبوبة ياهؤلاء!

    نعم بلادنا واعدة بالمواهب والخامات. لكن الخامات دي فاقدة "الاسبارك" البشعل فتيل عبقريتا!

    لهذا انتم مبدعون بالقوة، لابالفعل!

    طبعا فاكرين ده كلام ارسطو، كمامدون في المقررات!

    لاابدا، ده كلام اجدادكم، التتلمذو علي ايديهم، ابكار ورواد حضارة اليوم!

    لكن هذا العالم الممتلئ انسانية، ماغبي عشان يقول ليكم في حصص التاريخ ذي كلامناده!

    ولانسيتو، كيف، الحق قوة، الحق نضال، والحق للفاس والرجال!

    فبدل الانشا والخطب الحماسية لو استطعتم سبيلا، ردوا علي كلامنا الفوق ده!


    --------------------------------------------------------------------------------
    لاشرقية ولاغربية، مرجعية ومركزية سودانية افريقية، مية المية!






    17-02-2005, 03:20 ص

    Abdalla Hussain


    .

    تاريخ التسجيل: 08-05-2004
    مجموع المشاركات: 160
    Re: ذاكرة قلقة،أو، في المغرب؛ ذلك القوس اللعين. (Re: Ash)

    بصراحة يا بشاشا، وانت واقف كده تحت الشجرة، أنا خايف عليك من قطط محمد خليفه دي، أصلو بخليها جعانة طول النهار، لأنو ما عندو وقت، وكمان هي لو شفتها بتكره الفضوليين والصارين وشهم جنس كره. ده كلو كوم والمصيبة التانية إنو عندنا أصحابنا اتنين اسمهم آش والسمندل ديل لو جوا!! أنحنا حا نتحول لحجازين لكن برضو ما بنفع لأنو العكاكيز حا تقع فوق راسنا انحنا، غايتو مصيييبة كدايس في النهار وباعوض في الليل.



    لا يا بشاشا أنا جد بهزر معاك، يا زول أنحنا بنحيك كما أتت وانت حبنا كما نحن، لأنو الخلاف لا يفسد للود قضية زي ما بقولوا، وطبعاً القضايا الجادة والمبدئية لن تضيع وسط المجاملات. ووليد صفوت ده نادر ما يزعل من زول بس كلماتك الحادة زعلتو، وآهو شوف صديقنا ناظم الجهازي زعل، على العموم يا زول مرحب بيك مرة تانية هنا، وابقى زورنا دايماً، بس خليك مبتسم عشان الصورة تطلع حلوة، وخلي بالك من الكدايس.


    --------------------------------------------------------------------------------
    Every day in my Heart






    17-02-2005, 03:28 ص

    Abdalla Hussain


    .

    تاريخ التسجيل: 08-05-2004
    مجموع المشاركات: 160
    Re: ذاكرة قلقة،أو، في المغرب؛ ذلك القوس اللعين. (Re: Ash)

    ولتجنب جذب هذاالبوست عن مساره أرجو أن تأتي إلى هذا البوست:


    بشـــــــــــــــــاشـــــــــــــــــا


    --------------------------------------------------------------------------------
    Every day in my Heart























                  

02-17-2005, 06:05 AM

Abdalla Hussain

تاريخ التسجيل: 05-08-2004
مجموع المشاركات: 465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا (Re: Abdalla Hussain)




    في المنهج وإنتاج الخطاب



    جوهر "منهج" بشاشا هو التقسيم والإقصاء، حيث يقسم الوجود إلى عالمين ومن ثم يقوم بإقصاء أحد العالمين وإبقاء الآخر، وذلك على مستوى التصورات الذهنية بطبيعة الحال. وينتج هذا "المنهج" خطابه الشرعي، هو خطاب بشاشا المُحتشد بالثنائيات والتعميمات والأحكام القاطعة، وذلك كما سنبين أدناه.



    ثنائيات في الخطاب

    في كثير من مُداخلات بشاشا يمكن رصد بعض هذه الثنائيات، كما يمكن استنتاج الأخريات من مجمل ما يوحي به الخطاب ولا يسلم به طوعاً، ويمكن إدراج هذه الثنائيات كما يلي:



    شمال--- جنوب
    عرب--- أفارقة
    مسلمون--- مسيحيون
    سود--- سود
    زنوج--- زنوج
    سودان قديم--- سودان جديد
    جلابة--- غير جلابة
    ظالمون--- مظلومون
    أشرار--- أخيار
    قتلة-- مقتولون
    كل المواطنون في الشمال-- كل المواطنون في الجنوب
    قتلوا 2 مليون شخص- قُتل منهم 2 مليون شخص
    يسار قديم--- يسار جديد
    أحزاب السودان القديم-- أحزاب السودان الجديد
    طليعة مُستلبة- طليعة غير مُستلبة


    هذا نموذج للثنائيات التي يعج بها الخطاب، والتي يُلاحظ تماثل بعضها، والتعميم الذي لا يرف له جفن في البعض الآخر، وهذا ما سوف أبينه لاحقاً.

                  

02-17-2005, 09:49 AM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا (Re: Abdalla Hussain)

    الأستاذ / عبدالله حسين

    من واجب عليك أن تفتح حلقات النقاش للتوعية بأشكالها و التنوير و من ثم معرفة رأي الآخرين .. هذا واجب وطنى و قومي . خاصة و نحن نمر بمرحلة تاريخية حرجة للغاية أدخلتنا فيها الجبهة الإسلامية بسياسات الإقصاء و النكران - بل و التعالي الساسي - فخلقت ( القابات ) الإجتماعية التى
    التى طفت على السطح بائنة متمثلة في النزعات العرقية و القبلية و (المناطقية) .

    التفكير الذى يناور به ( بشاشا ) بين البوستات و يصرخ به بصوت مشروخ هو أحدإفرازات التفكير الكيزاني و الذى إستمكن في عقليات الكثير من الشباب . و هو نتاج سياسة الإستفراد بمقاليد أمر البلد و إبعاد كل من لا يمت لهذا الفهم و إزلاله .

    تفكير بشاشا تشوبه (اللخبطة) و غير قابل للنقاش مطلقاً . فمن الأفضل أستاذى عبدالله حسين أن تعود لموضوع (البوست) لأنه الرجل اذا أتى إلى هنا فلن يحاورك بموضوعية ؛ بل ستقرأ عنه الكثير من المشاكسات و التعب و سيكثر من الـ (( لماذا)ات ) .

    أحييك على فتح مجال للحوار و الذى بلا شك لن يكون ثنائيا ؛ و لكن لن تجد لبشاشا فيه موضع ولو
    بمساحة مفردة .

    لا تنزعج من حديثى و سترى .. و السلام .
                  

02-17-2005, 09:50 AM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا (Re: Abdalla Hussain)

    الأستاذ / عبدالله حسين

    من واجب عليك أن تفتح حلقات النقاش للتوعية بأشكالها و التنوير و من ثم معرفة رأي الآخرين .. هذا واجب وطنى و قومي . خاصة و نحن نمر بمرحلة تاريخية حرجة للغاية أدخلتنا فيها الجبهة الإسلامية بسياسات الإقصاء و النكران - بل و التعالي الساسي - فخلقت ( القابات ) الإجتماعية التى
    التى طفت على السطح بائنة متمثلة في النزعات العرقية و القبلية و (المناطقية) .

    التفكير الذى يناور به ( بشاشا ) بين البوستات و يصرخ به بصوت مشروخ هو أحدإفرازات التفكير الكيزاني و الذى إستمكن في عقليات الكثير من الشباب . و هو نتاج سياسة الإستفراد بمقاليد أمر البلد و إبعاد كل من لا يمت لهذا الفهم و إزلاله .

    تفكير بشاشا تشوبه (اللخبطة) و غير قابل للنقاش مطلقاً . فمن الأفضل أستاذى عبدالله حسين أن تعود لموضوع (البوست) لأنه الرجل اذا أتى إلى هنا فلن يحاورك بموضوعية ؛ بل ستقرأ عنه الكثير من المشاكسات و التعب و سيكثر من الـ (( لماذا)ات ) .

    أحييك على فتح مجال للحوار و الذى بلا شك لن يكون ثنائيا ؛ و لكن لن تجد لبشاشا فيه موضع ولو
    بمساحة مفردة .

    لا تنزعج من حديثى و سترى .. و السلام .
                  

02-17-2005, 10:47 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا (Re: Abdalla Hussain)

    ابوعبدة كتر خيرك، اوشكرا للبوست.

    من جانبي لا اؤمن بالحياد، واشك في وجودو اصلا، لانو تفاحة نيوتن لم ولا ولن تملك غير السقوط ارضا بفعل الجازبية، لاالصعود الي اعلي!

    لانو لااستثناء لقانون الجاذبية، واذا وجد استثناء، فلايعتد به في وجود القاعدة، حيث اذا حضر الماء بطل التيمم.

    ده مدخل اساسي وذو صلة مباشرة بي موضوعنا هناك عن غياب واقع حالنا المزري من دفاتر ادب الجلابة علي مدي نصف القرن الماضي!

    ماتفسيرك للظاهرة دي، مع الاخذ في الاعتبار، انو مافي حاجة اسمها صدفة وكل تصرف في الاخر موقف، سوي بوعي ام بغير وعي، او ماتنسي الحياد وهم او حيلة "تكتيك" والسلام!
                  

02-17-2005, 11:04 AM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا (Re: Bashasha)

    بشاشات :
    تحياتى ..

    مفردة ( جلابة ) الطافية كفلين ؛ يمكن أن ترسو في أي مكان ؛ و من يفعل الفعل تنطبق عليه معنى و مضمونا .. عرف بها بعض الناس فى السودان و هم خليط قبائلي متعدد و مختلف لكن تجمعهم هذه التسمية المعممة .

    فبالتالي فإن أي نقاش يرتكز على هذه التسمية يكون نقاشا غير علمي و غير دقيق و غير مفيد ...
    فلنعد لطرح الأخ عبدالله حسين و إلا نقفل الباب .

    تقبل كل تحياتى أية حساسيات يولدها الحوار . و أنت تعرف أن : خلاف الرأي ................
                  

02-17-2005, 11:44 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا (Re: Abdalla Hussain)

    عبداللطيف خليل كيفنك؟

    قلت تفكير بشاشا، كيزاني؟

    عييييييييييك، دي ماسبقك عليها زول تب!

    يلاحظ بتضايقك كلمة جلابي دي!

    يارب ليه؟

    قطع شك جلابي للنخاع!

    ومن علامات ذلك محاولة ذبحك لي جلابتك الكيزان كقرابين، عسي ولعل مسؤلية ماوقع بحق بقية السودانين، go down the drain مع دم الكيزان!

    بعدين الكيزان ديل مقطوعين من شجرة، ولاجايين من عطارد؟

    ياربي الزبير جد البشير كان شلكاوي ولا باشبوذوق السنجك علي عثمان، كانو فور؟

    ماشين بعيد ليه، ماعندك الفور في اقصي الشمال عبيد، وفي ديارهم يكابدون محارق التطهير ليل نهار، والاغتصاب مشفوع بالشريعة وتحت راية لااله الا الله ممارس!

    بدل ماتتحمل مسؤلية مااغترفت يدا اقليتك من جرائم بحق خلق الله في السودان، هاانت داير تمسحا في الكيزان او تقعد!

    تلقاها عند الغافل
    !
                  

02-17-2005, 12:00 PM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا (Re: Bashasha)

    بشاشات :

    عد ما كتب مرة ثانية .. عارفك ما قدر النقاش .. و ظروف البلد حصرتك فى فهم بسيط .. و الحاصل أداك مبررات فهمك .. لا أكثر ..
                  

02-17-2005, 12:54 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا (Re: Abdalla Hussain)

    العزيز عبالله حسين،

    الثنائيات دي حسب توصيفك مامن عند بشاشا.

    دي اساس مدخلات انتاج قنبلة حربنا الاهلية الموقوتة الاقتضت تقسيم السودان الي شمال او جنوب عرب ذنوج، سادة عبيد، لزوم التناقض المطلوب لانجاز عملية التفجير!

    كل البعمل فيهو بشاشا هو تفكيك مدخلات انتاج هذه القنبلة، لاننا لازلنا نعيد انتاج هذه المدخلات كماحدث في غرب السودان من بعد جنوبه.

    فمافاهم ليه بتحاكموا في بشاشا، مع الاستمرار في ذات الخط الرسموهو ناس شقير او ونجت او ماكمايل؟

    ده منطق غريب شوية، لاننا بنقول كلنا مش في السودان اوبس وانما علي نطاق القارة، جنس واحد، بلاثنائية من اي نوع!

    فحكاية شمالي في مقابل جنوبي، او عربي في مقابل ذنجي، مامن بنات او اولاد افكار بشاشا وانماواقع معاش او موجود كماوضحنا، وهذا مانسميه تركة السودان المصري الانجليزي، او السودان القديم.
    فوين الغلط هنا؟
                  

02-18-2005, 10:10 AM

Abdalla Hussain

تاريخ التسجيل: 05-08-2004
مجموع المشاركات: 465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا (Re: Abdalla Hussain)

    عبداللطيف



    يا مراحب زي ما كان بقول صديق هنا في المانيا رحل مؤخرا إسمو كمال دقدق طبعا هو معروف وبتكون قريت ما كتب عنه على صفحة المنبر، فعلا هو من أكبر الخسائر التي منينا بها في المنفى.



    أرجو أن تبقى معنا هنا رغم الإحتكاكات الحصلت والتي يمكن أن تحدث، رجاء خاص أن تحاول معنا إضاءة
    هذين الطرحين.
                  

02-18-2005, 10:12 AM

Abdalla Hussain

تاريخ التسجيل: 05-08-2004
مجموع المشاركات: 465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا (Re: Abdalla Hussain)

    أها شفت يابشاشا، من الأول دخلت غلط، ياخي بعد تصحى من النوم أول حاجة أشرب ليك كباية شاي ولا فنجان قهوة عشان تقدر تصحصح وتركز قبل ما تمشي على الكيبورد، هسى أنا قلت وين إنو يوجد حياد، بالعكس أنا زيك لا أعتقد بوجود الحياد داخل الوجود البشري، عشان كده أنا كنت دقيق وواضح لأبعد حد ممكن عندما كتبت:
    Quote: فإسم رواية "ضو البيت" مثلاً أكثر حيادية من إسم "موسم الهجرة إلى الشمال"
    ، يعني إسم "ضوالبيت" أقل انحيازاً وليس مُحايد كما فهمت أنت من سياق "العِبارة"، كان ممكن أكتب: فإسم رواية "ضو البيت" مثلاً محايد، بينما إسم "موسم الهجرة إلى الشمال" غير محايد، واضح طبعاً الفرق بين العبارتين، الأولى نسبية وتحتمل المُساءلة، بينما التانية قاطعة الحُكم تصم أذنها عن أي سؤال، طبعاً ده ما موضوعنا اللأساسي، لكنو مُهم، لأنو إذا كان المنهج الخاطيء يُنتج وعي وخطاب زائفين، فالقراءة الخاطئة ـ كما في المثال الفوق ده ـ بتولد استنتاجات خاطئة. طبعاً "بذكاء" حا تقول ليّ نحن ناس بُسطا وعلى سجيتنا، عارف عارف ـ وأتمنى ألا أكون مُخطيء ـ إنو جنابكم قرويين من ضواحي دُنقلا، برضو حضرتنا قرويين من ضواحي هِل، بتعرف شيلا غرينود بلا شك؟، بس دي بلدياتنا، كانت بت زي الورد، ذكية، مُكافحة بتعمل خادمة في مطعم في النهار وبليل بتدرس البوليتكنيك، لاقاها زولكم مصطفى سعيد ده وتسبب في انتحارها، مسكينه شيلا كانت بتؤمن إنو المستقبل للطبقة العاملة وإنو حا يجي يوم تنعدم فيه الفروق بين الناس ويصير الناس كلهم أُخوة، كانت بتقول لزولكم ده: "أمي ستجن وأبي سيقتلني إذا علما أنني أحب رجلاً أسود ولكنني لا أُبالي" وكانت بتقول ليهو برضو: "ما أروع لونك الأسود"، لكني برضو تصدق متعاطف قليلاً مع مستر سعيد لأنو تربى يتيم، ونشأ واللأستعمار يجسم على صدر بلده، لكن دروبو في النضال كانت خاطئة، كما وصفها هو نفسه بأنها "طرق ملتوية"، على عكس أبناء جيله من ثوار 1924 ، على عبد اللطيف، عبد الفضيل الماظ وعبيد حاج الأمين، الذين سلكوا الطريق الصعب، الثورة المسلحة، يعني المسألة ما زي ما إنت بتقول بإطلاق: "أجداكم الحاربو في لواء ماكدولاند". شايفك بديت تتثاءب، طيب، سمعت بنكتة أبو داوؤد؟، حا أحكيها ليك حتى لو سمعتها قبل كده، الأستاذ محمود أبو العزائم كان عامل لقاء مع أبوداوؤد، طبعاً أبوداوؤد بوقع بالكبريته، فقام أبو العزائم سألو: يا أبوداوؤد إنت قصة الكبريتة دي شنو، قام أبوداوؤد قليهو: دي من كرومة، فقليهو أبو العزائم: يعني هسى الكبريتة دي من كرومة؟، فقام أبوداوؤد قليهو: لا دي من دكان اليماني، بمناسبة دكان اليماني دي يا بشاشا، هسع السودانيين المن أصول يمنية ديل برضو شاركوا في قتل 2 مليون شخص من السودانيين في الجنوب؟، طبعاً الموضوع هنا واسع جداً حا نجي نتكلم فيهو بالتفصيل لأنو عندو علاقة بالتعميم، برضو شايفك مبتسم بس، الظاهر النكتة ما كانت قوية، خلاص حا أعيد موقف طريف على لسان روضة وآخرين، عارفك بتحب روضة، أنا برضو بحبها، في بوست موجود في إرشيف النصف الأول من سنة 2004، كتبتو بت الأحفاد بعنوان: "رساله الى ساره منصور...عوانس بأرادتنا" حدث أطرف موقف قريتو في هذا البورد، كل ما أذكرو بضحك، وكان الموقف ده إتزامن مع هجوم نفذه ما يسمى "بقوات أمن الزكاة" أو شيء من هذا القبيل، على جامعة الأحفاد بسبب عدم دفع الجامعة للذكاة "تخيل"، حاول فيه أفراد هذه المجموعة التهجم على مدير الأحفاد، لكن الطالبات تصدين لهم، والموقف هو::


    عقبت رودا على مداخلة لدكتور مكي:

    Quote: البروفسور مكى كتب


    Quote: الأخت سارة منصور تكتب عن حالة نفسية تعترى معظم الشابات اللائى لم يتزوجن بعد..وهى حالة نفسية واقعية



    ومن غيرك سيدافع عن هذا الطرح يا فرويد زمانك. و كان الله فى عون طالبات الاحفاد. هم ناس الزكاة ديل ما بيفهموا كانوا يدقوك انت.



    فدخل عادل كديس:


    Quote: You really made me laugh Roada for your comments for Mekki...........Good hit!!!!!!!





    فدخل دكتور مكي زعلان وقال:


    Quote: الأخ المحترم عادل كديس..قبل ان تضحك كان الاجدى بك أن تقرأ مداخلتى..وستجد أن الأخت رودة-كعادتها معى- قد بترت حديثى وأخذت ما يجعلها تواصل تهكمها على الناس بطريقتها السطحية والفطيرة..




    شفت روضة عندها حس كوميدي عالي كيف، خاصة لمن مزاجه يكون رايق. يازول حا أخليك مع نماذج من شعر الفيتوري، لحدي ما أجيك راجع.‏







    قلها لا تجبن.. لا تجبن!‏

    قلها في وجه البشرية..‏

    أنا زنجي..‏

    وأبي زنجي الجد‏

    وأمي زنجية..‏

    أنا أسود‏

    أسود لكني حرّ أمتلك الحريه‏

    أرضي إفريقيه




    -------------



    ‏ كانت جموع السحب..‏

    كان الدجى يرخي جناحيه على القرية!‏

    وكانت الأوجه ذات الأسى‏

    ذات العيون الاستوائية‏

    قد انزوت خلف سراديبها‏

    تحلم بالنار، وبالثورة‏

    تحلم لتاريخها‏

    من العدوّ الأبيض الجثه




    --------------------





    قدر لفظته شفة الله‏

    طين... ودم‏

    عبد، حر، لا يستويان‏

    كذب... زيف‏

    وهم... بهتان‏

    ليس على الأرض سوى الإنسان




    ------------------




    في لومومبا يقول:


    في قلبي أنت‏

    البطل الأسود ذو القدمين العاريتين‏

    الراكضتين على نهر الكونغو‏

    كانت تركض خلفهما أشجار الغابات‏

    كانت تتهدّج لهما أنفاس الظلمات‏

    كانت أمواج الكنغو..‏

    توغل في الركض




    ------------------




    نكروما، يا صورة غانا‏

    والكنغو الحر الموجات‏

    وجهك يوقظ فيّ الماضي‏

    يوقظ فيّ الإحساسات.‏

    يحمل لي رائحة بلادي‏

    عبر ملايين الغابات‏

    فأراها من خلف دموعي‏

    وأنا مشبوب الصبوات




    ----------------------




    وفي أحمد بن بيلا يقول:


    تنقش في الصخر حكاية جيل من أمجاد‏

    جيل يصحو، وصباح البعث على ميعاد‏

    جيل يحمل في جنبيه عبق الأجداد‏

    جيل لم يرهبه عصر التقتيل والاستشهاد
                  

02-18-2005, 04:56 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا (Re: Abdalla Hussain)

    ابوعبدة تحياتي،

    حقيقة حكي ممتع او متشعب لمن قوم لي نفسي من "اللهثي" ان صح التعبير.

    في موضوع الحياد انا واعوذو من الانا، اخدت الانطباع من حاجتين:

    كلامك السابق عن الانسانية، او بحثك عن صيغة محايدة لي عنوان البوست. كتلميذ في مدرسة الAfrocentrism فاخوك ملم بي خفايا تكتيك شعار "الانسانية' مرفوع علي اسنة الرماح، من قبل اعلام المركزية الاوربية في صراعهم مع المدرسة الافريقية، حول الهيمنة علي الوعي، ووعينا كافارقة تحديدا، حيث نصبوا انفسهم كخبراء واختصاصيين في تاريخنا او ثقافتنا الافريقية لتكون النتيجة ذي ماشايف قدام عينك!

    "شيلا غرينود" دي ماعرفتها، او بيني او بينك سطحت بي، واخوك في الادب "My mother" ذي ماكان بقول صحبي "ترتار" الله يرحمو او يغفر ليهو، رغم اني خريج اداب!

    الله يجازي ناس الهندسة كانو قادننا " كوم تراب ولا الاداب"!

    نرجع لي موضوعي المرحل من بوست المغرب، واكرر ليك السؤال:

    وين واقع محارق التطهير العرقي في دفاتر ادبنا ولا مسرحنا ولا غنانابطول وعرض نصف قرن بحالو؟

    بزمتك دي مش حاجة تموخل؟

    ده سؤال مفتاحي الاجابة عليهو، بتجيب علي السؤال الاساسي بتاع:

    ماهي مشكلتنا في السودان؟

    علي مدي نصف قرن فشلنا، في تشخيص حالتنا المرضية تشخيص سليم، وبذلك وكتحصيل حاصل فشلنا في الوصول الي وصفة طبية دوائية تعالج "العالينا" كشعب.

    كنتيجة لهذا الفشل، ماتو 2,000,000 في الجنوب، وفي الغرب الرقم مرشح يبلغ ال1,000,000 نفس برئية طاهرة!

    قطع شك في خلل مجلل اساسي somehow, somewhere هنا!

    ده بالضبط الاناعاوز اقولو في كل مساهماتي المتواضعة في المنبر!
                  

02-20-2005, 12:12 PM

Abdalla Hussain

تاريخ التسجيل: 05-08-2004
مجموع المشاركات: 465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا (Re: Abdalla Hussain)

    الأصل المانوي للثنائيات


    يعود أصل الثنائيات إلى المانوية وهي دين ظهر في النصف الأول من القرن الثالث الميلادي في العراق على يد رجل يُدعى ماني، وقد يمتد أصل الثنائيات إلى أبعد من ذلك في التاريخ ويأخذ بعض ملامحه من التعاليم المسيحية نفسها، غير أنه يتجلى بوضوح في تعاليم المانوية المتمثلة في ثنائيات الخير والشر والنور والظلام، وكذلك في الزهد والتقشف ونبذ ماديات الحياة، واحتقار الجسد ومتطلباته من طعام وشراب وجنس وخمر، وتعود ظلال هذه النظرة المتشائمة في الدين المانوي إلى الوجود، إلى الظروف التي كانت سائدة آنذاك في العراق، حيث الدمار لحق بكل مناحي الحياة، وساد الحزن والتحسر على ضياع أمجاد بابل القديمة، التي حل مكانها إحتلال فارسي دام لأكثر من 11 قرناً، تخللته حروب شرسة بين الإمبراطوريات الكبرى آنذاك، الرومانية، والفارسية للسيطرة على العراق، حيث نجحت الأخيرة في السيطرة عليه أغلب الوقت، مما ألحق مزيد من الدمار بالبنيات القائمة.
                  

02-20-2005, 02:15 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا (Re: Abdalla Hussain)

    ياابوعبدة،

    لازلت في انتظار اجابة منك علي سؤالي الاساسي البي سببو انا مشيت البوست الاصلي، او "عقب" تم ترحيلنا قسريا، ذي ناس السكن العشوائي للبوست ده!!!!!!!!!

    بالنسبة لي اصل الثنائية اختلف معاك تماما، لانو امهات الافكار والاديان بل العلوم نفسها، منشآها هي حضارتنا الكوشية باعتبارها اصل الحضارات جمعيا.

    غربة مرجعيتك المنطلقة من مركزية اوربية تحديدا هنا، تجلي اخر لي مشكلتنا الاساسية، وبذلك ذو صلة مباشرة بي موضوعي الاساسي هنا.

    مفهوم الثنائية مكون اساسي في ديانة التوحيد المروية او مايعرف بالتصوف اليوم.

    بالمناسبة دي الارحم الله الشيخ البرعي الذي رحل من الفانية وللباقية "ثنائية" اليوم.

    فترة الاهرامات، تمثل مش بداية وانما عصر نضوج هذه العقيدة مفهوم الثنائية شكل محور تناول مايسمي بالفلسفة الاغريقية، وتحديدا عصر ماقبل سقراط من 620ق،م تاريخ ميلاد Thales وحتي 469ق،م تاريخ ميلاد سقراط.

    علي مدي 200 سنة تقريبا "حيران" عقيدة التوحيد المروية، من "فلاسفة" الاغريق، حصروا نقاشهم حول العناصر الاربعة او الازواج الاربعة ومتوالياتها.

    يعني ثنائيتي يا حبيب ماخرجت عن مرجعيتي الكوشية، في اتساق واضح مع امضاءنا ادناه!

    طرآي لي طارئ ياصديقي، فاديني خاطرك، لاني حاتغيب عن المنبر في الفترة القادمة. كان في عمر او عدنا، نواصل، بالعدم العفو والعافية يا صديقي، اونتلاقي في ساعة خير.

    حاكون حوالي المنبر لمدة الساعتين الجايات.
                  

02-20-2005, 03:20 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا (Re: Abdalla Hussain)

    ما يجري هنا هو شكل من أشكال حوار الطرشان كلو واحد شايت براهو. يا كمال مشروع إقناع السودانيين بأفريقيتهم مشروع كبير وسباحة ضد تيار كاسح كان قد تجذر في الثقافة السودانييه منذ زمن. وما قصر ماكمايكل في تعزيز وترسيخ مفاهيم خاطئة كثيرة (وفي زراعة الوهم). لكن بس طريقتك دي في الحوار أبسط ما يقال عنها انها غير منتجة. فأنت تعامل كل العروبين وكأنهم "المجرمون" والواقع يقول أنهم كلهم (بما في ذلك عبد الله علي إبراهيم) "ضحايا" زراعة الوهم هذه. فبدلا من أستعداءهم علمهم. الكلام البتقوله عن كوش وأصل الحضارة كثير من المثقفين السودانيين ما سمعوا بيهو ولا طرش أضانهم ولو قرأت كتاب أثينا السوداء لكنت قد وجدت عذر لكل المضللين هنا.
    نهايتو أتفق معك في كثير من توجهك الأفريقي-سوداني وأختلف معك كثيرا في طريقة إدارة الحوار. ولمصلحة تطوير الحوار أورد لنا هنا بعض مصادر عن الحضارة الكوشية.

    لك ولمبتدر الحوار والمتحاورين التحايا والأماني الطيبات
                  

02-20-2005, 08:35 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا (Re: Abdalla Hussain)

    العزيز نصر تحياتي،

    كلامك وجيه جدا، وفي النية العمل بيهو في وقتو.

    لويس فراكان مرة سآلوه:

    ليه اسلوبك الحار والغير متسامح مع البيض؟

    رد او قال:

    its a medicine!0

    واسلوبنا "المرحلي" الحالي، بالضبط كذلك!

    لو المنبر ده كان التمثيل فيه لي طرفي الصراع متكافئ لماكانت هذه لغتنا!

    نعم كان بامكاني اتفرغ للكتابة عن ماتعلمته في مجال تاريخ الثقافة السودانية علي مدي اكثر من ربع قرن من البحث والتقصي والشرود والملاحظة اناء الليل واطراف النهار، حيث لايتوقف عقلي عن السرحان معظم ايام الاسبوع الا لما انوم!

    مرات صدقني بصحي انصاف الليالي لاسترجع مواصلا خيط خاطرة جاتني في شكل حلم، حول نقطة محددة، حتي طلوع الشمس!

    لو قعدت بعيد في ركن قصي وبعيد عن غمار معاركي "الدامية" الحالية، متآففا لكنت ممن يشار اليهم بالبنان، كانسان مهذب وخلوق، ادخل البوستات محمول علي الاعناق، مع رصيد هائل في بنك الرضا والقبول، ولكن هذا رغم انو "ملح" اي مجاني، لايشبهني ولا يخدم قضيتي مثقال ذرة!

    بدل الوعظ، استعراض العضلات والقاء المحاضرات من عل عاجي، افضل ممارسة قناعتي بلا انفة صفوية ولا كبرياء نخبوي اجوف او وهم اهمية، منازلا في بطولة الملاكمة الفكرية!

    او ده طبعا مكلف جدا من حيث رصيد الرضا، اسهم الشعبية والقبول!

    انها قناعتي الراسخة، كيف في جوف كل مناجوهرة معرفية او ابداعية ما، مركوزة بانتظار الظرف او المكان والزمان الملائمين للتعدين!
                  

02-20-2005, 09:39 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بشاشا (Re: Abdalla Hussain)

    ما قلنا ليك ما تبقي مصادم قلنا ليك أبقي مصادم ومعلم لأنو أنا مقتنع أنو الحكاية محتاجة لمعرفة كثيرة ما متوفرة لا في المناهج الدراسية ولا في الكتب اللافة. عشان كدة أحكي أول عن كوش وحضارتها بعدين الناس الماضويين ديل كلهم حيعرفو أنو حتي هم كمان عندهم (تراث). وإنت عارف حكاية تراث مغلبة الناس شديد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de