نيران صديقة .. زهير السراج .. ياسر عرمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 03:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-09-2005, 00:44 AM

محمد صلاح

تاريخ التسجيل: 12-07-2004
مجموع المشاركات: 1276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نيران صديقة .. زهير السراج .. ياسر عرمان

    مناظير
    تصريحات ياسر عرمان

    زهير السراج بريد إلكتروني: [email protected]



    * منذ أن وطئت قدما الأخ ياسر عرمان أرض الخرطوم، وهو يطلق التصريحات التي تؤلب عليه القوى السياسية، وتصيب الشعب بخيبة أمل في الحركة الشعبية التي وضع عليها الناس الآمال العريضة في انقاذهم من الانقاذ، واستعادة الحرية.. وتحقيق التحول الديمقراطي المنشود.. وكفالة حقوق الانسان السوداني السياسية والاجتماعية والاقتصادية!!
    * غير ان الأخ ياسر عرمان يأبى إلا ان يزرع اليأس في نفوس الناس، ويجعلهم يستعوضون الله فيه، وفي الحركة الشعبية، ويسيئون به وبرفاقه الظن، ويشيعون بان الانقاذ قد وضعتهم في «جيب الساعة».. تخرجهم منه متى تشاء، وتدخلهم متى ترغب، وتضع التصريحات على أفواههم، فيندفعون لاطلاقها دون تروٍ او تفكير، ولا أريد القول.. بدون فهم، فحاشا لله ان يكون الأخ ياسر عرمان او الحركة الشعبية بدون فهم او فكر!!
    * ولكن بصراحة شديدة، وبدون ادنى مواربة او تزويق للحروف والكلمات.. فإن تصريحات الأخ ياسر عرمان الأخيرة.. بعد أن ترك الغابة وجاء الى المدينة.. كشفت عن قلة خبرة بالعمل السياسي وبالتعامل مع مؤسسات المجتمع المدني والمدنيين، وعن البطء الشديد الذي يعتور تحول الحركة الشعبية وقادتها ومنسوبيها من مجتمع الغابة الى مجتمع المدينة.. من مرحلة الثورة الى مرحلة الدولة.. من حركة عسكرية متمردة لغتها الوحيدة هي «لعلعة الرصاص»، الى تنظيم سياسي يتمتع بقدرات تنظيمية وعقلية سياسية حصيفة تعرف ماذا تفعل وماذا تقول.. ومتى تقول.. ومتى تمتنع عن القول!!
    * فالاخ ياسر عرمان - قد غرَّه فيما يبدو اعجاب الصحف بالتصريح الذي اطلقه ووصف به تصريحات السيد الصادق المهدي حول مفوضية الدستور- بأنها نيران صديقة، فأخذ يطلق التصريحات الغريبة بين الفينة والاخرى، التي تضعه في خانة الانقاذ، مثله مثل الذين تحالفوا معها، «فازدادوا رغما ولم يدركوا وغماً».. وبالعربي البسيط «ذهبوا الى مكة تغنيهم فقلعت طواقيهم»!!
    * فقبل اسبوعين طفق يتحدث بعنجهية شديدة عن رفض البعض للدخول الى مفوضية الدستور بالنسب التي اتفق عليها طرفا اتفاقية السلام، تفوقت على عنجهية الانقاذ بكثير، وأول امس صرح هو وحليفه الجديد الدرديري محمد أحمد، وهما الناطقان الرسميان باسم مفوضية الدستور، بأن من لا يعترف بالدستور الانتقالي وباتفاقية السلام سيُحرم من العمل السياسي والمشاركة في الانتخابات، وكأن هذه البلد قد سُجلت له، ولصديقه الدرديري وللحركة الشعبية وللانقاذ.. حتى يمنحوا الناس صكوكاً لممارسة العمل السياسي والاشتراك في الانتخابات
    * ولو تريث الأخ ياسر قليلاً، او لو كان يملك القليل من الخبرة والحصافة السياسية.. لادرك انه ليس في حاجة لاطلاق ذلك التصريح، ولما كانت هنالك حاجة أصلاً لان تنص مسودة الدستور على حرمان من لا يوافق على اتفاقية السلام والدستور الانتقالي من ممارسة العمل السياسي والمشاركة في الانتخابات، حسبما جاء في موضعين في المسودة- لان الناس رضوا ام أبوا باتفاقية السلام، او وافقوا او لم يوافقوا على الدستور الانتقالي.. فلن يغير ذلك من الامر شيئاً.. فالاتفاقية أصبحت امراً واقعاً، والدستور سيحكم كل الناس، الموافقين عليه والرافضين له، وليس في مقدور أي أحد ان يصنع دستوره الخاص ليحتكم اليه، ما دام قد ارتضى ان يكون مقيماً داخل الحدود السودانية التي سيحكمها دستور وقوانين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان.
    * ارجو أن يثوب الاخ ياسر عرمان الى رشده ويترك التصريحات التي لا تقدم ولا تؤخر في الامر شيئاً، غير أن تجلب له وللحركة الشعبية العداوة والبغضاء.


    أعمدة قديمة لهذا الكاتب:
                  

05-09-2005, 01:16 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نيران صديقة .. زهير السراج .. ياسر عرمان (Re: محمد صلاح)

    محمد صلاح سلام:

    للفائدة العامة أرجو مراجة التالي فهذه المرة الثالثة أقرأ هذا المقال في بوستات مختلفة:

    http://ياسر عرمان يدشن خطه الاعلامى الجديد

    و هنا أدعوك لتمعن مقال الدكتور حيدر بدوي صادق/الدكتور محمد يوسف أحمد المصطفى بعنوان "تفكيك التنظيم و تنظيم التفكيك" المقال مكتوب و منشور بمجلة "مسارات جديدة" مجلة الحركة الشعبية لتحرير السودان منذ العام 1998.
    و ايضا أدعول لتصفح البوست ده و أيضا للفائدة العامة:

    http://تصريحات ياسر عرمان

    ملاحظة هـــــــــــــــــــامة جدا جدا

    أنا ما عندي أي صلة بالحركة الشعبية لتحرير السودان، و من إسمي واضح إني شمالي بس لا عروبي و لا يميني (طبعا في اليسار هناك نزعات يمينية). و تخيل أبعد من كده أنا عضو في الحزب الشيوعي السوداني و لم أتقدم بإستقالتي منه بعد و لا أرى مبررا لذلك في الوقت الراهن. لكن قد تفعل مداخلاتي فعلتها و تغضب بعض يميني الحزب الشيوعي و ألقى مصيرا لقيه كثيرون تفعيلا لمعكوس النص القرآني " و لا تزروها كالمعلقة". و لا نية لي مطلقا في تغويص الحزب الشيوعي لمصلحة الحركة الشعبية أو أي جهة أخرى فأنا أرفض مثل هذه المهام، فهل أنعم بمناخ هادئ و ديمقراطي و حر للتعبير عن خلافي مع قيادة حزبي و خطها اليميني الرجعي المتخلف هل هذا ممكنا حسب قوانين الطبيعة؟

    اسئلة أود الإجابة العجلة عليها:

    1. هل إستبق التجمع الوطني الديمقراطي الغيب و رفض الإنخراط في لجنة الدستور لإنه أوحي إليه في منام مولانا "السيد محمد عثمان" أن الدستور سيتضمن مادة كهذه؟

    2. ما هو ما بعد رفض الإنخراط بالنسبة للتجمع طبعا في لجنة الدستور هل هو الرجوع إلى النضال الدؤؤب و الصبور و اليومي، أم العمل العسكري و إسقاط السلطة بشراكتها ام الإكتفاء بالزعيق حول الشراكة؟

    3. هل من قدرة للتجمع في التغلب على الإرادة الدولية الساعية لإنهاء الحرب في الجنوب؟

    4. ما هو موقف التجمع من القرار 1593 و لو بدا بعيدا أرجو التكرم بإفادتي؟

    لك الإحترام


    مرتضى جعفر

    (عدل بواسطة Murtada Gafar on 05-09-2005, 01:22 AM)

                  

05-09-2005, 05:05 AM

محمد صلاح

تاريخ التسجيل: 12-07-2004
مجموع المشاركات: 1276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نيران صديقة .. زهير السراج .. ياسر عرمان (Re: Murtada Gafar)

    العزيز مرتضى
    شكرًا على التنبيه


    الاجابات حسب وجهة نظري
    ( 0 )

    لا اعرف علاقة ملاحظتك ببقية مداخلتك وعلى كل شكرًا ليك
    من حق الناس تختلف وتبدي وجهات نظر مختلفة فالمنتدى منتدى حوار ومعلومات والموضوع موضوع وطني اكبر من قدرات اي شخص او حزب منفرد ..


    ( 1)

    القوى السياسية المكونة للتجمع عبرت عن رفضها منذ اسابيع لمنهج عمل مفوضية الدستور
    ومن قبل ذلك بشهور عن رفضها لنسب المشاركة في السلطة وفي وضع الدستو
    ر وذلك عن دراسات ومبدأية وليس بتأثير من مولانا ( التجمع ليس مولانا وليس الحزب الاتحادي الديمقراطي )

    هناك تيارات وقوى تريد ان تختزل التجمع في هيئة قيادته وتختزل هيئة قيادته في شخص مولانا
    وعلينا عدم السماح بذلك ، التجمع شكل لجان من 93 عضو قيادي فيه منهم القانونيين وغيرهم
    وجاءوا للمفاوضات مقدمين لاوراق متماسكة تعبر عن مطالب الشعب السوداني ولكن !...
    ( 2 )
    في حال فشل التفاوض ورفضت الحركة والسلطة صوت العقل سيواصل التجمع في عمله وعلينا تجويد العمل اكثر بعودة جميع رموز وكوادر الاحزاب من خارج السودان ومواصلة النضال اليومي السلمي لم يعد مجال حسب المعطيات الراهنة لعمل مسلح وتعبئة الجماهير حوله
    ربما تحدث انتفاضة ( كهبة الطلاب الاخيرة ) لكن في تقديري من سنين ولقراءات موضوعية
    اجمعت القوى المكونة للتجمع على تقديم الحل السلمي الديمقراطي من خيار تالت الى خيار اول

    ( 3)
    لم افهم كلامك صحيح الاتفاقية جاءت برعاية وضغط اجنبي لكن التجمع ايضا رحب بالاتفاقية لايقافها لحرب لعينة ومحاولتها لحل الازمات سلميًا وبالتفاوض والتراضي التجمع فقط يرفض تضييف ما هو واسع بالضرورة

    ( 4)
    للامانة لم اضطلع على راي مكتوب صادر عن التجمع حول القرار نرجو من لديه معلومة موثقة ان يضيفها
                  

05-09-2005, 06:48 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نيران صديقة .. زهير السراج .. ياسر عرمان (Re: محمد صلاح)

    العزيز أيضا محمد صلاح

    لك شكري على الرد و تعقيبا أقول التالي

    أراك تتساءل عن علاقة الملاحظة بتاعتي بمداخلتي و أقول من المداخلة التي تتداخلت بها و المداخلات التي ربما تأتي قد يتساءل البعض عن طبيعة دفاعي عن موقف الأخ ياسر عرمان و رغبتي اللاحقة في الإشارة إلى استهداف إعلامي يتعرض له فمن هذا الدفاع و دفاع آخر مفترض حول موقف الحركة الشعبية من لجنة الدستور و رؤيتها ببداية تنفيذ إتفاق السلام و دفاع ربما جاز للبعض أن يتساءلوا بحسن نية أو بعدمها عن علاقتي بالحركة الشعبية، فضلا و منذ فترة لو كنت متتبع لمداخلاتي في العديد من البوستات تجدني أريد أن قول أن هناك أغلبية أو اقلية لا يهم لكن هناك عدد من الشيوعيين من هم على خلاف مع القيادة و خطها لكن هذا بلا يشك لا يسلبهم حقهم في العضوية و بصياغة أخرى أريد أن أرمي حجرا في ساكن هو اليقينية التي يتحلى بها العديد من الشيوعيين في طبيعة علاقتهم بقيادتهم و كل ما يخرج منها و هو ضرورة التطبيل "ناسف للفظ" له و دون التمعن فيه، فليست لي تلك العلاقة مع قيادتي و لا أرى أنهم رسلا لرسالة ثالثة يستمدون بذلك معصوميتهم فهم بشر يجوز لنا الإختلاف و الإتفاق معهم و إنتقادهم كمان، تلك هي العلاقة إذا بين المداخلة و الملاحظة.

    إجابتك الأولى:

    سؤالي لم يكن يهدف إلى تلك الصيغة التي ذهبت إليها و هي "التجمع ليس مولانا وليس الحزب الاتحادي الديمقراطي" ما أردته بالضبط هو السخرية الكاملة من موقف الهجوم على مادة الدستور التي أتفق عليها بين الحركة و الحكومة و التي تحظر النشاط على تلك القوى التي لا تعترف بالدستور و الإتفاقية، فهذا يبعث على سخريتي الكاملة و لم أجد لها تعبيرا أجمل من رؤية منامية من نوع تلك التي تنطوي على تكاليف و التي دائما ما يفصل بها المتصوفون قضايا شائكة، هكذا موقف فقط موقف من يبحث و بكسل و تثاقل عن مبرر لعدم العمل في مفوضية الدستورن و لماذا هذا الزعيق من الخارج فلربما يكون أجدى من داخل اللجنة، و كون أنه طرح بواسطة الحركة و الحكومة أيكفي دليلا على قيام الشراكةن فلماذا هذه الشكية البائسة و المغرضة، فهناك مواقف أكرم و أنبل و أشجع من هذا الهراء.

    إجابتك التانية:

    بالمناسبة ال(Quote) ما شغال معاي ما عارف ليه، لكن عموما أقول ألا تعتقد أخي محمد صلاح أن هذا النضال اليومي على قولك و الذي سيتم تجويده بواسطة إستدعاء كل الكوادر من الخارج، سيطيل من عمر السلطة أكثر مما ستطيل الشراكة بين السلطة و الحركة، فأي نضال سنقوم بتجويده و حتى نسقط سلطة كمان تاني 16 سنة على الأقل بعداك صدقني لن تترك الشراكة المستندة إلى دعم دولي من مساحة للإنقلاب عليها.

    إجابتك الثالثة:

    أنا قصدت من سؤالي إن الإرادة الغالبة الآن هي إرادة إيقاف الحرب و هذه إرادة غالبة و دوليا مدعومة حتى بالمال كمان و بالجيوش (10000 Peace Keepers)الأحسن أن ننسجم معها لا أن نقاومها لأنه ليس بمقدور التجمع أو خلافو مقاومتها فيجب أن تجد لك في هذه المسيرة موطأ قدم لا أن تخرج خارجها فمقاطعة لجنة الدستور و لو طالت لن تؤدي إلى تعطيل إنفاذ الإتفاقية ستنفذ ستنفذ فالأفضل أن تنفذ بوجود التجمع لا بدونه و ده لمصلحة التجمع نفسه و ليس لمصلحة الإتفاقية بالمناسبة، هذا الكلام و إن بدا شاقا و فيه منطق قوة فهو صحيح تماما ليس على التجمع رفضو لإنه بذلك يرفض الواقع بالقدر الذي يجعل التعاطي مع الواقع هو التعاطي مع وهم و خيال.

    أنا نفسي لم أجد موقف لتتجمع من 1593 و أضم صوتي لندائك هذا

    و مع إحترامي

    مرتضى جعفر

    (عدل بواسطة Murtada Gafar on 05-09-2005, 06:52 AM)

                  

05-09-2005, 11:48 AM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نيران صديقة .. زهير السراج .. ياسر عرمان (Re: محمد صلاح)

    الاساتذةالأعزاء/ محمد ومرتضى
    لكما التحية
    اسجل في البداية نقطة بيضاء في هذا البورد لهذا النقاش الهادي والهادف اجد التداول بينكم يسير في اتجاه لا خلاف فيه الحالة التي تعتري الاخ مرتضى هي حالة عامة لكل عضو شيوعي او ديمقراطي او يساري السؤال المطروح الى متى السلحفائية التى يتحرك بها الحزب اما آن للجنة المركزية ان تدعوا الى مؤتمر عام أما آن لمكينة الافكار أن تدور الى الامام منتجة افكارآ تتلائم وواقع الحال الان اصبح الحال غريب وشاذ كل في انتظار خطوة الاخر منذ انقسام جماعات حق وانا وكثيرون أعتقد! ننتظر بل وكنا نتوقع شفافية في الطرح وملاحقة الاسباب لكل الذي حدث وممارسة النقدوالنقد الذاتي, دونما تجريح او عدائية نتاج التفاكر اختلاف ام اتفاق مازالت حركة الحزب الشيوعي بطيئةتكاد تتوقف ,لا ننكر وجود الحزب الشيوعي لاننكر تأثيره في مراكز القرار المعارض بل والقيادة الفاعلة لكثير من المبادرات وما يؤكد ذلك هي الدعوات المتتالية للحوار مع الحزب من قبل الحكومة وكذلك اللقاء الشهير للبشير مع الاستاذ نقد في منزل سبدرات , كل ذلك لم يقابل بما يوازيه من حركة سياسية فاعلة في الضد او المجاراة السياسية, مواقف الحزب بالواضح دائمآ في الصف السالب دونما مكاسب يجنيها الحزب وهو اول ضحايا اي تغيير قهرآ وتشهيرآ وتكبيل.
    الاساتذة الاجلاء
    محمد صلاح
    مرتضى جعفر
    متى يبدأ العمل ماذا ننتظر وتنتظر اللجنة المركزية الوقت الان مناسب حسب رؤيتي البسيطة والمتواضعة في أن تخطو القيادة في اتجاه مناقشة كل القضايا بالصوت العالي حتى يكون الاستعداد لمقابلة المتغير الكبير القادم بسرعة الضوء اين الترتيبات لذلك... اتفق مع القول في عودة كل الموجودين في الخارج بالسرعة المطلوبة ومواجهة قضايا الداخل فالوقت يدهم ... اتفق مع العمل من داخل لجنة الدستور بل والتعامل مع الحركة شريك الحكومة وفق شروط اللعبة والوقوف في الصف الداعم لعدم وقوع الحركة في عقابيل الشراكة المفضي الي مواجهة الشارع السوداني المغيب الان . حان الان وقت العمل والعمل الدؤوب في سبيل انجاز برنامج (الخطوة خطوة) إن جاز التعبير, الذي ينادي به الاخ السكرتير العام ولا بأس من التجريب فالتجربة خير ذاد ام ماذا ترون مع اكيد تقديري.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de