|
Re: مذكرات قروي ... (Re: ShiningStar)
|
هناك بعض الناس قد سمع أن المال والبنون من زينة الحياة الدنيا وحيث أن المال عنده هي الغنم والجمال كذلك يضع في خانتها البنون ولا يفرق بين ذيك وتيك
وما ورد في الحديث الشريف أن أحد الإعراب شكا لرسول الله ( صلى الله عليه وسلم) بأن إبني ضربني
فسأله الرسول الكريم ( ما علمته؟ ) هل علمته من القرآن ؟ فقال لا هل علمته شئ من الشعر والأدب؟ فقال لا قال ما علمته؟
قال علمته الحلب والصر (*) فقال له : حسبك جمل فضربك
كثير من الذكريات في القرى تحمل هذا الفهم الخاطئ لكلمة البنون وقساوة المعاملة، فبعض الناس يرون أن الأبناء هم عون ، ولكنهم يصنفون هذا العون بطريقتهم ، وأن هذا العون جاء لينجز الأعمال الثقيلة حتى تصبح الحياة حكم مؤبد بالأشغال الشاقة..
بداية موفقة يا صديقي العزيز
شاببنغ صن
سنة حلوة يا جميل
(*) الحلب والصر تعني (كيفية حلب اللبن من الناقو وربط ضرعها لمنع الصغار من الرضاعة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرات قروي ... (Re: المسافر)
|
وهذا حال غالب شبابنا بل والأطفال بالشمال في ذالك الحين فأهلنا بسطاء اخي يجاهدون لتوفير اللقمة..بهذه الوسائل التي تقلصت الآن كثيرا وصار الإغتراب الداخلي والخارجي هو الملاذ..
نتابعك..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرات قروي ... (Re: المسافر)
|
اخي الحبيب المسافر.. شكرا علي المرور هذه كانت طريقتهم في التربيه .. وربما ورثوها عن ابائهم واجدادهم. رغما عن ذلك نكن لهم كل الاحترام والود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرات قروي ... (Re: ShiningStar)
|
Happy Birthday to you Happy Birthday to you Happy Birthday Dear ShingStar Happy Birthday to youuuuuuuuuuuuuuuuu. Thanks for stopping by. More is coming soon
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرات قروي ... (Re: Mohamed A. Salih)
|
(2) قصص اغرب من الخيال
في منطقه تبعد عن القريه بحوالي ميلين كان صاحبنا يزور في بعض الاحيان قبة الشيخ حمد او شحمد كما كانوا يسمونه. هذا الشيح هو أحد اجداد والد القروي القدامي ويقال أنه كان متزوجا من جنية مسلمه وأنجب منها بنات. بنات الشيخ حمد ظهرن في مناسبات عديده حسب الروايات. ولولا علم القروي صدق الذين شاهدوا هؤلاء البنات ما كان له ان يصدق تلك الروايات. القروي نفسه لم يرهن ولكن عندما كان عمه - اخ والده الاكبر يلازم سرير الموت سمع مع غيره اصوات نساء يبكين. وكانت هذه الاصوات تصدر من ناحية منزل عم القروي فتوجه الجميع الي منزله ليجدوه لا يزال حيا ولا يوجد بالمنزل غير عائلته ولا اثر للبكاء. بعد هذا الحدث بيوم فارق عم القروي الحياة.
القريه تقع بين نهر النيل من جهة الشرق وسلسلة جبال من ناحية الغرب. بنات القريه كن يجمعن الحطب من هذه الجبال لطهي الطعام. ذات مره توجهت عمة القروي ومعها ثلاثة بنات اخريات الي الجبال لجمع الحطب الناشف. وبينما هن يجمعن الحطب اقبل عليهن إحدي بنات شيخ حمد وسألت كل واحدة منهن عن عائلتها. تقول عمة القروي بنت الشيخ حمد ساعدتها في جمع الحطب دون غيرها وقالت لها ليس لها شأن في فلان وفلان وفلان ولكن والدكي منا.
ذات مره مرض والد القروي مرضا شديدا. في ذلك الوقت كان متزوجا من الزوجه الاولى والزوجه الثانيه والدة القروي. وذات ليله كن بجواره فاراد الخروج ليستفرغ فخرجوا جميعا. وبينما هم جالسون والرجل يستفرغ مر عليهم كلب وسألهم في صوت انسان "ماذا تعملون هنا?" أو "إر اندو منقي آورو?" بالرطانه ثم إنصرف في حاله. بعد ذلك اصبح والد القروي معافا من المرض. تلك الحادثه يرويها الزوجه الاولي الي يومنا هذا.
كان إبن أحد أقرباء والد القروي من ناحية ابيه يسبح وحيدا في نهر النيل يوما ما. وبينما هو يسبح تلاطمته الامواج وشارف علي الغرق. جاءت إحدي بنات شيخ حمد فأنغذته من الغرق.
القريه تتكون من خمسه فرق. كل فريق ينتمي لنفس العائله. الاعراس عادة تبدأ بالدلوكه. الدلوكه تستمر لمدة خمسة عشر يوم الي شهر كامل في بعض الاحيان. الدلوكه عباره عن حلقه دائريه نصفها رجال والنصف الآخر نساء. الرجال يعرضون والنساء يرقصن. الدلوكة عادة تكون امام منزل العريس. في يوم الدخله تتوجه الدلوكه ناحية النهر وتمكث بين القريه والنخيل والنهر. هنالك فسحه بين القريه والنخيل. ذات ليله كان أحد رجالات فريق غير فريق القروي عائدا من الحقل مر بدلوكه صاخبه فتوجه إليها. لاحظ الرجل شيئا غريبا. الاشخاص الذين كانوا متجمعين في الدلوكه أرجلهم كحوافر الحمير. فر الرجل بجلده لكنه توفي بعد أيام من تلك الحادثه.
في يوم من ايام كان صاحبنا عائدا من الحقل بعد مغيب الشمس ويحمل فوق رأسه ربطة علف للاغنام. عندما شارف علي القريه انتبه بنعجة تتبعه. فالتفت اليها وانتهرها فانصرفت لحالها. لم يعر القروي اي إهتمام لهذا اذ انه امر عادي ان تجد نعجه او غنمايه او كلب خلفك او امامك في تلك القريه. المهم في الامر عاد القروي الي منزله وتعشي واخلد للنوم. عند منتصف الليل استيقظ من النوم ليجد كل افراد البيت ملتفين حوله ومن الضمن الاب. كان هذا امر غير عادي وان يكون والده ايضا موجودا في ذلك الوقت. عندما استفسر من الامر علم انه كان في حالة دوخان اثناء نومه. لا أحد يدري لماذا حدث ذلك. مرت الايام وصار صاحبنا يعاني من هذا الدوخان بعد كل فترة قد تطول او تقصر. وفي احد الايام حضر الي القريه رجل من القري المجاوره. هذاالرجل كان يجيد قراءة الرمل - يعني رمالي. فذهب صاحبنا ووالدته للقائه. بدأ يرسم علي الرمل فسأل مستغربا: الولد ده عنده دوخه?! فأجابت والدته بلإيجاب. ثم بدأ يرسم مرة أخري وسأل صاحبنا: هل تذكر عندما كنت عائدا من الحقل ووتتبعتك النعجه وإنتهرتها? قال نعم. قال الرمالي تلك النعجه التي انتهرتها كانت جنية. حادثة النعجه هذه صاحبنا لم يحدث بها احد كما قلت سابقا لان الامر كان عاديا بالنسبه له.
هل تصدقون هذه الروايات ام انها ضرب من الجنون.
نواصل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرات قروي ... (Re: Mohamed A. Salih)
|
(3) العرب البدو
قلت سابقا ان القريه تحدها من ناحية الغرب سلسلة من الجبال المنخفضة الارتفاع. سكان القريه من الدناقله يقطنون في المنطقه التي تقع بين الجبال ونهر النيل العظيم. اما العرب البدو فيسكنون علي اطراف الجبال وسطوحها. بيوتهم غالبا ما تكون عباره غرفه واحدة او غرفتين. الآن بدأوا يتمددون (علي وزن يتطاولون) في البنيان. العرب يعتمدون في ارزاقهم علي ابلهم وعلي حش النحيل في بعض الأحيان. في السابق كانوا يجلبون الحطب والعطرون وبيعها للنوبه.
العرب يختلطون مع النوبه في ا لفرح والكره و لكنهم لا يتصاهرون. الغريب في الامر العزوف عن المصاهره من الجانبين وليس من جانب واحد. العرب طبعا يتحدثون العربيه بلهجه اقرب الي لهجة الشايقيه وكبار النوبه يتحدثون بالنوبيه وبلغه عربيه ركيكة اذا دعت الضروره. لذا تجد طرائف كثيره when they interact with each others
ذات مره كان العربي جوجو علي ظهر جمله ومتجها نحو الحقول لشراء علف لإبله. في الطريق مر علي إمرأة متجه ايضا الي الحقول. بعد أداء التحيه تبادر المرأة العجوز بقولها: عليك النبي يا جوجو أركبني معاك. فيرد جوجو ضاحكا: هي نان يا وليه اركبك كيفن في الشارع?!
احمد طربيق العربي حاول ان ينافس جزار القريه النوبي دمباوي. دمباوي كان لا بد ان يأتي ب slogan يتسبب في بوران لحم الطربيق. فكان سبيله الي ذلك تبخيس لحم الطربيق بقوله: "لحم الطربيق فوف" ففوف هي صوت النخره عندما يراد التعبير عن الاشمئزاز من شيئ او التعبير عن عفن الشيئ.
حامد العربي الكفيف كلما يتذكر القروي ما كان يفعله هذا الرجل يتعجب. قلت ان المدرسه الابتدائية التي تسجل فيها القروي صاحبنا في قريه اخري قريبه بعض الشيئ من قريته. بيت حامد هذا يقع في الطريق بين القريه والمدرسه - اقرب الي المرسه منها الي القريه. المنطقه التي حول منزله رمليه - بالضبط كالباجه في الطريق بين دنقلا وامدرمان. فالقروي وبقية التلاميذ يمرون بهذه المنطقه في طريقهم من والي المدرسه. يبدو لي ان حامد هذا كان مصابا بداء الاسهال علي مدار السنه. فهو يقضي حاجته مبكرا وفي اكثر من موقع ويخفيها بطبقه سميكه من الرمل. فيمكنك الان ان تتخيل ماذا كان يحدث لهؤلاء الصبيه عندما يمرون بطريق الباجه هذا.
بخيت مصلح الجزم بلا مؤاخذه رجل غريب الاطوار. اولا هو ليس من تلك من المنطقه وبالطبع لا اقارب له في تلك القريه. يقال انه اتي من منطقه دنقلا واستقر به الحال في هذه القريه. يمشي بطريقه غريبه متكئا علي عصاته. يسكن في مبني اشبه ببيت الحمام او الدجاج من الخارج ومنقسم الي ثلاثه غرف صغيره من الداخل. بخيت هذا كان مصدر رعب للاطفال. مجرد النظر اليه يثير الرعب في قلوبهم. ولسوء الحظ كان يقع بيته في الطريق الي الطاحونه.
نواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرات قروي ... (Re: Mohamed A. Salih)
|
محمد صلاح.... ازيك يا ود عمي...نعلك طيب...
اما بعد ... يا بركة البحر الماحفروك طواري.... شحمد يلحقنا و ينجدنا
Quote: وبينما هم جالسون والرجل يستفرغ مر عليهم كلب وسألهم في صوت انسان "ماذا تعملون هنا?" أو "إر اندو منقي آورو?" بالرطانه ثم إنصرف في حاله |
علي بليمين ما اشوفو الا عجاج كرعي...
PS.... Thanks for the B-Day greetings
_________________________
المسافر ... تحله ايامك قول آمييييين
| |
|
|
|
|
|
|
عجاج كرعي (Re: ShiningStar)
|
عارفه يا شايننق استار آخر مره سمعت بي جملتك ده "عجاج كرعي" سنة 83 وفي فريق العرب.
اها انا في الموقف ده مش عجاج كرعي وبس .. كان عقلي طار وبقيت مجنون وكان انطبق علي قولك الفي "معلومات اضافيه"
| |
|
|
|
|
|
|
|