في نقد العقل السوداني : العقل السوداني: استجابات الشروط الخارجية تكرّس حالة الخمول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 11:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-19-2005, 11:02 AM

أنور أدم
<aأنور أدم
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في نقد العقل السوداني : العقل السوداني: استجابات الشروط الخارجية تكرّس حالة الخمول

    في نقد العقل السوداني

    العقل السوداني: استجابات الشروط الخارجية تكرّس حالة الخمول

    خالد عويس

    تنبهت الى ان معظم حالات الوعي التي قادت لفتح مزالىج العقل العربي وتفكيكه واعادة تأمل التاريخ العربي مؤدية الى حراك فكري واسع تتسع دوائره تدريجيا نهضت في اطراف لا تعتبر مركزية في الخارطة العربية، وفي يقيني ان العناصر ذات الدم المختلط في المغرب وسوريا وحتي البحرين كانت اقدر من سواها على استيعاب تقاطعات الثقافة العربية و النسق المضمر كما يصفه عربي قح هو الناقد السعودي عبد الله الغذامي، وسواء اتفقنا مع طروحات هؤلاء او اختلفنا، فان محصلة جهودهم قادت الى حركة عقلانية ما زالت تصادم المرئيات المتوارثة وتسفر عن اهتزازات في يقينيات العرب بعقلهم الجمعي وثقتهم فيه، الا ان الواضح ايضا ان حركة التفكير في السودان لم تبلغ ما بلغه هؤلاء ولم تستجب لطروحاتهم الا بقدر يتبين فيه حجم الاجترار والترديد من دون اسقاطات او محاولات لتتبع الحالة ذاتها حيال العقل السوداني حتى بحسبانه جزءاً من العقل العربي على الرغم من عدم دقة الوصف، وهو ما كان خليقا بالسودانيين ان تتوّلد بينهم حركات عقلانية تقود لكشوف جوهرية بخصوص وعيهم بتاريخهم المنتسب الى العرب وحدهم اجحافا، وضرورات تفكيك التاريخ المتيقن لديهم بناء على ما توافر بين ايديهم من تشكيك في ما يختص بالنسق، ويزيدون علىه بتأملات خاصة بهم باعتبار ان ثقافتهم حالة متميزة، وان ذلك يحتم نشوء تيارات عقلانية تتدارس الحالة السودانية وترمم اختلالاتها، وبالامكان اعتبار المجهودات العقلانية المشار الىها مرجعية تتيح للباحثين وضع اسس معيارية وعقلانية تتأسس علىها جهود اخرى ــ ويمكن ان تتقاطع معها ــ فالغذامي مثلا لم يكتف ببحث النسق المضمر وانما تعداه لنقد الاطروحة الادونيسية، صحيح ان الموازنة كانت غائبة بغياب صوت الفكر الافريقي بحسبانه متلقيا ايضا لما بثته افكار لومببا ونيكروما وسنغور ومانديلا التحررية الثورية، لكن العقل السوداني كان دائما مستجيبا لشرط الوافد الفكري سواء افريقياً أو عربياً، فالصوفية التي تتمركز في قلب الذاكرة السودانية لم تنشأ كتجربة سودانية محضة وانما وفدت من العراق والمغرب ومصر، ووجدت في التربة السودانية مناخا خصبا لتتم سودنتها وفق الشرط السوداني الذي يتلاءم مع مزاجها المعتدل، وحركات التحرر في الجنوب برغم أحقية ما تطرحه الا ان العامل الفكري الخارجي سواء أكان امميا كما في نشأة الحركة الشعبية او اقليمياً، شكّل لب التفكير الجنوبي وقاده لتماسات حرية بالتأمل مع مجمل الحراك الفكري في قارة افريقيا على الرغم من صعوبة الفصل، والتيارات الاسلامية الحديثة رفدت الحياة السياسية في السودان بتجارب بعيدة كل البعد عن البيئة السودانية، ويتمثل واقع الرفد الفكري الخارجي والاستجابة السودانية المتعاطية باجترار واداء تلقيني في وجوه كثيرة كسلوك ثقافي كرّس حالة القطيعة مع العقل الناقد والمتحفز للحفر العميق، فليس من المعقول ان تكون الحالة السودانية مضمحلة في محتواها الداخلي غير قادرة على تبصر المكونات الجوهرية التي غذت الشخصية السودانية، في حين تستجيب للشرط الخارجي من غير عناء التعمق ايضا، حالة الديكتاتورية التي يرصدها الغذامي مثلا في وجوه ثقافتنا العربية ويبينها في نماذج كثيرة تشمل فحول الشعراء والادباء مع الاشارة لمصطلح الفحولة نفسه لتتماهي مع فحولة اجتماعية تقولب المجتمع في اطار النموذج الذكوري المحض باستبطان سيادة ثقافية وتواطؤ مع النسق الذكوري وكونه متباينا بين الذكور انفسهم، هي حالة تشبع بها العقل السوداني واعاد انتاجها كحالة عربية تضاد الآخر وتسلب رؤاه لصالحها وتطوّع الظروف لاكتمال نسقها وتضمره في شتي مناحي الحياة، وبرغم ان الافريقانية واتتها الجرأة لتضمر شيئا من انساقها كما يرصد الباحث مختار عجوبة على سبيل المثال حال المرأة السودانية الا انها كانت خافتة ولم تتوضح كحالة افريقية وسودانية محضة، بل ان العقل السوداني تورط ضد المرأة بحسبان ان مكاسبها السابقة تبطن شيئا من الوثنية والبعد عن النموذج الديني فالعقل هنا مال للاستجابة لشرط الاجتهاد الوافد اكثر من ميله للتعاطي والاخذ باجتهاد يتلمس حاجات مجتمع له ثقافته وظرفه الخاص مثّلت المرأة فيه على الدوام عنصرا فاعلا وحيويا و عاملا ففلاحة الاراضي والعمل الى جانب الرجال كان جزءاً من الحالة السودانية الخاصة، فالذاكرة لم تخبيء المرأة الانثي بقدرما خبأت المرأة النموذج، لكنها اعرضت عن ذلك بعد ان اقتنعت بالاطروحات الداعية الى تقييدها والتعامل معها على اسس جديدة هي في حقيقتها مستلفة من ذاكرة مشبعة بخيالات الجواري والمرأة المطابقة للشرط الجنسي فقط، نستنج ان العامل الديني ذو الحضور الاقوى جسّد خللا لكونه هو الآخر وافدا تعامل معه العقل السوداني كزرع استنبت في تربة غريبة لابد من تطويعها لصالحه، لهذا فان معظم الاحالات الدينية والاخذ بمعطيات جديدة ينبني على ذاكرة لا تؤمن بقدراتها هي بصدد الاجتهاد والتجديد وانما تهرع لجغرافيات تعتبر قداستها وقربها من المصادر للأخذ عنها وتفريخ نماذج تؤمن بصلاحيتها اكثر من نماذج يمكن ان تنشأ في بيئة غريبة!! وتتوه البوصلة الجنوبية ايضا لتبحث عن مصادر تزن المعادلة الثقافية المتكاملة، وتتوه بوصلات اخرى بين هذي وتلك لتذوب في خضم الموجات الفكرية التغريبية الوافدة او تستند الى افكار اممية لتضمن وجودها، واجد بعض الطروحات الفكرية في السودان غريبة بعض الشيء، فالبعث العربي اذا توافرت له فرص النجاح واثمر واقعا جديدا في كل البلدان العربية فاني له ان يثمر ذات النتائج في السودان؟ ناقشت عدداً من البعثيين حيال الامر وتوّضح لي انهم منشغلون فعلا بالمعضلة لكن انشداداتهم بـ عبقرية عفلق لاعادة الحياة للعروبة لم تمكنهم من دراسة الامر على نحو جدي، والتيارات الاسلامية تقوّت بفضل هؤلاء وسواهم من الىساريين والوسطيين الامة ــ الاتحادي لتستغل العاطفة الدينية الجارفة وترمي كل خصومها باستبعاد الدين من الخارطات الفكرية وتستلف كامل نهج المودودي ــ البنا وتطوره بناء على آليات براغماتية وتنزله الى ارض الواقع السوداني على خلفيات تدغدغ عقلاً سودانياً لا عقلانياً ! اذن هل يمكن ان نشير لشخصية سودانية منفصلة عن شخوص عربية وافريقية؟ واين تستوطن الشخوص التاريخية في عقل لا يستوعب سوى شخصيتين هلاميتين تابعتين للاقليم اكثر من نضوجهما الذاتي وانتمائهما للداخل، وهل كلتا الشخصيتين تعبران عن أحادية ام انهما نتاج تراكيب مشوّهة لجملة شخوص تكوّنت متواطئة ضد التاريخ ومقصيّة شخوصاً اكثر حضورا او على الاقل ذات فاعلىة تاريخية ضخمة، لا يمكن سبر اغوار هذه المسائل المتشاكلة باستبعاد اعادة انتاج التاريخ السوداني ورصد كل شخصية على حدة وتلاقحاتها الخاصة وما رفدت به الشخصية العامة التي نحاول ان نتبينها، ولابد ان تتحمل كل شخصية الافصاح عن اختلالاتها الخاصة كذلك التي ادت لاهتزاز الشخصية العامة والغائها، ونعود مرة اخرى للجزم بأن اية دراسة تخلو من العودة الى بداية التكوين السوداني لتتبع الحراك التاريخي وصولا الى شخصية مضمرة بالفعل وخافية لا نتبينها هي الأحق بالوجود، وفضح الشخوص الماثلة التي الغتها بوعي او من دون وعي، سيكون مجهودا ينضاف الى المجهودات التي كرّست واقع العزلة الذي نعيشه.
                  

01-19-2005, 01:21 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في نقد العقل السوداني : العقل السوداني: استجابات الشروط الخارجية تكرّس حالة الخمول (Re: أنور أدم)

    موضوعك ده دايرلو قريه تانيه وتالته
    شكرا
                  

02-12-2005, 01:52 AM

أنور أدم
<aأنور أدم
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في نقد العقل السوداني : العقل السوداني: استجابات الشروط الخارجية تكرّس حالة الخمول (Re: Elmosley)

    up
                  

02-12-2005, 06:01 AM

Omayma Alfargony
<aOmayma Alfargony
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في نقد العقل السوداني : العقل السوداني: استجابات الشروط الخارجية تكرّس حالة الخمول (Re: أنور أدم)

    Ala'kh Anwar

    your topic is very interesting..it opens many doors to Sudanese History...and the conterporary sudanese politics..it should be closely read and discussed and studied,I hope it will catch the eyes of the elite so we have a good discusion about it.


    Up
                  

02-12-2005, 09:03 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في نقد العقل السوداني : العقل السوداني: استجابات الشروط الخارجية تكرّس حالة الخمول (Re: Omayma Alfargony)

    الأخ أنور
    شكرا على "جلب" هذا المقال القديم، وكنت نشرته في الزمان اللندنية في 2002 تقريبا وأعادت "الرأي العام" السودانية نشره خلال الشهرين الماضيين.
    والحقيقة لا زلت أجد ما يشدني لمتابعة هذا المبحث معنيا كل العناية بنقد العقل السوداني وتفكيكه.
    لك شكري
                  

02-14-2005, 06:04 AM

أنور أدم
<aأنور أدم
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في نقد العقل السوداني : العقل السوداني: استجابات الشروط الخارجية تكرّس حالة الخمول (Re: أنور أدم)

    الاعزاء
    الموصلي

    اميمة

    خالد
    لكم التقدير, الموضوع هذا اراه مركز الازمة السودانية و عليه أتمني ان نحاور انفسنا جيدا و ببعد عن التيموس حتي نرقي لجتمع يقوم علي التنوع الذي هو جذر الحضارة الراهن.

    اتمني رؤي من الجميع لبلورة تيار يتسامي علي المركزية الاثنية(Ethnocentrism).

    انور
                  

02-16-2005, 01:16 AM

Mohammed Elhaj
<aMohammed Elhaj
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في نقد العقل السوداني : العقل السوداني: استجابات الشروط الخارجية تكرّس حالة الخمول (Re: أنور أدم)

    الاخ انو آدم
    لك التحية
    و للاخ خالد عويس و الاستاذ الموصلي

    هذه المقاربات حقيقة هي التي تثمر علي المدي الطويل
    و تحدث تاثيرها علي المشهد السواني بكافة اوجهه....

    للصديق خالد سليمان محاولة جبارة اتمني ان تري النور قريبا في (نقد العقل السياسي السوداني ) ... احاول في بوست نشرته في الايام السابقة لملمة الكثير من الشظاية وثيقة الصلة ...
    لي عودة لهذين الموضوعين في متسع
    لكم الود
                  

02-16-2005, 01:44 AM

أنور أدم
<aأنور أدم
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في نقد العقل السوداني : العقل السوداني: استجابات الشروط الخارجية تكرّس حالة الخمول (Re: Mohammed Elhaj)

    الاخ محـمد الحاج
    معك نقتيس فضاءات و رؤي تمكنا من رتق هوة الجرح العميق.
    مرة ثانية ننظر عبر بوابة فكرك والاطلالة المفضية لسماء عوالم الكلم المفيد

    انور
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de