شرعية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 04:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-13-2005, 09:18 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شرعية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف

    إن الاحتفال بذكرى مولد سيد الكونين وخاتم الأنبياء و المرسلين نبي الرحمة وغوث الأمة سيدنا و مولانا محمد صلى الله عليه وآله وسلم من أفضل الأعمال وأعظم القربات، التي فيها تعظيم لشعائر الله تعالى، كما جاء في الذكر الحكيم "ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب"وقد درج سلفنا الصالح منذ القرن الرابع والخامس على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم صلوات الله عليه وسلامه بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله عليه الصلاة و السلام، كما نص على ذلك غير واحد من المؤرخين مثل الحافظين ابن الجوزي وابن كثير، والحافظ ابن دحية الأندلسي، والحافظ ابن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رحمهم الله تعالى.وألف في استحباب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف جماعة من العلماء والفقهاء بينوا بالأدلة الصحيحة استحباب هذا العمل بحيث لا يبقى لمن له عقل وفهم وفكر سليم إنكار ما سلكه سلفنا الصالح من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف وقد أطال ابن الحاج في المدخل في ذكر المزايا المتعلقة بهذا الاحتفال، وذكر في ذلك كلاما مفيدا يشرح صدور المؤمنين، مع العلم أن ابن الحاج وضع كتابه المدخل في ذم البدع المحدثة التي لا يتناولها دليل شرعي.وما ظهر من بعض الجهلة المتطفلين على مائدة العلم من إنكار الاحتفال بذكرى ليلة المولد الشريف، هو من قبيل الجهل المنسوب لصفتهم وينبغي أن يعرض العاقل عن كلامهم ولا يلتفت إليه مطلقا لأنه صادر عن جهل منهم بقواعد العلم المعتبرة عند الأئمة، إضافة إلى فساد ضميرهم وضعف عقيدتهم. قال خاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي في كتابه "حسن المقصد في عمل المولد الذي ألفه في استحباب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، قال رحمه الله تعالى بعد سؤال رفع إليه عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع ، وهل هو محمود أو مذموم ، وهل يثاب فاعله ؟ قال:" والجواب عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه و ينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها، لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف، وقد كان الملك المظفر يعتني بإقامة المولد النبوي بالطعام وغيره، ويحضره أعيان العلماء الصوفية فيكثر الصدقة في يوم الاحتفال، ويعمل للصوفية سماعا من الظهر إلى الفجر وقد مات رحمه الله تعالى وهو محاصر للنصارى في مدينة عكا أثناء الحملة الصليبية سنة ثلاثين وستمائة، وكان هذا الملك شهما شجاعا بطلا عالما عادلا رحمه الله تعالى وقد صنف له الحافظ أبو الخطاب بن دحية، مجلدا في المولد النبوي سماه التنوير في مولد البشير النذير وهو من أوسع الكتب المؤلفة في المولد النبوي وقد رد السيوطي على من قال :"لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة" ، بقوله:" نفي العلم لا يلزم منه نفي الوجود مبينا أن إمام الحفاظ أبا الفضل ابن حجر رحمه الله تعالى قد استخرج له أصلا من السنة ، واستخرج له هو - يعني السيوطي- أصلا ثانيا موضحا أن البدعة المذمومة هي التي لا تدخل تحت دليل شرعي في مدحها أما إذا تناولها دليل المدح فليست مذمومة روى البيهقي عن الشافعي رضي الله تعالى عنه قال :" المحدثات من الأمور ضربان : أحدهما أحدث مما يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا فهذه البدعة الضلالة، والثاني ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد وهذه محدثة غير مذمومة. وقد قال عمر بن الخطاب في قيام شهر رمضان نعم البدعة هذه، يعني أنها محدثة لم تكن، وإذا كانت فليس فيها رد لما مضى هذا آخر كلام الشافعي. قال السيوطي:" وعمل المولد ليس فيه مخالفة لكتاب ولا سنة ولا أثر ولا إجماع ، فهي غير مذمومة كما في عبارة الشافعي وهو من الإحسان الذي لم يعهد في العصر الأول ، فإن إطعام الطعام الخالي عن اقتراف الآثام إحسان، فهو إذن من البدع المندوبة كما عبر عنه بذلك سلطان العلماء العز ابن عبد السلام" وأصل الاجتماع لإظهار شعار المولد مندوب وقربة، لأن ولادته أعظم النعم علينا والشريعة حثت على إظهار شكر النعم، وهذا ما رجحه ابن الحاج في المدخل حيث قال :"لأن في هذا الشهر من الله تعالى علينا بسيد الأولين والآخرين، فكان يجب أن يزاد فيه من العبادات والخير وشكر المولى على ما أولانا به من النعم العظيمة" والأصل الذي خرج عليه الحافظ ابن حجر عمل المولد النبوي هو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا هذا يوم أغرق الله فيه فرعون ونجى موسى فنحن نصومه شكرا لله تعالى، قال الحافظ:" فيستفاد منه فعل شكر الله على ما من به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع نقمة، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة، والشكر يحصل بأنواع العبادات كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة، وأي نعمة أعظم من نعمة بروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم ويؤكد الحافظ ابن حجر على ما ينبغي أن يعمل في الاحتفال فيقول:" فينبغي أن نقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم ذكره من التلاوة والإطعام وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة وما كان مباحا بحيث يقتضي السرور بذلك اليوم لا بأس بإلحاقه به" ، هذا آخر كلام أمير المؤمنين في الحديث الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى أما الإمام السيوطي فالأصل الذي ذهب إلى تخريجه عليه، هو ما أخرجه البيهقي عن أنس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عق عن نفسه بعد النبوة، مع أنه قد ورد أن جده عبد المطلب عق عنه في سابع ولادته، والعقيقة لا تعاد مرة ثانية، فيحمل ذلك على أن الذي فعله النبي عليه السلام إظهار للشكر على إيجاد الله تعالى إياه رحمة للعالمين، وتشريع لأمته، كما كان يصلي على نفسه لذلك فيستحب لنا أيضا إظهار الشكر بمولده بالاجتماع وإطعام الطعام ونحو ذلك من وجود القربات وإظهار المسرات. ونقل السيوطي عن إما م القراء الحافظ شمس الدين ابن الجزري من كتابه عرف التعريف بالمولد الشريف قوله:" إنه صح أن أبا لهب يخفف عنه العذاب في النار كل ليلة اثنين لإعتاقه ثويبة عندما بشرته بولادة النبي عليه الصلاة والسلام. فإذا كان أبو لهب الكافر الذي نزل القرآن بذمه جوزي في النار بفرحه ليلة مولد النبي عليه السلام، فما حال المسلم الموحد من أمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم يسر بمولده ويبذل ما تصل إليه قدرته في محبته لعمري إنما يكون جزاؤه من الله الكريم أن يدخله بفضله جنة النعيم. وأنشد الحافظ شمس الدين الدمشقي في كتابه المسمى مورد الصادي في مولد الهاـدي"

    إذا كـــان هذا كافرا جاء ذمه وثبت يداه في الجحيم مخـــــلدا

    أتى أنه في يوم الإثـــنين دائما يخفف عنه للسرور بأحمـــــدا

    فما الظن بالعبد الذي طول عمره بأحمد مسرورا ومات موحــــدا


    فهذه أخي القارئ بعض قليل مما كتبه الأئمة الحفاظ في استحباب إحياء ذكرى المولد الشريف، لا يبقى معها أي شك في ثبوت جهالة من يعارض مشروعية الاحتفال بالمولد مع أنه تجدر الإشارة إلى أن الاحتفال له معاني جد سامية وخصوصا في تعريف الناشئة سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وقدره العظيم الذي بات الكثير يجهله تماما. نسأل الله أن يعرفنا بقدر نبينا خاتم الأنبياء والمرسلين ويجعل حبه ساكنا في سويداء قلوبنا وممتزجا بأرواحنا وأبداننا حتى ننال شفاعته والقرب منه يكون أسعد الناس من نال القرب منه في عرصات القيامة إنه سميع مجيب.
    ـــــــــــــــــــــــ

    نقلا من موقع الطريقة البودشيشية
                  

04-13-2005, 05:06 PM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 03-09-2002
مجموع المشاركات: 13231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرعية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    up
                  

04-13-2005, 08:40 PM

Kamel mohamad
<aKamel mohamad
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرعية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف (Re: ghariba)

    بسم الله الرحمن الرحيم


    والصلاة و السلام علي رسول الله


    الأخ المكاشفي الخضر الطاهر


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    لايجوز شرعا الإحتفال بالمولد النبوي و هذه بدعة لم يفعلها الخلفاء الراشدين و الصحابة الذين لم يحتفلوا بهذه المناسبة و الإحتفال بها لم يرد في الدين إنما إبتدعه الصوفية و غيرها من الفرق الضالة و البعيدة عن نهج الإسلام و الرأي المنشور أدناه يمثل رأي أهل السنة و الجماعة ومنهم رأي لجنة الإفتاء في السعودية



    حكم الشرع في الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ، وبعيد مولد الأطفال ، وعيد الأم ، وأسبوع الشجرة ، واليوم الوطني ؟


    المفتي: فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية
    الإجابة:

    الحمد لله

    أولًا: العيد اسم لما يعود من الاجتماع على وجه معتاد إما بعود السنة أو الشهر أو الأسبوع أو نحو ذلك فالعيد يجمع أموراً منها: يوم عائد كيوم عيد الفطر ويوم الجمعة، ومنها: الاجتماع في ذلك اليوم، ومنها: الأعمال التي يقام بها في ذلك اليوم من عبادات وعادات.
    ثانيًا: ما كان من ذلك مقصوداً به التنسك والتقرب أو التعظيم كسبًا للأجر، أو كان فيه تشبه بأهل الجاهلية أو نحوهم من طوائف الكفار فهو بدعة محدثة ممنوعة داخلة في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخاري ومسلم، مثال ذلك الاحتفال بعيد المولد وعيد الأم والعيد الوطني لما في الأول من إحداث عبادة لم يأذن بها الله، وكما في ذلك التشبه بالنصارى ونحوهم من الكفرة، ولما في الثاني والثالث من التشبه بالكفار، وما كان المقصود منه تنظيم الأعمال مثلًا لمصلحة الأمة وضبط أمورها، وتنظيم مواعيد الدراسة والاجتماع بالموظفين للعمل ونحو ذلك مما لا يفضي به التقرب والعبادة والتعظيم بالأصالة، فهو من البدع العادية التي لا يشملها قوله صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" فلا حرج فيه بل يكون مشروعًا.
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
                  

04-13-2005, 10:34 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرعية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف (Re: Kamel mohamad)

    الأخ كامل
    أنت ذكرت (فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية)
    والآن هاك هذا المقال لقينان الغامدي

    فتوى متأخرة تحتاج إلى نظام: أحط من الإماء في عصور الانحطاط!


    قينان الغامدي
    "أن تأتي متأخراً خير من ألاَّ تأتي أبداً" هذا يصدق على فتوى هيئة كبار العلماء التي نشرتها الصحف السعودية أمس بخصوص تحريم الحجر على المرأة أو إجبارها على الزواج، وما صحب ذلك من ضرورة تطبيق عقوبات من بينها السجن. هذه الفتوى متأخرة جداً جداً، فالصحف السعودية منذ أكثر من ربع قرن وهي تنشر صوراً من حالات الظلم التي تقع على النساء، فهناك من يحجر على ابنة عمه في ظل نظام قبلي جاهلي صارم، وهناك أسر أو فئات تحرم على بناتها الزواج من غير رجال الأسرة أو الفئة حتى لو قضين العمر كله دون زواج، وهناك فتيات في عمر الزهور يُجبرن على الزواج من رجال في أعمار أجدادهن في صفقات مالية مشهودة معلنة، وهناك آباء يحرمون بناتهم الموظفات الزواج طمعاً في رواتبهن، وهناك، وهناك الكثير من صور الظلم التي تقع على النساء وتعلن ولا أحد يحرك ساكناً، ويبدو أنه لولا الحالة التي رفعها وكيل إمارة عسير عن تحجير أحد الأشخاص ابنة عمه، لما صدرت هذه الفتوى الآن. والمأمول الآن بعد التشكيل الأخير لهيئة كبار العلماء ألاَّ تبقى في انتظار معاملة رسمية تصلها من هنا أو هناك لتساهم في حل مشكلات المجتمع، وأن يكون لديها لجنة مختصة بتلمس هذه القضايا عبر وسائل الإعلام وغيرها من الوسائط، والأهم من هذا أن تتحول مثل هذه الفتاوى إلى أنظمة لدى وزارة العدل ولدى الأجهزة التنفيذية الأخرى، فالمواعظ مثل ما ورد في فتوى الهيئة جيدة لكنها لا تكفي، لا بد من نظام يحمي هؤلاء النساء المغلوبات على أمرهن، نظام يردع الرجال الذين اتخذوا من ولاية الأمر على بناتهم وأخواتهم وأحيانا أمهاتهم سلطة يسومونهن من خلالها سوء العذاب. إنه لمؤلم ومخز حقاً أن ندعي الإسلام وبعض نسائنا يعشن درجة أحط من درجة الإماء في عصور الظلام والانحطاط.
    من جريدة الوطن

    هؤلاء يا عزيزي كامل "متأخرون" في فتاواهم !!
                  

04-13-2005, 10:56 PM

Ahmed Alrayah

تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 6684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرعية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف (Re: خالد عويس)

    عزيزي كامل محمد
    هل تكون البدعة في العبادات فقط أم تتعداها لما سواها؟

    أحمد الريح
                  

04-14-2005, 09:10 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرعية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف (Re: Kamel mohamad)

    الاخ كامل لقد بح صوتنا وكثرة الصحاف التى اوضحنا فيها شرعية الاحتفال بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولكت الجهل المطبق على هذه الفرية الوهابية قد غيب سمعهم وابصارهم عن رؤية الحق بهذه البراهين الجلية ونحن إذ نسوق هنا هذه الأدلة إنما لمن كان له شك ويهو يفرق بين الحق والباطل


    نخن هنا نقول هذا الكلام من باب العلم والعلم ينور للناس طريقهم لاما هولاء الوهابية يقيني أنهم يعيشون فى جهل مطبق

    ولك المودة
                  

04-14-2005, 09:05 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرعية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف (Re: ghariba)

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ءله وصحبه وسلم

    الاخوة ghariba
    مشكور على المرور
                  

04-14-2005, 03:33 AM

domdom

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرعية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    الاخ المكاشفي
    أنه خير خلق الله كلهم
    كما يقول الامام البصيري
    انا شخصيا ساحتفل .
    ما اود قوله لك بأنك ان كنت صوفبا حقيقا
    فأن البون بينك و بين الكيزان ترابيين
    و علي عثمانيين كبير
    هذا هي احد المخاضات التي ترييك هذه النصحية
    هم يريدون استخدامالمتصوفة مرحليا
    لكنهم لا يتفقون معنا في كثير من الامور
    اتذكر هنا ما حدث بين ابونا الشيخ الامين ود ابراهيم
    احد ابكار الشيخ المكاشفي
    الشيخ الامين كان مستقرا بحلة الشيخ البصير ثم استقر بابي فروع
    اتي اليه الدكتور حسن الترابي ايم الانتخابات بعد ابريل
    و قال له دايرنك تقيف معانا علشان نرفع راية الدين
    ابونا الشيخ الامين سأل الترابي
    قال ليهو عندك كم جلابية و كم مركوب الترابي قال ليهو كتير
    ابونا الشيخ الامين قال ليهو ابونا الشيخ المكاشفي لمن مات
    مازاد عدد جلايببو عن اتنين و لمن وصلن اتنين اهدي واحد منهن الي ود الحاج
    ابونا الشيخ الامين قال للترابي ايضا
    اها انتا قبيل قلت انك انتا داير ترفع راية الاسلام
    اها داير اسالك سؤال و هو بيتن راية الاسلام وقعت لمن ترفعا انتا
    المهم الجماعة ديا انا شخصيا عارف رايهم علشان كده نصحية لله ابعد منهم
    و مع احترامي للاخ كامل لكن بعتقد انو هو بيمثل رأيهم في كثير من الامور
                  

04-14-2005, 09:19 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرعية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف (Re: domdom)

    الاخ دمدوم أسأل الله أن يجعلني أحد خدام أولياء الله الصالحين فى مشارق الارض ومغاربها

    اما بخصوص الترابي والكيزان والسياسة أخي الكريم أنا لست منتميا لأي تيار سياسي ولكن أقول ما يظن عقلي القاصر أنه صواب وصحيح ولن أكين أسير لجهة ما أو حزب كما تريدني أنت فأرجو أن تفهمنى

    ولك الود
    اخوك مكاشفي
                  

04-14-2005, 06:09 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرعية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)




                  

04-14-2005, 09:27 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرعية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    الاخوة الاستاذ خالد عويس والاخ احمد الريح مشكورين على المرور والتعليق

    وأسأل الله أن لا يحرمنا أجر هذه الايام الطيبات
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de