كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: داء عضال يسمى ((الهوية)) (Re: adil amin)
|
الهويــــــــــــــــــــة قضية مبتذلة والبحث عنها والالتفات حولها مسعى سخيف يركبه الانتهازيون من الساسة لغسل أدمغة البسطاء
كم من جريمة وظلم وقهر ارتكب باسمها والموضوع طويــــل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داء عضال يسمى ((الهوية)) (Re: Summanism)
|
الأخ مامون أحمد
لم افهم ما الذي تعنيه بهذه العبارات ....
الهويــــــــــــــــــــة قضية مبتذلة والبحث عنها والالتفات حولها مسعى سخيف يركبه الانتهازيون من الساسة لغسل أدمغة البسطاء
يمكنني ان افهم انه تم ابتزال قضية ما لكنني لا افهم ان تكون هي نفسها مبتذلة وفي ذات الوقت يسعي الاخرون تجاهها (هذا المسعي السخيف الذي يركبه الانتهازيون ).
اذ ان استغلال قضية ما يعني انها عميقة ومؤثرة بدرجة كبيرة مما ينفي عنها مسالة الابتذال ولا يعني ابتذال قضية ما بأنها تصبح كذلك والا فماذا عن الدين الذي تم ابتذاله وامتطاءه الاف السنين وقتل به ملايين البشر وليس فقط (بضع سنين من تاريخنا) مقارنة بالتاريخ الاسلامي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داء عضال يسمى ((الهوية)) (Re: adil amin)
|
الاخ عادل شكرا جزيلا فالداء الحقيقى هوفعلا توظيف العرق والدين لمارب سياسية, وبالتالى شخصية, اتعجب احيانا من تجاهل الكثيرين لاطروحات د. احمد الطيب زين العابدين عن السودانوية,فهى حسب تقديرى عميقة وينقصها التجذير فى ثقافتناالشعبية, ارجو ان يتم تناولها بابداع من قبل مثقفينا, ربما كان فيها اجوبة لهذه الاسئلة المقلقة, المدمرة.
لك ودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: داء عضال يسمى ((الهوية)) (Re: adil amin)
|
الاخوان الاعزاء جميعا تحية طيبة انى فقط هنا اريد ان اجد تعريف علمى للهوية السودانية وللانسان نفسه عبر العالم فى النظام العالمى الجديد..المستقبل فقط للدولة المدنية ..ونحن نعيش عصر ما بعد الايدولجية ...بكافة انواعها العرقى والدينى
اخى د.نزار السومانى تحية عطرة السومانية مدرسة اصيلة من مدارس الثقافة السودانية وانا نفسى سومانى لانها ترتبط بالابداع المشترك بيننا وبين اليمن الشقيق ..وهى كل ما كتب من اعماق اعماق الوجدان ومن الطرفين وعن البلدين..وهذه االمدرسة ان شاء الله ستفرض حضورها الثقافى الفنى..ونحن لا نسقط ابدا الوجود الثقافى العربى الاسلامى فى السودان كمكون اصيل ورافد من راوفد الثقافة السودانية الصوفية الطابع ..هذه الثقافة العربية الاسلامية انسابت مع المكون الافريقى الثقافى المسيحى والاروحي المحلى تماما كالنيل الازرق والنيل الابيض عبر العصور ليلتقيا فى مقرن النيلين ويتجها شمالا ليكونا النيل بسلاسة فائقة..هذه الهوية الثقافية تشكلت عبر تراكمات السنين والتعايش بين الناس..اما ان تاتى ايدولجيات وافدة تمسخ المجتمع السودانى وتقود لحرب داحس والغبراء فى الشرق والغرب والجنوب وكردفان جبال النوبة..فهذا داء عضال وشجرة خبيثة اجتثت من ظهر الارض ليس لها من قرار ************ د.نزار يمنى الجنسية سودانى الهوي..ونحن ايضا كان يمنيا هوانا..ومكانك صميم الفؤاد لانك محنك عميق الدروس وكتاب جسر الوجدان بين اليمن والسودان اكبر شاهد على العصر والسومانية مدرسة ابداعية ستجد مكانها يوما بين مدارس الابداع فى اليمن وفى السودان مع بقية المدارس مثل الغابة والصحراء.. ويا حساس انت في بيتك السودان وفى بلدك السودان وفى عالم الارواح الناس كلها واحد وما الاجساد سوى قواقع تتلون حسب البئية المناخيةو فى النفوس اعماق خفية تجمع ارواح الحبايب ...تجمعم مرات فى بسمة ومرة فى ليل نجموا غايب
| |
|
|
|
|
|
|
|