|
تكريم الأستاذ على عثمان محمد طه ( رجل السلام )
|
تقوم جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بتكريم الاستاذ على عثمان محمد طه رجل السلام بمنحه الدكتوراه الفخرية فى ثقافة السلام
تهانينا بهذا التكريم الذي أنت أهل له يا استاذ , فجهودك الحمد لله تكللت بالنجاح فى حقن دماء كثير من أهلنا المساكين فى السودان وكنت سببا فى وقف نزيف الدم فى جنوب السودان
نسأل الله لك التوفيق فى درء كارثة دارفور وربنا يوفقك فى حل هذه المشكلة أنه ولي ذلك والقادر عليه
والحمد لله من قبل ومن بعد فما بنا من نعمة فمن الله
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تكريم الأستاذ على عثمان محمد طه ( رجل السلام ) (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: تقوم جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بتكريم الاستاذ على عثمان محمد طه رجل السلام بمنحه الدكتوراه الفخرية فى ثقافة السلام
تهانينا بهذا التكريم الذي أنت أهل له يا استاذ , فجهودك الحمد لله تكللت بالنجاح فى حقن دماء كثير من أهلنا المساكين فى السودان وكنت سببا فى وقف نزيف الدم فى جنوب السودان
نسأل الله لك التوفيق فى درء كارثة دارفور وربنا يوفقك فى حل هذه المشكلة أنه ولي ذلك والقادر عليه
والحمد لله من قبل ومن بعد فما بنا من نعمة فمن الله |
هل تريد ان تذكرنا بان ابريل علي الابواب ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكريم الأستاذ على عثمان محمد طه ( رجل السلام ) (Re: merfi)
|
الاخ العزيز المكاشفي لا ادري ما سر العلاقة التاريخية بين ابريل وكذبته التي في اوله ، وقبل ان يتم اسبوعه، كذب علينا المتأسلمون وسرقواإنتفاضته ، وهاهو ابريل يطل علينا وتتوالي كذباته ، الا تري ان هذا التكريم والذي كان حريا به ان يكون تأبين فيه استفزاز لكل الشعب السوداني المكلوم ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكريم الأستاذ على عثمان محمد طه ( رجل السلام ) (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
السيد المحترم/المكاشفى خضر الطاهر
يحيرنى امر هذا الشعب الذى خلع جعفر نميرى ثم استقبله فى مطار الخرطوم
وامر هذا الشعب الذى يعطى وسام السلام لمهندس الجريمة والعذاب.
لا غرو ان حكومات الخراب والدمار تتفن فى ابنائها وكما يحلو لها لانها تعرف انهم سوف يجازونها خيرا!!!!!!!!!!!!!!!
رجلكم هذا على عثمان محمد طه قاتل مع سبق الاصرار والترصد.
وهو لم يقتل شخصا واحدا
ولكنه قتل شعبا بالكامل.
على عثمان محمد طه يستحق الاعدام شنقا حتى الموت
ولاى يستحق التشريف والتكريم
وجتى الاعدام شنقا حتى الموت بالنسبة لعلى عثمان محمد طه يعتبر فى رأيى مكافأة.
ولو اردت ان تعرف السبب
اسالنى على الاقل عن جبال النوبة.
سلام...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكريم الأستاذ على عثمان محمد طه ( رجل السلام ) (Re: nour tawir)
|
مصادر بنيويورك: موقف السودان متأزم
الحكومة تضع عدة خيارات تحسباً لإعتماد مشروعي العقوبات والمحاكمات
واشنطن تقلل من حديث وزير العدل عن إعتقال (15) مسؤولاً
الخرطوم: نيويورك- مريم أبشر
توقع وزير الخارجية د. مصطفى عثمان اسماعيل أن يجيز مجلس الأمن المشروعين الفرنسي والأمريكي حول العقوبات والمحاكمات في السودان، في وقت يبت فيه مجلس الامن الدولي اليوم في مشروع القرار الفرنسي الداعي لاحالة الـ «51» مطلوباً دولياً على ذمة قضايا انتهاكات في دارفور لمحكمة الجزاء الدولية بلاهاي فيما ينتظر ان يكون المجلس اخضع في ساعة متأخرة من ليل أمس المشروع الامريكي الداعي لفرض عقوبات على السودان للتصويت وسط ترجيحات باجازته عبر الاغلبية.
ووصفت مصادر سودانية على صلة بمجلس الامن الوضع داخل اروقة المجلس بـ «المتأزم» مشيرة الى ان الولايات المتحدة وضعت مشروع قرارها بالقلم الازرق توطئة لتقديمه الى التصويت في جلسة أمس المسائية. وذكرت المصادر ان الجهود الدبلوماسية التي تبذلها بعثة السودان لدى الأمم المتحدة مازالت متصلة باتجاه الخروج باقل الخسائر الممكنة.وفي الخرطوم ذكر د. مصطفى عثمان اسماعيل وزير الخارجية ان جهوداً دبلوماسية مكثفة تبذلها بعثة السودان بجانب الاتصالات مع العواصم المؤثرة في مجلس الامن بهدف اجراء تعديلات جوهرية في القرارين أو ايقافهما لحين اكتمال التعديلات لكن اسماعيل عاد وقال انه لا يستبعد امكانية اعتماد القرارين وتابع « إلا اذا نجحنا في اقناع دول بعينها لاستخدام حق النقض الفيتو واضاف وهذه مسألة ليست سهلة» . ونبه اسماعيل الى ان الحكومة وضعت ترتيبات محددة وخيارات مختلفة في حالة مرور القرارات عبر مجلس الامن. واضاف بان القرارات ستخضع لدراسات متأنية من قبل الجهات المختلفة عبر لجنة خاصة ومن ثم رفع التوصيات لمجلس الوزراء للبت في الامر بصفة نهائية باعتباره الجهة الوحيدة المخول لها تطبيق القرارات أو رفضها مشيراً في هذا الصدد الى الجلسة التي قرر مجلس الوزراء تخصيصها لقرار ارسال البعثة رغم ترحيب الحكومة بها. واشار الى ان مشروع القرار الامريكي حوى بعض ما وصفه بـ «التغليفات» غير الكافية، وانها لن تغير شيئاً في موقف السودان. واشار الى ان الرواية التي طرحتها وزيرة الخارجية الامريكية أمس الأول لم تتعرض فيها الى موقف بلادها من مشروع المحاكمات أو العقوبات واكد ان الحكومة ستتعامل مع الرؤية حسب ما وردت وان اجيزت مشروعات القرارات. واكد ان موقف الحكومة في اجراء المحاكمات لمرتكبي الجرائم في دارفور مبدئي وليس بسبب ضغوط مشيراً الى انه لا حصانة لاي من تثبت التحقيقات تورطه في ارتكاب جرم ولكنه زاد «يحاسب وفق القانون والقضاء السوداني».الى ذلك قللت وزارة الخارجية الأمريكية من إعلان وزير العدل علي محمد عثمان ياسين أمس الأول اعتقال (15) مسؤولاً من الشرطة والجيش والأمن بتهمة ارتكاب جرائم في دارفور.وقال المتحدث باسم الخارجية آدم ايرلي -حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط- إنه طُلب من حكومة السودان من قبل كبح جماح الجنجويد والسيطرة على أعمال العنف في دارفور ومحاكمة المسؤولين عن ارتكاب الفظائع لكنها لم تفعل شيئاً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكريم الأستاذ على عثمان محمد طه ( رجل السلام ) (Re: محمد اشرف)
|
Last Update 30 March, 2005 08:15:06 AM
العفو الدولية: شهادات عن الاغتصاب في السودان
بي بي سي
تقول منظمة العفو الدولية إن ميليشيات الجنجويد الموالية للحكومة تستخدم الاغتصاب الجماعي في إقليم دارفور غربي السودان لمعاقبة المجموعات غير العربية وإذلالها والسيطرة عليها.
وفي تقريرها تحت عنوان "الاغتصاب كسلاح حرب" نشرت العفو الدولية شهادات بعض من مئات من النساء اللاتي التقى بهن باحثو المنظمة: يغنون كنت نائمة حينما بدأ الهجوم على (قرية) ديسا. أخذني الخاطفون وكانوا يرتدون جميعا الزي العسكري. وقد أخذوا عشرات الفتيات الأخريات وجعلونا نسير لمدة ثلاث ساعات. وخلال اليوم كنا نتعرض للضرب وكانوا يقولون لنا "أنتن أيتها النساء السود، سنقضي عليكن، وليس لكن من رب"، وفي الليل تعرضنا للاغتصاب عدة مرات. كان العرب يحرسوننا بالسلاح ولم يقدم لنا طعام لثلاثة أيام.
لاجئة من ديسا حينما حاولنا الهرب أطلقوا النار على مزيد من الأطفال. لقد اغتصبوا النساء، شاهدت حالات كثيرة للجنجويد يغتصبون النساء والبنات. إنهم يشعرون بالسعادة حينما يغتصبون، إنهم يغنون حينما يغتصبون ويقولون لنا إننا لسنا إلا عبيدا وإن بإمكانهم أن يفعلوا بنا كيفما يشاءون
(أ)، في السابعة والثلاثين من مقجر
وتقول العفو الدولية إنه في حالات كثيرة تعرضت النساء للاغتصاب علنا، أمام أزواجهن وأقاربهن والمجتمع الأعم. وتقول المنظمة إن الهدف من ذلك هو إذلال الضحية وأسرتها والمجموعة بأسرها. كان هناك عملية اغتصاب أخرى تعرضت لها فتاة غير متزوجة في السابعة عشرة. تعرضت (م) للاغتصاب على أيدي ستة رجال أمام منزلها وأمام أمها. بعد ذلك تم تقييد شقيق (م) وإلقاؤه في النار.
(ه)، رجل في الخامسة والثلاثين من مقجر في يوليو/تموز 2003، اغتصب العرب (م)، في الرابعة عشرة من عمرها، في ساحة السوق وهددوا بإطلاق النار على الشهود إذا حاولوا التدخل. كما اغتصبوا بنات أخريات
(س)، يبلغ الثامنة والعشرين من منطقة هبيلة اغتصب الرجال الستة ابنتي، البالغة الخامسة والعشرين، أمامي وأمام زوجتي والأطفال الصغار
(ه)، رجل من مجارسة نساء حبليات
وتقول العفو الدولية إن نساء حبليات تعرضن أيضا للاعتداءات كنت مع امرأة أخرى، عزيزة، في الثامنة عشرة، وقد تعرضت لشق بطنها في الليلة التي اختطفنا فيها. كانت حبلى وقتلت بينما كانوا يقولون "إنه ابن عدو"
سيدة من مجموعة الإرنجا العرقية من قرية جرسيلا قتل في السابعة صباحا في أغسطس/آب 2003، أحاط الجنجويد بقريتنا، سمعنا رشاشات وفر بعض الناس، وقتل البعض أثناء محاولتهم الهرب. رجال الجيش والجنجويد قبضوا على اختي، (م)، البالغة 43 عاما. حاولوا مضاجعتها، ولكنها قاومت، وكنت حاضرة وسمعتها وهي تقول "لن أفعل هذا حتى لو قتلتموني"، فقتلوها على الفور
(أ)، من مسكي كسر الأرجل وقع الهجوم في الثامنة صباحا في 29 فبراير/شباط حينما وصل الجنود بسيارة وعلى الجمال والخيول. كان الجنجويد داخل المنازل والجنود خارجها. لم تتمكن 15 سيدة وبنت من الفرار بالسرعة الكافية وقد اغتصبن في أكواخ مختلفة بالقرية. لقد كسر الجنجويد أطراف بعض النساء والبنات ليمنعونهن من الهرب. بقي الجنجويد في القرية لمدة ستة إلى سبعة أيام. وبعد الاغتصاب نهب الجنجويد المنازل
(ن)، في الثلاثين من أم بارو
لقد أخذوا (ك. م)، وهي في الثانية عشرة إلى العراء، وقتل الجنجويد والدها في أم بارو، وتمكنت بقية الأسرة من الفرار وقبض الجنجويد على الفتاة وكانوا يمتطون الخيول. لقد ضاجعها أكثر من ستة رجال، وبقيت لدى الجنجويد والجيش أكثر من عشرة أيام. (ك)، وهي امرأة أخرى متزوجة، وتبلغ الثامنة عشرة، هربت، ولكن الجنجويد أمسكوا بها وضاجعوها في العراء، لقد ضاجعوها جميعا. وهي مازالت لديهم. (أ)، وهي معلمة، أبلغتني أنهم كسروا رجلها بعد اغتصابها
(ع)، مزارع من أم بارو يبلغ السادسة والستين الأزواج يتبرأون منهن
وأحيانا يتبرأ الأزواج من زوجاتهم بعد تعرضهن للاغتصاب، بينما تقول العفو الدولية إن الفتيات غير المتزوجات قد لا تجدن من يتزوجهن أبدا بسبب العار الذي يلحق بالاغتصاب، إذ ينظر إليهم على أنهن قد "فسدن".
وتقول (س)، من سيلايا إنها اختطفت مع ثماني نسوة أخريات: بعد ستة أيام تم إطلاق سراح بعض الفتيات، غير أن الأخريات، وبعضهن في الثامنة من عمرهن، تم الإبقاء عليهن. لقد باشر خمسة أو ستة رجال اغتصابنا تباعا، الواحد تلو الآخر لساعات لمدة ستة أيام، كل ليلة. لم يغفر لي زوجي بعد ذلك، وقد تبرأ مني.
نعتقد أنه لا يمكن أن تحبل امرأة بعد اغتصابها، لأنها لم ترغب في ذلك ولا يمكن أن تحبل بطفل ما لم ترغب في ذلك. الموجودات في المخيمات في دارفور، اللاتي يغتصبن نهارا وليلا، قد يحبلن. الله وحده قادر على أن يجعل الطفل يشبه الأم، لا يمكن القبول بأن يولد طفل عربي
لاجئة من كينيو إذا حملن يتعين عليهن الهرب، لا يمكنهن أن يبقين في الأسرة أو في مجتمعهن. لماذا؟ لأنه من غير الطبيعي أن تحمل بعد اغتصابها، ولذا يتعين عليها أن تذهب
(ك)، امرأة في الأربعين من جاروكو زواج مبكر
وتقول العفو الدولية إنه حتى في مخيمات اللاجئين، فالنساء لسن بمأمن من العنف الجنسي.
ويخشى الآباء على بناتهن ويحاولون تزويجهن بسرعة للحفاظ على شرف الأسرة، ونتيجة لذلك ينخفض سعر المهور التي تقدمها أسرة الزوج للفتاة. الزواج رخيص جدا جدا في أيامنا
لاجئة بمخيم جوز أمير، بتشاد الإفلات من العقاب
وتقول العفو الدولية إن كافة حالات الاغتصاب تقريبا جرت إما بتورط مباشر أو على مرأى من القوات الحكومية ومع ذلك لم توجه اتهامات لأحد بالاغتصاب أو الخطف.
وتقول امرأة إنها اغتصبت خارج مخيم للاجئين في غرب دارفور في يونيو/حزيران 2004. وتضيف أنها أبلغت الشرطة بذلك وتم القبض على الرجال ونزع سلاحهم.
ولكنها تضيف إن أسلحتهم أعيدت إليهم في اليوم التالي بعد تدخل زعماء الجنجويد وأمروها ألا تتحدث عن الأمر مرة أخرى.
وتقول إنها تشاهد الرجال الذين اغتصبوها بشكل منتظم في السوق.
وتطالب منظمة العفو الدولية بلجنة تحقيق دولية في الصراع في دارفور، بما في ذلك في المزاعم عن حالات اغتصاب واسعة النطاق في إطار حملة إبادة جماعية للسكان غير العرب في المنطقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكريم الأستاذ على عثمان محمد طه ( رجل السلام ) (Re: محمد اشرف)
|
الاخ المكاشفى! لا ادرى لماذا عندما اسمع هذا الاسم, اتحسس اطرافى وظهرى! يمكن لان هذا الاسم ارتبط بمحاكم العدالة الناجزة ايام المشير نميرى" الله يرحم ايام خرفو!". احيى معك, واشيد بدور "الاخ" النائب, ولا الفاطر , ما عارف", بتاع رئيس الجمهورية بحقن دماء الشعب السودانى بمزيد من السموم, القبلية منها والجهوية,الطائفية ودعك من الدينية, بتقتيل اهلى اينما حلو, الجنوب, الشرق,جبال النوبة, النيل الازرق, الخرطوم بالجوع, اقصد بالليل, ودارفور,وعيييييك, انت السودانيين عقلوا وبدوا يكرموا الاحياء منا ولا شنو!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكريم الأستاذ على عثمان محمد طه ( رجل السلام ) (Re: nour tawir)
|
السيدة امحترمة نور تاور
كل منا له رأي وليس هناك إحتكار للرأي ولكن نجاح الاستاذ على عثمان محمد طه ظاهر للعيان ولا يحتاج لأي جهد لإثباته أما مايدور من جرائم فى رض دارفور فهي تحتاج الى أدلة وبراهين كثيرة جدا وهل المجرم هي الحكومة ام المتمردين هذا يحتاج لعمري الى سنوات لإثبات ذلك
ولكن نجاح الأستاذ على عثمان لا يحتاج الى اي حديث منى او من أي احد لإثباته
واهلنا بيقولو الاعوج رأي والعديل رأي
سلام
هذا ما اراه حقا والله تعالى أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكريم الأستاذ على عثمان محمد طه ( رجل السلام ) (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
الأستاذة الغالية نور تاور تحياتي وهل هناك أغرب من يأتينا علي الحاج "الحرامي" في صورة ثائر و محرر ! وهل هناك أنكى من أن نرى بذات العين التي رأت أبو خليل يتوشح الأحمر "دباباً" مخلصاً ، نراه الآن "وليام والاس" فإن هم أجرموا فأين هؤلاء بالله عليك مما ارتكبوا في حق دارفور أولاً ثم في حق السودان و أهله و خزانته ثانياً؟ ألا ترين أن الإسمين بعاليه يجب أن يكونا أول من يطلق عليهما مجرما حرب و عصابات و لصوص ؟ هل من كلمة حق يا غالية؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكريم الأستاذ على عثمان محمد طه ( رجل السلام ) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
مكاشفي
اسمح لي ان اصحح لك بعض من اخطاءك
Quote: بتكريم الاستاذ على عثمان محمد طه رجل السلام |
رجل المذابح البشريه
مفروض يمنح محكمه دوليه لما ارتكب من جرائم تقشعر لها الابدان
هانت يا علي انت وحكومه الموت تلك فالقصاص ات والهزيمه والخيبه حولكم من كل جانب
Quote: نسأل الله لك التوفيق فى درء كارثة دارفور وربنا يوفقك فى حل هذه المشكلة أنه ولي ذلك والقادر عليه |
نسال الله ان ينقذ اهل دارفور ويرفع البلاء عنهم وينتقم لنا من علي عثمان السفاح وحكومته
Quote: تقوم جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا |
ويا جامعه السودان اتلومتي وسام الشرف لكل اهل السودان المغلوبين علي امرهم شمالاً جنوباً شرقاً وغرباً وسياط النار لحكومه الانقاذ وكل تابعيها
نور تاور لك كل تحيه واحترام
لى قدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكريم الأستاذ على عثمان محمد طه ( رجل السلام ) (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
منقول من sudanile on April/2/05
اغتيال ثلاثة عشر مهندسا سودانيا مهندس/معاوية الحمري "إنا لله وإنا إليه راجعون" عند الفجيعة نرجع لله سبحانه وتعالى ولكن عندما يكون الخطب جلل فيتطلب ذلك المزيد من الصبر في صيف 1995 كانت البداية عندما تم قتل الطالب طارق محمود طالب السنة الرابعة الميكانيكية بجامعة السودان تم قتله ضمن المجموعة التي قتلت بمسجد الثورة الحارة الأولى من قبل مجموعة الخليفي تلك المجموعة التي وجدت الرعاية من حكومة "الحركة الإسلامية" كانت هي بداية لاغتيال بقية زملائه من ذات الدفعة عندما تم محاربتهم من قبل أهل الصلف والتيه والجبروت المتأسلمين والمتسلطين على ما يسمى بلجنة الاختيار وعقبات الخدمة الإلزامية في التوظيف (والماعندو ضهر يشوف ليهو دقن) فهاجرت المجموعة المغدورة إلى بلاد الله الواسعة ولكن أيادي النظام أبت إلا أن تطولهم لا أود أن ابكي هؤلاء الفتية الذين تم قتلهم من قبل حكومة الإنقاذ كي لا افتح الجرح عميقا ولا أن اقلب مواجع أهلهم الذين هددوا بالسكوت عن تلك الجريمة البشعة هددوا بان القتل سيطول بقية الأسرة ولكن دعونا نبكي جميعا مادام البكاء مشروعا نبكي كل الجرائم التي ارتكبت في حق الشعب السوداني عله يخفف الحزن الأليم على هؤلاء الفتية ولكن لنفد المداد ولو كان بقدر تدفق النيل قبل أن تنفد تلكم الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب السوداني في مسيرة ال16 عاما من التنكيل والتضليل فنبكيك يا مجدي جرجس عندما قتلت لحوزتك بعض الدولارات الأمريكية والآن هم ربائب أمريكا مرتمون في أحضانها ومن جاء بالإنقلاب المشؤوم أمثال صلاح كرار هم أحق بالقتل لفسوقهم بالإتجار في الدولار ازداد الجرح عمقا عندما قتل 29 ضابطا بتهمة تقويضهم النظام أي نظام هذا والذي جاء في جنح الليل يسرق الديمقراطية يحق له قتل هؤلاء الشرفاء في ليلة ال29 من رمضان يا لكم من قساة طغاة تعملون على تيتيم 29 أسرة ولكم حق الحياة تأكلون وتشربون ولا يؤنبكم ضمير كيف ذلك ؟؟؟؟؟ ترقد على تراب وطنك الطاهر يا الكدرو ومن معك من الشهداء في ليلة ال 29 من رمضان ترقد شهيدا لتسمع دعواتنا على الذين خدعوك بعد أن أعطوا الأمان لعمك وأنت على ظهر دبابتك أعطوه الأمان بان لا يمسوك بسوء إن انت سلمت لهم نفسك ولكن الغدر والخيانة ديدنهم ودأبهم ألم تكن ذات الجماعة التي عملت على قتل محمود محمد طه عندما كان شيخهم مستشارا لدى النميري وهي الآن تشابه شيخها في القتل وتتفنن في طرائقه وضروبه فتعمل على قتل طلاب معسكر العيلفون وهم داخل النهر في مركبهم تتناوشهم رصاصات العسكر المأجور وسفهاء القوم الذين رضوا بأن يعملوا من أجل حماية زمرة الظلم والضلال. سالت دماؤهم طاهرة ممتزجة بمياه النيل الخالد والذي وقتها تنكر للطبيعة وسار عكس مجراه تجاه المنبع ليلحق بأهلنا في ود مدني ليحط رحاله في مستشفاها الخرب حيث يرقد رهط من نساءها في عنبر الولادة لإنجاب أطفال عوضاً عن الذين قتلوا في المعسكر المشؤوم ولكن يد الظلمة أبت إلا أن تفسد ذلك الدم الطاهر والذي تم حقنه في شرايينهن دماً فاسداً حول تلك المدينة الوادعة مأتما وعويلا . وتتوالى المآسي والمحن والإحن وكوارث المستشفيات نتيجة الإهمال المتعمد من قبل الصفوة الحاكمة لأنهم مقتدرون بأن يعالجوا أنفسهم وذويهم في أرقى المستشفيات خارج الدولة، في الوقت الذي فيه تضع امرأة حبلى وليدها في الشارع بمعاونة ست الشاي تعمل عمل الطبيب بعد أن سخر الله لها (ركشتين) لسترها وكانت الكارثة في أم درمان التي شهدت وفاة مجموعة من النساء بسبب التتنس في عنابر الولادة وكأن هؤلاء الظلمة متخصصون في ظلم الضعفاء القوارير اللاتي أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بهن خيراًومحلول كور الهندي وما أدراك ما محلول كور الذي أصرت عليه الحكومة ردحا من الزمن يقتل الأبرياء الفقراء، والشاش الفاسد يا إدارة المواصفات لأن من استورده "ود مصارين بيض" ومادة "البوليمر" التي استخدمت في تنقية مياه الشرب وهي في جنوب أفريقيا تستخدم لمعالجة مياه الصرف الصحي (يريد رئيسنا مشابهتك في كل شيء يا مانديللا حين حققت السلام في بلدك هو حقق لنا سلام الجزرة والعصا وكذلك استخدامك لمواد التنقية). ليت المصائب وقفت عند هذا الحد ولكن لو كان الفقر رجلا لقتلته ولكن المتأسلمين جعلوا الرجال فقرا فقتلوهم وحادثة بورتسودان ليست ببعيدة ومأساتها لا زالت ترسم لوحة سوداء من الحزن على وجوهنا عندما تدافع الفقراء على بوابة أحد المحسنين علهم يجدون ما يسد رمقهم ويكفيهم ليلة واحدة فما كان من البوابة إلا أن تداعت فوق رؤوسهم تسترهم من شماتة الأعداء لأنهم متعففين لا يسألون الناس إلحافاً فذهبت أرواحهم إلى الله الغني ونحسبهم في جنات الخلد بإذنه تعالى. أبت الأحزان أن تفارق تلك المدينة الوادعة الآمنة التي ترقد على سواحل بحر القلزم وهي تبكي بكاء أديبنا الطيب صاحب (بكائية عل بحر القلزم) تبكي المدينة عندما عمل عسكر النظام على تقتيل المتظاهرين سلميا من أهلنا الأبرياء الذين يطالبون بحقوقهم المشروعة في الحياة الكريمة. لم تكن الجرائم شرقية فحسب ولكن الجرح ينزف في غربنا الحبيب ويموت الآلاف في دار فور بسبب حماقات النظام الذي رفض أن يفاوض حملة السلاح في بادئ الأمر واعتبرهم قطاع طرق وعصابات نهب مسلح فكان أهلنا (كمبارس) لتلك المسرحية التي أبطالها قيادات الجبهة الإسلاموية وهنا لا ننسى محمود يحيى بولاد الذي انشق عن الجبهة الإسلامية (كان أحد قادة الجبهة باتحاد جامعة الخرطوم) انشق عن النظام وقاد جيشا ليحاربها فقتل غدرا بدار فور بعد أن أعطوه الأمان (أي أمان لناس الجبهة) الأمان في أن تكون مشرداً تقتات بقايا فتات المترفين، وأظن أن الشعب السوداني كله صار مشرداليس فقط تلك المجموعة من الشماسة التي لحقت بمسلسل المآسي فطالعتنا الصحف دون استحياء بوفاة أكثر من 20 فردا بسبب تناولهم مادة من أجل أن يغيبوا وعيهم حتى يستطيعوا ولو لساعات تناسي عذابات النظام. ليت الإنقاذ تركتنا وحالنا وجهلنا نشرب مريسة العيش (نغيب بها وعينا) عندما كان أهلنا بطبيعتهم يعتبرونها وجبة وهي جزء من ثقافتنا دثرها وعينا الذاتي لا أكاذيب المتأسلمين. مريسة العيش التي أنكرت شربها قرنتية الشاعر هاشم صديق ولم يشفع لها إنكارها فقتلت في رابعة النهار فقال الشاعر: لا شربت مريسة العيش ولا قبضوها في التفتيش ولا سجنوها شالو الفيش ولا خانت قسم أو ديش قتلها قضاءهم المستقل (المستغل) بعد أن رافعت عنها نقابة فتحي أحمد خليل( نقيب المحامين المتوالي) فكانت كالمستجير من الرمضاء بالنار. أما مآسي قتل النفس للصالح العام فحدث ولا حرج، فكم من نساء رملت وبيوت يتمت، وآباءهم أحياء يعيشون بأجسادهم شاردي الذهن والتفكير من هول صدمة التشريد من الخدمة المدنية، فأصبحت الأسرة حالها حال الطير يغدو خماصا ويعود بطانا، لا هم لهم في صحة ولا تعليم ولا مستقبل همهم رزق اليوم والله كريم لباكر...... 200 عامل يبقو هوامل... يبقو هوامل 200 عامل في فد يوم الله يصرف الأمريكان لله درك يا محمد الحسن سالم حميد بأبيات شعرك ودواوينك ولكن لا أظنك تعني ب 200 عامل لغة الأرقام التي تعد بها، ولكنك تعني لغة أرقام الآخرة والتي فيها اليوم مقداره خمسون الف سنة مما تعدون وذلك لأن من شردوا لا مئتان بل ملايين....في ظل هذه الأجواء المشحونة بالتشريد، هاجر أكثر من ثلاثة عشر مهندسا من دفعة واحدة إلى ديار الغربة، ثلاثة عشر (من دفعة واحدة في بلد واحد) يعملون بجد واجتهاد وقلوبهم مع أهاليهم في السودان. ثلاثة عشر مهندسا قتلوا تشريدا على مرأى ومسمع من العالم وأهلهم وذووهم صامتون !!! فإلى متى هذا الصمت ؟؟؟ أم أنها أسئلة ليست للإجابة كما قال شاعرنا يحيى فضل الله: ما معنى أن نحيا ولا ندري بان العشق قد يبقى سجيناً في الحنايا ؟؟ ما معنى أن نشهد ممات الأغنيات ؟؟ ما معنى هذا الصمت الذي لا ينتهي وبرغم حاجتنا الصراخ؟؟ فليصرخ العالم معنا ونحن نطالع الأخبار بترشيح القتلة المجرمين (ثلاثي الرعب) لنيل جائزة نوبل للسلام (والجمرة بتحرق الواطيها) يا أولاد العم سام، فالشعب السوداني واطي جمرة الإنقاذ وأصحابها يكرمون من قبلكم لأنهم نفذوا مخططاتكم وهم مفتونون بكم أيما إفتتان. ونسأل الله العلي القدير أن يتخطى الشعب السوداني تلك المحن المطلة عليه من كل جانب، وان يجنب نفسه هذه السنوات والسنوات القادمة أحداث الإغتيالات و مآسي المستشفيات وخسارة الأرواح البريئة سنوياً لأسباب أخرى. وينتهي العزاء بانتهاء مراسم الدفن اللهم إني داع فأمنوا: يا سطوة الله حلي عقد ما ربطوا وشتتي شمل قوم بنا اشتبطوا الله أكبر سيف الله قاطعهم وكلما هموا ببغيهم هبطوا آمين ............ (السياسي يغفر ولكنه لا ينسى ).
| |
|
|
|
|
|
|
|