تفاصيل المؤتمر الصحــــفي لقـــادة مؤتمر البجــــا بدار إتحاد طلاب جامعة الخرطوم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 01:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-31-2005, 09:27 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تفاصيل المؤتمر الصحــــفي لقـــادة مؤتمر البجــــا بدار إتحاد طلاب جامعة الخرطوم

    عن" اخبار اليوم"
    31 يناير 2005
    من جهته اكد الاستاذ عثمان علي حمد ممثل الحركة الشعبية بالولاية الشرقية الكبري في تصريحات خاصة لـ«اخبار اليوم » رفض الحركة لاحداث بورتسودان التي راح ضحيتها عدد كبير من القتلي والضحايا والمصابين وسط المواطنين الابرياء العزل ، وقال ان الحركة تطالب الحكومة بتكوين لجان عاجلة للتحقيق في الاحداث مطالبا في ذات الوقت الحكومة الاتحادية للاستجابة لمطالب المتظاهرين ولدراسة مذكرتهم بعناية .

    تفاصيل المؤتمر الصحفي لقادة مؤتمر البجا بدار إتحاد طلاب جامعة الخرطوم

    { الخرطوم :احمد سرالختم

    اكد مؤتمر البجا حرصه علي التفاوض الجاد مع الحكومة لتحقيق ما وصفه بالسلام الفعلي والاستقرار صونا لوحدة البلاد ، واتهم البجا الحكومة بعدم الجدية.

    وقالت الاستاذة آمنة ضرار الامين العام لمؤتمر البجا في مؤتمر صحفي عقده التنظيم امس بدار اتحاد طلاب جامعة الخرطوم بحضور الامين العام للاتحاد تحاميد عمر قالت ان مؤتمر البجا يطالب بالمشاركة الفعلية في اتخاذ القرار ولا يمكن ان يلتزم بما يقرره الاخرون ، وابانت ان اتفاق التجمع مع الحكومة لا يشمل البجا قائلة ( التجمع ودعنا بعد ان وصل لبوابة الحكم ونحن نريد التفاوض من اجل السلام الفعلي وندعو للتنمية لنا ولسوانا ) ، واوضحت امنة ضرار ان عدد الضحايا بلغ 25 قتلي و196 جرحي منها 8 حالات خطر و38 حالة متوسطة و150 حالة مختلفة . وان عدد المعتقلين 101 شخص .

    واضافت ان مؤتمر البجا يعمل للتأكد من حيادية لجنة التحقيق الخاصة باحداث بورتسودان ، وانتقدت حكومة البحر الاحمر ودعت الي اجراء اصلاحات ادارية بالولاية ، ووصفت الاجراءات التي تمت في مواجهة المواطنين بانها غير موضوعية ومؤسفة ، وحيت آمنة ضرار اتحاد طلاب جامعة الخرطوم لتضامنه مع البجا وطالبت باطلاق سراح المعتقلين من اعضاء الاتحاد وابناء البجا في بورتسودان وكسلا ، ووصفت ماحدث في بورتسودان امس الاول بانه يوم دامي واسود ، وقالت ان المسيرة التي سيرها البجا خلال اليومين الماضيين سلمية تم عبرها رفع مذكرة تضمنت مطالب متواضعة - حسب تعبيرها .

    وقال عبدالله موسي الامين العام لمؤتمر البجا بالبحر الاحمر ان البجا طالبوا في الاجتماع الذي عقد امس الاول مع د. مجذوب الخليفة مبعوث الرئيس للبحر الاحمر طالبوا بضرورة بدء التفاوض بين الحكومة ومؤتمر البجا الفصيل المسلح وذلك عبر منبر مستقل .

    وانتقد موسي الاجراءات التي اتخذتها السلطات بالولاية صباح امس الاول ،وقال ان البجا شعب له حضارته وتراثه وان تنظيم مؤتمر البجا يقوده عبدالله كنه بوصفه الممثل الحقيقي للبجا - علي حد قوله.

    من جانبه كشف هاشم هنقار الناطق الرسمي باسم مؤتمر البجا بولاية كسلا والذي خاطب المؤتمر الصحفي عبر الهاتف ، كشف عن تفاصيل اجتماعات وفود مؤتمر البجا بالداخل مع الفصيل المسلح خلال الفترة الماضية مبينا ان الفصيل المسلح اكد رغبته في تحقيق السلام العادل عبر التفاوض وطالب الحكومة بالاعتراف بوجود مشكلة في الشرق وتخصيص منبر منفصل للتفاوض وتضمين مايتفق عليه في الدستور بوجود ضامن دولي .

    وقال هنقار لابد من حل المشكلة عبر التفاوض مبينا ان جماهير البجا في بورتسودان اتبعت النهج السلمي للمطالبة بالحقوق وذلك عبر مسيرة سلمية شهدتها بورتسودان خلال الايام الماضية مضيفا ان جماهير البجا بمدينة كسلا سيرت مسيرة سلمية امس الاول فضتها السلطات .

    وكشف هنقار عن اجتماع تم بكسلا امس بين مؤتمر البجا والمؤتمر الوطني الحاكم بدعوة من الاخير مبينا ان مؤتمر البجا رفض اقتراح قدمه المؤتمر الوطني ينص علي اصدار بيان مشترك لادانة احداث بورتسودان ، وقال هنقار ان الوضع بكسلا قابل للانفجار وان ايقافه يكمن في الاعتراف بوجود قضية لشرق السودان والاستعداد للتفاوض مع اهل الشرق . وقال محمد علي اونور القيادي البجاوي ان الحكومة فاقمت مشكلة البطالة عبر ما وصفه بسياساتها الخاطئة المتمثلة في السياسات الاقتصادية المطبقة والصالح العام ، مبينا ان المؤسسات الحكومية في الشرق يعمل بها افراد من خارج الاقليم وان بعض الخريجين من ابناء البجا انخرطوا في الكفاح المسلح .

    من جهته اكد اتحاد طلاب جامعة الخرطوم وقوفه وتضامنه مع كافة قطاعات الشعب السوداني داعيا الي نقل اتفاق السلام الموقع بين الحكومة والحركة الشعبية من الثنائية الي القومية عبر عقد مؤتمر قومي دستوري جامع بمشاركة الجميع وذلك لمعالجة كافة مشكلات البلاد .

    وقال تحاميد عمر جبريل الامين العام للاتحاد ان الاتحاد يطالب باطلاق سراح المعتقلين وكفالة الحريات وتحقيق الحل الشامل العادل للقضية السودانية يشمل كل الاقاليم دارفور والشرق وغيرها دون عزل احد . وقال ان السلطات اعتقلت بعض اعضاء الاتحاد بسبب بيان اصدره الاتحاد حول احداث بورتسودان وتم تحويلهم الي نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة ، مبينا ان البيان يتضمن معلومات توضح ماحدث في بورتسودان قائلا ان ماحدث وماجري في بورتسودان يعد مؤشرا سالبا يدل علي عدم استعداد الحكومة لقبول الرأي الاخر .

    واعلن وائل طه القيادي البارز بالاتحاد والذي ادار المؤتمر الصحفي ان الاتحاد يؤكد تضامنه مع البجا .

    من جهته قال شهاب ابراهيم رئيس اتحاد طلاب جامعة كسلا لدي مخاطبته للمؤتمر الصحفي عبر الهاتف ان الاتحاد بكسلا يقف مع البجا ويدعو لتحقيق الحل الشامل والعادل لكافة قضايا البلاد واعادة الديمقراطية واتباع النهج السلمي لحل القضايا.

    بيانات للتجمع وحزبي الأمة والاتحادي حول أحداث بورتسودان

    { الخرطوم ـ ام درمان :احمد

    اصدر التجمع الوطني الديمقراطي وحزبا الامة القومي والاتحادي الديمقراطي بيانات حول احداث مدينة بورتسودان الاخيرة .. وفيما يلي تنشر اخبار اليوم نص البيانات :

    التجمع الوطني الديمقراطي يدين استخدام العنف ضد المواطنين الابرياء في بورتسودان ودارفور

    بيان التجمع

    ظل التجمع الوطني الديمقراطي يتابع الاحداث المؤسفة بمدينة بورتسودان والتي راح ضحيتها عدد من المواطنين جراء استخدام العنف عبر تدخل قوات الامن لقمع التظاهر ، كما ظل التجمع يراقب حالات القصف الجوي الذي تعرضت له المدن والقري في دارفور ، ان التجمع الوطني الديمقراطي اذ يدين استخدام العنف في مواجهة المواطنين ويشجب اثارة الشغب وتدمير ممتلكات المواطنين يحذر من مغبة اتباع السياسات التي لن تفضي لغير العنف المضاد وتدعو الي التدخلات الاجنبيه وينبه الي خطورة هذا السلوك المتناقض مع توجهات البلاد نحو ترسيخ السلام الشامل وما اقرته اتفاقية السلام في نيروبي والقاهرة من كفالة الحريات العامة والحقوق الاساسية .

    ان التجمع الوطني الديمقراطي يعبر عن اسفه البالغ علي الارواح التي زهقت والدماء التي اريقت في شرق وغرب السودان وينبه المواطنين الي عدم الاستجابة لكل من يسعي لتخريب العملية السلمية ويدعو الحكومة للكف عن استخدام العنف دعما للمناخ السلمي الذي يسود الساحة السياسية وفقا للجهود المبذولة لاحلال السلام في السودان . والله الموفق .

    علي احمد السيد

    الناطق الرسمي باسم سكرتارية التجمع بالداخل

    بيان حزب الامة القومي

    بيان حول احداث مدينة بورتسودان

    ما فتيء حزب الامة يعلن اهمية تناول المشكلة السودانية دون تجزئة عبر المنابر ودون اقصاء لأي مكون من مكونات الشعب السوداني ليعم السلام كل ربوع الوطن وتناول المداولات كافة قضاياه لتمضي بارادة جماعية - بعد التصديق علي الاتفاق الشامل وتوضيح مافيه من غموض وتوسيعه ليشمل كل المشاكل وتعديل النقاط التي لا يمكن القياس عليها دون خلق بلبلة في توازن السودان ككل - في سبيل التنفيذ المرحلة الاكثر صعوبة والتي تتطلب فهم والتزام وجهد وعمل كافة اصحاب المصلحة في السودان في مؤتمر جامع يحقق التوازن في الحضور الوطني والاقليمي والدولي تأمينا للضمانة الداخلية الاهم والاجدي ولتعضد وتقوي ماعداها من الضمانات .

    ففي وطن ترزح فيه الغالبية العظمي تحت نير الفقر والمرض وشح البني الاساسية والخدمات وانعدام التنمية وتفشي البطالة يجب ان يتم تقسيم الثروة والسلطة علي اسس واضحة يجري وتطبيقها علي الجميع باجماعهم جميعا فافتراض ان المشكلة في السودان هي بين الشمال والجنوب وان الطرفين يمثلان كل الشعب السوداني افتراض خاطيء وتغييب اي مكون بدعوي تمثيل من جهة لا تفويض لها غير صحيح ويخلق الكثير من التعقيدات ولا التغييب بدعوي جدوي حضور حملة السلاح دون سواهم في المفاوضات مما يشجع اصحاب المصلحة من غير حملة السلاح بحمله للحصول علي تذكرة الدخول لطاولة المفاوضات لعرض قضاياهم العادلة بعد تحقيق الوجود بالطريقة الوحيدة المعتبرة العمل المسلح مما يعمل علي تفتيت الوطن ويفتح الباب للوصاية الدولية لفشل السلطة في القيام بواجبها تجاه حماية مواطنيها كما حدث في دارفور . الشرق الحبيب من اكثر جهات السودان تهميشا في توزيع الثروة والسلطة والخدمات وقد ظلت الاوضاع في الشرق في حالة من التوتر وتنذر بالخطر . ياسف الحزب للاحداث الدموية التي اندلعت في مدينة الثغر بورتسودان يومي الجمعة والسبت 28 و29 يناير الجاري ويترحم علي ارواح الشهداء ويدعو للجرحي والمصابين بعاجل الشفاء . ويري الحزب الآتي :

    1- يؤيد الحزب المطالب المشروعة لشعبنا في شرق السودان بالحصول علي حصته في قسمة الثروة والسلطة والتي تجد الاستجابة الاجدي في ظل الديمقراطية التعددية القائمة علي الشفافية والمحاسبية والمشاركة وسيادة حكم القانون والحكم اللامركزي الحقيقي .

    2- ندين اسلوب العنف والقمع والتعاطي بالذهنية الامنية في التعامل مع المطالب المشروعة للمواطنين بدلا من الحوار والنظر في تظلماتهم .

    3- ضرورة اجراء تحقيق في الاحداث بواسطة لجنة قضائية فنية مستقلة ومحايدة من اصحاب الكفاءة لا الولاء لتحدد الجناة ومحاسبتهم وتعوض المتضررين وقد نادينا بذات الاجراء منذ البداية في كارثة دارفور ولم تجد من يلقي السمع حتي جاءت لجنة تقصي الحقائق الدولية وصارت الحكم .

    4- اطلاق سراح المعتقلين والاسراع في تقصي الحقائق لتعويض المتضررين.

    5- الحل الصحيح والممكن للقضية السودانية بكافة جوانبها وتعقيداتها في قيام مؤتمر جامع لكل القوي الوطنية السودانية يتناول كافة قضايا السودان لتوقف عبره مسلسل العنف والتفتيت والتشرذم القبلي والوصايا الدولية علي الشأن السوداني .

    بيان للحزب الاتحادي الديمقراطي

    لقد ظللنا نتابع ونرصد الأحداث المؤسفة التي شهدتها مدينة بورتسودان والتي راح ضحيتها عدد من المواطنين الابرياء جراء استخدام العنف في هذه الظروف التي تتهيأ فيها بلادنا للتحول السلمي الديمقراطي وكفالة الحريات العامة والاجواء الايجابية التي تمر بها مساعي السلام عبر الجهود المبذولة للوصول لاتفاق سياسي يجنب بلادنا المهددات والمخاطر ، ان التعبير السلمي يجب ان تتاح له كل الوسائل والحوار الهادف هو المنهج الذي ينبغي ان يسود .

    واننا اذ نعبر عن بالغ اسفنا لتلك الاحداث نؤكد رفضنا التام للعنف انطلاقا من موقفنا الثابت للوصول الي غايتنا عبر الوسائل السلمية ، كما نؤكد ان تخريب ممتلكات المواطنين امر لا يقره مجتمعنا وتقاليدنا الراسخة ، وننبه لعدم الاستجابة لكل من يسعي لعرقلة مساعي السلام وضرورة تهيئة المناخ للوصول الي حل سياسي شامل يعالج جذور الازمة لتحقيق التنمية بكل اقاليم البلاد مع اعطاء الاولوية للمناطق المتأثرة بالحرب والعمل علي اعادة التعمير . ان دعم الجولة القادمة لمفاوضات القاهرة للوصول لحلول شاملة تحقق السلام الدائم لكل ربوع سوداننا يجب ان يكون هو دافع الجميع لايجاد الحلول التي تلبي رغبات المواطنين وهذا يؤكد موقفنا الثابت علي ضرورة ان يكون الحوار سودانيا ومعالجة الامور في بداياتها بالحكمة قبل ان تفرض الحلول الخارجية التي تعقد ولا تحل المشكل ولذلك نطالب الحكومة الاعتراف ابتداءً بان هنالك مشكلة في الشرق يجب حلها سياسيا . والله الموفق وهو المستعان.

    فتح الرحمن ابراهيم شلا

    نائب الامين العام
                  

01-31-2005, 09:43 PM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفاصيل المؤتمر الصحــــفي لقـــادة مؤتمر البجــــا بدار إتحاد طلاب جامعة الخرطوم (Re: omar ali)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de