كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
الكراهية الموجهة ضد الشماليين نوع من انواع العنصرية
|
انا من المتابعين لهذا المنبر ومنبر سودانيات. ومن هذه المتابعة اعتقد اننى قد استنتجت توجها عاما للهجوم على الشماليين وتحميلهم كل اوزار طبقة السياسيين الفاسدة منذ الاستقلال وهذا توجه عنصرى و غير عادل . وياخذ هذا التوجه الاشكال التالية 1- التعميم مثل (ان السيطرة الشمالية او العقلية الشمالية . مما ينعكس بالتالى على كل المجموعة الاثنية المسماة بالشماليين 2- الاسقاطات السلبية(الجلابة او زنوجة الشمال وغيرها ) مما يهيئى المتلقى لكل الافكار السلبية القادمة. 3- المسئولية الجماعية وقبل ان استرسل هناك اسئلة 1- هل كل الشماليين فى مواقع متميزة واذا كان نعم هل وصلوا الى هذه المواقع نتيجة لتمييزهم اثنيا من قبل الانظمة ( راجعوا احصائات المدارس الحكومية فى الشمالة ونهر النيل مقارنة بالمناطق الاخرى) 2- هل تنعكس الاخطاء وجرائم الانظمة على مجموعة عرقية معين فى السودان وهل سلم الشماليين انفسهم من ممارسات حكومة الجبهة او غيرها( عنبر جودة واحداث المناصير و اعدام مجدى) ان هذا التوجه عنصرى محض يريد ان يلقى تبعات تخلف وقهر شعوب اخرى على شعوب مقهورة اخرى وهو ذو طابع فاشيستى (مثل ما قام النازيون بالقاء اللوم على اليهود) وهو توجيه كريه للكراهية البدائية(الاثنية) لانها احط انواع الكراهية واخطرها على السلام الجتماعى ولى عودة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الكراهية الموجهة ضد الشماليين نوع من انواع العنصرية (Re: ماجد حسون)
|
Quote: - هل كل الشماليين فى مواقع متميزة واذا كان نعم هل وصلوا الى هذه المواقع نتيجة لتمييزهم اثنيا من قبل الانظمة ( راجعوا احصائات المدارس الحكومية فى الشمالة ونهر النيل مقارنة بالمناطق الاخرى) 2- هل تنعكس الاخطاء وجرائم الانظمة على مجموعة عرقية معين فى السودان وهل سلم الشماليين انفسهم من ممارسات حكومة الجبهة او غيرها( عنبر جودة واحداث المناصير و اعدام مجدى) ان هذا التوجه عنصرى محض يريد ان يلقى تبعات تخلف وقهر شعوب اخرى على شعوب مقهورة اخرى وهو ذو طابع فاشيستى (مثل ما قام النازيون بالقاء اللوم على اليهود) |
_ أكيد ما كل الشمالين, ومن وصل لموقع مميز فبفضل إجتهاده
Quote: (راجعوا احصائات المدارس الحكومية فى الشمالة ونهر النيل مقارنة بالمناطق الاخرى) |
_لم يسلم الشماليين من ممارسات الحكومة
نأتي لسسب كراهية (البعض) للشماليين ؟؟!!
عند البعض وهم غالبا عنصريين إحساس بالدونية هم دائما يشعرون بأن الطرف الثاني لا ينظر إليهم بنظرة كامله , او دائما يحتقرهم وسبب هذا الإحساس يدفعهم دائما للهجوم على الطرف الثاني من دون مبرر وهذا الإحساس يولد لديهم كراهية عمياء للطرف الآخر تجعلهم يتوهمون بأن سبب كل ما يعانونه من مصائب او ظلم او أي نوع من الكوارث سببها الطرف الثاني ( أي كل الشماليين)
طبعا أكرر بأن هذا السبب ينطبق على البعض وليس الكل
لو فكرت هذه الفئة بعقولها او لو في قلوبها القليل من الإيمان لأدركوا بأن هذه الأمور ليس سوى أمور سطحية , وأن الجميع سواسية أمام الله وهو الأهم
وقبل كل شي , كيف يعم السلام السودان ونحن منقسمون فيما بيننا كيف سيعم ومازال البعض يفكر بعنصرية اتجاه الآخر !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكراهية الموجهة ضد الشماليين نوع من انواع العنصرية (Re: ماجد حسون)
|
الأخ ماجد
الهجوم على الشماليين أصبح الشماعة التي يعلق إليها الآخرون فشل الحكومات المتعاقبة في توفير أبسط مقومات الحياة الكريمة لمجتمعاتهم وفشلهم هم في تقديم المساعدة لمناطقهم..يتحدثون عن التهميش وقد يعلمون أو لايعلمون أن تجمعات أبناء قرىالشمال في الداخل والخارج هي التي تأخذ على عاتقها توفير الرعاية الصحية الأولية وتشييد المدارس والصرف عليها من مداخيلهم الخاصة..أبناء الشمال أصابهم الإحباط مثلهم مثل غيرهم من بقية مناطق السودان..ما عادوا يظنون خيرا في الأنظمة جميعها ولكنهم لم يقفوا موقف المتفرج أو الباكي ..جمعيات أبناء مناطق الشمال لم يكتف أغلبها بالإشتراكات الشهرية التي تفرضها على أبناء المنطقة بل أن زكواتهم وصدقاتهم تصل إلى أهليهم في تلك المناطق....أبناء الشمال خالهم حال جميع مناطق السودان من الظلم ولتهميش والقهر..ولكنهم لا ينفسون عن ذلك بالهجوم والتجني على غيرهم من أبناء المناطق الأخرى لقناعتهم التامة بأنه لا ذنب لمواطن فيما يعانيه مواطن آخر ويعلمون تماما أن فساد الأنظمة المتعاقبة هو السبب فيما يعانيه أهل السودان جميعا..أتمني أن يتأني إخواننا ولينفتحوا قليلا على قرى الشمال ليعلموا أن أبناء السودان جميعا سواسية في الهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكراهية الموجهة ضد الشماليين نوع من انواع العنصرية (Re: ماجد حسون)
|
الاخ/ماجد حسون
موضوع يستحق الوقوف عنده مليا و لكن الناس تناست و عن عمد ما يحدث لاهل السودان اجمعين, و ان تفاوتت درجات المحن بدرجات كبيرة, و لكننا كلنا في المحن سودانيين و سودانيات... اما عقلية محاسبة حتي الشخص الذي في رحم الغيب, لم نسمع بها الا عند مناصري المنهج الرودي الكبير, او جماعة انصار التيار البولي الجديد!! و يا لتعاسة اهل السودان, لانهم صاموا دهرا و فطروا علي بول رودا في المنبر مستخدمة في ذلك امهات قضاياهم المصيرية... و لك الود يا ماجد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكراهية الموجهة ضد الشماليين نوع من انواع العنصرية (Re: برير اسماعيل يوسف)
|
الأخ برير تحياتي وكل عام وأنتم بخير
Quote: اما عقلية محاسبة حتي الشخص الذي في رحم الغيب |
وعدم عدالة أصحاب هذه العقلية أنهم لم يسألوا أنفسهم أنه...إن كان أهل الشمال الذين يحقدون هم عليهم يعيشون في بحبوحة من العيش فلماذا تركوا قراهم وأستقروا في مدن السودان الأخري؟؟؟؟؟أكاد أجزم أن أكثر من 80% من أهل الشمال لا يعيشون في الشمال منذ عقود..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكراهية الموجهة ضد الشماليين نوع من انواع العنصرية (Re: ماجد حسون)
|
الاخت الفاضلة نهال الاخوان نايل ومحمد حسن العمدة شكرا على التداخل. فى قريتى حوالى 850 نسمة اتى للخرطوم هذا العام اكثر من 12 شخص للعلاج من السرطان. حوالى 50% من السكان هجر القرية. لايوجد فى قريتى اى مركز صحى ولا حتى نقطة بوليس تخيل ان يسمع احد هؤلاء البؤساء بانه مسؤل عن الظلم والتهميش لكل باقى السودان؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكراهية الموجهة ضد الشماليين نوع من انواع العنصرية (Re: ماجد حسون)
|
الأخوة و الأخوات التحية لكم
الغريبة انتو هنا كالعادة you always know better كدي ورونا احساس الزول الما شمالي كيف؟ بس أتخيلوا... الواحد يقول للدكتور أيدي بتوجعني الدكتور يقول ليه ..لا كراعك البتوجعك .. انت تعرف شنو؟ أنا درست الطب خمسة سنة و فاهم أي حاجة ... أنت الأبتدائية ما خلصتها ... و وو
I think you got the picture
Quote: عند البعض وهم غالبا عنصريين إحساس بالدونية |
دونية مماذا؟.... و لم لا تكون هذه الكراهية موجهة لناس البطانة أو الكبابيش أو الكينيين أو المصريين أو الاسكندنافيين أو ..!!!!!!!!!!!
هل هناك مصدر أكثر خصوبة للكراهية و البغضاء أكثر من الظلم؟ من الممكن ان يطلق احدكم كذبة. ولكن أن يصدق هذه الكذبة ليرتاح نفسيا .. ذلك هو الوهم و الهروب من عقدة الذنب. هل هي مصادفة أن من يتربعون علي كراسي الحكم هم من جهة معينة من السودان؟ هل حقا لا تدرون لماذا حمل معظم أهل السودان السلاح في وجه حكومة تمثل شريحة بعينهامن سكان السودان؟ يا باشمهندس الزاكي هل تقدم الشمالية كان بفضل عبقرية أبنائها المغتربين فقط؟ و لا دحل لهيمنة أبنائها علي كل البني التحتية للدولة من أتصالات و مصارف و جمارك و أمن و التحكم في كل المرافق الحيوية للقطاعين العام و الخاص بينما يتم أقصاء الآخرون؟ مثالين: ما هو أكبر مصدر للأيراد القومي اليوم؟ البترول .. صح؟ من هو السوداني الذي اشتري حقوق التنقيب و بحر ماله من شركة شيفرون الامريكية؟ الغرابي جار النبي صاحب كونكورب... ماذا حدث له؟ .. بعد أن كد و آن له قطف ثمار جهده و أستثماره ..أقصي بطريفة ظالمة و بلا تعويض. تصدير اللحوم .. من الذي فاوض المستهلكين بالخارج و فتح اسواقا جديدة للحوم السودانية؟ المرحوم الحاج آدم يعقوب الغرابي... و بنفس الطريقة أقصي. هناك فرق بين الفقر لندرة الموارد .. و بين الافقار المتعمد. عندما تقصر الوطن علي فئة ... و تعامل الباقون ك ..بدون.... ماذا تتوقع؟ هل تتوقع أن يفرشوا دربك بالأزهار و الرياحين؟ يغمروك بالحب و الطيبة؟ يبدو أن هذه الحرب ستطول.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكراهية الموجهة ضد الشماليين نوع من انواع العنصرية (Re: AL GURAIR)
|
الأخ محمد سليمان
لك الود والتحية والتقدير
Quote: يا باشمهندس الزاكي هل تقدم الشمالية كان بفضل عبقرية أبنائها المغتربين فقط؟
|
الله يسمع منك وتتقدم الشمالية والجنوب والشرق والغرب....لم أقل أن الشمالية قد تقدمت أو تتقدم..ولم أقل أن المغتربين فقط هم الذين يحاولون إنتشال أهلهم في الشمال من هذا الجب..ليتك تلبي دعوتي المتواضعة لتزور قريتي وترى بعينك ما يشيب له الولدان..قريتي لم تر طبيبا أو مساعدا طبييا أو حتي ممرض يقيم فيها لمدة أسبوع فقط منذ فيضان 1988 إذ كان ذلك التاريخ آخر عهدها بالطب والأطباء حيث سير أبناء الشمال من الأطباء قافلة طبية من حر مالهم واموال أبناء القرية في الداخل والخارج..في قريتي من تلدغه عقرب يموت إن تعشم في رعاية طبية..في قريتي مدرسة أساس واحدة مختلطة يجلس من لا يملك أهله ثمن الكرسي أو البنبر على الأرض..أبناء القرية في الداخل والخارج يحاولون الصعود بها إلى خط الفقر والحد الأدني من الحياة وصدقني هذا حال 99% من قري الشمال..أولئك الصابرون على البلاء في الشمال ما ذنبهم فيما يحدث لبقية أهل السودان....أجيب على سؤالك الآن وأقول لك.....نعم أن قريتي..وليس كل الشمالية ستتقدم بفضل الله ثم بفضل عبقرية أبناءها في الداخل والخارج ليس لأحد فضل عليها من الحكومة او من الشرق أو الغرب أو الجنوب....هذا على الأقل حتي إشعار آخر..وأسمح لي أن أسأل...هل الذين يناضلون في الغرب لنيل حقوقهم يحملون السلاح في وجه النظام أم في وجه إنسان الشمال؟؟؟؟؟وهل كل المتربعين على أنفاس الشعب من الشمال؟؟؟..وهل الخروج بكل مناطق السودان المهمشة من هذا النفق المظلم يتأتي عبر تعليق فشل الأنظمة المتعاقبة والتي فيها الشمالي والجنوبي والشرقاوي والغرباوي علي شماعة الشمالي وحده..الذي يعاني مثلما يعاني غيره؟؟؟ تحياتي
الزاكي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكراهية الموجهة ضد الشماليين نوع من انواع العنصرية (Re: AL GURAIR)
|
الأخوة و الأخوات المتداخلون
هناك خلط متعمد لكلمتي الشماليين أو الشمالية و كلمة التعميم. الشمالية و الشماليين ليست منطقة جغرافية الشماليين عندنا في دارفور و في كل السودان هم المتحكمون في الجيش و الأمن و الجمارك الشماليون هم متحكمون في الخرطوم في كل مكاتب التصاديق و الرخص هم في المنشية و كافوري و القيادة العامة. هل يعرف أحدكم مدي الغربة التي يعيشها أحدنا في وطنه و في العاصمة القومية عند أيقافك في حاجز أمني و من دون الآخرون و تسأل بفجاجة: يا أخينا أنت من دارفور؟ ... طبعا لا داعي ذكر كيف تتم طرح العطاءآت و لمن تذهب. أو تفاوت الفرص في التوظيف. أو لمن تسهل له الأجراءات في التمويل و التجارة و التصدير و الأستيراد. هذا الفساد الموجه عرقيا لم يكن وقفا علي الأنقاذ بل كان مستشريا قبل الأنقاذ. نحن ننادي بدولة العدالة و القانون و المساواة. نحن ننادي بالحرية للجميع و أتاحة الفرص المتساوية للجميع. الفساد أيا كان نوعه مضر للجميع - المستفيد و المتضرر علي السواء _ و الوطن هو الخاسر الأكبر. تنوعنا عرقيا و ثقافيا و دينيا يجب أن يكون مصدر قوة .. لا موضع تفرقة و أحتراب. لا تحدثوني عن الشمالية - فقد عملت بها و لي أصدقاء ... زيهم زي باقي ناس السودان. لكن الامر ليس شخصيا. النعميم .. هل هناك أكثر تعميما من أن نستهدف و نقتل لأننا "عموما" ننتمي لقبائل بعينها في دارفور؟ هل هناك تعميماأكثر من ان نحرم من التوظيف و فرص المواطنة لأننا "عموما" ننتمي لغرب السودان؟ هل شاهدتم كيف تقصف طائرات الأنتينوف قري بأكملها "عامة" لأن ساكنيها ينتمون عموما لعرق ما - بأطفالهم و نسائهم و شيخهم؟ أسرائيل عندما تريد قتل أعدائها لا تعمم .. أنها تتبع أحدهم بالأسم و تحدد مسكنه و خطواته و من ثم ترسل فرقة "خاصة" أو طائرة "خاصة" .. و تعتذر أحيانا لسقوط أطفال. نحن هنا نتكلم عن مواطنون كان من الواجب ان تحميهم الحكومة بدلا من قتلهم عامة. و هل أعتذرت هذه الحكومة عن سقوط أبرياء؟ و من الذين يقودون هذه الحكومة؟ أرجو أن لا تحاضروننا عن " التعميم". نحن نموت كل يوم "عموما". أذا واصلتم في عنادكم و دفن رؤوسكم في الرمل .. هناك نتيجة حتمية واحدة..تفتت السودان. سيتوقف باقي السودان عن كراهيتكم في حالتين فقط: 1- قيام دولة المؤسسات و الحرية الحقة و يتمع الجميع بالعدالة والمساواة. 2- تفتت السودان و أنفراد كل جهة بحكم نفسها و بالحرية الكاملة.
و الخيار لكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكراهية الموجهة ضد الشماليين نوع من انواع العنصرية (Re: ماجد حسون)
|
Quote: الهجوم على الشماليين أصبح الشماعة التي يعلق إليها الآخرون فشل الحكومات المتعاقبة في توفير أبسط مقومات الحياة الكريمة لمجتمعاتهم وفشلهم هم في تقديم المساعدة لمناطقهم..يتحدثون عن التهميش وقد يعلمون أو لايعلمون أن تجمعات أبناء قرىالشمال في الداخل والخارج هي التي تأخذ على عاتقها توفير الرعاية الصحية الأولية وتشييد المدارس والصرف عليها من مداخيلهم الخاصة..أبناء الشمال أصابهم الإحباط مثلهم مثل غيرهم من بقية مناطق السودان..ما عادوا يظنون خيرا في الأنظمة جميعها ولكنهم لم يقفوا موقف المتفرج أو الباكي ..جمعيات أبناء مناطق الشمال لم يكتف أغلبها بالإشتراكات الشهرية التي تفرضها على أبناء المنطقة بل أن زكواتهم وصدقاتهم تصل إلى أهليهم في تلك المناطق....أبناء الشمال خالهم حال جميع مناطق السودان من الظلم ولتهميش والقهر..ولكنهم لا ينفسون عن ذلك بالهجوم والتجني على غيرهم من أبناء المناطق الأخرى لقناعتهم التامة بأنه لا ذنب لمواطن فيما يعانيه مواطن آخر ويعلمون تماما أن فساد الأنظمة المتعاقبة هو السبب فيما يعانيه أهل السودان جميعا..أتمني أن يتأني إخواننا ولينفتحوا قليلا على قرى الشمال ليعلموا أن أبناء السودان جميعا سواسية في الهم |
Very well said nothing much can be added
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكراهية الموجهة ضد الشماليين نوع من انواع العنصرية (Re: zoul"ibn"zoul)
|
الاخ ماجد حسون رغم هروبي القصدي عن الكتابة في المنبر الا ان الموضوع الذي انت بصدده مهم بالنسبة لي وقد ظللت لفترة وانا افكر في هذه المسألة ، اولا لا احد يتفق مع التعميم ، فلم تعد هنالك مواقف جمعية لسكان منطقة بعينها او اثنيات بعينها فحتى المناطق المهمشة والتي ترفع السلاح في وجه الظلم الآن تعاني من اختلافات في الرؤى ، وانقسامات فيما بينها رغم مساواتها الكاملة في التهميش وامامك دارفو ر مثلا ، ففي المركز او في الوعي العام لابناء الوسط لا يوجد فرق بين غرّابي وغرّابي ، لكن على ارض الواقع فقد شاهدنا انقسامات حادة في المجتمع هناك ، وهذه تعود لخصوصية اي منطقة وتركيبتها ، انا ضد التعاطي مع مسائل التهميش من خلال المنظور الاثني الضيق او تحميل اثنية معينة كامل نتائج تصرفات بعض ابنائها ، ولكن بالعودة لما اشار اليه الاخ محمد سليمان فنحن ابناء ارفور شاهدنا قرى كاملة تباد بما فيها من سكان اطفالا وشيوخ وشباب بحجة ان احد ابنائها او مجموعة منهم حملوا السلاح في وجه النظام ، هذه الطريقة التعميمية لا يمكن التغافل عنها حينما يتكلم الناس في امر المظالم ولذلك لا يستغرب احد ان يصل الناس الى نتيجة ان الشماليين تحديدا ابناء الوسط النيلي والشمال النيلي ساكتين على جرائم ترتكب علنا ، بل يكاد موقفهم يتطابق مع موقف النظام حين يستلوا سيوفهم للدفاع في صف النظام في مثل هذه القضايا ، بل يرون في الخطاب الحاد الذي يواجه به ابناء الهامش اسلحة النظام ، يرونه استهداف لهم ، وكأن مواجهة النظام بفضح عنصريته المعلنة هو استهداف للشمال ، انا لا اود الخوض في تفاصيل هذه المسألة لكن على الجميع مراجعة مواقفهم ، هل الهجوم بالكلام على الشمال اقوى ، ام الهجوم بطائرات ودبابات وخيّالة ، ومشاه على قرى وسكان هو الاقوى ؟؟؟؟ كان لابد ان تبرز مثل هذه اللغة حينما يجد الذين يقاتلون من اجل قضيتهم اصوات تقف مع القتلة ، وترفض نسبهم الى الاماكن التي انحدروا منها ، حين نجد ان موقف المعارضة يتقاطع تماما مع النظام تجاه قضايا بعينها فمن اين يتم استلاف لغة مرنة لمواجهة زيف الخطاب المعارض والخطابي الحكومي الذي يصل نقطة لا يمكن قرائته بغير عامل الجغرافيا وحق الاستعلاء التاريخي ؟؟؟ انت في هذا البوست تطرح قضية شائكة ومعقدة على ابناء الشمال حلّها ، فهي قضية سيتواصل طرحها بصورة احد ، في الفترة القادمة ، وربما اذا انحدر الحال الى ما هو عليه ستكون شرخ في العلاقة بين ابناء الشمال والمناطق الاخرى ، ولا اعتقد ان التفسير الضيق والذي لا يخلوا من اشارات عنصرية هو الحل ، لكنه ربما يكون المريح لكاتبه ليتحلل من المسئولية ، وقد قرأته كثيرا من بعض الاخوة هنا وفي احايث اخرى ايضا ويبوا ان هنالك اتفاق عليه ، وهو ان ابناء الهامش او الجنوبيين والغرابة لديهم عقدة دونية ، تجاه الشمال ، وهذا اختلال في تفسير العلاقة بين الشمالي والغرابي هي نتاج حالة استعلائية في بعض الاخوة من الشمالي ينظرون بها تجاه الآخر ويعتقدون ان الاخر ينظر لنفسه بمعيارهم اي يرى نفسه اقل منهم او لديه احساس بوضعية تحددت سلفا في ذهنية الشمالي سليل الانساب الوهميّة ، هذه الازمة هي ازمة اجتماعية ، تربت عليها كثير من العقول التي تتعاطي مع ازمتنا ، وحلها مرتبط بمواجهة النفس ، فمن ينظر للآخر كعبد او اقل منه بالتأكيد لن يستطيع التعامل مع قضايا كهذه التي يمر بها وطننا برؤية سليمة ، وما بالك اذا كانت هذه الذهنية هي الحاكمة او المسيطرة على القرار ، ففي طرق معالجتها لمشاكل الوطن لن تستطيع تجاوز كلمة ( العبيد ديل عايزين شنو ) هذه حقيقة ماثلة ومن يريد انكارها فإنه لا يمتلك الشفافية الكاملة للخوض في ازمة هذا الوطن ، ان طرح مثل هذه القضايا سيجرجرنا للحديث عن المسكوت عنه ، وهذا المسكوت عنه هو الذي يفرز اللغة التي تقرأونها ، فإذا اراد شرفاء الشمال التصدي لهذه المعضلة عليهم فضح اللغة التي انتجت هذا اخطاب المستعلواتي ( استلف هذه من ابكر آدم اسماعيل ) وتفكيكه لنلتقي جميعنا في وطن خالي من اللغة البذيئة ومن التبول في رؤوس حكامه الخاوية لك الود المقيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكراهية الموجهة ضد الشماليين نوع من انواع العنصرية (Re: ابنوس)
|
Quote: وامامك دارفو ر مثلا ، ففي المركز او في الوعي العام لابناء الوسط لا يوجد فرق بين غرّابي وغرّابي ، لكن على ارض الواقع فقد شاهدنا انقسامات حادة في المجتمع هناك ، وهذه تعود لخصوصية اي منطقة وتركيبتها ، انا ضد التعاطي مع مسائل التهميش من خلال المنظور الاثني الضيق او تحميل اثنية معينة كامل نتائج تصرفات بعض ابنائها ، ولكن بالعودة لما اشار اليه الاخ محمد سليمان فنحن ابناء ارفور شاهدنا قرى كاملة تباد بما فيها من سكان اطفالا وشيوخ وشباب بحجة ان احد ابنائها او مجموعة منهم حملوا السلاح في وجه النظام ، هذه الطريقة التعميمية لا يمكن التغافل عنها حينما يتكلم الناس في امر المظالم ولذلك لا يستغرب احد ان يصل الناس الى نتيجة ان الشماليين تحديدا ابناء الوسط النيلي والشمال النيلي ساكتين على جرائم ترتكب علنا ، بل يكاد موقفهم يتطابق مع موقف النظام حين يستلوا سيوفهم للدفاع في صف النظام في مثل هذه القضايا ، بل يرون في الخطاب الحاد الذي يواجه به ابناء الهامش اسلحة النظام ، يرونه استهداف لهم ، وكأن مواجهة النظام بفضح عنصريته المعلنة هو استهداف للشمال ، انا لا اود الخوض في تفاصيل هذه المسألة لكن على الجميع مراجعة مواقفهم ، هل الهجوم بالكلام على الشمال اقوى ، ام الهجوم بطائرات ودبابات وخيّالة ، ومشاه على قرى وسكان هو الاقوى ؟؟؟؟ كان لابد ان تبرز مثل هذه اللغة حينما يجد الذين يقاتلون من اجل قضيتهم اصوات تقف مع القتلة ، وترفض نسبهم الى الاماكن التي انحدروا منها ، حين نجد ان موقف المعارضة يتقاطع تماما مع النظام تجاه قضايا بعينها فمن اين يتم استلاف لغة مرنة لمواجهة زيف الخطاب المعارض والخطابي الحكومي الذي يصل نقطة لا يمكن قرائته بغير عامل الجغرافيا وحق الاستعلاء التاريخي ؟؟؟ |
الاستاذ:عزت ذللت متابعا لماتخطه من اراء و افكار حول القضية الدارفورية,تارة قابسا لوجهة النظر القائلة بان التنجر بكتم اخذوا اراضي الوديان و تركوا للعرب الصحاري,ومرة متحدثا عن الكنين. و لكني أود ان اتحدث اليك بلغة يستطع يوسف عزة السياسي ايام النيلين ان يستوعب ملامحها:
1- ان تحالف العرب مع نظام الانقاذ لهو حلف من لا يدري بمن لا يكترث. 2- ان تاريخ المجتمعات الاصلية بدارفور و حضاراتهم تعتمل في بني الوعي المصاحب للفعل السياسي او العسكري. 3- ان ممارسة سياسة الامر الواقع بفضاء دارفور الثقافي و الحضاري,او بأرض دارفور الديموغرافي و الجغرافي من قبل الغزاة ستجد طريقها الي غير التموس الدارفوري. 4- ان الصمت الذي لازم المتعلمين من ابناء القبائل العربية ستجد من يضع علامات استفهام في احسن تقدير. 5- في القضية الدارفورية نستخدم تقنية معرفة تمكنا من رصد القادم البعيد. لك تحايا الاخ:الفاضل ادم صبي. انور ادم ملحوظة: لفد حاولت الاتصال بك للتعرف علي احواك.خذ.رقم تلفوني من جمال,احمد,محجوب انور ادم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكراهية الموجهة ضد الشماليين نوع من انواع العنصرية (Re: ماجد حسون)
|
الاخ ماجد حسون
سلام الحديث عن العنصريه واقصاء الاخر والتشكى من التعميم جميل انك طرحت هذا الموضوع ولكن ولكى نتحدث عن هذا الموضوع المعقد جد يجب ان نسلم بان هنالك استعلاء وعدم قبول للاخر بل واستهجان (من غير ذكر نمازج) التعميم غير منطقى لانى لا يمكن ان اختصر كل الشوايقه فى شخص على عثمان مثلا بقيه المفردات يقابلها من الجانب الاخر لفط مساوى
مثلا الغرابه ملوا المدينه التى هى مقارنه بالمدن الافريقيه الجاره تعتبر قريه (واولاد البلد اصبحوا اغراب ) طيب ديل منو اولاد البلد اذا اعتبرنا ان العاصمه تتبع لكل الناس فى السودان. الاهم هو كيف نعالج كل هذه القضايا العنصريه او العرقيه وكيف نتقبل الاخر ونتفاعل معه
اعتقد ان الحد الادنى من قبول الاخر متوفر على الاقل لدى فئه محدده من البشر ( المتعلمين ) ولكن بقيه اقاويم السودان اقصى الشرق والغرب والشمال والجنوب هل لديهم الاستعداد لقبول الاخر اعنى الحد الادنى ختما من حق كل شخص ان يرى فى ذاته انه الافضل دون ان يتغول على الاخر وبذات القدر من حق الاخر ان يرى انه بافارى ( من بافاريا بالمانيا ) كما انا قاسم المهداوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكراهية الموجهة ضد الشماليين نوع من انواع العنصرية (Re: ماجد حسون)
|
الاخ ماجد حسون
سلام بدايه اود ان يتركز الحديث عن وفى كيفيه قبول الاخر والتعامل معه على اساس النديه وليس الدونويه الظاهر والمتعارف عليه حتى هذه الثانيه لدى غالبه اهل السودان هو العتامل مع الاخر من فوق الفوق ويجب ان تذهب هذه الفكره غير ماسوف عليها
الكلام عن احترام الفوارق العرقيه والثقافيه ؟ جد ما فاهم القصد شنو وياريت ترد على اذا اعتبرنا انا الفوارق العرقيه ماهى الا تورم وهمى
اكرر ما المعنى باحترام الفوارق العرقيه ؟ مثلا انا زول غرابى بقارى اعمل شنو مع زول من جهه تانيه مثلا حتى يتم هذا الاحترام للفوارق العرقيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما اقصده هو احترام الاخر دون اى زياده او نقصان وبالفكره الانسانيه المبسطه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكراهية الموجهة ضد الشماليين نوع من انواع العنصرية (Re: ماجد حسون)
|
اخي لقد قرأت اسهامك,وهو طرح لقضية شكلت اهم عناصر النزاع السوداني السوداني, وهو الامر الذي سيؤدي الي فصل الجنوب لاحقا.وهو المعنون في بني العقل الباطني لمجتمعات السودان الكثيرة بأسم الاستعلاء الشمالي او الجلابة او اولاد البحر او الشماليين و بلغة الجنجويد الفظة ابناء الثالوث-الشايقية,الجعليين, الدنافلة-.والقضية هذه ليس هنا ممتسع علمي لنقاشها,ذلك ان القضية بحاجة لعلاج معرفي متضمن في العلوم الاجتماعية( انثروبولوجبا,سوسيولوجيا, سياسة و اقتصاد و تاريخ و ديموغرافياو حتي الاثنوميوسيكولوجياو القانون و غيرها).و من هنا علي الجميع ان يسهم لتعزيز الوعي بأهمية المعالجة العلمية.لان الحديث من خلال المدخل الاثني سيفضي بالنقاش لمقولات اللون والثقافة والخ
| |
|
|
|
|
|
|
| |