الرجل مثير للجدل د.حسن عبد الله الترابي برؤية عدد من المفكرين والقيادات السياسية السودانية

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 09:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2005, 12:20 PM

democracy
<ademocracy
تاريخ التسجيل: 06-18-2002
مجموع المشاركات: 1707

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الرجل مثير للجدل د.حسن عبد الله الترابي برؤية عدد من المفكرين والقيادات السياسية السودانية

    حســـن عبــدالله التــــــــرابـــي


    --------------------------------------------------------------------------------

    استـــــــــــطـلاع سعاد عبدالله - جريدة الراي العام السودانية

    نعيد نشر هذه المادة مرة خرى.. بعد ان ان انطلقت اخبار من هنا وهناك تشير لاقتراب اطلاق سراح الدكتور حسن عبد الله الترابي الذي كنا قد وضعناه في تحت دائرة الضوء لاستكشاف بعض جوانب هذه الشخصية المثيرة للجدل.. والتي تنقسم فيها الاراء لحد بائن الفصال مابين مادح وقادح ولاحياد بينهما وسيلاحظ القارئ وجود افادات للمرحوم محمد ابو القاسم حاج حمد ترددنا في حذفها اواثباتها ولكن كان القرار ان نثبتها للتاريخ فالمرحوم كان وفيا للتاريخ بارا به.. كذلك هنالك افادات للاستاذ محمد الحسن الامين عن الترابي قبل ان يقرر الامين مغادرة حزب المؤتمر الشعبي!!..


    الأستاذ محمد يوسف محمد المحامي

    د.الترابي هو مفكر وسياسي، كمفكر له إسهامات فكرية ودعوة اسلامية ومساهمات دستورية في محاولة عمل دستور دائم في كل فترات النظم السابقة وله اسهام واضح في كثير من الكتابات الفكرية والاجتهادية.

    وكسياسي واضح جدا ان له إسهامات واضحة في تطوير الحركة الاسلامية من حركة صفوية إلى حركة جماهيرية وله دور واضح في مؤتمر المائدة المستديرة. وايضاً كان رئيساً للجنة الاثني عشر التي وضعت الهيكل للحكم الاقليمي. ونجح في أن يكون للجبهة القومية الاسلامية وزن واضح في الحياة السياسية السودانية.

    الاستاذ موسى يعقوب

    كلاهما فهو مفكر وسياسي ..

    هو مفكر إسلامي وسياسي بالممارسة لمدة طويلة من الوقت تدرج فيها من المؤسسات التشريعية والتنفيذية وقاد الحركة الاسلامية وخرج بها من الصفوية إلى كيان شعبي وكانت له أطروحات متميزة في الساحة السياسية.

    أيضاً هو أول من بادر بطرح الدستور الاسلامي على مستوى جماهيري وعلى مستوى النخبة والعالم الخارجي ، حيث إن تعدد ألسنته وإتصاله ثقافيا وعالميا بالخارج أهله لذلك.

    الاستاذ محمد الحسن الأمين المحامي.. «مؤتمر شعبي»

    الاثنان معاً.. كمفكر هو من المجددين للفكر الديني المتكامل.

    وفي الجانب السياسي الذي هو جزء لا يتجزأ من الايمان والعقيدة واستطاع شيخ حسن أن يحدد هذه المعاني ويؤكد ترابطها بحيث لا يعرف في الاسلام سياسة منفصلة عن الحياة ولا عقيدة منفصلة عن السياسة.

    الاستاذ عبد الله بدري:

    هو يجمع بين الاثنين معاً ،كمفكر تشهد مساهماته الفكرية في كل ما كتب وهو مفكر اسلامي عالمي. وأيضاً هو سياسي عالمي بدليل أن كل القنوات الفضائية ترجع إليه. حقيقة هو مفكر وسياسي سواء كنا نتفق أو نختلف معه الأستاذ الشفيع خضر «الحزب الشيوعي»

    الاثنان معاً : مفكر بمعنى أنه يسعى للإجتهاد في إطار الأيدولوجية الدينية الاسلامية.

    وهو سياسي يحاول أن يُسخر هذه الاتجاهات الفكرية في هذا الاطار بعمل سياسي مباشر..

    الاستاذ أبو القاسم حاج حمد (رحمه الله)

    هو يجمع بين الفكر الاجتهادي الاسلامي المعاصر وبين الحراك السياسي التنظيمي ويحظى بتقدير خاص من الاسلاميين المنظمين في العالم بما فيها الحركات الأصولية. وتكرست هذه الصورة في المؤتمر الشعبي العربي والاسلامي. ولكن تجارب الترابي بعد عام 99 أسقطت كثيراً من هذه الصورة الزاهية على صعيد الفكر والممارسة السياسية .

    هل هو ديمقراطي أم شمولي؟

    الاستاذ محمد يوسف محمد

    هو ديمقراطي بحكم علاقتنا به كأعضاء في الحركة الاسلامية كان رجلا ديمقراطيا يلتزم برأي الأغلبية - ولكن هذا لا يمنع أنه أحياناً يتخذ قرارات منفردة لكن في الغالب المسائل شورية تخضع للرأي الغالب ولا يخالف رأي الأغلبية.

    هو ليس شموليا باعتبار أن ثورة الانقاذ عندما إستولت على السلطة وضعت برنامجاً للانتقال من وضع آحادي إلى تطور تدريجي حتى بلغت مرحلة التعددية لاجازة الدستور القائم الآن.

    الاستاذ موسى يعقوب

    هو ديمقراطي بالفكر ولا يخلو من الشمولية في الممارسة ولا سيما في العقدين الأخرين حيث تمركزت جملة آليات العمل في يده كرئاسته للأداة التشريعية والأداة السياسية والمؤتمر الشعبي العربي والاسلامي.

    محمد الحسن الأمين:

    هو شوري بما يقارب الديمقراطية في معناها الغربي أي أنه يؤمن بأن الحرية في الفكر هي الأساس فالله منحها حتى في الايمان به أو الكفر.. فهو شوري ديمقراطي.. ولكن الظروف الواقعية والموضوعية تفرض على الانسان أن يتباعد بعض الشيء عن قناعاته إذا وضع في ظروف إضطرارية لا يجد فيها الحرية لانفاذ افكاره وحينها ينقلب مرحليا على بعض مبادئه وقناعاته كما حدث في 30 يونيو حيث كان العقل المفكر وراء تغيير الانقاذ وكان يرى انه وضع إضطراري مؤقت سعى لارجاعه الى الأصول ولكن لم يجد أذنا صاغية وضحى في سبيل ذلك بتركه للبنيان الذي بناه.

    عبد الله بدري

    هو صاحب أهداف عليا يراها بشفافيته الخاصة له إستراتيجيته الخاصة ونظرته الخاصة ويوظف من أجلها مايناسبها في ذات الاتجاه. هو ديمقراطي شمولي وشمولي ديمقراطي.

    الشفيع خضر

    إذا حكمنا بتصريحاته وأفعاله نلقى فيها تناقضاً لأنه بالتأكيد هو عراب النظام الشمولي الذي جاء بانقلاب 30 يونيو وهو شارك في الأنظمة الشمولية نظام مايو وهو بمشاركته في الانقاذ انقلب على نظام ديمقراطي.. الآن يتحدث عن الديمقراطية والتعددية مما يجعل الصفتين بالأقوال ديمقراطي.. لكن بالأفعال هو شمولي - أتمنى أن تكون أقواله الاخيرة نهاية المطاف وأن تكون أفعاله الجديدة متطابقة مع أطروحاته الجديدة نحو الديمقراطية.

    أبو القاسم حاج حمد:

    هو شمولي بمعنى الكلمة..

    هل تضررت الانقاذ من إبعاده ؟ أم استفادت ؟

    محمد يوسف محمد:

    هذا سؤال يصعب أن أحدد رأياً فيه!

    موسي يعقوب

    د. حسن الترابي من خلال متابعة مسيرته السياسية على مدى 40 عاماً هو رجل عمل وفكر لا يكل ولا يمل إن جاز التعبير - غير أنه في بعض الأحيان كان بالخصم على النظام لاسباب ربما كانت معروفة..

    محمد الحسن الأمين:؟

    هذا سؤال مقلوب «الانقاذ لم تكن انقاذاً بدونه، فالانقاذ كانت رسالة متكاملة لحركة الاسلام ودعوة علمية وبخروجه منها خرجت الكثير من المعاني وبخروجه لا أقول ذهبت الانقاذ ولكن ذهب الكثير من مبادئها الاساسية وبرامجها التي طرحتها في بداية عهدها..

    عبد الله بدري:

    أنا أعتقد أن الانقاذ إستفادت من الترابي في كل الظروف سواء عندما كان بداخلها أو خارجها فبوجوده داخلها اسهم في اعطاء المشروع ملامحه الاساسية واسهم بخبراته وله دور كبير في صنع القيادات لمسرح القيادة وتقديمها وتوجيهها . وإستفادت من إبعاده بدليل الآن ان الملامح العامة للنظام معتدلة ومتجهة نحو الديمقراطية وحقوق الانسان والسلام.. النظام إستفاد من الوضعين وجوده وإبعاده..

    الشفيع خضر

    لا أدري ماذا كان يمثل بالنسبة لأهل الانقاذ ولا أعرف ماهي قصصهم الداخلية ، لكن هم بالتأكيد حاولوا إبعاده باعتبار الارتباط بالارهاب والممارسات التي كانت سائدة وقد فاجأهم بالحديث عن أنه لم يكن هو طرفا في الممارسات وأنه يملك الكثير لكشفها..

    أبو القاسم حاج حمد:

    الانقاذ لم تستفد ولم تتضرر منه للسبب التالي سانها لم تطرح نهجاً بديلاً لأن الترابي أصلاً منع الحركة الاسلامية من نمو كوادر بديلة له في الحركة الاسلامية..

    ما هي إيجابيات وسلبيات الرجل؟

    محمد يوسف محمد

    هو رجل متواضع جدا وكريم جدا وداره فاتحة لكل زائر..

    وسلبياته ان انشقاق الحركة الاسلامية كان من الممكن ان يتفاداه الناس ولعل هذا يكون تقصيراً من جانبه..

    موسي يعقوب..

    إيجابياته كثيرة وهي انه عالم وسياسي متفرغ للسياسة وجمع بين الفقيه والسياسي وهي قل ما تجتمع لشخص واحد.

    سلبياته في تقديري في الفترة الأخيرة هي ضيقه بمعارضيه ابناء حزبه وحركته وربما دولته التي كان له قدر كبير في بنائها.

    محمد الحسن الأمين

    انه يملك المقدرة في مخاطبة الشباب والمجتمع بصورة عامة ورده إلى أصول الدين وتحريك العقيدة في دواخل الأفراد والمستمع.

    سلبياته: هو عنيد في الحق في جزئياته الصغيرة والكبيرة معاً وهو يتقدم الناس كثيراً بفكره ولا يتريث للذين في نهاية الركب للحاق به بما يجعل المسافة بعيدة بين القائد والذين هم من خلفه فتحدث هذه الفجوة إنكسارا للجماعة..

    عبد الله بدري:

    إيجابياته رجل مقتدر ذكي ذو شخصية قوية لديه فكره وقناعاته مستعد للتضحية من أجل ذلك بأي ثمن.. يمكنه أن يصارع بمستوى رفيع جدا ويمكن أن تخاصمه في الصباح وتصالحه في المساء صاحب بيت مفتوح .

    سلبياته: انه لا يرضى بأنصاف الحلول يا أسود يا أبيض.. أحياناً يقربك جداً منه أو يبعدك جدا عنه..

    الشفيع خضر

    ايجابياته: يشارك في الحراك السياسي حتى ولو بأطروحاته المتناقضة لأطروحات الآخرين بالتأكيد هو نظم حركة اسلامية أعتقد لها بصماتها في الحياة السياسية السودانية وشارك في كل منعطفات السياسة السودانية سواء إتفقنا أم إختلفنا معه..

    سلبياته: اكبرها هي مساهمته في استمرار الحلقة الشريرة في انقلاب الانقاذ واطالة عمر نظام نميري ولعب دوراً كبيراً في الاستقطاب السياسي الحاد..

    أبو القاسم حاج حمد

    انه جعل الحركة الاسلامية آخر البدائل الفاشلة في تاريخ السودان المعاصر بعد فشل الطائفية والشيوعية فأكمل سلسلة الفشل حتى يفكر السودانيون في بديل جذري آخر.. هذه حسنة الترابي..

    الترابي إلى أين؟!

    محمد يوسف محمد

    مازال له دور في الفكر الاسلامي والحركة الاسلامية العالمية والداخلية وممكن يلعب دوراً كبيراً جداً في الفكر الاسلامي وتطويره ونشر الثقافة الدعوية - فله دور كبير جداً يستطيع أن يؤديه..

    موسى يعقوب..

    إلى حيث يريد الله ويعلم .. أتصور أن فترة الخلاف أخذت منه الكثير بحيث لم يعد لديه الكثير الذي يمكن أن يعطيه بتقديري والله أعلم.

    محمد الحسن الأمين..

    إلى ذات المواقع التي يظل فيها أصحاب الرسالات والدعوات صمودا على الحق.

    عبد الله بدري

    أعتقد أن على الترابي أن يخرج عن عباءة السياسة التي يمارسها الآن سواء في المؤتمر الشعبي أو الوطني أو أي كيان آخر - ليطرح نفسه كشخصية اسلامية عالمية ويتجاوز كل الخصومات ونكسبه مفكرا قد يجمع عليه أغلب الناس في الداخل والخارج.

    الشفيع خضر

    أنا شخصياً لا أملك تحديد المصير له

    لكن هو لابد عليه واجب كبير تجاه الشعب السوداني في أن يطرح تجربة الانقاذ ودوره فيها وإذا نجح في تقديم هذه الافادة بالتأكيد يجد من يستمع إليه ومن يضع كلامه في الاعتبار.

    أبو القاسم حاج حمد

    الترابي إلى الاستيداع المنزلي.. فدوره الفكري والسياسي في السودان قد إنتهى..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de