كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: nile1)
|
الابن سامى
نحن ضد فصل اى عضو من هذا المنبر عنصرى او غيره.. اقصاء الآخر ايضا ضد الديمقراطية.. وايضا ضد عمل اى لوائح.. لانها دائما لا تطبق على الكل... بل دائما هناك من يلتف حولها..لقد جرب اى شئ وفشل نحنا ناس قريعتى راحت ديل بنشوف بوردنا كدا كويس جدا اى زول يكتب ما يريد وتحت بكرى كاتب انه كل الاراء تعبر عن اصحابها اها كدا مافى اى مشكلة.. المشكلة بتكون لو فى زول عنده اكثر من اسم واحد للحب واحد للشكل.. دى عوجة كبيرة لكن ما عداها هين معاك نقرأ الكوت السمح دا لعشة بت فاطنة وهذا ما يجب ان نعمل به...
Quote: : لا اسكت الصوت الذي لا يحمل ايقاعى ولا انفئ الاخر الذي يدين بدين غير دينى ، حتى يتم التعايش بنفى سيكلوجية القهر والتسلط اوالارهاب التى نحن بصدد محاربتها لا تكريسها . |
كلامك سمح وكبار كبار العنقالة الذينا ديل ما بيفهموه..
| |
|
|
|
|
|
|
سامى (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاخ سامى
فعلا ما يكتب لايمكن ان يوصف بغير الهملة والانطلاقة ليس هناك سقف للبذاءة انت عب وانا حر انا سيدك شعرك مفلفل وانفك افطح
كل هذا الغثاء يكتب يوميا
ويدافع عنه ويعجب به البعض ويردون المزيد منه تحت دعاوى الحرية هذه الكتابات العنصرية يعاقب عليها القانون فى كل دول العالم وانما لا استوعب كيف ان بكرى لا يتحرك
واتساءل اذا قدمت شكوى فى اى من بلاد العالم الا يتحمل بكرى المسؤلية عن ما ينشر بصفته صاحب الموقع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سامى (Re: mohmmed said ahmed)
|
جيتنا يا كوشة آت خم شيل هم و بريتنا بمصطلحات آدم سميث و مارشال و نسيت نظرية لمارشال تقول: A man Can Not Live In isolation Like An Animal In A mountain Cavse و إنت عايش في المغارة و ما عايز تشوف إلا رودا مرضة و أعضاء أدبخانتة و أعضاءها الأخرى التي بكت بها على مريم الأخرى مريم الدمية يبقى إنت شنو ؟؟؟ قاعد ليك أنا وللزيك كلهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
سيداتي آنساتي سادتي لن أنزل الى مستوى الخطاب العلاء/او بالاحرى الدناء لست ملزمل بالهبوط لانني احفظ لنفسي حقها و للتاريخ سيرته و للذات احترامها لن ارد عليك لا الآن و لا فيما بعد استمر في تراهاتك يا حشرة القرون البدائية سوف اعطيك راحتك تماما دون رد عليك و دونما استجابة لاي استفزاز منك ريثما تثبت الامور الى اين نؤول هل سودانيزاونلاين منبر حر بفهم الحرية الحقيقي ام هو ساحة الهملة و الانطلاقة و حتى ذلك الحين فانني لن انسحب لان الانسحاب انتصار لقوة الظلام و العنصرية
| |
|
|
|
|
|
|
بيان (Re: سامي صلاح محمد)
|
الدكتورة بيان سلام
لا يفصل شخص مهما كتب لان ما كتبه يعبر عنه
وكيف لو كتب ما يسىء وماذا لو كتب ما يعد جريمة
فى الصحف اذا كتبت ما يوقعك تحت طائلة القانون تعاقب واعتقد انه كذلك فى جرائم الانترنيت
الكتابة مسؤلية اخلاقية وكل عاقل راشد يتحمل وزر ما يكتب والمنبر الحر نريده حرا بكل التهذيب والذوق والاحترام فالحرية تتوقف عند اسوار الاخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيان (Re: mohmmed said ahmed)
|
الكريم محمد سعيد
الكتابة مسؤلية اخلاقية لا نختلف عليها..
ولكن انت فى هذا لمنبر منذ فترة طويلة
كل الادارات والاقتراحات انتهت بالفشل.. وانا مرة فصلت من هذا المنبر بدون سبب وبدون خرقى للائحة..فقط لان بعضهم لا يحبنى.. ولذلك انا ضد فصل اى عضو..وايضا ضد اى لوائح لا يتم تنفيذها على الكل وقصة المحاباة و الفوضى كانت ديدن اى ادارة..وظهور طبقة آل البيت الذين وصل ببعضهم اكتراء اكثر من اسم.. وانا ارى ان الوضع الان وضع جيد..واتمنى ان يستمر هكذا.. وفاتح البوست هذا شخص جديد لا يعرف ما يحدث فى هذا المنبر.. وما حدث فى الماضى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: abookyassarra)
|
لك حبي و تقديري يا دكتورة بيان عما جاء منك كما يلي :
Quote: هذا ينطبق عليك ايضا لا احد فوضك لاصلاح المنبر او تغيره انت فتحت بوست وهذا رأى انا لم اكتب باسم ناس المنبر لان اسمى مكتوب على اليمين فى اعلى البوست هل تراه؟
بدون مناسبة عادة من لا يعجبه المكان يذهب هو.. فلا يعقل ان يفصل لك 99% من عضوبة المنبر.. الذين كلهم دو استثناء ظلامين ومستنيرين يمارسون العنصرية وساقط القول
فنغمة عنصرية وظلامين هذه ممجوجة ومستهلكة جدا.. اتمنى انو بكرى يجعلها من الكلمات الممنوعة وتظهر هكذا############# |
ود أمبارح لسة ما كمل البزة جاي يتشنطح علينا أمشي كمل رضاعتك من ماسورة رودا مرضة عارف حتشرب شنو يا فقاعة؟ أشرب و ما تروى فهو خلق من أجلك و بالله أعمل شتاتولوجي يا مثقفاتي و ما عارف إنت بتقول في شنو و أقلع نظاراتك الدقاقة ديل لأنهم ما بيشبهوك و ما عاملات ماتشنق مع لونك دة عشان أناقتك يعني خسئت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: خضر حسين خليل)
|
الأخ سامي تحياتي
كنت أنوي أن اكتب بوستاً بعنوان "قاطعوا بوستات علاء الدين وهتيفته ليسترد البورد عافيته) وقد سبقتني بطرح موضوعك هذا واعتقد أن الفكرتين متقاربتين. نعم الحرية ليست مطلوقة وحدها عدم إيذاء مشاعر الآخرين، وقد درج هذا الموتور المدعو علاء ، والذي "انشر" في البورد كالورم الخبيث، يزكم أنوفنا بعنصريته النتنة البغيضة ومن خلفه بعض الهتيفة . لم يساورني شك منذ أن ابتدأ هذا الموتور في نشر قذاراته من أن هنالك حملة منظمة ومخطط لها لإثارة مثل هذه الدعوات وفي تزامن ممرتب له مع الظرف الذي تمر به البلاد. وأن هذا الموتور ما هو إلا واحد من خفاف العقول الذين غسلت أدمغتهم ولقنوا بهذه القذارات وحفظوها وأصبحوا يرددونها كالببغاء "بالمثل الشايقي يعني "الطيرة أم .....". ( لاحظ عدد بوستاته منذ اشتراكه وطبيعة المواضيع التي يتناولها).
فهؤلاء الموهومين يعتقدون أن جون قرنق "العب" لا يملك حق الجلوس معهم والتفاوض كند لند. وأن هذا "الجون" الذي كانوا يعاملون بني جنسه كخدم في البيوت أتى إليهم في غفلة من الزمن ليصبح نائباً أول لرئيس الجمهورية. فكيف بهذا "الجون" الغير مسلم يستطع أن يهزمهم بقوة السلاح (بالرغم من الملائكة التي كانت تحارب معهم) ويفرض ما يراه هو الحق على حكومة أولاد الشمال ليأخذ حق الغلابى الذين ظلموا طيلة خمسين عـاماً ويحـرمهم من خيرات البترول التي كاــنوا ينعمون بها ويمتلكون بهــا القصور ،العشوائي منها وغير العشوئي، ويضعون فائضها في حساباتهم الأجنبية في الوقت الذي لا يجد فيه أبناؤنا نحن ،حتى الشماليين "العلاج والحليب (خليك من ناس الغابة ديك كفاهم البفرا بس). ما تنسى إنو الزول دا شايقي يعني من ناس أبو الجاز. وقد استطاعوا وبذكاء خبيث أن يجرونا جميعا إلى مستنقعهم الآثن وأن يؤسسوا لثقافة عنصرية لها مفرداتها وسولكياتها. ومن ثم صرفوا الناس من يؤسسوا لثقافة السلام ويعمقوا مفهومه. لا اعتقد أن الأخ بكري سيقوم بطرهم من البورد ولكن اعتقد أن عدم الدخول في المواضيع التي يثيرونها قد تكون من الوسائل التي ستساعد في تنفيس مخططهم.
(لدي ملاحظة أرجو أن يفيدوني بها العارفين في مجال الكمبيتوتر وهي كيف لهذا العلاء أن لا يكون اسمه من بين المتواجدين الآن في أي لحظة وفي نفس اللحظة يشارك في المداخلات ) مجرد سؤال والله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: shammashi)
|
شم ما شي :
Quote: كنت أنوي أن اكتب بوستاً بعنوان "قاطعوا بوستات علاء الدين وهتيفته ليسترد البورد عافيته) وقد سبقتني بطرح موضوعك هذا واعتقد أن الفكرتين متقاربتين. نعم الحرية ليست مطلوقة وحدها عدم إيذاء مشاعر الآخرين، وقد درج هذا الموتور المدعو علاء ، والذي "انشر" في البورد كالورم الخبيث، يزكم أنوفنا بعنصريته النتنة البغيضة ومن خلفه بعض الهتيفة .
|
اول شي اهو ده جاك واحد من الهتيفة بتوع علاء ..وان تكون هتيفا لي مسلم خير من اتكون مطبلاتي لي كفرة لا يعرفون الله ورسوله .. اسي يا اخوي مافات ايييييييييي شي تمسك كيبوردك وتكتب بوستك ده يعني حا تضيف شنو عن القبالك ؟؟؟ ولا جديد صدقني بس حا تشتهر وتبقا معروف لانو اي زول بقا عايز يكتب وكتاباتو تتقري بيجي لي المسكين علاء ده ويطلع علي اكتافو ..اكتب يا زول وانشاء الله انا بخلي علاء يديهو طلة كده وانشاء الله بيجوك الناس
Quote: فهؤلاء الموهومين يعتقدون أن جون قرنق "العب" لا يملك حق الجلوس معهم والتفاوض كند لند. وأن هذا "الجون" الذي كانوا يعاملون بني جنسه كخدم في البيوت أتى إليهم في غفلة من الزمن ليصبح نائباً أول لرئيس الجمهورية.
|
ياخوي ما اول نائب رئيس يجي من الجنوب هو جون قرنق قبالو كتااااااااااار لكن الحمد لله انو جون قرنق طموحو انو بس يبقا نائب رئيس ويكون قدامو عمر البشير ودي براها محمدة لانو انشاء الله مستحيل يحكم السودان غير حاكم مسلم وجون قرنق اذا اسلم مرحب بيهو رئيس ...بعيدة دي مش ؟؟؟ خليهو احسن نائب الظروف ما معروفة..
Quote: ويفرض ما يراه هو الحق على حكومة أولاد الشمال ليأخذ حق الغلابى الذين ظلموا طيلة خمسين عـاماً ويحـرمهم من خيرات البترول التي كاــنوا ينعمون بها ويمتلكون بهــا القصور ،العشوائي منها وغير العشوئي، ويضعون فائضها في حساباتهم الأجنبية في الوقت الذي لا يجد فيه أبناؤنا نحن ،حتى الشماليين "العلاج والحليب (خليك من ناس الغابة ديك كفاهم البفرا بس). ما تنسى إنو الزول دا شايقي يعني من ناس أبو الجاز.
|
ياخوي بترول شنو المن الخمسينات ده ؟؟؟؟ البترول ده انت ما شفتو اسسسسسسة في زمن الناس الكعبين والحرامية ديل وبعدين والله انا بحيي جون قرنق تحية خاصة لانو الراجل الحمد لله عايش في قطية صغيرة في رمبيك واولادو مساكين بيدرسوا في جامعة جوبا موارد طبيعية ومرتو والله توب ما عندها وحي الله بتلقا حق الاكل ..ياخ ما تقوم كده بالله ارحمنا من المرض البتقول فيهو ده ..
Quote: (لدي ملاحظة أرجو أن يفيدوني بها العارفين في مجال الكمبيتوتر وهي كيف لهذا العلاء أن لا يكون اسمه من بين المتواجدين الآن في أي لحظة وفي نفس اللحظة يشارك في المداخلات ) |
لا لكن بي الجد ختتتتتتتري ولاحاااااااااااااااااااااااااااظ انت !!! ياخ ايه رايك يودوك ملاحظ عام في ولاية كلقورنيا ؟؟ طبعا انا حا ارد علي سؤالك ده بحكم اني من ناس الكمبيوتر وانت طلبت ناس الكمبيوتر يفتوك .. عايز تعمل زي حركة علاء دي اتبع الخطوات التالية : 1- اضغط علي قائمة ابدأ start.. 2- امشي لي لوحة التحكم control pannel 3- في خيار اسمو النظام system اضغط عليهو .. 4- اعمل نسخ copy لي اي ملف موجود هناك file.. 5- اعمل لصق Paste في المنبر الحر بعد تفتح نافذة جديدة New window
ياخوي ماتكون صدقت كلامي ده ..ياناس بطلوا هترشات وجنون ووهم الزول ده قاااااااااااااااااعد وموجودوانت قايلو زي الرجل الخفي عفوا المرأة الخفية المدعوة رودا؟؟؟؟؟ قال ملاحظة قال !!!!! عليك الله اسحب ملاحظتك دي لانها بي الجد مضحكة شديييييييييييييييييييد .. حاول كرر الخطوات السابقة وحا تبقا زي علاء ( ترب البنية ) سمعت بيهو !!!!؟؟؟ يعني تظهر وتختفي ... قال ملاحظة قال ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
يازول اول شي الله يديك طولة العمر .. بس عايز اقول ليك حاجة انت اول ما خشيت خشيت شمال توووووشك كده واظنك النوع الكنت بتسمع عن كتابات علاء وبتقول بتييين بس اسجل في البورد ده واسكتو عند حدو !!!!وعشان كده بديت غلط ... اي نعم انك بتنتقي كلام كبار في ظاهرو ماف اي نبز واساءات ولكن في باطنو كلام كبيييير وخطييييييييييير جدا وكللللو اساءات ... الضوابط يا خوي المفروض تخاطبوا بيه الزولة القاطعة قلبكم دي وكااااتلة حيلكم المعتوهة الاسمها رودا .. تعرف لو كان بي الجد لقيت منك كلام واضح عن الزولة دي تدين تصرفاتا وكلاما بي عنف كنت اول زول رحبت بي قدومك لكن تووووووووووشك كده جاي لي الزول المسكين الاسمو علاء ده ده ما صاح منك .. علاء باقي وباقي بي البورد انشاء الله رغم كيد الكايدين والراجل قمة في الابداع وقمة في قوة القلم مش متملق ولا بتاع ناسات يطبل لي فلان ويجري وري علانة وده الحارق الناس وده الباسطنا نحن .... ولي زمن المحاباة والتطبيل والحمد لله اي زول بقا عندو كيبورد براو ولسانا ده خليهو ساي لو قام والله شي بطال خلاص ... والحشاش يملا شبكتو .. بي المناسبة ..الفورة مليون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
عزيزي سامي،
تحية طيبة
لك وللجميع هنا..
لقد قمنا قبل أسبوع باحتجاج على البوستات العنصرية والعنف اللفظي والسب ونشر الكلمات البذيئة.. وقد كان الاحتجاج بالتوقف عن الكتابة في البورد لمدة 24 ساعة..
وقد توقعت منك أن تلتزم بما قلته في سطر قبل أن ترد بعنف لفظي شديد ".... القرون الأولى".. فقد هزمت القضية يا سيدي..
المنبر قد يحتاج لمجلس الأمن وللمحكمة الجنائية الدولية ومؤسسات البوليس الدولي "الإنتربول" لملاحقة شكاوى المتضررين.. دعنا نكون واقعيين.. نافع علي نافع، متهم في جرائم محددة وردت في كتاب "جرائم سودانية بالمخالفة للقانون الدولي 1989 ـ 2001 للدكتور أمين مكي مدني.. ولكن هذا الرجل الآن رجل دولة، يستقبله رجال دولة في مصر، ويوقع مع التجمع على اتفاقيات.. ولا يستطيع الدكتور فاروق إبراهيم الذي أورد إسمه في خطاب طويل موجه لرئيس الجمهورية السوداني عمر حسن أحمد البشير أن يأخذ منه حقه.. فكيف نريد من بكري أبو بكر، وهو رجل "غلبان" مثله مثل الكثيرين من كتاب هذا البورد، أن يجلب المشاركين الذين ينتهكون حقوق الآخرين إلى المساءلة.. لقد حاول، "جزاه الله عنا خير الجزاء" ولكن ماذا كانت النتيجة.. كانت محاولة تدمير المنبر من بعض المجهولين.. فاختار بكري أخف الضررين، وهو إبقاء المنبر على حالته على أن يتعامل "الرأي العام" مع المخالفين بطريقة حضارية جميلة يستطيع منها الناس أن يتعلموا، وربما يجد المخالفون أنفسهم فرصة للصلاح.. هذا البورد يمكن أن يكون مدرسة، وإصلاحية، بالتي هي أحسن..
ربما أكون حالما أو مثاليا.. ودعونا في يوم ذكرى القديس مارتن لوثر كنج أن نحييه ونقف احتراما لحركته السلمية التي انتهت بمقتله، ولكن كسب المجتمع الأمريكي كله حقوقا جديدة، بل اصبح مثل هذا اليوم عطلة رسمية في الولايات المتحدة.. وهكذا يسير التطور.. من سيء إلى حسن.. ومن حسن إلى أحسن..
ولك شكري ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: Yasir Elsharif)
|
والله يا عمر أنا جيت هنا عشانك باقي أنا بقرف من المستراحات و العيذ بالله من الشيطان الرجيم
Quote: يازول اول شي الله يديك طولة العمر .. بس عايز اقول ليك حاجة انت اول ما خشيت خشيت شمال توووووشك كده واظنك النوع الكنت بتسمع عن كتابات علاء وبتقول بتييين بس اسجل في البورد ده واسكتو عند حدو !!!!وعشان كده بديت غلط ... اي نعم انك بتنتقي كلام كبار في ظاهرو ماف اي نبز واساءات ولكن في باطنو كلام كبيييير وخطييييييييييير جدا وكللللو اساءات ... الضوابط يا خوي المفروض تخاطبوا بيه الزولة القاطعة قلبكم دي وكااااتلة حيلكم المعتوهة الاسمها رودا .. تعرف لو كان بي الجد لقيت منك كلام واضح عن الزولة دي تدين تصرفاتا وكلاما بي عنف كنت اول زول رحبت بي قدومك لكن تووووووووووشك كده جاي لي الزول المسكين الاسمو علاء ده ده ما صاح منك .. علاء باقي وباقي بي البورد انشاء الله رغم كيد الكايدين والراجل قمة في الابداع وقمة في قوة القلم مش متملق ولا بتاع ناسات يطبل لي فلان ويجري وري علانة وده الحارق الناس وده الباسطنا نحن .... ولي زمن المحاباة والتطبيل والحمد لله اي زول بقا عندو كيبورد براو ولسانا ده خليهو ساي لو قام والله شي بطال خلاص ... والحشاش يملا شبكتو .. بي المناسبة ..الفورة مليون
-------------------------------------------------------------------------------- لكل ناس وطنا يعيشون فيه إلا نحن لنا وطن يعيش فينا.. |
باقي ليك أبو صنقور دة بيفهم زي الكلام العلمي و العقلاني ؟؟؟ المهملو ما فهم فكو لي أنا بعرف ليهو
ياسر الشريف كلامك جميل والله تسلم كتير بس دي أمة ما بتفهم إلا بنوع كلامي دة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاخ عمر الفاروق اولا انا لم اسمع عن هذا العلاءالدين من قبل و لم اقرا اسمه الا ليلة الامس عندما قرأت موضوعه الفاضح بالعنصرية ثم انني لم اقرا لرودا هذه اي مقال حتى الان و بغض النظر عن من هي ان كانت هي كعلاء الدين فانها فيمن تشملهم الدعوة راجع عنوان البوست ليس ضد علاءالدين بعينه بل ضدكل دعاة الهملة و الانطلاقة تحت مسمى الحريةو ان كانت رودا من ضمنهم فلتفصل ايضا! ان رودا لم تزاملني في الجامعة و لم تكن بنت جيراني في يوم من الايام حتى لم ارى صورتها او اقرا كلامها حتى تقطع قلبي
ثانيا : رغم بدايتك الموضوعية الا انك انحرفت سريعا: و رحت تتملق و تتطبل للرجل الذي لا يعرف التملق و التطبيل و تقول لي ولى زمن التطبيلو المحاباة و انت الذي تصفي بانني كنت انتظر التسجيل حتى ارد عليه و اوقفه عند حده و رغم انك رحبت بي منذ زمن طويل اين كنت انا طيلة الاشهر السابقة لا يا سيدي لست من هؤلاء انضممت الى المنبر لاهداف اسمى من علاء الدين تتعلق بهذا الوطن الذي اثقلته العنصرية التي يقودها امثال علاء الدين و المطبلون وراءه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الله يا فقاعة إنت أصلك آآآآآآآآد السمسمة في نظري هسي السمسمة ذاتة كبيرة عليك
Quote: راجع عنوان البوست ليس ضد علاءالدين بعينه بل ضدكل دعاة الهملة |
بعد راسك الكبير دة كمان كذاب ياخي أخجل أمشي شوف مشاركتك رقم 25 في هذا البورد الذي جئتنا فيه خالعاً كل سواترك مثلك مثل تلكم المأفونة و عبدتها ، أمشي راجع كتبت شنو في البوست حقي داك ، إنت ما بتستاهل أنا أتعب نفسي و أنسخ ليك روثك يا حشرة القرن الحادي و العشرين و أنا قاعد ليك ولأمثالك كوشة آت خم هم في هم خم و صر مني إليك بلا حواجز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
عزيزي سامي، القرون الأولى ما فيها حاجة.. بس الكلمة هي التي وضعت أنا مكانها نقط، هي التي أقصد.. لقد قرأت بوستا من الأخ بلة موسى "عنوانه مثير" للعواطف.. كان يمكن أن يستعمل عنوانا غيره لأنني أعرف أن كثيرين لن يقرأوا البوست مجرد قراءة لأن العنوان يستفز المشاعر.. ولكن في نفس الوقت البوست قوي جدا ويكشف ذهنية الكرنكي وأمثاله من تلاميذ الترابي الذين يراءون الناس الآن ويتناسون أن أستاذهم في السجن، ويجدون المبررات لأنفسهم.. أذكر أن كتاب الأستاذ محمود الذي جعله عنوان محاضرة كان "الإسلام برسالته الأولى لا يصلح لإنسانية القرن العشرين".. وكان بعض الناس يعترضون على العنوان، مع أن العنوان واضح جدا ويعطي محتوى المحاضرة والكتاب تماما.. كان لا بد من لفت نظر المثقفين إلى الأمر وبالفعل التفت كثير من المثقفين إلى خطاب الأستاذ محمود الغريب.. ولكن حتى بدون العنوان الذي اعتبره البعض مستفزا، مثله مثل الكتاب العمدة "الرسالة الثانية من الإسلام" الذي رآه الناس "زندقة".. لم ينشغل الأستاذ بإعراض الناس السطحيين الذين تستهويهم دغدغة العواطف ومجاراة القديم.. "بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ".. علينا أن نتذكر أن الإسلام عندما جاء وقال النبي عليه السلام للناس "قولوا لا إله إلا الله تفلحوا" استغربوا هذا الأمر.. واعتبروه "مفارقة لدين الآباء والأجداد وتسفيه لآلهتهم".. وقد حكى القرآن عن استغرابهم لأن الكعبة فيها وحولها أكثر من ثلاثمائة صنم، فكيف يقول الناس لا إله إلا الله.. فحكى القرآن على لسانهم: "أجعل الآلهة إلهاً واحدا إن هذا لشئ عجاب"....
ليس كل عجيب أو مستفز للمشاعر بمحمود.. ولكن الحق دائما غريب على العقول.. سأكتب مثل هذا المحتوى في بوست بلة.. ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
قال بشار أبو صعب(( المثقف هو من يترك طمأنينته من اجل الآخرين)) الكتابة كفعل إبداعي متقدم أري ضرورتها أن تقدم بجرأة أفعالها وأهدافها لتصويب الأوضاع الشائبة . وبما أننا في وطن يدعي السودان هذا الوطن الذي به كثير من الاعوجاجات الفكرية والسياسات التي يجب تحديثها وإصلاحها , أري علي عاتقنا هذه المسئولية طالما أننا نظن في أنفسنا المقدرة علي الفعل الإبداعي , فالكتابة مسئولية جسيمة تقود إلي أهداف هي التقدم أو التقهقر .
ولكني اري ان هذا ونس والمنبر لا يعرف الونس ولا يعي اي حفير يستلطف الماء فيذهب .. وهكذا انا احب الذهاب ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
Quote: الاستاذة بيان لا اسكت الله لك حسا لسة منتظر منك توضيح الخطا في النسق السيموطيقي او اي خطأ اخر و منك استفيد
-------------------------------------------------------------------------------- |
يا زول ها مافى اى غلط بس شايفاك بتحب الكلام الكبار الكبار انا بحب الكلمة دى معها ابستمولوجى موت من سنة 1980..ايام كنا مغرمين بمجلة فصول بنحفظها من الغلاف للغلاف.. اها قلت الزول الجديد دا النتبوبر ليه حبة عشان يقول مسقفة.. بعدين انا جنى وجن الناس البيقولو ظلامين لانو عندى برنويا عالية اها قلت ككان كتبت كلام كبار كبار انت حتقول انى ما ظلامية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاستاذة بيان لست من محبي الكلام الكبار كبار للحق و التاريخ لكن هذا هو المجال المعرفي و اللغوي الذي يتحرك فيه عقلي باستخدام مصطلحات الحداثة كادوات تحليلية و نقدية تتحرك في المجالين الموضوعي و الذاتي و اكثر ما استخدمها في تحليل النصوص و استنطاق المسكوت و توضيح الغامض من المفاهيم مثال ما بين يديك من حوار دائر. بعدين انت عارفة انو قيمة الظلام و النور ما بطلقا على الزول وفق لاستخداماته اللغوية بل وفقا لمفاهيمه التي تنعكس من خلال اللغة يعني ممكن تلقى نص ظلامي: مثل نصوص العديد من المثقفين مثل مقولات صلاح احمد ابراهيم (الدنقلاوي) القح و الذي تبحثين في سيرته عندما قال (نحن عرب العرب ) او نصوص اخرى ليس هنا مجالها. و انا هنا لااقول بان صلاح ظلامي فهو احد اكبر الكتاب السودانيين الذين احترمهم و انما الوصف الظلامي هو للنص المذكور. ثم ان هناك مداخلة امامك للاستاذ مدثر الشبلي يعلن فيها بان الكتابة مسئولية جسيمة فارجو ان تتحملي هذه المسئولية عن صدق فالموضوع موضوع جدي لا يتحمل الاستهتار و انت زولة قدر امي: للعلم سنة 1980م كان عمري سنتين فقط ارجو تحمل المسئولية مرة اخرى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاستاذ سامى
نحن نرفض ما تدعو اليه انت من اقصاء وفصل للعضوية من المنبر..
اما ممصطلحات الحداثة وما بعدها لن تحل مشكلة هذا المنبر.. الذى تمارس فيه اغتيال الشخصية من الكل ضد الكل..
: كما نوهت لك من قبل انك تكثر من استخدام كلمة ظلام وهى كلمة نسبية مثلا انا ارى كل فلول اليسار آكلة الولفير الرأسمالى ظلامية..وان كثير من الرجال فى هذا المنبر فقط ماسكين اماكن وهم ظلامين للممارستهم الشتم البذئ ضد النساء .. وهؤلاء الرجال يتنقلون و يمارسون هذا بحماية اكوامهم..
بجدية شديدة دون استهتار يليق باننى قدر امك
لا لفصل اى شخص ولا لعمل لائحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
Quote: الاخوات و الاخوة الكرام سلام و تحية بهذا تعلن ادارة سودانيزانلاين و شركة بيان للمعلوماتية عن الغاء نظام الادارة الحالى لصفحتها المنبرالحر .و من الان سوف تكون كل كلمة ,فكرة,خبر,راى ,تعليق....الخ تنشر بالمنبر الحر مسئولية صاحبها و تمثل وجهة نظر كاتبها , ليست لنا علاقة او تدخل من جانبنا فى خذفها او تعديلها....الخ ,كما ترجو الادارة من اعضائنا الكرام عدم ادخالنا فى مشاكلهم السياسية و الفكرية و خلافه. وشكرا بكرى ابوبكر
|
الاخ سامي لا اؤيدك فى سحب أحد من هذا المنبر وإن كان هنالك سحب فأولى به الذين يسبون ديننا الحنيف ويسيؤون الى نبيينا محمد صلى الله عليه وسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
Quote: الحرية في التعبير و ابداء الرأي . هذا الحق مكفول للجميع : سواءا كانوا كيزان او امنجية او انصار سنة او شيوعيين او بعثيين او حركة شعبية او جن احمر ، طالما هم ارتضوا داخل هذا المنبر الحوار الحر و احترام الاخر و مجادلته الحجة بالحجة دون تشويه او تعنصر او تدنيس لحرمة المنبر باي دعاوى هكذا.
|
الأخ سامى
شكرا لك عزيزى وليتنا جميعا نلتزم بأن الحرية لنا ولسوانا ونترك محاولة اقصاء الاخر لمجرد انه يختلف معنا ونترفع عن محاولة اغتيال ذلك الذى يقف على الطرف الاخر من الرؤى .. فى النهاية جميعنا نرجو وطنا معافى من كل اذى ....
لك تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاستاذ المكاشفي شكرا للمداخلة النص الذي اوردته عن بكري ابو بكر يعني ببساطة كفالة حرية التعبير دون حجر لرأي ما و ليس لدي ادنى اعتراض عليها ، و لكن لرجو ان لا يتم استغلالها كمسوغ للهملة و للانطلاقة و التعنصر و الهمجية و ايذاء الاخرين سواءا كانو مسلمين او غيرهم. لقد ذكرت اعلاهاان المطلوب هو حفظ كرامة الناس و اديانهم و اعراقهم بغض النظر عن ماهيتها. او راينا فيها احتراما متبادلا حتى لا نؤذي انسانيتنا و مشاعرنا و كرامتنا و اديانناجميعا دون تحيز او تعنصر فقد انهكتنا هذه الجراحات و اثخنت وطننا و هو اصلو الفيهو مكفيهو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
ستي عاشة بت حبوبتي فاطنة بشكرك جد جد على مداخلتك لكن بدور اقول ليك تاني انوالديمقراطية لا تعني الفوضى دا استغلال سئ لافضل منجزات الانسانية و اكسير تقدمها انا ماعرف لكن غايتو الديمقراطية بالشكل دا تبقى زي ديمقراطية جنس القالا دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الامريكي امن سألوهو بعد سقوط بغداد عن الفوضى و النهب اللذين يجتاحان المدينة قال شنو؟ قال : ان الناس الاحرار احرار في كل شئ ، احرار في ان يرتكبوا افعال سيئة و ان يفعلوا اشياء جميلة. بالفهم دا تبقى فوضى و هملة و انطلاقة قالا لتبرير ما حدث. و بالفهم دا يا ستي بيان رامسفيلد بقى زول ظلامي لانه استخدم نفس الفهم بتاع ديلا عن الديمقراطية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاخ/ سامى صالح اتفق معك فى انفلات بعض البوستات موضوعيا اما عن اسلوب الضغط فلا ارى انه وسيلة تكفلها حرية المنبر او لنقل ديمقراطيته التى مهرنا عليها عند انضمامنا للمنبر الحر ويمكن تفويض الاخ بكرى ابوبكرى للقيام بما يراه ولا ننسى هو الامين العام للمنبر وقد سبق ان كونت لجنة من الاعضاء لادارة المنبر ولا اقول ان اللجنة فشلت ولكن كانت هنالك فجوة عميقة بين الاعضاء حول الادراة المكونه وبعدها عادت الامور الى الاخ بكرى ومازال بها حتى الان مع العلم ان اغلبية الاعضاء انذاك كانوا مع عودة بكرى كأمين عام ومن هذا المنطلق اقترح ان نعمل جميعا لحث الاخ بكرى ابوبكرى للقيام بما يراه اتجاه هذا الانفلاتوكما اسلفت هو صاحب الدار . وكل سنة وانت طيب وعيد سعيد تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاستاذ بلدي يا حبوب شكرا للمداخلة وعلى الاتفاق اما عن فهم الضغط فلا يعني الضغط الاكراه او القسر ان الضغط هو اكثر الوسائل ديمقراطية فعالية في انجاز الامور خاصة ان صاحبته شفافية و موضوعية و نكران الذات. الضغط المعني هناهو تشكيل جبهة عريضة من اعداء التعنصر و دعاة الانسانية و التسامح ، هو تشكيل جبهة الخير في مقابل قوى الظلام و تحالف العنصرية البغيض.بوسائل سلمية فاما ان يرتدعوا و اما ان تضع ادارة المنبر حدا لكل هذا . لنا او علينا او يقضي الله امرا كان مفعولا . اما اللجنةالتي تحدثت عنها فليس لي علم بها و المطلوب من الاستاذ بكري ليس ان يصير دكتاتورا او جزارا يفصل من يشاء و لكن وضع لوائح و شروط موضوعية لايقاف هذا العبث و السخف العنصري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
السيد سامى صلاح خوالص تحياتى والف اهلا وسهلا بيك انا معاك ضد الهملة والانطلاقة واى حرية بدون ضوابط معناها انطلاقة وهملة وجدت داخل كلامك كلام جميل وهو...... الحق مكفول للجميع : سواءا كانوا كيزان او امنجية او انصار سنة او شيوعيين او بعثيين او حركة شعبية او جن احمر ، طالما هم ارتضوا داخل هذا المنبر الحوار الحر و احترام الاخر و مجادلته الحجة بالحجة دون تشويه او تعنصر او تدنيس لحرمة المنبر باي دعاوى هكذا. وخلينا نمسك فى احترام الاخر دى شديد واحب اعرفك سبب الجوطة والكلام ده كلو هنالك من يحاول النيل من ديننا الحنيف من داخل البورد لدرجة وضع مواعيد تبوالهم مقترن بمواعيد الصلاوة الخمسة واظن مافى شى اكبر من كدة يستحق الرد والتعصب وكنت متمنى لو انك راجعت الاحداث وشفتا سبب العلة شنو قبل ما تمسك الشغلةمن اخر المطاف وانا معاك المنبر محتاج لوائح وشروط موضوعية لايقاف مدعى الحرية من العبث بديننا الحنيف . لنا ديننا ولهم دينهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
اعتقد ان النقاش الكثيف الذي دار في الفترات السابقة و المشاحنات و البوستات العنيفة في البورد لازمة اصيلة من لوازم الحوار و الاختلاف و (الديمقراطية) انا لا لست مع خلق اي نوع من انواع القوانين او اللوائح علي البورد (تابعت بوست للاخ ود شاموق يطرح فيه رؤية الخصوص) مثل هذه المنابر كما هو في المجتمعات تحدث عملية ديالكتيك داخلي يتبلور من خلاله علي المدي الطويل وعي بالحرية و الرأى و تحديد و تعريف ذاتي لها، نحن لسنا في حاجة للمزيد من الوصاية فلنترك لما حرية ان يحدث، التطرف تاريخيا لا يداوى بالقوانين و اللوائح و مهما بلغ تطرف الآخر فذلك لا يعطي الحق في مصادرته او علي اقل تقدير ممارسة الابوية عليه دعوا ديمقراطية هذا المنبر تبقي من يستحق و تذهب بالغثاء ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: Mohammed Elhaj)
|
الأخ سامي صلاح محمد
لك التحايا الأخ بكري يجب أن لا نحمله أكثر من طاقته لأنه فرد و ما نريده تشريع قوانين و وضع اسس تطبيق للقوانبن و من ثم وضع العقوبات. أي عقوبات في الأنترنت ستكون بلا أسنان لأن العنصرية مستشرية في المجتمع. يجب اجتثاث الأمر من جذوره و ذلك بوضع قوانين حقوق الانسان و قوانين الحقوق المدنية في الدستور الأنتقالي و وضع عقوبات واضحة و رادعة (بالسجن أو الغرامة أو بالعقوبتين معا) و ينص القانون بمنع كل أشكال ممارسة التفرقة و العنصرية و الحط من قدر الآخر في أي شكل (بما في ذلك ما يكتبه المرء في الانترنيت). بذلك يمكن للمتضرر الستناد علي ما يرد هنا كدليل أثبات و فتح بلاغ ضد المعتدي. و يكون البلاغ (أمر قبض) مفتوحا متي ما حط العنصري/ة رحاله/ا في مطار الخرطوم. أتفق مع الأخ شماسي أن العنصرية ستكون أسوأ لفقدان أهل الحظوة أمتيازاتهم و لمن؟ لكل من يعتبرونهم أدني منهم منزلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
Quote: و ما زلت ابحث عن المساءلة الجنائية لهذه الحالة |
بالضبط وتماما...قلت المطلوب..الذى يجب ان ينفذ الان
الاخ العزيز
سامى
كما تعلم هذه حمله منظمه ..يقودها متخصصون تابعون لنظام الحكم فى السودان مرتبطه..بقضايا السلام والتحول السياسى المرتقب....لاحظ التوقيت.. ...والاشخاص.. والاسلوب ..انهم يعنون خلق حاله من الفوضى الكامله فى هذا المنبر بهدف ارهاب الجميع واسكاتهم
هيهات ..دى بضاعه بايره...والزمن اتغير وان كان الماعون هو نفسه...
فصلهم عن طريق القرارات الاداريه وتدخل صاحب الموقع لايجدى.. على الجميع تحمل مسئوليتهم.. واسلوبك اعلاه أحد الوسائل
لك خالص التقدير والاحترام
2-
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاستاذ محمد الحاج شكرا للمداخلة الست ترى معي فرقا بين العنف بمعنى الملازم للحوار الديمقراطي بمعنى حوار شفاف دون ماراة او مجاملة او خوف. و ما بين العنف هنابمعنى الاعتداء على الاخر و سبه و ايذاء مشاعره و دينه و عرقه. ثم انني مع عملية الدياليكتيك الداخلي لانها اقدر على خلق التوازن المنشودو الاستقرار . عكس التدخل من الخارج الذي يولد الرد العكسي و التذمر. و لهذا فان الحرية بمعناها الاصيل هي التزام اخلاقي نتج عن عمليات جدل كبيرة داخل مجتمعاتها التي تلتزم بها ذاتيا دون تدخل من سلطة الدولة بل هي تلزم الدولة بالسير بقيمها و معاييرها. و انا ارجو ان تلاحظ ان هذا البوست هو جزء من عملية الجدل هذه الداخلية لسودانيز ازنلاين.دياليكتيك بين نقيضين يريان عكس بعضهما لا بد ان تنجب عملية الجدل هذه بينهما ناتجا مجددا كيف شكله الله اعلم.اما عن ان هذه المطالبة وصاية فانني احب ان اذكرك بان القانون هو بطبعه وصائي و لكنه في حالته الطبيعية يستمد ارادته من المجموع الذي يشمله هذا القانون و هم اعضاء المنبر في هذه الحالة. و هذا ما دعوت اليه تكثيف النقاش تحفظ حقوق الجميع دون اهدار لكرامة او قيمة او شرف .و ذكرت اعلاه بانني لا اطالب بان يكون بكري ابوبكر ديكتاتورا او جزارا. و انما طالبت بان ندير نقاشا مكثفا حول الموضوع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الأخ سامي ( الحرية بمعناها الاصيل هي التزام اخلاقي نتج عن عمليات جدل كبيرة )
اعتقد ان مبادلة الخطاب المتطرف او العنيف بالعنف لن يجدي فتيلاً، اذا اردنا ممارسة ديالكتيك واعي فيتحدد ذلك من خلال مواجهة التيارات المتطرفة بكافة اشكالها بالاداة الوحيدة المتوفرة في هذا المنبر ... الحوار ... لن يصمد التطرف كثيرا امام الحوار الهادئ البعيد عن رد الفعل ... مقابلة العنف و التطرف بالقانون لن تلغيه او تستاصله لكن ستحول قسرا هذا المنبر الى خليط متنوهم التجانس .. و لكنها ستلغي الفكرة الاساسية لهذا التلاقي بالآخر .. و انا اعتقد ان ما يحدث يشبه تماما الواقع الذي افرز مجتمع البورد (الافتراضي) هذا .. اذا كانت هذه المحاولة هي محاولة لمراقبة و تفسير هذه الظاهرة فهي محل تقدير و تساهم في اضاءة ما يمكن ان يكون قد اعتم ....
قلت: (و لكنه في حالته الطبيعية يستمد ارادته من المجموع الذي يشمله هذا القانون و هم اعضاء المنبر في هذه الحالة.)
و المنبر يتكون من كل هذا التناقض من الصعب ان ننسب القانون الى المجموع الذي هو في الاساس نسيج غير متجانس ...
دمت ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
ود الشيخ هذا الفقاعة عديم الضمير الجاي نافش التلاتة شعيرات حقاتو ديل عشان خاتر بول رودا أنا قلت ليهو إنت ما بتستاهل طلتي عليك فهذا كرم و إسراف في الرضا لكن والله الجية دي عشانك عشان تشوف الأفاق دة بيقول شنو وبيعمل في شنو و حتى لا يروغ منك كما يروغ الصارقيل:
Quote: يقول البدو في اشعارهم: لسان الفتى نصف و نصف فؤاده فلم تبقى الا صورة اللحم و الدم و انا لا ارى هنا لحما و لادما مع ان القيم المسنودة في البيت تحكمك انت و لا تحكمني انا لانني لست من البدو سحقا لدعاة العنصرية البغيضة من كل الاطراف و خاصة البدو الذين يجروننا الى صحراء الربع الخالي انت الذي تتاجر بنجلاء و هي براء منك انت يا ذا النفس المريضة و القلب الاسود و العقل المأفون ان التحليل السايكولوجي و الحفر في ابعاد خلفيتك السوسيولوجية و مفاهيمك الاركيولوجية سوف يعالج حالتك ان استجبت للعلاج انا لي عودة كبيرة ليس معك فان امثالك مضيعة للوقت و لكن لعامة المفاهيم التي تسود سماء سودانيز اونلاين سوف اعود بموضوع كبير عن معتوهي المنبر) انا لا اساتد رودا التي تقول لانني لم اقرا مقالها الذي تهاجمه حتى الان و لا اقول هذا محاباة لاحد و الالما تحدثت بهذه اللغة و لكن لوضع الامور في نصابها الصحيح و بما ان سايكولوجيتك و سوسويولوجيتك ليستا في متناول يدي الان فانني سوف الجا الى تحليل فينومونولوجي و سيميائي و تفكيكي لكل النصوص البغيضة التي سودت المنبر |
دة جاي جااااااااااهز و ملزوز قالوا ليها أجر يا كوشة تلقى ليك واحد هناك واقف للشياطين و بيقرأ ليهم أمشي كان تقدر تطفشوا لينا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاستاذ (Waleed5) شكرا لمداخلتك و اعذرني لانني لم انتبه لها في حينها و اشكرك شكرا جزيلا على اتفاقك الجميل معي و احب ان اوضح لك انني لم اكن انتصر لاحد الطرفين على الاخر يا سيدي انا مسلم مثلك تماما لا ارتضي لديني اي اساءة او تشويه و لكن ايضا فانني اؤمن بنيدأ ان قمة الانسانية في ان لا ترتضي الدونية لك و لا للاخرين ، اي كما ان لك دين لا ترض دونه شيئا فللاخرين اديانهم ايضا، و حتى لا يتحول الصراع الى صراع ديني فانني افضل حسم المسيئين من الطرفين الذين يتاجرون بالدين و يتسترون لحسم خلافاتهم داخل البورد ، و انا يا سيدي لم اخذ الشغلة من الاخر بل امسكت بالموضوع في عمومياته و لكن(الحرامي في راسو ريشة) فقد نط الحرامي دون ان نشير اليه ، و حاول حرف الموضوع عن مجراه و لك ان تعاود القراءة من الاول لتفهم تسلسل الحديث بصورة صحيحة، و لكن ضع خلفك اطارا كبيرا يقول بان عنوان المنبر هو ضد الهملة تحت مسمى الحرية اي كان من الطرفين لوائح تحكم الجميع و لكن فقط تذكر ان سودانيزاونلاين منبر حر لجميع السوداننين غض النظر عن اديانهم و لغاتهم و اعراقهم شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
كده متفقين بل متطابقين
مع الاختلاف في انو العلاج افضل من البتر اكان لي رودا او لي علاء الدين
بس للحقيقة وزي ما قلته قبل كده
Quote: بس الموضوع ده ما زي موضوع الدجاجة والبيضة مجهول البداية هذا الذي يحدث في البورد معروف من الذي ابتداه وانا لا اطالب بعدم ادانتنا او عدم تجريمنا لكن اطالب بالعدل يعني ما يكون في خيار وفقوس وما يبق موضوع دارفور وموضوع الجنوب حجة زي حجة معدات السامية لاسكات الالسن عن الحق
رودا اخطأت وكررت الخطا ونحنا اخطأنا بانجرافنا معها لكنها الكرومسومات وان عادة نعد |
وتسلم يا زوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاستاذ محمد الحاج شكرا مرة ثانيةعلى المرور و انا لم امارس العنف الذي يعني الايذاء بل لقد ذهبت فوق ان العنف هنا ليس اعتداء بل هو عملية فضح و مواجهة شجاعة لا تخاف هذا السيل المنصب مناالشتائم بل مواجهتها بجرأة و شفافية . الحوار لا يلزم ان يكون مبتشرا عندما يكون غير مجديا و انت تتابع هذا الحوار ترى انه من المستحيل اجراء حوار مع هكذا عقول بل اللازم هو الحوار مع العقول الواعية حول هذه الظاهرة. و مجتمع البورد الافتراضي هذا يمكنه ضبط نفسه فالارادة الجماعية التي يستلزمها هذا البورد ناتجة عن دياليكتيك النقائض هذا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاستاذ الجليل احمد حنين شكرا جزيلا على المرور و انا لن توقفني الا اجازة العيدلظروف السفر لان اي تراجع هو انتصار لقوى الظلام بغض النظر عن هذه الجهات. المهم ان لا تنكسر ارادة التنوير امام ارادة الظلام:
القلب لا للعشق القلب للصفقات في بيع البيوت النازحة العشق ان ابني على راس السنابل دولة للجوعى و الواقفين على الحياة الفالحة وطني او ليس لي حق السقوط الى علٍ احتاج اغنية من التفريط كي اجد البداية في النهاية احتاج اوعية من الاسفلت كي تجهض في دمي نبض المعارضة السخيفة احتاج فارعة تعلمني التجاوز و التجاوز صفقة كبرى لبيع الاحتمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
عزيزى سامى تحياتى تعتبر حرية الراى من اهم الحقوق الفكرية التى فطر الله عليها الانسان وتعد حقا مكتسبا لان الاصل فى القول الجواز بشرط ان لايتعدى القول حدود الشريعة فالناس على اختلافهم منهم من جبل على الخير وقول الحق ومنهم من جبل على قول الباطل فالهدف الاساسى لحرية الراى هو العمل الجاد لنفع الانسانيه لقوله تعالىيا ايها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم اعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فازا فوزا عظيما)فالقول السديد يودى حتما الى صالح العمل بمرعاة امانة الكلمة وضوابطهاالتى تدور حول المطلق والمقيد بالفعل الواقع حدوثا ينظر فيه باتجاه لا ردة فهى التى تحدد القصد الجنائىوالذى بدوره يحدد مدى المسئولية الجنائية من عدمها ليبقى بذلك ان القصد الجنائى هو ما يعرف بالقصد المعنوى الذى يحوم حول عنصرين اساسيين هما حسن النية وسوء النية فهما مبدان ضروريان يقوم عليهم القصد الجنائى. وتعتبر وسائل الاعلام المختلفة هى الاداة التى يمكن من خلالهاممارسة حق ابداء الراى باعتبار ان لكل انسان الحق فى التعبير عن رايه البناء فى قول الحق ودفع الظلم فا المسئولية تعد ضابطا من ضوابط الحرية قال تعالىما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)فا لا سلام قيد حرية الراى ووضع لها حدود بين جلب المصلحة ودرءا للمفسدة بمعنى ان حريةالراى فى الاسلام وضعت الانسان امام رقابة ذاتية دائمة فالاصل هو حرية النشر وابداء الراى ويستثنى من ذلك اذا كان من النشر المساس بالدين وقيم المجتمع ومصالحه وحقوق افراده وترتب على ذلك نتائج غير مرغوب فيها والاستثناء هو القيد ولا يجوز ان يمحو الاصل او يجوز عليه او يعطله. ونخلص الى ان حرية الراى جزءا لايتجزاء من الحريات العامة وعليه لايمكن لاحد ان يكون بمناى عن النقد البناء لمعالجة الاخطاء والاشكاليات والحد منها لكى لا تزداد تفاقما وتصبح اكثر تعقيدا فمبدا حرية الراى يعتبر مبدا ساميا لايضاح الكثير من الحقائق والامور وبه يتقدم الفهم والادراك وتسود النصيحة وتعم الفائدة ولكن تبقى الحقيقة ان اطلاق العنان لحرية الراى كلية من دون رقابة تمارس عليها تعد مشكلة فى حد ذاتها حيث تتفق معظم الانظمة العالمية فى دساتيرها ومبادئها العامة على احترام مبدا حرية الراى الا ان هذا الحق قد تم تقييده فى حالة المساس بامن البلاد والافراد وهذا ما يتفق مع مقاصد الشريعة فى جلب المصلحة ودرء المفسدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
استاذ المكاشفي شكرا على المداخلة ثانية و شكرا ثانية على السؤال الموضوعي و انا ارى اولا ان الحكومة هي السلطة التنفيذية و لا تملك اي سلطة اعتقال لان هذا هو من اختصاصات السلطة القضائية ، و كما تعلم فانه لا بد من فصل تام بين السلطات الثلاث و الثالثة هي التشريعية. لماذا؟ لان السلطة التنفيذية في الوضع الديمقراطي السليم هي سلطة تداولية تخضع للتنافس بين مختلف التنظيمات السياسية فاذا ما استغل احدها السلطة القضائية لصالحه فانه سوف يستخدمها لقمع المعارضين و بالتالي انتفاء الفعل الديمقراطي ذاته ، السلطة القضائية و حدها هي التي تملك حق الاعتقال و الاستجواب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
Quote: استاذ المكاشفي شكرا على المداخلة ثانية و شكرا ثانية على السؤال الموضوعي و انا ارى اولا ان الحكومة هي السلطة التنفيذية و لا تملك اي سلطة اعتقال لان هذا هو من اختصاصات السلطة القضائية ، و كما تعلم فانه لا بد من فصل تام بين السلطات الثلاث و الثالثة هي التشريعية. لماذا؟ لان السلطة التنفيذية في الوضع الديمقراطي السليم هي سلطة تداولية تخضع للتنافس بين مختلف التنظيمات السياسية فاذا ما استغل احدها السلطة القضائية لصالحه فانه سوف يستخدمها لقمع المعارضين و بالتالي انتفاء الفعل الديمقراطي ذاته ، السلطة القضائية و حدها هي التي تملك حق الاعتقال و الاستجواب |
يعني مسئولية حفظ الأمن ما من إختصاص الحكومة ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاستاذة بيان شكرا جزيلا على اهتمامك بالموضوع و شكرا على اختلافك معي و الذي مازلت تمارسينه بطريقة متحضرة هي عين ما ادعو اليه ان تبعد لغة المنبر عن السباب و الشتائم و التعنصر و لك تما الحق في ان ترين من ترينه ظلاميا كما ان له الحق في ان يراك كذلك كل المطلوب هو ان تديرا نقاشكما بهذه الصورة التي يدور فيها الحوار بيني و بينك بشفافية و عدم توجيه اي اساءة او وصم عنصري او حط من القيمة الدينية او العرقية او النوعية(الجنسية) او الفكرية فقط و عندها فقط سوف اكف و انا ارى ان الحداثة و التحديث قادرة على حل مشاكل كل الوطن الكبير ناهيك عن هذا المنبر شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاستاذ سامى
شكرا ليك على كلامك.. قصة ظلام ونور دى ذى ما قلت ليك مسألة نسبية فمثلا الايمان=نور والكفر= ظلام(ليه اتذكرت التحويلية) فأنا ارى كا من يؤمن بقيم ما بعد الحداثة و موت الاله اراه فى ظلام مبين.. طبعا دا اذا رجعنا للخطاب القرآنى الربط الكفر بالظلام... ولذلك اسعد كثيرا جدا و اقرقر فى حبور لما زول يقول انا ظلامية خاصة لما يكون الزول من ناس موت الاله.. عقلى بيقول رمتنى بدائها وانسلت..
وعلى العموم نهنئك ببوستك القاجى دا وكل سنة وانت طيب وكل سنة والبورد هامل ومطلوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاخ سامي اشكرك على الطرح الجيد الذى ننشدة فالحرية تعني الطرح للافكار حتى ول كانت افكار ضالة او هدامة وقبولنا للحوار مع الطرف الاخر تعني مستوي ارفع للوعي والديمقراطية التى نحلم دوما بتحقيقها .
لكن هل تتفق معي بان الهرجلة والهملة الموجودة فى البورد هذة هى نتاج طبيعى امتداد لمجتمعنا (المجتمع السودني ) الضيق الافق . المحدود الامكانيات . هدفه الاول والاخير الاستعلاء على الاخر ان لم نقل اقصاء الاخر .
اتمني ان تستمر فى اطروحاتك النيرة ليزداد الوعي داخل البورد
خالص ودى
محمد عبدالله ـ الزنجي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاستاذ محمد عبد الله الزنجي سلامي و شكري على المداخلة القيمة و اجدني متفقا معك تماما بان ما ينضح في البورد هو ناتج طبيعي جدا للتنشئة و المفاهيم الاجتماعية السائدة. الا انني اجد ان نقد الخطاب الاجتماعي . و كنت قد اطلقت دعوة قبل هذا للنقد الذاتي داخل هذا المنبر ، و ذلك من اجل نقد المسلمات و الموروثات الاجتماعية السائدة، الا انني اجد ان هذه المساحة لا تتسع لهذا الموضوع لذا اعدك بان يكون موضوعي الاول بعد هذا البوست هو عن نقد الاستعلاء العرقي و الديني و الجنسي .دمت يا سيدي و ارجو ان تتواصل دعوات التحديث لجميع ارجاء وطننا الحبيب من حلفالنمولي و من طو كر للجنينة . وطن حدادي مدادي.. وطن بالفيهو نتساوى وطن يسعنا جميعاباختلاف سحناتنا و ادياننا و اعراقنا شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاستاذ عمر الفاروق تحياتي و ارجو قراءة بوستك اعلاه لتعرف من هو البادئ الاظلم الم تقل لي بالحرف الواحد: (بس عايز اقول ليك حاجة انت اول ما خشيت خشيت شمال توووووشك كده واظنك النوع الكنت بتسمع عن كتابات علاء وبتقول بتييين بس اسجل في البورد ده واسكتو عند حدو !!!!وعشان كده بديت غلط ..) (اول شي اهو ده جاك واحد من الهتيفة بتوع علاء ..وان تكون هتيفا لي مسلم خير من اتكون مطبلاتي لي كفرة لا يعرفون الله ورسوله ..) (الضوابط يا خوي المفروض تخاطبوا بيه الزولة القاطعة قلبكم دي وكااااتلة حيلكم المعتوهة الاسمها رودا ..) و رددت عليك قائلا: (راجع عنوان البوست ليس ضد علاءالدين بعينه بل ضدكل دعاة الهملة و الانطلاقة تحت مسمى الحريةو ان كانت رودا من ضمنهم فلتفصل ايضا!) و زدتك: (ان رودا لم تزاملني في الجامعة و لم تكن بنت جيراني في يوم من الايام حتى لم ارى صورتها او اقرا كلامها حتى تقطع قلبي) و تتهمني بعد كل هذا بالتملق و التطبيل لرودا: يا عمر الدنيا عيد كما قات و ارجو قراءة البوستات جيدا و التحري من كلامك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
يا ود الشيخ شكرا على الوصلة و لكن لو قرات اعلاه وردني نفس الكلام و سلعيد عليك نفس الردالاستاذ المكاشفي النص الذي اوردته عن بكري ابو بكر يعني ببساطة كفالة حرية التعبير دون حجر لرأي ما و ليس لدي ادنى اعتراض عليها ، و لكن لرجو ان لا يتم استغلالها كمسوغ للهملة و للانطلاقة و التعنصر و الهمجية و ايذاء الاخرين سواءا كانو مسلمين او غيرهم. لقد ذكرت اعلاهاان المطلوب هو حفظ كرامة الناس و اديانهم و اعراقهم بغض النظر عن ماهيتها. او راينا فيها احتراما متبادلا حتى لا نؤذي انسانيتنا و مشاعرنا و كرامتنا و اديانناجميعا دون تحيز او تعنصر فقد انهكتنا هذه الجراحات و اثخنت وطننا و هو اصلو الفيهو مكفيهو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الا ستاذ بيان شكرا جزيلا على المداخلة مرة اخرى انا بتفق معاك تماما في المسألة النسبية دي لانو انا زول بعتمد نسبية المعرفة في التفكير و الممارسة: بل انني اعتقد انه لا نطلق الا النسبي ، و ان كل مفهوم انساني يظل خاضعا للنقد و التمحيص والفحص و اعادة قراءته كمشكوك فيه و يظل السؤال الى اي مدى يمكن تطبيق هذه المفاهيم التي هي جوهر التفكير الحر الذي ارسى الديمقراطية و الحرية و العلمانية. لكن عندي سؤال هل موت الاه دي قاصدة بيها فريدريك نيتشة و افكاره الواردة في كتاب هكذا تكلم زاراديشت و الا حاجة تانية؟ و كل سنة و انت طيبة و البورد عامر بيك و بيكل الناس الطيبين المحترمين الذين يحترمون الاخر و يقبلونه على علاته طبعا علات دي ذاتا هنا فهم نسبي شكرا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
الاستاذ المكاشفي شكرا ثانية للسؤال مسئولية حفظ الامن هي من اختصاصات الدولة بسلطاتها الثلاثة التشريعية و التنفيذية و القضائية و لكل منها حدوده التي لا يتخطاهااي لا يجب ان يتغول على السلطة الاخرى. البرلمان كسلطة تشريعية يقوم بتشريع قوانين الدولة و سنها.. القضاء يقوم يتنفيذ هذه القوانين.. الحكومة كسلطة تنفيذية مسئولة عن الامن القومي ممثلة في: وزارة الدفاع كجهة تنسق ما بينها و الجيش و وزارة الداخلية كجهة تنسق ما بينها و الشرطة و اذرعها المختلفة.. مضافا اليها بقية الاجهزة الامنية.. هذه الجهات التنفيذية مقيدة في جميع اجراءاتها بالسلطتين التشريعية و القضائية ، جهاز الامن مثلا من المفترض ان يكون جهة تقاريرية فقط مسئولة عن رصد الحالات التي تضر بالامن القومي ، اي حماية الدولة و ليس حماية الحكومة ، هذا الجهاز بالاضافة للشرطة لا يملكون سلطة اعتقال ان لم تكن صادرة من القضاء. يعني هو لا يملك الحق و انما هو جهة تنفيذية فقط.. شكرا ثانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحرية لا تعني الهملة و الانطلاقة يا بكري ابو بكر، اضغطوا معي على بكري ليسحب هؤلاء من المنب (Re: سامي صلاح محمد)
|
]الاعزاء المتاخلين/ات و المتابعين/ات تحياتي بعد 48 ساعة ارى انه قد اتضحت لي اشياء كثيرة اقل ما يمكن ان يعبر عنها هو البيت الشهير لعقد الجلاد في اغنية(الاهلية): بسم الله ابتديت زي البرق لاحت بالشين و الفسل بقينا نتباحت و مع انه من المهم جدا بحت الشين والفسل حتى نقضي عليه الا انني استدرك من المداخلات اعلاه انه لا بد من الية جديدة توازي هذا الشين و الفسل . عموما ما بعد عطلة العيد سوف استانف النقاش. كل سنة وانتم طيبين و السنة الجاي السودان بل العالم كلو خالي من الشين و الفسل و دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
|