ن بعض الناس أن مستلزما الإبداع أن يكون المبدع فوضويا غير منظم، أو خياليا بعيدا عن المنطق والتحليل العلمي، أو مشاغبا متمردا على القيم والمبادئ والأخلاق، أو مبتذلا نتن الرائحة كريه المنظر، أو ... الخ.
والحقيقة أن هذا فهم خاطئ للعملية الإبداعية، به هو إساءة لهذه المهارة الكريمة والمنهج السديد.
إن وجود بعض المبدعين المتصفين بهذا الإهمال والتمرد لا يعني أن الصواب في صنيعهم هذا، بل نقول أن هؤلاء شواذ عندهم شيء من النقص ينبغي أن يستدركوه حتى يكتمل إبداعهم ويستقيم منهجهم.
إن السماوات والأرض قامتا على تنظيم دقيق من قبل خالق عظيم، لذا نود أن نؤكد على أمر مهم يغفل عنه كثير من الناس، وهو التوسط والتوازن والاعتدال، كما قال تعالى: (وكذلك جعلناكم أمة وسطا) البقرة: 143.
وهذا يعني أن المبدع الفذ الناجح هو الذي يجمع ما بين أعمال المخ الأيمن والأيسر، بمعنى أن يجمع بين الخيال وبين التحليل العلمي المنهجي، وكلما جمع الإنسان بين هذين الأمرين كان أكثر إبداعا وأقرب إلى التفكير الابتكاري النافع.
إن اكبر خطأ نرتكبه أن نعرف الإبداع ونحصره بالخيال فحسب، إذ لا قيمة ولا فائدة من خيال لا يتحول إلى فكرة عملية وإنتاج نافع إلا إذا تنقل عبر مراحل علمية منهجية.
إن العلماء يخبروننا بأن هناك علاقة بين جانبي المخ الأيمن والأيسر فعندما يتحرك الإنسان (الجانب الأيسر من المخ) فإن هذا يؤدي إلى إراحة الجانب الأيمن من المخ، وهناك يبدأ الخيال بالعمل.
لذا إذا واجهتك مشكلة لم تستطع حلها، فاتركها وانشغل بأي أمر عضلي (كالمشي والسباحة) وهناك ستأتيك الأفكار الإبداعية لحل مشكلتك إن شاء الله تعالى.
خلاصة ما نريد أن نصل إليه هو أن الإبداع عملية مهذبة سامية، فيها خيال خصب، وتفكير منطقي، وعمل منظم، وتحليل عملي، ونظرة واقعية، ومنهج قويم، وأدب جم.
يُروى أن أحد الناس أراد أن يكون مبدعا، فجاء إلى ضفدعة ووضعا أمامه وقال للضفدعة: نطي (أي اقفزي)، فكتب: قلنا للضفدعة نطي فنطت. ثم قطع يدها اليمنى وقال لها نطي، فنطت، فكتب: قطعنا اليد اليمنى للضفدعة وقلنا لها نطي، فنطت. ثم قطع يدها اليسرى وقال لها نطي، فنطت، فكتب: قطعنا اليدان اليمنى واليسرى للضفدعة وقلنا لها نطي فنطت. ثم قطع رجلها اليمنى وقال لها نطي، فنطت بصعوبة، فكتب: قطعنا يَدَي الضفدعة ورجلها اليمنى وقلنا لها نطي فنطت. ثم قطع رجلها اليسرى وقال لها نطي،.... نطي ....، فلم تنط، فكتب: قطعنا يدي الضفدعة ورجليها وقلنا لها نطي، فلم تنط، ومن هنا أثبتت الدراسات أن الضفدعة إذا قُطعت يداها ورجلاها فإنها تصاب بالصمم!!!
إننا لا نريد هذا النوع من الإبداع، الذي لا منطق فيه ولا عقل، ومن هنا نقول: احذرْ... أن تكون كصاحب الضفدعة.
اخبرته اخى الكريم وليد انها دوامة جديدة لكن مع الاسف بعد فوات الاوان والان اطلب منك وارجو شخص كريم مثلك ان تهجر هذا البوست . محاولة وجود مكان هادى ووجودك فيه مهم بالنسبة لى هل من استجابة اشكرك اخى الكريم مقدما على الاستجابة لك معزتى
01-27-2005, 04:22 PM
waleed500
waleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653
يا أخ هشام إسمح لي أن أكتب لك بضع كلمات علني أكون لك من الناصحين أستغرب لموقفك جداً فبينما رأيتك تكتب هناك للخواد و تمسح ما كتبت ثلاث مرات متتالية حتى لا يبقى فيه "نفاخ النار" في فترة 11 دقيقة بالظبط ما يدل على قول النصيحة أحياناً فقط الشيء الذي يفقدك إحترامي الكامل. دع الخلق للخالق ولا تمنع الناس من قول ما يريدون طالما أنك عجزت عن ذلك. لا تناقض نفسك بنفسك فهذا شيء يحسب عليك. قل خيراً للجميع أو فلتصمت مع تحياتي
Quote: احترم علاء كانسان, لكن لا احترم مواقفه العنصرية, وازدرائه برموزنا الثقافية, ولو ان له قليلا من المعرفة حول العولمة لما قال ما قاله.
أرجوك ألأ تحترمني فإحترامك لي يفقدني إحترام الآخرين لي و إحترامي لنفسي بذات القدر
إنت عامل زي الزول الراكب غلط و نازل غلط صحوك من النوم وقالوا ليك أجر جري في واحد "هامل" إسمو علاء أمشي شاكلو و جيت جاري قبل ما حتى تغسل وشك و تفرك عويناتك.
يا ريت لو جيتني من البداية عشان تسأل ماذا كتبت أنا عن "آلهتك" و كنت قد أرسلت لك جهيزة لتقطع قولك "و إنت عامل فيها خطيب"و فاكيها في نفسك إنك ملك الخطابة و ما رأيته من لغة و طريقة في الكتابة لا تنم إلا عن جهل مفرط. You Are A Big ZERO
01-30-2005, 02:47 AM
علاء الدين يوسف علي محمد
علاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580
إذن فلتواصل طلاتك هنا لتتعلم معنى أدب الحديث و كيف لنا أن نجاريك في السفالة بأسفل منها إن شئنا.
كتبت يا خاوي
Quote: فهو أي علاء قد اختار مكانا اخر للرد, والذي لم تشر انت اليه رغم انك تتمتع بمتابعة طيبة لما يقال على العكس من صاحبك الذي تروج له,
صدقني هذه طريقة قديمة ولم يفلح فيها كثيرون غيرك أرادوا أن "يفرتكو الصف" حقنا نحن الجيل الجديد ذو النظرة التي وصفها عمر بأننا لسنا بمطبلاتية ولا نتبع لأحد و لم ننظم أنفسنا لنتكلم بل كلامنا هو الذي نظمنا في بوثقة واحدة لا تنطق عن الهوى مثل "جلالتكم" يا سلطان سلطنة جهلولستان ، فلا تحاول ضربنا ببعض فنحن أقوى من ذلك. جاء غيرك وقال لأحدنا يا لاعق حذاء علاء وود الشيخ و جاء غيره و قال يا علاء يا مطبل ود الشيخ و جاء آخر و قال يا فلان يا مطبل فلان صدقني أنا شخصياً لي الشرف في أن أطبل لأي من هؤلاء الشرفاء الأحرار الأطهار لا "لآلهتك" التي عبدتموها و تريدون أن تفرضوا ديانتكم علينا و نحن بها صابئون. لك و لغيرك لا تحاولوا ضربنا ببعض نحن ثلة لن تنفصم عروتها الوثقى البتة
فإمضي في طريقك للتشهير بالآخرين لكسب المزيد المزيد من الشهرة
01-30-2005, 03:03 AM
علاء الدين يوسف علي محمد
علاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580
Quote: ساعقد مقارنة بين عمر الفاروق , والذي يروج للاخوين وليد المبارك وعلاء الدين
دة كلامك يا خواد بالله إنت مش خاوي دي كتيرة فيك؟
دة شنو البتعمل فيهو دة يا راجل أخجل من نفسك و إستحي على سنّك
نحن نصغرك بالكثير من السنوات لكن إعلم أن عمر هذا أستاذ جامعي و رجل متعلم و كلماته تكفيه ليدافع عن نفسه. بس ياخي أخجل من حركات الحريم دي بضربنا في بعضنا لأنو قلت ليك دي طريقة حاولوها أساطين "خرافة الطائفية و ضاربي الأسافين" و فشلوا فيهو فشل ذريع. عليك الله لو ما بتعرف تخجل كلمني أنابخجل ليك
01-30-2005, 03:10 AM
علاء الدين يوسف علي محمد
علاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580
مرحب اخوي علاء الدين تاكد تماما ان لا احد يستطيع ان يزرع الفتنة بيننا فنحن كما قلت جمعتنا الفكرة الواحدة لم نتلتقي او نتحادث من قبل -مع اني بتمنى ده- اذا فلا شي يستطيع ان يدق اسفين بيناتنا ــــــــــــــــــــ خرمج خرمجتك واكتب كتابتك انت اصلك مطرووووووووووووووووووووود
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة