أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 04:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-02-2005, 10:25 AM

منوت
<aمنوت
تاريخ التسجيل: 03-18-2002
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ

    أركيولوجيا الكائن ، سؤالُ الكينونةِ ... نشيدُ الحضور .
    بهذه الكلمات يبتدر مقدمته ، هذا العصفورُ كاملُ الهدوء و العمق الذي يفضي بك إلى عوالم الانبهار و المتعة في حضرة المعرفة و هي ترتقي لتلامس مخزون الحب و أبد العشق !!!
    إنه ، أحمد طه أمفريب ، هو يهدي باكورة إصداراته إلى :

    حيدر بندي
    أماني عبد السلام
    و العصفور المسمى مجازاً :
    عبد العزيز العميري
    إلى مواقفِ العطرِ و الصخرِ و رؤياهم للعالم
    أهدي هذه الترجمة - الكتابة .

    ( الجزيرة ، للكاتب الجنوب أفريقي أثول فوقارد ، ترجمة و تقدبم أحمد طه أمفريب ) .

    و الناسُ و الأزوال على وجه أخص تدخلُ عاماً جديداً بكل معاني الجدة ، يحق لنا السؤالُ عن أمفريب و آخرين قد ابتلعتهم المنافي .. فهل من مضيء ؟
                  

01-02-2005, 11:52 AM

منعمشوف
<aمنعمشوف
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ (Re: منوت)

    العزيز جداً جنرال الليمون
    سلامـــات وكل سنة وإنت طيب
    حسب إفادات الصديق وليد يوسف (برلين) فى بوست المعهد فى الإرشيف الاخير
    أن الصديق والكاتب المجيد أمفريب بخير وصحة جيدة وأنه مقبل على دراسة
    فوق الجامعية جديدة .. رجعت لأبحث لك عن البوست المعنى .. ولكن الإرشيف كلو ما لقيتو
    مشى وين .. الله تالم
    الغريبة أمبارح مساءً كان معانا صحفى إنقليزى وتحدثنا عن جزيرة روبن وجات سيرة مسرحية
    الجزيرة لأثول فوقارد وجات السيرة كمان عن ترجمة امفريب للنص الأصلى وعرض تخرج الرشيد احمد عيسى بصحبة المبدعين طارق البحر ومصطفى أحمد الخليفة.

    ونواصل يا أيها الولد المكتول فى حوش ناس إنصاف
                  

01-02-2005, 11:20 PM

منوت
<aمنوت
تاريخ التسجيل: 03-18-2002
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ (Re: منوت)

    لك كاملُ الشكر يا أيها العبد المنعم الشوّاف
    و كل عام و أنت أجمل .. طمنتنا على هذا الصديق العميق أمفريب ،الله يطمنك آ هميم .

    يقول أمفريب في منطلقاته النظرية المركزية :
    " تسعى هذه المقدمة أن ترسم نقاطاً و تساؤلات خاصة بمعرفية النص و فهمه ، و ذلك باتخاذ مسرحية الجزيرة موضوعاً جمالياً - معرفيا .
    * باطلاق مصطلح أركيولوجيا الكائن أنوه بأن منهجية الأركيولوجيا و إن كان مبتدعها الأساسي الفيلسوف و المفكر الفرنسي ميشيل فوكو من خلال اشتغاله في موضوع النظم التي حددت بنية الذهنية الأوربية ، إلا أنني أجريتُ بعض الإضافات و التعديلات في الوسائط ، والتركيبات المصاحبة لمنهجيته حتى يمكننا استنطاقها في مجالٍ مختلف ، هو النص الجمالي إن كان مكتوباً أو مرئياً ، دون اغفال مركزياته الأيدولوجية - المعرفية ... "

    ( أ. أمفريب ، الجزيرة صفحة 5 ، نادي المسرح السوداني 1991 )
                  

01-04-2005, 11:56 AM

منوت
<aمنوت
تاريخ التسجيل: 03-18-2002
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ (Re: منوت)

    و يواصل أ. أمفريب في صفحة المقدمة ( 5 ) نفسها منطلقاته قائلاً :

    " ... تهتم قراءتنا النقديةُ بالمستوياتِ الوجوديةِ و الأنطولوجيةِ باعتبارها حقولاً أساسية في الاشتغال الجمالي . واضعين في الاعتبار المنطلقات المركزية لثقافتنا ذات الجينات الثقافية و الاجتماعية- ايدولوجية المتفاوتة التنامي و المختلفة عن جينات المركزية الأوربية ؛ لذلك يكون خطابنا النقدي و هو يشتغل في موضوعه ، ليس هو الخطاب النقدي الذي يشتغل فيه ميشيل فوكو ... "

    فهل من متداخل ؟ يا بورداب العام الجديد و المتجدد ؟
                  

01-05-2005, 09:13 AM

Alia awadelkareem

تاريخ التسجيل: 01-25-2004
مجموع المشاركات: 2099

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ (Re: منوت)



    منوت

    نهارك سعيد

    يهذا الانسان النبيل اتيت

    التقيتة اخر مرة في العيد

    المكان النادي السوداني ببرلين

    الزمان سمية حسن وهي تروي عطش المنافي براوفد صوتها الحنين

    مناخة جيد وهادي وعلي اعتاب بداية الماجستير باحدي الجامعات الالمانية

    سعيدة من اجلة

    ومعاك ودي

    (عدل بواسطة Alia awadelkareem on 01-05-2005, 09:47 AM)
    (عدل بواسطة Alia awadelkareem on 01-05-2005, 09:49 AM)

                  

01-06-2005, 03:04 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ (Re: Alia awadelkareem)

    عندي كلام كثيييييييييييير والوقت عندي لا يسمح .
    ياجماعة خلو لي البوست ده فوق . فيه بالأقل أثنان من اكثر من أحب : منوت وأمفريب .
                  

01-06-2005, 03:08 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ (Re: تراث)

    كل المدى لامفريب
    وليك ياود دريستى ورديفى وكوستينى انت يالاخضر الزرعى يامنوت


    زيارتك الصوتية مازالت تدقىء اوصال الروح والمكان

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 01-06-2005, 03:27 PM)

                  

01-07-2005, 09:22 AM

منوت
<aمنوت
تاريخ التسجيل: 03-18-2002
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ (Re: منوت)

    الحميمة الهميمة ، عاليه
    يا عليا .. يا عليا
    تشكراتي بلا حدود أو موانع و أنت توثقين لها البوست بصورة هذا الأمفريب الذب اندلقت بيننا عشر سنوات من نضارة العمر و لم نلتقِ !! عرفته ، نعم أعرفه و هو يمتطي ( الكاب ) أقصى يمين الصوره . ترى ، أم يزال على سرحانه ؟ يبدو أن مناخه جيد و هادئ كما قلت . لك كامل الود يا جميله .

    * أما أنت يا تراث فيبدو أن الزمان يعبثُ بأشيائه خارج دائرتك !! الصوره بعيدةٌ جداً عن مضبات الغربة و الارتحال !! عموماً ، هل استلفت هذه الصورة من محمد مصطفى محمد أحمد أيام شبابه منتصف الثمانينات ؟ . جميل أنت يا ولد .. سأريك صورتي قريباً .. أنتظرك يا حبيب .

    * بنت دريستي و رديفي و كوستيني ،
    أيها الإشراق الأيوبي السادر في حكاويه العتيقة .
    أنا الأسغد بدفء التواصل يا سمحه ..

    و نواصل
                  

01-08-2005, 02:09 AM

منوت
<aمنوت
تاريخ التسجيل: 03-18-2002
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ (Re: منوت)

    ويواصل أمفريب توضيح منطلقاته النظرية المركزية كاتباً :

    " ... ما نسميه بأركيولوجيا الكائن ، أعني به الحفر العميق في ثنايا الإبستيم أو نظام الفكر و المعرفة المكوّنة للكائن في مستوييه القبْلي و البعْدي تجاه الحدث المحدد و المعيّن بتاريخ صيرورة وجود الأحداث و المواقف المكونة لنظام النص المكتوب ( نص الجزيرة ) . بعبارةٍ أخرى ، إن النص المكتوب كنظام لأحداث و مواقف و آراء و شخصيات متحدة - حيناً - و منشطرة - أحياناً أخرى ، نجد أنها تنسج نفسها حول بؤرةٍ مركزية أو قُل مركزية إبستيمية تؤسس للنص كعالم ، و لشخصياته كمواقف و أحداث . و تأتي مقدمتنا ها هنا لفهم و تفسير هذا العالم بارجاع حركية الأحداث لبؤرتها المركزية و العِليات المعرفية و الأيدولوجية و الأنطولوجية التي تحكمها ، إن كانت هذه العِليات ظاهرةً أو مُحايثةً مُضمرة ... " .

    ( أ . أمفريب ، مسرحية الجزيرة ، صفحة 6 ) .
                  

01-08-2005, 02:19 AM

THE RAIN
<aTHE RAIN
تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 2761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ (Re: منوت)

    العزيز
    منوت

    أو

    الذى يشع إخضرارا


    لك ولأمفريب كامل حضور المحبة، فى أزهى تجلياتها

    ولك وله، أفخم ما فى الأرجاء من جمال الأشياء

    كل الأشياء
                  

01-08-2005, 10:08 AM

منوت
<aمنوت
تاريخ التسجيل: 03-18-2002
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ (Re: منوت)

    و لك أنت يا أيها المطر الذي تغنى به المقيم أبو سامر ، كل ما تخبؤه أركيولوجيا الانهمار ، و أسئلة الرزاز ، و نشيد الحضور ال ( تسونومي ) هذه الأيام منزوعاً من فواجعه !!!

    و يواصل أ . أمفريب إضاءة أسئلة الكينونة كاتباً :

    " ... بالنسبةِ للمستوى الذي اسميناه سؤال الكينونة ، نأتي للأسئلة التي طرحها النص كهواجس و أرق حملته المواقف و الشخصيات ، و إلى أي مدى كانت الشخصيات تعيه أو لا تعيه كمعرفةٍ ، و تحتشد به كموقفٍ أو قُل كرؤيا للعالم ... " .

    ( أ. أمفريب ، مقدمة مسرحية الجزيرة ، صفحة 6 ) .

    و نواصل ،
    فهل من مضيء ؟؟؟
                  

01-09-2005, 11:13 PM

منوت
<aمنوت
تاريخ التسجيل: 03-18-2002
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ (Re: منوت)

    و يواصل هذا الأمفريب

    " * مدخل :
    في إبستيمات النص
    السرد : إن شخصيتيى جون و ونستون و رؤيتهما للعالم عبر مسرحية الجزيرة ، تتيح الفرصة لقراءة الاختلاف عن السائد الأيدولوجي . إن شخصيات جون و ونستون ليست هي بالشخصيات المهمة أو المؤثرة ذات الثقل الجماهيري . و إنما هي جماهير عادية يوجد مثلها في أزقة و حواري جنوب أفريقيا . بعبارةٍ أخرى ، إن الموقف الأيدولوجي من الواقع في جنوب أفريقيا و الذي صاغه جمالياً أثول فوقارد يجعلنا نقول : إن خطاب الوعي ( الإبستيم المركزي ) و هو منجزٌ في النص المسرحي ، يتيح الفرصةَ لمستوى آخر . يسعى أثول فوقارد عبر جسد النص الجمالي لأعادة فاعلية الوعي الأيدولوجي بالالتفاف حول نظامه الجمالي - المعرفي في ( نص المسرحية ) . إذ إن الأخير - النص - هو الحدث = فعل + فضاء زماني ، بذلك يمكن لنا تشطير الأيدولوجي و تشريحه ، أي إعادة تأسيسه و تنقيح اشكالات نظرته للواقع . و لا ينم ذلك إلا بالاستلهامي و المتخيّل ، إذ المتخيل هو فرضية متحققة في الراهن - النص - ، بينما الايديولوجي المقاوم هو وهمٌ أو فرضيةٌ يراد لها أن تكون . و في المساحة بين كونها هكذا و الحلم في أن تكون ، يكمن الواقع المادي لحركة الآخر القمعي بما هو موقف نفي متواصل للآخر المقاوم ... " .

    ( أ. أمفريب ، مقدمة مسرحية الجزيرة ، صفحة 6 ) .

    و نواصل بعد التداخل ..
                  

01-10-2005, 00:20 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ (Re: منوت)

    ود كوستينى

    عشانك وعشان امفريب يبقى فوق
                  

01-12-2005, 11:50 AM

منوت
<aمنوت
تاريخ التسجيل: 03-18-2002
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ (Re: منوت)

    بنت دريستي و رديفي و كوستيني
    يا هذه المرأة الأيوبية السمحه ..

    فليبق هذا البوست مرفوعاً على أعناق البورد حتى الصباح ..
    و عند الصباح يحمد القومُ السرى !!!
                  

01-13-2005, 12:08 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ (Re: منوت)

    الاخ منوت
    لك تعظيم سلام. منوت طويل يتدلى منك الثمر.وصوت منغم طروب
    منتدى المعلمين حاضرا.وليتك تقدم لنا نماذج لامفريب اعنى الاجساد الابداعيه كاملة هكذا كان يسميها
    صاحب عمود( رؤيا) الراتب .والعباره الشهيره (السلطة الكارثه)
    قدم اسهامات ثرة فى مجال الترجمة.واشهر اجساده الابداعيه
    خمسة رعشات تؤسس لذاكرة البحر وبعض الغياب
    والانشودة او (كيمياء الحلول)
    طالعناعام 99 بمقال طويل فى مجلة الطريق.من المانيا ولم نعثر له على اثر
    اضاءة
    الصمت فعلان
    فعل يتاسس على تامل الخارج دون المشاركة فيه
    وفعل يتمظهر فى ارجاع الداخل لصدى تفاعله مع الخارج للخارج مرة اخرى
    الاول خضوع مستلب بفعل التشيؤ
    والثانى من دلائل الوجود والاندغام فيه والابحار معه الى بدايات الحلول
    (مقطع من خمسة رعشات تؤسس لذاكرة البحر وبعض الغياب)
    واخر من كيمياء الحلول
    الغوص فى مدائن عينيك شيئا احببته
    السلطة تلقنك جغرافيا الامكنه
    اقترح الحوار لنتجاور معاحيث جغرافيا الازمنه
    لنتجاوركفرسى رهان حتى يخيل الى البعض ان الشهاب هو الهويه.
    هامش اكثر نفاذا
    فالى تراث وانا عابر توقفت لاحيكم وتلك الايام.شكرا يا دكتور
                  

01-14-2005, 04:13 AM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ (Re: منوت)

    [يسآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآلام ياخ
    يامنووووووووووووووت ..كتير خيرك
    فى هدا الفتح الجميل..الفرنيب هلا هلا

    (عدل بواسطة على عمر على on 01-14-2005, 04:15 AM)

                  

01-15-2005, 11:22 AM

منوت
<aمنوت
تاريخ التسجيل: 03-18-2002
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ (Re: منوت)

    أيها المطر القادم بكل تفاقماته ، لك الود أكمله ..
    زودنا .. زودنا ، نعم زودنا بما تخبؤه من أجسادٍ ابداعية لهذا الأمفريب ، و أنت الأجدر بذلك . سأعود بعد أداء واجبات اجتماعية ملحة !!

    * تشكر عزيزي علب عمر علي ، و هذا الأمفريب نفتقده بكل ابعاده جميعها !!

    و يتواصل الحفر الأمفريبي !!
                  

01-18-2005, 04:00 PM

منوت
<aمنوت
تاريخ التسجيل: 03-18-2002
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ (Re: منوت)

    و الحفرُ اتخذ منحاه السافر ، تظل التساؤلاتُ تترى على ذاكرة الغياب الشتاتي المر يا أحباب !!

    و ليتواصل النشيد برغم حضوره ( الموارب ) بين ما كان ، و ما نرتجي !!!
                  

01-20-2005, 09:12 AM

منوت
<aمنوت
تاريخ التسجيل: 03-18-2002
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أركيولوجيا الكائن .. سؤالُ الكينونةِ .. نشيدُ الحضورِ (Re: منوت)

    و كما ظل الكائن مشروعاً للحفر ..

    تتواصل الأسئلة حاضرةً بنشيدها الأمفريبي !!!

    و كل عام و أنتم / تن بخير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de