(جبهة شرق السودان) إعلان المبادئ لحل النزاع في شرق السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 11:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-09-2005, 09:12 AM

passpar
<apasspar
تاريخ التسجيل: 07-07-2002
مجموع المشاركات: 218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
(جبهة شرق السودان) إعلان المبادئ لحل النزاع في شرق السودان

    جبهة شرق السودان
    إعلان المبادئ لحل النزاع في شرق السودان

    تمهيد:-
    - إقتناعا بأن قضية شرق السودان جزء لا يتجزء من الأزمة الوطنية السودانية المتجسدة في أزمة الدولة السودانية منذ فجر الإستقلال ، فإن حل قضية الشرق يكمن في أعادة هيكلة الدولة السودانية علي اسس جديدة وعادلة وبما يضمن حقوق الجميع ووحدة وسلامة البلاد.
    - إلتزاماً بخيار الحل السياسي المتفاوض عليه كخيار إستراتيجي مناسب لحل كل النزاعات القائمة في شتي اقاليم السودان
    - وإدراكاُ بأن نهج الحلول الجزئية في معالجة جذور الأزمة السودانية لا يستطيع تحقيق السلام الشامل في السودان بل يفاقم الأزمة ويزيدها تعقيداً مالم تحل كل القضايا علي أسس واحدة وعادلة.
    - وإيماناً بأن توقيع الأتفاق النهائي بين حكومة الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان في التاسع من يناير2005م حقق حلولا سلمية لشعب جنوب السودان والمناطق الثلاث, وفتح افاق رحبة لإنجاز الحل السياسي الشامل بحل النزاع في شرق السودان ودارفور ومناطق أخري بصورة مماثلة.
    - وإلماماً بأن مفاوضات معلنة وفق إعلان مبادئ متفق عليها وبضمانات دولية أو إقليمية يتم الإتفاق حولها يعبر عن جدية الطرفين لإنهاء النزاع ومعالجة جذور الأزمة.
    - لكل ذلك, نحن ممثلي حكومة السودان من جانب وتنظيم جبهة الشرق من جانب آخر نتفق علي المبادئ التالية, والتي تشكل الأساس لحل النزاع في شرق السودان وتساهم في تحقيق الحل السياسي الشامل للسودان.

    إعلان مبادئ :-

    1- يتفق الطرفان علي أن النزاع في شرق السودان لا يمكن حله بالوسائل العسكرية , لذلك يؤكد الطرفان عن التزامهما الكامل لجعل الحل السياسي المتفاوض عليه , والتسوية العادلة للنزاع هدفهما المشترك والعمل من أجل تحفيقة.
    2- ان النزاع في شرق السودان مثله مثل النزاعات الاخري في السودان هو نتاج للتهميش السياسي والإقتصادي والإجتماعي والثقافي, وفي هذا الصدد يؤكد الطرفان عن إتفاقهما وإلتزامهما لإزالة جذور النزاع معالجة جذور ازمة الدولة السودانية والحروب الأهلية والمتفجرة في كل أنحاء البلاد من خلال الحوار والتفاوض.
    3- لا يمكن تحقيق سلام عادل ودائم في شرق السودان او في السودان كله بالتفاوض مع متهمين في جرائم الحرب والإبادة الجماعية في دارفور ومرتكبي مجزرة بورتسودان . لذا يتفق الطرفان بأن الخطوة الأولي لخلق الثقة ولبدء مفاضات حقيقية في مناخ مناسب تبدء بتقديم المتهمين بإرتكاب جرائم الحرب والتطهير العرقي والإبادة الجماعية ومنتهكي حقوق الإنسان لمحاكمات عادلة في محاكم دولية ووفق القانون الدولي لحقوق الإنسان.
    4- يتفق الطرفان لفتح معابر متفق عليها لمرور المساعدات الإنسانية للمحتاجين في شرق السودان, كما يتفق الطرفان للتفاوض مع المجتمع الدولي في هذا الشأن في آلية ثلاثية ودون أن يخضع ذلك لأي إعتبارات سياسية.
    5- إن التوزيع الغير عادل للثروة والسلطة ، يشكل أحد أهم أسباب التهميش في إقليم شرق السودان ، والإقاليم الأخري ، ولا يمكن معالجة ذلك إلا بتحقيق قسمة عادلة للثروة والسلطة علي مستوي المركز واقاليم السودان الاخري، والشرق علي وجه الخصوص، تشكل أحد الأسباب الرئيسية للنزاعات الراهنة. لذلك يتفق الطرفان علي ضرورة تحول جذري في نظام الحكم في البلاد، وإعتماد النظام الفدرالي الكامل الذي يسمح بان يحكم كل اقليم نفسه بنفسة ديمقراطيا في إطار الدولة الواحدة وبما يضمن مشاركة عادلة وإدارة منصفة لمواطني السودان عامة والشرق خاصة .
    6- أتفق الطرفان علي أهمية الوحدة الوطنية السودانية التي يتوجب تحقيقها علي اسس العدل والمساواة لكل السودانين وبوعي ومشاركة التنوع الاثني والثقافي والإجتماعي والتعدد السياسي، وبأن المحك الاساسي للوحدة الحقيقية هو وجود نظام إقتصادي وسياسي يعالج التنمية الغير متوازنة والتهميش الذي عانت منه الاقاليم منذ فجر الأستقلال.
    7- بما أن السودان بلد متعدد الاعراق والأثنيات والديانات والثقافات ، ويتفق الطرفان علي الأعتراف الكامل بهذا التنوع وإستيعابه بصورة عادلة والعمل من اجل تعايشه. كما يؤكد الطرفان علي حق تحقيق المصير لكل أقاليم السودان علي اسس نظام فيدرالي حقيقي او نظام كونفدرالي بين الاقاليم السته.
    8- تعتبر قضية الارض في شرق السودان قضية محورية ، وقد أستغلت نتيجة سياسات غير عادلة, ظلت تهمش سكان المنطقة, إذ حرمتهم من حقوقهم المكتسبة. وفي هذا الصدد يتفق الطرفان معالجة هذه القضية وفق سياسة تؤسس علي الحقوق التأريخية لمختلف القبائل القاطنة شرق السودان.
    9- يتفق الطرفان علي أن يقوم الدستور الإنتقالي او الدائم في السودان علي اساس عدم إستغلال الدين لأغراض سياسية وعلي اساس الحقوق والواجبات المتساوية لكل السودانين، بصرف النظر عن الدين والعرق والجنس والخلفيات الإجتماعية . وعلي ان تكون الدولة السودانية ملك لكل سودانيين، بالرغم من تباينهم الديني والقيم الروحية. كما أتفق الطرفان علي حيادية الدولة في المسائل الدينية حتي لا تكون قضية الدين قضية خلافية بين المواطنين في بلد واحد.10
    - يتفق الطرفان علي الأحترام الكامل لحقوق الإنسان والديمقراطية والتعددية السياسية ونظام حكم يحترم التنوع الثقافي في السودان ويخلق مناخ حر وديمقراطي للحوار الثقافي بين مختلف الاثنيات لبلورة وحدة شاملة للسودان. وحقوق الإنسان كما هو معترف به، سوف يشكل جزء هام من أي إتفاقية يتوصلا إليها الطرفان ويشكل محور اساسي في الدستور الإنتقالي أو الدائم في السودان. وفي هذا الحال حيادية القضاء تكون جزء من الإتفاقية ودستور وقوانين السودان.
    11- ويتفق الطرفان للتفاوض حول ترتيبات المرحلة الإنتقالية لإيقاف الحرب في الشرق والإتفاق حول طبيعة ومهام المرحلة الإنتقالية.
    12- في حالة الوصول إلي إتفاق سلام ، يتفاوض الطرفان حول ترتيبات وقف إطلاق النار وتكون جزء من التسوية الشاملة للنزاع في الشرق.
    13- تأسيساً علي اعلان المبادئ هذا يؤكد الطرفان إستعدادهما للتفاوض من أجل تسوية سياسية عادلة لإنهاء النزاع في الشرق.



    الأراضي المحررة شرق السودان 6إبريل 2005
                  

04-15-2005, 09:15 AM

عبدالماجد فرح يوسف
<aعبدالماجد فرح يوسف
تاريخ التسجيل: 05-06-2004
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (جبهة شرق السودان) إعلان المبادئ لحل النزاع في شرق السودان (Re: passpar)

    هذا البيان يحتاج أن تعاد صياغته من طرف القانونين لديكم
    فهو فقير فنيا ولغويا
    مع إحترامي لقضية الشرق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de