|
حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة
|
جمعتنا فى رمضان الفائت جلسة أدبية ضمت أعضاء سودانيز أون لاين وسودان نيت فى جدة ، وقضينا فى منزل الأخ عثمان الجعلى أحلى الأوقات زينها حضور الأخوة الكرام أعضاء الرابطة وتطرقنا فيها الى شتى المواضيع ، وما أنا بصدده الآن موضوع حيوى وحساس قام بفتحه الأخ أساسى وهو عن (حقيبة الفن) فقد كان للأديب والكاتب والشاعر الفذ الأخ الطيب البرير ، رأى عجيب ومختلف ، وقد سمعته لأول مرة ، ألا وهو أن حقيبة الفن تدعو للمجون والغزل الواضح الصريح ، وأن الناس دى تعتبر ماجنة بكل المقاييس ، وهم لا يستحيون من أن يخفوا هذه المشاعر ، وضرب لنا الأمثال فقال:
أعاين ليه وأضحك ، وأجرى وأجيه راجع (شوف الكبكبة)
دى ما بلقاها زولن ، غيرى أنا صيدو ناقع ( زير نساء)
أنا أنا فى التمنى ، ديمة هديلى ساجع (زول بكاى كمان)
يا عازة الفراق بى طال (صقرتة)
الرمان صديرا (فحش)
الطابق البوخة ( كمان جابت ليها حفرة دخان)
يا الغصن الرطيب عاجبنى فيك الإنهدال اللادن قوامك من ملبن وذو اعتدال (ميوعة ودلع)
مالى والغزلان فى تلالن ايه ينيل قناص من علالن كيف أطيق وأتحمل ملالن يعشق الغانيات فى ظلالن بعشق التايهات فى دلالن بعشق الهيباتن جلالن بعشق الأخلاق والكمال (غزل عديييييييل كده)
رايق لطيف نعسان انسان رقيق وجموح ساحر العيون بجمال فى سواك ما مملوح ان كان تميس بنميس وان كان تموح بنموح عدل الطبيعة جعل جور الحبيب مسموح (جرسة فاضحة)
يا الغالى موهوبك يا الراقى أسلوبك الناس يآنسوبك يا العالى تعليمك أنا من مظاليمك ايه ذنبى ورينى؟ (زنبك على جنبك)
يا أم جمالاً يشفى السقيم مريضك كيفن دواه (مرض مزمن)
هيفاء خصرك كاد ينقسم عالى صدرك تابع هواه والجسيم الجرحو النسيم لى خلاصة الحسن احتوى ( جرسة)
أقول ليه تعال لى نجلس جلسة غزلية أمتع فيك عيني أشوفك وأنسى ألامي (شوف ليك جنس فجور)
حديثى ودمعى اتسلسل فصول فى رواية تتمثل أبين فى مواقف استبسل وعن رؤيا الحبيب حالا أبين فى مواقف أتوسل (يازول سيب البكا)
يا صاحب الطرف المكسور كسرت قلب شعاع وجسور تتجاهلنى وأنا بيك مأسور حسابى معاك بقى كلو كسور (عايز حقو)
نور من جمالك بان لا نور شموس لا بدور فقت المعاك فى الجيل فقت المعاك فى الدور يا الفى علاك بعيد وسماك سابع دور ذقت الهلاك يا ملاك فى هواك هلاكى بدور (الزول انقرض)
وما الجندى والمكتول و طالب الغفران من أيده راح منتول واتوهد النيران فاقد الصواب مبتول مما رأى حيران (ونحن كمان حيرتونا)
غصنك رطيب وعديل شعرك ليل جبينك يخجل القنديل النور عليكى سديل يا معنى الجمال الما أتوجد له عديل فى ناس ولا حور (سنه يا الحور)
الطريف السبا قلبى انسبالو لو رآه الكان راهب صبالو الأشعة تشوفن فى قبالو وإن نظرت بتشيلك نبالو (أعمل حسابك)
وقلبي لي سواك ما شفتو مال خذيني باليمين وانا راقد شمال (سواها ظاهرة)
قوموا خلو الضيق في الجناين شوفوا عز الصيد في العساين يله نقنص نطرد نعاين النهار أن حر الكماين كلبي يا جمجوم أصله خاين شوفوا كيفن يبرأ الملاين هب شال وكشح المراح (ده داشر عديل كده)
يا أم لسانا لسع معجن كلمة كلمة وحروفه ضجن ديل خدودك غير داعي وجن ديل عيونك من غير سبه لجن ديل دموعك من نظرة شجن ده دلال ايه ده دلال معجن محن الامات يا رداح (ونحن زاتنا اتمحنا معاك)
والأمثلة كثيرة ، فهل كان الطيب البرير محقا فيما أتى به ، أم هى صراع الأجيال؟؟؟؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
هاكم العينة دى ، أحى أنا
هواك وهواى بى جاروا وسبن أفكارى نظراتك أحب تعطف تزيل وجدى واحب كل البحب ذاتك بحب لونك بحب لونك بحب يا حبى نفحاتك بحب فى خدك الزهرة وبخاف ترمينى لمحاتك أخاف صدك بخاف جورك واحب تتهنى بحياتك بحبك حبى للعافية وكمان يا سيدى وحياتك بحب فيك الحيا الفطرى ويذوب من حالى صيحاتك إذا فى حبكم ضعت واذا أُقبر فى ساحاتك أكون للحظ دوام شاكر وأقبل أنت راحاتك أحب أنظر جمال محياك وأخاف تسحرنى بسماتك وأخاف لحظك يجرحنى واحب تسكرنى بسماتك وأحب طيفك يأنسنى واحب تسمعنى نغماتك وأخاف هجرك يطول بى و أخاف تحرمنى كلماتك منعم يا فريد عصرك سعيد وسعيده ساعاتك مكمل يا نزيه صافى وعفافك فطرى مافاتك وديع وبديع مثال رقة حشيم والريم هوى صفاتك أٍرت فؤادى يا ضامر ودمعى خضاب فى كفاتك زيد يا دمعى فى سيلك وزيد يا صدرى زفراتك حبيبك ودعك راحل زيد يا طرفى عبراتك حمام الأيك حن مره تعال أسمعنى نبراتك طربت أم در مقر أملى زمان كفاى عباراتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: Dr.Abbas Mustafa)
|
Dr. Abbas Mustafa
سؤالك وجيه وجوابو ساهل ،
الحقيبة كتبت فى فترة الأربعينات والخمسينات والستينات فى (حبوبتنا) ناس حبوبة (بدور) القلعة وحبوبة(الفريع) ياسمين متكى فى رمالو وحبوبة (سيدة) وجمالها فريد ، وحبوبة لى فى المسالمة (غزال) ومن نحى نحوهن ، عندما كن فى عز الصبا وكن يتمتعن بجمال خلاب ورشاقة فاتنة يتخلله (ديس) (هضليم) وصدير (رمان) وعيون (الصيد) والى آخر تلكم المفاتن ، وطبعا كن غير مترجات ولا سافرات ولا كاشفات ولا عاريات ، بل (حجبوهم) عن عيون الشاعر ، الا من قلبو (لا) ما قدرو حجبوه ، ولا يلتقى الواحد بهن الا خلسة فى (سباتة) عرس أو (ترشقه) عيون احداهن فى لحظة عابرة دون موعد أو ترتيب
أزيدك ولا ياهو ده الجواب القاصدو انت؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: abas)
|
يا زول يازول تحياتي وألف سلام البوست دا أنا حسي قريته بهناك بضباته وكمان ماشاء الله عليهو ماسك الجو بقادي ياحبيب وبرضو أهل العوض إبداع دائم . وفعلاً المداخلات في المنبر الآخر ثرية بالجد وكذلك أتوقع إضافات أخرى لهذا البوست الممتع اللذيذ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
الاخ العزيز يازول
حكى لى الشاعر الفحل صديق مدثر قال لى كنا فى لجنة النصوص ومعى الشاعر محمد المهدى مجذوب ومحمد عمر فوراوى ولما ود الرضى جاب القصيدة بتاعت انا فى التمنى وفى الحته البقول فيها: داير اشوفو غافل داير اشوفو جازع محنن دون قنله وتوبو واقع يتغطى بسواعدو يحنو كأنه واجع يلتجى بى مرافقو واطراف المضاجع وتلب فوق شفاهو لؤلؤة المدامع ويرددلى نغيما تشتاقلو المسامع اعاين فيهو واضحك واجرى واجيهو راجع متلاعب ليس الا ما موضوع مطامع دى ما بلقاها زولا زى انا صيدو ناجع قام فوراوى قال ليهو ياعم محمد ما ممكن تصلح بدون قنله وتخليها مجنن بالقنله وحدو وتوبو واقع قام واحد من الجماعه فال ليه لكن المعنى بينفى مادام هو محنن بالقنيله لزوم التغطغط شنو؛قام ود الرضى قال ليهو كان قلنا بالقنله بتزيعوها لينا فام فوراوى قال ليه مافى شك.صديق مدثر قال لى ود الرضى براحه فى اضانى قال لى انا بعتبرا قنلة نص العزيز هشام لى عودة طويله فى هذا الموضوع لكن بينى وبينك ما بكون فيهاقلة ادب لما واحد يقول لى اجدادو كده؛وبعدين القال كده ده الطيب برير والا الطيب مصطفى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: صديق الموج)
|
الاخ يا زول سانقل مداخلتي في المنبر الاخر والحمد لله ان شاعرنا الطيب البرير من اعضاء هذا المنبر ليدافع عن رايه ويشرحه بطريقته المحببة المقنعة الشكر ليازول اولا لاتاحة هذا الحوار الذي بدأ اول ما بدأ في اجتماع لبورداب جدة كان في معيتهم الشاعر الطيب البرير قبل شهور ولحوارات سابقة لي مع شاعرنا المرهف الطيب البرير كان ان قمت بعرض وجهة نظره في شعر غناء الحقيبة وساحاول بايجاز ان اعرض مدخله الذي قدم به نقده العلمي والاكاديمي المتمكن لشعر الحقيبة واتمني ان تسعفني الزاكرة لطرح اجمالي ما قاله الاخ في شعر الحقيبة وليس كما عرضه الاخ يازول في طابق فكاهي محبب ليكون الحوار غير منقوص الجوانب او الفكرة الاخري ولكن في البداية لا بد ان نتفق علي شئ هام ان غناء الحقيبة هو ركن هام في الفن السوداني ولكنه ليس كل الفن ..
احتكارية اغاني الحقيبة للساحة الغنائية السودانية لفترات طويلة حتي انها تعدت علي حقوق بعض النماذج الغنائية الاخري باعتبارها المرجعية القياسية الوحيدة للفن الغنائي السوداني مما يجعل لها قدسية مطلقة في تعاملنا معها حتي انها اصبحت فوق النقد نفسها ولم يكن النقاش مطلقا فقد تم تفنيد كثير من القصائد بواسطة الشاعر المرهف وتحليلها من الناحية اللحنية ومن باب المفردة المستخدمة وطريقة الاداء ووضوح الكلمات والتطريب والمنوال الواحد الذي جرت عليه والذي يشبه اناشيد المدارس منه كغناء تطريبي ذو بحور موسيقية متكاملة والقدسية الواردة في مقدمة حديث اخونا الطيب البرير هي التي تشابها قدسيتنا مثلا التي نمنحها لمدينة ام درمان فعند حديثنا عن ام درمان كمدينة نتحدث عنها كمدينة مقدسة عن السودانين فيها اصل الفن ونشأته اي بدايات الفن السوداني وايضا بداية نشا كرة القدم والاذاعة وغيرها والكثير مما يجعلنا نغفل عن معاملة المدينة كمدينة فامدرمان كمدينة ليست الافضل علي الاطلاق بل تكاد تكون الاقل بين المدن الثلاثة التي تكون العاصمة من حيث انها مدينة وهذا لا ينكره الا مكابر من حيث بنياتها وطرقها وخدماتها الا ان نظرتنا القدسية لها تساهم في ترديها يوما اثر يوم حتي ان الفن بدأ يهجرها الي مدن اخري زات بنيات اساسية اقوي وافتي شبابا وهو ما اراده تشبيها اخونا الطيب والذي ارجو ان اكون قد وفقت في بعض من وجهة نظره ..
كلام من عندي حتي نظرتنا للثورة المهدية وكل ثوراتنا من اكتوبر وحتي ابريل ننظر لها بقدسيا ولا نعاملها بععين النقد الي القصور في بعض جوانبها مما قصورا من كرتون جميلي الشكل مليئة بالضعف سرعان ما تنهار .. ومن هذا الباب اعتاد السودانين علي الاحتفاء بحاجاتهم والمزايدة علي هذا الاحتفاء مما يعمي بصرهم من مكان القصور لذا دائما اشيائنا غير مكتملة وكثيرا ما تسقط في اول اختبار لها لانها لم تجد التوجيه الكافي والنقد البناء الحقيبة هي تطور مرحلي منطقي للغناء في السودان ولكن هل يعقل ان تحتكر الساحة الغنائية السوداني طيلة كل هذه الفترة مع العلم انها تمثل لغة الوسط فقط وتهمل لهجات كثيرة اذا فهي اولا ليست قومية كفاية لنطلق عليها فن عموم السودان ووجدت ما لم يجده انواع الفنون الاخري من اعلام واحتفاء في قربها من الاذاعة والتلفزيون والمثقفين وهو ما ساهم في نشرها اذا لو وجد مثلا غناء الجراري او الحكامات ما وجدته الحقيبة من انتشار لنالت مثل ما ناله هذا من جانب ومن جانب اخر هو احتفائنا المبالغ به تجاهها مما يجعل دورات الزمان الطبيعي في نشؤ اجيال جديدة لها اشواقها وامانيها واحزانها لا يجده في الحقيبة ويجده في غناء او فن اخر فمثلا قد يتحدث عن اشواقي والامي غناء مصطفي سيد احمد اكثر من الحقيبة بل من النادر ان اجد ما يمثلني في غناء الحقيبة الا النادر ويشبع توقي الي الفن والموضوع طويل وساحاول ان اواصل فيه حتي اصل الي النقطة التي انطلق منها اخونا يازول هذه مدداخلتي في البوست في المنبر الاخر واتمني من شاعرنا الطيب برير الدخول لتوضيح وجهة نظره في الحوار والذي غشي المنبر مما يجعلنا غير متاكدين من ان الشاعر كان يريد طرحه للنقاش المنبري او لا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: صديق الموج)
|
الأخ صديق الموج
Quote: داير اشوفو غافل داير اشوفو جازع محنن دون قنله وتوبو واقع يتغطى بسواعدو يحنو كأنه واجع يلتجى بى مرافقو واطراف المضاجع وتلب فوق شفاهو لؤلؤة المدامع ويرددلى نغيما تشتاقلو المسامع اعاين فيهو واضحك واجرى واجيهو راجع متلاعب ليس الا ما موضوع مطامع دى ما بلقاها زولا زى انا صيدو ناجع
|
صديق بصراحة شغلك نضيف ، أرجو أن لا تحرمنا من مثل هذه الذكريات العطرة لنؤرخ معا للحقيبة ، وشكرا يا أمير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: sentimental)
|
الاخ سنتمنتال وبما ان الحوار الطريف يحمل اسماء مثل اسم شاعرنا الطيب برير فوجهة النظر الناقصة تفعل ما فعل من قبل الاخوان بتشبيهه بالطيب مصطفي الذي منع الاغاني وشتان ما بينهما في فهم الفن والثقافة لذا كانت المداخلة لتوضيح وجهة النظر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: sentimental)
|
سينتيمينتال و الله يوم بتكتل ليك زول
Quote: اساسى... بالغت..
البوست ده ضلو خفيييييف... عليك الله خليوه لينا ...ما تعقدو. وكان ما قدرت ، شوت فى بوست جديد سميه - الحقيبة الرهيبة ومعنى الحبيبة/ السبيبة. اى حاجة ياخى.. |
و الله أضحك براي زي المجنون الحمد لله البيت فاضى لكن عملت لي كباية شاي علشان أقـرأ البوست بي مزاج و الله الشاي برد من الضحك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
.. . حاول يخفي نفسو وهل يخفي القمر فى سماهو ابداً وطبعاً لا لا شفناهو شفناهو حاول يخفي نفسو غير اتجاهو سطع النور فى افقو وكل انسان راهو جذاب صوتو رايع لادن خلقه مايع اها يا زول3 شزف زى دا كحلها كدا بس طوالي دخل ليك فيها تنظيم مرور وكهربجى وكلو
بوستك دسم زى دسامه حقيبة الفن
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: Rawia)
|
Rawia
Quote: ياوديع ليه فيك ضاعت امالى كان مالو هواك يامدلل ومالى(جرسه ) |
أشكرك أختى الحبيبة راوية على تعليقاتك الجميلة هنا ، وهذه الجرسة خير مثال ، بعدين يا راوية ناس الحقيبة ديل لو شافوكم هسع ، انتو بنات الزمن النجاض ديل ، كان حمونا النوم
ولا شنو؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
الاخ يازول لو سمحت اقرص لى جنبك فى بوستيك ده حبه الاخ تبلدينا لك التحيه انت عارف حاول يخفى نفسه دى ابداع عديل كده وطبعا هى كتبها سيد عبد العزيز بعد ان سألو عبيد عبد الرحمن وقال ليه حاول يخفى نفسه هل يخفى القمر فى سماه قام طوالى سيد قال ليه ابدا لا وظبعا لا شفناه شفناه حاول يخفى نفسه وغير اتجاهو سطع النور فى افقه كل انسان راهو خلنا البدر اشرق كامل فى ضياهو وخلنا الزهر فتح من انفاس شذاهو جذاب حسنو رائع لادن خلقه مائع رقص البان مشيهو تحب تنظر وشيهو عيونك تختشيهو من قوة ضياهو ومن شدة حياهو مره اذا نظرتو وطرفو اليك رناهو قلبك ينشرحلو وترتاح لى لقاهو دون تشعر تحبو وتلهج بى ثناهو مره نقول كبدرى ومره تقول كزهرى ومره نسمى شعرى ومره تسمى سحرى وتغلب فيهو اسماء برضو تشوفو اسمى كل وصف تراهو اقل من مستواه الخ......
قام الشاعر عتيق لما سمع بالقصيدة عمل قصيدة الاوصفوك بالبدر او بالزهر هم ما انصفوك يازول الاوصفوك كوكب منزه فى علوك يبرق سناك فى غيهب الليل الحلوك واغرب شمائل زاملوك وهم اكملوك ادبك هبه وفيك موهبه حسن الظباء وطبع الملوك ولم تنتهى الحدوته .سمع ود الرضى بذلك قال: اخالك مسرح والفكر غائب فاذا نسبوك للزهر هاهى غلطة الناسب اطوف متلمس الزهر ارى نادى الزهور شاحب واذا قاسوك بالبدر فما بدرا فتن صاحب لانت من البدور ازهى ولانت من الزهور راطب
تأمل يا رعاك الله على هذا الابداع فنحن فى ايام مامسكت ما ولا انبتت عشب ________________________ ما للزمان يضن علينا برجال ينصحون الناس ويرفعون الالتباس يفكرون بحزم ويعملون بعزم حتى ينالوا ما يقصدون عبدالرحمن الكواكبى - من طبائع الاستبداد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: ود شندي)
|
ود شندى
Quote: اي صعلكه يابرير؟؟؟ |
الحبيب ود شندى ، سؤالك حول الزواج العرفى ، أرجو انتظار الأخ البرير ليعطيك الجواب الشافى ، طبعا حسب وجهة نظره ، أما حكاية الصعلكة ، فأنا كما تعلم أختلف مع صديقى البرير فى ذلك وأتفق معك أن شعرهم كان قوى وصريح جرىء فى نفس الوقت ، تلكم الجراءة فى مخاطبة الحبيب بشكل غير موجود على أرض الواقع نتيجة التركيبة الإجتماعية فى ذاك الزمان الخالى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
يا زول
التحايا للشاعرالفذالأخ الطيب البرير ومع احترامى الى رأيه الا ان الخلاف حول اغانى الحقيبة اصبح يأخذ مناالكثير فى مثل هذه الجلسات الادبية وحقيقة هذه ظاهرة حميدة نستطيع من خلالها توثيق فترة الحقيبة عبر اجيال متتالية فالشكر على اجتهادالشاعرالطيب البرير وكما قال الراوى (يغنى المغنى وكل على هواها) تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
.. . انا طبعاً عندى مقولة بؤمن بيها بتقول الاغاني مواقف .. يعنى كل اغنية ارتبطت فى ذهن الشاعر بمناسبة معينة وايضا فى ذهن المستمع يعنى عندما تستمع الى اغنية معينة ببتذكر موقف معين ارتبط بهذه الاغنية ومن الاغانى دى اغنية قائد الاسطول النظمها ابو السيد ( سيد عبد العزيز) اثناء مرضه بامدرمان .. وانا شخصياً ارتبطت لى بايام الثانوية يعنى كان فى كوم كدا من بنات الثانوى بجى ماشى وكنت انا والشلة دايما بنقابلهم فى اتجاه معاكس وكانت تقودهم تلك الانثي النخلة ودما كنا نغنى عندما نراها .. بلحن منتظم
يا قائد الأسطول تخضع لك الفرسان يا ذو الفخار والطول أرحم بنى الإنسان مين لسماك يطول ما يطولك اللمسان معناك شرحه يطول والله يا إنسان أصدق كفانا مطول يا ذو الحسن إحسان أنا عقلي بيك مختول والناس عقول ولسان ما بنكر المعقول آمنت بالأيمان بالطلسم المصقول بدل لخوفي أمان بالنور سحرت عقول كانت صميمة زمان
.. . حليل زمان وايام زمان انتهيت يا تبلدى ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: khider)
|
يداعب في المراية خيالو ما عارف البموتو حيالوchicks
حبيبي هواك دمعو حرقني بفارق الروح لو يفارقني suicide
و شوف فضل الله محمد بقول شنو و لو وشوش .. صوت الريح في الباب يسبقنا الشوق قبل العينين تقول لي حقيبة برضو ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
يــازوووول هــــوي يــا جـــاهلـه وطيـبك عبق وســنــك بــراقـه يســوي بــق تــلمــي تـشــبـهي نــور الــصــبـاح ديـل اكتـــافـه صـديـــرة انــطـبـق عـليـكم الـــلــه شــايـفـيـن كيــف الوصف ده والشعر الفيف بعـدين هـم مــا نـاكــرين انـهـم صــعــالــك مــاكــل شــعــــراء العــرب صــعـالـيـك وانتجــو المــعلــقـات السـبع واحيـي هنـا شـاعـر الــعـرب الزيــر ســالم ابـوليــلى لمهلهل زير نساء وعربيد وفارس فنان . هذه وجهــات جاء بهـا استازنــا بمعــهد الموسيقي والــمســرح د/ عـبـد الـلـه حـمـدنالــله هــو توجـه كــيـزاني غـيـر بـرئ لتــدميــر الـزوق والـمعتقدات وكــمان جمـاليـاتنا حتـي مايكون لينـا قديـم نـحـن بلـمرصــاد وسنحــافظ عـلـــي تراثنــا الفنـي . يــــازووول انـــا وانــتــه والــنـيـل والــقـمـر. هــــاديـــــه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: Hadia Mohamed)
|
Quote: فقد كان للأديب والكاتب والشاعر الفذ الأخ الطيب البرير ، رأى عجيب ومختلف ، وقد سمعته لأول مرة ، ألا وهو أن حقيبة الفن تدعو للمجون والغزل الواضح الصريح ، وأن الناس دى تعتبر ماجنة بكل المقاييس ، وهم لا يستحيون من أن يخفوا هذه المشاعر |
تصدق يا زول يازول انى بوافقه هذا الرأى!! ... ولانى ما كوزة (أبصم بالعشرة) .. لكن يا ربى ده يكون من شنو؟؟؟ الظاهر على لدى اتجاهات Feminism خافية عنى .....
الرأى ده قلته لزوجى اللذى يعشق اغانى الحقيبه .. طبعا رمقنى بنظرة "شفقة" و قال لى .."انت الظاهر عليك ما سودانية" ....
و بالجد والله ..رغم اننى اطرب لسماعها (احب الحانها على وجه الخصوص) ولكن اراها لا تلامس شغاف قلبى (ليه يا ربى؟؟؟) .. أحتمال لانها مفرطة فى الحسية ,, وانا اميل أكثر للتجريد.... فى رأى الشخصى ,, أغانى الحقيبةoverrated ,, يعنى بالعربى كده .. الحجم اللذى تم اعطاءه لها اكثر مما تستحق .. و ارى ان الكاشف مثلا هو رائد الغناء السودانى بحق .. كلماته جميلة و معبرة عن كل الاجيال تقريبا ,, اما الحانه "ففذة" .. طبعا ده فى تقديرى المتواضع ...
أغانى الحقيبة جميلة فى زمانها و مرحلتها التاريخية .. لكنها لا تناسب مفاهيمنا الحديثة اللتى توق الى نوع أخر من التعبير فيه الكثير من التعقيد الحلو, تعافى المباشرة المتبسطة ... (أظن)... (
(عدل بواسطة Outcast on 03-17-2004, 09:31 PM) (عدل بواسطة Outcast on 03-17-2004, 09:37 PM) (عدل بواسطة Outcast on 03-17-2004, 09:39 PM) (عدل بواسطة Outcast on 03-17-2004, 09:43 PM) (عدل بواسطة Outcast on 03-17-2004, 10:02 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: Muhib)
|
الاخ ودالشيخ
سلامى حقيبة مليانة فرح ملون... مفتاحها عندك موضوع بوستك شيق وجميل .. لذيذ وعزبز على نفوس محبى حقيبة الفن { انا وانت وهم } متعنا الله بهذا الفن الرائع .
Quote: متلاعب ليس إلا .. ما موضوع مطامع
|
حكى الشاعر المبدع حدباى بأن الشاعر ود الرضى {رحمهما الله } اضاف بيت متلاعب ليس إلا ...... بعد النقد الذى وجه له من قبل اصدقائه الشعراء وحدباى واحدا منهم{حيث كانوا يعقدون جلسات لمناقشة ابداعهم } على غزله الصارخ فختم ببيت { التلاعب الابداعى } واظنها { متاوقة شاعر }
أما هذا البيت
Quote:
يلتجي بي مرافقو وأطراف المضاجع
|
فهذا { رسم بالكلمات }
أخى ودالشيخ لك حقيبة اخرى احلى وأنضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: دورنقاس)
|
دور نقاس
التحية والتقدير لكم وأنتم تفردون لنا هذا الرد الممتلىء فهما ووعيا وادراكا ، ربنا يزيدك
وأنت أيضا أخى العزيز دور نقاس رسمت لنا بالكلمات ما أعجز شعراء الحقيبة عن رسمو
وختاما ، يوجد شبه اتفاق فى توقيعى وتوقيعك ، تكون أخوى وأنا ما عارفك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: Outcast)
|
Outcast
Quote: تصدق يا زول يازول انى بوافقه هذا الرأى!! ... ولانى ما كوزة (أبصم بالعشرة) .. لكن يا ربى ده يكون من شنو؟؟؟ الظاهر على لدى اتجاهات Feminism خافية عنى .....
|
العزيزة آوتكاست
انتى ما كوزة والطيب برير زاتو ما كوز ، لكن هو رأى ، وأى زول من حقو يكون عندو رأى فى أى شىء ، ونحن رغم اختلاف رأينا الا أننا نحترم الرأى الآخر ، وهذا لا شك من أدب احترام الطرف الآخر والرأى الآخر والذى كما قال اخى وصديقى أساسى يمكن أن يكون خلافا ايجابيا يرقى بالحقيبة للعلالى ، وأنا أحب أؤكد ليك وأؤكد لى زوجك أنك سودانية تمام ، لأن السودانى واضح فى رأيو وما (مغتغت) الا اذا كان بيجامل (ساكت)
وأحلى ما فى كلامك هو حسن ظنك:
Quote: أغانى الحقيبة جميلة فى زمانها و مرحلتها التاريخية .. لكنها لا تناسب مفاهيمنا الحديثة اللتى توق الى نوع أخر من التعبير فيه الكثير من التعقيد الحلو, تعافى المباشرة المتبسطة ... (أظن)...
|
وشكرا جزيلا يا آوت كاست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
الاخ العزيز يا زول يازول .. شكرا على الرد الرقيق ,, و انا بينى و بينك من أمبارح كنت مفكرة امسح ما كتبته حتى لا اقف فى طريق المظاهرة الجارفة المسيرة(بتشديد الياء) لاجل عيون اغانى الحقيبة ,, وحتى لا اكون نشاذا و (أقيف براى فى السهلة....
و أحب ان أؤكد مرة اخرى ان رأى فى أغانى الحقيبة بالقطع ليس هو برأى أخلاقى,, ولكن رأى جمالى بحت و خاص جدا ....
لك المودة مرة اخرى و شكرا على البوست الحلو ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: Outcast)
|
العزيز يا زول ازيك
انا شايف الشغلانية جاطت شوية يعنى البوست الخاص بأغناى الحقيبة دخل فيهو الحديث كمان...عشان كده انا ما حأسكت هـــــاك:
يعجبنى فيك يا السمحة لو قلتى انا ما دايرة مال (واحد عايز يعرس ملح)
اصلو العرس بالفاتحة يا ناس ما حلال؟ (حنيك)
ارجع خطوتين للحقيبة:
مداعب الغصن الرطيب ( جناينى)
دكاترة يا الستة اكتبو لى روشته من نفسوا المسك حته (سيد مستوصف مكسر فى دكتورة)
مع السلامة ..مع السلامة على اي ان شاء ما آخر وداع ـــــــــــــ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
يا زووووووووووول الله يديك العافية وحقيقة بوست جميل في محتواه ومعناه معظم قصائد الحقيبة كتبت في عهد أمات الخدور وما كانت هنالك فرص لإلتقاء الشباب والشابات إلا في المناسبات السعيدة وكل ما قيل نسج خيال يدل على مدى الحرمان قصة طريفة حدثت معي وأنا في الايام الاولى لزواجي كنت بسمع مع العروس في أغنية حقيبة وجات عبارة أهدي لي من فضلك نظرة من رمانك قالت زوجتي بعفوية (أي العروس) ديل كانوا ناس ما بيختشوا أتذكرت كلامها وأنا بقرأ هذا البوست ولكن الشعر الغنائي وخاصة شعر الحقيبة فيه كثير من الإحتشام والرمزية وعدم الافصاح المباشر باسم الحبيبة وفي الامثلة التي صغتها كثير منها رمزية ربما دلت على الوطن (أغاني عزة او عازة معظمها إن لم تكن كلها)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
انا الحقيقة فى مقطع وااااااااااااااااااحد فى كل الغنا السوداني محيرنى ... واتمنى الاقى ليهو جواب . . . وهو فى اغنية بتقول :
توبى الشفون ناعم وديتو للعالم برسل سلامى كتير لمحمود حسن سالم
ياااااااااااااخى نفسى اعرف محمود حسن سالم ده منو
والبيحير اكتر انو المقطع الورى ده طوالى بيقول :
الريد قِـسَــم يا عينية ؟؟
يعني شنو العلاقة ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: Hadia Mohamed)
|
Hadia Mohamed
Quote: بعـدين هـم مــا نـاكــرين انـهـم صــعــالــك مــاكــل شــعــــراء العــرب صــعـالـيـك وانتجــو المــعلــقـات السـبع |
يا سلام عليك يا هادية على ردك البدل على (خبرة جيدة) حتى أننى ظننت أنك هادية طلسم فهل انت هى؟؟؟
Quote: هــو توجـه كــيـزاني غـيـر بـرئ لتــدميــر الـزوق والـمعتقدات وكــمان جمـاليـاتنا حتـي مايكون لينـا قديـم |
بعدين ده كلام خطير جدا ، وأظنو حاصل لأن أى شىء غير مستغرب من هؤلاء (الأوباش) على قول أستاذنا عبدالعاطى
وياهادية أنا وانتى والنيل والقمر ، معا من أجل حقيبة خالدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
وهل تخلى الشعراء الذين أعقبوا الحقيبة عن الغزل الحسي ، وهل تخلوا عن الصعلكة والجرسة والبكاء ؟ راجعوا الأغاني التي أعتبرت تالية لعصر الحقيبة ،أنا لا أحفظ كثيرا لكن : شعرها ليل تموج
يا صوتها لما سرى عبر الأثير معطرا ( وهل هناك جرسة أكثر من هذه ) الحنينة السكرة حلوة والله ومقدرة جينا ليها نذكرا السهرة لازم تحضرا وبي شبابا تنورا وهل هناك صعلكة أكثر من هذه
يا صبية الريح ورايا خلي من حضنك ضرايا أليست هذه جرسة .. ( أغنية وطنية مش ؟) وأعصر لي الأعناب وأملأ بها دني ماذا نسمي هذا ؟
يا حليلو قال سايب البلد في شفايفو في جيدو في شكلو ماذا نسمي هذا؟ البعدو يجنن القربو يحنن الهين ولين وديع وحنين شغل بالي ماذا نسمي هذا ؟ ضمتك يمناي يا سعد دنياي في الوكر ياسلمى قمة الحب العذري ، مش ؟ يا جماعة أنا عندي سؤال تاني ، مالو الغزل الحسي ؟ فيهو شنو ؟ وهل هناك حب لا يحسب حساب الجسد ؟ وقد قال قائل أن الحب اسم مهذب من أسماء الجنس . مالنا نهرب ، ونحوم حول الأشياء ؟ لو عدتم لذكرياتكم ستجدونها سلسلة من الصعلكة ، ومن خلت ذكرياته من الصعلكة فهو بلا ذكريات .. نحن وإناثنا نلطف حياة بعضا لنمنح الإنسانية زخمها الذي يضمن لها استمرارها ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
تحية لـ Hadia Mohamed
فرع البانة البرنع يقود نظم أفكاري ولبسن عقود
فوقك عهود براءة وطه وياسين وهود لي شلاخك وقفن شهود أثمر فرعك جوز النهود
طيبك عبق وسنك براقا يسوي بق ترنع تشبه مهر السبق وفوق أردافا صديرا انطبق
تتجلي نار قنديل وجهك يخفي الفنار ساكنة فؤادي وما ليكي جار سكني روحي معاك بالايجار
الخ .. الخ .. الخ
طبعا الأغنية للشاعر أبوصلاح .. وهي مسجلة بصوت التوم عبد الجليل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
ياخوانا ياهشام ويا ود قاسم ويا الجندرية: بين صب في حبه متلاش وحبيب مستغرق في عناق طلت الغيد والقوارير صرعى .. والأباريق بتن في إطراق
و .. جداول الموية كااااابة ونسايم العذر هااااابة وكل زول مشغول بزولو عيون لعيون محاربة شفاه لشفاه مقاربة
خليهم يقولو … شو بدنا نؤول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
انا لي زمن بنادي للخديدو نادي ياناس محبوبي ساكت قصد عنادي مع نزول دموعي اذا اشتعل زنادي اصده عن سواه واوجه استنادي متين بهل هلالي واسمع المنادي ينادي عن حبيبي يقول ترك عنادي اسامحه لو اذاني ولو خلف ميعادي حبيبي لو هجرني احبه ما بعادي ادور تملي قربو ويدور دوام بعادي منعني عن وصالو وشمت الاعادي اقول كيف ينجح مع الحدود جهادي مادام سحر عيونك مضيع اجتهادي من الجحيم شرابي ومن السموم مهادي سهرت والكواكب تعلمت سهادي جميل وصف جمالو محير الشوادي غزال نفرت مني وعملت قلبي وادي اراك اسرت قلبي وملكته في الايادي اراك نفور وجافي بعيد عن ارتيادي تجدني لو اقبل خدودك النوادي اذوب من اللطافه وكمان معاي فؤادي يزيد مع جمالك من الهوى ازديادي جمال خلاف جمالك عندي شي اعتيادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
جيش غرامك زاح هد حصن المهجة ولى دماى نزاح عقلى كاد ينزاح قول لى هجرك جد يا جافى ولا مزاح [[وكمان جابت ليها حرب]] الحبيب يا زول العنوان يخض و المضمون يشرح ،،الحقيبة ليست حقيبة للاغنيات و اللحن انما حقيبة حفظت التراث السودانى و التاريخ و تقاليد امدرمان وحتى السياسة لك منى المحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: 3mk-Tango)
|
Muhib
جنس ده ياخوى ما سمعنا بيهو ، وأرجوك ما تقول كده تانى ، لأنو الكلام ده ما بيشيه الحقيبة
مع أكيد تحياتى وتقديرى
الاستاذ يازول .... الحقيبة غير مكتوبة بواسطة"انبياء" وسؤالي لم يحضر من فراغ واذا لم تسمع بهذا الحديث من القبل ارجوا ان تنتظر الاجابة مثلي ..ارجوا ان ياتئ احدهم بالخبر اليقين ....ولي قدام واتمني ان الحقيبة لم تشجع "الممارسة القزرة" ..ولي قدام ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
.. . يا زول شوف الكلام السمح الغناهو ابو داؤود انا طبعا ما حافظ بس تم من عندك .. 1- في الضي جبينو النادي و البدر خلان يجمع لطافة ورقة ونفرة الغزلان
2- عزه قومي كفاك نومك وكفانا دلال يومك انتي يا الكبرتوك البنات فاتوك في القطار الطار 3- علي النجيلة جلسنا طربنا وتأنسنا عن الهوي تحادثنا قضينا ليلة لذيذة نراها برهه وجيزة
4- اينعت في الروضة زهرة واكتست سحرا ونضرة وبدت تزهو جمالا فاح منه الطيب نشرا فهي للنفس امان وهي للالهام سحرا
5- الجرحو نوسربي غور في الضمير فوق قلبي خلف الكي ياناس الله لي
6- شايقاني فيك بسمة سمحة ومليحة لون عجباني فيك قامة ساحراني فيك عيون
7- سكر السمار و الخمار في حان الغرام وانا الصاحي اري في النور اشباح الظلام وبدت كأسي علي راحي بقايا من حطام
8- في سور وداخل سور في روضة و زهور غناء وقصور في قصور
9- ألفني في البرهه القليلة وفارقني مابين يوم وليلة الصدفة العجيبة و الفرقة العجيلة و القعدة اللذيذة في تلك النجيلة
10- يازهرة طيبك جاني ليل اقلق راحتي حار بي الدليل زاد وجدي نوم عيني اصبح قليل
12- زرعوك في قلبي يامن كساني شجون ورووك من دمي يااللادن العرجون
13- من جنان رضوان اصلك لذ كل ربيع فصلك اتنفس فوح تتنفس ناس ورياض وبحار
14- الحياه و النضرة و التيه و الجبره هم مصدر شوقي ومصيبتي الكبري في الحب ابلاني وكمان خلاني
بجيك تانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: yasiko)
|
ياسيكو يا غـتـيـت لـم تـنـزل حـاجـة حـلـوة أدي المـسـاكين الزينا ديل
إمكانية ننزلها في الكانون بتاعنا دا
أهلنا قالوا ناس الحـقـيـبة إوصـفـوا بت الناس
الشـعـر
الـحـواجـب
الـرمـوش
الـعـيـون
الـخـدود
الـشـفـايـف
الأسـنان
الجـيـد
الـنـهـود الصـديـر
الخـصـر
بـعـد كـــدا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هـــوي يا لـيـلـى هــوووووووووووووووووووووووووى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
الاخ هشام شيخ الدين
التحيه لك و انت تبتدر هذا الخيط الجميل.
الشكر للاستاد الطيب برير علي اقتراح التواصل و ان شاء الله الوالد يشفي و بالسلامه. بادرت بالاتصال بالرقم الذي ذكره و علمت ان والده سيخرج من المستشفي قريبا. في انتظار وصول الاستاذ الطيب برير و ان شاء الله تواصل دائم.
الاخ يازول عندي اقتراح ان تواصل مجهودك و ان تسعي الي ضم الاستاذ عوض بابكر لكي يضيف الي محبي الحقيبه البعد العلمي و التوثيقي و الذي نحتاجه بشده. يمكن ان يكون هذا التواصل علي الطريقه التي اجريت بها المقابلات مع الاستاذ الخاتم عدلان و الجنرال عبد العزيز خالد.
و التحيه للاخ عادل عبد العاطي الذي افتقده كثيرا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
الاخ يا زول طالما ما امنتنى البورد ده وقلت لى على كيفك فيه دحين خلينى النبطح فى حوش عمى شيخ الدين قبال ابوعبيده بى صوتو العالى يجى يكورك من بره ويقول اولاد الشنادقه يتباركو بى صوتو العالى داك؛ وعلى فكره انا بيتكم اتمددت فيه من زمان بى الباب الشرقى دخلت وبالغربى دخلت والصحه والعافيه لى عمى شيخ الدين والله يرحم اماتكم؛بالله تحياتى لابو الجراح ونوال
نجى للحقيبه شايف فى جماعه قالوا ده غناء حسى وصعلكة انا عارفهم ما بقصدوا صعلكة بمعناها الكريه داك والطيب برير راجل حبوب وانا لاقيته فى ليلة حميد فى الرياض وربنا يشفى والده ويرجع الطيب ليثرى النقاش الجميل. عاوز اتكلم عن الاثر الدينى فى غناء الحقيبه. ود الرضى فى اغنية احرمونى بقول:
ما تنفس صبح او ضحالى الا غاب هدهد فكرى ووحالى قالى قربك عين المحال قلبى غير ذكراك ما صحالى يكفى انو السهد اكتحالى يكفى شاهد لى انتحالى المدامع السن لحالى شاكى شاكر شاخص دوام
وتخيل هذا الاقتباس الجميل من لغة القران(والصبح اذا تنفس الخ الاية)
ايضا(مالى لا ارى الهدهد ام كان من الغائبين الخ الايه)
وناتى ايضا لود الرضى فى اغنية البريق العاتم سماهو ام فويطر ام زين باسماه بقول ود الرضى: قتلو امتى حرمك ادخل حماه**قالى مذهب مالك حماه
اليس هذا انسان يريد القرب على سنة الله ورسوله
ابو صلاح وكما يروى ان الرجل كان مسيحيا فى بداية حياته؛فى اغنية ياسمير بنظرتك اوفى الميعاد يقول: طرفى ساهر يتلو ايات الوداد الشجر اقلام جميع والنيل مداد لو كتب اشواقى ليك ما عددا
وهذا ايضا اقتباس جميل من لغة القران (لوكان البحر مدادا لكلمات ربى الخ الايه الكريمة)
ايضا محمد بشير عتيق فى اغنية كلما تأملت حسنك يقول:
انت قاضى ولى حسنك سيفو ماضى اباح دمايا حبك استعمر حواسى وللفؤاد اعلن حمايا الف عام فى خمسمائه
(يوم مقداره خمسين الف سنه الايه ايضا هذا اقتباس من لغة القران وعتيق يقول 1000×500 خمسمائة الف
ايضا ابو صلاح فى اغنية اضيع فى هواك يا مهفهف حرام يقول:
وليلة لقاك خيرا من الف عام ولغة القران العظيم تقول (ليلة القدر خير من الف شهر)
ايضا ودالرضى يقول فى اغنية بدور لو مره نتقابل: معسعس اسودا يرقش تسريحة البارع الصانع اوجه نظرى لى محيك اجد من هيبتك مانع ايضا (والليل اذا عسعس)
ايضا فى اغنية الغوانى البارع جمالا ×ام غصون الهبهب امالا مالى ارى العالم ثماله والبدور مزدهره فى كمالا والملائكه اليوم فرحه مالا يبقى بت السماء سدو مالا
شفنا فيهن ظبية تلالا انجلت والكون انجلالا قمره طلعت فى بيت حلالا والخير موشح تاجه وهلالا
فقمره طلعت فى بيت حلالا هذا زواج علىسنة الله ورسوله
هشام الامثله كثيره وانا اكتب من الذاكرة الخربه فدع ما تبقى منها نستعين به على نحل المعاش والله يحفظكم وخلونا نتثاقف الى ان يأتى الطيب
حاشية:اعتذر لاخ الطيب برير ان انا قلت ده الطيب برير والا الطيب مصطفى فى مداخلتى الاولى لان اعرف ان الطيب برير رجل مليان فن ولكن من باب الدعابة فقط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
الأخ هشام شكرا لفتح هذه النافذة الإبداعية والتي قل أن يجود الزمان بمثلها . وهاك
ماقصدي فيك لمسان مقصودي بس شوفتك لاتضيعني ياإنسان ( دردقة
حليفة العفة الدايما ملازمة هوابا مستورة القناع الخايفة من توابه اصلــها من نشت مااجتازت البوابة محال تنظر خدودها وتسمع استجوابها
ياريت لو وفاني قبل اندرج في اكفاني ( حن علي ياقاسي
الكتوف واقعة والعيون ياناس مويتن ناقعة الوجن قادحات في الظلام فاقعة قصدي شبالها وراضي بالصاقعة ( بداية العمليات الانتحارية
ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: ali othman)
|
يا زول يا زول كيفك ما قلته وما كتب من مداخلات جدير بالاحترام الحقيبة اغنيات ساهمت فى صياغتنا وفى فترة ما كانت تعبير لفترة ما الحقيبة نتاج طبيعى لى لغة الدوبيت الذى سبقها فى التعبير الحر وبحكم حدود الجغرافيا لى اسلوب الدوبيت صيغت فيه كثير من التعابير الحرة فكان ميلاد الحقيبة فى الاسلوب الدوبيتى فى وصف الجسد وفى فترة من الفترات كان لا يتجاوز الوصف جسد المرأه اسفل عالى مرة واعلى الكان سفل ومن تقل المرجرج لى المبدوع نتل شى من هذا القبيل واصبح كل من يخرج من هذا الاسلوب لا يغنى فكان تغير النص الحقيبى من الوصف الجسدى الى حب المراه فى كيانها وفى ذاتها تغيير مرفوض من بعض الاراء انذاك فكيف يكون حب المراه ؟ لكن التغير فى الاسلوب صاحب الزهد فى الشخصية وكان اغلب التعابير منهزمة اعتقد هذه الانهزامية كانت التعبير الاساسى فى التعبير الحقيبى فى حب المراه ولك احتراماتى يا زول يا زول يا رايع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حقيبة الفن ، فهلوه وغزل صريح وصعلكة (Re: يازولyazoalيازول)
|
ما شاء الله كل ده أنكتب وانا نايمة؟؟!! وأنا قلت اشارك بكل ما احفظ واقشر للجماعة أتاري كل ما أحفظ كتب هنا وعليه زيادة كمان. كيف نقشر الآن بالله؟؟؟!!! وهاكم دي
والشجر أقلام جميع والنيل مداد لو كتب أشواقي ليك ما عددها
(شوق ده واللا قيامة راحلة)
| |
|
|
|
|
|
|
|