|
|
|
Re: إبادة المساليت: صراع عربي\افريقي ؟ أم صراع (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
شكرا حيدر على الاستطراد في موضوع انتحال الهوية. ولذلك فالهوية موضوع معقد في السودان، واخذه من افواه الباحثين اقوم سبيلا. فقد ادهشني الباقر عفيف بانتحالات الزرقة للهوية العربية. طبعا هم على حق بعض الشيئ في اطار محاولتهم الفوز بقضمة من رغيفة الامتيازات العرقية.
ادناه يوضح الباقر العفيف اللحظة التي تحول فيها النسب العربي الى امتياز:
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: إبادة المساليت: صراع عربي\افريقي ؟ أم صراع (Re: Biraima M Adam)
|
اهلا بريمة كل المحاولات الى ارجاع اصل المساليت الى العرب هي محاولات ترمي الى التنكيل بهم حتى بعد تعريبهم بحق او بغيره. فهم اما احفاد ابي جهل او من بقايا حروب الردة "المرتدين"... وما ينقله الباقر عن باحث من دارفور ان الزرقة الذين حاولوا انتحال اصل عربي ، رجعوا بعد فشل الانتحال الى الافتخار بافريقيتهم وسوادهم الذي هجوه، حين استخدموا السواد كصفة سيئة لعنونة كتابهم "الكتاب الاسود"...
في رايي المتواضع المسالة تكمن في الاستعلاء العرقي للعرب وفي الموارد والصراع بين المزارع والراعي، بين المستقر والمرتحل ...
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: إبادة المساليت: صراع عربي\افريقي ؟ أم صراع (Re: osama elkhawad)
|
Quote: في رايي المتواضع المسالة تكمن في الاستعلاء العرقي للعرب وفي الموارد والصراع بين المزارع والراعي، بين المستقر والمرتحل ... |
ول أبا الخواض، كل ما ذكرت هى عوامل صيرورة للحروب فى المنطقة .. لكن المتسبب الأساسى هو النظم التقليدية للحكم ومن يدعى ملكية الأرض. النظم التقليدية، مثل نظام السلطنات يحرم أى قبائل مهاجرة من الأشتراك فى الحكم، وبما أن السلطنة أساسها الأرض، فتصبح القبائل الماهجرة لا تملك أرض.
ومع نشوء أجيال لاحقه تؤمن بالحق المتساوى فى السلطة، تصبح الأنظمة التقليدية ونظم ملكية الارض التقليدية عائف لتحقيق طموحاتهم، ومن ثم تنشأ الحروب.
المبوست الأول المرفق أقتح الحلول ..
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
|
Re: إبادة المساليت: صراع عربي\افريقي ؟ أم صراع (Re: osama elkhawad)
|
Quote: في رايي المتواضع المسالة تكمن في الاستعلاء العرقي للعرب وفي الموارد والصراع بين المزارع والراعي، بين المستقر والمرتحل ... |
ول أبا الخواض، كل ما ذكرت هى عوامل صيرورة للحروب فى المنطقة .. لكن المتسبب الأساسى هو النظم التقليدية للحكم ومن يدعى ملكية الأرض. النظم التقليدية، مثل نظام السلطنات يحرم أى قبائل مهاجرة من الأشتراك فى الحكم، وبما أن السلطنة أساسها الأرض، فتصبح القبائل الماهجرة لا تملك أرض.
ومع نشوء أجيال لاحقه تؤمن بالحق المتساوى فى السلطة، تصبح الأنظمة التقليدية ونظم ملكية الارض التقليدية عائف لتحقيق طموحاتهم، ومن ثم تنشأ الحروب.
المبوست الأول المرفق أقتح الحلول ..
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
|
Re: إبادة المساليت: صراع عربي\افريقي ؟ أم صراع (Re: Biraima M Adam)
|
وبالمناسبة يا أسامة، الموت الذى حصل للمساليت بعد سلام جوبا، يعود بصورة مباشرة لعدم وجود قيادات من المساليت موقعه على وثيقة السلام .. مما خلق فجوة لوجود قوات عسكرية للمساليت تحفظ توازنات الارض والسياسة.
المرحوم خميس أبكر حاكم غرب دافور، جاء متأخر، تم ألحاقه من قبل المركز علماً أن الحركات الموقعه حاولت إقصاءه بكل السبل حتى لا يؤثر فى قسمة كيكة السلطة ..
-------------------- سوف أرفق بوست لاحقاً، أنا كتبته قبل وقوع الأحداث وتنبأت فيه بأحداث دار مساليت.
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
|
Re: إبادة المساليت: صراع عربي\افريقي ؟ أم صراع (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: السيناريو الغائب .. هو سيناريو دخول المساليت في غرب دارفور إلي دائرة الحروب العبثية .. ومن الموازنات التي وضعناها إلي أعلي، لقد تم تحييد المساليت قبل بداية الصراع .. ولأسباب وجيهة: 1. أصبح المساليت عدو تقليدي للجنجويد .. الذين ينسبونهم لمجموعات المحاميد .. وبالتالي عدو تقليدي للشيخ موسي .. 2. النقطة السابقة تفقد الفور دعم شعبي تأريخي .. وعبد الواحد لن يجازف بقائد يمتلك كاريزما مثل القائد الشيخ موسي هلال لصالح التحالفات التاريخية الشعبية التي لا تسندها قوة عسكرية مدربة وقوية.
وبخروج المساليت من التكتلات يصبحون هم أنفسهم عرضة لاجتياح المتفلتين من القبائل العربية - الذين يلقبونهم بالجنجويد .. وبهذا سوف يخلو غرب دارفور من السكان .. سوف تتضخم معسكرات النزوح واللجوء في دول الجوار .. ولن يسعفهم القائد عبد العزيز الحلو من جنوب كردفان .. البقارة ح يأخذوا ثأرهم منه بالأضعاف المضاعفة ..
أنتهي .. التحليل ..
بريمة |
حروب قحت في أقليم دار فور ..حروب قحت في أقليم دار فور ..
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
|
Re: إبادة المساليت: صراع عربي\افريقي ؟ أم صراع (Re: Biraima M Adam)
|
اهلا بريمة قرأت اقتراحك لحل المشكلة، وهو قرار يتبناه علماء غربيون بعيدون عن الواقع. كأنْ تقول مثلا ان حل مشكلة السودان هو "العلمانية" بدون ان تعرف العوائق الكثيرة التي يمكن ان تجعل المصطلح نفسه "شبهة" وتهمة في نظر "الجماهير"،، يجب عليك المواءمة بين التحديث والتقليد. افضّل ان يأتي قارئ من نفس منطقة المساليت، فهو أدرى بشعابها.
| |
 
|
|
|
|
|
احدث المقالات بسودانيزاونلاين اليوم
| |