|
Re: لماذا طفت نار الحرب في الوسط، بينما تمددت (Re: muntasir)
|
مساء الفل Quote: لكي يتم أصطياد الدواعش والأرهابين في فيافى كردفان ودارفور أولاً .. ثم يأتى الأشاوس قافلين إلى الخرطوم والوسط والشمال.
|
دا يا بريمة ردك على العنوان الاستفهامي بتاع البوست مش كدا ؟؟ غايتو لو قاصدو بالطريقة دي تكون ما احترمتني كمتابع للبوست لأنو اجابتك دي زي كأنو الجنجويد ديل وقفوا الحرب في الشمال والوسط بارادتم ومشوا هناك عشان يشركوا للإرهابيين السفلة القتلة الفسدة عليهم اللعنة فالشاهد انو ناسك ديل تم دحرهم من الشمال والوسط لغاية تخوم غرب السودان ولم يذهبوا بارادتهم ثم حتى لو فرضنا ذلك كذلك أها طيب الجيش المشي ليهم هناك دا يكون مثلا شالو حمار النوم واللا مشى عشان يصطادوا واللا فهمو شنو غير انو مشى يحاربهم ؟؟ بصراحة زعمك انه تم نقل الحرب من الشمال والوسط إلى الغرب لاصطياد الطيور دا تعبير بتاع استهبال وأوانطة ساي .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لماذا طفت نار الحرب في الوسط، بينما تمددت (Re: طلحة عبدالله)
|
تحياتي وتقديري الأخ طلحة،
Quote: دا تعبير بتاع استهبال وأوانطة ساي .
|
حسب متابعاتي لكتاباته ومحاولاته دوما وصف القوات المسلحة السودانية بإنها جماعة إرهابية ودواعش، ومعاه واحد تاني كده بكتب بقلم صانعو وشاحنو من مخلفات المراحيض،،
وإدخال كلمتي إرهابي وداعشي في كل منشور حتى لو كان ديني عن التجويد،، يظن أن سيده الطرمبة وعيونهم بيقروا كتاباته وتعليقاته وإنه ممكن يكون عضو مقرب من شلة البيت الأسود، وأن الأمم المخستكة ستأتي به يوما كرجل سلام في السودان أسوة بعمبلوك المصيج وشلتهم العميلة.
عندما تصف جيش الدولة بهذه الصفات الذميمة وأن هنالك شلة همباتة وشفشافة وملاقيط مجرمين أنزه وأفضل نته، فأنت يذلك لا تريد نقاشا ولا حوارا، ولا الوصول لنتائح واقعية.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لماذا طفت نار الحرب في الوسط، بينما تمددت (Re: قصي محمد عبدالله)
|
الإجابة واضحة: لدى مليشيا آل دقلو ما يمكن تسميته بحاضنة إجتماعية في أجزاء كبيرة من دارفور و لحد ما في جنوب و غرب كردفان تتعاطف معهم و تمدهم بالمحاربين المغرر بهم بنازعتي العاطفة و الحمية القبلية، و هم بذلك يخدمون بلا وعي مطامع المجرم محمد حمدان دقلو و أخيه غير الشقيق، و أهله المقربين في الثروة و الجاه. على النقيض من ذلك، مناطق شمال كردفان: قبائل الكبابيش و بني فزارة و لحد ما: دار حمر، برغم تمكن الوازع القبلية فيهم، لكنهم لا ينتمون لقبيلة الرزيقات الكبري التي تنحدر منها الكثير من الحواضن الإجتماعية التي تدعم أسرة آل دقلو مدن شرق السودان مناطق حضرية، و أريافها ذات الوازع القبلية الوثيقة لا رابط تاريخي، حضاري، و عرقي بينها و قبيلة الرزيقات الكبرى، و بينها روابط تاربخية و ثقافية، و لحد ما عرقية مع حضارات شمال و وسط السودان و شمال كردفان. ولاية الخرطوم يتركز في مدنها الثلاثة: الخرطوم، أم درمان، و بحري غالبا عناصر سكانية حضرية تمازجت و تصاهرت فيها الأعراق السودانية المختلفة و تشكل منها نسق ثقافي سوداني واحد غالب متسام على النوازع القبلية الضيقة (قديما قال مخترع الفن الشعري و الغنائي الكلاسيكي المسمى بشعر و غناء الحقيبة: إبراهيم العبادي، و هو شاعر حضري: يكفي النيل أبونا و الجنس سوداني ) أما أرياف ولاية الخرطوم، فهي مثل سكان ولايتي شمال السودان و نهر النيل فإنهم قوم مسامحون ، متحضرون، و متعايشون مع بعضهم و من هم سواهم، علاقتهم بزعمائهم القبليين يسودها الإحترام: لما يتمتع به زعمائهم القبليين من حكمة، و ليس الإنقياد الأعمى. مجتمع جبال النوبة، و هم قومية سودانية جميلة و أصيلة لديهم روابط ثقافية أكثر قدما و عمقا مع ثقافات شمال و وسط السودان قياسا بعلاقاتهم بقبائل الرزيقات الكبرى. أما حواضر وسط السودان: الجزيرة، النيل الأبيض، و سنار، منطقة الدمازين، فهم يشبهون سكان العاصمة المثلثة، و يشبه سكان الأرياف فيهم سكان أرياف ولايات: الخرطوم، شمال السودان، و نهر النيل. العناصر الأفريقية السمراء في إقليم دارفور هم أهل حضارات عريقة و مسامحون مع و متعايشون مع بعضهم و جيرانهم، لكن حدثت فتن و مشاكل و حروب قبلية لا تكاد تهدأ بينهم و من هاجر إلى إقليمهم من عربان الشتات في غرب السودان، خاصة المهاجرين الجدد منهم. هؤلاء المهاجرين الجدد ) أنا هنا لا أتحدث عن المهاجرين من قبيلة الرزيقات الكبرى لإقليم دارفور قبل مئات السنين، فهؤلاء اكتسبوا صفات حضرية جميلة جعلتهم يخسنون التعايش مع من يجاورهم ). من ينتسب لحركتي د. الهادي إدريس و الطاهر حجر يستغفرون مليشيا آل دقلو، يبحثون عن الغانم و المكاسب، و لم يشاركوا بشكل فعلي في المجهود الحربي مع مليشيا آل دقلو ضد القوات المسلحة السودانية.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا طفت نار الحرب في الوسط، بينما تمددت (Re: wedzayneb)
|
ول أبا ود زينب طبعاً أنت تراجعت في دعواك العنصرية .. أو نقول لبدت دت .. كنت تجاهر بفصل أقليم دارفور علناً وتفرض علي بقية قبائل العطاوة الأستيطان القصري وكله الأن في أقل من سنتين راح شمار في مرقة .. والجاى أحلي.
دعنى أقول ليك، أنت ليس جدير بالتحدث عن السودانى الأثنى .. صفر علي الشمال .. وهذا ليس أستفزاز بل لأننى والله أحبك في الله ساكت وحاولت وما زلت أن أردك إلي ما كنت عليه قبل الحرب، نعم الحرب أفسدت حياة كل الشعب السودانى، لكن منظورك لها يعتمد علي الحمية ..
ولكن الأهم، أنك محتاج أن تقرأ الكثير والكثير عن السودان الأثنى .. ولو حاولت أكتب ليك عن الصلات ما بين أهل الغرب وبقية الشعب السودانى محتاج لتأليف كتاب كامل ... لكن نديك شذارات ..
Quote: مدن شرق السودان مناطق حضرية، و أريافها ذات الوازع القبلية الوثيقة لا رابط تاريخي، حضاري، و عرقي بينها و قبيلة الرزيقات الكبرى، |
أخذ مثلاً بت أبا الأستاذة أمنة مختار ... أتذكر واحد من سكان النيل قال إنها شرقاوية بدم شمالي ... ههههاي!! بت أبا أمنة مختار شرقاوية بدم رزيقى طاغى .. نحن العطاوة أخوالها عدييل ... أها نجيك للأستاذة تراجى مصطفي ولعطاءها الثر يكرهها الكيزان وملاقيطهم، فهى شرقاوية بدعم غرباوى أصيل، والدتها من دارفور ووالدها من شرق السودان .. طبعاً دى فزلقة ساكت ... وتزكير فقط ليك لكي تكف عن التعميم المخل .. دعنى أنزل معك في الغريق ... قبائل رفاعة الهوى في ولاية سنار والنيل الأزرق والقضارف هم قبائل جهينية، ما شفت القائد الفذ البيشى لقنكم دروس في الفروسية .. ودعنى نشير لك إلي العبدلاب حكام السودان في عهد الدولة السنارية .. هم جهينة .. والدولة السنارية عمادها قبائل جهينة من ساسها لرأسها .. وأشتركوا مع قبائل الأمويين ليأسسوا السلطنة الزرقاء (ديل أجداد البطل السلطان أبو شوتال) .. وندخل في لب الأمر، الثورة المهدية ما سبب تمددها في شرق السودان، نسيت الفارس القائد عثمان دقنة وجيشه من البجا الذى سام الجيش الأحمر سوء العذاب كسروا صندوقة .. ولم يحصل أن كسر صندوق الجيش الأحمر في أي بقعة في العالم سواء في الهند أو في جنوب شرق أسيا .. وأشد ما وقع للجيش الأحمر من مقاومة كانت في مناطق البوير في جنوب أفريقيا .. لكن القائد عثمان دقنة .. كسر صندوقهم "كرج" وجعلهم شذر مذر .. أجدادك أنت المغاربة الذين دخلوا علينا مع المستعمر خيالة وقعوا أسرى في يد البطل عثمان دقنة .. وليس هذا فحسب بل جيش المهدية في شرق السودان الذى غزا الحبشة في عهد الأمبراطور عيزانا لو صحت ذاكرتي .. حتى حاول ترضية الزاكي طمل فقال للزاكي يا أيها الشاه .. الزاكي وجنوده لم يفهموا معنى شاه (مثل شاه إيران) وظنوا أنه يسب الزاكى، فكتب له الزاكي طمل يقول له أنا شاة .. لنأتينك بجيش لا قبل له به .. وسوف تكون أنت الشاة (بتصرف) ..هذا الجيش كله من البنى عامر وقبائل البجا .. واليوم شرق السودان أقرب لقوات تأسيس من جيش الكيزان ودواعشهم .. أنظر أين يجلس قائد الأسود الحرة مبارك سليم مبروك .. وأجزم لك يوم يهزم الدواعش والكيزان لن تطلق طلقة واحدة فى شرق السودان أو في النوبا في الشمال ..
لو جيت نحدثك عن دار جعل وعن الشوايقة وعلاقتهم بغرب السودان عبر القرون .. دا محتاج شهور .. لكن سوف أدلك علي وثيقة مهمة لو وجدتها ... عن علاقة الشمال بالدولة السنارية حينما وقعت سنار تحت حكم سلاطين دارفور .. ح تستغرب. وما تنسى الامام عبد الرحمن مؤسس المهدية الحديثة والدته مقبولة من دافور حفيدة سلاطين الفور ..
هذه حرب سياسية، لكن الكيزان ودواعشهم ما لم يحولوها لحرب عرقية .. لا يستطيعيون أن يثبتوا يوم واحد.
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا طفت نار الحرب في الوسط، بينما تمددت (Re: Biraima M Adam)
|
أها يا ول أب ود زينب هنا نجرة أخرى أو خبط عشواء ..
Quote: مجتمع جبال النوبة، و هم قومية سودانية جميلة و أصيلة لديهم روابط ثقافية أكثر قدما و عمقا مع ثقافات شمال و وسط السودان |
القبائل ذات الأصول النوبية ... في كردفان ودارفور أكثر تعداداً سكانياً من النوبا في الشمال!
ثم، النوبة كشعب فيه مجموعة قبيلة واحدة فقط في الجبال تنتمى للجذور النوبية في الشمال وهم ما يسمون ب "قبائل الأجنغ أو الأجانق" والغرباء يكتوبنهم "أجانغ" ... بينما هناك قبيلة نوبية أخري يسمون ب "الدواليب" في شمال كردفان في منطقة أبو حراز ويحاول النوبة في الجبال حشرهم في قبائل نوبة الجبال. بقية كل القبائل النوبية في غرب السودان لا علاقة لهم بالنوبة في الجبال. ثم أن النوبة في الجبال هم 11 مجموعة عرقية .. في مجملهم يتوزعون علي حوالي 99 جبل .. منهم كلهم، مجموعة عرقية واحدة هم الأجنغ هم نوبيون.
عشان كده أنت تشيل وتلطع بلا علم ولا هدى ولا كتاب منير ..
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا طفت نار الحرب في الوسط، بينما تمددت (Re: wedzayneb)
|
Quote: بصراحة زعمك انه تم نقل الحرب من الشمال والوسط إلى الغرب لاصطياد الطيور دا تعبير بتاع استهبال وأوانطة ساي |
اصلا الجنجويد غير الاستهبال عندهم شنو من دولة 56 لجلب ( التمغراتية ) ومحاربة ( الفيلول ) وتطبيق الشريعة وأخيرا ( العيلمانية ) ووسط البروش متصور ، اتوقع صديقنا بريمة دا في مرحلة ترقي من تشجيع الكوزية الى الجنجوية ثم الى القبلية ومنها الى الانسان ( الكامل الفهم ) العادي .... تحية خاصة للصديق بريمة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لماذا طفت نار الحرب في الوسط، بينما تمددت (Re: ترهاقا)
|
تحياتي وتقديري،
Quote: الاجابة واضحة ، العالم المتحضرة بتعيش في سلام لذلك لن تجد منهم من يدعو لحرب او شفشفة أو اغتصاب |
للأسف، لمن جوا عندنا في الجزيرة بعد الخرطوم اشتغلوا سرقة وشفشفة وقلع كل متحرك وغالي، وق*تل كل من يقول لا. طردوا كامل القرى وسكنوا بيوتهم وقناصيهم ارتكزوا في مآذن المساجد، لم نرى فيهم البني آدمية ، وبالتالي بهيميتهم ليست سوية، فالبهيمة تعيش على الطبيعة، ولكنهم تركوا الإنسانية والطبيعة العقلانية.. الموضوع اكبر من سلطة أو قلع. الموضوع تغير ديموغرافي كامل - واستبدال شعب كامل بشعب آخر.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لماذا طفت نار الحرب في الوسط، بينما تمددت (Re: محمد حمزة الحسين)
|
شايف الناس خلوا يسألوا شيخ قصى عن وجهة نظره .. وناطين في إجابتى ..
من الملاحظ أنا لم أرد علي ول أبا طلحة .. ليس تجاهل تجاهل كما يقول المرحوم دكتور محمد محمود، بل لأننا نحن الأمريكان السودانيين .. تعلمنا مسألة أدب الحوار .. علي مدار 20 عاماً قضيناها في المنبر لم أجد شخص سودانى من خارج أمريكا يقول ما قاله فلان وجهة نظر وما قلت به أنا وجهة نظر .. ونترك الحكم للقارئ. الأحتكام للقارئ غير موجود كثقافة إلا عند بشاشا رغم أنه سيئ في أختطاف البوستات أو إغراقها لتغليب وجهة نظره .. Quote: بصراحة زعمك انه تم نقل الحرب من الشمال والوسط إلى الغرب لاصطياد الطيور دا تعبير بتاع استهبال وأوانطة ساي .
|
فى النقاش دى تعتبر وجهة نظر .. وليس حوار .. ووجهة النظر "أوانطة" "أستهبال" .. دعونا نحولها لحوار بالدفاع عن وجهة نظرى .. وهى لكسر شوكة الفلول والدواعش .. ثم العودة الميمونة ..
هناك ثلاثة أشياء يجيدها الأشاوس لم تتوفر حرب المدن:
1. الأنتشار الواسع للأشاوس وسرعة الحركة .. ولو عايزين تعرفوا هذه المعلومة لا تنظروا أكثر من جيش القائد جلحة .. جيش قوامه 3 آلاف مقاتل فقط .. لكن يستطيع مراوغة عدوه من شرق النيل حتى تخوم الدامر .. 2. مسألة الفزع والألتفاف علي الخصم .. وأظنكم عرفوتها في أم صميمة 2 .. وفي كازقيل 1-3 .. أم صميمة 1 كانت أشبه ب "أمبوش" مباغتة العدو حين غرة أو غلفة .. والفزع تراث عربي وليس عطوى فقط. 3. الدواس لجيوش خلف التحصينات ليس حق العطاوة .. شوفوا الفاشر رغم أصرار الأشاوس الكبير .. لكن واضح التحصينات والتخندق والدفاعات هى مشكلتهم وليس جيش الفلول في الفاشر ..
وفي تأريخنا الأسلامى من أشرس المعارك التى دارت في صدر الأسلام كانت معركة القادسية (حرب مفتوحة وهزم فيها جيش الصحابة بسبب ميزان القوة .. عدد عديل الفرس كانوا أكثر منهم عدداً) .. المعركة الأخرى هى غزوة خبير وهنا أبدع العدو في بناء الحصون .. ثلاثة حصون ما كان لديهم شك ليس هناك قوة في الأرض ممكن تهزمهم .. وبالمناسبة حتى يخترق الصحابة الحصن الأول وصلت بهم المجاعة أن أكلوا لحم الحمير دون أخذ فتوى من الرسول .. أستمات الصحابة رغم الجوع وهم مصرون لكسر الحصن الأول، تجاوز الحصار للحصن الخارجى أكثر من شهرين، تخيلوا!! .. والأشاوس عرب لا يعرفون قتال الجيوش خلف الحصون .. مدرعات الشجرة وسلاح الأشارة كانت أستبسال بطولي للأشاوس ..
من كل ذلك عرف الأشاوس أنهم لم يختاروا أرض معاركهم بل عدوهم جراهم إلي أرض معركته هو .. فالأشاوس عرفوا أنهم يريدون العدو خارج الحصون .. فى الهواء الطلق .. ودا سبب التراجع إلي كردفان ودارفور ..
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا طفت نار الحرب في الوسط، بينما تمددت (Re: Biraima M Adam)
|
تحياتي،
Quote: شايف الناس خلوا يسألوا شيخ قصى عن وجهة نظره .. وناطين في إجابتى ..
|
أنا من أمس ورفعت يدي عن الموضوع،، بعد المداخلات الغوغائية المطولة والتي ليس لها علاقة بمسار المنشور. .. اختصروا وأعصروا الكلام وأضغطوه وأعرضو معلومة أو معلومتين. الواحد مافاضي يقرا مقال طول وعرض وما عارف يتكلم فيه من ناحية دينية ولا اجتماعية ولا لفوية وال طائفية.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لماذا طفت نار الحرب في الوسط، بينما تمددت (Re: قصي محمد عبدالله)
|
اراد طغاة التتار ان يحرقوا الخرطوم والشمال والوسط فعاقبهم الله بنار تشتعل وسطهم وتحرق حواضنهم وكل مانهبوه من مواطن الخرطوم والجزيرة .. مواطنو الشمال والجزيرة عموما مسالمين ولا ناقة لهم في حرب او معارك ولكن عندما امتدت اليهم الايادي الاثمة بالحرب كانوا قدرها حملوا السلاح بكل بسالة وقاوموا الغزاة ودحروهم ومزقوهم كل ممزق ونصيحتي لاهلي في الشمال والوسط والشرق والغرب .. عليكم مواصلة الزحف حتى اخر جنجويدي في افريقيا لاتوقفكم الحدود ولا مواثيق فسقة الكلاب والخنازير ، الحقوا بهم حيث هربوا واسحقوهم وان تعلقوا باستار البيت الابيض
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لماذا طفت نار الحرب في الوسط، بينما تمددت (Re: قصي محمد عبدالله)
|
عمر التاج، الدب الداشر،
Quote: ونصيحتي لاهلي في الشمال والوسط والشرق والغرب .. عليكم مواصلة الزحف حتى اخر جنجويدي في افريقيا لاتوقفكم الحدود ولا مواثيق فسقة الكلاب والخنازير ، الحقوا بهم حيث هربوا واسحقوهم وان تعلقوا باستار البيت الابيض |
شايف دى مشكلة الدواعش والأرهابين .. يحولون حربهم الدينية السياسية إلي حرب أثنية وقبلية وجهوية .. شوف كيف أضاف كملة "أهلي في الشمال والوسط والشرق والغرب" الإرهابي الدب الداشر، ما متذكر أنه نسى "الجنوب" .. ديل لا أهله ولا يمتون له بصل .. لكن الغرابة ديل أهله!!
حرب تأسيس حرب سياسية معلنة .. هدفها دولة فدرالية، مدنية، علمانية. أنت لو بقيت من حوش بانقاً .. تعال وأنضم إلي تأسيس وإلتزم بالدستور الأنتقالي يشيلوك فوق رؤوسهم .. الحرب غرضها إعادة الوضع الطبيعى للحياة السودانية .. لينعم أهل الشمال بشمالهم، وأهل الوسط بوسطهم وأهل الشرق بشرقهم وهنا تعريف أهل الشمال ليس أثنى جهوى .. يعنى الأثنيات التى ولدت في الشمال .. أي سودانى أتخذ الشمال وطن له فهو شمالى .. يعنى تورابورا الذين جاء بهم الفكي جبريل وسكنوا في الشمال شماليون .. خخخخخاخ!
وحرية الحركة والتنقل والتملك مكفوله .. تأسيس ليس عمسيب و"حفرته وخوره"* .. تأسيس تشبه أمريكا The land of the free and home of the brave ..
----------------------------- * دولة الحفرة والخور .. مصطلح صكه الأستاذ عادل عبد العاطى .. في رده علي إدعاءات عمسيب.
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
|