andlt; رُماءُ الحَدَقِ andgt;

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-09-2025, 08:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-30-2025, 04:52 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
andlt; رُماءُ الحَدَقِ andgt;

    04:52 PM September, 30 2025

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    لم يُشر بروف/ عبد الله الطيب في نصوص معروفة
    له إلى: "رماة الحدق" كمصطلح مباشر، بل إنَّ المصطلح يشير إلى
    النوبيين الذين اشتبكوا بثباتٍ مع الغُزاة المسلمين في مواجهة عنيفة
    في معركة كرامة (كوشية)عند دخولهم بلاد النوبة، حيث أصيب
    من المسلمين من أُصيبَ بجروحٍ داميةٍ خطيرة وفُقئت لهم عيون،
    فسُمّوا "رماة الحدق" بسبب رميهم النبال بدقةٍ فائقةٍ.






                  

09-30-2025, 05:00 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andlt; رُماءُ الحَدَقِ andgt; (Re: دفع الله ود الأصيل)

    • تاريخياً، دخلت خيول المسلمين أرض النوبة
    وواجهت قتالاً شرساً غير مسبوقٍ مع رجالها البواسل.
    •في هذه المواجهة، رشق النوبيون غُزاة المدِّالإسلامي بالنبل
    بكثافة وجرحوا منهم الكثيرين، حتى أنهم أصابوا عيون بعضهم.
    •نتيجة لذلك، أُطلق على النوبيين في تلك الفترة تسمية
    "رماة الحدق".
    + هذا مع ملاحظة جديرة بالتنويه أنَّ:
    المعلومات المتوفرة لا تُشير إلى أن هذه التسمية
    وردت على لسان عبد الله الطيب، بل هي تسمية تاريخية
    ضاربة أطنابَها في القِدم وردت في مصادر مثل البلاذري
    في سياق التوثيق لدخول المسلمين إلى أرض السُّمُر..
                  

09-30-2025, 06:12 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andlt; رُماءُ الحَدَقِ andgt; (Re: دفع الله ود الأصيل)

    النوبة اصطلاحاً هي العرق، وأما النوبية هي الانتساب إلى بلاد النوبة
    مثل السودان للسودانيين و لكن أستخدم هذان المفردتَان Nuba وNubian
    في عهد الاستخراب البريطاني للتميزالمعرفي ما بين قومٍ نوبيِّينَ يقطنونَ على شريط
    النيل في شمال السودان والفرد منهم (نوبيٌّ) و زول تاني ساكن جبال النوبة (نوباوي)
    و لكن بعد الاستقلال استخدمتها الانظمة السودانية الحاكمة المتعاقبة - وجميعُها مركزية-
    لأغراضٍ في نفس يعقوب يريدون قضاءها تنطوي على اسقاطات تفريقٍ سلبيةٍ ترمي
    بعيداً إلى تحقيق سياسة فرق تسد، التي زرعها علوج كتشنر وكلاب غردون بخبث
    وخبائزَ مما خلق أفة " الا،اوأنتَ " وأحجج فتنة عدم الاعتراف بالآخر.
                  

09-30-2025, 06:24 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andlt; رُماءُ الحَدَقِ andgt; (Re: دفع الله ود الأصيل)

    + قبل الخوض سحيقاً هنا ملاحظة لا بُدَّ في المية منها للأمانة والتاريخ:
    صنعت تلك الفوارق الوهمية نوعاً من العنصرية الجهوية المُقنعة ، حيث درج الناس
    عبر حِقب الزمان على ممارستها ، سواءٌ أكانت بعفوية أم بنمطية ثقافة القطيـــــــــع
    " Stereo-Type" الأمرُ سيَّــــــــان، لوضع متاريس نفسية اتخذتْ أنماطاً عديدة ما
    بين "عرب و رطانة"، "هامش ومركز" و "جلابة وغرابة" تتجسد للأسف الشديد في
    سلوكيات تغلب عليها نظرة فوقانيةٍ من إنسان المركز والشريط النيلي شمالاً
    على من سواهم ممن أبناء الهوامش في أقاصي مجاهل الإرب و أحراش
    الجنوب من قارة سمراء السحنة مسماة / أم سودان.
                  

09-30-2025, 06:37 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andlt; رُماءُ الحَدَقِ andgt; (Re: دفع الله ود الأصيل)

    + ما الفرق بين نوبي و نوباوي ؟؟!!
    + يعني تحس كدا - و دا رأيٌ وتحليلٌ شخصي يمكن أخذه
    ك"شهادة شاهدٍ من أهلها"- بأنو الجلابي زول المركز والشريط
    النيلي ميال إلى (الافتراء) أو هكذا يبدو مما يحشرُ زول غرابي في
    أزمة عزلة وضيعة ، حتى لو بلغ المعالي ودايريفتري ما بتنشاف خايلة
    فوقو زاتو (متل الغراب لامن جا يقلد قدلة ملك الطيور) كأنو خلاس
    انصب في قالب صخري أنه دون الآخرعرقاً، جهةً و ثقافة.
    + ودي واحدة من بلاوينا اللي أفرزت لينا عاهات ذهنية
    و أبواق شر لا تألو على نفسها جهداً في إثارة البلابل والفِتن ،
    و دونك نافخ الكير المدعو/ عبد الرحمن عمسيب وهسي كلنا
    قاعد ندفع في تمنا حرباً وجوعاً وأوبئةٍ عضالٍ
                  

09-30-2025, 06:59 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andlt; رُماءُ الحَدَقِ andgt; (Re: دفع الله ود الأصيل)

    + وكمان مُفارقة عجيبة هي الأجدر بالالتفات إليها:
    أنو نوبيِّي جنوب مصر أهون وألطف بكتير في نظرتهم لعموم
    حنوب الوادي من نظرائهم في شمالنا الحبيب، تُرى لمذا؟! دا
    لكونهم يُعانون من حالة غبن اجتماعي، نابع من ذات الشعور بالدونية
    تجاه ذوات اللحم الأبيض المتوسط ؛ دونك (يا فتاتي ما للهوى بلدُ )
    + بالعربي الفسيخ ، النوبي ( الكنزي ) الأسواني مسلن تلقاه عامل
    زي طفلٍ رضيع منزوع من ثدي أمِّه ودفء حضن أمه و "متقريف"
    لقهوة أمه ؛ وليده أشواق لسودان بالنسية له المدردم كلو ليمون
    وكلو عند العرب صابونلا فرق عنده يذكر ما بين نوبيٍّ
    ولا نوباوي وليس معنياً كثيراً بغرابي ولا جلابي!!
                  

09-30-2025, 07:11 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
/ رُماءُ الحَدَقِ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    أتمنى نكون قد وُفِّقنا في تحليل الحالة على أنها
    محضُ افتراء" خسوسن إذا اعترفنا بأن أبناء تلك الهوامش
    ظلو يستقبلون في ديارهم بيطب المشرة وحسن الوفادة والرفادة
    أناساً من دار صباح عامةً و من جلابة الشمال بوجص
    أخصَّ بنسبٍ تصل إلى 100إلى ما دون الصفر.
                  

10-01-2025, 07:06 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / رُماءُ الحَدَقِ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    +لو اسمك شعيبو ولا إساغة مع إنها أيسامي أنبياء ولا ملامح
    وتقاطيع خلقتك ولا درجة دكانة سحنتك دي كولها (Features) لو
    خاذلاك لاسمح الله ، شفت كان شنو داك ولا جيتنا في الشكينبية روبتا
    الموية ولا بقيت (عليش البقلب القطن عيش) برضك حتتصنف زيك
    و زي أي (قرد طلح) ؛ ولا انقبلتا أبو الدقيق و عملتا (Scuba Diving )
    جوة نار المجاذيب برضك حتفضل فلنقاي ود الضيفان عراعك فوق رقبتك!!
    + يلا ناخد مسلن: قامت فنية بمنزلة عشوشة الفلاتية ، شرحبيل أحمد و عبد العزيز
    بن محمد ابن داوود دا بالزات شخصية مرحة (بنبونة الوسط الفني) ، يقال إنه من أبناء
    الداخلة في عطبرة الحديد والنار، و صديق حميم جدن لحسن خليفة العطبرواي، لكن
    يبدو أنَّو كول ذلك لم يكن كافياُ ليشفع له كما حكى بذات نفسه ذات مرة، أنوما قدر
    يلوي أنف النفخة الكضابة و يكسر وهمة الحاجز النفسي بينه و بين لجنة إجازة
    النصوص و الأصوات علا لامن كبَّر دُماغ وادعى أنو"عب" شايقية!
    فااااا بالاي عليك، دي أمة تستحق يشفعولا؟؟!!!
                  

10-01-2025, 07:20 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / رُماءُ الحَدَقِ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    إسماعيل صُرُم ، من أبناء جبال النوبة تخرج باقةق، دفعة ريال مشار،هندسة
    ميكانيكية من الجميلة لامن كانت مستحيلة، و عامل ماجستير في ويلز بالمملكة
    المتحدة و جا حاضر في جامعة السودان، قبال تجمعنا بيه ظروف ذات الغربة.
    +الشاهد: كان مجكسلو بنية من طالباته وشبه متفقين على العرس؛ علا لامن مشى
    مُحملن بقولت خير واللزس منو شان يكمل مراسم عقد القران ، تفاجأ بيها بتقوللو
    بكولي صدق وأمانة وبراءة كمان: ولاي شاورت أهلي و قدرما جاسفتا معاهم
    لكن مصرين يحددو لي قبايل معينة وللأسف أنتَ ما منها.فقفل عائداً أدراجه
    "عرجاء إلى مراحها" ليعقد قرانه مع ابنة خالته من نازحات المويلح!

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-01-2025, 04:03 PM)

                  

10-01-2025, 02:46 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / رُماءُ الحَدَقِ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    والعكس تمامن هو الصحيح: يعني لو جلابي وبقى غرابي بحكم الانتماء،
    و مشى يشابى لبت عمو لزم لاكين جلابية ، برضك نقوللوا "دي ريحتك ولا عملتا بوريكنا فاسو"
    يلا ناخد مسلن ، بلوم الغرب عبد الرحمن عبد الله فنان بكاي شديد، أصولو "بديري دهمشي بيِّن راكب البدين حاقب البزيِّن".
    كان مكسر للطيش في بنية من بلدنا اسما / كوثر إبراهم منوفلي جلابة بين بارا، السميح و رهد أب دكنة مسكين ما سكنه،
    و زولنا مجنون كوثر داك ،غناهو كلو فوقا، ما خلا ” شقيش قولي يا مروح..
    قبال صباحنا يبوّح
    والله ما بقدر بسيبك
    قليبي شيلا و روّح..
    ما تحني.. قليبي اليوت مستني
    وراك الريد شاغلني
    بدورك تسألي عني.
    ولا "يا بلومودِّي السلام"
    ولا"يا تومي طرينا دقات النقارة، يا تومي طرينا صفقات الطنبارة
    الحلوات بريدن بنات البقارة .. الجات واردة رهيدا قابلني نهيدا..
    من قلبي بريدا النديان خديدا والريد البي شديدة"وفي النهاية
    من تقدم ليها كرشوه أخد شاكوش وهي العرجاء لمراحا
    مشت عرسوها لود عمن لينا عربجي
    خدرجي/ حسن العوض من تنوب!!
                  

10-01-2025, 02:58 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / رُماءُ الحَدَقِ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ود الاصيل
    انت رجعت من الرحلة السياحية
    وكان رجعت اوع تكون دى الصور
    المن بيت الكلاوى الطابتها منك
                  

10-01-2025, 03:26 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / رُماءُ الحَدَقِ/ (Re: بدر الدين الأمير)

    محربنبك أبو اللمير ود اللمير،
    رجعتا ولاي و كان لي مراد ما أرجع !!!
    + علا التفلونات هناك ما مديانا راحتنا
    الصور تجيهن و لاتمرنا نناولك خسوسي.
    + صاحبك ود السني علق على بروفايل الرحلة و
    مستغرب بيسعل قلنالو بتلقىالدراما نجيضة عن ود الللمير
    + علا م تقوللي عاد ، بس رحلة ألس في بلاد العجايب!
    + دا شييتن نحنا م بنقدر لي ، دا ما قدر الله جانا عديييييل
    ينفع ستا و طاب مع صاحبنا حبيبو البكاي ابو الزوز ،
    كدي خيلنا نشوفك باك في الموعد نتغدا سوا،كان الطير
    أكلك يخراك عندنا، تدينا فارغة نديك مقدودة!
                  

10-07-2025, 02:53 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / رُماءُ الحَدَقِ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    + زميلي الدكتور بهاء الدين من شايقي من أبناء القرير و مروي،
    ومن مواليد حي الوابورات، بحري، وهو من أبعد من يكون عن التنمرعلى
    الغيرمتزوج بنت مساعد أوه محسي في النقل النهري ، ، و لا نزكيه على أحد!!
    + لكن قال بحكيو ليو نسيبو أبو مرتو قالليو: كنا لامن ننزل الهلبنريح شوية
    في طريقنا بالباخرة من أسكلة (المحطة البعد كوستي ) مسلن ، متحمدين
    الجنوب، أبوك يقوللي : يا افلان نقوم خلاس بعدا، خلي العبيد
    الفلنقايات الأمبابات ديل يرفعوالهلب شان نواصل رحلتنا،
    فشايف كيف بلاي عليييييييك !!
                  

10-08-2025, 03:59 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / رُماءُ الحَدَقِ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    📌 ; *كافة شعوب أم سودان خلف الكاهن البُلْهان*
    الكاتب اليمني سيف الحاضري : لماذا تمكنت الإمارات في اليمن .. وانهزمت في السودان ؟

    الكاتب اليمني سيف الحاضري :
    لماذا تمكنت الإمارات في اليمن .. وانهزمت في السودان ؟

    +السودان حين يأتي الحديث عنه، فأنت تتحدث عن صناع الحدث ومتصدري التاريخ،
    السودان روعة الطبيعة ومنبع الحضارات الضاربة جذورها في أعماق التاريخ.

    +السودان حين تسأل عن تاريخ ميلاده فأنت تسأل عن تاريخ ميلاد النيل.
    عظمة هذا الشعب في روعة أخلاقه ورقي إنسانيته.
    +هذا البلد العريق العظيم بشعبه لا يقبل على نفسه إلا أن يكون عظيما حرا شامخا رائدا في
    مجال الفكر والعلم والتعليم لا يستطيع مناطحته أو مجاراته أو منازلته الطارئون على التاريخ.
    +السودان بطبعه شعبا يتمرد على الاستعباد والضيم، فكيف يقبل أن تسود عليه دولة طارئة مثل الإمارات.
    في بداية الأحداث وبدايات تمرد مليشيات الدعم السريع كانت قناعتنا أن السودان لن يقبل على نفسه أن يكون
    يمنا آخر تسوده مليشيات طائفية شوهت تاريخه وسرقت حاضره ومستقبله وحولت جغرافيا اليمن إلى ساحة
    حروب إقليمية.
    +السودان يصنع انتصارا حضاريا وأخلاقيا ومجتمعيا وعسكريا.
    لا أخفي أننا في لحظة خوف ورهبة أن ينتقل سيناريو العبث باليمن إلى السودان
    الشقيق، لأن سقوط السودان في مستنقع الفوضى واللادولة وتفكك الجيش السوداني
    كان من شأنه أن يجعل استقرار الدول المحيطة به من الماضي ويصعب مناله.
    نحن في اليمن ننظر لانتصارات الشعب والجيش السوداني إشراقة شمس
    وصناعة أمل جديد بزوال مليشيات الدولة الطارئة (دولة الإمارات).
    انتصر السودان حين انتصر قادة الجيش السوداني لوحدة وواحدية المؤسسة
    العسكرية، حين توحدت إرادة الشعب السوداني وراء قيادة المؤسسة العسكرية،
    انتصر حين قرر الجيش وقبله الشعب خوض المعركة حتى النصر والنصر لا غيره.
    +انتصر السودان حين رفضت قيادته تقديم أي تنازلات من شأنها أن تمنح مليشيات التمرد
    (الدعم السريع) فتح نافذة الطريق نحو الشرعنة برعاية الرباعية والخماسية والسداسيـــة،
    حين خاض معارك كرامته على جميع المستويات السياسية والاجتماعية و الاقتصاديـــة
    بإرادة واحدة النصر ولا غير النصر.سيذكر التاريخ أن السودان العظيم بشعبه ومؤسسته
    العسكرية هو من كسر خشم الدويلات الطارئة وأعادها إلى
    واقعها ورشدها.
    + السودان اليوم وهو يحقق الانتصارات المتوالية يعزز بذلك
    استقرار دول المنطقة ويدافع عن عمق أمنها القومي.
    أيها الشعب العظيم أيها الجيش
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de