|
Re: ما طالت لحية رجل إلا تكوسج عقله. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
جاء في كتاب اخبار الحمقى والمغفليـن :
ومن العلامات التي لا تخطئ طول اللحية فإن صاحبها لا يخلو من الحمق، وقد روي أنه مكتوب في التوراة: إن اللحية مخرجها من الدماغ فمن أفرط عليه طولها قَلَّ دماغه، ومن قل دماغه قل عقله، ومن قل عقله كان أحمق.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما طالت لحية رجل إلا تكوسج عقله. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
قال بعض الحكماء: من أخلاق الحمق العجلة والخفة، والجفاء والغرور، والفجور والسفه، والجهل والتواني، والخيانة والظلم، والضياع والتفريط، والغفلة والسرور، والخيلاء والفخر، والمكر، إن استغنى بطر وإن افتقر قنط، وإن فرح أشر وإن قال فحش، وإن سُئِل بخل وإن سأل ألح، وإن قال لم يحسن وإن قيل له لم يفقه، وإن ضحك نهق وإن بكى خار.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما طالت لحية رجل إلا تكوسج عقله. (Re: قصي محمد عبدالله)
|
كلمة حق ألا ليتَ اللِّحى كانت حشيشاً * فَنُعلِفها خيولَ المسلمينا عبدالله الهدلق 2017/06/17 11:18 م
التقيم التقيم الحالي 0/5 writer image
ذكر ابن جرير عن أبي عبيدة معمر بن المثنى وغيره قصة يزيد بن ربيعة بن مفرغ الحميري مع ابني زياد عبيد الله وعباد أن هذا الرجل كان شاعرا ، وكان مع عباد بن زياد بسجستان ، فاشتغل عنه بحرب الترك ، وضاق على الناس علف الدواب ، فقال ابن مفرغ شعرا يهجو به عباد بن زياد على ما كان منه فقال : ألا ليت اللحى كانت حشيشا فنعلفها خيول المسلمينا وكان عباد بن زياد عظيم اللحية كبيرها جداً ، ولم يكن ذا ورعٍ وتقوى . وحَتى لا يَنصرف الذِّهن هُنا، أُذكِّر القُرَّاء بأنَّ الكَاتب أحمد شَوقي الفَنجري كتب فِي مجلة “روزاليوسف” في 10/10/1994م مَقالاً بعنوان: (أصحاب اللحى في خدمة الشّعب) قَال فيه إن (الكَثير من الموظفين من أصحاب اللحى الطَّويلة والكثة الذين يعملون في مَراكز خِدمة الجَمَاهير في مُختلف مَصالح الدّولة، أو في شَركات تَوظيف الأموال التي نَهبت الكثير من أموال المُسلمين، تَراهم يُغادرون مَكاتبهم، ويَتركون المُواطنين يَقفون بالطَّوابير الطّويلة، ويَهربون مِن العَمل بحِجّة صَلاة الظّهر.. فإذا اعترض النَّاس بأنَّ الأذان بَاقِ عليه وَقت طَويل، قَالوا: إنّهم يُريدون الوضوء. ونَسألهم: يَا جَماعة الخير.. ألا يُوجد بينكم فَرد وَاحد مُحتفظ بوضوئه مُنذ خُروجه من البيت ؟ ! قَالوا: بَلى، ولكنَّنا نُريد أن نُجدِّد وضوءنا..!!حسنا ،ماذا بقي ؟بقي القول هَذا شَأن اللحية.. فَمَاذا أنتُم فَاعلون؟!!. ) انتهى كلام الفنجري . وتَدخل اللحية في السّياق الثّقافي بِوَصفها مَظهراً لا تديناً وإعفَائِها عَادة يُمارسها البَشر بقَطع النَّظر عَن أَديانهم وأَلوانهم وجهَاتهم وأعرَافهم ولا يَختلف اثنان عَلى أنَّها في السّياق الإسلامي موضع خلاف هل هي سُنَّة أم عادة وتَكفَّل عُلماء الإسلام بإفرَاد الكُتب والبحوث لَها، وأحكامها وطُولها وشَكلها وحُكم صَبغها ولعلَّ أقرب الكُتب إلى الذَّاكِرة سَاعة كِتَابة هَذه السّطور، كِتَاب (اللحية فِي ضُوء الكِتَاب والسّنَّة) للمؤلف عَلي عَبدالعال الطَهطاوي ، وإطلاق اللحية قَبل الإسلام وبَعده والتَّعليق على حَاملها، والتَّندُّر من طُولها وشَكلها، هي عَادة تُمارسها كَثير من شعوب الأرض، الأمر الذي يَجعلنا نَقبل بَعض ما يُقال عَنها، بحجّة أنَّه نتاج بَشري لا يَستهدف السّخرية أو الإستهزاء بالدين . واليَهود يُطلقون لحاهم، وأكثر المُلحدين كالسيخ والهندوس اشتهروا بطُول اللحى، بل أنَّهم جَعلوها عَلامة تَميّز، لا عَلامة تَقوى ووَرع وللأديب عبدالكريم الجَهيمان كُتيّب لطيف عنوانه (مُحاورة طَريفة بين ذي لحية وحليقها) والحَديث عَنه في السّياق الأدبي لا السّياق الشّرعي الذي أكثَر فيه صَاحب كِِتَاب (اللحية في ضُوء الكِتاب والسّنَّة) القول دون دليلٍ تنهض به الحُجَّةِ عَلى أهميّة اللحية بقَوله: (ويُحرَّم حَلق اللحية) وقد أورث هذا الحُكم القَاسي شَيئاً من رَدّة الفِعل؛ المُساوية لَه في القوة والمُضادة له في الاتجاه، ممَّا حَدا بأحدهم إلى جَمع مَا قِيل فِي ذَم اللحى ومن ذَلك ما رُوي عن الإمام مَالك أنَّه قَال : قَرأت في بَعض الكُتب (لا تَغرّنكم اللحى، فإن التّيس لَه لحية) . وقال أبوعمر بن العَلاء: (إذا رَأيت الرَّجُل طَويل القَامَة، صَغير الهَامة، عَريض اللحية، فاقضِ عليه بالحُمق، ولَو كَان أميّة بن عبد شمس) ، وقال هشام بن عبدالملك: (يُعرف حُمق الرَّجُل بخِصال أربع: بطُول لحيته، وبَشاعة كُنيته، ونَقش خَاتمه، وإفرَاط شَهوته) ومِن أغرب المُضايقات التي تَعرَّض لَها أصحاب اللحى أنَّ القيصر بُطرس الأكبر في عَام 1698م فَرَض ضَريبة عَلى المُلتحين من أُمراء وفَلَّاحين وكَهَنَة ، وهؤلاء هُم غَالبيّة السّكان!!ومُؤخَّراً قَضَت مَحكمة بريطانية بأحقيّة أحد المَتَاجر في رَفض تَوظيف عَامل مُلتحِ، لما تُمثّله اللحية من مَخاطر على الصّحة، وقَال القَاضي: إنَّ المَحكمة تُوافق عَلى أن شَعر الرَّأس والوَجه، يُشكِّلان مَخاطر على سَلامة الطَّعام، وأكْمَل القَاضي قَائلاً: لو تَقدَّمت للعَمل سيّدة ذَات لحية لكُنا رَفضنا تَوظيفها أيضاً . وخلاصة القول أن اللحية مظهرٌ لا دين ، وشكلٌ لا دليل ورعٍ وتقوى فكم من مُلتحٍ فاسق وكم من حليق ذي صلاحٍ وورعٍ وتقوى .
عبدالله الهدلق ا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما طالت لحية رجل إلا تكوسج عقله. (Re: Hassan Farah)
|
خطابي لإخواني المسلمين فقط:
عند الحديث عن اللحية من حيث المظهر، فلا داعي للدخول في الدين والورع والتقوى والفسوق، ولا حتى الأديان الأخرى ولا الفهم أو الجهل ولا الذكاء والغباء، والاشياء المجردة الأخرى.
وعند الحديث عن اللحية من ناحية دينية تذكر الادلة من القرآن والأحاديث فقط، ولا داعي لإيراد أقوال الحمقى والأغبياء والشعراء والفلاسفة لأنها ليست ذات جدوى دينيا، .. الحمد لله على نعمة الإسلام ونعمة العقل.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما طالت لحية رجل إلا تكوسج عقله. (Re: قصي محمد عبدالله)
|
Quote: لقد اغتبت وبهت وشتمت واستهزيت بكل أصحاب اللحى من أول من خلق الله حتى اليوم وإلى ما يعلم الله نهاية نيتك، بجميع دياناتهم ومللهم وشركياتهم ووثنياتهم وبرضو اللادينيين. هل تعتقد ان كلامك ده هين؟ |
كلامك دا تشيله كده بي صمته وتمشي تقوله لمولانا جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي بن عبيد الله بن عبد الله بن حمادى بن أحمد بن محمد بن جعفر الجوزي بن عبد الله بن القاسم بن النضر بن القاسم بن محمد بن عبد الله بن عبدالرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق التيمي القرشي.
هل بي تعرف العالم الجليــل دا وما كتب وما صنف من مؤلفات في حياته ام لا ؟؟
في ظنك كم نفر من العلماء والمشايخ والعارفين من اصحاب اللحى قرأ كتاب ابن الجوزي دا .. وكم واحد فيهم قال دي قطيعة وغيبة ..
عموما العفو ياخي لو البوست اكل معاك جنبة !!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما طالت لحية رجل إلا تكوسج عقله. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
زي ماذكرت لك، الحديث عن اللحية من ناحية المظهر يختلف تماما عن الحديث عنها من ناحية الدين والإستهزاء بخلق الله،
خلينا من الألقاب شيخ ومولانا وعالم جليل وبروف ومصنف ومفكر، هذه ألقاب لا تغير في القاعدة شيء.
Quote: وكم واحد فيهم قال دي قطيعة وغيبة ..
|
ما حسبتهم، ياريت أيها العالم الجليل والناقد الفذ أبو الزين حيدر الزول تحصيهم لي عدا وتحسبهم لي عددا، ولا داعي لأن أكون لك من الشاكرين،
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما طالت لحية رجل إلا تكوسج عقله. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: زي ماذكرت لك، الحديث عن اللحية من ناحية المظهر يختلف تماما عن الحديث عنها من ناحية الدين والإستهزاء بخلق الله، |
كلامك دا مكعوج ياشيخنا..قول لي كيف؟ اقولك.. في جميع ما كتب من اخبار وأقوال اعلاه لم ياتي احد على ذكر دين او حدد بها دين شخص.. وقدامك اقوال بن الجوزي والاصمعي وغيرهم..! بل الكلام كان على حماقة من يطيـل لحيـته وفي ظنه انه سمة علم وفهم وتفقه في الديـن وقيل انها مظهر من مظاهر الحمقى والمغفلين.. بدلالة انه انت نفسك وبذااات نفسك اول من جيت اثبت ماهو معلوم بالضرورة انه اللحية توجد بجميع الملل والنحل والدينات والوثنيات واضيفلك شئ انه اطول لحية في العالم حا تجدها يا عند هندوسي او بتاع بقر او عند يهودي او ممكن تلقاها عند بوذي.. والا ممكن يكون مصارع زي بيج شو .. شايف كيف؟
نمرة اتنين
Quote: "لَعنَ رسُولُ اللَّه ﷺ الرَّجُلَ يلْبسُ لِبْسةَ المرْأةِ، والمرْأةَ تَلْبسُ لِبْسةَ الرَّجُلِ" |
هذا لا علاقة له باللحى يا شيخنا .. دا مثل في غير ما مضربه.. او كما يُقال ( مثقل استعان بذقنه )
نمرة تلاتة :
Quote: وعند الحديث عن اللحية من ناحية دينية تذكر الادلة من القرآن والأحاديث فقط، |
ادينا بالله دليل من القرآن على اللحيـة.. غير الدليل بتاع اعفاء اللحى عند اليهود ؟ وكيف ممكن انت دا يا شيخنا تجمع ما بين وجوب مخالفة اليهود والنصارى وعدم التشبه لهم وما بين انه اعفاء اللحى واطالته لمن تشعنف من اصول وواجبات الدين الاسلامي ؟ مع ملاحظة اكرر انه ما في زول حشر الدين في موضوع الدقن دا الا انت
واخيــــراً
Quote: خلينا من الألقاب شيخ ومولانا وعالم جليل وبروف ومصنف ومفكر، هذه ألقاب لا تغير في القاعدة شيء. |
كيف اخليك من الالقاب دي وهو في زول اطال لحيته واعفاها لمن شعنفت الا طمعاً في مقولة يا شيخنا او يا مولانا؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما طالت لحية رجل إلا تكوسج عقله. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: الكلام كان على حماقة من يطيـل لحيـته وفي ظنه انه سمة علم وفهم وتفقه في الديـن وقيل انها مظهر من مظاهر الحمقى والمغفلين |
عشان كده عندك حساسية من اللحية عملا بأقوال فلاسفة العصور الغابرة!
على كل حال ده ما كلام شخص يؤمن بتعاليم الإسلام بشأن اللحية، أو أقل شيئ يستهزئ بها. أو بمعنى اصح، فهم قحاتة وعلمانيين، ومن على شاكلتهم.
المهم: خلينا من أقوال المنظراتية والفلاسفة. والعلمانين والقحاتة، وونسة الأنادي وقعاد الضللة وعواطلية الفريق،، كلام لا يقدم ولا يؤخر ولا يأخذ به إلا شخص متخلف أو فاضي داير يمشي يومه استعدادا ليوم عاطل آخر. هي الهبالة كيف، ماياها عينة الفهم ده، ما لازم يجدع الناس بالطوب... بلاغة لسان من خواء فهم.
انت كمسلم أذكرك بعدم حلق لحيتك، وبس. ..
.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما طالت لحية رجل إلا تكوسج عقله. (Re: قصي محمد عبدالله)
|
Quote: المهم: خلينا من أقوال المنظراتية والفلاسفة. والعلمانين والقحاتة، وونسة الأنادي وقعاد الضللة وعواطلية الفريق،، كلام لا يقدم ولا يؤخر ولا يأخذ به إلا شخص متخلف أو فاضي داير يمشي يومه استعدادا ليوم عاطل آخر. هي الهبالة كيف، ماياها عينة الفهم ده، ما لازم يجدع الناس بالطوب... بلاغة لسان من خواء فهم. |
لالا واضح جداً انه كلام ابن الجوزي دا عن صفات الحمقى والمغفليـن ماكل معاك جنبه 
عموماص يآخي انا لم اشتمك ولم اسئ لك.. بل ولم اذكرك ابتدءاً لا انا و لا " شيخنا ومولانا ابن الجوزي " في البوست دا فحقيقة ماف داعي للغلط والعدوان والاساءة تحت بند انك حامل راية الديـن وعارف ومتفقه وبتقدم مواعظ للناس .. وبتذكر كمان ؟
هسه لو سألت انت جبت احقية انك دون خلق الله في المنبر دا تجي تدافع عن الدين ممثلاً في " الدقن من وين" وتوعظ وتنصح وتذكر كمان..! من وين جبت الحق دا او كيف اعطيت نفسك كريديت انك تمارس الوصاية دي على انا وعلى اشياخي اعلاه من لدن الاصمعي الي ابن القيم والجوزي هل لانك اطولنا لحية والا بتتميز بشئ تاني مثلاً
لانه مبادرتك دي بالسب والشتم والاساءة والعدوان مبادرة زول مالي يدو من الله تب وبيمارس وكالة موثقة ..
ثم يآخي هداك الله في كم آية ربنا نهى عن العدوان والمبادرة به ؟ هل البتعمله هنا دا اثم عدوان والا ما كدة يا شيخ الدين؟
Quote: انت كمسلم أذكرك بعدم حلق لحيتك، وبس. |
قبل ما اقبلك تذكيرك سؤال أخير مباشر اشرح لي .. حلق اللحية للمسلم حلال ام حرام؟ وماعاوز دليل.اجابة فقط حلال ام حرام؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما طالت لحية رجل إلا تكوسج عقله. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: وماعاوز دليل.اجابة فقط حلال ام حرام؟ |
طالما سألت عن حلال وحرام معناها سألت عن فقه وفتوى، والفتوى ليست رأي شخص ولا وجهة نظر مهما بلغ العالم من فقه وعلم ومعرفة. الفقة يا شاب "تذكير" استنادا الى القرءان او الأحاديث، غير كده وجهة نظر شخصية. الدين "تطبيق" جاهز لا يحتمل التغيير، فمنذ انتقاله صلى الله عليه وآله وسلم الى الرفيق الاعلى توقف الجديد في الدين،،فهمت؟ ،الناس تهتم بالتنمية والبناء، وتبطل استهزاء بالدين في القول والعمل. .. [لالا واضح جداً انه كلام ابن الجوزي دا عن صفات الحمقى والمغفليـن ماكل معاك جنبه ] ما كلة معاي جنبة ولا شاربة معاي جبنة،، دي شخصنة موضوع لا تخدم المفهوم العام بشيئ. اصرارك عليها دلالة على ضيق افقك. .. فتك مع مواضيع الحمقى والمغفلين، وأن شاء الله ألاقيك مع مواضيع الأذكياء والعارفين. ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما طالت لحية رجل إلا تكوسج عقله. (Re: Arif Nashed)
|
لا أتفق معك يا حيدر فكثير من عظماء التاريخ خارج الأديان إشتهروا بلحى كثيفة للغاية ومنهم الفيلسوف الصيني التاريخي كونفشيوس والأحيائي العظيم شارلز دارون والأميرلاي الألماني ألفريد فون تيربيتز والفيلسوف المادي كارل ماركس ومجدد الشيوعية الأوروبية أستاذ الفيلسوف فوكو لوي تولستوي والرئيس التاسع عشر للولايات المتحدة رذرفورد هايز وأكبر شعراء إمريكا في القرن التاسع عشر والت ويتمان الطبيب الروحي للعائلة المالكة في روسيا القيصرية راسبوتين
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما طالت لحية رجل إلا تكوسج عقله. (Re: عبد الصمد محمد)
|
هلا عبدالصمد
Quote: لا أتفق معك يا حيدر فكثير من عظماء التاريخ خارج الأديان إشتهروا بلحى كثيفة للغاية |
وانا اتفق مع عدم اتفاقك معي.. لكن لو سألنا ابن الجوزي او الجاحظ لقال لنا لكل قاعدة شواذ وهؤلاء شواذ لا يُقاس بهم هههههه
المهم قائمتك دي بتخلوا من اكثر زول لبق وسريع بديهة وحاضر ذهنيا وعنده دقن كبيرة وهو ديفيد ليترمان
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما طالت لحية رجل إلا تكوسج عقله. (Re: قصي محمد عبدالله)
|
Quote: فتك مع مواضيع الحمقى والمغفلين، وأن شاء الله ألاقيك مع مواضيع الأذكياء والعارفين. |
ما بدري يا خليفة !! :)
Quote: طالما سألت عن حلال وحرام معناها سألت عن فقه وفتوى، والفتوى ليست رأي شخص ولا وجهة نظر مهما بلغ العالم من فقه وعلم ومعرفة. الفقة يا شاب "تذكير" استنادا الى القرءان او الأحاديث، غير كده وجهة نظر شخصية. الدين "تطبيق" جاهز لا يحتمل التغيير، فمنذ انتقاله صلى الله عليه وآله وسلم الى الرفيق الاعلى توقف الجديد في الدين،،فهمت؟ |
لا ما فهمت والله غيـر انك ما عندك جواب وكلامك السابق داك كله عبارة عن بربرة وتنظيــر وفلسفة لا تفرق كثيـراً عن ونسة الأنادي وقعاد الضللة وعواطلية الفريقونصائحك وتذاكيرك مجرد كلام لا يقدم ولا يؤخر.. والا فكيف من جاء يلافخ عن الدقون وأصالتها وقدسيتها لا يستطيع عن يقول لنا حرمتها او وجوبها ..
عموماً مع سلامات .. وفي امان الله يا ابدقن :)
| |

|
|
|
|
|
|
|