|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
Quote: أظن أن معظم السودانيين إما يسيرون خلف القطيع خوفاً من تبني موقف مختلف وإلي حد كبير هي تصويبية سياسية تفرض علي الجميع نسق معين في التفكير وإما البعض الآخر يفضل الإستمرار في الوضع المألوف خشية المغامرة وعدم ضمان النتائج |
حسع حيحوا يطلعوك عنصري وفلولي وكوز وكل ما يطلق من الفلسفجية من عبارات،
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: صديق مهدى على)
|
الانفصال يعني قيام اسرائيل ٢ في أرض دارفور وتعني مكافأة الجنجويد على اجرامهم!!! بمنحهم دولة ليحكموها وهم مجرد مرتزقة يعني تسليم دارفور للاحتلال الأجنبي ليصبح المجرم دولة ذات سيادة ليمارس اجرامه كدولة! وهم أصلا لم يطالبوا بالانفصال! وأيضا دارفور أهلها الأصيلين ليس هم العرب الذين يمارسون الإجرام ضد أهل دارفور فكيف تسلم دارفور للمجرم لنمكنه من مارسة الإجرام دون مقاومة؟! ضد شعب دارفور الأصيل الجنوجيد مجرمين كيف يكافأ المجرم ويعطى حق ممارسة اجرامه ضد شعب دارفور دون مقاومك؟!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: Mahjob Abdalla)
|
قبل اليوم انفصل الجنوب ، فهل تم حقن الدماء ؟ أم ازداد الأمر سوء ؟! * الوحدة والتعايش السلمي ليس شيئاً مستحيل إذا توفَّرت العدالة في توزيع الموارد ، وحفظ الحقوق . * وفي العالم عدد من نماذج الشعوب المختلفة في كل تفاصيل حياتها لكنها تعيش في وحدة وسلام . * مشكلتنا في السودان ناتجة عن أطماع وأهواء فئة قليلة باغية ، عملَت وما زالت تعمل على حصر وحشر البلاد بأكملها في هوية ثقافية ودينية محددة ، وهذه الفئة معلومة ، ولا يجب بأية حال - بعد فصل الجنوب - الرضوخ لأهوائها ، بل يجب إقتلاعها أو إخضاعها بالقوة لإرادة الشعب ، وليس العكس .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: الصديق الزبير)
|
العزيز الصديق الزبير التحية والإحترام سبب مشاكل السودان هو عدم قبول الآخر وغياب دولة المواطنة فرض الأمر بالقوة علي فصيل سياسي معناه إستمرار الحرب والمطلوب وحده بمعروف يتوافق عليها الجميع أساسها مساواة المواطنين في الحقوق والواجبات أو مفارقة بإحسان ليذهب كلٌ إلي حال سبيله تجربة جنوب السودان متعثرة ولكنهم كدولة أفضل حالاً مما كانوا عليه ضمن السودان الواحد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: Mahjob Abdalla)
|
العزيز Mahjob Abdalla التحية والإحترام سؤال وجيه لولا أنه جاء متأخر فالإنفصال أمر واقع اليوم ليس بالإمكان منع حدوثه وقد حدث لكن كيف التعامل مع أثاره وتقليل أضراره وكما أسلفت فإن حدوث الإنفصال لم يتم برغبة الطرفين المتحاربين أو حتي سكان الأقاليم المعنية بالإنفصال لكن الجميع وجدوا أنفسهم أمام هذا الواقع ولا أعتقد أن إنكاره مفيد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الأخ منتصر عبدالباسط تحياتي مشكلة السودان في الأساس مشكلة داخلية مبعثها غياب دولة المواطنة التي تكفل الحقوق المتساوية وعدم قبول الآخر أما تدخل الخارج سواء كانت إسرائيل أو غيرها فمرده إلي عجز السودانيين عن الحوار بينهم الإنفصال الذي نتحدث عنه ليس لمنحه أو منعه لكنه واقع يعيش بين الناس فماذا نحن فاعلون هل ننكر ضوء الشمس من رمد أم نتعامل مع هذا الواقع؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
مرحبا بالاستاذ محمد حمدناالله حقيقة طرح يفرض نفسه في ظل المعطيات الحاليه هذه الحرب لن تنتهي قريبا وكل يوم يمر يخسر فيه السودان و السودانيين اكثر مستقبل السودانيين اصبح مظلم لحد بعيد الذين هم داخل السودان يعانون من ويلات الحرب و متلازمة الجهل و الفقر و المرض التي تستمر في نهش ابدانهم الذين هم بالخارج لاجئين (عدا مزدوجي الجنسيات)
هل يستطيع الجيش حسم هذه المليشيا و غيرها من المليشيات الموجوده في الساحه ؟؟ اعتقد الاجابه تميل لكفة لا اذن لا بد من التفكير خارج الصندوق لحل هذه الازمه و يظل الانفصال خيار مطروح و منطقي و شرعي لاجل مصلحة الجميع تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: طارق محمد الطيب)
|
بالمعطيات اللي حولنا دارفور سيفصل رغم أنفنا وذلك للقدرة المادية الهائلة التي تريد ذلك، فبن زايد كان يطمح بتسليم كل السودان لحميدتي ولكن المجريات لم تأت كما أراد ، فقال ، تلته ولا كتلته وركز على دارفور مدعوما من امريكا واسرائيل ولو دفع كل مليارات بنوك أبوظبي مقارنة بالمساعدات الخجولة التي تمنح للطرف الآخر من تركيا والسعودية ومصر، وما حميدتي إلا جندي في صفوف الجيش الاماراتي، ده لو عندهم جيش.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: طارق محمد الطيب)
|
العزيز طارق محمد الطيب التحية والإحترام أوافقك تماماً فيما ذهبت إليه وأعتقد أن الكثيرين يشاركونك الرأي لكنهم لا يصرحون بذلك خوفاً من التصنيفات الجاهزة لكن آن الأوان للتفكير خارج الصندوق للخروج من مأزق السودان التاريخي فالوحدة ليس صنماً يُعبد رغم الإصرار عليها كل هذه السنوات
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
كما متوقع فاهم غلط، لانك كما غيرك ماشي علي اليدين، والكرعين فوق!
نعم عقليتك دي هي اصلا سبب النار المولعة دي بالوكالة!!
السودان المصري ده كان متحد متين، تسوي الانفصال يحقن الدماء، والانفصال هو السافك للدماء؟!
نعم سودان الاحتلال الثنائي ده، الاحتلال فرطقو، عمدا، عن قصد، بي خبث، من فرط الرعب من ما انجزتو ثورتنا الام اكبر ثورة علي نطاق هذا الكون، في القرن ال19، الاوجدت مايسمي اليوم سودان!!!
ويكفي نموذج سياسة المناطق المقفولة، كمثال، او بعد داك سلمو القنبلة دي لي اقلية لاتمثل اكثر من 5% من السكان حصريا، عشان تولع النار المولعة دي بالوكالة العمر ده كلو!
قال الانفصال يحقن الدماء قال، والانفصال هو الساكب للدماء!
هل صدفة انك لاتحس بي ايا من هذا، فاهم غلط، ماشي علي اليدين، والكرعين في السماء، ولذا بتشوف كل شئ مشقلب فوق تحت؟
عالم!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: Bashasha)
|
سلام للجميع * الأخ محمد الحسن ، المشكلة كلها في " الكوز " بأشكاله وألوانه المختلفة . * التنظيم السياسي المسلَّح دا ، هو السبب الأساسي في كل المصائب العاش فيها الشعب السوداني في الماضي ، وعايش فيها الآن . * لا يمكن إخضاع حياة أكتر من 45 مليون مواطن سوداني لأهواء هذه الفئة القليلة ، المجرمة .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: الصديق الزبير)
|
كتبت عن نفس الموضوع في بوست آخر
Quote: الانقصال قد يكون حلاً إذا كان اطراف الحرب الدائرة الآن هم دارفور وبقية اقاليم السودان؟ ولكن هل هذا الوصف صحيح عن اطراف الحرب؟
هل الحرب الحالية هي حرب بين دارفور وبقية اقاليم السودان؟
في رأيي أن الحرب الحالية لا علاقة لها بقضية دارفور وبقية الاقاليم ولا علاقة لها بالحكم الفيدرالي. ولذلك لا أجد أي علاقة بين الحرب الحالية والانفصال كحل لايقاف الحرب. إلا إذا اعتبرنا أن منح الدعم السريع السيطرة الكاملة على إقليم دارفور رشوة مشروعة من أجل سلامة بقية أقاليم السودان.
|
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: Hafiz Bashir)
|
الأستاذ Hafiz Bashir التحية والإحترام أتفهم وجهة نظرك تماماً ولعلي أتفق معها لكني أخاطب واقع ماثل وليس واقع إفتراضي كيف نتعامل معه غداً ستنشأ حكومة أمر واقع في مناطق سيطرة الدعم السريع والحركة الشعبية وإن لم يعترف بها العالم سيتعامل معها أليس هذا إنفصال بغض النظر عن أسبابه ومبرراته ورغبة الطرفين المتحاربين أو حتي رغبة أبناء دارفور وكردفان والسودانيين كيف يتصرف الناس تجاه ما يجري هل يقبلونه ويتعاملون معه كأمر واقع هل يعارضونه وما هي بدائلهم لمناهضته
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: Bashasha)
|
الأخ بشاشا سلام إحالة مشاكلنا إلي نظريات المؤامرة وإفتراض أنك تملك الحكمة وفصل الخطاب وأن الآخرين فاهمين غلط غير مفيد المفيد أن تقول فهمك الذي تراه صائباً ليتفق معه الناس أو يخالفوه السودان لديه في مشكلة في موضوع الوحدة بدليل الحروب الأهلية التي عاشها منذ الإستقلال فهل نخاطب المشكلة بحلول تقليدية جرّبناها في الماضي وأورثتنا المزيد من الحروب إم نبتدع طرق جديدة في مخاطبة المشكلة ولو كان من بين تلك الحلول خيار الإنفصال لماذا لا يتم النقاش بعقول منفتحة دون اللجوء لمهاجمة تصورات الآخرين مهما كانت
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
هو شنو "نظريات مؤامرة"؟
كونو سودان الاحتلال الثنائي، مملوك لمجموعة بعينها، وكنتيجة النار مولعة من 56م والي اليوم، ده داير نقاش؟
بالنسبة ليك، نعم!!
انتا مافاهم كده، والكارثة كلها هنا، ولهذا علنا، يا للهول بتدعو لتفتيت المفتت من جديد، دون ماتدري، او تقصد، والمصيبة هنا!
بتقول كلام خطير للغاية!
التقسيم الرسمي للسودان الحالي، هو هدف، مني، حلم، القوي المهيمنة علي عالم اليوم، وانتا لاتدري ايا من هذا، ولهذا بي براءة، حايم بي شعارات هذه القوي!!
نعم هم عايزننا نولعا بيتنا زي ماحاصل الي يوم القيامة، وتفتيت السودان رسميا، سيشعل نيران كمان اكبر من الحاصل الان، والي اطول فترة!
يكفي نموذج ما حدث، حادث في الجنوب الان!
ده، هو النموذج الكايسين يطبقو علي اركان السودان، وانت لاتفقه ايا من هذا!
ديمابور اغتالو ليه؟
لانو كان وحدوي، وضد تفتيت السودان، ولهذا كل مخابرات قوي عالم اليوم اجمعت علي التخلص منه، لخطورة نموذج طريقة تفكير رسول امون، ديمابور!!
للاسف اكثر شعوب هذا الكون سذاجة، هم نحنو "الطيبين" كما نمطونا!!
حولا ولاقوة!!
علنا اللخو ده بيدعو الي تفتيت السودان، كما رفاقو، سفرجية الخديوية، دعاة منح الشمال لاحفاد الغزاة، من فرط الكراهية ل"الغرابة"!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: الصديق الزبير)
|
Quote: سبب مصائب البلد من 56 هو " مجموعة بعينها ، معروفة بإجرامها " - ويجب استئصالها من حياة الشعب السوداني بأي شكل كان - سلماً أو حرباً . |
يبدو أن الكتاب الاسود والذي كان للترابي دورا كبيرا في صياغته انتقاما من البشير قد نجح في تمرير هذه الفرية التي ليس لها أساس،
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: ترهاقا)
|
ياصديق، شلوم استئصال اي مجموعة سودانية غلط، عيب، جريمة! الصاح استئصال العقلية، طريقة التفكير، بتاعة امثالي، اي الجلابة! الكارثة كلها في طريقة تفكير امثالي، والسبب في ده كلو، هو قرون العبودية!! نعم امثالي، أي الجلابة، هم أكثر مجموعة استعبدت في تاريخ البشرية كلها، ومستعبدينا انتبهوا لهكذا مركب نقص جوانا، أو وظفوهو بي طريقة غاية في الخبث، لخدمة مصالحم، بالوكالة، بلوشي، وهذا ما انجزناه، ياللعار، مولعين بلدنا بالوكالة الي اليوم!!
شوف احفاد العزاة ديل اعداءانا بطول وعرض آلاف السنين، وظفو ماساتنا دي كيف، المحركنها هم، بواسطة اقنانم، من امثال غوش، البرخان...الخ!! حولا ولاقوة!! رحمتك يارب!! يالهي! ووا ارتي!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: Bashasha)
|
تسلم ، يا بشاشا * نعم ، اتفق معك في استئصال العقلية الإجرامية ، الإستعمارية ، و دا هو الأساس الذي يجب أن تتم إزالته ، اتفق معك في هذا . ولكن مع ذلك توجد مجموعة بعينها - عبَثَت بالبلاد سنين عددا ، وهي " جماعة الإسلام السياسي العابرة للحدود " ، هؤلاء المجرمين حكموا البلاد أكثر من ثلاثين عام بقوة الحديد والنار ، والآن أحالوها إلى رماد من أجل الإستمرار في السلطة ، فيجب مواجهتهم باللُّغة التي تشبههم .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إذا كان الإنفصال سيحقن الدماء فلماذا الإع (Re: الصديق الزبير)
|
الصديق، نعم، ياسبحانه، الكيزان ديل فعلا بمثلو الشيطان الرجيم في ارثنا الحضاري، ما بي فهم الثقافة العربية!!
البشطب الراس انو الكوز، "رسالي" افتراضا، وهذا بحق عجيب جدا جدا!!
نعم عجيب جدا، انو الاسلاموي تحديدا هو البمثل دور الشيطان في وضعنا الحالي!! هذا مفصلي، او ضخم جدا جدا!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
|