كتاب - حافّة السخرية نظرية و رؤية سياسية عن السخرية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-27-2025, 06:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2025, 10:56 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كتاب - حافّة السخرية نظرية و رؤية سياسية عن السخرية

    10:56 PM June, 25 2025

    سودانيز اون لاين
    زهير ابو الزهراء-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    معلومات شاملة ومنسقة حول كتاب «حافّة السخرية: نظرية وسياسة السخرية» (Irony’s Edge: The Theory and Politics of Irony) للناقدة الكندية ليندا هيتشن:

    معلومات أساسية
    الكاتبة: ليندا هيتشن (Linda Hutcheon)، ناقدة كندية مرموقة في نظرية الأدب والدراسات المقارنة. حاصل على زمالة جمعية الأدب الملكية الكندية وعضو وسام كندا
    library.villanova.edu
    +14
    en.wikipedia.org
    +14
    muse.jhu.edu
    +14
    de.wikipedia.org
    .

    الكتاب: Irony’s Edge: The Theory and Politics of Irony، نُشر عام 1994 (إعادة طباعة 1995) من دار Routledge .

    الطول: نحو 248–258 صفحة
    muse.jhu.edu
    +3
    muse.jhu.edu
    +3
    muse.jhu.edu
    +3
    .

    🎯 الفكرة المركزية
    هيتشن تعيد تعريف السخرية/التورية (irony) بعيدًا عن النظرة التقليدية التي تراها مجرد قول العكس. تقول إن السخرية عملية لغوية ديناميكية، تقوم على:

    العلاقة بين "القول" و"اللمح": إذ تُعلم بتداخل حاد بين ما يُقال وما يُراد خلفه.

    التنقل السريع بين مقصدين: الكلام الحرفي والمغزى الضمني لا يمكن استيعابهما في وقت واحد لكنهما مترابطان
    search.worldcat.org
    .

    الحدّ "السياسي والاجتماعي" للسخرية: للّغة التورية حضورها في الميادين الثقافية والنظرية، وهي خادمة ومتحكمة في الوقت ذاته .

    هيكل الكتاب (فصول مختصرة)
    يحتوي الكتاب على 7 فصول رئيسية، إلى جانب مُقدمة تمهد لفكرة "مشهد السخرية":

    Risky Business – السياسي العبر–أيديولوجي للـ irony وتوتراتها
    muse.jhu.edu
    +4
    taylorfrancis.com
    +4
    library.villanova.edu
    +4
    .

    The Cutting Edge – حافة القطع بين الخطاب الصريح والموسيقى الخفية.

    Modeling Meaning – البُعد الدلالي: كيف تُشكل الألفاظظار مضادها؟

    Discursive Communities – مجتمع الحوار؛ حدوث السخرية مرتبط بثقافة وفهم مشتركين
    canadian-writers.athabascau.ca
    +4
    taylorfrancis.com
    +4
    ebay.com
    +4
    en.wikipedia.org
    +7
    muse.jhu.edu
    +7
    muse.jhu.edu
    +7
    .

    Intention and Interpretation – ديناميكية النية والتفسير، وتحكُّم المستمع في "مكان حدوث السخرية"
    ebay.com
    +3
    taylorfrancis.com
    +3
    search.worldcat.org
    +3
    .

    Frame‑Ups and Their Marks – كيف يُدرك أو يُفسر السامع التورية؟

    The End(s) of Irony – ما هو المقبول اجتماعيًا، وإلى أين يمتد النشاط السياسي للسخرية؟
    search.worldcat.org
    +3
    taylorfrancis.com
    +3
    ebay.com
    +3
    .

    أبرز ما يُميز الكتاب
    مسار نظري سياسي بالأساس: يرى هيتشن أن للسخرية حافة سياسية تشكل توازنات السلطة والانتماءات الفكرية .

    السيطرة ليست حكرًا على نخبة: لم تعد السخرية حكراً على مبدعين متعلمين فقط، بل هي نموذج متحرّك بين الناطق والمتلقي .

    تركيز على "حدث" يحدث: السخرية لا تولَد مع النص، بل تحدث في العلاقة بين النص والثقافة والمجتمع والتفاعل الفردي-الاجتماعي .

    مرجعيّة غنية: أمثلة من الموسيقى (Madonna، Wagner)، أو الثقافة المعاصرة والفن التشكيلي (Umberto Eco، Anselm Kiefer)
    search.worldcat.org
    +1
    search.worldcat.org
    +1
    .

    القيمة الفكرية
    ينظرُ إليه ناقدون على أنه أفضل دراسة شاملة للسخرية منذ عمل Wayne Booth (A Rhetoric of Irony, 1974)
    proquest.com
    +12
    muse.jhu.edu
    +12
    en.wikipedia.org
    +12
    . الكتاب لا يرسم أدوات صارمة، بل يعمل على وصف دقيقة لكيفية وقوع السخرية، وتأثيرها الاجتماعي والسياسي، بما يجعله مرجعًا أساسيًا في النقد السردي وما بعد الحداثي.

    الخلاصة
    Irony’s Edge لهيتشن عملٌ فكري رصين يجعل من السخرية أكثر من أسلوب بل استراتيجية تواصلية وسياسية مركزية في الخطاب المعاصر. إذا كان اهتمامك بالسخرية يمتد لما وراء ما يُقال، وتُحب استكشاف القوى التي تحكم تلك التورية
    فهذا الكتاب يُعد خيارًا لا بد منه.

    فكرة الكتاب الأساسية
    ليندا هيتشن تعيد النظر في تعريف السخرية، فلا تراها مجرد "قول الشيء وعكسه"، بل تعتبرها عملية تواصلية معقّدة تتطلب وجود نية وقراءة وتأويل داخل إطار ثقافي واجتماعي محدد.
    السخرية عندها ليست تقنية لغوية فحسب، بل موقف سياسي ومعرفي واجتماعي. ولهذا سمتها “Edge” – أي "الحافة" – في إشارة إلى كونها حادة، متغيرة، وقد تكون جارحة أو مقاومة.

    بنية الكتاب (7 فصول + مقدمة)
    1. المقدمة: السخرية كحدث وليس كجنس أدبي
    السخرية لا تحدث داخل النص فقط، بل في العلاقة بين المتحدث والمستمع، ضمن سياق اجتماعي وثقافي.

    لا يمكن فصل السخرية عن السلطة والمعنى والسياسة.

    2. الفصل الأول: "عمل محفوف بالمخاطر" (Risky Business)
    السخرية دائمًا مخاطرة، لأنها تتطلب قارئًا "يفهمها".

    يمكن أن تنقلب على صاحبها إن أسيء فهمها.

    مثلما أنها "ذكية"، فإنها قد تكون "مؤذية" عند استخدامها في قضايا العِرق أو الجندر أو الدين.

    3. الفصل الثاني: "الحد القاطع" (The Cutting Edge)
    السخرية سلاح ذو حدّين: يمكن أن تقاوم الهيمنة أو تعززها.

    ليست محايدة أخلاقيًا: قد تُستخدم للهجوم، أو الدفاع، أو التشويش.

    تشتغل على التوتر بين ما يُقال وما يُقصَد، وبين ما يُفهَم وما يُساء فهمه.

    4. الفصل الثالث: "نمذجة المعنى" (Modeling Meaning)
    تحلل هيتشن كيف تعمل السخرية من منظور لغوي ودلالي.

    السخرية لا تكمن في الكلمات، بل في العلاقة بين الكلمات، والنوايا، والسياق.

    المعنى الساخر ليس ثابتًا بل نتاج تفاوض بين المتكلم والسامع ضمن ثقافة معينة.

    5. الفصل الرابع: "مجتمعات الخطاب" (Discursive Communities)
    السخرية تفترض وجود مجتمع تواصلي يفهم رموزها.

    من خارج هذا المجتمع، قد تُفهم السخرية حرفيًا أو تُفسّر بشكل خاطئ.

    تسلط الضوء على السخرية بين الثقافات، حيث قد تفسد بسبب اختلاف المرجعيات.

    6. الفصل الخامس: "النية والتأويل" (Intention and Interpretation)
    هل تكفي نية السخرية؟ لا.

    الجمهور هو من يمنح السخرية معناها عبر التأويل.

    قد يقصد المتكلم سخرية "بريئة"، لكن السياق السياسي أو الجندري قد يحوّلها إلى إهانة.

    7. الفصل السادس: "الإطارات والآثار" (Frame-Ups and Their Marks)
    تناقش كيف يُحدَّد أن شيئًا ما هو ساخر، من خلال "علامات" أو مؤشرات (مثل نبرة الصوت، التكرار، السياق).

    لكن هذه العلامات قد تُفهم أو لا تُفهم حسب الخلفية الثقافية للمستمع.

    السخرية تعتمد على إطار ذهني مشترك، وإن اختلّ، ضاعت.

    8. الفصل السابع: "نهايات السخرية" (The End(s) of Irony)
    هل للسخرية نهاية؟ لا، لكنها تُراقَب وتُقيَّد باستمرار.

    قد تكون وسيلة للسخرية من السلطة أو وسيلة للهيمنة.

    السخرية دائمًا غير مستقرة، وهي إحدى أهم سمات ما بعد الحداثة.

    خلاصة فكرية
    المحور رؤية هيتشن
    تعريف السخرية علاقة ديناميكية بين قول/نية/تأويل في سياق محدد.
    من يملك السخرية؟ ليس المتكلم وحده، بل المستمع/الثقافة/السلطة.
    خطر السخرية إمكان إساءة الفهم، و"انقلابها" على مستخدمها.
    السياسة والسخرية السخرية مشحونة دائمًا بأبعاد سياسية وهوياتية.
    هل السخرية مفيدة؟ نعم، لكنها سلاح حساس يتطلب فهمًا عميقًا وسياقًا.

    لماذا هذا الكتاب مهم؟
    يقدم أداة نقدية لفهم الخطاب السياسي والإعلامي والفني في العالم الحديث.

    يصلح لفهم كيف تتصارع السلطة والهامش، الهوية والآخر عبر اللغة.

    ينتمي إلى تيار ما بعد الحداثة، لكنه أكثر التزامًا بـتحليل القارئ والسياق من مجرد اللعب باللغة.






                  

06-26-2025, 09:58 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب - حافّة السخرية نظرية و رؤية سياسية � (Re: زهير ابو الزهراء)

    سلام و نقطة نظام زيزو يا حبيبو
    ممنوع أضافة أية مداخلة هذا لالخيت ألي حين
    عودتي لآتيك بمكم واحدة من خربشاتي عى
    جدار حافة السخري هنا، بريميهن ليك تيفك
    تيفك كدا بس متل ضرات الجزا في شباك
    نادي الموردة وبعداك إتا مخير !!
                  

06-26-2025, 10:28 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب - حافّة السخرية نظرية و رؤية سياسية � (Re: دفع الله ود الأصيل)

    داير أنطَّا ليك تُلُّب من فوق
    هيتة حيثُ لا تحتسب من على طرقة عمنا
    القامة المُقيم الراحل محمد مفتاح الفـَـيْــــتــــــُــوْرِي/
    كواحد من أبرز رمزو السُّخرية و الحدتثةو معن ، عاش لاهو
    معروف رحَّالةٌ عربيٌّ بين الأمكنة و اللا- أمكنة ، أم كاهِنٌ أفريقيٌّ
    !ياما تنازعتْهُ هُوِيَّاتٌ شتَى و تقاذفته المنافي ، ليَعِيشَ طائراً كعصافير
    الجَنَّة.. راحِلاً بين مشارقِ الشَّـمــسِ و مغاربِ القَمرِ . فكلما حطَّ رحله
    علي بساطِ ريحٍ و سَرَتْ به ليلاً في جنح ظلامٍ ليلٍ تعسعسَ ، فمتي لاح
    له صُبْحٌ و تَنَفس ، تكشفتْ له سوءاتُ الظلم والطغيان فيأكناف اللئام .
    و أعياه غزل الكلام.. ليظل هائماً على وجهه..كسلطانٍ عاشقٍ .. بيده
    صولجانٌ و قيثارة.إذ يتغنَّى ب«معزوفةِ درويشٍ متجولٍ»
    + ف بالله ما ظنكم بعاشقٍ ملتاعٍ للنخاع،كهذا الذي راح ينظمُ ،
    منذ نعومة أظفارهالإبداعية، مثل هذا الكلامِ قصيداً، ليصدح به
    قيثارةالنغم النوبي الحزين و فرعون المغنَى السوداني الرصين/
    محمد عثمان وردي ؛ و يتقدم به قربانا عند محراب الحرية
    و مناهضة كوابل الإستبدادو الإنعتاق من ظلم الطُّغاة
    و الإعتزاز بوطنية طاغيةٍ. إذ يقول:
    *******#####********
    أصبحَ الصبحُ فلا السجنُ و لا السجنُ و لا السجانُ باقٍ
    و إذا الفجرُ جناحانِ يرِفَّانِ عليـــــــــــــــــــكَا
    و إذا الحُسْنُ الذي كحَّل هاتيك المآقي
    التقى جِيلُ البطولاتِ بجيل التضحياتْ
    التقى كل شهيدٍ قهر الظلمَ و ماتْ
    بشهيدٍ لم يَزَلْ يبذر في الأرضِ بذور الذكرياتْ
    أبداً ما هنتَ يا سودانَنا و لا يوماً علينَا
    بالذي أصبح شمساً في يدينَا
    وغناءً عاطراً تَعْدُو به الريحُ، فتختالَ الهوينَى.
    *********^^^^^***********
                  

06-26-2025, 10:31 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب - حافّة السخرية نظرية و رؤية سياسية � (Re: دفع الله ود الأصيل)

    + بين مد الإحباط و جزر الأمل ، و كذلك بين
    تنازعات القبض على الجذور مع الجنوح إلى الانعتاق خاض
    الفيتوري تجربةً حياتية تراوح مكانها بين خيبات الأملو الإحساس
    غصباً بالرضا.عاش كطائرٍ سمندليِّ الأهاب جريحاًو كلما كلت جناحاه
    راح يغرد خارج سربه . هو هو حالشعره المتأرجح بين الشعارات
    الهابطة إلى مستوىالخطابة و نواح روحٍ شفافةٍ متلبسة بالوجد.
    + من رحم الاضطراب صرخ الفيتوري صرخة طفولته الأولى
    من أبوين يرتبك الرواة في الإجماع على تحديد هويتهما. هو اللانتماء الذي
    طبع سيرة الفيتوري في الأرومة و اللامكان. الفيتوري شاعرٌ مطبوعٌ غير أنه
    استهدف توظيف شاعريته من أجل قضيا سياسية أكثر منها إنسانية . فغلب على
    قصيده الانفعال مع لهيب المشهدالسياسي. و بالاضطراب نفسه تقارب الفيتوري
    تارةً و تباعد تارةً أخرى مع الأنظمة الشمولية عربيةً و أعجميةً. فيما ظلت رياح
    السياسية تنفخ فيأوداج أشرعته هباءً منتوراً عبر العواصم و الأمكنة مستثمراً
    شاعريتهفي تأمين مرافئ الدفء الحياتي. لهذا ظلت الإقامة فيها
    عرضةلرضاء الآخرين. هي الرياح نفسها التي ظلت تتحكم
    في بوصلة زورق ألحان شعره حتى الممات.
    ***ود ال ح ي ش ا ن ال ت ل ات ة***
                  

06-26-2025, 10:35 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب - حافّة السخرية نظرية و رؤية سياسية � (Re: دفع الله ود الأصيل)

    بكل تلك الرؤى المشتتة وأكباد الحقيقة المُفتتة و بأكثر وأوسع منها
    نحاول أن نقرأ في(فنجان) ذاك الساحر الأفريفي الذي رحل لنقارب مسيرة(دونجوانٍ)
    متعدد التجارب العاطفية مع نساء متعددات السحنات، كما هو حال تعدد وثائق سفره و متقلبات
    الأمزجة. و كما الحال مع عروش عربية شمولية عديدة ظلت تارةً تمنًّ عليه بإسباغ هوية (مهمات)
    مرهونة،و تارات تتمنع. و هي المقاربة ذاتها تجاه ترحاله المحفوف بالقلق عبر ضبابات العدم ضمن
    براحاتٍ مكانيةٍ ضيقةٍ ظلت تتململ على ظهر رمالٍ متحركةٍ أشبه بسيور طواحين الهواء ، و حيز زمكاني
    عقيم ظل متمدداً على متن بساطات ريحٍ الاغتراب . هي كذلك المدخل السالك لاستيعاب نرجسية الفيتوري
    المتضخمة و المتجلية في اشتباكاته المتواترة مع أقرانٍ من نظرائه أكثر منها في الاحتكام إلى ديباجة ملكته
    الشعرية. لكن كل هذا و ذاك لا ينتقص من مكانةالفيتوري وسط كوكبة الحداثة العربية. هو لم يتحرر فقط
    من قيود التفعيلة التقليدية، بل تمردعليها وحطم كوابحها و دفعها إلى مدارات عَرُوضية جديدة. لقد تألق
    الفيتوري في الارتقاءبمحاور و أغراض شعره مع الزمن من نمطية شعارات زنوجيته الثائرة
    إلىمصاف هيامه الباطني، درويشاً عاشقاً راح يقرع بطبوله و يلوِّح براياته
    عبر الآفاق الأفروعروبية من منابع الماء إلى مصباته!!
                  

06-26-2025, 10:37 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب - حافّة السخرية نظرية و رؤية سياسية � (Re: دفع الله ود الأصيل)

    بكل تلك الرؤى المشتتة وأكباد الحقيقة المُفتتة و بأكثر وأوسع منها
    نحاول أن نقرأ في(فنجان) ذاك الساحر الأفريفي الذي رحل لنقارب مسيرة(دونجوانٍ)
    متعدد التجارب العاطفية مع نساء متعددات السحنات، كما هو حال تعدد وثائق سفره و متقلبات
    الأمزجة. و كما الحال مع عروش عربية شمولية عديدة ظلت تارةً تمنًّ عليه بإسباغ هوية (مهمات)
    مرهونة،و تارات تتمنع. و هي المقاربة ذاتها تجاه ترحاله المحفوف بالقلق عبر ضبابات العدم ضمن
    براحاتٍ مكانيةٍ ضيقةٍ ظلت تتململ على ظهر رمالٍ متحركةٍ أشبه بسيور طواحين الهواء ، و حيز زمكاني
    عقيم ظل متمدداً على متن بساطات ريحٍ الاغتراب . هي كذلك المدخل السالك لاستيعاب نرجسية الفيتوري
    المتضخمة و المتجلية في اشتباكاته المتواترة مع أقرانٍ من نظرائه أكثر منها في الاحتكام إلى ديباجة ملكته
    الشعرية. لكن كل هذا و ذاك لا ينتقص من مكانةالفيتوري وسط كوكبة الحداثة العربية. هو لم يتحرر فقط
    من قيود التفعيلة التقليدية، بل تمردعليها وحطم كوابحها و دفعها إلى مدارات عَرُوضية جديدة. لقد تألق
    الفيتوري في الارتقاءبمحاور و أغراض شعره مع الزمن من نمطية شعارات زنوجيته الثائرة
    إلىمصاف هيامه الباطني، درويشاً عاشقاً راح يقرع بطبوله و يلوِّح براياته
    عبر الآفاق الأفروعروبية من منابع الماء إلى مصباته!!
                  

06-26-2025, 10:42 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب - حافّة السخرية نظرية و رؤية سياسية � (Re: دفع الله ود الأصيل)

    و إذا كان للفيتوري باعٌ طويلٌ وقِدحٌ مُعلاةٌ
    بين أقرانه من شعراء الحداثة أو (اللا- تفعيلة) البنيوية أمثال
    قباني بدر شاكر السياب و من حذى حذوهم أمثال عمر الدوش،
    وتجاني سعيد و حتى مصطفى سند بتيار بحره القديم كما سبق
    و نوهنا إلى ذلك حين أدلينا بدلونا في معرض توثيقنا لهذه
    العبقريات الثائرة من باب جهد المقل.
    + نقول إذا كانت الحداثة في أشعار أولئك العملاقة تعني
    مجرد الخروج بنيوياً على نص التقليدي(التفعيلي) في نظم القصيد
    فإن قصيدة مابعد الحداثة ، قد باتت تتفاعل مع تقنياتٍ حديثةٍ قد لا تمت
    إلى قرين الشعر من أساسه باية صلة ، و هي من نتاج ثورة المعلوماتية ، التي
    جاءت متسللة مع خيطٍ واهنٍ من الشبكة العنكبويتة، لأننا بتنا نعيش عصر الصورة
    عبر قضائات الأقمار، بعد ما اندثر عصر الصوت و من قبله عصر الترماي و القطار،
    و كان من قبلهما عصر البغلة و الحمار. هذا بعد أن مضت سنة الأولين و طغى أثير
    الأسافير على أصوات الصفافير؛ وذلك بانتظار أن تهدأ هتافات الجماهير، بعد
    أن يخمد مرةً و إلى أبد الآبدين زعيق الزعماء الشموليين، و تخر جباه
    الجبارة الطغاة المهووسيين بكارزما البقاء سرمداً و السير حفاةً
    على تلال من جاجمك رعياتهم المطحونة أرضاً!!
                  

06-26-2025, 10:48 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب - حافّة السخرية نظرية و رؤية سياسية � (Re: دفع الله ود الأصيل)

    + ففي قصيدة (بورنوغرافيا مجففة)،تكون البداية مع
    لقطة الصورة و تنتهي معها، لأن ثقافةما بعد الحداثة تؤسس لوجودها
    على الصورة وصفها مهيمنة ثقافية ضاغطة ، أو مهيمنة مكانية تشتغل على
    الفضاء المفتوح واسعاً على مصراعيه في المنظور الجسدي. ذلك أن نظرية:
    (ما بعد الحداثة) أكثر إباحية و هي غرائزية بالدرجة الأولى، بحيث تعمل على
    مبدأ فرد عضلات جحافل نديتها(الذكو-أنثوية)على حساب تفكيك قواعد سلطتها
    (الأبوية).إن لديها مراكز قيادة و سيطرة و تحكم تقبع في مكان ما من كوكبنا،
    و قد تزودت بأسلحةحديثة فتاكة للدمار الشامل، إذ وضعت اسلحتها التلقيدية
    لعدم جدواها.و بات لديهامفردات مستحدثة للغلتها الجنسية المتهتكة،
    و التي تشكل خطابها وهي تنطلقلتشكل جزءاً من الاستغلال
    الفائق لعالمنا الثالث فما دون، كأبشع مما
    يستغل فيغتصب عالم الحيْوان،
    ^^ ود الأصيل^^
                  

06-26-2025, 10:51 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب - حافّة السخرية نظرية و رؤية سياسية � (Re: دفع الله ود الأصيل)

    و من الأمثلة الشائعة في قواميس لغة ال(Porno)/
    الإباحية المبطنة عباراتٌ و ألفاظٌ سوقيةٌ نابيةٌ من قبيل قولهم
    مثلاً: (ضعف انتصاب الترتيب الهرمي) لعلاقات الأمم و الشعوب,
    أو كقولهم: ( اختراق جدار بويضات سوق العمالة السائبة لدى ) دولٍ ، شاء
    الله أن يذيقها (لباس الجوع و الخوف و الجهل و المرض) حتى لم تعد تملك قوت يومها،
    إذن، فهي لا تملك ناصيةأمرها و ﻻ قرارها؛ مما يهدد (بانتهاك غشاوة البكارة لسيادتها الوطنية.
    هذا، فيما قد تنجو من كل ذلك دويلات غنية مادياً، إذ حباها الخالق الرازق بطاقات نفطية أو موارد
    معدنية مهولة ، رغم أنها قد تكون فقيرة من حيث كم و نوع مكون عنصر المورد البشري و هلم جرا.
    أي:بعبارة أخرى ، فأن البلاغة لجنسية صارت كشهادة شاهدٍ من أهلها علي وجود موجاتٍ جامحةٍ لصراعٍ
    دمويٍّ و اشتباكٍ محتدمٍ بلا هوادةٍ من أجل( البقاء للأقوى) ما بين الذكور و الإناث ، في مسعى كل معسكرٍ
    لإخضاع الآخر لجبروته، و من ثمة حيازة فتسخير كل ما جادت به (عذرية الطبيعة)من موارد و موادٍّ خامٍّ لحظيرة
    ملكه. إذ لم يعد هنالك قيد موطء قدمٍ لذاااك الزخمٌ الهلامي المتفاخم لتلك الصورة النمطية ، و التي اقترنت
    تاريخياً ب(صلب) الأب ، و الذي أهدى ابنه كلمة سر(الفحولة) أي(Password) لسرداب سلالة العائلة الممتدة
    و العشيرة النافذة. و كأنما يقول له: شد أوتار الحديد جيداً قبل أن تدق برأسه ساخناً، ذات مرة.. ثم كرَّتين ،
    وعلى مدار6 ثوانٍ و عشرين من جزء الثانية... إلخ، و لا تيأس حتى يتحقق له عبور (خط بارليف)من حيث
    كان و يا ما كان على حد زعم أبي الطيب المتنبئ حينما تباهى بنفسه ومجد إمارته حتى قال:
    (لا يَسلَمُ الشّرَفُ الرّفيعُ منَ الأذى, حتى يُرَاقَ عَلى جَوَانِبِهِ الدّمُ).. حتى إذا مااغروقت
    عينه؛ و تدلت من أنفه رائحة العصور البالية، و استل من رأسه عهد الحداثة،
    تمخض دبره عن (مابعد الحداثة)؛ ثم على هذه الوضعية و هذا
    المنوال ، أُخذت له آخر لقطةٍ نادرةٍ لصورته الراهنة!!
                  

06-26-2025, 10:53 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب - حافّة السخرية نظرية و رؤية سياسية � (Re: دفع الله ود الأصيل)

    فللصورة هيمنة جسدية، ونفسية، تتعلق بمنطلق
    الشرعية الثورية لعصر (ما بعد الحداثة) لقراءة التاريخ
    المهمل من خفايا الأسرار، في سرداب السلالات العائلية المنقرضة،
    و هنا لابد ان نأخذ مفردة سرداب على محمل الرمزية و التاويل بمعنى:
    (الرحم، غياهب الجب ، زنارين السجون ، أعقاب الدبور)أي بعبارة أخرى:
    التاريخ السري للانسان، وحاجاته المتعفنة تحت أديم الأرض ، و التي ربما تلتقي مع
    الاحالات الرمزية للقبر و الهاجس الوجودي للموت {و لَكُمْ في الأرْضِ مُسْتقرُّ و متَاعٌ إلَى حِيْنٍ}
    {مِنْهَا خَلقْناكُمْ و فِيْهِا نُعِيْدُكُمْ وَ مِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىْ}. النهج السردي لقصيدة ما بعد الحداثة،
    يعني فتح مغاليق القصيدة على جد الحكاية، و يكشف عن رغباتٍ مكبوتةٍ في نزعة تضرب أطنابها في
    تفتيت الخطاب الذكوري السائد حتى حينه، من اجل كشف نتانة العلاقات التي يتسترعليها المجتمع حتى
    يبقى محافظاً على صورته ، و قداسته الزائفة ، إنها صرخة احتجاج تعلن ولادة نص جديد، لايرى أنه ملتزمٌ
    بضوابط تفعلية الشعر و لاحتى قصيدة النثر، و لا يدين بالحبكة السردية التي تتشظى في لعبة المراوعة بالكلام،
    و هو لاينفتح بقوة نحو تلك الممنوعات و الهواجس ، بقدرما يحاول ان يستفيد لغة الفلسفة والاسطورة و الكلام
    المنمق للوصول الى هدفة، النصي يحمل اوجاعه وهواجسه وحده،ولا ينتظر ان يستند الى تأسيسات مفترضة،
    ولربما سيصبح هو القاعدة الذهبية لنصوص أخرى، تخترق حاجز الصمت، و تتجاوز المألوف من أجل الإجهاز
    بضربة قاصمة على ممنوعات الدين و العرف. و السياسة، بطريقة حداثية، حيث نجد عند السياب تنبؤاً
    بشيء من هذا القبيل حين يقول ما معناه(و أناـ إذ أترع كأسك بعبقري الرباب، برائحة العالم
    السُفلي لعنق رحم الحقيقة، إنما أتوسل أن ألج إلى فراغ أحشائك، و أن أوسع مردقي
    بدواخلك في ظلمات بحارٍ لُجِّيِّةٍ ، فلعلي أنجو بعدها، أو أموت فتقديني
    قربانا لسوق الجهل بعلم الناسخ و المنسوخ.
                  

06-26-2025, 10:57 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب - حافّة السخرية نظرية و رؤية سياسية � (Re: دفع الله ود الأصيل)

    يقتبس النص الحداثي من بعض الرموز الخرافية
    كالعالم السفلي، و(عيون ميدوزا) التي ذكرها السياب،
    بأنها أسطورة لكائن إذا ما نظر إلى شيء ما، مسخة فأحاله لى حجرٍ.
    هذا فضلاً عن مشغابات الحداثيين لكشف سوءات الدجالين المتمسحين بدينٍ
    صوريٍّ عاطفيٍّ كاذب أو طائفي متشنٍّجٍ،إذ يعبث بعذرية الحياة و يعود بالناس القهقرى
    إلى عهود صكوك الغفران و بيع أمتارٍ من الفردوس الأعلى بأمتارٍ من(أحراش ك(الجزيرة أبا). و لكن يؤخذ
    على النص الحداثي أنه يبقى قابعاً في ذاته ، متقوقعاً خلف رمزيته. إذ لا يسلم مفاتحه للقارئ بسهولة. يحاول أن يتجاوز
    ما هو ظاهر إلى ما هو باطن، لإدانة ما هو مسكوت عنه ، السردية الحكواتية هنا تجدها مفعمةُ بالمستجدات،و قادرةُ
    على أن تتملك فرادتها، و حضورها الذي يؤسس لغضب جديدٍ قادمٍ . غضب يرفض سياسة التجهيل و التخويف بأن:لا مساس
    بصورة (عجلٍ جسدٍ له خوارٌ) محبوكةٍ بقوة الضحك على الدقون لنيل الأوطار واللعب بتيجان دين المظاهر على رؤوس الثعالب.
    + يسعى الحداثيون ليشق طريقهم بمثل هذه المفردات القاتمة حينما يقول قائلهم: مرحاضٌ يدفع كوكب الأرض إلى أعلى أيام الحرب
    المنسوجة بدماء النساء المفضوضة بكارة حرياتهن بقيود الرمال، في مناورةٍ لكسر جمود(يوتوبيا أفلاطون)حتى باتت سلعةً تباع
    و تشترى في بورصات نخاسة الأديان. قد يفتقر النص لذاك الحس البياني الذي يعطي صورةً ميتافيزيقيا ناطقةً عن ذلك ، لكنه
    يضرب سرادق مأتم و عزاء لانهيار خطاب عهود القهر تحت عروش دكتاتورياتٍ غاشمةٍ،ليقيم على أنقاضه مسرحاً لنشأة
    حطاب(كوميديا أرضية) لم يكن مألوفاً . إن شعراء الألفية الثالثة قد طووا الصفحات على طروحاتٍ قديمةٍ، كانت سائدةً ،
    ثم بادت مع رجالة زمانها. لقد تجاوز هؤلاء سياسة التحميض بالخل، و أشاعوا لغةً إباحيةً صادمةً للبوح الشفيف
    بكل (ما تلذ به خائنة الأعين ، و لا تخفيه الصدور). إنها لغة لا تقيم وزناً ثقيلاً لأية أخلاقيات، و لا تدين كثيراً
    بأي عرفٍ أو دينٍ؛ و إنما تنطلق من حقيقة البذخ الجسدي، بعيداً عن نداءات الروح، من خلال علاقاتٍ
    سائبةٍبين الذكور الإناث، و ايضاً بين أشباهٍ لا هم من هؤلاء و لا من هؤلاء. و هذا تابع من
    طغيان أثر التقنيات الحديثة ل(وسائل التناصل اال-لاجتماعي) تراجع لغة الأدب المألوفة
    لنصوص القصيد و النثر السردية. أمام لغة مايسمى بالإبداع التفاعلي
    أو الرقمي ، بفعل الانتشار اللافت لإعلام المدونة الالكترونية(Blog).
    و كذلك التقليــد الأعــمى لظاهرة موسيــقى الـــراب.
    ***************^^^^^****************
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de