|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل با� (Re: محمد الزبير محمود)
|
تحياتي وحبي ،،، مع حبي للجمهوريين واحترامي لهم ولكن ... الموضوع ليس فيه دليل قاطع بعدم الجواز فقد ضحي الصحابة الكثير منهم والموضوع فيه سعة ، وأورد هذا النص : الإمام مالك أورد في موطأه أن الصحابي أبا أيوب الأنصاري قال: (كان الرجل يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته، فيأكلون ويطعمون، حتى تباهى الناس فصارت كما ترى)، فهذا دليل أنهم كانوا يضحون. فمن شاء فليضحي وهذا أفضل ومن شاء فليتركها وهذا شأنه.
///المتعارض
| |

|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل با� (Re: عثمان حسن المتعارض)
|
تحياتي وتقديري، الدين ليس وجهة نظر ولا رأي فلسفي، الدين من انتقاله صلى الله عليه وآله وسلم إلى الرفيق الاعلى ماشي ب "التذكير". يعني ما من حق شخص يغير في حكم اي مسألة، او يبتدع شيئا ويضمه إلى العبادات. لو تلاحظ المبتدعة دائما بيحاولوا يعبدوا (الباء مشددة ومكسورة) مريديهم بتأليفاتهم، وفي ذات الوقت بيقنعوهم يسقطوا عنهم واجبات وفروض وعبادات كثيرة ليس بدليل فقهي وإنما بوجهة رأي.شخصي،، والرأي الشخصي لا يعتبر فتوى،، ولا حتى ترجيح الاراء ليست من الفتاوى.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل با� (Re: الصديق الزبير)
|
Quote: الموضوع ليس فيه دليل قاطع بعدم الجواز |
الاستاذ المتعارض لك التحية وعيدكم مبارك وشكرا على المساهمة القيمة ـ بالفعل لو قال بعدم الوجوب وحتى بأفضلية الترك إستنادا على الظروف الاقتصادية لكان قوله مقبولا ولا اشكال فيه ، ولكن وصف الأضحية بانها جهل بالدين فذاك هو الجهل نفسه ، والأغرب انه يوجب قيام الليل على اصحابه بحجة انه فعل النبي مخالفا بها ما يزعمه هنا من ان الصحابة لم يضحوا ( أكابرهم حسب قوله ). المسألة ليست مسألة أضحية بل طوبة في بناء تطوير الشريعة وهي الانتقال من التعبد بالقرابين الى العلم الذي يلغي حتى مسألة العقيدة عنده ، وللعلم عنده ايضا كلام وكلام ... تحياتي لك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل با� (Re: محمد الزبير محمود)
|
Quote: يعني ما من حق شخص يغير في حكم اي مسألة، او يبتدع شيئا ويضمه إلى العبادات. |
الاستاذ قصي لك التحية وعيدكم مبارك المسألة عنده ليست كما هي عندك وعندي ، فهو يدعي انه بعث من عند الله لبيان ما منع النبي من بيانه ، وانه هو رسول بيان الرسالة الثانية والتي هي الأصل في الاسلام وان الرسالة التي بينها نبينا كانت اسلام مرحلة دون مستوى البشرية اليوم ، الموضوع أعمق بكثير مما نتصور!!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل بالدين !!! (Re: محمد الزبير محمود)
|
Quote: مش احتمال تكون فيها شبهة عدم اعتراف بضحية الرسول صلى الله عليه وسلم عنى ؟؟ |
الجميل طلحة لك التحية وعيدكم مبارك سؤالك وجيه ، ولكن النبي نفسه ضحى عن من لم يضحي من الأمة: Quote: شَهِدْتُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ الأَضحى بالمصلَّى، فلمَّا قَضى خطبتَهُ نزلَ من منبرِهِ، وأُتِيَ بِكَبشٍ فذبحَهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ بيدِهِ، وقالَ: بسمِ اللَّهِ واللَّهُ أَكْبرُ، هذا عنِّي، وعمَّن لَم يضحِّ من أمَّتي الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود |
هذا يعني بداهة إسقاط وجوبها ، ومن باب آخر فتح باب انها سنة مؤكدة حين وزع الأضاحي على اصحابه وأمرهم بأن يضحوا بل وحدد أوصاف الأضحية ، وبهذا تزول الشبهة بقوله وفعله الموضح لأضحيته عن الأمة ، سؤالك هنا يشير الى قادة جميلة في أصول الفقه وهي جمع النصوص والشواهد الى بعضها البعض لتشرح و تبين نفسها بنفسها . وقوله صلى الله عليه وسلم Quote: وعمَّن لَم يضحِّ من أمَّتي |
يعني بداهة ان هناك من يضحي من أمته عن نفسه كما فعل الصحابة. تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل با� (Re: محمد الزبير محمود)
|
Quote: طيب ، إنت مهتم بالموضوع دا مالك ؟! 🤔 * هسي " الهوَس والوهَم" فاتح ليهو بوست وتتكلم عنه !! * إنت ما مسلم يعني ؟! 😂😂 * وللا كلامك ال بتقول فيهو دا مجرد إنشاء ساكت ، إنت ذاتك ما مُقتنِع بيهو ؟! 😂 * ولو الكلام ال قالو الأستاذ - فعلاً ما عندو معنى أو قيمة ، إنت تاعب نفسك ومشغول بيهو لشنو ؟! 🤔 * دا دليل شنو - في رايك ؟! 🤔 * مش دليل " طنين " - كما قلت بعضمة لسانك ؟! |
الجميل الصديق لك التحية وكل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك صدقني لو لميت فيك كنت عزمتك شية انت وصاحبي المنصوري بالقوة الجبرية . وكتر خير الاضحية الجابتكم لينا ولو جانا جمال كمان يكون زاد الجمال جمالا .. كنت اتمنى ان يكون حوارك في صلب الموضوع وكيف تكون الاضحية جهلا بالدين ، ولكنك توقفت عند الطلاء وتركت البناء بقواعده ، عموما نحترم اختيارك وكونك انت تجي وترد على المقال دا نفسه نوع من انتاج الطنين وتدويره ، الطنين يملأ المواقع ومنتديات النخب ولكن ليس له وجود على ارض الواقع . الكلام عمليا ليس له قيمة ولكن لا يعني عدم الرد عليه في موسمه خاصة وان الكثير من المضحين يتناقلون الطنين ويسألونه عنه كما سأل أخانا طلحة وقد سئلت شخصيا في عدد من المجموعات عن صحة ما يدعيه محمود . الفكر الجمهوري بأكمله تلاشى وفقد الوجود على الأرض ولكن لا يعني هذا ألا نناقش حججه وما أورد فالكثير من أفكار المعتزلة والجهمية ماتت ومات أصحابها ومازالت تدرس في تاريخ الملل والنحل ، لذا سيظل الفكر الجمهوري يدرس عبر الأجيال ضمن الملل الباطلة التي حاولت النيل من الإسلام مثلها مثل البهائية والقايديانية وغيرها ، وكونك لم تعاصر محمود وتأثرت لاحقا بفكره يحتم ضرورة القضاء على ما تبقى من شبهات الفكرة فأنت أحد منتجات ومشتقات الطنين وافرازاته ... تحياتي وكن قريبا .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل با� (Re: محمد الزبير محمود)
|
Quote: والله يا محمود يا أخوي ما مقتنع أبدا بكلامك دا حتى لو ورد في البخاري ومسلم غايتو أنا قاعد اضبح عشان فرحة الأهل والعيد مطمئنا أن الرسول ضحى عني كواحد من أمته |
هلا يا طلحة شنو الما مقنع في كلامي ؟ انا جبت نصوص تبين ان النبي وزع اضاحي على اصحابه ، وهي نفس المصادر التي بينت ان النبي ضحى عن امته . عموما موقفك ما فيهو اي إشكال سوى انه قد يفتقد نية التعبد بالأضحية ولكن فعلك من حيث هو سليم وهو انك لا ترى في الأضحية جهلا بالدين وهو الأهم هنا ـ فجوهر حوارنا هو ان محمود جعل الأضحية جهلا بالدين ... وظاهر أمرك عند الجميع انك تضحى مثلي ومثل الجميع فقط بدون نية نسك ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل با� (Re: الصديق الزبير)
|
تحياتي وحبي للجميع الأضحية سنة وعبادة دا مافيه خلاف أبدا باتفاق علماء الأمة من يستطيع فليضحي والأجر ثابت ولو تكرمتم عندي إشكال في أن الرسول عليه الصلاة والسلام ضحي عن الأمة مع العلم بأن الأضحية سنة في كل عام وفي وقت محدد فكيف يكون قد ضحي عليه الصلاة والسلام عن الأمة مرة واحده في عمره ، وهي سنة للمستطيع كل عام متجدد ؟؟؟ لأنه لم يقل هذا عن أمتي منذ ذلك اليوم الي يوم الدين !!! ممكن تشرحو لي هذا الإشكال
ودمتم سالمين غانمين /// المتعارض
| |

|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل بالدين !!! (Re: عثمان حسن المتعارض)
|
Quote: * الضَّحِيَّة عادة وليست عِبادة * ما هي سُنَّة العادة ؟؟ وما الفرق بينها وسُنَّة العِبادة ؟! |
الجميل الصديق لك التحية سنة العادة لا تكون فيها نصوص تحدد كيفيتها والمقبول منها ووقتها وما يجزئ وما لا يجزئ ، الهدي والأضاحي وردت في القرآن والسنة وقد اوردنا الآيات التي تجعل التعبد بالقرابين جزء من نسك الحج ، فلو كان التعبد بالقرابين ينتهى بحكم الوقت كما يدعي محمود فكيف تفسر قوله تعالى :
Quote: وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَاا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ |
ومحمود يقول:
Quote: وافتتاحا للعهد الذي تنتهي فيه عادة القربان الحيواني. |
هل نفهم من هذا ان الآية اعلاه والتي تؤكد ارتباط النسك بالهدي والقربان الحيواني قد انتهت صلاحيتها ايضا ؟؟ محمود يسوق كلام ليس له دليل عليه سوى خياله الواسع وتأويلاته الباطنية للنصوص ومربط خيله انه اوتي فهما من الله وأمر بالبلاغ وبالطبع يظل هذا مجرد إدعاء ليس عليه دليل ولا يصدق قوله فيها الا اتباعه !!!
Quote: أن سُنَّة العادة ليست سُنَّة باقية، وإنما هي رهينة بالظروف التاريخية الموقوتة، فهي تتطوَّر، وتتغيَّر حسب ما يجدُّ من تطوُّر المُجتمع البشري، والفرد البشري.. ومن سُنَّة العادة كانت اللّـِحية، والعمامة، والعصا، والضَّحِيَّة..أما سُنَّة العِبادة ، تمييزاً لها عن سُنَّة العادة، فإنما هي السُّنَّة الباقية ، الواجبة الإتّـِباع ، لأنها تقوم على أصول القرءآن الثابتة ، وتُمثّـِل عمل النبي الكريم، في خاصَّة نفسه ، والدَّال على معرفته بربه ، وعبوديته له .. هذه هي السُّنَّة التي نعنيها حيثما تحدَّثنا عن السُّنَّة، وذلك كالصلوات الخمس، وصلاة القيام في الثلث الأخير من الليل، وكالزكاة النبوية في إنفاق ما زاد عن الحاجة الحاضرة.. وهذه السُّنة هي معاملة النبي لربه، وهي تُثمِر مُعاملة النبي للخَلق، وهي تقوم ابتداءً على كف الأذَى عن الناس، ثم تحمُّل الأذَى منهم، ثم توصيل الخير إليهم. وهذه هي السُّنَّة المَعنِيَّة بقول النبي الكريم: (بدأ الإسلام غريباً، وسيعود غريباً، كما بدأ، فطوبى للغُرباء!! قالوا: من الغُرباء يا رسول الله؟؟ قال: الذين يحيون سُنَّتي بعد اندثارها)!!والضَّحِيَّة سُنَّة من سُنَن العادة التي فعلها الرسول الكريم، ولكنها، حتى كسُنَّة عادة، أقل سُنَن العادة تأكيداً، فقد أسقطها عن أفراد أُمَّتِه، لقيامه بها عنهم، فلم يلتزمها أكابر أصحابه، وسائرهم . |
الجميل الصديق كلام استاذكم هذا يعتريه التناقض والانتقائية في النطبيق ، فلو طبقنا سنة النبي في الانفاق عما زاد عن حاجته لتناقض مع سنة اخرى عند تطبيقها على الأمة حيث كان النبي لا يقبل الصدقات ، والزكاة صدقة واجبة وما زاد لا يمكن ان تكون هدية لأن الهدية غير ملزمة فكيف تلغي امرا ملزما مثل الزكاة ثم تلزم الأمة بقبولها من باب وتركها من بابا آخر بعدم قبولها تقليدا للنبي في خاصته ؟؟ اللحية سنة أمر نبينا بتركها وقال في عدة روايات منها:
Quote: ثبت عن النبي ﷺ من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين متفق على صحته، ورواه البخاري في صحيحه بلفظ: قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي ﷺ أنه قال: جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس |
فكيف تكون سنة العادة مرتبطة بمخالفة أقوام آخرين ؟؟ وكيف تكون سنة الضحية عادة ويقول فيها :
Quote: وَعَنْ أُمِّ بِلَالٍ بِنْتِ هِلَالٍ عَنْ أَبِيهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: يَجُوزُ الْجَذَعُ مِنْ الضَّأْنِ أُضْحِيَّةً. رَوَاهُ أَحْمَدُ وَابْنُ مَاجَهْ. |
ويقول:
Quote: مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فَإِنَّمَا يَذْبَحُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ ذَبَحَ بَعْدَ الصَّلَاةِ فَقَدْ تَمَّ نُسُكُهُ وَأَصَابَ سُنَّةَ الْمُسْلِمِينَ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ. |
كل هذه الروايات تؤكد انها سنة عبادة ونسك وعليك وبسبب غياب محمود ان تاتي بالقرينة الصارفة التي تحولها من كونها نسكا وعبادة الى مجرد سنة عادة ...
Quote: وتُمثّـِل عمل النبي الكريم، في خاصَّة نفسه ، والدَّال على معرفته بربه ، وعبوديته له .. هذه هي السُّنَّة التي نعنيها حيثما تحدَّثنا عن السُّنَّة |
التناقض والإنتقائية بينة في تطبيق الجمهوريين للسنة فمثلا يلزمون انفسهم يقيام الليل بحجة ان النبي فعله دون الصحابة ثم يرفضون الاضحية التي فعلها النبي دون بعض الصحابة بحجة انها سنة عادة !!! النبي تزوج اكثر من أربعة والجمهوريون يرفضون التعدد ناهيك عن زواج اكثر من اربعة ، فما هو الحد والمعيار الفاصل هنا بين سنة النبي التي فعلها بنفسه لنفسه وما يفعله اتباع محمود ولماذا اختاروا قيام الليل وتجنبوا التعدد ؟؟؟ زوجات النبي محرمات من بعده على الأمة فهل ينطبق ذلك على زوجة محمود وزوجات الموتى من الجمهوريين او المطلقات ؟؟؟ النبي بنفسه كان يطلق النساء والجمهوريون جعلوا الطلاق بيد الطرفين فهل نسير على فعل النبي ام على دين محمود وانتقائيته ؟؟؟
Quote: الضَّحِيَّة والهَدْي سُنَّة عادة لها جذورها قبل الإسلام من الفِداء الإنساني إلى الفِداء الحيواني |
قال تعالى:
Quote: قال تعالى: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.. [البقرة : 196]. |
طيب يا الصديق : هل الهدي المذكور في الآية ملغي ؟؟ ام هل الآية نفسها ملغية ؟؟ ام هل الحج نفسه ملغي ؟؟ وبعبارة أدق هل الحج ركن قائم من أركان الاسلام وواجب على المستطيع ام من ضمن سنن العادة التي انتهت بحكم الوقت ؟؟ اتمنى ان تجيب مباشرة دون جلب نصوص مطولة تشتت الموضوع ......... تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل با� (Re: محمد الزبير محمود)
|
Quote: فكيف يكون قد ضحي عليه الصلاة والسلام عن الأمة مرة واحده في عمره ، وهي سنة للمستطيع كل عام متجدد ؟؟؟ لأنه لم يقل هذا عن أمتي منذ ذلك اليوم الي يوم الدين !!! ممكن تشرحو لي هذا الإشكال |
الجميل المتعارض لك التحية وشكرا على اثراء الحوار سؤالك جميل ، النبي صلى الله عليه وسلم حين ضحى ضحى عن من لم يضحي من امته كما ورد في بغض روايات الحديث ، واذا اتى الأمر مطلقا يظل مطلقا في المعني ما لم يرد ما يقيده ، مثل قوله في البخاري:
Quote: رواه البخاري في الصحيح من حديث مالك بن الحويرث أن النبي ﷺ قال: صلوا كما رأيتموني أصلي |
فالأمر هنا للصحابة الحضور معه ولنا ايضا بالرغم من اننا لم نراه يصلي ولكن كيفية صلاته نقلت لنا بالتواتر ، كذلك حجه في قوله :
Quote: عن جابرٍ قال: أفاض رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعليه السَّكينةُ، وأمرهم بالسَّكينةِ، وأوضَعَ في وادي مُحَسِّرٍ، وأمَرهم أن يرموا الجِمارَ بمِثلِ حَصى الخَذفِ، وقال: "خُذوا عني مناسِكَكم، لعلِي لا أراكم بعد عامي هذا] |
فكل هذا الكلام موجه للامة على اطلاقها ولا يقيد بزمن معين . وكونه يضحي عمن لم يضحي من امته يلغي الوجوب ولو كان واجبا لكان لازما على كل فرد في كل عام ، ومن باب آخر يسن الجواز على الأمة بإطلاقها لكون الأمة تشمل من معه ومن يأتي بعده . ومن ذلك قوله :
Quote: عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله تـجاوز لي عن أمتي الـخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه))؛ حديث حسن، رواه ابن ماجَهْ والبيهقي وغيرهما. |
فالرفع هنا مطلق الى قيام الساعة وليس محدد بأقوام او ازمان او أمصار من امته ... تحياتي لك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل با� (Re: محمد الزبير محمود)
|
محمود الزبير كل البتعمل فيهو دا نقل موجود في الأسافير لكنه لا يشفي الصدور لأنو في غيرو موجود في الأسافير كلام يناقض ما نقلته انت وبرضو بالدليل والبرهان يعنى مثلا الهدي دا مرتبط بالحج وليس العيد و الذبح الوارد في القران بقصة سيدنا ابراهيم ما مقصود بيهو ذبح السكين الفيهو دماء دا وكذلك النحر الموجود في سورة الكوثر ( فصل لربك وانحر) ما مقصود بيهو النحر بتاع السكين دا برضو وهكذا وهكذا وملاحظ انك ما أوردت اية نص من البخاري أو مسلم .. فيا ترى لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل بالدين !!! (Re: طلحة عبدالله)
|
Quote: محمود الزبير كل البتعمل فيهو دا نقل موجود في الأسافير لكنه لا يشفي الصدور لأنو في غيرو موجود في الأسافير كلام يناقض ما نقلته انت وبرضو بالدليل والبرهان يعنى مثلا الهدي دا مرتبط بالحج وليس العيد و الذبح الوارد في القران بقصة سيدنا ابراهيم ما مقصود بيهو ذبح السكين الفيهو دماء دا وكذلك النحر الموجود في سورة الكوثر ( فصل لربك وانحر) ما مقصود بيهو النحر بتاع السكين دا برضو وهكذا وهكذا وملاحظ انك ما أوردت اية نص من البخاري أو مسلم .. فيا ترى لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
هلا يا طلحة نعم كل ما نقلته موجود في الكتب وكذلك ما نقله الجمهوريون ، ولكن هناك نصوص مؤكدة لاستمرارية القربان الحيواني لم يوردها محمود او اوردها ثم اولها كعادته ليفرغ النص من محتواه .
Quote: يعنى مثلا الهدي دا مرتبط بالحج وليس العيد |
صحيح ولكن هل يعترف الجمهوريون بالهدي كسنة ؟؟ لب القضية وهدف البوست ليس الأضحية من حيث الوجوب او الجواز، بل هل هي قوله انها جهل بالدين ، محمود يرى ان القربان التعبدي اي التعبد بالذبح قد انتهى بحكم الوقت وهذا بالطبع يشمل الاضحية والهدي معا ولا يوجد مسوغ يبقى قربان الهدي ولا يبقي قربان الأضحية في حكم الوقت .
Quote: و الذبح الوارد في القران بقصة سيدنا ابراهيم ما مقصود بيهو ذبح السكين الفيهو دماء دا وكذلك النحر الموجود في سورة الكوثر ( فصل لربك وانحر) ما مقصود بيهو النحر بتاع السكين دا برضو |
وطيب شنو المقصود بيهم ، النحر يعني النحر يعني الذبح بالسكين وهذا ما اقره ايضا محمود نفسه . وما الذي يجعل الهدي ذبح بتاع سكين ولا يجعل النحر ذبحا ؟؟
Quote: وملاحظ انك ما أوردت اية نص من البخاري أو مسلم .. فيا ترى لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
ليست بالضرورة ان تكون السنة محصورة في البخاري ومسلم فهناك الكثير من كتب السنة غيرهما فالعبرة بصحة الرواية ، ولكن لو عايز البخاري برضو موجود وتفضل ، بل البخاري نفسه افرد في الصحيح كتابا سماه كتاب الأضاحي ، باب سنة الأضحية جاء فيه:
Quote: 5250 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلاَةِ فَإِنَّمَا ذَبَحَ لِنَفْسِهِ ، وَمَنْ ذَبَحَ بَعْدَ الصَّلاَةِ فَقَدْ تَمَّ نُسُكُهُ ، وَأَصَابَ سُنَّةَ المُسْلِمِينَ |
ولاجظ يا الصديق هنا قال ( وَمَنْ ذَبَحَ بَعْدَ الصَّلاَةِ فَقَدْ تَمَّ نُسُكُهُ ، وَأَصَابَ سُنَّةَ المُسْلِمِينَ) ولم يقل سنة ابراهيم فقط مما يعني انها سنة ماضية وطبعا المسلمين ديل عندهم عندكم وضعية خاصة .... وجاء:
Quote: بَاب سُنَّةِ الْأُضْحِيَّةِ وَقَالَ ابْنُ عُمَرَ هِيَ سُنَّةٌ وَمَعْرُوفٌ 5545- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ زُبَيْدٍ الْإِيَامِيِّ عَنْ الشَّعْبِيِّ عَنْ الْبَرَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أَوَّلَ مَا نَبْدَأُ بِهِ فِي يَوْمِنَا هَذَا أَنْ نُصَلِّيَ ثُمَّ نَرْجِعَ فَنَنْحَرَ مَنْ فَعَلَهُ فَقَدْ أَصَابَ سُنَّتَنَا وَمَنْ ذَبَحَ قَبْلُ فَإِنَّمَا هُوَ لَحْمٌ قَدَّمَهُ لِأَهْلِهِ لَيْسَ مِنْ النُّسُكِ فِي شَيْءٍ فَقَامَ أَبُو بُرْدَةَ بْنُ نِيَارٍ وَقَدْ ذَبَحَ فَقَالَ إِنَّ عِنْدِي جَذَعَةً فَقَالَ اذْبَحْهَا وَلَنْ تَجْزِيَ عَنْ أَحَدٍ بَعْدَكَ قَالَ مُطَرِّفٌ عَنْ عَامِرٍ عَنْ الْبَرَاءِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ ذَبَحَ بَعْدَ الصَّلَاةِ تَمَّ نُسُكُهُ وَأَصَابَ سُنَّةَ الْمُسْلِمِينَ |
محمود يرى في الهدي نفس ما يراه في الأضحية - اي انها سنة عادة انتهت بحكم الوقت - ممكن الجمهوريين او اي واحد من جمهورهم يصححني لو انا فاهم غلط ، وهذا نص كلامه من نفس الكتاب المشار اليه في صدر البوست:
Quote: وقد أكد النبي الكريم أن حكمة الضحية بالحيوان قد أشرفت، هي أيضا، على غايتها، فضحي هو ببهيمة الأنعام، ففدى بها أمته..ضحي بها ختما لسنة أبيه إبراهيم، في الفداء بالحيوان، وافتتاحا للعهد الذي تنتهي فيه عادة القربان الحيواني. |
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل با� (Re: Ali Alkanzi)
|
محمود مساء النور الذبح يعنى المشقة والعذاب والتلتلة يقول ليك فلان دا ذبحنا ذبح والنحر عند علماء السلف يعنى رفع اليدين عند التكبيرة ووضعها بمحاذاة الصدر بالنسبة للأضحية وزي ما قلت ليك أنا اكتفيت بضحية الرسول عني ولو ضبحت بضبح للأكل واللمة والاستمتاع بيوم العيد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل با� (Re: طلحة عبدالله)
|
Quote: محمود مساء النور الذبح يعنى المشقة والعذاب والتلتلة يقول ليك فلان دا ذبحنا ذبح والنحر عند علماء السلف يعنى رفع اليدين عند التكبيرة ووضعها بمحاذاة الصدر بالنسبة للأضحية وزي ما قلت ليك أنا اكتفيت بضحية الرسول عني ولو ضبحت بضبح للأكل واللمة والاستمتاع بيوم العيد |
طلحة باشا الذبح في الأصل هو قطع الرقبة بالسكين ، وهو ما فعله الرسول في يوم النحر وفعله الصحابة ، واي تفسير آخر غير ذلك يناقض ظاهر النص والمتواتر بفعل الصحابة ويعتبر قول شاذ ، اوردت لك شواهد من السنة تبين الذبح واوصاف وشروط المذبوح والكلام بين جدا . اما بخصوص قناعتك بان النبي ضحي عنك فلا إشكال في ذلك وهو موقف سليم ولكن هل النبي عذب وتلتل الخروف نيابة عنك ام ذبحه بالسكين ، وهل انت تتلتل الخروف وتعذبه يوم العيد ام تذبحه بالسكين ؟؟ وعندما نقول نحر الخروف او الناقة فلا يعني ذلك انه رفع يد الناقة عند التكبير بل حتما يعني نحر الرقبة بالسكين وهذا هو الفهم السليم للنص هنا .. المعاني تؤخذ من سياقها وليس على إطلاقها دون قرينة ... تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل با� (Re: محمد الزبير محمود)
|
Quote: اخ محمد دخلت اسلم عليك والمتداخلين والقراء واقول كل عام وانت بخير ا |
الجميل علوبي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، وعيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير ، ومحتاجين كمان تدلو بدلوك في موضوع الأضحية فهل هي كما قال محمود جهل بالدين ام سنة نبوية ونسك لمن يستطيع ويريد ؟؟ تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل با� (Re: محمد الزبير محمود)
|
سلام اخ محمد وشكرا لدعوتك الكريمة بالتعليق عن الاضحية غايتو يا اخ محمد الاضحية الشفتها انا السنة دي والله والله والله اجرت دمعي فرحا مرة واجرت دمعي حزنا مرة اخرى واجمل تعليق من احد رحمي قال لي يا عمو علي في البيت شوينا اللحمة وبكينا من الشطة ومن الفرح لاننا اكلنا لحمة بعد غيبة طويلة ا لهذا فهي عندي كالفرض ان كانت للفقراء والمساكين والاحبة بكل اسف رأي الاستاذ محمود يتماشى مع رأي الممثلة الفرنسية بارجيت باردو ا التي كل ما جاء عيد الاضحى تنادي بمنع المسلمين في فرنسا والدول المجاورة من السماح لهم بذبح الخراف (شفقة بهم) اي بالخراف وهي قضت اخر عمرها ومسكنها مكدس بالحيوانات الاليفة التي يستغنى عنها اهلها ا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل با� (Re: Ali Alkanzi)
|
شكرا علوبي على الطلة البهية والمشاركة الجميلة
Quote: وهي قضت اخر عمرها ومسكنها مكدس بالحيوانات الاليفة التي يستغنى عنها اهلها ا |
أها ان شاء الله كمان لمت معاها امها وابوها وباقي الناس الرموهم أهلهم في الملاجئ من عائلتها ؟؟ عندما تنتكس الفطرة حتما تنتج سلوكيات شاذة !! يا جماعة شوفوا لينا صديقنا جمال المنصوري وين ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل با� (Re: محمد الزبير محمود)
|
تحياتي الأخ محمد الزبير ** * والله يا محمد ، فكرة الأستاذ محمود ، شخصياً ما اهتمّـِيت كتير بنصوصها ، لكن أخدت مغزاها ، واكتفيت بكدا . * وفي تقديري - الإعتماد الكلي على حرفية الكلمة أو النص في فهم الدين - ما بيفيد ، دا شيء بيكون مُتعِب ليك إنت ولغيرك . * والنص ال رفعتو من كتاب " الأضحية " - للتوضيح وبعض الشرح بس .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه : اتركوا الضحية فإنها جهل با� (Re: الصديق الزبير)
|
Quote: تحياتي الأخ محمد الزبير ** * والله يا محمد ، فكرة الأستاذ محمود ، شخصياً ما اهتمّـِيت كتير بنصوصها ، لكن أخدت مغزاها ، واكتفيت بكدا . * وفي تقديري - الإعتماد الكلي على حرفية الكلمة أو النص في فهم الدين - ما بيفيد ، دا شيء بيكون مُتعِب ليك إنت ولغيرك . * والنص ال رفعتو من كتاب " الأضحية " - للتوضيح وبعض الشرح بس . |
هلا يا الصديق اذن لا تفيد حتى الردود التي تكتبها انت والحوارات المطولة بيننا لأنها ايضا نصوص ، أليس كذلك ؟؟ وهل ينسحب كلامك هذا ايضا على نصوص القرآن والسنة وكتب الأنبياء من قبلنا ؟؟ وما الداعي اذن لإنزال الكتب وحفظها وتلاوتها وحتى مؤلفات محمود ؟؟ انت تفرغ اللغة من أهم خواصها وهي دلالاتها النصية !!! كلامك غريب لكن نقدر وجهة نظرك .
| |

|
|
|
|
|
|
|