يُعَدّ علم التجويد من أهم العلوم الشرعية التي تحفظ القرآن الكريم وتضبط تلاوته، كما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم، ويُعنى هذا العلم بضبط مخارج الحروف وصفاتها، والوقف والابتداء، وأحكام المدود، ومن أهم هذه المدود: مدّ الصلة، الذي يندرج تحته نوعان: المد الصغرى والمد الكبرى.
أولًا: تعريف مدّ الصلة مدّ الصلة هو: حرف هاء الضمير المفرد المذكر الغائب الواقع بين متحركين، ويكون بعده حرف غير الهمز.
مثال: "إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا"
ويتم وصله بواو صغيرة إذا كان مضمومًا (هُ)، أو بياء صغيرة إذا كان مكسورًا (هِ).
ثانيًا: مدّ الصلة الصغرى تعريفه: هو مدّ هاء الضمير المفرد الغائب بمقدار حركتين فقط، إذا وقعت بين متحركين، ولم يكن بعدها همز.
مثال: في قوله تعالى: ﴿وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْهِم مِّن كِتَابٍ﴾ تمّ مد الهاء في "عليهِم" حركتين فقط، لأنها بين متحركين، ولم يأتِ بعدها همز.
شروطه:
أن تكون الهاء ضميرًا للغائب.
أن تكون الهاء بين حرفين متحركين.
ألا يكون بعدها همز.
ثالثًا: مدّ الصلة الكبرى تعريفه: هو مدّ هاء الضمير المفرد الغائب بمقدار أربع إلى خمس حركات (أي مد طبيعي متصل)، إذا وقع بعدها همز.
مثال: في قوله تعالى: ﴿إِنَّهُ أَنزَلَهُ﴾ تُمدّ الهاء في "إنهُ" مدًّا طويلًا لأنها بين متحركين، وبعدها همزة.
شروطه:
أن تكون الهاء ضميرًا غائبًا.
أن تقع بين متحركين.
أن يكون الحرف الذي يليها همزة.
رابعًا: تنبيهات مهمة في تطبيق مدّ الصلة مدّ الصلة مرتبط بالرسم العثماني، وتظهر حركته في المصاحف بالرسم الإملائي الحديث من خلال واو صغيرة (و) أو ياء صغيرة (ي) بعد الهاء.
يُراعى عدم نطق المد إذا سُبق الهاء أو تلاها ساكن، أو كانت متصلة باسم، أو ضمير مشترك.
خامسًا: طرق التجويد الجديدة في تعليم المدود مع تطور الوسائل التعليمية، ظهرت طرق حديثة لتعليم التجويد منها:
البرامج التفاعلية:
مثل تطبيقات "تعليم التجويد" على الهواتف الذكية.
تقدم تمارين سمعية ونُطقية، وتقوم بتقييم القراءة تلقائيًا.
الواقع الافتراضي والواقع المعزز (VR/AR):
حيث يرتدي المتعلم نظارات الواقع الافتراضي ليعيش تجربة تلاوة حية داخل مسجد أو مع شيخ افتراضي.
التدريب الصوتي بالتقنية الذكية- استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل نطق المتعلم وتصحيح التجويد صوتيًا، وقد تبنّت بعض الجامعات الإسلامية هذا النظام.
التعليم عبر المنصات الإلكترونية (مثل Zoom وTeams):
حلقة تحفيظ وتجويد عن بعد، تُسجَّل وتُراجَع لاحقًا.
إدخال التلوين الصوتي في المصاحف التعليمية:--لتحديد المدود ومخارج الحروف، مما يسهل على الناشئة فهم التطبيق العملي لأحكام التجويد.
*إن مدّ الصلة الصغرى والكبرى من الأحكام الصوتية الدقيقة التي تبرز جماليات التلاوة القرآنية، وتُظهر دقة اللغة العربية وبلاغتها. ومع تطور تقنيات التعليم، لم يعد التجويد حكرًا على المساجد وحلقات التحفيظ، بل أصبح متاحًا لكل راغب عبر الوسائل الرقمية الحديثة، مما يعزز من انتشار الثقافة القرآنية في أوساط المسلمين حول العالم.
06-03-2025, 05:35 PM
قصي محمد عبدالله قصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3666
تحياتي وتقديري، يبدو أن كاتب المقال أخطأ كثيرا في كتابة المثال ادناه، فالمثال أدنا كعبارة لا ينطبق عليه أي حكم من أحكام مد الصلة، لا صغرى ولا كبرى،
Quote: ﴿وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْهِم مِّن كِتَابٍ﴾ تمّ مد الهاء في "عليهِم" حركتين فقط، لأنها بين متحركين، ولم يأتِ بعدها همز.
حيث أنه: 1. لاتوجد اية في القرءان فيها العبارة أعلاه. 2. الهاء ليست طرفيه في الكلمة حتى تمد، 3. أقرب حكم هنا،،كعبارة عادية وليست جزء من آية،، هو الادغام، الميمين (ميم عليهم + ميم من).
دي واحدة من بلاوي النت والامن السيبراني بصورة عامة، فليس كل ما يبدو لنا جميلا ومرتبا يكون صحيحا في محتواه. .. ملحوظة: بحثت عن العبارة من الآية كثيرا، فلم اجدها!
06-03-2025, 05:53 PM
زهير ابو الزهراء زهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11796
الاية القرآنية بالفعل غير موجودة بهذا الشكل في المصحف الشريف- لم ترد هذه الجملة "وما أنزلنا عليهم من كتاب" بهذا التركيب في أي آية. الأقرب منها في السياق المعنوي ربما قول الله تعالى- ﴿وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْهِمْ كُتُبًا يَدْرُسُونَهَا﴾ (الأنعام: 156) كلمة "عليهم" لا تحتوي هاء الضمير المفرد الغائب: الهاء في "عليهم" ضمير جمع متصل، وليست هاء المفرد الغائب، ولذلك لا ينطبق عليها مد الصلة أصلًا. مدّ الصلة مخصوص بـ هاء الضمير المفرد الغائب المذكر بين متحركين.
لا وجود لحالة مدّ صلة هنا أصلًا ----لا صغرى ولا كبرى.
أقرب الأحكام هنا عند التلاوة هو الإدغام الشفوي بين ميم "عليهم" وميم "من": (عليهم *من) ← الإدغام ميم في ميم. ما ورد في الشرح الأصلي هو خطأ مزدوج- خطأ نصي بنقل آية غير موجودة
وخطأ علمي في تطبيق قاعدة التجويد (مدّ الصلة) في غير موضعها. والله اعلم ربنا أنفعنا بالقران عمر جعيفر معلم قرأن
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة