الأنوثة كطقسٍ صوفي- قراءة في قصيدة "على مصلّى اللهفة أُعاهدك" لأميرة عمر بخيت

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2025, 03:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-17-2025, 10:30 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأنوثة كطقسٍ صوفي- قراءة في قصيدة "على مصلّى اللهفة أُعاهدك" لأميرة عمر بخيت

    10:30 PM May, 17 2025 سودانيز اون لاين
    زهير ابو الزهراء-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});


    في مشهد شعري نابض، ومفتتحٍ يحمل كل الإيحاءات الروحية والعاطفية، تضعنا الشاعرة السودانية أميرة عمر بخيت أمام قصيدتها المعنونة بـ "على مصلّى اللهفة أُعاهدك"، حيث تتقاطع خطوط العشق والوجد، ويتداخل الجسد بالروح في نسيج بلاغي مكثف
    ومترف بالحس والقداسة.
    ▪️ مصلّى اللهفة: التقاء العاطفة بالتصوف
    منذ العنوان، نلمس حضور البُعد الروحي في تجربة العشق، فـ"مصلّى اللهفة" ليس فقط مكانًا للصلاة، بل هو استعارة عن الانكسار العاطفي والاحتشاد بالانتظار، حيث يصبح العشق ممارسة شبيهة بالعبادة، بل هو طقسٌ من طقوس الفناء، والإخلاص الكامل
    للمحبوب.
    ▪️ العشق كدين، والمرأة ككيان متعالٍ
    في هذه القصيدة، لا تُعرّف أميرة المرأة بأنها موضوع للعشق أو طرف فيه، بل تقدمها كعقيدة، كقيمة فوق المفهوم التقليدي للأنوثة:

    "أنوثة عقيدة / ودينًا ولاء"

    بهذا التوصيف، تصبح الأنثى ذاتًا منتجة للمعنى، فاعلة في العلاقة، ومؤمنة بشغفها إلى درجة التحول إلى دين وولاء، وهذا التداخل بين الحسي والمقدّس يمثل سمة مركزية في تجربة أميرة الشعرية.

    ▪️ من اللهفة إلى الفناء: رحلة داخل النص
    القصيدة تشتغل على محورين أساسيين:

    الزمن والانتظار:

    "لا الزمن يُفسحُ للمسافةِ مدّاً"
    "الانتظار جمر اللهفة"

    هنا يكون الانتظار قاسياً، لاهبًا، لا يكتمل فيه الحنين إلا بالاحتراق.

    الذوبان في الآخر:

    "ينفضّ بكارة شوقي"
    "يسجد لنورك هذا القلب"

    في هذه اللحظات، يتوحد الصوت الأنثوي بالعاشق الآخر، لا في استسلام، بل في انصهارٍ تختلط فيه الرغبة بالخشوع، والجسد بالضوء، وكأن المرأة هنا تحل في مقام “العاشقة المتصوفة” التي تتطهر بالحب وتتوسل به إلى الله.

    ▪️ لغة مترفة ومجازات متجاوزة
    أميرة عمر بخيت لا تكتب بجُمل شعرية فقط، بل تصوغ رؤى كاملة داخل تراكيبها المجازية:

    "ثناياك عطرها، مذاق قبلة وقبلة"
    "نسمة تلامس شفاهاً مستغرقة باسمك"

    تُبنى اللغة هنا على تداعٍ صوري وتراكب حسي، حيث يكون كل تفصيل جسدي محمّلًا بإيحاءات روحية، والعكس. كما أن استخدام الشاعرة لصور مثل "الوحي"، "الصلاة"، "السجود"، يُحيل النص إلى تجربة ذات نفس صوفي عميق.

    ▪️ النتيجة الجمالية والفكرية
    ما تطرحه أميرة عمر بخيت في هذه القصيدة يتجاوز مجرد وصف علاقة عاطفية، بل هو إعادة تعريف للأنوثة العاشقة كذاتٍ واعية، تتعبد في محراب الحب، وتدخل لحظة الفناء بكل إدراك وامتلاء.

    هي قصيدة لا تبحث عن خلاص، بل عن لحظة تَجَلٍّ، حيث يكون اللقاء بالحبيب طقسًا روحيًا تتبدل فيه المفاهيم، ويصبح الجسد وسيلة للوصول إلى الألوهة.

    في "على مصلّى اللهفة أُعاهدك"، تمنحنا أميرة عمر بخيت مشهدًا شعريًا متكاملًا، مشغولًا بلغة صوفية أنثوية، تتقاطع فيه التجربة الروحية مع الحسية، وتعلو فيه الذات النسائية إلى مقامٍ شعريٍ لا يتنازل عن كبريائه ولا عن عمقه.
    تناسخ الوجد": قصيدة تتناول فكرة التوحد الروحي والانصهار في الحب.كما تقول الشاعرة في عنوان أحد دواوينها، تكتب فيها المرأة السودانية ذاتها العاشقة لا كمفعول به، بل كصانعة للطقس، وكاهنة للوجد، وسيدة على مسرح النور والحنين.

    (عدل بواسطة زهير ابو الزهراء on 05-17-2025, 10:38 PM)







                  

05-17-2025, 10:35 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنوثة كطقسٍ صوفي- قراءة في قصيدة andquot;على (Re: زهير ابو الزهراء)

    أميرة عمر بخيت
    على مَصْلَى اللَّهفة أعاهدك
    May 3, 2020by أميرة عمر بخيت, posted in أميرة عمر بخيت, شعر
    يا سيَّد الوقت
    لن يطفئَ صمتُكَ جَمْرَي
    لا الزمنُ يُفْسحُ للمسافةِ مَــدَّاً
    لا اللَّهفة ستعودُ رماداً
    على حافة الشُّوق امرأةٌ
    ناضجةُ العشقِ
    شهيَّةُ الرُّوحِ
    مكتملةُ الحنينْ
    تفرشُ حلمَها وسادةً لحلمِك
    أنوثة عقيدة
    و دِيناً ولاءْ
    إنحناءاتُها أنفاسكْ
    ثناياكَ عِطْرُهَا، مَذاقُ قُبْلَةٍ وقِبْلَة
    بقايا أنينْ
    سمفونيةٌ من وَهَجِ الحضورْ
    الإنتظارُ جَمْرُ اللَّهفة
    الصِدقُ طريقُ الرُّوحِ- تعاريجُ النَّار
    لهيب اللوعَةِ يصقلُ قلبَهَا
    يفتحُ ما بين الصَّدرِ و سماءِ الوجد
    همساً حَنوناً
    فجراً يليقُ بِك
    نسمةً تلامسُ شفاهاً مستغرقةْ
    باسمكَ
    باسم الشُّوقِ- سلطان الوقتْ
    و تلك الدقائق مصطفاتْ
    على جناح الضوءِ
    تنَزَّلْ كالوحي
    صلاةً و فناءْ
    سيضجُ هذا الجسدُ
    يسجدُ لنورِك هذا القلبُ
    و يسعى لروحِ الله
    بِكَ تنْفَضُّ بكارةَ شوقي
    آذانُ الوقتِ
    فرط العشقِ
    حنين الرُّوحْ.
    أميرة عمر بخيت
                  

05-17-2025, 11:15 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنوثة كطقسٍ صوفي- قراءة في قصيدة andquot;عل� (Re: زهير ابو الزهراء)

    يازهير،
    يبدو انك "اموي" الوعي كما اخوك!
    نعم السودانية، اول من خلق ربنا كبشر مشي علي قدمين، ام البشرية، اصل الحضارة ، وهي اصل، نبية، رسول، "الاهة" الروحانية وليس نوع "الذكور"!

    نعم راس هرم عالم هذا الكون هي المرأة والسودانية حصريا!!

    أما القاع، اي عالم اليوم، اللي ابرذ ممثل ليهو "الطرمبة" فممثليه هم نوع الذكور!!

    نعم الذكر "دون" لاشك في هذا، ونوع الذكور هو الدقا، الدحرج، بعالم اليوم الي القاع!!
    لايمكن نقارن ما انجزتو المراة، الانثي، بالدمار الحالي اللي سببو نوع الذكور!
    ليه؟
    الذكر بي طبعو "مادي"، أما الانثي فروحانية!!
    لهذا الانثي بي طبعها مبدعة!
    الذكري، بدوي، أما الانثي في"حضرية" وهي من اخترع الزراعة!!
    العجيب جدا، جدا، انو الانثي، انجبت اول مولود من دون "جماع" وهنا كان سر هيمنة الانثي المطلقة الاسطورية علي حناها، نعم هذا الكون، وحينها نوع الذكور ماكان يسوي حتة "شبشب"!
    لايمكن كلام طير كهذا، يقع لينا نحو الذكور، كارثة البشرية!!
                  

05-17-2025, 11:21 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنوثة كطقسٍ صوفي- قراءة في قصيدة andquot;عل� (Re: Bashasha)

    طبقا للتقويم الكوشي، العصر الاموي قادم، قادم، وهذا الان مثبت علميا!!
    نعم من حيث التعداد، المراة قريب ده حتهيمن هيمنة مطلقة علي سكان هذا الكون من حيث العدد، والاحصائيات في امريكا الان تثبت الزحف المقدس للقادم للمرأة في امريكا وحول العالم!!!
    هو حراك كوني، كما كواكب هذا الكون!!
    امسكو الخشب، ياذكور، يامتخلفين، يا كارثة البشرية!!
                  

05-17-2025, 11:26 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنوثة كطقسٍ صوفي- قراءة في قصيدة andquot;عل� (Re: Bashasha)

    UN Projections: The Pew Research Center reported that the United Nations projects that the global sex ratio will reach parity (an equal number of males and females) around 2050.
    Furthermore, they project that females will eventually outnumber males in the decades following 2050
                  

05-17-2025, 11:30 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنوثة كطقسٍ صوفي- قراءة في قصيدة andquot;عل� (Re: Bashasha)

    نعم في 2050 متوقع المرأة تهيمن، من حيث التعداد، أو ده كلام اجدادنا، ياللهول، طبقا للتقويم الكوشي!!!

    WoW!!0

    وطبقا لذات التقويم الكوشي، الوعي الكوشي متوقع يبدأ مشوار العودة في 2060م!!!ا

    ليس هذا عجيب؟

    WoW!!0

    (عدل بواسطة Bashasha on 05-17-2025, 11:31 PM)

                  

05-18-2025, 04:31 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنوثة كطقسٍ صوفي- قراءة في قصيدة andquot;عل� (Re: Bashasha)

    نعم مثل هكذا قوة خارقة للمراة، في بداية البشرية، هي الجعلت منها "الهـــــــــــة" هذا الكون، جناها!!

    نعم "ميثلوجيا" اجدادنا عن كيف امنا Auset اي "الست" نعم "مريم العذراء" انجبت ال"الاؤرو" ملك الملوك، وهي "عذراء" يثبت هذه القوة الخرافية للانثي!!

    واضح انو اول من انجبت الانثي، كان نوع الذكور كما في نموذج جدنا "الاؤرو"!

    نعم هي من انجبت "ادم" الثقافة السامية، الذكورية، وليس العكس كما يدعون، لانو الذكر لايملك خاصية الانجاب خالص!

    مرة اخري:
    اسطورة/قصة/ميثلوجيا ادم وحواء، السامية الحالية، هو فهم/تفسير الثقافة السامية لاشياءنا حصريا، انطلاقا من مرجعة ثقافتم الذكورية المادية!!

    "ادم" و "حواء" اسما سودانية، نوبية، كوشية صرفة من حيث الاصل!

    كمثال "أدم" بي لسانا في دنقلا مش "آدم" معناه "انسان"، وليس باسم!!
                  

05-18-2025, 04:44 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنوثة كطقسٍ صوفي- قراءة في قصيدة andquot;عل� (Re: Bashasha)

    من الجانب الاخر، عادة زواج الاخ، من اختو في ارث اجدادنا، يثبت انهم فعلا كانو امهات، اباء البشرية!
    والا، حيعمل شنو الواحد منهم، لو هناك، الي جانب الاخ، مافي غير اختو، امهات اباء البشرية هؤلاء؟
    بلد وشعب، بمثل هكذا تاريخ عريق لامثيل له، شوفو سكانو عاملين عرب كيف، شغل كراهية ذات او بكتلو في بعض كيف لانو السوداني لايفقه مثقال ذرة عن تاريخو الذي لا شبيه، او مثيل له، اطلاقا اطلاقا اطلاقا، ولهذا يكره من هو، بارك، ساجد، عابد، لي شخصية العربي، شافع، شفعو الما بتسوي شئ، مقارنة به!!
                  

05-18-2025, 05:20 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنوثة كطقسٍ صوفي- قراءة في قصيدة andquot;عل� (Re: Bashasha)

                  

05-18-2025, 05:25 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنوثة كطقسٍ صوفي- قراءة في قصيدة andquot;عل� (Re: Bashasha)

                  

05-18-2025, 04:53 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنوثة كطقسٍ صوفي- قراءة في قصيدة andquot;عل� (Re: Bashasha)

    عزيز بشاشا:
    هل طريقة تفكير، نعم نموذج عقلية بشاشا هذه، منبعا امريكا، كما يتوهم البعض، وهذا قيل لي؟
    قطعا لا!
    منبع، مصدر، منشأ عقلية بشاشا هذه، هي دنقلا تحديدا وحصريا، عاصمة رماة الحدق، اللي وصفا المارد "كانسالر وليمز" في كتابو Destruction of Black Civilization
    ب The Last Strong Hold
    And The Flood Gate!0
    نعم دنقلا، اخر المعاقل وبوابة الفيضان!
    والرجل زار دنقلا في الستينات لاحظو، مؤلف هذا الكتاب، اول كتاب في تاريخنا اقراهو لما جيت امريكا!!
    نعم دنقلا ولحدي الستينات مجتمعا كان اموي صرف، أو شفتا بي عيوني مدي الاحترام التقدير، للمرأة مقارنة بالعاصمة الخرطوم مثلا، وانا في طفولتي نعم في عمر اقلا من 7 سنوات كنتا بسافر كتير!
    فبتكلم عن تجربة!
    لهذا تأثير امهاتي علي شخصيتي وانا طفل، يافع كان كبير جدا!
    وانا كطفل كماغيري من أبناء جيلي، حلتي، كنا كاطفال بنلعب اولاد معا بنات تحديدا، وهذا يدهشني الان وانا في كاليفورنيا!!
    حتي كمجموعة كنا الي منتصف الليالي، وبالذات ليلة الخميس بنلعب بنات واولاد، اكرر الي منتصف الليل، في ضو "القميرة"!
    وين؟
    جنب الخلوة بتاعتنا!
    الخلوة تحديدا اي "المسيد" كان هو مركز دائرة حياة الفرد ثم المجتمع المحلي وحصريا!!
    لهذا حتي لما نلعب اولاد أو بنات كنا بنمشي أو نتلاقا جنب الخلوة!!
    نعم ثبت لي أو بالادلة القاطعة الان، كيف طفولتي دي في دنقلا، كانت ذات طفولة اجدادي، في عصر الاهرامات!!
    يا الهي!!
    هذا مشروع كتاب بإذنه تعالي، ضمن سلسلة عشرات الكتب الحنصدرا، باذنه تعالي!!
                  

05-19-2025, 10:58 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 09-26-2009
مجموع المشاركات: 9238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنوثة كطقسٍ صوفي- قراءة في قصيدة andquot;عل� (Re: Bashasha)



    سلااااااااام
    اخوي ابو الزهور
    الشاعرة أميرة عمر بخيت
    شقيقة بروف المعز عمر بخيت
    والدهم القاضي عمر بخيت العوض
    شغل في محراب المحاكم
    السودانية و الاماراتية
    في المهجر
    ردحا من الزمن
    وذاعت شهرته القضائية
    الي المعالي،
    كلهم تيراب مدينة كبوشية
    أرض الحضارات،
    ،،،،،،،
















    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de