الأخ ود زينب .. رجل محترم لكن الحرب حولته إلي إنفصالى يستدعى حل قضايا السودان في أنفصال أجزائه .. بدأ مسيرته الأنفصالية مع الوقوف إلي جانب دكتورة حياة عبد الملك ثم تطور وبدأ يناصر العنصرى عبد الرحمن عمسيب.
أنا هنا لم أت لكي أشمّت بول أبا ود زينب الأعداء، لكن محاولة منى لإعطائه فرصة للنقاش ليوضح مشروعه الأنفصالي الذي أقتنع به.
------------------ تنبيه: رغم أنى قلت عنه أنفصالي لكني أقبل بأى طرح يطرحه في محاولة لأقناعى بالعكس.
بريمة
05-17-2025, 04:23 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32981
نسيت أن أقول أن ول أبا ود زينب أسمه طارق الفزاري .. ويكتب معنا في المنبر بأسم wedzayneb. ودائماً يشير ول أبا طارق بأنه رجل سبعينى وهذا العمر لفت نظرى أننا أمام رجل عركته الحياة .. وربما لديه رؤية جاءت من سنى العمر لتلهمنا وتقودنا إلي طريق الخلاص.
وكما يقولون سمح الكلام في خشيم سيدو، ولنرى!
بريمة
05-17-2025, 10:05 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32981
Quote: عمسيب صاحب فكر و رسالة، سواء اختلفت أو اتفقت معه. و لن يغالط سوى المكابر بأن اقليم دارفور ظل بؤرة عدم استقرار في الوطن بأسره على امتدتد التاريخ منء أن أصبح ذلك الإقليم جزء من الدولة السودانية في الحقبة الاستعمارية لغاية الآن. و هنالك هدد لا يستهان به من السودان يتوافقون مع الأستاذ عبد الرحمن عمسيب و الدكتورة حياة عبد الملك بأن فصل دارفور من خارطة الوطن الأم سيعيد له أمنه و استقراره.
ثم كتب:
Quote: النظرة الواقعية و العقلانيةة للمشكلات السياسية المستفحلة قد تستوجب" الكي" لعلاجها. و قد يكون الانفصال خيرا للطرفين و يوقف نزيف الدم الذي لم يتوقف بين الطرفين. و أنا أستغرب،لماذا لا يفكر مواطنو دارفور الأصلاء باستعادة أمجادهم التليدة تحت مظلة دولتهم التاريخية العريقة، و يحافظون بالتالي على ثقافتهم المتفردة من الذوبان في ثقافة طاغية، مع الاحتفاظ بنزعتهم الدينية المألوفة؟
تاريخيا المناطق الأخرى في السودان، خلا دارفور، تربطها حضارة و ثقافة واحدة، و نظام دولة واحدة أو تحالفية، كما هو الحال بين المونطن الأصيل في شرق السودانو بلاد كوش على مر الأزمان.
الآن الدولة السودانية تواجه تحديا وجوديا متمثلا في مليشيا الجنحويد. آمل أن ينجلب الوضع باستسلام الجنجويد أو هزيمتهم الساحقة.
إني أرى بعد ذلك أن ينظر السودانيون بتأن و عقلانية للسبب أو الأسباب الجذرية التي أدت لفشلنا كدولة و أدخلنا في دوامة الحروباللا نهائية. قد يكون الإنفصال هو الحل الناجع مع الإحتفاظ بعلاقلات جوار حميمة. الدول التي نجحت في إدارة التنوع برغم التنوع العرقي أو تحييده، وضعها الاقتصادي ممتاز و انسانها أكثر تحضرا منا.نحنودولة حديثة التكوين نالت استقلالها قبل أقل من سبع عقود، و لا تزال النزعات القبلية متمكنة فيها, و القناعة بأهمية و ضرورة توحدنا تحت ظل دولة واحدة برغم تبايننا العرقي لم تتجذر فينا بعد. الدول الأوربية أو تلك دول العالم الجديد التي الإنسان الأبيض من أصول أوروبية مرت بابتلاءات كثيرة سقطت على إثرها دماء كثيرة عزيزة جراء الخلافات العرقية الضيقة بينها قبل تتسامى فوق جراحاتها تصل لقناعة تامة بأهمية و سمو فكرةالإنتماء الوطني العريض على الإنتماء العرقي الضيق. أعتقد أننا قبل أن نصل لهذا المستوى الحضاري الراقي الذي يغلب انتماءه الوطن العريض على انتمائه القبلي أو العرقي الصيق. و حتى نصل لهذا المستوى الحضاري المتقدم ستهرق منا دماء كثيرة. و هذا للأسف، ما يجري الآن ف ي وطننا الحبيب: السودان.
وفي بوست أفترعه، يصف الداعشى الناجى مصطفي في عنوان بوسته: "المجاهد د. ناجي مصطفى بدوي: " الحرب فضحت هشاشة الأحزاب السياسية " - ( فيديو )"، ثم طالب بأنزال الفيديو الذي أرفقه ولم يستجب له أحد!!
كيفك يا بريمة، لو رجعت للإرشيف ستجد ود زينب ليس إنفصاليا فحسب بل عنصريا. الإنفصال لو كان يقف على موقف و دواعي سياسية لا بأس به و مقبول و يمكن الأخذ و الرد حوله و لكن الرجل له أفكار مركزية يعتقد إنه المبتدأ و المنتهى و بالتالي يقبل هذا و يرفض هذا و يفصل من يشاء و ما زال منغلق الفكر رغم عيشته في امريكا او كما يقول في ملفه في هذا المنبر! على العموم الأن الدنيا مخاض و سنرى اي سودان سيولد! سودان أمثال ود زينب او سودان عدالة الكل فيه موفور الكرامة.
ا
05-17-2025, 02:41 PM
Hasheem Karouri Hasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 12-20-2015
مجموع المشاركات: 5107
ابدا يا 🦮 . كمان عاوز تتفلسف وتسال وتحاور الناس ، وتظن انك شيئا ما . !!
ابدا ياحثالة البشر . لابد من ان تجيب علي هذه الاسئلة ، حتي يعرف من يتحاور معك . من اي طينه انت خرجت منها .....!!
جاوب ....جاوب .:
هل تؤكد او تنفي ان " التي " ، معك الان في بيتكم ، هي زوجتك علي سنه الله ورسوله ، اما انك احضرتهامن احد " المواخير " ؟ وكانت في السابق " بغيا " ؟ هل كان هناك شهود اثبات واشهار لزواجكم؟ ام كان زواج عرفي ؟ من حيث المبدأ ؟ هل كانت " ثيب ام بكرا وعذراء " ؟ هل انت اول شخص تطأها ، ام كانت لها تجارب سابقة مع اخرين ؟ وهل اولادكم حبلت بهم قبل الزواج ام بعده ؟ وهل انسان بهذه الاخلاق قادر علي تربية ، وتنشئة اجيال صالحين ؟ وهل يعلم اهل بيتك ، انهم اصبحوا سيرة ، في المنابر والمنتديات بسببك ؟
ملحوظة : ستستمر هذه الاسئلة الي ماشاء الله ،،
لن ننسي ولن نغفر ،،
05-17-2025, 06:07 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32981
Quote: كيفك يا بريمة، لو رجعت للإرشيف ستجد ود زينب ليس إنفصاليا فحسب بل عنصريا. الإنفصال لو كان يقف على موقف و دواعي سياسية لا بأس به و مقبول و يمكن الأخذ و الرد حوله و لكن الرجل له أفكار مركزية يعتقد إنه المبتدأ و المنتهى و بالتالي يقبل هذا و يرفض هذا و يفصل من يشاء و ما زال منغلق الفكر رغم عيشته في امريكا او كما يقول في ملفه في هذا المنبر! على العموم الأن الدنيا مخاض و سنرى اي سودان سيولد! سودان أمثال ود زينب او سودان عدالة الكل فيه موفور الكرامة.
الغريبة أنا لا أري أن إنفصالية ول أبا ود زينب هى من باب عنصري .. فهو ربما يرى أن وقف القتل سوف يتم إذا ما أنفصل أقليم دارفور، وهذا خطأ فإن فصل الجنوب لم يوقف القتال في الشمال.
نرى ماذا يقول ول أبا ود زينب.
بريمة
05-17-2025, 06:36 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32981
وفرنا ليك منصة تحاورنا بالتى هى أحسن في أفكارك الأنفصالية .. تهرب كلا كلا من المنبر. لو كنت أعرف أنك لا تقوى علي المواجهة لما تكبدت عناء كتابة البوست. سودانيزأولاين منبر حر للسودانيين لتداول أفكارهم وأراءهم.
المهم، بهذه الطريقة صار البوست معلومة لكشف حقيقة موقفك.
نقول شنو؟
بريمة
05-18-2025, 03:51 PM
wedzayneb wedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 2075
سلام ول' أبا بريمة. ولصح جدا أنك افترعت هذا البوست لأنني اختلفت معكم في الرأي و تصديت لكم بوتيرة كثيرة في الآونة الأخيرة. أنا أراك إنسانا طيبا في قرارة نفسك مجودا لمهارات مهنتك، و مثقفا مطلعا، لكني أختلف معك في موقفك السياسي من الخرب الشاملة الدائرة الآن في وطننا الحبيب: السودان، فأنت تقف مع مليشيا آل دقلو مشحوذا بدوافع قبلية. حربنا ليست مع قبيلة الرزيقات الكبرى، و لكن مليشيا آل دقلو التي غيرت ببعض شباب قبيلة الرزيقات الكبرى و استنفرتهم ليحاربوا لأجلها و بالتالي يحققوا مصالحهم الضيقة في السلطة و الثروة على حسابهم. هل تعلم يا ول' أبا بريمة أن متحرك الصياد قد توغل في ديار قبيلة الحوازمة - في جنوب كردفان - التي تنتمي لها، و قد وجدوا ترحيبا من وطنيي وشرفاء القبيلة؟ أنا لا أصنفك كعدو ينبغي محاربته بقوة السلاح، و للجهاد ضده بالمهج و الأرواح، للقضاء عليه - بمشيئة الله، بحسبانه شرا سافر لا خير يرجى منه. أنت فقط مخالف لي في الرأي، و أنا أقارعك الحجة بالحجة. و أنا أرى أن حواراتنا لن تؤثر في مجرى العمليات الحربية، لأن جل أو كل المحاربين لا يقربون منبر سودانيزاونلاين للنقاش. أن أحاورك، و آمل إقناعك بوجهة نظري، فإذا لم تقتنع بها، فإن محتوى رسائلي مقصود به قراء المنبر الكرام، في نهاية الأمر. أنا أرى أن ما يجرى في وطني الحبيب هي حرب تهدد وجوده، لذا اسمح لي بعدم الانزلاق معك لمناقشة مسائل جانبية لا علاقة لها بما يجري في ميدان القتال الآن. نعم أنا الآن " بلبوسي "، أرى ألا حل مع متمردي قوات الدعم السريع و مستنفريهم سوي هزيمتهم العسكرية أو استسلامهم، لأننا نخوض حربا تهدد وجود الدولة السودانية. لا خير يرجى من مليشيا آل دقلو و قادتهم السياسيين و العسكريين.و الحل يجيء بهزيمتهم العسكرية أو استسلامهم. يا ول أبا، دعك مني، حتى من تصنفه بالعنصرية: عبد الرحمن عمسيب، فهو يرى، في نظره، أن مليشيا آل دقلو هم أشد سوأ من مليشيا " الزرقة " - حسب تعبيره - في دارفور. أما الاستشهاد بعمري في منبر سودانيزاونلاين فقد جدث مرتين فقط. مرة في إجابة مباشرة لعضو المنبر الذي يصطف معكم، و هو تجيء بوستاته هامشية و مقتضبة، حينما تجرأ و سألني: لماذا لا تستنفر و تحمل السلاح في جانب القوات المسلحة السودانية؟ المرة الثانية جاءت للتعبير عن ترفعي من التعاطي مع سفاسف الأمور بأساليب تتعارض مع وقار الشيوخ، من خلال تبادلي الرأي مع عضو المنبر: محمود الدقم.
طارق الفزاري ود زينب
آمل أن يهديك الله لماةفيه الخير، و تتسامىج على حمية القبيلة الضيقة لرحاب الوطن الأم الواسعة التي تشملنا جميعا، كسودانيين بمختلف سحناتهم، إثنياتهم و لغاتهم.
05-18-2025, 04:08 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32981
Quote: هل تعلم يا ول' أبا بريمة أن متحرك الصياد قد توغل في ديار قبيلة الحوازمة - في جنوب كردفان - التي تنتمي لها، و قد وجدوا ترحيبا من وطنيي وشرفاء القبيلة؟
تصدق يا ول أبا، لم يقف مع الجيش إلا أبناءنا المغلوبين علي أمرهم في مدينة الأبيض. منطقة الحمادى، الأن محاصرة بمعنى الكلمة والمواطنين رهائن بشرية ودروع تقيهم مسيرات الدعم السريع.
شوف بعينك .. الفيديو .. ولم تطلق أحد عليهم ولا طلقة .. حرروها من مينو؟
---------------------- أنا لم أفتح البوست للحوار حول الحرب .. أنا فتحت البوست لحاورك حول موقفك الذى أعلنت عنه بالأنفصال .. وأنا أرى حيثياتك غير صحيحة ... غرب السودان بأكلمه لن تجد فيه أنفصالى، كل الحرب هى لرد الحقوق. ردوا الحقوق لأصحابها في السلطة والثروة وحقوق المواطنة.
بريمة
05-18-2025, 04:31 PM
wedzayneb wedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 2075
أنا رددت عليك يا ول' أبا بريمة أن الحوار الذي تحاول أن تبتدره معي، ليس هذا أوانه. هو مسألة جانبية. معركتنا الحقيقية الآن مع مليشيا آل دقلو؛ لأنها تهدد وجود الدولة السودانية. أنا شاهدت فيديو لاتحرك الصياد، حسبما أسلفت، و بذات التفاصيل التي أوردتها في مداخلاتي السابقة. و لا أستطيع التفاعل معك فيما نقلته من تفاصيل لأنها في نظري مجرد hearty, غير مدعومة بشواهد فيديوات أو صوتية موثوقة.
05-18-2025, 05:11 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32981
المعلومات التى أنقلها لكم في بوست ول أبا محمود موثقة. صدقنى.
سؤالى يا ول، كيف تدعم الأنفصال وتقاتل قوات الدعم السريع .. وأنت من منطقة أم دوم وهى تحررت كما تقولون ما الذى يوديك تقاتل في كردفان. أنا أقر هذا النهج لو كان الأنصرافي هو من أحاوره. لكن لا أنت لا عمسيب ولا حياة عبد الملك لكم منطق لكي تحاربوا في كردفان.
عمسيب منطقى في موقفه الأنفصالي، قال نهرى عظيم واحد لن يتركه يذهب ليقاتل في كردفان ودارفور. أنت موقف غير واضح بل ملتبس ...
هنا يا ول أبا، د. أسماء من عطبرة تبكي أخوها أنس الذي أرسله البراءون ليموت في غرب السودان ..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة