قراءة ورسم القرآن الكريم- إعراب المقطوع والموصول، وتاء التأنيث المفتوحة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 11:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-14-2025, 05:07 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قراءة ورسم القرآن الكريم- إعراب المقطوع والموصول، وتاء التأنيث المفتوحة

    05:07 PM May, 14 2025

    سودانيز اون لاين
    زهير ابو الزهراء-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    يُعد علم إعراب القرآن واحدًا من أعمق بحور اللغة العربية، ومن يخوض فيه دون دراية راسخة بعلوم اللغة يجد نفسه في متاهة من تصنيفات الكلمات، وتداخل المعاني، وتباين الدلالات. فالإعراب في القرآن لا يعتمد فقط
    على البنية النحوية الظاهرة، بل يتداخل مع الرسم العثماني، الذي يُمثّل نظامًا خاصًا في كتابة الكلمات يراعي قواعد أسبق من الإملاء الحديث، ويُخضع الكلمة لضوابط صوتية وبلاغية دقيقة.

    إنّ للرسم الذي كُتب به القرآن أثرًا بالغًا في فهمه وتفسيره؛ لذلك فإنّ إدراك هذا الرسم ضرورة لكل من يتعامل مع النص القرآني من منظور لغوي أو شرعي. وتحت هذا العنوان الكبير تتفرع موضوعات كثيرة، نركّز منها هنا
    على "المقطوع والموصول" في الإعراب، و"تاء التأنيث المفتوحة"، وهما من الأبواب التي تكشف التلاحم بين النحو، والصرف، والقراءة، والرسم.

    في هذا المقال، نعرض هذه الظواهر بلغة واضحة، مدعومة بأمثلة من القرآن الكريم، ونقف على دلالاتها النحوية، وأثرها في الفهم الصحيح والتلاوة المتقنة.

    تُعَدُّ قواعد الإعراب في القرآن الكريم من العلوم الدقيقة التي تتطلّب فهماً عميقاً للرسم العثماني (الطريقة الخاصة بكتابة المصحف الشريف) وأحكام التلاوة والقراءة. وسنتناول في هذا المقال موضوعين رئيسين: المقطوع والموصول في الإعراب، وتاء التأنيث المفتوحة، مع أمثلة توضيحية من القرآن الكريم.

    1. المقطوع والموصول في الإعراب
    يقصد بالمقطوع والموصول الكلمات التي تُكتب في المصحف إما منفصلة (مقطوعة) أو متصلة (موصولة)، ويؤثر هذا الرسم في بعض الأحيان على الإعراب أو على الفهم الدلالي للكلمة.
    ويعتمد هذا الفرق على الرسم العثماني، وهو رسم توقيفي له ضوابط خاصة، تختلف في بعض الحالات عن قواعد الإملاء القياسية الحديثة.

    أ. أمثلة على المقطوع والموصول
    {أَن لَمْ} مقابل {أَلَمْ}:

    في سورة البقرة (الآية 6):
    ﴿أَن لَّمْ يُؤْمِنُوا﴾:

    "أن": حرف مصدري ونصب.

    "لم": حرف جزم ونفي.

    هنا كُتبت "أن" و"لم" منفصلتين، فلكلٍّ إعرابه الخاص.

    أما "أَلَمْ" فهي كلمة موصولة (أداة استفهام مكونة من "أ" و"لم")، وتُعرب معًا كأداة استفهام وجزم.

    {إِنَّمَا} مقابل {إِنْ مَا}:

    في سورة آل عمران (الآية 32):
    ﴿إِنَّمَا اللَّهُ رَبِّي وَرَبُّكُمْ﴾

    "إنما": أداة حصر، وهي مركبة من "إن" و"ما" الكافة.

    هذا التركيب موصول في الرسم العثماني.

    أما إذا كُتبت "إن" و"ما" منفصلتين، فتختلف في المعنى والإعراب، وقد تكون "ما" شرطية أو نافية بحسب السياق.

    ب. أثر الاتصال والانفصال على الإعراب
    الاتصال (الوصل): قد يؤدي إلى دمج الكلمتين في تركيب إعرابي واحد.

    مثل: ﴿عَلَيْهِمُ الصِّيَامُ﴾ (البقرة: 183)

    "عليهم": جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم.

    "الصيام": مبتدأ مؤخر.

    لو قُطعت: "على هم الصيام"، لأصبحت غير فصيحة وغير موافقة للرسم العثماني أو المعنى الصحيح.

    الانفصال (القطع): يعطي لكل كلمة وظيفة نحوية مستقلة.

    مثل: ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾ (الناس: 1)

    "قل": فعل أمر.

    "أعوذ": فعل مضارع، وهو جواب للأمر.

    2. تاء التأنيث المفتوحة في القرآن الكريم
    تاء التأنيث تُكتب في المصحف أحيانًا بصورة الهاء (ـه) في الرسم العثماني، لكنها تُنطق تاءً عند الوصل، وتوقف عليها هاءً.

    أ. الفرق بين الرسم واللفظ
    الرسم: قد تُكتب التاء المربوطة (المفتوحة صوتيًا) على صورة "هاء" مثل: ﴿رَحْمَةَ اللَّهِ﴾ وتُكتب في المصحف: "رَحْمَه".

    اللفظ: تُقرأ تاءً عند الوصل، وهاءً عند الوقف، حسب قواعد الوقف والابتداء.

    ب. إعراب تاء التأنيث المفتوحة
    تُعرب حسب موقع الكلمة في الجملة، والتاء جزء من بنية الكلمة، لا تؤثر على الحكم الإعرابي.

    مثال:
    ﴿وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ﴾ (الضحى: 11)

    "نِعْمَةِ": اسم مجرور بـ"الباء"، مضاف إلى "ربك".

    ج. حالات خاصة
    الوقف على التاء: تُلفظ "هاءً" عند الوقف، وهو من خصائص الرسم العثماني.

    مثال:
    ﴿رَحْمَةُ اللَّهِ﴾ → تُقرأ "رَحْمَةُ" في الوصل، وتُلفظ "رَحْمَه" عند الوقف.

    التاء المفتوحة مع التنوين:
    مثال:
    ﴿رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ﴾ (الكهف: 10):

    "رحمةً": اسم منصوب بتنوين الفتح، والتاء ظاهرة في اللفظ رغم كتابتها "هاء" في الرسم.

    3. نماذج تطبيقية من القرآن الكريم
    المثال الأول:
    ﴿إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ﴾ (الأعراف: 56)

    "رحمةَ": اسم "إن" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على التاء، وهي تاء تأنيث مفتوحة لفظًا.

    المثال الثاني:
    ﴿وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً﴾ (الإسراء: 29)

    "مغلولةً": حال منصوبة، والتاء هنا للتأنيث.

    4. أهمية دراسة هذه القواعد
    الحفاظ على التلاوة الصحيحة: إدراك الفرق بين المقطوع والموصول يساعد في تجنُّب اللحن وتحقيق الأداء الصحيح.

    فهم المعاني والدلالات: الرسم القرآني له دلالاته البلاغية، مثل الحصر أو التأكيد، وتغييره قد يُحدث فرقًا في المعنى.

    التدبر اللغوي: معرفة خصائص الرسم العثماني يعمق فَهْم بلاغة النص القرآني، ويُظهر أسرار الإعجاز البياني فيه.


    إن دراسة إعراب القرآن الكريم على وفق الرسم العثماني ليست مجرد تمرين نحوي، بل هي نافذة لفهم الإعجاز القرآني وبلاغته. فمعرفة الفروق بين المقطوع والموصول، وفهم دلالة تاء التأنيث المفتوحة، تُسهم في إتقان التلاوة والتدبر
    وتساعد طلاب العلم الشرعي واللغوي على تعميق معرفتهم بكتاب الله على بصيرة.

    ملاحظات فقهية مهمة -الرسم العثماني توقيفي: أي أن كتابته لا يجوز تغييرها لتوافق قواعد الإملاء الحديثة، لأنه نُقل إلينا بالتواتر، وأجمع الصحابة على رسمه في المصاحف.

    أحكام الوقف والابتداء والقراءة مبنية على هذا الرسم، وليس على القواعد النحوية فقط.

    عند تدريس هذه المسائل يجب التفريق بين الرسم القياسي (الإملائي) والرسم العثماني، وعدم قياس أحدهما على الآخر في الأحكام.







                  

05-14-2025, 08:36 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 28857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة ورسم القرآن الكريم- إعراب المقطوع و� (Re: زهير ابو الزهراء)

                  

06-14-2025, 06:57 AM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة ورسم القرآن الكريم- إعراب المقطوع و� (Re: زهير ابو الزهراء)

    تحياتي وتقديري،

    الذكاء الصناعي أو الإصطناعي أو المصنًع،، لا يصلح نهائيا للكتابات الدينية، سواء الدين الإسلامي أو الملل الأخرى، أو حتى الطرق الدينية.
    فهو يجمع كلمات مشكلة من مواضع مختلفة من المصحف ويضعها بين
    قوسين ويكتب قبل القوسين "قال تعالى! فمثلا الامثلة أدناه من هذا المنشور، وما يقوله الذكاء الصناعي أنه آيات قرآنية، ليس له وجود
    في القرآن الكريم ككلمات متتالية ولا أرقام الايات هي كما ذكرها ذاك البرنامج ...

    Quote:
    في سورة البقرة (الآية 6):
    ﴿أَن لَّمْ يُؤْمِنُوا﴾

    في سورة آل عمران (الآية 32):
    ﴿إِنَّمَا اللَّهُ رَبِّي وَرَبُّكُمْ﴾


    ﴿عَلَيْهِمُ الصِّيَامُ﴾ (البقرة: 183)


    ﴿رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ﴾ (الكهف: 10)


                  

06-14-2025, 12:18 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة ورسم القرآن الكريم- إعراب المقطوع و� (Re: قصي محمد عبدالله)





    تحياتي
    الذكاء الصناعي أو الاصطناعي، لا يصلح نهائيا للكتابات الدينية، سواء الدين الإسلامي أو الملل الأخرى، أو حتى الطرق الدينية.
    فهو يجمع كلمات مشكلة من مواضع مختلفة من المصحف ويضعها بين
    قوسين ويكتب قبل القوسين "قال تعالى! فمثلا الامثلة أدناه من هذا المنشور، وما يقوله الذكاء الصناعي أنه آيات قرآنية، ليس له وجود
    في القرآن الكريم ككلمات متتالية ولا أرقام الايات هي كما ذكرها ذاك البرنامج ..
                  

06-14-2025, 12:57 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة ورسم القرآن الكريم- إعراب المقطوع و� (Re: زهير ابو الزهراء)

    شكراً شيخ قصى،

    يبدو الذكاء الأصطناعى حاطب ليل!! .. وهذا تنبيه في غاية الأهمية.


    بريمة
                  

06-14-2025, 01:02 PM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة ورسم القرآن الكريم- إعراب المقطوع و� (Re: Biraima M Adam)

    كدي اسأل الذكاء الاصطناعي يكتب
    ليك اي سورة ، شوف يجوط الشغلانة كيف.
                  

06-14-2025, 02:11 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة ورسم القرآن الكريم- إعراب المقطوع و� (Re: قصي محمد عبدالله)




    يا بيما هنالك مشاريع هامة مثل هذا المشروع السعودي
    جهود المملكة العربية السعودية الرسمية في توظيف الذكاء الاصطناعي في المسائل الدينية، مستندًا إلى المعطيات المتوفرة حتى منتصف عام 2025، مع التركيز على الأبعاد العلمية، السياسية، الدينية، والتقنية:

    أولًا: الأطر المؤسسية والرؤية العامة
    يقع مشروع الذكاء الاصطناعي السعودي في المسائل الدينية ضمن استراتيجية أوسع تقودها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (SDAIA)، وتندرج تحت رؤية المملكة 2030. وهذه الرؤية تنظر إلى التقنية بوصفها أداة لخدمة الإسلام دون المساس بجوهره العقدي أو النصي.

    ✅ أبرز الجهات المنفذة:
    SDAIA: تنسيق استراتيجي وتوفير البنية التحتية التقنية.

    رئاسة شؤون الحرمين: الرقابة الشرعية والمضمون الديني.

    وزارة الشؤون الإسلامية: الدعم الدعوي والإرشادي.

    ثانيًا: الأهداف المعلنة والمضمرة
    🔍 الأهداف المعلنة:
    تسهيل الوصول إلى القرآن والحديث والتفسير بلغات متعددة.

    نشر القيم الإسلامية والوسطية باستخدام وسائل عصرية.

    مساعدة الحجاج والمعتمرين على أداء شعائرهم بسلاسة تقنية.

    الأهداف الضمنية , تحسين الصورة العالمية للإسلام باستخدام واجهات ذكية وعصرية.
    تعزيز قيادة المملكة للمجال الإسلامي التقني مقابل دول إسلامية أخرى.
    خلق سوق معرفي ديني رقمي تحت إشراف الدولة.

    ثالثًا: أدوات المشروع
    1. المنصات الذكية
    مثل Al‑Maqraa التي تقدم دروسًا للقرآن بعدة لغات مع نظام تتبّع أداء.

    2. الروبوتات التفاعلية
    مثل روبوت منارة بالحرم، الذي يجيب على استفسارات الحجاج ويُحوّلهم إلى علماء شرعيين عند الحاجة.

    3. نماذج الذكاء الاصطناعي للنصوص
    تُستخدم للتعرف على آيات القرآن، استدعاء الأحاديث، وتقديم تلاوات بصوت مقرئين معروفين.

    رابعًا: الجوانب الإيجابية للمشروع
    المجال نقاط القوة
    الشرعية إشراف مؤسسات دينية رسمية، منضبط فقهيًا.
    الوصول العالمي لغات متعددة، وسائط ذكية.
    الحيطة الشرعية الروبوت لا يفتي، بل يوجّه إلى علماء حقيقيين.
    الدقة التقنية استخدام قواعد بيانات مدققة ومراجعة من جهات علمية.
    خامسًا: التحديات والانتقادات المحتملة
    التحديات التقنية- مخاطر "هلوسة الذكاء الاصطناعي" (أي توليد نصوص قرآنية أو حديثية غير دقيقة أو مفبركة).

    محدودية الفهم السياقي للنصوص المعقدة أو المتشابهة.

    التحديات الشرعية -بعض المخاوف من إقحام التقنية في مجال الوحي، خاصة في حالة توليد أو تفسير نصوص دينية.

    قلق من تأثير النزعة الأداتية على روحية التدين.

    التحديات السياسية- تُقرأ هذه المبادرات أحيانًا ضمن مشروع السعودية لبسط نفوذها الديني والتقني عالميًا، لا بوصفها فقط مشاريع معرفية.
    سادسًا: التقييم النقدي العام
    الذكاء الاصطناعي المستخدم في المسائل الدينية بالسعودية يتميز عن التجارب العالمية الأخرى (مثل تجربة OpenAI أو Google) بأنه:

    مؤطّر دينيًا وشرعيًا.

    منضبط مؤسساتيًا.

    لا يُستعمل لإنشاء أحكام شرعية جديدة بل لتسهيل الوصول إلى المعرفة المعتمدة.

    لكنه يظل بحاجة إلى:

    مزيد من الشفافية في تدريب النماذج ومصادر البيانات.

    تعزيز التفاعل البشري الإشرافي في كل نقطة اتصال.

    تحصين دقيق ضد إساءة الاستخدام أو التضليل.


    مشروع الذكاء الاصطناعي السعودي الرسمي في المسائل الدينية يُعدّ نموذجًا رائدًا عالميًا، يجمع بين- التمكّن التقني -- الاحتراز الشرعي-----الطموح السيادي

    وهو لا يخلو من التحديات، خاصة في ظل حساسية النصوص الدينية وارتفاع سقف التوقعات الأخلاقية. ومع ذلك، فإن مساره يعبّر عن رغبة واعية في استخدام التقنية الحديثة دون التضحية بجوهر الوحي، بل بتقديمه بلغة معاصرة تليق بروح العصر.
                  

06-14-2025, 02:15 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة ورسم القرآن الكريم- إعراب المقطوع و� (Re: زهير ابو الزهراء)

    المقارنة: الذكاء الاصطناعي في الشأن الديني – السعودية مابين. تركيا
    أولًا: السياق السياسي والديني
    الجانب السعودية تركيا
    الهوية الدينية الرسمية سلفية سنية، تعتمد المؤسسة الدينية التقليدية. علمانية دستوريًا، لكن تحت حكم ذي ميول دينية واضحة (حزب العدالة والتنمية).
    المؤسسة الدينية الرئيسية هيئة كبار العلماء، ووزارة الشؤون الإسلامية. رئاسة الشؤون الدينية (Diyanet)، ذات استقلال إداري واسع.
    التوجه السياسي توظيف الدين ضمن مشروع تحديث و"تأميم" التدين. استخدام الدين كرافعة للنفوذ الثقافي والسياسي في الداخل والخارج.

    ثانيًا: نمط استخدام الذكاء الاصطناعي
    البند السعودية تركيا
    هدف المشروع تسهيل الوصول للنصوص الدينية – ضبط شرعي صارم. تقديم الدين بصيغة "حديثة"، وخدمة الهوية الثقافية العثمانية.
    الجهات المنفذة SDAIA – بالشراكة مع مؤسسات دينية. Diyanet Tech Labs – شراكات مع جامعات ومراكز بحثية.
    نموذج الاستخدام روبوتات لتلاوة القرآن، مساعد ذكي للتفسير، بوابات إلكترونية. تطبيقات ذكية للإفتاء، تحليل بيانات الحضور للصلاة، ذكاء اصطناعي لتفسير الاتجاهات الدينية في المجتمع.
    طبيعة الذكاء المستخدم مساعد غير مستقل – لا يصدر أحكامًا. بعض المشاريع تُنتج "إجابات فقهية" بناءً على قاعدة بيانات فتاوى سابقة.

    ثالثًا: القيم المضمّنة في المشاريع
    السعودية:
    التزام حرفي بالنصوص.

    تجنّب التأويل أو الاجتهاد الآلي.

    استخدام التقنية لتعزيز التقديس والانضباط الديني.

    تركيا:
    استخدام الذكاء الاصطناعي لمواكبة "المجتمع المتغير".

    حضور قوي لقيم قومية – عثمانية في الخلفية.

    قبول أوسع للتأويلات الاجتماعية للدين.

    رابعًا: نقاط القوة والضعف
    المحور السعودية تركيا
    الانضباط الشرعي عالٍ جدًا – لا يُنتج المحتوى الديني بل يستدعيه فقط. أقل ضبطًا – بعض التطبيقات تعالج الفتاوى آليًا بدون إشراف مباشر.
    التأثير الخارجي يهدف للانتشار العالمي الإسلامي بلغة معيارية محافظة. يستهدف الأتراك والشتات وامتداد النفوذ العثماني الثقافي.
    البنية التحتية قوية ومؤسسية، بفضل SDAIA. نشطة أكاديميًا، لكن أقل تنظيما على المستوى السيادي.

    خامسًا: الخلاصة المقارنة
    السعودية تتجه إلى توظيف الذكاء الاصطناعي كـ"وسيط تقني" يربط المستخدم بالمحتوى المعتمد من المؤسسات، دون تفويض الذكاء الاصطناعي بتأويل أو إصدار أحكام.

    تركيا، بالمقابل، تُظهر انفتاحًا أكبر على استخدام الذكاء الاصطناعي لإنتاج محتوى فقهي أو ديني تفسيري، خاصة في التطبيقات الموجهة للمجتمع الشبابي أو الجاليات.

    أي أن السعودية تركّز على "تحصين الدين باستخدام التقنية"، بينما تركيا تميل إلى "تحديث الدين عبر التقنية".

    هنالك مشاريع اخري في الامارات وباكستان وماليزيا في هذه الامر الان انا بصدد الاطلاع عليها اعطوني فرصة أسبوعين لمشروع باكستان لأنه الاعمق والأكثر تعقيدا تقنيا ومعرفيا

                  

06-14-2025, 02:41 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 5317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة ورسم القرآن الكريم- إعراب المقطوع و� (Re: زهير ابو الزهراء)

    Quote: في سورة البقرة (الآية 6):
    ﴿أَن لَّمْ يُؤْمِنُوا﴾

    في سورة آل عمران (الآية 32):
    ﴿إِنَّمَا اللَّهُ رَبِّي وَرَبُّكُمْ﴾


    ﴿عَلَيْهِمُ الصِّيَامُ﴾ (البقرة: 183)


    ﴿رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ﴾ (الكهف: 10)

    بالغت في نسف الذكاء الاصطناعي الاماراتي يا شيخ قصي
    اصابته هاء السكت فسكت ..
    بالمناسبة : الاعتماد على تجميع برمجيات الذكاء الاصطناعي وخوارزميات تعلم الالة
    في خم المقالات وربط المواضيع والرد على المداخلات، لا يبلد العقل والاحساس فحسب،
    بل يعتبر ممارسة غير اخلاقية تعصف بمصداقية الكاتب وتعرضه للمساءلة القانونية والمجتمعية.
                  

06-14-2025, 03:16 PM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة ورسم القرآن الكريم- إعراب المقطوع و� (Re: عمر التاج)

    تحياتي وتقديري اخ عمر التاج،
    لا اتوقع ان يتعمد مسلم تأليف كلام وينسبه
    للقرآن، عشان كده الذكاء الاصطناعي ده نخليه
    للامور الفلسفية والمنطقية،،، ما يصلح مع الأمور
    الفقهية الدينية خصوصا التوقيفية، فالدين امر عقدي ايماني ولا
    يخضع للحسابات المنطقية،، ابسط مثال الربا،
    تدين.بالزيادة،، بالالة الحاسبة انت كمرابي ربحان
    لكن دينيا ستمحق كل الاموال بسبب الربا.
    أنا رجعت للمنشور ده عشان أضيف إليه القليل،
    وعادة براجع الايات من المصحف،،فتفاجأت بانها
    غير موجودة اصلا...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de