|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: قصي محمد عبدالله)
|
فمهما يكن الشخص متمكن من اللغة العربية،فقراءة القرآن الكريم تحتاج لمعلم ماهر به كي يتقن ويقرأ بطريقة صحيحة، بغض النظر عن اللغة الأم، ولا يمكن تعلم قراءة القرآن باجتهاد شخصي، فالإجتهاد الشخصي يكون فقط في الحفظ.فالقرآن الكريم ليس فقط حروفا وحركات، ففيه:المدود، الإخفاء، الإدغام، الإقلاب، الإمالة، الترقيق، التفخيم، الإبتدأ، الوقف، الوصل، إلخ.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: قصي محمد عبدالله)
|
نقطة نظام مرفوعة لإدارة المنبر و الزملاء الكرام. عنوان البوست المفترع أعلاه حرفيا هو: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع و الموصول، و تاء التأنيث المفتوحة مؤلف البوست، الزميل المحترم: قصي عبدالله قصده، لا ريب في ذلك؛ الفائدة العلمية المحضة للقراء عامة؛ و لم يخرج عن لب الموضوع الذي أحسبه عظيمة الفائدة و القيمة. لكن للأسف كل المدخلات من الأعضاء الكرام: طلحة عبدالله، Birsima A Adam, محمود الدقم ، و زهير ابو الزهراء كانت خارج سياق الموضوع. زهير يسأل عن النص القرآني، بريمة يسأل عن تفسير آية قرانية بعينها, محمود الدقم تداخل بغرض الهجوم الشخصي لمؤلف البوست، و أول متداخل، الأستاذ: طلحة عبداللهbombarded المؤلف بأسئلة كثيرة لا علاقة لها لموضوع البوست. ثم تحور البوست بعد ذلك لإساءات شخصية لمؤلف البوست بنقل اقتباسات له من بوستات قديمة لا علاقة لها بالبوست المفترع فيها قذف و اساءة لبعض كتاب المنبر. لبت بصدد " الحزازات الشخصية بين أعضاء المنبر، و العنف اللفظي بينهم، و اقحامهما في غير موضعهما؛ رغم كوني استهجنهما في المقام الأول. لماذا لا يتقيد المتداخلون بموضوع البوست و يخرجون عن سياقه عمدا بإثارة أسئلة لا علاقة لها به بغرض إقامة غيظ مؤلف البوست بغرض قتل البوست و تحريفه عن موضوعه؟ لماذا لا تكون هناك لائحة في المنبر تمنع مثل هذه السلوك الشائن و تعاقب عليه؟ و ما ذنبنا نحن قراء المنبر الكرام في حرماننا من تواصل سيل الفائدة الدينية المرجوة من البوست؟
طارق الفزاري زد زينب
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: wedzayneb)
|
حسنا فعلت أخي زميل المنبر المحترم قصي عبدالله في استعمالك لحق منحتك إياه لوائح المنبر بمسح مداخلات الأعضاء التي تغرد خارج سرب الموضوع المطروح. قريبي زميل المنبر: المهندس، الروائي، الناقد الأدبي ، و المهتم و الكاتب في السؤون الثقافية و السياسية السودانية: بدرالدين العلاقات كان خير من سيثري البوست بمداخلته القيمة لأن لدبه مؤلف كامل في موضوع الرسم القرآني، و هو ضليع في موضوع الإعراب و كل علوم القرآن، اكنه للأسف جمد نشاطه في المنبر لأسباب لا أعلمها. واصل الكتابة القيمة، أخي قصي, و سأتابعك، بمشيئة الله، قارئا إلى أن يبلغ البوست منتهاه.
طارق الفزاري ود زينب
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: wedzayneb)
|
تحياتي وتقديري الاخ ود زينب،
أنا لا أؤلف في هذا المنشور،ولا آتي بجديد من عندي، هي حقائق ثابتة وقديمة سأنقلها فقط للفائدة العامة، ، وإذا كان هنالك أخطاء لفظية أو معلوماتية فللجميع الحق في تصحيحها. موضوعي ليس له علاقة بالتفاسير، هو يدور حول التلاوة بصورة عامة، ومساره بالنسبة لي واضح ومعروف كما في العنوان.
يمكنك الإضافة أو تصحيح الاخطاء.
بشأن الإيقاف، فأعتقد أن الأخ بكري لا يمنع أحد أوقف من العودة إذا طلب ذلك،
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: قصي محمد عبدالله)
|
شكرا جزيلا حضرة الزميل المحترم: قصي محمد عبدالله لردك المفحم الجميل، و لتأكيدك بأنك ستواصل فيه و لا تنحرف عنه. و آمل أن تواصل في استعمال استيكتك لمسح المدخلات التي لا تخدم غرض البوست و لكن تنجرف لأمور شخصية لا علاقة لها به. حقيقة، أنا لست ضليعا أو ملما بقدر وافر من المعلومات عن الموضوع المطروح حتى أتمكن من المساهمة فيه، و قد ذكرني موضوعك بقريبي، زميل المنبر: الأستاذ بدر الدين العتاق، فهو ضليع بموضوع البوست، كما أسلفت ؛ كتب مؤلفات عن الرسم القرآني، و هو ملم بالإعراب و متمكن من اللغة العربية، و لا غرابة في ذلك، فجده هو الطيب السراج، أو الشيخ السراج، عضو مجمع اللغة العربية في زمانه، عليه الرحمة، و خاله هو فراج الطيب، علبه الرحمة. و مان بدر الدين يحضر المنتديات الثقافية لخاليه للمرحومين: ميسرة و فراج منذ ريعان الشباب. و قد توقف بدر الدين منذ فترة طويلة عن الكتابة في المنبر من تلقاء نفسه.
طارق الفزاري ود زينب
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: wedzayneb)
|
تداخلي مع الداعشي المنحط قصي يا المدعو ود زينب هو في انه لا يمكن لواحد فاحش وبذيء ومنحط يتحدث في القران الكريم من حيث المبداء وانت لو اصلا باحث عن الحق والحقيقة مفترض ترجع للوراء وتبحث في حيثيات الموضوع ثم تدلي بدلوك وقتها ستكون مداخلتك موضوعية. والاقتباسات التي جلبتها للدعي قصي تندرج في اطار توثيق ما قاله الدويعشي قصي وهي في الاصل موجهه لمن يدخل بوسته وليس له هو شخصيا لان صويحب البوست سيتم التعامل مع بطرق مختلفة وهذا جزء من فواحش شيخك الفاحش الداعشي قصي محمد عبدالله المرحج اقامته بالرياض بالسعودية:
 في هذا المقتبس الذي كتبه شيخك ياود زينب هل تعتقد الداعشي يصلح ان يذكر القران الكريم علي لسانه نهايك ان يشرحه للناس؟
 انظر في المقتبس ادناه الذي كتبه شيخك الداعشي والذي جئت تصفق له حمية وليس نصرة للحق هل يتوافق مع موضوع البوست وشرح القران؟ وهل انت توافقه يا ودزينب؟ ان كانت اجابته نعم فانا اسالك ما رايك في العمليات التفجيرية والانتحارية؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: محمود الدقم)
|
اذن تداخلي معه هنا وهناك وفي كل حته ليس من اجل العكننة، بل من اجل لفت انتباه الاخرين بان هذا المدعو الداعشي قصي محمد عبدالله المرحج اقامته بالرياض بالسعودية علي الصعيد الاخلاقي غير مؤهل اصلا واساسا ان يتحدث في القران الكريم والانجيل والزبور والتلمود لانه بذيء اللسان، وخلق صاحب البوست يتنافي راسا مع خلق القران الكريم وحتي بوست احتجاجه لبكري ضدنا تحول الي كابوس ضده حيث كل من تداخل من الزملاء حشرو في فمه طوبة وانتقدوه باشد العبارات شايف كيف؟؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: محمود الدقم)
|
أيها الـkــــلب العقور، التجم البجم الأصم الأبكم،المعتوه النتن محمود الدقم، الخبيث الملحد، المتخفي بصورة غيره، الخجلان من نفسه وعفنه ونجاسته.
أنا ما فاضي عشان أرجع وأثبت ليك بالأقدمية الزمنية في المداخلات أنك أنت من بدأت تقطع الطريق بخباثتك وعفنك، وأنت من بدا الشتم والسب، وتجاوزتك كثيرا عسى ولعل أجد فيك شئ من صفات البني آدم، دعك من صفات المسلم الذي يقدس المواضيع الدينية البحتة. فمثلك لا يشك في إلحاده أو وثنيته إلا ملحد ومضلل مثله، ومثلك ديدنه التخريب والتدنيس....
أخرج من منشوراتي تخرج روحك الليلة قبل بكره بقوة الله وقدرته وعزته وجبروته.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: قصي محمد عبدالله)
|
الداعشي النجس المنافق قصي محمد عبدلله ما اصلا انا هنا كي اثبت لودزينب واحذر وانبه الجميع بانك متشيخن ضال ومضل و انك بلا اخلاق وبلا شرف وبلا عرض بس، وبدليل مداختلك الاخيرة !!! اسه لو قلت ليك اثبت للناس ديل انو انا ملحد عندك دليل؟ ههههههه شفت عاقبة من يفكر مؤخرته مثلك بوصل وين؟؟ هههههه ....يتبع...
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: محمود الدقم)
|
حضرة الزميل: محمود الدقم، أنت بادرت بالعدوان، وتداخلت في هذا البوست الجاري لزميل المنبر: قصي عبدالله بهدف تخريبه و سحب البساط من تحته، مدفوعا في ذلك بحقد و ضغينة دفينتين. و الرسول الكريم استعاذ بالله من أوضا الغل، الغبن، الحقد، و الحسد. و آمل أن " تدع الخلق لخالقهم ". المرحوم الفنان: صلاح بن البادية، لديه أغنية صوفية بسيطة الكلمات، وضع كلماتها، لحنها، و قام بغنائها، يقول في واحد من أبياتها: " الزاني، و العاصي، و سارق ماك مسؤول سيبهم للخالق "/ يعني لا تشهر بهم.
" أدع لسبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسني، فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم ".
طارق الفزاري ود زينب
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: wedzayneb)
|
تحياتي مرة أخرى،،
مداخلة الشخص تحدد هدفه من المداخلة، من حيث اللفظ والاسلوب والموضوع،
هل المداخلة للفائدة أم للضرر،
نسال الله أن يكفينا بما شاء شر الخبيثين والحاقدين والمخربين، وان يجعل كيدهم في نحورهم، وأن يصرفهم عنا بعزته وقوته وجبروته، إنه وحده القادر على ذلك، وكل شيئ عليه هين.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: قصي محمد عبدالله)
|
ولأن الإعراب يكون بالحركات (الضمة - الفتحة - الكسرة - السكون)، أو بالحروف، فقد تختلف الحركة أو الحرف بحسب الرواية، فمثلا هنالك فرق بين رواية شعبة بن عياش ، ورواية حفص بن سليمان (وكلاهما قرأ على حاصم ابن ابي النجود)، نوضح بعضا منها في الصور المرفقة أدناه.



ولمن يريد الإستزادة بشأن الفروقات بين رواية حفص عن عاصم ورواية شعبة عن عاصم يمكنه الدخول على الرابط أدناه:
https://www.nquran.com/ar/view/16696قراءات
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: قصي محمد عبدالله)
|
اخونا الفزازي السلام سيد البوست رد على مداخلتي رد مستفز وقلت له كان يمكنك أن تقول لي اسئلتك ليس لها علاقة بالموضوع بدل هذا الرد المستفز وبعد ذلك لم اتداخل اكتفيت برده وردي على رده فما الداعي أنك تعود لذات سلوك سيد البوست في موضوع أصلا انتهى بالنسبة لي مكتفيا برد صاحب البوست ؟؟ هسة انت بطريقتك دي يا دااااااب ساعدت في تحريف البوست لأنو أي واحد ذكرت اسمه فوق ح يجي يرد على الأقل عشان يوضح بالنسبة لي وكما قلت لم يكن قصدي تحريف البوست وحتى أسئلتي وخلافا لظنك أنت وسيد البوست هي في لب الموضوع لم أسأله عن آلالات موسيقى فرقة البوب ولا عن مكونات ملاح البامية كلها أسئلة عن القرآن الظن ما كويس يا أخوانا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: wedzayneb)
|
شيخ قصى بالدرب العديل أمشى أمسح مداخلات ول أبا ود زينب
أنظر الأتي:
Quote: الأستاذ بدر الدين العتاق، فهو ضليع بموضوع البوست، كما أسلفت ؛ كتب مؤلفات عن الرسم القرآني، و هو ملم بالإعراب و متمكن من اللغة العربية، و لا غرابة في ذلك، فجده هو الطيب السراج، أو الشيخ السراج، عضو مجمع اللغة العربية في زمانه، عليه الرحمة، و خاله هو فراج الطيب، علبه الرحمة. و مان بدر الدين يحضر المنتديات الثقافية لخاليه للمرحومين: ميسرة و فراج منذ ريعان الشباب. و قد توقف بدر الدين منذ فترة طويلة عن الكتابة في المنبر من تلقاء نفسه. |
حجوة أم ضبيبينة دى علاقتها بمحتوى البوست شنو؟
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: Biraima M Adam)
|
أولا ده هو نفسه موضوعنا بخصوص البوست:
وأنا ذكرت ليس للموضوع علاقة بالتفاسير،، إذا أكيد الرسم. ثانيا الكلام واضح عندما يكون في دائرة ضوء الموضوع وامتدادا له، عن الكلام الذي الغرض من إطفاء ضوء الموضوع.... او تشتين الهدف من المنشور.
ثالثا وهو الأهم: هنالك فرق بين من يشارك ليعطي معلومة ليفيد غيره ، وبين من يسأل ستمائة سؤال لمواضيع مختلفة ليختبر.
أرجع لسجل مداخلاتك معاي،، في ذمتك عندك كم جملة خبرية أو معلومة أفدتنا بها؟؟؟ مداخلاتك يطغى عليها التحقيق والمساءلات،،،، وعدم الموضوعية..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: قصي محمد عبدالله)
|
أنت يا مولا نا مرة النطق في القران الكريم و مرة اخري الرسم القرأني ابقي علي حال يا شيخا عشان نعرف الهدف من البوست بدل ود زينب يطرح نفسه معلم للجميع وعنوان البوست هو اعراب القرأن الكريم وهنالك فروق ما بين الاعراب القراءة والرسم
*القراءة والتلاوة والرسم في القرآن الكريم هي مفاهيم مترابطة لكنها تختلف في المعنى والممارسة. دعني أوضح الفرق بين هذه المصطلحات من الناحية اللغوية والدينية: 1. القراءة القراءة هي النطق بألفاظ القرآن الكريم وفقًا لقواعد معينة. هذه القواعد تشمل الحروف وحركاتها، وهي تتعلق بطلاقة النطق ودقة تجويد الحروف والكلمات، بحيث تراعى مخارج الحروف والتلفظ الصحيح وفقًا لعلم التجويد. على سبيل المثال، هناك قراءة حفص عن عاصم وقراءة ورش عن نافع وقراءات أخرى معترف بها، وكل منها لها خصوصيات في النطق. إعراب القراءة: القراءة في هذا السياق تعني الطريقة التي نقرأ بها النصوص القرآنية، وهذا يتطلب الانتباه إلى الحركات الصوتية (الضمة، الفتحة، الكسرة) والتلفظ الصحيح. من الناحية اللغوية، كلمة "القراءة" تُشتق من الجذر العربي "قَرَأَ" والتي تعني "القراء" أو "الاطلاع". كما أن القراءة هي ممارسة يتفاعل معها القارئ داخل نطاق علم التجويد. 2. التلاوة التلاوة تشير إلى النطق بآيات القرآن الكريم بصوت مرتفع أو منخفض، مع التأمل والتدبر في معانيها. يُقال أن التلاوة هي القراءة المصحوبة بالتفكر في معاني الآيات والتدبر في المقاصد الإلهية وراء النص. كما أن التلاوة تتطلب الاستماع الجيد والتمعن في الفهم. إعراب التلاوة- التلاوة، على الرغم من كونها شبيهة بالقراءة، إلا أنها تحمل معنى أوسع لأن فيها التفكر والاستيعاب للمعاني. إعراب كلمة "تلاوة" من الناحية اللغوية يعود إلى الجذر العربي "تلا" الذي يعني "تبع" أو "لحِق"، وقد استخدم هذا في القرآن الكريم للإشارة إلى "اتباع" الآيات بعضِها بعضًا وفي التلاوة يتم "اتباع" الكلمات بشكل صحيح ومنسق. في هذا السياق، التلاوة تعني اتباع الآيات والتأمل فيها. 3. الرسم- الرسم في القرآن الكريم يتعلق بكيفية كتابة الآيات القرآنية. يتميز رسم القرآن الكريم بخصوصيات إملائية، تتضمن بعض الحروف أو الكلمات التي تُكتب بشكل مختلف عن الكتابة العادية في اللغة العربية. على سبيل المثال، في القرآن الكريم قد نجد "كتب" و"كُتِب" أو "إبراهيم" و"ابراهيم" وقد تظهر بعض الحروف بدون نقاط في أماكن معينة (مثل حذف نقط الحروف في بعض الألفاظ). إعراب الرسم -الرسم في القرآن هو الأسلوب الذي تم به كتابة النص القرآني، ويأخذ بعين الاعتبار التقليد التاريخي في كتابة النصوص القرآنية منذ عهد الصحابة إلى اليوم. هذه الكتابة تتم وفقًا لنسخ قديمة للقرآن، وتُعتبر طريقة رسمه مميزة من الناحية اللغوية في أنها تلتزم بقواعد الكتابة التي يمكن أن تكون غير مألوفة أو تتناقض مع قواعد الكتابة العربية التقليدية. كلمة "رسم" تُشير إلى "التشكيل" أو "النقش"، حيث يُرسم النص بطريقة منظمة ودقيقة. الفروق بين القراءة والتلاوة والرسم -القراءة تركز على نطق الحروف والنطق السليم للآيات وفقًا لقواعد التجويد. التلاوة تتجاوز القراءة لتشمل التأمل والفهم في المعاني، وهي عملية أعمق تُعنى بالجانب الروحي والذهني للقراءة. الرسم يتعلق بطريقة كتابة القرآن على الصفحات، وهي تركز على كيفية تشكيل النص وكتابته وفقًا للنظام التقليدي المتبع. وهذا ما كان يقال لنا في مقاعد الدرس وحلقات القرأن .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: قصي محمد عبدالله)
|
Quote: هنالك فرق بين من يشارك ليعطي معلومة ليفيد غيره ، وبين من يسأل ستمائة سؤال لمواضيع مختلفة ليختبر |
صحيح لكن لو طبقنا المفهوم دا على البوست بتاعك فوين المعلومة الجبتها انت ؟؟ كلو موجود في النت بضربة لازب ممكن تجيب جينات سكان المريخ ثم للمرة الأخيرة قلت ليك يا عبدالله ما قصدت اختبارك بل كان ظني انك فعلا ممكن تفيد .. ولو من الأول قلت لي أنت راكب غلط و دا ما موضوع البوست بدون ما تدخل في قلبي وتطلع منو نيتي كان الموضوع انتهى في حينو والله على ما أقول شهيد لكن انت كما الفي قلبو حرقص طوالي شبكتني انت عايز تختبرني وتمتحني وأكتب كيت وما تكتب كاك . المهم هذه آخر مداخلة في هذا البوست مالم تعد ثانية للهمز واللمز وتضطرني للرد وربما أدخل لاضافة معلومة أو تصحيح خطأ زي ما طلبت انت
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: قصي محمد عبدالله)
|
المقطوع والموصول
فائدة معرفة هذا الأمر، أنه يجوز للقارئ أن يقف على أحد الكلمتين المقطوعتين باتفاق، ويجب عليه أن يقف على الكلمة الأخيرة من الكلمتين الموصولتين باتفاق أيضًا. وأما إن كان خلاف في القطع أو الوصل، فيجوز الوقف على كلتا الكلمتين، كما يجوز الوقف على الكلمة الأخيرة أيضًا.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: قصي محمد عبدالله)
|
المقطوع والموصول
وردت في رسم المصصحف عدد من الكلمات ، أحيانا تأتي موصولة وأحيانا تأتي مقطوعة ، مثل:
1. أَلَّا - أَنْ لَا. 2. إِمَّا - إِنْ مَا. 3.عَمَّا - عَنْ مَا. 4.مِمَّا - مِنْ مَا. 5.أَمَّنْ - أَمْ مَنْ. 6. إِنَّمَا- إِنَّ مَا. 7. أَنَّمَا - أَنَّ مَا. 8. كُلَّمَا - كُلَّ مَا.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: قصي محمد عبدالله)
|
اثنان لا يجتمعان قط في قلب امريء سوي عاقل، شتم الاعراض والامهات، وتعليم الاخرين القران الكريم كما يفعل هذا النجس صويحب البوست، الا في قلب شخص مرجح انه يعاني من اضطرابات نفسية وعقلية او شخص يتعاطي مع الجن والعوالم السفلية يا قصي يا مليعين يا مؤيد الدواعش انت غير مؤهل اخلاقيا ودينيا لشرح القران للناس قط...
....يتبع....
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: قصي محمد عبدالله)
|
قواعد الرسم القرآني
يراد بـ (قواعد الرسم العثماني) :الأسس والضوابط التي كتبت عليها كلمات القرآن وحروفه، وعدد هذه القواعد ست؛ هي: 1. قاعدة الحذف . 2. قاعدة الزيادة . 3. قاعدة البدل (الإبدال) . 4. قاعدة الهمز. 5.قاعدة الفصل والوصل.
وقد زاد السيوطي قاعدة: 6. ما فيها قراءتان وكتبت على إحديهما.
ففي قاعدة الحذف مثلا، هنالك حروف أسقطت خطا وكتابة ولكنها موجودة لفظا وقراءة، والأحرف التي تحذف في القرآن الكريم خمسة، يكثر الحذف في ثلاثة منها وهي (الألف والياء والواو المديتان) ويقل في النون واللام.
لذلك قراءة القرآن الكريم بطريقة صحيحة لا يمكن بدون الجلوس مع ماهر به، ثم الإجتهاد في كثرة تلاوته وحفظه إن أمكن ذلك.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: wedzayneb)
|
تحياتي وتقديري،
Quote: أحسنت الرد، أخي الكريم قصي
|
كنت أعتقد أنهم جهلاء معلومات، لم أعتقد أن يكونوا كلاb عقورة سائبة مجرثمة ورمتالة نجوس معفنين لهذا الحد من النجاسة المخنزرة! أقصد التجم البجم الدقم والمريض المجرثم رمتالي المنبر وشخص آخر لا يعي ما يقول ولا إلى أين ذاهب ولا في أي وادي هائم، وغيره قليل اترك ذكرهم لوقت لاحق!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: Biraima M Adam)
|
حضرة الزميل Biraima A Adam الإشارة لقريبي و صديقي عضو المنبر: بدرالدين العتاق لم تأت من فراغ. فهو قد كتب أكثر من بحث حول : الرسم القرآني، و تحديدا عن: " اللام الخنجرية "؛ قد تختلف أو تتفق معه فيه. عساني أوفق في إضافته لهذا البوست القيم.
طارق الفزاري ود زينب
طارق
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: wedzayneb)
|
يا ود زينب يا المسمى بامه واعظمهم عيسى بن مريم واهل امي بقولوا لي: علي ود صالحة ما دخلت في هذا الطرح الا احتراما لك وتعجبت شديد العجب والتعجب ان تثني على انسان مارق عن الدين وخلقه يامر بتدبر القرآن وهو لا يعي من القران الا ما نجده في صدور المقرضين المتاجرين به لأنه حقيقة من يقرأ القرآن يمتثل لأمره وهل امتثل هذا الدعي القمي بما جاء في كتاب الله؟ وللاجابة على هذا السؤال ارهق نفسك قليلا واقرأ مداخلاته لتكتشف انها تخرج من نفس امارة بالسوء وفيه وفي امثال كان علم رسول الله صلى الله عليه آله وسلم أنهم سيأتي الزمان بهم لهذا ثبت عنه قوله: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سيخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية، يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية فهذا الدعي لو كان له من القرآن حظ لما اتت منه تلك الكلمات النابئة لان أي فم أو عين تقرأ القرآن لا يمكن ان تختزن في مفرداتها رفث الحديث وسفهه وعليك بمراجعة مداخلاته وان عجزت فإني لك معين لك ودي واحترامي ولكل من يأخذ مكانا قصيا من هذا الدعي القمي الشقي شاه وجهه وقفاه
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: Ali Alkanzi)
|
أخي زميل المنبر المحترم، شيخ على الكنزي. شكرا جزيلا لمخاطبتي بعبارات جميلة تنم عن جميل دواخلك، و حسن ظنك بي. و اسمح لي أن أرد عليك بمنتهى الوضوح و الصدق، و آمل أن تتقبل كلامي بأريحية و حسن ظن بنزل مقصدي.
أنا تداخلت في هذا البوست إحقاقا للحق، انتصارا له، و للفت الأنظار للتجاوز الذي حصل على اللوائح المسيرة للمنبر. يمكنني القول أن مداخلة الزميل المحترم: طلحة عبدالله، و إن خرجت عن سياق البوستفي محتواها، لكنها تمت بحسن نية. لكن مداخلات الزميلين: محمد الدقم و بريمة كان الغرض منهما تخريب البوست، بمبادرة الزميل الدقم في توجيه هجوم شخصي لمؤلف البوست، و بمحاولتي الزميلين بريمة و زهير بإثارة موضوعات خارج سياق البوست. و أحسب أن ذلك قد تم عمدا بهدف تخريب البوست و جر مؤلفه لنقاشات تشكك في معتقدنا، ( هذا ما لمسته من مضمون مداخلة الزميل بريمة أحمد آدم )، و الهدف الأساس البعيد هو " رفع ضغط " مؤلف البوست حنى يرد عليهما بعنف لفظي، فيردون الكرة لملعبه بكلمات مقذعة مشابهة أو تزيد فجاجة لمحتوى التراشق العنيف الذي يرد به مؤلف البوست. و أحسب أن الزميلين: الدفم، و بريمة، قد نجحا لح ما في مقصدهما، رغم المواصلة الكريمة من قبل مؤلف البوست في تثقيفنا بالمسحتوى القيم لموضوع البوست. و يبدو كذلك أنك وفعت في الفخ، و لم تنتبه، أخي المحترم، الشيخ: علي الكنزي للمقاصد غير النبيلة المنطوية في مداخلات الزميلين: الدقم و بريمة، فبادرت بتعنيف زميل الأخ المنبر، مؤلف البوست لردوده العنيفة، و تناسيت أنه لم يبتدر العنف اللفظي، بل كان يرد عليه بمثله،. و قد أبنت أنا في غضون هذا البيت، عبر استشهادي بكلمات أغنية صوفية للفنان الراجل صلاح بن البادية، و هو خال لزوجتي، بأنني لا أهتم بتوجبه اللوم للآخرين، عملا بضمون المقطع الشعري من أغنية " قول يا لطيف، قول يا ساتر "، الذي يقول:
" العاصي و الزاني و سارق ماك مسؤول سيبهم للخالق"
طارق الفزاري ود زينب
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: wedzayneb)
|
يا ود زينب ود صالحة برد عليك شاكرا ردك الذي هو مدرسة لمن اشرت لاسمائهم لقصي الدعي والدقم وود ابا بريمة وسبحان الله فما جمعني بصف هؤلاء الذين هم حلفاء لعدو الشعب السوداني الدعم الصريع ان شاء الله فهم عدو لي (طبعا الجمع لثلاث ود ابا الدقم والدعم الصريع) الا هذا القصي وسوء ادبه وسوء لفظه لان من يقرأ القرآن لا يعرف فاحش الخصومة في الكلمة بل يخاصم ولكن في حدوود الشرع ويعف لسانه فقصي يكفيه سوءً أنه وصف الانسان بالكلب و الانسان كرمه الله بقوله : ا(لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثم يأتي القران نفسه ليقول عن الانسان ب(ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا) وهذه شاهدة من الله بقوله: ن(... وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا...) ليأتي هذا القمي الدعي ويصف الانسان بالكلب ؟ اذن اين هو قول الله : (وفضلناهم ) علما بان الله لم يقل للانسان كلب بل قال : كالكلب ولم يقل له حمار ، بل قال : كالحمار فالقران من هذا الدعي براء
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: محمود الدقم)
|
التجم الدقم،
من يوم ما زلقوك في هذه الدنيا وانت عندك عقدة وشايف كل العالم ماشي مخالف زيك،
ماعلينا ، المهم:
نتيجتك حقة ال DNA لاثباتك ...طلعت؟ هل شلت صورة المسكين الخاتيهو في بروفايلك و المشيلو في أذهان القارئ وش الكلb المسعور المجرثم؟ هل وضعت صور لك و المتوفرة في كل مكان ؟
أحتاج أقل شيئ يثبت انك لست كلبbـا مسعورا ضالا مجرثما،، أيها المجهول حتى أناقشك كإنسان منحط معروف بنجاسته.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: قصي محمد عبدالله)
|
قصي بن سلول بن محمد بن عبدلله ود الضيوف الترك مصري. انت مخالف لقوانين الهجرة بالسعودية وتشكل خطر علي الأمن الخليجي اما لو رجعت امارة بورتسودان-ستان فالله نجاك المهن هل يا ودالضيف توافق شيخك عبدالحي يوسف في خطبتة المبثوثة الاسبوع الماضي؟ هل تلقيت تدريب عسكري ارهابي؟ هل ما زلت يا ود الضيف التركمصري تستعبط مركز العطاء الرقمي بالرياض بالسعودية؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة ورسم: إعراب القرآن الكريم، المقطوع � (Re: محمود الدقم)
|
التجم الدقم،
من يوم ما زلقوك في هذه الدنيا وانت عندك عقدة وشايف كل العالم ماشي مخالف زيك،
ماعلينا ، المهم:
1. نتيجتك حقة ال DNA لاثباتك ...طلعت؟ 2. هل شلت صورة المسكين الخاتيهو في بروفايلك و المشيلو في أذهان القارئ وش الكلb المسعور المجرثم؟ 3. هل وضعت صور لك و المتوفرة في كل مكان ؟
أحتاج أقل شيئ يثبت انك لست كلبbـا مسعورا ضالا مجرثما،، أيها المجهول حتى أناقشك كإنسان منحط معروف بنجاسته.
نفذ النقاط الثلاثة الفوق دي وتعال أناقشك كشخص معتوه محتاج علاج ناجع.
| |

|
|
|
|
|
|
|