إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والمقطوع والموصول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 11:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2025, 08:20 AM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والمقطوع والموصول

    قراءة القرآن الكريم مشروعة دائمًا في جميع الأوقات من ليل ونهار،
    والقرآن هو كلام الله تعالى، وهو أفضل الكلام، وهو منزل غير مخلوق، منه بدأ وإليه يعود.
    فعلى القارئ أن يتدبر، ويتعقل، وأن يعتني بالمعاني حتى يستفيد، ثم يعمل، سواء كانت القراءة من المصحف، أو عن ظهر قلب.

    (عدل بواسطة قصي محمد عبدالله on 05-10-2025, 08:34 AM)







                  

05-10-2025, 08:25 AM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والم� (Re: قصي محمد عبدالله)


    فللمؤمن أن يجتهد في القراءة، ويتحرى الصواب، ويقرأ على من هو أعلم منه حتى يستفيد ويستدرك أخطاءه،
    وهو مأجور ومثاب وله أجره مرتين إذا اجتهد وتحرى الحق؛
    لقول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) الماهر في القرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجره مرتين.
                  

05-10-2025, 08:33 AM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والم� (Re: قصي محمد عبدالله)

    فمهما يكن الشخص متمكن من اللغة العربية،فقراءة القرآن الكريم تحتاج لمعلم ماهر به كي يتقن ويقرأ بطريقة صحيحة،
    ولا يمكن تعلم قراءة القرآن باجتهاد شخصي، فالإجتهاد الشخصي يكون فقط في الحفظ.فالقرآن الكريم ليس فقط حروفا وحركات،
    ففيه:المدود، الإخفاء، الإدغام، الإقلاب، الإمالة، الترقيق، التفخيم، الإبتدأ، الوقف، الوصل، إلخ.

    (عدل بواسطة قصي محمد عبدالله on 05-10-2025, 01:12 PM)

                  

05-10-2025, 11:56 AM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والم� (Re: قصي محمد عبدالله)


    والإعراب يكون بالحركات (الضمة - الفتحة - الكسرة - السكون)، أو بالحروف .
    فأي خطأ في الإعراب أثناء القراءة يغير المعنى،
    فأي تغيير في حركة الحرف سواء في الفعل أو الإسم، أو زيادة حرف، أو حذف حرف
    يغير معنى الفعل أو الإسم، وبالتالي يغير معنى الآية كلها.
                  

05-10-2025, 01:01 PM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والم� (Re: قصي محمد عبدالله)

    ورد في مقدمة الجزرية:
    وَبَعْدُ: إِنَّ هَذِهِ مُقَدَِّمَهْ ... فِيمَا عَلَى قَارِئِهِ أَنْ يَعْلَمَهْ
    إِذْ وَاجِبٌ عَلَيْهِمُ مُحَتَّمُ ...قَبْلَ الشُّرُوعِ أَوَّلاً أَنْ يَعْلَمُوا
    مَخَارِجَ الْحُرُوفِ وَالصِّفَاتِ ... لِيَلْفِظُوا بِأَفْصَحِ اللُّغَاتِ
    مُحَرِّرِي التَّجْوِيدِ وَالْمَوَاقِفِ ... وَمَا الَّذِي رُسِمَ فِي الْمَصَاحِفِ
    مِنْ كُلِّ مَقْطُوعٍ وَمَوْصُولٍ بِهَا ... وَتَاءِ أُنْثَى لَمْ تَكُنْ تُكْتَبْ بِـ: هَا

    (عدل بواسطة قصي محمد عبدالله on 05-10-2025, 01:04 PM)

                  

05-10-2025, 02:18 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والم� (Re: قصي محمد عبدالله)
                  

05-10-2025, 02:28 PM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والم� (Re: Biraima M Adam)
                  

05-10-2025, 03:01 PM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والم� (Re: قصي محمد عبدالله)

    سلام أخونا قصي
    سؤال
    منو الوضع النقاط على الحروف
    ومنو العمل الضمة والفتحة والكسرة والشولة
    ومنو الوضع قواعد قراءة القران
    وهل برأيك هناك احتمال أن يكون هؤلاء أخطأوا
    ولو في حركة سكون أو ضمة أو تنقيط حرف
    وسؤال أهم
    شنو حكاية القراءات الكتيرة في القرآن دي
    وأنا كتائه وسط كل هذه العلوم
    اعتمد ياتو قراءة ولماذا
    وسؤال أهم من السؤالين الفوق ديل
    إذا أنا واظبت على قراءة القران بل وحفظتو
    من الفاتحة حتى الناس
    وبنفس القواعد المسماة دي لكن ما تدبرتو
    بل وفي حياتي خالفتو كتير جدا عن عمد أو جهل
    أو تجاهل فهل ح يكون عندي أجر ؟؟
    (يعنى بس حفظتو لمجرد الحفظ وما تدبرتو ولا عملت بيهو)
    وهل فعلا السنة تنسخ القرآن وهل بسم الله الرحمن الرحيم
    آية أم لا ؟؟
    وهل هناك اية اكلتها الغنماية
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أرجوك ساعدني في حل هذه الاشكاليات اذا سمحت
                  

05-10-2025, 03:39 PM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والم� (Re: طلحة عبدالله)


    تحياتي الأخ طلحة،
    كان أجمل أن تكون مداخلتك في شكل جمل خبرية نستفيد منها بل تكون اختبار وامتحان،
    او اي مأرب آخر.
    ننتهي أولا ما يخص العنوان، بعد داك ننتقل بمواضيع أخرى.
    ساعدنا بالجمل الخبرية،، فكلنا ننقل ولا احد يؤلف،
                  

05-10-2025, 02:56 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والم� (Re: Biraima M Adam)

    شيخ قصي

    في سورة النمل الأية 65، قول الله تعالي:
    Quote: قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ۚ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65)
    هل لديك معرفة ..إلي من تشير "مَن" التى جاءت قبل "مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ"؟!

    بريمة
                  

05-10-2025, 03:40 PM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والم� (Re: Biraima M Adam)

    تحياتي،

    كان أجمل أن تكون مداخلتك في شكل جمل خبرية نستفيد منها بدل تكون اختبار وامتحان،
    او اي مأرب آخر.
    ننتهي أولا ما يخص العنوان، بعد داك ننتقل لمواضيع أخرى.
    ساعدنا بالجمل الخبرية،، فكلنا ننقل ولا احد يؤلف،
                  

05-10-2025, 04:32 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 12875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والم� (Re: قصي محمد عبدالله)



    الداعشي المنحط
    رب قاريء للقران والقران يلعنه
    كيف تكون شيخ داعية قاريء لكلام الله وتكتب مثل الكلام الساقط المنحط اعلاه؟
    ...يتبع....
                  

05-10-2025, 04:35 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 12875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والم� (Re: محمود الدقم)

    محاضراتك عن تطبيقات غوغل وكيفية كتابة الشهادات وطباعتها في مركز العطا
    في الرياض بالسعودية مستمرة ولا وقفت؟
    بالمرة نكتب ليك شهادة فاقد تربوي داعشي ناكر لخيرات السعودية
                  

05-10-2025, 05:36 PM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والم� (Re: محمود الدقم)

    Quote:
    تحياتي الأخ طلحة،
    كان أجمل أن تكون مداخلتك في شكل جمل خبرية نستفيد منها بل تكون اختبار وامتحان،
    او اي مأرب آخر.
    ننتهي أولا ما يخص العنوان، بعد داك ننتقل بمواضيع أخرى.
    ساعدنا بالجمل الخبرية،، فكلنا ننقل ولا احد يؤلف،

    اللهم اعوذ بك من سوء النوايا والظنون
    يا عبدالله أنا فوق قلت عايز أفهم تقوم بقدرتك
    توجهني تكون مداخلتي كيف ؟؟؟؟ لا وكمان تدخل في نيتي وتقول
    لي اختبار وامتحان وتقعد تمط وتزايد في الكلام والباقي تتمو موية ؟؟
    افتكرت انو عندك العلم قياسا بعنوان البوست فقلت يمكن وما قايلك
    بتشرق وتغرب ؟؟؟
    ياخ من قال الله أعلم فقد أفتى وكان باب اولى تقول
    لي الله أعلم اذا أنت ما عارف أو عديل تقول لي لا ما بوريك
    وشوف لو أنا طقيت كيبوردي دا بغير شكرا
    أنا ما عارف أنتوا الناس هنا بتحب الأساليب المستفزة دي
    عشان تصل لشنو وتستفيد شنو ؟؟
                  

05-10-2025, 07:28 PM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والم� (Re: طلحة عبدالله)

    Quote: اللهم اعوذ بك من سوء النوايا والظنون


    اللهم آمين،
    _____
    انت هنا تحت كاتب :

    Quote: توجهني تكون مداخلتي كيف ؟؟؟؟


    وهنا تحت تناقض نفسك بنفسك في تحول فجائي:

    Quote: وكان باب اولى تقول
    لي الله أعلم


    ___
    على كل حال حسن الظن وسوء الظن عندما يكون سؤالك في نفس مجال الموضوع،
    لكن انت داخل بمداخلة ماليها أي علاقة بالمنشور لا من قريب ولا من بعيد،

    ياخي أكثر من 13 سؤال لمواضيع مختلفة ، وتقول لي أحسن الظن فيني؟!
    أسئلتك نفسها فيها أسئلة علمها عند الله زي سؤال عندي أجر ولا ما عندي..

    على كل حال أنا برد لك نفس سؤالك:
    أنا ما عارف أنتوا الناس هنا بتحب الأساليب المستفزة دي
    عشان تصل لشنو وتستفيد شنو ؟؟
                  

05-10-2025, 07:46 PM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والم� (Re: قصي محمد عبدالله)

    قصي باشا
    خت لي اصبعك في التناقض في كلامي
    تقوم توجهني الخ الخ الخ
    وتقول لي الله اعلم
    وين التحول القلتو دا
    كلامي واضح جدا
    قلت ليك بدل توجهني اكتب شنو وما أكتب حسب ما انت عايز
    قول لي أسئلتك دي ما عندها اية علاقة بالموضوع
    زي ما قلت هنا بالضبط لكن عايز توجهني اكتب ليك شنو
    فدا تدخل سافر واستاذية وفرض وصايا منك ساي
    ثم كيف اسئلتي ما عندها علاقة بالموضوع
    أسئلتي كلها في القرآن الانت معنون بيهو البوست نقاطه وحروفه وحركات الاعراب
    والشولة والضمة وكلها ذاكرا أنت في البوست
    ما في حاجة برا من الموضوع
    أنت لو أكتفيت بانك ما عارف الناس ح تجاهد فيك يعنى ؟؟
    ومنو القال ليك أنا عايز اختبرك وامتحنك زي ما افترضت انت ؟؟ مش يمكن
    بل دا المؤكد أنو اتعشمت فيك أنك عارف وممكن تفيدني
    يا عبدالله قول جلا وخلاص ما فيها حاجة ودا خيرا من
    أن تدخل في المتاهة العملتها لى نفسك دي
                  

05-10-2025, 08:05 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والم� (Re: قصي محمد عبدالله)


    إلى من يتكلم عن القرآن بغير علم: دعنا نبدأ من هنا…
    مولانا العزيز، أحييك بداية، مع أنني لم أكن متحمسًا للتفاعل مع بعض منشوراتك السابقة، خاصة تلك المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، حيث بدا أنك تخوض في ما لم يتضح لك بعد، وربما انخرطت – بحسن نية – في قافلة من المبالغات
    التي اجتاحت هذا الحقل، بلا تثبت معرفي أو حفر تأصيلي.
    لكن لست هنا للمحاسبة، بل للدعوة إلى وقفة عقل وروح، خصوصًا حين نقترب من أقدس خطاب في الوجود: القرآن الكريم.

    السؤال الجوهري: كيف نقرأ القرآن دون أن نقع في فخّ الجهل والجدال؟
    إن من أكبر ما ابتُليت به أمتنا أن تعاملت مع الوحي وكأنه خطاب سهل، قابل للطرح في المجالس العامة، والتأويل حسب المزاج، وإسقاطات اللحظة الراهنة، دون علم أو فقه أو ورع.

    القرآن ليس كتابًا مفتوحًا لكل قارئ بمعزل عن أدوات الفهم، ولا هو سجلًا شعبيًا يمكن تحليله كما تُحلل مقاطع وسائل التواصل.

    قال تعالى:
    "ولا تقف ما ليس لك به علم"
    "قل إنما حرّم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن... وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون"

    إذًا، كيف يجب أن نقترب من النص الإلهي؟
    . التمييز بين القراءة التعبدية والقراءة العلمية
    الأولى متاحة لكل مؤمن: قراءة من المصحف، طلبًا للثواب والتزكية.

    أما الثانية: فهي قراءة الفهم، والتفسير، والتأويل، وهذه لا تُجترَح إلا بعلم راسخ، واطلاع على علوم اللغة، والسياق، وأسباب النزول، والمقاصد، وأدوات النقد النصي.

    الصمت علمًا لا جهلًا
    “لا أدري” ليست ضعفًا، بل فضيلة.

    وقد كان الصحابة والعلماء يتورعون عن تفسير آية دون بينة، فهل نحن أعلم منهم؟!

    التفسير لا يعني الاجتزاء
    بعض الناس يأخذ لفظة من القرآن ويبني عليها نظرية، أو إسقاطًا سياسيًا أو اجتماعيًا، دون أن ينظر إلى النسق العام للخطاب القرآني.

    وهذا من أخطر أنواع الاستعمال المفرط للنصوص، ويؤدي إلى التضليل بدل الهداية.

    القرآن كتاب هداية لا مادة جدال
    غايته ليست إشباع فضول لغوي أو إثبات تفوق ذهني أو الانتصار في نقاش على فيسبوك.

    هو كتاب لإصلاح النفس، وتحرير العقل، وهداية المجتمع، وتثبيت القيم العليا.

    وهنا دعوتي لكم
    دعونا نتواضع أمام النص، لا نتطاول عليه.
    دعونا نقرأه بقلب سليم، وعقل مفتوح، ونية مخلصة.
    دعونا نعيد مركزية القرآن في حياتنا، لا كمادة للجدل، بل كمصدر للنور والرحمة والحكمة.

    "ذلك الكتاب لا ريب فيه، هدى للمتقين"
    فما أكثر الذين يقرؤونه، وما أقل الذين يهتدون به!
    عسى أن أكون قد عبّرت عن نفسي، وقلت قولًا سديدًا.
                  

05-10-2025, 08:20 PM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والم� (Re: زهير ابو الزهراء)


    تحياتي وتقديري،

    Quote: إلى من يتكلم عن القرآن بغير علم: دعنا نبدأ من هنا…
    مولانا العزيز، أحييك بداية، مع أنني لم أكن متحمسًا للتفاعل مع بعض منشوراتك السابقة، خاصة تلك المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، حيث بدا أنك تخوض في ما لم يتضح لك بعد، وربما انخرطت – بحسن نية – في قافلة من المبالغات
    التي اجتاحت هذا الحقل، بلا تثبت معرفي أو حفر تأصيلي.
    لكن لست هنا للمحاسبة، بل للدعوة إلى وقفة عقل وروح، خصوصًا حين نقترب من أقدس خطاب في الوجود: القرآن الكريم.


    .في هذه الأحول ، وبكل بساطة، تحدد الخطأ وصوابه،
                  

05-11-2025, 00:01 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 12875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعراب القرآن، تاء التأنيث المفتوحة، والم� (Re: قصي محمد عبدالله)

    المنافق قصي بن أبي جهل بن اب لهب الداعشي فتحت ليك بوست منفصل بتفتكر راح اتركك مثلا؟
    اتحزم بس..
                  


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de