|
Re: صلاح بن البادية: رائد الحداثة الروحية في ا (Re: زهير ابو الزهراء)
|
"سال من شعرها الذهب"… حين كتب الحب شعراً ولحناً في قطار الشرق
الشاعر: هو أبو آمنة حامد بالفعل، وهو كتب القصيدة بالفصحى كعادته، وكان شاعرًا معروفًا بأسلوبه الفخم وميله لاستخدام اللغة العربية الفصحى في شعره الغنائي، على غير المألوف في الأغنية السودانية آنذاك.
الملحن:عبد اللطيف خضر الحاوي، الملقب بـ"ود الحاوي"، هو الملحن الفعلي للأغنية، وقد أورد بنفسه القصة المتعلقة بإلهامه اللحن من إيقاع عجلات القطار المتجه من بورتسودان إلى الخرطوم.
الفنان الذي غنّاها: هناك التباس في بعض الروايات، لكن المؤكد أن الأغنية اشتهرت بصوت صلاح بن البادية، وليس أبو آمنة حامد. بن البادية قدّمها في السبعينيات، وأصبحت واحدة من أبرز الأغاني الفصيحة في مسيرته.
عن "أبو آمنة حامد":
هو شاعر وصحفي بارز، وُلد في منطقة القوز بولاية الجزيرة، وكان ضابطاً في الشرطة، لكنه عُرف لاحقًا بدوره الثقافي والإبداعي الكبير. كتب لعدد من الفنانين، وتميّز باختيارات لغوية راقية وذات طابع قومي وعاطفي.
عن قصة اللحن في القطار:
القصة التي أوردها ود الحاوي لها طابع جميل يُظهر كيف يُولد الإلهام من تفاصيل الحياة اليومية. وقد ذكرها بنفسه في لقاءات صحفية، مؤكدًا أن الإيقاع جاءه من صوت العجلات، وأصر على إيصال اللحن سريعًا إلى صلاح بن البادية حتى لا ينساه.
عن المرأة في الصورة:
ذكرت أن السيدة في الصورة هي زوجة أبو آمنة حامد، وأن الأغنية كُتبت فيها. هذا الأمر يصعب التأكد منه دون مرجع صريح، لكن من المعروف أن الكثير من قصائد أبو آمنة كانت مستوحاة من تجارب حقيقية. أما اسم ابنه (جمال عبد الناصر حسين أبو آمنة حامد) فهو يؤكد بالفعل إعجاب والده بالرئيس المصري الراحل.
كلمات القصيدة (بتنسيق شعري): سالَ من شعرِها الذهبُ فتدلّى وما انسكبُ كلّما عبثتْ به نسمةٌ ماجَ واضطربُ
النجيماتُ والخصلُ في عناقٍ وفي غزلِ نسجت حوله القُبلُ موكبًا يغزلُ الطربُ
فيه من سمرةِ الأصيلِ شعرُها المذهّبُ النبيلُ ثغرُها اليانعُ البليلُ كرزةٌ حفّها العنبُ
يا حبيبي... أكلّما قلبي المغرمُ احتمى بك وانزاحَ ملهَما عادَ كأسًا بلا حببُ
فارهٌ... مترفٌ... لدنٌ فننٌ... لا ولا فننُ هزّني الوجدُ والشجنُ في الهوى قلبي اغتربُ
رقصَ الوردُ والزهرُ مهرجانًا على النهرِ سالَ في الشطّ وانهمرَ عطرُه الحلوُ وانسربُ
أيّ غصنٍ إذا انثنى فيه تحتفلُ الدُّنا والثريّاتُ والسنا غير بدري إذا احتجبُ
عشتُ في الحبِّ منتهى التيه... لكنْ بلا انتهاءْ تائهٌ... ذاهلُ النّهى شفّني الوجدُ والطربُ
إن تكنْ أنت لم تزلْ يومَ بدرِ المُنى اكتملْ نحنُ شلناكَ في المُقلْ وقعدنا على اللّهبْ
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح بن البادية: رائد الحداثة الروحية في ا (Re: زهير ابو الزهراء)
|
صلاح بن البادية واحد من أكثر الفنانين السودانيين الذين استطاعوا أن يمنحوا الأغنية السودانية طابعًا روحانيًا وجماليًا خاصًا، وخاصة في أغنياته التي يمكن وصفها بـ"عيون الأغنيات" — تلك التي كانت بمثابة نوافذ مشرعة على عوالم العاطفة، الصوفية، والوطنية، وحتى الفلسفة الحياتية. فيما يلي أبرز ملامح "عيون الأغنيات" عنده وجمالياتها:
🌿 1. سال من شعرها الذهب كلمات: أبو آمنة حامد
لحن: عبد اللطيف خضر (ود الحاوي)
جمالياتها:
لغة شعرية فصيحة نادرة في الغناء السوداني.
صور شعرية غنية بالتفاصيل الحسية: "النسيمات والخصل .. في عناق وفي غزل"
اللحن مستوحى من إيقاع عجلات القطار، مما يضفي حيوية ديناميكية على التكوين الموسيقي.
أداء بن البادية منح القصيدة روحًا ترفرف بين الفخامة والوجد.
🌹 2. ليالي الخير كلمات: التجاني حاج موسى
جمالياتها:
احتفالية بالحب في أجواء من الأمل والانشراح.
يُبرز فيها صلاح خامة صوته الفخمة المتدرجة من القرار إلى الجواب بسلاسة.
التوزيع الموسيقي بسيط لكن عميق، ما جعلها خفيفة على الأذن وعميقة في الوقع.
🕊️ 3. وا أسفاي كلمات: غير مؤكدة بدقة، لكن تعد من أشهر مراثيه العاطفية.
جمالياتها:
تعبير عن الفقد والحزن بلغة وجدانية شبه صوفية.
بن البادية يحوّل الألم إلى تجلٍ روحي، حيث تتمازج النبرة الحزينة بالموسيقى الطيفية الحزينة.
🌌 4. كسلا كلمات: محمد علي أبو قطاطي
جمالياتها:
تغنّى فيها بجمال المدينة كأنها معشوقة.
توظيف رائع للحن الهادئ الذي ينمو تدريجيًا حتى يصل إلى ذروة وجدانية.
اللغة الشعرية تحمل حسًا قوميًّا عاطفيًا دون مباشرة.
🎤 5. يا زهرة الروض الظليل كلمات: من الأدب الصوفي
جمالياتها:
امتزج فيها الغناء العاطفي بالغناء الصوفي.
غناءها بطبقات صوتية راقية تكاد تشبه المناجاة.
أداءه أقرب إلى الابتهال، ما أعطاها بعدًا روحانيًا خاصًا به وحده.
💫 جماليات عامة في أسلوبه: الانتقاء الشعري: لا يختار كلمات عادية، بل يفضل الشعر الذي يحمل طبقات من المعنى.
الغناء الصوفي: حتى في أغاني الحب، لا تنفصل الروح عن الجسد في صوته.
الوقار الصوتي: صوته لم يكن فقط آلة غناء بل وسيلة لتوصيل حالة شعورية صافية.
الأداء المسرحي: حضور بن البادية على المسرح كان مزيجًا من المطرب والمفكر والمبتهل.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح بن البادية: رائد الحداثة الروحية في ا (Re: زهير ابو الزهراء)
|
قائمة أعمال “شيخ الأغنية السودانية” صلاح بن البادية الأغنيات العاطفية والصوفية سال من شعرها الذهب
كلمات: أبو آمنة حامد
لحن: عبد اللطيف خضر (ود الحاوي)
صدفة غريبة
كلمات: محمد يوسف موسى
لحن: صلاح بن البادية
كلمة
كلمات: محمد يوسف موسى
لحن: صلاح بن البادية
حنان
كلمات: محمد يوسف موسى
لحن: صلاح بن البادية
عايز أكون
كلمات: محمد يوسف موسى
لحن: صلاح بن البادية
فات الأوان
كلمات وأداء: صلاح بن البادية
حسنك أمر
كلمات: محمد يوسف موسى
غناء وتلحين: صلاح بن البادية
ليالي الخير
كلمات: التجاني حاج موسى
غناء وتلحين: صلاح بن البادية
كسلا
كلمات: محمد علي أبو قطاطي
غناء وتلحين: صلاح بن البادية
وا أسفاي
كلمات: (مرثاة شائعة)
غناء وتلحين: صلاح بن البادية
يا زهرة الروض الظليل
مأخوذة من الأدب الصوفي
غناء وتلحين: صلاح بن البادية
بحبك
كلمات وأداء: صلاح بن البادية
الحرير
كلمات: أبو آمنة حامد
غناء وتلحين: صلاح بن البادية
يا فايت
كلمات وأداء: صلاح بن البادية
عواطف
كلمات وأداء: صلاح بن البادية
حرف نون
كلمات وأداء: صلاح بن البادية
ليلة السبت
كلمات وأداء: صلاح بن البادية
طبع الزمن
كلمات: عز الدين هلالي
غناء وتلحين: صلاح بن البادية
فتاة العاصمة
كلمات وأداء: صلاح بن البادية
الأحبة
كلمات وأداء: صلاح بن البادية
الأعمال الوطنية والوطنية–الصوفية أبناء النيل
كلمات: محمد يوسف موسى
لحن وغناء: صلاح بن البادية
أغنية وطنية (من كلمات مبارك المغربي)
أداء وتلحين: صلاح بن البادية
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح بن البادية: رائد الحداثة الروحية في ا (Re: زهير ابو الزهراء)
|
كتير اقول امسك عن التداخل فى بعض المواضيع لكن بدون ما شعر القانى كتبت ….واحيانا كتيرة بعد ما اكتب امسح المهم ملاحظاتى بسيطة وارجو ان اكون على صواب ليالى الخير اول مرة اسوع بيها الا كان المقصود ليالى الخير جادن نسيت المغنى وا اسفاى اغنية لوردى من كلمات اسماعيل حسن كسلا اغنية للكابلى كلمات توفيق صالح جبريل زهرة الروض الظليل أغنية حقيبة لعمر البنا رددها كثيرا عبدالعزيز داؤد …..ما سمعتها ابدا عن ابن البادية يرددها
| |

|
|
|
|
|
|
Re: صلاح بن البادية: رائد الحداثة الروحية في ا (Re: Amira Hussien)
|
أقدّر تفاعلكِ مع مواضيعي، وأشكرُ حرصكِ على الدقة. أودّ توضيح أنَّ أيَّ خلافٍ بيننا لا يستند إلى أساسٍ موضوعي، وأسعى دائمًا لبناء حوارٍ مهنيٍّ قائمٍ على الاحترام وتجاوز سوء الفهم.
بدوري، أشكركِ على ملاحظاتكِ القيّمة التي ساهمت في تصحيح المعلومات التالية:
ليالي الخير جادن: غناء محمد ميرغني (وليس صلاح بن البادية).
وا أسفاي: كلمات إسماعيل حسن وتغنيها محمد وردي.
كسلا: كلمات توفيق صالح جبريل وأداء الكابلي.
يا زهرة الروض الظليل: أغنية أصلية لـ"حقيبة" من كلمات عمر البنا، وأداء عبدالعزيز داوود.
التصحيح المهني مسؤوليةٌ مشتركةٌ لضمان مصداقية المحتوى، وأرحّب بأي ملاحظاتٍ أو مصادرَ إضافيةٍ تُثرِي النقاش. شكرًا لانتباهكِ، وتقبّلي فائق التقدير.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: صلاح بن البادية: رائد الحداثة الروحية في ا (Re: زهير ابو الزهراء)
|
الاخ زهير تحية طيبة الاسم الحقيقي للفنان صلاح بن البادية هو صالح الجيلي محمد أبوقرون اغنية فات الاوان من كلمات الشاعر محمد يوسف موسى وليس صلاح بن البادية واغنية ليلة السبت من كلمات الشاعر الفلسطيني محمود القاضي لهم الرحمة جميعاً صلاح بن البادية بدأ مسيرة الفنية في خمسينات القرن الماضي. الشاعر أبوامنة حامد من منطقة هيا بشرق السودان وليس الجزيرة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: صلاح بن البادية: رائد الحداثة الروحية في ا (Re: Amira Hussien)
|
Quote: ليالى الخير اول مرة اسوع بيها الا كان المقصود ليالى الخير جادن نسيت المغنى وا اسفاى اغنية لوردى من كلمات اسماعيل حسن كسلا اغنية للكابلى كلمات توفيق صالح جبريل زهرة الروض الظليل أغنية حقيبة لعمر البنا رددها كثيرا عبدالعزيز داؤد …..ما سمعتها ابدا عن ابن البادية يرددها |
Quote: اغنية فات الاوان من كلمات الشاعر محمد يوسف موسى وليس صلاح بن البادية واغنية ليلة السبت من كلمات الشاعر الفلسطيني محمود القاضي لهم الرحمة جميعاً صلاح بن البادية بدأ مسيرة الفنية في خمسينات القرن الماضي. الشاعر أبوامنة حامد من منطقة هيا بشرق السودان وليس الجزيرة. |
ههههههه الغلطات الكتيرة دي ما أظن بغلطها زهير.
البغلط نوع الغلطات دي أنا بعرفو.
| |

|
|
|
|
|
|
|