|
Re: ارض النفاق ( عودة لموضوع تمت ارشفته) (Re: Zakaria Fadel)
|
ارض النفاق: هذا العنوان مأخوذ من رواية شهيرة للكاتب المصري: يوسف السباعي نشرت اوائل الخمسينات من القرن الماضي و برزت سينمائيا في فيلم مشهور لفؤاد المهندس و سميحة أيوب في الستينات
النفاق كصفة معلوم شرحها والأرض يمكن أن تشير إلى اكثر من platform
هذا المنبر يمكن أن تلحقه الصفة ( و حاشا لله أن اتهم عضو هنا بأنه منافق) ومعظم منصات التواصل الاجتماعي يمكن أن تلحقها هذه الصفة
السودان ( كقطر) يمكن أن تلحقه الصفة منذ وقت ليس بالقصير
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ارض النفاق ( عودة لموضوع تمت ارشفته) (Re: Zakaria Fadel)
|
اذا بدأنا بالمنبر فمنا من يقوم بعملية pays lip service لمعاناة كثير من المدنيين نتيجة لأفعال طرفي النزاع الدائر حاليا و الضرر الأكبر الذي يلحقه تتار هذا العصر و الذي قوامه الرئيس من قبيلتى الرزيقات و المسيرية واذا أراد ( الادانة) فهناك أيضا ( الاسطوانة)
ومنا ...من ( لا يكذب... ولكنه يتجمل)
وفينا ... نافخ الكير الذي تجد منه الوصف المذكور في الحديث الشريف ( عندما لا يحرق ثيابك)
في كل يوم يمر على المدنيين المتضررين يقوم تتار العصر الحديث باقتحام منازل جديدة اما خوفا من عمليات التمشيط و التي يقوم بها الجيش او رغبة في ....مغنم شاهدنا المسيرات التي تستخدم لمعرفة اذا كانت المنازل المسورة تحتوي على سيارت داخل الأسوار ام لا
ورغم ان هناك سرقة ونهب و اقتحام لمنازل مدنيين و التنكيل بقاطنيها ( او من يحرسها اذا كانت فارغة من سكانها) وبدلا من ... ( قول الخير ... او ...الصمت) فهناك تقديم ( أوراق اعتماد) لأرض النفاق
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ارض النفاق ( عودة لموضوع تمت ارشفته) (Re: Zakaria Fadel)
|
في مدينتي كوستي ( والتي تم وصفها بالماخور في هذا المنبر) تجمع الأموال ويرفع شعار ( رغيفة من كيسك) لاطعام عدة آلاف من الذين اجبروا ( قهرا) على الخروج من منازلهم بالخرطوم والذين تم ايواؤهم في عدة مدارس لا تصلح للسكن العائلي كل فرد منهم لديه رواية و حكاية عن تتار العصر الحديث
شباب كوستي الذين يقومون بهذا العمل الطوعي قطعا ليسوا منافقين غالبيتهم من الذين اكتووا بنيران الإنقاذ وفيهم من حاربته الإنقاذ في قوته ولكنهم رفضوا ان يكونوا من متقدمي أوراق اعتماد لأرض النفاق وبالتاكيد هم لا يسكنون في ( ماخور)
هذه الأفعال التي حدثت من احد طرفي النزاع يجب أن تجد رد الفعل الذي يليق بها تغليف عبارات الادانة بما ( فعله الكيزان) في السابق هو امر لا يحترم هؤلاء الضحايا في اعتقادي هؤلاء المدنيين يجب الا يدفعوا ثمن ( ما ارتكبه اهل الإنقاذ من فظائع) وحتى ان اراد التتار الإنتقام من اهل الإنقاذ فهذا السبيل الذي اتبعوه يكشف انهم لا يختلفون كثيرا عن الإنقاذ وبالتالي يجب إيقاف هذه الفظائع مساواة التتار بالجيش و كأنهم يخوضون( حرب عادلة) هو أمر لا يليق بهؤلاء الضحايا
يكفي ان بعض الرجال فقدوا أرواحهم و هم يدافعون عن منازلهم و بعضهم فقدها بفعل تهور صبية trigger happy و بعضهم فقدها قهرا بعد أن رأى ما حاق باسرته
و انا هنا لا ادافع عن الجيش ولكني امام جرائم كبرى ترتكب في حق أناس عزل لا ذنب لهم سوى أن الله وفقهم و ابتسمت الدنيا لهم فامتلكوا سيارات مريحة و منازل متسعة فبأي ذنب تنتهك حرمات منازلهم ؟ و لماذا تؤخذ سياراتهم ؟ لماذا تنهب ممتلكاتهم ؟ ماهو ذنب المتحف القومي ؟ و لماذا تقتحم شقة المغفور له ( بإذن الله) سامي عزالدين ماذا فعلت السيدة التي أجبرت على النزول من سيارتها لكي ياخذها تتار هذا العصر و صارت تستجدي من هو في عمر ابناءها لكي يعطيها الحقيبة التي كانت في السيارة؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ارض النفاق ( عودة لموضوع تمت ارشفته) (Re: Zakaria Fadel)
|
ما يجعل نظرية ( ارض النفاق) valid في رأي هو موقفنا من الصراع الدائر حاليا الطرف الذي ادخل المدنيين في حلبة الصراع معروف الطرف الذي نهب و مكن ضعاف النفوس من النهب معروف الطرف الذي اقتحم منازل المدنيين و ( توهط) فيها مظهرا حقدا دفينا على ملاكها معروف الطرف الذي انتهك الحرمات معروف الطرف الذي ( سرق) سيارات المدنيين تحت قوة السلاح معروف
هذا الطرف لم يكن الجيش وبما اننا ( نكره) الكيزان و نعتبر الجيش فلولا فلا بأس من إظهار ( قليل من عدم الاكتراث) بمآسي هؤلاء المدنيين المقدار الذي نملكه من كراهية تجاه الكيزان... يفوق بمراحل المقدار الذي نملكه من ( تعاطف) مع هؤلاء الضحايا
وبما ان بعضنا ينتمي إلى نفس القبيلة التي ينتمي إليها من سرقوا و نهبوا و اغتصبوا فلا بأس من محاولة ( طمر) هذه الجرائم او التشكيك في ( من هو مرتكبها) و ( إدانة على استحياء) قد تفي بالغرض أحيانا
وبما ان بعضنا ( أناس حقانيين) فلابد من تذكير الجميع بأن هذا حدث في دارفور سابقا فلماذا ( العويل) الان عندما ( يذوق ) اهل الخرطوم ما ذاقه اهل دارفور؟ وكأن الخطأ يجب أن يعالج بخطأ مماثل او ان الشر يجب أن يعم
بغض النظر عما سيؤول إليه هذا الصراع ( وهو صراع حول السيطرة... كثيرا ما حدث في السودان) الا ان الجديد في هذا الصراع هو الأسلوب الذي اتبعه تتار هذا العصر لم يحدث ان أشرك احد طرفي المتنازعين حول السلطة المدنيين في النزاع قد يقول قائل ان هذا الأمر حدث في دارفور من قبل ولكن الصراع في دارفور لم يكون حول السلطة per se فقد تداخلت عوامل قبلية و سبل كسب العيش و رغبة البقاء في الصراع الدارفوري ناهيك عما خلقته طبيعة دارفور و صراع الموارد في الأمر.
ولكننا الان امام مجموعة تعتقد أن من حقهم نزع ممتلكات الغير لأن هؤلاء الغير ( مغضوب عليهم) وبالتالي فإن منازلهم و سياراتهم و نساؤهم هي غنائم يجب أخذها وانتشروا لا يعرفون الفرق بين مكتبة و متحف بل كانوا على يقين بأن كل ما اقترفوه من فظائع هو امر مباح فاستباحوا حرمات المنازل و الممتلكات وبفعلهم هذا ( اغروا) بني جلدتهم من شتى بقاع الأرض بالقدوم و اخذ الغنائم ونحن هنا ( بين ظهرانينا) من يعتقد انهم يفعلون ما فعلوا لأن هناك ( بعبع) اسمه الكيزان casting its shadows في الصراع
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ارض النفاق ( عودة لموضوع تمت ارشفته) (Re: Zakaria Fadel)
|
في بداية حكم مايو وقبل حركة يوليو ١٩٧١ بكثير اطلق نظام مايو ( كان يساريا وقتها) حملة مكافحة العطش في شمال كردفان كنت في الصف الثالث الابتدائي وقتها و بتحريض من استاذ فاضل وقتها ، شاركنا ( كل الفصل) بحماس في حملة جمع جلود الأضاحي لمساعدة اهل شمال كردفان الذين يعانون في الحصول على مياه الشرب. لم نكن نعرف أين تقع سودري و قطعا لم نسمع بفيلق القذافي العربي و بتحريض من استاذ فاضل قيل لنا أننا يمكن أن نساعد بجمع جلود الأضاحي و التبرع بها لمحاربة العطش في كردفان. اذكر وقتها اننا جمعنا من الحي الذي نسكن به قرابة ال ٥٠ جلدا من الأضاحي تم تسليمها لمركز التجميع تملكنا الفخر وقتها و كأننا ( مبعوثي عناية الهية لإنقاذ البشرية ) واذكر انني و في صحيفة الفصل الحائطية قمت بنقل مقطع شعري من مجلة الصبيان ( لازلت احفظه حتى اليوم)
يقول :
يا فوزية ارحكي البير نجيب الموية و نملأ الزير كنا زمان عطشانين نلقى الموية بعد سنتين جات الثورة وقالت وين وحفرت بيرنا في يومين Fast forward 1983 للعام
في العام ١٩٨٣ كنا وقتها طلابا بجامعة الجزيرة ضرب ما سمي بالجفاف و التصحر غرب السودان وفي وقت وجيز كانت ( النشيشيبة) على أطراف مدينة ودمدني حيث كانت مبان الجامعة قد أحاط بها سور بشري من قبائل عربية من شمال كردفان لم تطردهم إدارة الجامعة بل سمحت لهم بتأثيث معسكر ضخم ( من قطاطي عشبية) في اراضي الجامعة بالقرب من مزرعة الجامعة و فعلت اكثر من ذلك فقد استوعبت الشباب منهم ... عمالا بالمزرعة و الشيوخ ( خفراء) بمبان الجامعة وكثير من النساء عاملات للنظافة بالجامعة ومن لم يتم استيعابها... سمح لها ببيع الشاي للطلاب باختصار تم توفير مقومات حياة كريمة لمعظم عائلات هؤلاء النازحين
وعند عودتي من البعثة وجدت الكثير من هؤلاء النازحين قد منحوا اراضي للسكن في قرية ( عترة) بالقرب من النشيشيبة وهي قرية كانت مقفولة لبعض ابناء الكواهلة و البطاحين لم نسمع باي مشاكل أو اعتراضات من أهالي عترة تجاه ابناء كردفان
وبالطبع لم يحمل أحدا سلاح لهدم دولة ١٩٥٦ وقتها
و هذا ليس من باب الامتنان ولكن لتوضيح ان السودان وقتها لم يكن أرضا للنفاق
من غرائب الصدف انه في ذلك العام ١٩٨٣ وعصر يوم خريفي كان المطر رذاذا و ارض الجامعة كلها مكتسية باللون الأخضر العشبي خرج مجموعة من هؤلاء النازحين و في مساحة تبعد قليلا عن مبان الجامعة خرجوا نساء و رجال، صبية و صبايا بمجموعة دفوف يغنون و يرقصون دلفنا مجموعة من الطلاب للمشاهدة كان بالقرب مني احد ابناء اول دفعة بالجامعة ( كان يكبرنا كثيرا في العمر) اسمه إبراهيم أحمد حمد النيل كان يلقب بجاليلو كان مثقفا و مطلعا وعندما كان الصبايا يتغنون بأغنية إبراهيم موسى ابا ( الشتيلة) اذا بجاليلو أصبح يردد معهم الأغنية بحماس و جسده يهتز طربا ثم أعطانا محاضرة حول التنوع الثقافي في السودان وأن ذلك من نعم الله علينا
قبل اسبوع و في قروب لابناء جامعة الجزيرة نشرت رسالة ان اخونا إبراهيم جاليلو قد تم اقتحام منزله بواسطة تتار هذا العصر وتم نهب محتويات المنزل و سيارته
تجدر الإشارة إلى أن إبراهيم جاليلو كان من زعماء حركة المستقلين بالجامعة و كان عضوا في لجنة اتحاد طلاب الجامعة ممثلا لرابط المستقلين
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ارض النفاق ( عودة لموضوع تمت ارشفته) (Re: Zakaria Fadel)
|
في إعتقادي ان النفاق بصورة مكثفة بدأ في عهد مايو خاصة في الفترة ١٩٧١ إلى ١٩٨٣ وقتها كان للنميري ثلاث دعامات أساسية أهمها: توقف الحرب في الجنوب يليها في الأهمية: الدعم القوي من الاخوان الجمهوريون ثم اناشيد مايو وهذه الأخيرة كان لها دور كثيرا ما يغفله الجميع سيد خليفة و معه كبار الفنانيين كانوا رأس الرمح في ذلك الأمر من منا من لم يردد : جبت الموية للعطشان و جبت اللقمة للجعان او : نقولها نعم و الف نعم ليك يا القائد الملهم يا مايو حبيب زي امي و ابوي زي اختي و اخوي يا ريس سير بعون الله ( كانت موهبة يوسف السماني اللحنية في غاية الجاذبية) من منا من لم يردد : يا ريس يلا نجدف خلي المركب بينا تعدي
ثم الفنان المظلوم عزالدين مزمل صاحب : افرح معاي في خير عيد عيد مايو اشرق من جديد فقد كان اللحن رائعا و صوته جميلا
اما عن توقف الحرب في الجنوب تلك الفترة فهي قد كانت عبارة عن ( كرت الاتو) بالنسبة لنظام مايو فقد عاش السودان فترة سلام كامل طيلة ذاك العقد من الزمان اشترك معه رخاء اقتصادي عم البلاد فقد بدأ تدفق مال الخليج ( اقتراض) نحو السودان انشأ نظام مايو عدة مشاريع للتنمية وخلقت الالاف من الوظائف
لم يستفد نظام مايو من ذلك المناخ فقد لعبت ( المناورات القبلية) دورا كبيرا في ابطال الهدنة في حرب الجنوب وطال الفساد معظم مشاريع التنمية
وابتدأ في تلك الفترة أخطر نزيف تعرض له السودان وهو فقدان القوى العاملة و المؤهلة بعامل الاغتراب
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ارض النفاق ( عودة لموضوع تمت ارشفته) (Re: Zakaria Fadel)
|
مرحبا Zakaria لفت نظري وصف مدينتك بالماخور هذا شنيع ورب الكعبة في ناس هنا يمارسون الفجور في الخصومة كما جاء في الكتاب أنهم لا يتورعون في انتهاك الحرمات والزج بالأسر والاعراض والسخرية من بيئتك وشتم قريتك ومدينتك وتحقير عملك الذي تتكسب منه هولاء مرضى بيد أنهم اغبياء للحد الأقصى فالذي يشتم اعراضك ويقحم أسرتك وعائلتك في نزاع بينك وبينه للابتزاز والإرهاب الفكري هو في الحقيقة يقدم لك دعوة صريحة وملحاحة لتشتم وتنتهك أعراضه لرد الاعتذاء من باب ( من اعتدى عليكم الخ الخ ) صدقني يا عزيزي كلهم سيموتون سيفنون بعد ارتكابهم لعديد الموبقات وعند الله تلتقى الخصوم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ارض النفاق ( عودة لموضوع تمت ارشفته) (Re: Zakaria Fadel)
|
اما عن توقف الحرب في الجنوب تلك الفترة فهي قد كانت عبارة عن ( كرت الاتو) بالنسبة لنظام مايو فقد عاش السودان فترة سلام كامل طيلة ذاك العقد من الزمان اشترك معه رخاء اقتصادي عم البلاد فقد بدأ تدفق مال الخليج ( اقتراض) نحو السودان انشأ نظام مايو عدة مشاريع للتنمية وخلقت الالاف من الوظائف
وبالنسبة للدعم الذي تلقاه نظام مايو من الفكر الجمهوري فقد كانت خطورته في انه فتح الباب واسعا لاحتراف السودانيين ( فقه النفاق)
- في اعتقادي الشخصي- في مطلع عام ١٩٨١ و نحن برالمة بجامعة الجزيرة نظم اتحادها ( بقيادة رابطة الطلاب المستقلين) ندوة سياسية المتحدثون فيها كانوا : امال جبر الله ( كانت طالبة بطب الخرطوم) عن الجبهة الديمقراطية امين حسن عمر عن الاتجاه الاسلامي احمد مصطفى دالي عن الاخوان الجمهوريين
كانت البداية بنفس الترتيب الذي ذكر أعلاه بينما هاجم امال و امين نظام مايو بشدة دافع احمد المصطفى دالي عن نظام مايو باستماتة...
وبعد عامين و نصف تقريبا كان الجمهوريين ينعتون نظام مايو بافظع الصفات بل تم استغلال موضوع ( الاستتابة) ابشع استغلال وتم تصوير كل السودان ( في الخارج) على أنه دولة تمارس اسلوب ( محاكم التفتيش) الذي مارستها اسبانيا في العصور الوسطى وأن البلد برمتها تطارد كل الجمهوريين لتخييرهم بين الاستتابة او حبل المشنقة بينما الواقع يقول ان نظام مايو وقتها كان يطارد كل معارض وأن اي جمهوري لم يعارض لم يتعرض للاعتقال بحكم جمهوريته وبناء على تلك السمعة فتحت الابواب على مصراعيها للجمهوريين لمغادرة البلاد وافتتح باب لكل الشباب السوداني لكي ( يرسم طريقا) يمكنه من الهجرة
أواخر الثمانينات كان العالم يمر بعدة متغيرات بدأت مظاهر التصدع تبدو على الاتحاد السوفيتي ( طما كان يسمى) بدأت بعض دول حلف وارسو في التململ لكي تتجه غربا. اقترب شطري المانيا من التوحد توقفت الحرب العراقية الإيرانية بدأت نذر حروب داخلية في أفريقيا .....إلخ. كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد خرجت من الشرق الأوسط بعد أن دخلته لتقوية الطرف الاسرائيلي في فرض ضمان أمن إسرائيل بعد إشعال الحروب بين الدول المحيطة بفلسطين مع منظمة التحرير. خرجت امريكا بعد فقدانها لبضع مئات من جنودها في تفجير بلبنان. الفعل الذي ارتكب بواسطة جهة تنتمي للاسلام. فبدأ مؤشر الحذر الأمريكي متجها نحو الأسلام ساعدهم في ذلك أن المعسكر الشيوعي لم يعد بحاجة لاهتمام أكبر. قدم لهم نظام مايو في السودان لقمة سائغة بما فعله بقائد الفكر الجمهوري تسهيل قدوم ابناء ذاك الفكر لامريكا لن يثير اي شبهات طالما أن امريكا تقدم حماية لجماعة فكرية تتم ابادتها بسبب ( الفكر). كانت امريكا فعلت الشئ نفسه مع جماعة الإخوان المسلمين في الستينات ولكن وقتها ( وهذا اجتهاد شخصي) فشلت امريكا وفشل الاخوان المسلمون في خلق علاقة مثمرة تمنع ما حدث بعدها لامريكا على يد الجماعات الإسلامية في لبنان. في السودان في ذاك الوقت كان واضحا لكل الساعين في هجرة ( لم يكن العدد كبير جدا كما حدث بعد الإنقاذ و أصبح تقديم أوراق الاعتماد لارض النفاق يتم على عينك يا تاجر) كان واضحا أن فرص المنتمين للفكرة الجمهوري في الحصول على تأشيرة لامريكا امر في غاية السهولة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ارض النفاق ( عودة لموضوع تمت ارشفته) (Re: ترهاقا)
|
تحياتي اخي ترهاقا البرهان هو من ( يرون) عندما ينظرون في مرآة. ولكن المواطن هو الذي ( يكشف) عجزهم و فشلهم و ( وضاعتهم) في هذه الحياة الدنيا. قبضوا ( اتعابا) لكي يصبحوا ( مخلبا) و صاروا مثل ( المومس) التي تبيع ( اعز ما تملك) لكي تلحق ( بما فاتها) فيما تحسبه ( نعيما ) في الدنيا. غير انهم فقدوا حتى ( بوصلة المومس) وصاروا بالإضافة إلى ما تمارسه المومس من عهر ( لصوصا و قاطعي طرق و منتهكي حرمات منازل واجساد)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ارض النفاق ( عودة لموضوع تمت ارشفته) (Re: Zakaria Fadel)
|
يا زكريا
أنا قلت أن كوستى هى أكبر ماخور في المدن السودانية وح أضيف ليك اليوم، أنت من أبناء و أحفاد حملة مباخر تجار الرقيق؛ جابكم المستعمر معه لكي تقودوا البواخر النيلية ما بين كوستى وفشوده لجلب الرق.
من انت لكي تسبنا؟ أين المال الحلال في دم وعرق الناس الذين أوقعهم حظهم تجارة الرق؟
إرجع لبوستي: "يذهب الحرام من حيث أتي .. يا أهل الخرطوم" وهنا أقول يا أهل كوستي، أحفاد تجار الرقيق!
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: ارض النفاق ( عودة لموضوع تمت ارشفته) (Re: Biraima M Adam)
|
السودان دا أمره عجيب ، أبناء وأحفاد قوادين تجار الرقيق يسووا ليهم ريشات وعايزين ينتفخوا فينا زي سمكة التامبيرة كما قال ول أبا طارق عبد الله.
طبعاً طارق جاء مؤآزر التامبيرة زكريا فاضل لأنه ذات يوم قال معجب بكتابات طارق ..
خخخخاخ التامبيرة!!
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: ارض النفاق ( عودة لموضوع تمت ارشفته) (Re: Biraima M Adam)
|
سبق لي أن كتبت: تجدني ازهد الناس في مخاطبة ( نافخ كير) وهذا نابع من شعور بانني اسدد طعنة نجلاء في خاصرة كل ضحية من ضحايا القطيع ( ايا كانت الضحية) عندما ادخل في حوار مع نافخ كير يبرز ( في ثياب الواعظينا) وهو لا يدري بأنه ( ارجوز) عندما يلبسها و ( احد افراد القطيع) عندما يخلعها وكأي ( نافخ كير) في هذا الزمان يحمل سيفه الخشبي مرتديا قبعة( دون كيشوتية) من فرط اعجابه بها وضعها في بروفايله ( لكي يرفع من انحطاط قدره كنافخ مير من الدرجة الأولى) ليصارع طواحين هواء
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ارض النفاق ( عودة لموضوع تمت ارشفته) (Re: Zakaria Fadel)
|
سلامى واحترامى والسلام على الوطن الجريح وعلى شعبه سلاما حتى مطلع النص ~ أضيف مداخلة كتبتها فى خيط مجاور ردا على زميل المنبر الصديق وكأن دمار وحرق البلد وقتل أهلها وتشريدهم لا يعنيه فى شئ، ويتساءل كمان! …
Quote: سلام ، أ. هدى * الطرف الرافض لوقف الحرب ، ومُصِر على استمرارها - منو ؟!
سلام أخ الصديق ~ - انت تتعامل كما آخرين مع الجنجويد بفهم "غلطاتكم عندنا مغفورة" وكمان جدا …هل الجنجويد رافعين رآيات بيضاء ويسيرون فى الطرقات يتبادلون التحايا مع أهالى الفاشر مثلا والجموعية والصالحة مؤخرا …مش شاهدت فيديوهات الجنجويد وهم يغادرون الخرطوم عبر كوبرى خزان جبل أولياء زرافاتا وزرافاتا (التصحيف مقصود) …عارف يا الصديق ، اليوم داك أتكيفت لعدم قتل المزيد من الأرواح …للأسف طلع الجنجويد بالجانب الآخر ليمارسوا أشنع الجرائم على المدنيين العزل …مالك ما شفت وسمعت بكل دا وكمان ذبح المفتش وزوجته بالنهود وقتل ما لايقل عن 300 من الأبرياء …ما سمعت بالجنجويد انهم قتلوا أكثر من 12شخص فى نيالا بحجة التعاون مع الجيش …ومعسكر زمزم وغدر ذوى القربى ، لعنة الله على الهادى ادريس ومن معه… #دا القليل من عمائلهم بعد تكوين ما تدعونه ب "حكومة السلام" وبحسب الهادى ادريس أن الأمارات ستعطيهم (يدا عليا طبعا) ما مقداره 20 مليون🤑…
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: ارض النفاق ( عودة لموضوع تمت ارشفته) (Re: هدى ميرغنى)
|
تحياتي الاخت الكريمة هدى
انا على يقين تام بأن التاريخ لن يرحم جيلنا الحالي
كيف عميت ابصارنا عن رؤية ما هو حق و وقف بعضنا في صف فئة لم تخف ابدا فظاعة ما ارتكبوا؟!!!! كيف تقاعسنا عن نصرة من استضعف من بنى جلدتنا كيف اوجدنا ( مبررات ) لإخراج أهلنا من ديارهم بغير وجه حق؟!!! لماذا سمحت لنا انفسنا ( باختلاق صك براءة) لتدمير كل البنى التحتية؟،!!!!
| |

|
|
|
|
|
|
|