إلى هدى وكل كنداكات ثورة ديسمبر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 02:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-24-2025, 09:11 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إلى هدى وكل كنداكات ثورة ديسمبر

    09:11 AM March, 24 2025

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر




    منقول من الفيس
    التحية لكاتب البوستين
    Quote:

    اشعار محمد الحسن سالم حميد
    1 سبتمبر 2014
    المرأة في شعر الحميد :::الجزء الاول

    للحميد نظرة للمرأة بحيث لا يتجاوزها في أي موقف من مواقفه الشعرية ويعطيها أنصع صورة في حياتها العملية ولا ينساها في نضاله ضد الظلم ومواقفه ضد الحكومات وهو حين يجعل للمرأة دورها الفاعل لا يعطيها هذا الدور من فراغ فالمرأة ليست مغيبة في الحياة حتى يغيبها في أشعاره بل وحين يعطيها موقف الريادة لسبب آخر غير التغييب إذ أن المرأة إذا كانت طبيعتها الخنوع وإذا كانت حياتها واهتماماتها لا تتجاوز بيتها فإن حميد يجعلها تتخطى هذه الحدود ليبرهن أنه إذا تكلمت المرأة فهذا يعنى أحد شيئين ، أما أنها فقدت إيمانها بأن يفعل الرجال شيئاً تؤمن هي به أو أنها مربية الأجيال وهي التي تأخذ المواقف الحاسمة وعندما نتصفح بعض مواقفه نجد بعض المواقف التي تستحق تناولها بشيء من التفصيل.
    ففي قصيدة الضو وجهجهة التساب نجد أن أمونة زوجة الضو تزخر بالأسئلة التي تؤرقها فتؤرق بها الضو فأمونة تقوم بالواجب من حيث تحية زوجها وتهنئته بسلامة الوصول إلا أنها لا تلبث أن توجه الحديث إلى قريتها أو بلدها الذي ترك نهبا للضياع وترك لأراذل الحيوانات والدواب والحشرات ، وأمونة لا تقصد المعني الحرفي لكل هذه المسميات التي سمتها بل تتخذها رمزا لأشياء أخرى تقصدها في المعنى فتقول له بكل ما تزخر به نفسها:
    يا الضو سلامتك جيت متين؟
    ثم تلجأ للعتاب المر الذي تشعر بتقصير الرجال فيه ومن حقها أن تذكرهم به أو تحاسبهم عليه فالبلدة بلدتها والمصاب ينالها من النصيب الأكبر :
    سبتوها وحَّدا للدعت
    سبتوها وحَّدا يا الخزين؟
    سبتوها وحَّدا للبعوض؟ ... للطير ودباي البحر ؟
    لون الضبابين ؟الكلاب؟ الجندب ؟ الفار ؟ السعر؟
    يا الضو بلدنا وودعت ؟
    راحت شتول دوب فدعت ؟
    فاتت بيوت ما ضاقت الزين والعديل ما اتمتعت؟
    ضاعت سعايات إنسعت ؟
    يا الضو تليسو بالقصاد ؟
    وآخر المطاف شملة كنيش إتوسعت ؟
    حلتنا غرقت من طرف؟
    حلتنا غرقت في شبر؟
    غرقنا يا الضو صح سرف؟
    العلمتنا العوم تقوم تغرق
    هي ما تقدر تعوم ؟
    يا للأسف
    كم جمعت أمونة في هذه الأسئلة من مصائب ؟ وكيف إذا علمت أنها تتحدث عن واقع لم تعايش آخره حيث أنها نزحت قبل زوجها الذي أنتظر كل تلك الأيام ثم لحق بها وبأولادها وهنا لا يريد أن يرد عليها إلا بجملة واحدة:
    عزَّ المصاب ...
    فترد عليه ثم تغلبها نفسها وإحساسها بالغبن الواقع عليها من المجتمع ومن القدر فتقول :
    البركة يا الضو في الرقاب
    وتعود لها نفس فورة الغضب فتسخط مرة أخرى قائلة :
    إلا الرقاب إنجهجهت
    ما جاتا راحة من كُتُر ما إنجيهت
    ما دام معلقة في التراب
    صنت شويتين نهنهت
    خايفاك يهقلك السراب ...
    يا الضو يهقلنا السراب
    يا الضو يهقلنا السراب
    والضو صنم ما جاب جواب ...
    لي ذاتو مستني الجواب
    فأمونة هنا لا تتحدث عن نفسها أبدا بل تجعل همها الأوحد هذه البلدة فأمونة الخائفة تريد أن تطمئن وليس لها بل تطمئن على زوجها فهي تقرن الضياع به ومن ثم بها فتقول: (خايفاك يهقلك السراب ... يا الضو يهقلنا السراب) وأمونة عندما تبكي بلدها لا تبكي الذكريات التي بها بل انها تبكي مستقبل هذا البلد (راحت شتول دوب فدعت ؟) وتبكي ثروة هذا البلد التي صارت نهبا للبحر – والمعاني هنا مجازية – فتقول (فاتت بيوت ما ضاقت الزين والعديل ما اتمتعت؟ ضاعت سعايات إنسعت ؟) وهذه التساؤلات التي تدمي أمونة تجعلها لا تنتبه لزوجها إلا بعد أن تفرغ ما في نفسها ومن ثم تدرك خطأها فتقول كأنها تعزي نفسها وزوجها (البركة يا الضو في الرقاب ) إلا أن واقع الحال المرير يطغي عليها مرة أخر فتفقد قدرة التحكم في نفسها لتعود لنفس التساؤلات بل أنها تصل إلى نتيجة (إلا الرقاب الرقاب إنجهجهت ما جاتا راحة من كُتُر ما إنجهجهت ما دام معلقة في التراب صنت شويتين نهنهت خايفاك يهقلك السراب ... يا الضو يهقلنا السراب).
    ونجد أن واقع الغضب الذي تذخر به نفس أمونة بسبب ؛ إذ أن اغترابها من بلدتها يثير أعصابها ، وبعدها عن زوجها يوترها ، ثم تأتي ثالثة الأثافي في عدم تقدير مكانتها عندما نزحت إلى منطقه اخري حيث أنها كانت سيدة دارها في بلدتها إلا أنها فقدت هذه المكانة وصارت عبئا على الناس ينظرون لها نظرة الأدنى مكانة والأقل شأنا ثم كان تقيدها بالمدرسة التي اتخذتها هي وأسرتها من أطفال وكبار ونساء ورجال بعكس قريتها التي تبعد الرجل عن المرأة والأطفال عن الكبار حفظا لمكانتهم فأتخذوها ملجأ للسكن والمعيشة مجتمعين بلا تفريق ولا تميز فلا تجد أمونة نفسها إلا وتربط كل شيء بالمدرسة سخرية من نفسها ومن واقعها فأنظر إلى الحوار :
    أمونة وين ؟؟؟ مع العوين ... في المدرسة
    أُمك منصحي حالا زين؟؟ في المدرسة
    خالتي الزلال ؟؟ في المدرسة
    جدك حسين ؟؟ في المدرسة
    السُكنة كيف ؟؟؟ في المدرسة
    ثم أنظر إلى تسلسل الحوار عندما أراد الضو أن يسألها عن واقع تكسبهم وتوفير قوتهم فسألها فانفعلت في زوجها ردا على أسئلته الصعبة التي يريد أن يطمئن بها:
    العيشي كيف ؟؟
    تسعل سُعال ...
    يا الضو تقول تام لك سني
    تسعل تقول ماك من هني
    شن السعالات ينفعو
    ما حال غلابة علي غلابة أتفرزعو
    فتحولن الغبش القلوب قبل البيوت
    قسمو القليلي مع بعض ...
    كم طمنونا وشدعوا
    فهنا أمونة لا تأتي بشيء ليس موجودا لتطمئن زوجها بل أنها تقرر واقع تكافل الشعب السوداني في المصائب وكيف يشعر الإنسان بأخيه إلا أن أمونة تقرر أن هذا الإحساس كان من الغلابة فقط (الغبش) الذين لا يملكون إلا القليل وهذا القليل عامر بمحبة هؤلاء الغلابة الذين فتحوا لهم القلوب قبل البيوت وشدوا من أزرهم لكن أمونة رغم اعترافها بهذا إلا أنها ترفضه من واقع العزة التي تحركها للرجوع إلى بلدتها التي تحتاجها فتقول :
    لكن دوام الحال محال
    وعلى العموم ..
    ما مر يوم ما جاب هموم
    هملي ونقاراً تسمعو
    واحدين يقولولك خلاص ...
    واحدين مصرين يرجعو
    فالناس في مجتمع أمونة ينقسمون إلى قسمين فقط قسم رضي بالواقع واستكان له وقسم رفض هذا الواقع وقرر الرجوع ، ولكن إلى أي قسم تقف أمونة ؟ إذا أردنا أن نعرف ذلك لا بد أن نقرأ ما وراء الكلمات عندما تتحدث عن البلدة فهي لا تتحدث عن الرجوع إليها كمنطقة فقط بل كأفراد وناس وهي تطلب الأمان لها ليس من عاديات الدهر بل من أبناءها العاقين أصحاب الأعناق الضخمة التي تسميها الفقر – بكسر الفاء – فهم أساس بلاء البلد وليس البحر فهي تقول :
    إنجيت بلدنا مطمنة ...
    بس كيف يا خيي نأمنا
    قبل البحر من ها الفِقر ...
    فِقراً ضعفنا مسمنا
    الفي العروق دا مو دمهم ...
    دمك يا خيي ودمي نا
    فأمونة تري كل أسباب البلاء في هذه الفقر وتري أنهم سمان من ضعف البقية وهي تقصد الضعف بشقيه سوي ضعف الجسد أو ضعف مواجهتهم فهم مصاصي دماء لا أكثر وبعد أن تقرر أمونة ذلك ترجع إلى واقع مصيبتها الفردية بعادة الناس برفع يديها والدعاء على من ترى أنهم سبب بلائها الذي وقع عليها فالهجرة من بلدها ونزوحها إلى منطقه اخري ليس سببه البحر فأنظر إلى حديثها :
    النار تقيد في الكان سبب
    يا الضو بيوتنا يوقعو؟
    ونهجر بلدنا نزح هنا؟
    الله يجازي الكان سبب ...
    يا الضو بيتنا يوقعو؟
    ونهجر بلدنا نزح هنا؟
    كان سلطة تنسلط عليها ...
    كان لجانا تلجنا
    فالسلطة أو اللجنة - وهما وجهان لعملة واحدة - هي سبب النزوح لأنها لم تقوي على مواجهة البحر بل انشغلت بملذاتها وكل واحد استفاد من كونه في الجنة (باسم الرصيف الما رصيف كم بيت وصالون أتبنى) ثم تغلب على أمونة ضعفها وحنانها على زوجها الذي يصوره حميد ابلغ تصوير في بساطة الفعل العفوي الذي قامت به وهي التي طول الطريق لم تشتكي رقة حالها (فالسفنجة) مربوطة (بدلقان) والتوب محروق ورغم أن ذلك يسوؤها إلا أنها تنسى هذا وتمسح بحنان الزوجه وجه زوجها فأنظر إلى قوله :
    وبي توب وكت نزحت حِرق
    قشت وشيها من الأسى ...
    ومسحت وشي الضو العرق
    عصرت على طرف الطريق ...
    عقدت سفنجتها بي دلق
    هذه الأمونة كامرأة بكل هذه التناقضات يأخذها حميد كحالة ولكن أين تفوقها هنا وتميزها ؟ يميز حميد أمونة في حديثها الذي لا يستطيع الرجال أن يتحدثوا به فخذ مثلا :
    بحراً بلا الخازوق زحف
    نبنيلو قيف ما يطلعو
    صدفتنا تبقى آخر الصدف ...
    نمسك زمنا نطوعو
    يختونا يمشو يودعو ...
    فِقراً علينا اتربعو
    ديل لا بيخافو من الحساب ..
    لا بيختشو لا بيشبعو
    حقاً تحرسو ولا بيجي ...
    حقك تقاوي وتقلعو
    أمسك شباطين الصراع ...
    الما بتحصلو جَدِعو
    فالمرأة هنا تحدد الذين يجب أن يذهبوا هم أولئك الذين صاروا من علية القوم (اتربعوا) ومميزاتهم أنهم لا يخافون ولا يستحون ولا يشبعون ثم تقرر حكمتها الخالدة ( حقا تحرسو ... جَدِعو).
    ثم أنظر إلى قولها في وصف سكوت بنت السرف وقارنها بالأولاد الذين يسبحون في البحر لا يعبئون بالمشاكل التي فعلها (الفرج – بكسر الفاء – والبشتنة) وأنظر إلى صراحة ووضوح أمونة في مواجهتا للجنة التي تريد أن تجتمع وتحدد أسباب الدمار وكيفية معالجته وما يتبع ذلك من منصرفات وأمور تعلمها ويعلمها أفراد اللجنة فتواجههم المرأة المميزة في شعر حميد بأن ذلك ليس عقلانية فالأمر أوضح من إيجاد لجان لبحث الحالة فتقول بصراحة جارحة الأمر الذي لا يستطيع رجال اللجنة أن يقولوه فالأمر في وجهة نظرها مسئولية الحكومة مسئولية تامة:
    صنت بنيتاً جنفي هيل بت السرف
    جم كوم ولاداً يقطعو
    فوق الفرج والبشتنة
    الحالة ما دارت بحت ... الحالة ظاهرة وبينة
    السلطة عن غرق البلاد مسؤولة هي ...
    وفوق عينها حقنا تدفعو
    وبلدك حمايتها ممكنة ...
    أصلو إحنا لازمنا امتداد قبال بيوتنا يوقعو
    كنا بنقولها وتلكنا ... حيكومة دايري تلجنا
    تدينا مشروع نزرعو ...
    كان وقفوا الحرب الحرام الـ الله ذاتو هو لاعنا
    كان البلاد إنطامنت ... كان ألف خزان أتبنى
    يكفينا زلة ومسكنة
    أما قمة صراحتها ووضوحها أو فلنقل لا مبالاتها في تقرير واقع الحياة التي صار عليها الناس فهي تقول :
    كانت زمان السرقة دس ... الليلة عينك معلنة
    وفرجاً قبيل بنشوفا عيب ... عينك عيان ومقننة
    وباسم الرصيف والما رصيف ... كم بيت وصالون إنبنى
    كانت شعاراتن وعود ... صارت مجرد علقنة
    وبين الدقون والدلقنة
    كل التقول موساك تقوم تلقاهو رب الفرعنة
    والجاي أعتى من اللي فات ...
    الجاي أعتى من اللي فات
    فلا تطمئنوا لأن القادم ألعن من الفائت لأن ما زال داخلكم الخوف وخطأ الاختيار الذي يجعلكم تخلطون ما بين موسى وفرعون يجعل المستقبل مظلما أمامكم فلا تطمئنوا...إنتهي ج1

    حتي جديد اللقاء بكم في الجزء الثاني من مبحث المرأه في شعر الحميد . دمتم في رعاية الله وحفظه والرحمه والمغفره للحميد

    Quote: محمد الحسن سالم حميد
    5 ديسمبر 2012
    المرأه في شعر الحميد::الجزء الثاني

    وللنظر إلى امرأة أخرى غير أمونة ولزوايا أخرى غير هذه الزاوية ففي تلغرافات ست الدار يرسل الزين رسالة لست الدار بت أحمد – زوجته - فتبعث له بالرد قائله:
    المبعوت المنك وصلت
    رح فكيت الطلب الفوقنا
    باقي الدين يا الزين خلصتو
    قدر الفضل مصروف راشد والتومات
    والجايات من جاي لي جاي
    أنظر إلى حياء المرأة هنا حيث أنها لم تذكر المبلغ الذي بعثه لها زوجها كما أنها لم تشكك في ذمة الذي أعطاها له بعدم ذكر المبلغ وهي لم تكلف زوجها فوق طاقته ، ثم أنظر إلى ترتيبها لأولويات حياتها حيث أنها وفرت طلبات منزلها وظروفها الحياتية أولا ثم سددت الديون التي عليها أما ما تبقى مما بعثه الزين فهو للأطفال الصغار . إنها الأثرة على النفس فهذه المرأة التي تسدد دينها قبل مصاريف أبناءها هي امرأة لا تدخل حقوق الناس عليها وهذه المرأة التي يبعث لها زوجها بمصاريف بيتها فلا تأتي على ذكر نفسها في توزيعها لهذه المصاريف هي امرأة نادرة وموقفها هذا ليس صدفة فانظر إلى قولها:
    إن متوظف ياكا الزين
    إن متوقف ياكا الزين
    فهذه المرأة التي تنظر في زوجها إلى الإنسان أو الرجل دون أن تغير من نظرتها ظروفه المادية لهي امرأة مطمع لكل رجل ويبحث عنها كل إنسان فست الدار تطمئن الزين ود حامد أن تقلبات الدنيا لا تؤثر فيها فيجب ألا يحمل همها بتاتاً فحين تقول له :
    ليه ليه يا الزين بتوصي عليا
    ليه ليه يا الزين بتوصي عليا
    وعارف ست الدار بت أحمد
    أم راشد .... مرتك
    مرتاً دغري وغلباوية
    لا تشفق من تالانا
    ولا نبقالك مشغولية
    زيك واحد ... واحد زيك
    مضغوطين وما ناسين المسئولية
    فست الدار عندما ترفض أن يهتم بها زوجها ليست تخرج عن ملة النساء اللائى يتقن إلى أن يهتم بهن رجالهن ولكنها ترفض هذا الاهتمام من زوجها الذي تشغله عنه متطلبات الحياة وهي ترفض أن تكون العبء الذي يقصم ظهر الزوج ولهذا ترفضه ست الدار وعندما يخبرها الزين ود حامد أنه على أمل أن يستلم عملا في بحر أسبوعين (في دورين موعود بي شغلة ... لمت لمت ما لمت أنا جاييكم وما ندمان ) فهي تقول له :
    شورتك عندك ... عندك شورتك
    تجي مندلي الواطه تراها قبالك
    ومن جاي لي جاي بندبر حالك
    وهي المرأة التي لا تملي قراراتها على الرجل بل إنها تقف معه سندا في جميع قراراته دون تدخل وكذلك دون إهمال في أشيائه كما يريد الرجل أن تكون المرأة عون له وليس سيدا له ، وست الدار أنثى حقيقية تري في زوجها كل حياتها بلا مواربة وترى أنه أجمل ما في حياتها وهي حينما تخاطبه تنتقي أجمل الكلمات وأكثرها عفة وألفة لتوجهها له فتقول :
    زيني الزين أب حالا زين
    وهي تغازله الغزل العفيف إذ أنه في حالة سيئة من حيث المادة والسكن حينما تقول له :
    كيف حالك والخرطوم ؟
    والعزابة الكحيانين ...
    سيد البيت عل ما زكاكم؟
    تقعوا تقوموا براكم؟
    قلبي معاكم ...
    ربي يخدر عوض ضرعاتكم ...
    بالي هناك والشوق الشوق
    خلى شدير الجوف محروق ....
    راجي مطيرة الزين ود حامد
    وحالته سيئة من حيث العمل حيث يرسل ليخبرها بالمشاكل التي تعترض سير عمله ولا يستطيع لها حلا :
    جانا مدير المصنع زائر
    وشو حمار العمدة العاير
    قال المصنع فيهو خسائر
    يبقى يخفضوا متين عامل ... الخ
    وسوء الحال في الغربة والحبس الذي يمنع عنه كل شي لأنه واجه الإدارة التي أعلى منه وخاطبها فيما يراه أنه حق له ولغيره من العمال الذين لا يجدون ما يتحدث باسمهم ويأخذ حقوقهم لهم كاملة فتم حبسه وتوجيه التهم إليه سوى بحق أو دون حق :
    شرقت شمس اليوم التاني
    كنا حداشر ونوباوية
    متهمننا بالتخريب ..
    والتحريض ..
    والشيوعية
    فكيف يكون حاله زين بعد كل هذه الأحوال ثم توضح له أن هذه المصائب والأحزان لا تفت من عضدها بل أنها لو كانت حاضرة هذه المحنة لوقفت بجانبه فتقول :
    مبسوطابك يا المبسوط
    وفرحنابك يا أحزان
    فرح النار بي لوح الزان
    ياريت لو كنت معاكم
    كنت بقيت النوباوية
    فأي امرأة تلك التي تفرح بالأحزان التي تأتيها من زوجها وتتمنى أن تكون معه في مصائبه جميعا فهل هي قوة المرأة المثلى ؟ أي هل يرسم حميد المرأة المثالية وما يجب أن تكون عليه أم هو تصوير واقع النساء وما هن عليه في ذهن حميد ؟ أم يريد حميد أن يعكس مثال المرأة ليحتذي به؟ أم يتحدث حميد عن المرأة وإيمانه بها هكذا ؟ أم تلك نماذج وصور نسائية مرت بحميد في حياته الشخصية فأراد أن يخلدها في أشعاره؟
    وإذا تركنا ست الدار جانبا وتناولنا السرة بت عوض الكريم في القصيدة التي تحمل اسمها - والتي همس لي بعض الأصدقاء أن هذه المرأة هي في الحقيقة جدة محمد الحسن سالم حميد أو أن حميد يريد أن يتحدث بهذا الاسم عن جدته - المهم أنها المرأة النموذج فهي امرأة الفضيلة والكرم ولها قوة الرجال وجمال النساء ولها سطوة على من تتحدث معه أو يتحدث معها والكل يريد أن يتقرب منها وأفضل وصف لها ما يقوله حميد بنفسه واصفا لها :
    دي السرة بت عوض الكريم
    مرة ما بتلاوز ..لا بتخاف
    .... زي الضفاف
    الما بتخاف ضنب التماسيح والكلاب
    قومة البحر ... ولة الجفاف
    مرة من قديم ... مرة بت قبائل
    قالولا "لا"
    واختاروا في الحق الجحيم
    من رفقة الفسل الخلا
    كانت نعم تدي النعيم
    مرة من صميم ضهر الغلابة
    الما بتنكس راسها
    غير ساعة الصلاة...
    أو ترمي تيراب في التراب
    أو تستشف وجه الأديم
    فأنظر إلى هذه المرأة التي لا تحني رأسها إلا لثلاثة أشياء كما ذكرنا في الملامح المتفردة هي العلم والعمل والعبادة أما أشياء النساء الأخرى :
    ما فيها من عادة الحريم غير...
    السماحة القدمت
    قدم الدهب
    حافضنو في حُق قديم
    في أقصى كيم
    فهي جميلة جمال ليس كجمال النساء الذي يزوي مع الأيام بل هي كالذهب المحفوظ في المكان الأمين لا يقل قدره أبدا و يصدأ فهذا ما يربطها بالنساء ، وليس معنى هذا أنها مسترجلة الطباع تكاد تكون رجلا بل هي امرأة حقيقية أما ما أخذته من الرجال فهو :
    ما فيها من طبع الرجال
    غير الأيادي الخشنة
    زي قولة النصيحة
    وكتين تكرب في الصميم
    ساعة يكون الحكم ضيم
    فهي امرأة العمل أي أنها امرأة منتجة وليست امرأة عالة وهو يجعلها عزيزة النفس بعملها هذا لأنها لا تحتاج إلى أحد فالسرة امرأة عادية ورغم ذلك لا تتكرر وهي عزيزة في نفسها لا توردها موردا غير عزيز ولكنها عند الفزع تفعل الأعاجيب وتضع نفسها في خدمة الجميع وهي عفيفة اللسان إلا إذا غضبت وهي امرأة تعرف قيمة الوق جيد ... فخذ قوله:
    السرة بت عوض الكريم
    الله ... أيا مرة من قديم
    سلطان وعن ساعة الفزع مملوك نشيط
    عادية زي قولة سلام ..
    حلوة لسان ... لكن إذا تغضب سليط
    مرة ما بتفرط في الزمن ...
    وفيها الزمن لحظاتو أبن
    أو أنظر للمرأة الممتلئة وطنية بفرحتها الطاغية بخروج الإنجليز من البلد حينما عبرت بفرحتها هذه أبلغ تعبير رغم عسرها المالي فقال:
    ساعة مروق الإنجليز ..
    ضبحت غنيماية اللبن
    كشحت ورا طرف القبب
    عيشا المجودا للطيور ...
    والسرة هي المرأة الوفية التي لا يرتبط وفاؤها بحضور زوجها أمامها فهي الوفية له حتى بعد أن غيبه الموت وضمته الأرض فالسرة رفضت الرجال من بعده دون تمييز وقنعت منه بالذكرى والابن الوحيد وعندما طغت فرحتها بخروج المستعمر من بلدها كان أول إنسان تذكرته هو زوجها :
    ومن زمزميتا والدموع ..
    رشت قبر هاشم ...عقب قبر الحسن
    والباقي لي كل القبور
    وفي توبا صرت هين من القبرين
    بعد ما إنبركت ..
    بركة عشق ... بركة شكر ... بركة وفا
    غيبة الشمس جبرت خطاها على الرجوع
    والقلب من شوق ما اكتفى
    لسع في غيمة من الدموع ...
    تبراها لي طرف الفريق
    شيلة نفس تطلع مطر ..
    ختة نفس تطفي الحريق
    آ السرة يا دوب إندمل ...
    بين الضلوع جرحا غريق
    فاتو إنجليز فوق دمها ... وعمت إنجليز
    مبورك وحمديل السلامة يذكرك...
    ليلة الحسن سارلك عريس
    أم من ضراوتو يذكرك ...
    كتل المنيحيس التعيس ؟
    أما نورا عند حميد فهي نوع خاص من النساء ذات الفطرة السوية وحب الإيثار وهي منبع العطاء لكل من حولها ثم هي كالنساء تتحمل كل ظروف الحياة بلا تذمر أما ما يميزها صبرها لدى المصيبة وليس لها جزع النساء فهذه هي المرأة لدى حميد بالنقاء والصبر والأمل الذي يشع منها لكل من حولها فخذ قوله في قصيدة نورا والحلم المدردح مستوقفا بعض النساء ليسألهم ليس ليعرف بل ليعرفن هن معني المرأة في نظر الرجل :
    هي أقيفن ..
    نورا فيكن؟
    نورا.. نقَّاحة الجروفْ..
    نورا .. حلَّابة اللِّبيني
    للصغيرين والضيوفْ
    نورا ساعة الحَرْ يولِّع ..
    تنقلب نسمة وتطوف
    تَدِّي للجيعان لقيمة
    تَدِّي للعطشان جغيمة
    والمخلي الحال مصنقر
    في تَقَاة الليل تدنقر
    تَدِّي لي باكر بسيمة
    تكسي للماشين عَرَايا
    وفوقا يتقطع هديمه
    فسؤاله للنساء عندما استوقفهن ليس للبحث الحقيقي عن هذه النورا بل لإيمانه بها وهو لم يذكر التقاطيع الجسدية لنورا بل ذكر صفاتاً تبيع النساء بعضا من عمرهن لتكون فيهن ، فنورا العاملة سوى في المزارع أو المراعي هي المرأة الحلم لدى حميد وهي الحنان المتدفق للأطفال دون تمييز وهي الكرم الدافق لكل الضيوف وهي النسمة في الحر وهي اللقمة للجائع وهي المياه للظمآن وهي في سواد الليل تبصر الفجر وهي الحلم للغد وهي الأثرة حيث أنها تعطي ما هي في أمس الحاجة إليه وقد أخذ حميد المقطع (تكسي في الماشين عرايا وفوقها يتقطع هديما) من لغز أو غلوطية سودانية قديمة عن الإبرة (تكسي الناس وهي عريانة) لكن حميد صاغها في قالب جميل وجيد بكل معنى الكلمة.
    إنهن لم يعرفنها فيجب أن يعرفها لهن ولكن قبل ذلك يخبرهن أن من لم يعرف نورا لم يعرف شيئا وخذ قوله:
    ما عرفتن … نورا انتن .. ؟؟؟
    قولن إنتن شن عرفتن ؟؟؟
    إذا سلمن بأنهن لم يعرفنها عليه أن يعطيهن بعض أوصافها ودرجة القرابة له ولهن ومنبتها ...الخ قائلاً:
    نورا بت الواطه
    أخيتي ..
    نورا أخت كل الغلابة
    نورا حاحاية الشقاوة ..
    نورا هداية الضهابة
    الأراضي الياما أدت ..
    نورا … بقت من ترابه
    وماشي في الأعماق سحابه
    مشتهنها .. والله جابه
    الله جابه … الله جابه
    للجنوب طبلاً يهدهد ..
    ليل مشاعر ناس تعابه
    وللشمال طنبور يسكت ..
    دمعة للميتين كآبة
    فنورا ليست حكرا على جهة وليست تتبع لمحل بل هي من نبع هذه الأرض (بقت من ترابا) ثم أنظر إلى أفعالها فهي تهدهد ليل مشاعر ناس تعابه وهي تسكت دمعة الميتين كآبة لذلك كانت هي المشتهى الذي نظل نحلم به .
    ولنورا صفاتا أخرى تنفرد بها دون النساء فهي :
    ونورا وأدت فوق شقاها
    وصدت الأيام … تحش
    تبني لي عصفورة عش
    في السواقي تشوف عزاها
    لما شوقها يسوي .. أُشْ !!!
    تملا … تزرعْ
    ترعي … تقرع
    للنهار في الليل تُخشْ
    عرفت الشقا والشقاوة
    إلاّ …ما عرفت تغش !!!
    فنورا الإنسان الذي يئد مشاعره وينسي حاله السيئ ليهتم بأحوال غيره ويسعى لتغيير واقعة المرير الذي لا يرضى عنه وهذه النورا هي العامل والزارع والراعي وكل إنسان بسيط حيث يبدأ كفاحه منذ الصباح الباكر حتى دخول الليل ثم يأتي حميد بإحدى صفات نورا المتفردة حيث الصدق مع النفس إلى درجة أن تقبل الشقاء مع الصدق ولا تقبل بالنعيم مع عدم الصدق
    شايلة طولت البال من الله ..
    ومن أراضينا الإثارة
    وماشي تكدح طول نهاره
    وترجي لما الليل يفلل ..
    تسرق المي عشان خداره
    عشان صغاره ..
    ولما ترجع لي دياره
    تنزف أحلام الفقارى
    من عيونات الحيارى
    هذه الصفات التي تتحلى بها نورا حميد يرغب بها كل إنسان أما عندما تكون هناك صفة غير مرغوبة نجد أن حميد يعالجها بمبدأ الغاية تبرر الوسيلة فنورا تسرق المياه حتى لا يموت الزرع من العطش ولكنها رغم نبل غايتها ليست سعيدة بهذه المياه لأنها عندما ترجع إلى ديارها من المزارع تنزف أحلام الفقاري من عوينات الحيارى ونورا الإنسان أو المرأة الحلم لدى حميد هي امرأة عاملة وهي تسعى لتغيير واقع الحال ونفض غباره :
    لي غيار الحال تقش
    فوقو لي الآمال ترش
    نورا …
    تقعد
    صاحي تحلم ..
    بي بيوت بي نور ودش
    وبالمحبة تشق دروبه ..
    ولي قلوب الكل تخش
    نورا …
    تحلم بي وجود
    ما مشت بينو القيود
    أفضل أفضل بي كتير ..
    من وطن من غير حدود
    حلم نورا ليس حلما عسير المنال ولا يحتاج إلى شقاء وكدح وأموال فهي تحلم بالمحبة التي تعم جميع الناس دون تمييز وهو وطن حر والحرية في فهم نورا – وحميد بالتالي – أفضل وطن مهما كبر وتعاظم هذا الوطن.
    هذه شذرات من رؤية حميد للمرأة رغم أني لم نتناول جميع النماذج النسائية في شعر حميد والملاحظ هنا أن حميد يكاد يخلو تماما من الغزل والتشبب بالنساء والفتاة المدللة والمرفهة المنعمة بل تلك التي تمتلئ بالحياة وتمتلئ بها الحياة وتملأها غبارها فخذ ختاما قوله لنورا :
    جنس يا نورا ابن آدم
    حلمو في عالم مسالم
    لا الليالي الماها ليا ..
    لا الشماتات العليا
    لا البنوك المخملية
    لا تفاهات الحضارة ..
    لا عفاريت المدينة ..
    لا العمارات السوامق ..
    فوق ضهر ناساً فقاري
    لا الهتاف الفاوة ضاريي
    غطي بالي من الفوارق ..
    لا الألوف الطمطمية
    لا البرندات الوسيمة .
    ولا الأسامي الأجنبية
    بتمحي من عيني ملامحك ..
    وإنتي جاية المغربية
    جايي دايخي المغربية ..
    وشك المقبول مكندك ..
    ساموسونايتك زمزمية
    كونشبر ..
    مرزبة
    مقطع
    ريشة فانوساً مدردح
    قلت بيهن لي زمانك .
    يا زمان الحاجة عندك
    يا زمان الآفة حدك .
    لا تطأ الوردة الصبية.....إنتهي؟؟؟؟
    الي لقاء في ملمح آخر من شعر الحميد دمتم في رعاية الله وحفظه والرحمه والمغفره لشهيد الحق والخير والنضال والجمال محمد الحسن حسن سالم حميد






                  

03-24-2025, 09:37 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى هدى وكل كنداكات ثورة ديسمبر 💩! (Re: Yasir Elsharif)

    كسير تلج!

    💩 pile of poop

    بريمة
                  

03-24-2025, 11:33 AM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 6193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى هدى وكل كنداكات ثورة ديسمبر 💩! (Re: Biraima M Adam)

    دكتور ياسر يا أخى العزيز ~
    مبسوطابك يا الغوث
    وفرحنابك يا خوة
    فرح النار بي لوح الزان

    #سأعود أخى العزيز ، ياسر
                  

03-24-2025, 01:49 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 6193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى هدى وكل كنداكات ثورة ديسمبر 💩! (Re: هدى ميرغنى)

    تحياتى واحترامى ، أخى دكتور ياسر~
    بمناسبة ثورة الشعب السودانى المجيدة
    بعد مجزرة فض إعتصام القيادة كتبت الكلام دا ، لكن لم أكن وقتها عضوة معكم هنا

    المنشار الذى في يد البرهان والكيزان:

    كنت طوال الوقت افكر حميدتى دا يا ربى ماسك شنو على البرهان أكثر من اشتراكهم التام في حرب الإبادة المنظمة لاهالي دارفور..

    الواضح إنه البرهان الكوز الداهية ومن معه هم من يرتبون كل شئ ويخططون ويناولون المنشار لحميدتي الذى يجيد استخدامه كان هضربة كان قتل.
    هل هو برئ أبداً والف أبداً هو ينفذ مخطط من يدفع له ويترجمها بسذاجة فى حال الهضربة بريقه الناشف ذاك أو حال العداء السافر حتى يصدق بعضنا منا إن حميدتى رغما عن انخفاض وعيه السياسي الواضح جدا هو المصيبة الأساسية.

    حميدتى لم يقف أو يدعم الثوار والثائرات - فهم لا يملكون شئيا غير الأيادى النحيفة الشريفة والأصوات الصادقة التى تنادى حرية سلام وعدالة ، لا مالا يشترونه به ولا دناءة قيم حتى يقبلوه قائدا كما يتمنى هو بكل جرائمه وسوابقه المتعددة.

    لقد وجد عرض المال والسلطة عند الكيزان يمثلهم المجلس العسكرى بقيادة برهان وخلفه كل المنظومة، وهذا الساذج اصبح المنشار غير “الأمين” يتبعه أحد إخوته نفس الخطاب المزعج والمنزعج حيث مكان خطاباتهم ولقاءاتهم المفضل هو "سجن كوبر" ! لماذا؟.

    البرهان ومجموعته الكيزانية يواصلون فيما بدأه زعيمهم من تفكيك "جيشنا" واستبداله بمليشيات (الإسم لا يهم) تملك اعتى وأحدث السلاح وتضم كل فلول الأمن والكيزان وهى الرتب العليا التى تصدر الأوامر أو تكون القناصات التى لا تُرى

    انهم نفسهم وإن أتوا فى زى الجنجويد اب علامة حمراء
    ، كل المطلوب ترزى ومقاسك كم، كما جاء فى حديث واحد من ضحايا الإعتصام (ضحايا حتى وإن لم يموتوا) ان اول المقتحمين لمقر الإعتصام كانوا مليشيات الكيزان والجنجويد.

    سلاح ناس برهان فى يد المليشيا الجديدة يأتيهم من مختلف البلاد وإن بعدت مسافاتها وعندهم "مصنع الزخيرة" والتخزين كمان.
    الشعب السودانى عارف عدوه وما يملك من سلاح وحقد.

    الشعب السودانى يملك سلاحا ليس للكيزان سبيلآ لبلوغه الشعب السودانى يملك الوعى الإنسانى ،السلام والوحدة|.

    الشعب السودانى يملك الوعى الكامل بانه دا فعل الكيزان بأمنهم القمئ وهذا تاكتك منهم عشان حلف السعودية الإمارات ومصر يصدقوا إنه الأفكار المنشارية دى تنفيذها من حليفكم الجديد بدون أى إسلام سياسى،
    وبالصفحة الثانية يقبلوا على حلف قطر تركيا ويقولوا "نحن طبعا ناسكم" ادوها صنة وكمان "كباشى" من مكتب قناة الجزيرة نخلى يمشى لما ننتهى من المجزرة دى ونرجعه.

    *كباشى تبع المجلس العسكرى قال ادوها صنة حتى نرجع الإنترنت وشرحها
    - خلونا نخلص من كل "مؤامراتنا" ضد الشعب السودانى ونكون جاهزين للتهكير والتجسس.


                  

03-24-2025, 04:51 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 6193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى هدى وكل كنداكات ثورة ديسمبر 💩! (Re: هدى ميرغنى)

    *
    يابنات الوعي ..امات المعاني السامية
    ستات الحياة

    :::تماضر شيخ الدين
    Quote:
    يا بنات الوعي...مرحب

    ويللا أبدن ,,أزهرن

    أزهرن... متل الحدايق
    وأثمرن متل النخل!!!

    أفتحن
    المسارات الصبوحة
    وأزهرن ...
    بالتفرد وبالاصالة ...
    للمشاريع واكتمالا ...
    والمحافل واحتمالا ...
    أشرقن!!!
    يابنات الوعي
    ولعن الفوانيس في الضلمة .وسون الأقمار أهل..

    لما تتفتح شبابيك التفاؤل والأمل
    ولما نسمة حب معطرة تنتعش.. وجوة للأنفاس تصل
    ولما كلمة وعدصادق
    للتواصل والتوادد في العمل
    الجمال والفكر والابداع بكون في كل محل

    يابنات الوعي ..امات المعاني السامية
    ستات الحياة

    أثمرن
    وخدرن

    أزهرن متل الحدايق
    وأثمرن متل النخل

    لما تتفتح شبابيك التفاؤل و الأمل

    طوطم الأحزان بيحرق
    . جروح مسارنا بتندمل

    بتنتصر شمس العدالة ..والموازين تنعدل

    الحقوق تصبح حقايق والضغاين تضمحل

    ولمن الحرية تشمل كل زول..السلام زاتو بيحل
    يا بنات الوعي ...
    أبدن
    أزهرن
    أبدعن
    أتقدمن
    اتحزمن وأتلزمن
    وأهدن النحل العسل

    (يا عسل) !!!
    تماضر شيخ الدين
    يوم المرأة العالمي
    الفين خمسة وعشرين
                  

03-25-2025, 09:25 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى هدى وكل كنداكات ثورة ديسمبر 💩! (Re: هدى ميرغنى)

    تسلمي يا هدى

    كلامك الكتبتيهو زمان في الصميم. وشكرا لك على وضع كتابة تماضر شيخ الدين.

    Quote: وإذا تركنا ست الدار جانبا وتناولنا السرة بت عوض الكريم في القصيدة التي تحمل اسمها - والتي همس لي بعض الأصدقاء أن هذه المرأة هي في الحقيقة جدة محمد الحسن سالم حميد أو أن حميد يريد أن يتحدث بهذا الاسم عن جدته - المهم أنها المرأة النموذج فهي امرأة الفضيلة والكرم ولها قوة الرجال وجمال النساء ولها سطوة على من تتحدث معه أو يتحدث معها والكل يريد أن يتقرب منها وأفضل وصف لها ما يقوله حميد بنفسه واصفا لها :
    دي السرة بت عوض الكريم
    مرة ما بتلاوز ..لا بتخاف
    .... زي الضفاف
    الما بتخاف ضنب التماسيح والكلاب
    قومة البحر ... ولة الجفاف
    مرة من قديم ... مرة بت قبائل
    قالولا "لا"
    واختاروا في الحق الجحيم
    من رفقة الفسل الخلا
    كانت نعم تدي النعيم
    مرة من صميم ضهر الغلابة
    الما بتنكس راسها
    غير ساعة الصلاة...
    أو ترمي تيراب في التراب
    أو تستشف وجه الأديم
    فأنظر إلى هذه المرأة التي لا تحني رأسها إلا لثلاثة أشياء كما ذكرنا في الملامح المتفردة هي العلم والعمل والعبادة أما أشياء النساء الأخرى :
    ما فيها من عادة الحريم غير...
    السماحة القدمت
    قدم الدهب
    حافضنو في حُق قديم
    في أقصى كيم
    فهي جميلة جمال ليس كجمال النساء الذي يزوي مع الأيام بل هي كالذهب المحفوظ في المكان الأمين لا يقل قدره أبدا و يصدأ فهذا ما يربطها بالنساء ، وليس معنى هذا أنها مسترجلة الطباع تكاد تكون رجلا بل هي امرأة حقيقية أما ما أخذته من الرجال فهو :
    ما فيها من طبع الرجال
    غير الأيادي الخشنة
    زي قولة النصيحة
    وكتين تكرب في الصميم
    ساعة يكون الحكم ضيم
    فهي امرأة العمل أي أنها امرأة منتجة وليست امرأة عالة وهو يجعلها عزيزة النفس بعملها هذا لأنها لا تحتاج إلى أحد فالسرة امرأة عادية ورغم ذلك لا تتكرر وهي عزيزة في نفسها لا توردها موردا غير عزيز ولكنها عند الفزع تفعل الأعاجيب وتضع نفسها في خدمة الجميع وهي عفيفة اللسان إلا إذا غضبت وهي امرأة تعرف قيمة الوق جيد ... فخذ قوله:
    السرة بت عوض الكريم
    الله ... أيا مرة من قديم
    سلطان وعن ساعة الفزع مملوك نشيط
    عادية زي قولة سلام ..
    حلوة لسان ... لكن إذا تغضب سليط
    مرة ما بتفرط في الزمن ...
    وفيها الزمن لحظاتو أبن
    أو أنظر للمرأة الممتلئة وطنية بفرحتها الطاغية بخروج الإنجليز من البلد حينما عبرت بفرحتها هذه أبلغ تعبير رغم عسرها المالي فقال:
    ساعة مروق الإنجليز ..
    ضبحت غنيماية اللبن
    كشحت ورا طرف القبب
    عيشا المجودا للطيور ...
    والسرة هي المرأة الوفية التي لا يرتبط وفاؤها بحضور زوجها أمامها فهي الوفية له حتى بعد أن غيبه الموت وضمته الأرض فالسرة رفضت الرجال من بعده دون تمييز وقنعت منه بالذكرى والابن الوحيد وعندما طغت فرحتها بخروج المستعمر من بلدها كان أول إنسان تذكرته هو زوجها :
    ومن زمزميتا والدموع ..
    رشت قبر هاشم ...عقب قبر الحسن
    والباقي لي كل القبور
    وفي توبا صرت هين من القبرين
    بعد ما إنبركت ..
    بركة عشق ... بركة شكر ... بركة وفا
    غيبة الشمس جبرت خطاها على الرجوع
    والقلب من شوق ما اكتفى
    لسع في غيمة من الدموع ...
    تبراها لي طرف الفريق
    شيلة نفس تطلع مطر ..
    ختة نفس تطفي الحريق
    آ السرة يا دوب إندمل ...
    بين الضلوع جرحا غريق
    فاتو إنجليز فوق دمها ... وعمت إنجليز
    مبورك وحمديل السلامة يذكرك...
    ليلة الحسن سارلك عريس
    أم من ضراوتو يذكرك ...
    كتل المنيحيس التعيس ؟
                  

03-25-2025, 11:10 AM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 6193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى هدى وكل كنداكات ثورة ديسمبر 💩! (Re: Yasir Elsharif)

    تحياتى واحترامى ، أخى دكتور ياسر~
    #كانت البدايات يا دكتور ياسر، تداخلى فى بوستاتك التوثيقية عن رفض الشعب للانقلاب
    تجربتى معكم فى هذا الموقع اعتز بها بشدة ، أتشرف بكم إخوة أعزاء ، أعتز بالتداخل معكم بالاحترام المتبادل بيننا وعدم الإساءات او التجريح
    *أبتعد بشدة عن المهاترات وإن حدثت إبتعد تماما عن شخوصها
    *قضيتى رغم إمكانياتي المتواضعة هى الوطن وشعبه
    *محبة من غير أى شروط للشعب السودان ولتراب الوطن
    *كلمتكم باحترامى وتقديرى ليكم ، صاح؟، اخوة أعزاء دايما😀

    *أتمنى عودة جميع الأخوات والاحترام والمودة للعزيزة أميرة ولكل المتواجدات بالمنبر
                  

03-25-2025, 03:06 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى هدى وكل كنداكات ثورة ديسمبر (Re: هدى ميرغنى)

    Quote: تحياتى واحترامى ، أخى دكتور ياسر~
    #كانت البدايات يا دكتور ياسر، تداخلى فى بوستاتك التوثيقية عن رفض الشعب للانقلاب
    تجربتى معكم فى هذا الموقع اعتز بها بشدة ، أتشرف بكم إخوة أعزاء ، أعتز بالتداخل معكم بالاحترام المتبادل بيننا وعدم الإساءات او التجريح
    *أبتعد بشدة عن المهاترات وإن حدثت إبتعد تماما عن شخوصها
    *قضيتى رغم إمكانياتي المتواضعة هى الوطن وشعبه
    *محبة من غير أى شروط للشعب السودان ولتراب الوطن
    *كلمتكم باحترامى وتقديرى ليكم ، صاح؟، اخوة أعزاء دايما😀

    *أتمنى عودة جميع الأخوات والاحترام والمودة للعزيزة أميرة ولكل المتواجدات بالمنبر

    وأعلم أن كثيرين يبادلونك احتراما باحترام ومودة بمودة.
    وشخصيا أعتز بانضمامك للمنبر وأتعلم منك الكثير.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de