٧٧سنة لافين صينيىة وغرقانين في فنجان جاكم واحد مابعرف الفرق بين وزارة التربية ووزارة القراية ، وراكم التنظير والتطبيق معا في اقل من سنتين كل البراجزة والطفيلية صيجوا لما وراء البحار كما قال مولانا حمدنا الله لن تنفعكم تريليوناتكم في غياب العدالة الاجتماعية علي شفا جرف هار دي ليست تأويل لاني لا أؤمن بالتأويل اللانهائي ننظر الي السطح فقط كما نظر صاحب مقولة فسوة مدنقر في الخلا والمعني بها المنظراتية ههه
03-15-2025, 06:08 PM
حيدر حسن ميرغني حيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 28857
لو افترضنا ان هذه الطبقات كلها كانت كيزانية لا اعتقد انها تدمرت .. بل ستزيد في الثراء بعد الحرب من اجل هذا عملوا على سياسة التمكين . إفقار الشعب لإحتكار الثروة والسلطة هذا مقتطف من تقرير تحت عنوان " الجيش والإسلاميون.. صراع ورثة السلطة والنفوذ في السودان"
03-15-2025, 06:11 PM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39159
فعلا والله ادوهو 5 حلل القحاتة وضيعو ثورة الشباب، بوست ظريف جدا يوضح بؤس، اليسار السوداني ما عندهم فرق من الكيزان بضاعة. مصرية جات السودان وبدت عمليا بانقلاب 1969 الخساسة في، السياسة وتشويه السودان اتخيل قال المهمشين قال الحركة. الشعبية بتعمل شنو طيب من 1983
03-15-2025, 06:14 PM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
كل وسائل الانتاج الي تشاد وافريقيا الوسطي كل العمال ارتاحو ويشتغلوا شغلة تانية بعد اسيادهم صيجوا ليمون، بتيخ، درداقات،الخ المثقفاتية عطالة بالولايات وبعضهم بدول الخليج حسب الحظوظ الغريب في مجال الثورة الثقافية لم نشهد تغيرا كبيرا..نفس اللكلكة واللكة مما يؤكد اننا قاعدين في السهلة ساااي المجال الانساني عكس تماما اثبت وجود افراد علي هيئة (ملائكة رحمة) القوس معروف ليه! التفكير متوقف،بل مشلول والتافهون في ازدياد بمتوالية هندسية
03-15-2025, 06:19 PM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
زحزحة اجتماعية او ازاحات اجتماعية علي مستوي الفقر والغني بواسطة الشفشفة تغير نمط الحياة لمن مارسوا الشفشفة واصبحوا اصحاب سيارات ولبس فاخر ومعيشة فاخرة وسكن فاخر الشفشفة تحتاج كتاب لوحدها تضم مدنيين وعسكريين من الجانبين.. يعني نظرية فائض القيمة وراس المال الخ اصبحت من الماضي البعيد
03-15-2025, 06:52 PM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
المهم حانت فرصة لتأسيس دولة حديثة دستوريا وحداثيا تشبه دول العصر من ناحية التخطيط والتعليم والصحة والرفاهية الاجتماعية والانسان باعتباره اغلي ثروة علي وجه الارض اما ممارسة الغبائن ستعيدنا الي المربع الاول حينما تصل التناقضات الي ذروتها مرة اخري وليس ذلك ببعيد الزمن الحاضر وتيرته اسرع ومن الصعب التحكم العسكري والامني..التحكم يكون باشاعة الرضاء الاجتماعي وفق فكرة الواجب الاخلاقية..الواجب النابع من الذات وليس القاصد الي هدف!
03-15-2025, 08:24 PM
ترهاقا ترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 9447
مرحبا تهراقا حميدتي طموحه اللانهائي وليد لحقيقة ان معظم الرؤساء السودانيين لم يكونوا في قامة الرؤساء المحترمين منذ الاستقلال وحتي الان.. ودفعته الامارات بعد ماتيقنت من طموحاته المتزايدة والتي سببها عدم وجود دولة مركزية ذات اساس منهجي لن يتخطاه احد ونما جوغات ومهرجين وارزقية تسمح لمثله الانقلاب عليهم ومفيش حد احسن من حد
03-15-2025, 09:57 PM
حيدر حسن ميرغني حيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 28857
افرغو شعارات، الثورة من محتواها، كلاب، الحر شباب القيادة استشهد حسنين استشهد منصور خالد، استشهد وبقي عشة الجبل والانصرافي يتصدر المشهد وناس صمود، ناس نومة وسهرة وقهوة وسكرة والغنجة في، اديس، ونادي، ابليس، كلام الحب، كلو قلتوهو... بس، كلام جون قرنق، الما عرفتوهو ده بوست بل تمام
الجيش للثكنات الجنجويد بنحل بريمة يمش، الضل وخضر،.... ينبل 🤣🤣🤣😂🐒🍌
03-16-2025, 04:28 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39159
افرغو شعارات، الثورة من محتواها، كلاب، الحر شباب القيادة استشهد حسنين استشهد منصور خالد، استشهد وبقي عشة الجبل والانصرافي يتصدر المشهد وناس صمود، ناس نومة وسهرة وقهوة وسكرة والغنجة في، اديس، ونادي، ابليس، كلام الحب، كلو قلتوهو... بس، كلام جون قرنق، الما عرفتوهو ده بوست بل تمام
الجيش للثكنات الجنجويد بنحل بريمة يمش، الضل وخضر،.... ينبل 🤣🤣🤣😂🐒🍌
03-16-2025, 05:19 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957
وأتمنى أن يري الحزب الفولاذ ما يراه ول أبا عبد اللطيف. وبالمناسبة، الحزب الشيوعي لم يتوقف يوماً من النضال من أجل فجر أفضل لشعبنا .. أنا عندي إيمان أن الشيوعيين طيبين جداً وضحوا بأنفسهم إنابة عن الشعب .. لكن المشكلة في الأيديولجيا المستوردة .. اليوم الزعيم محمد إبراهيم نقد أراه يبتسم بسمته الساخرة وهو في قبره .. ويقول حتى لو بعد حين ..
القائد الهمام كشف الكيزان ووضع دينهم الداعشي في المحك .. الشعب السوداني فيه الصوفي، الأنصاري، الختمى، التجانى، السمانى، وعيييك أيش معنى دين الكيزان هو من يطبق علي رقاب كل هؤلاء .. اليوم علي أي فرد أن يرفع رايات دينه فوق سواء كان مسلم أو كجور أو مسيحي أو شيوعي .. الفيصل بيننا صناديق الأقتراع.
الدين يسر ولا عسر، لا إكراه في الدين، قد تبين الرشد من الغي ولا تز وازرة وزر أخري
بريمة
03-16-2025, 07:06 AM
Zakaria Fadel Zakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190
تحياتي لا أدري ماهو (معيار ) النجاح وان كنت ادري تماما سهولة ( ان تكون مخربا)
لا أظن أن الحزب الشيوعي ( او غيره) كان يجهل ان تحقيق اي مراد باتباع ( سياسة ارض محروقة) هو امر صعب. فأي ( حمار) يمكن أن يقوم بذلك. في اعتقادي ان الحزب الشيوعي أراد تحقيق اهدافه:
دون ان يقتل بريئا دون ان ينتهك حرمة ( منزل او عرض) دون ان ينهب ممتلكات دون ان يدمر متاحف و جامعات
وفوق ذلك كله دون ان يكون ( مخلبا) لقط ما
03-16-2025, 07:18 AM
Zakaria Fadel Zakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190
مما لاشك عندي هو ان التاريخ سيذكر ( حميرتي) كاشهر المخربين في تاريخ السودان الحديث
حربه طالت قرى الجزيرة والتي لا يمكن وصفها باي حال من الأحوال ب ( البرجوازية). ما امتلكه انسان الجزيرة لم يكن بفضل سياسات مركزية بالعكس كانت الجزيرة تمرض لكي يتعافى اهل المركز. جاء التتار إلى الجزيرة: قتلوا ... ونهبوا... و روعوا الامنيين في المنازل لإنهاء دولة (٥٦) ؟؟؟!!!
صدق الشاعر محمود درويش ( فقد مات نيرون ... ولم تمت روما)
03-16-2025, 07:28 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
سلام يا أخ عبد اللطيف لك التحية على إضافة رأي أو فكرة جديدة تختلف عن الأفكار العديدة المتداولة والتي سئمنا من تكرارها وتكرار الرد والتعليق عليها..
وهنا استشهد بعبار النفري الذهبية(كلما اتسعت الفكرة ضاقت العبارة)..فقد كثرت الورجغة دون فكرة واحدة وكثرت الاتهامات و التخوين
وكل طرف يشير باصبعه للآخر اتهاما بالتقصير أو التخوين أو السفه أو التخريب أو العمالة.. لذلك يا عبد اللطيف نحتفي بوجهة نظرك لانها اضافت لقوس قزح الآراء و لأنها تمثل تباينا في الرأي (كونتراست).. هي فعلا محاولة لنتبين موقع أقدامنا ولنراجع شتات أفكارنا.. نحن فعلا نحتاج لنبيٍ يوقظنا بالرأي السديد والأفكار لنخرج من دائرة الفكرة الواحدة أو الثنائيات التي صارت تستقطِبنا والتي صرنا
نتعارك حولها ولكن لا بد أن أقول:
(أن حميدتي والجنجويد ليسوا هم المعنيون بذلك لأنهم ..
لأنهم هم الأنبياء الكذَبَة.
03-16-2025, 09:31 AM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
عشان كدا يا حيدر قلنا نحن مكابرين وبتاعين غبائن فارغة لن نلتفت الي القضية الملحة التي هي قضية كل القضايا..دولة حديثة تحترم الانسان اغلي كنز في العالم وتضع اسس للتطور ليس من بينها حبيبتي واخوي وخالي
03-16-2025, 09:41 AM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
عادل امين مندهشا من ظاهرة إحلال التافهين محل الراسخين عوض عبدالرازق يا استاذ زكريا رفض قيام حزب باسم الشيوعي ودعا الي تذويبه داخل الاحزاب التاريخية كالامة والاتحادي لان البيئة السودانية ينعدم فيها حركة تنوير فكري..فاغتالوا شخصيته بوصفه عوض الانتهازي التصفوي ومنذ ذاك التاريخ وحتي الان تتضح رؤية عوض الصحيحة والصريحة بينما يغرق الحزب في فنجان واقع كئيب ويظل يدافع عن نفسه ويعيد في تكرار قضايا بعيدة كل البعد عن إعادة الحزب الي الواجهة بعد موته علي المستوي المحلي وتجاوزه علي المستوي الفكري عالميا فكرة البوست ليست مدح لحميدتي ولايمكن ان تكون انها سخرية التاريخ
03-16-2025, 09:46 AM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
اكيد د.محمد عبدالله هنا اذكر مقولة لاحد الثوريين المشهورين في التاريخ..يقول ان الوردة تنبت وسط القمامة في هذا الواقع الكئيب الدموي والمقرف قد تنبت وردة سودان جميل خالي من خالي وخالك..وقريبي والتفاهات المرة الي دولة قانون ومؤسسات ..البعض يتشائم بان السودان ودع التاريخ والدول ولايستحق الا المزبلة
03-16-2025, 11:05 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957
Quote: انت يا بريمة كنت منتظر حميدتي يقول الحاجات دي وبعد داك تقول ااامين طيب فائدة وجودك شنو في كثير من منابر الراي؟
هل تصدق ما كنت عايز القائد الهمام يقول شيئ من هذا القبيل! القائد ونحن حكمتنا ظروف المرحلة .. بالنسبة لي وتخريجي الخاص .. هذا فقه ضرورة .. لكن الإشادة بالحزب الشيوعي ونضالاته .. هذه لا ينكرها إلا الكيزان ..
الشيوعيون ضيقوا مساحة المناورة .. وأنحصرت المعادلة في العلمانية مقابل الدماء السودانية .. وهذا جنوح للسلم .. الكيزان لا يعتبرون هذا جنوح للسلم بل كفر عديل ..
لو نظرت في تأريخنا الأسلامى، تجد صلح الحديبية .. كاد أن يشق صف المؤمنين .. لولا أنهم صبروا بوجود رسول الله ص .. أنا لا أري شيئ أكبر من قتل النفس التى حرم الله إلا بالحق .. وهذا هو طريق الخلاص وقف نزيف الدماء .. ومن خلال الشيوعيون أو أبليس .. لو وصلنا لهذه الغاية مع الأحتفاظ للشعب بالحق الديمقراطي يكون أنجاز ..
بوست خبيث وفاااارغ المحتوى عقد مقارنة مضحكة وضعيفة الخيال للخراب بين الخراب الذي أحدثه المجرم الجبان حميدتي وما زُعم زورا أنه نفس هدف الحزب وهو تدمير البرجوازية ومساواة الناس في الفقر أفقر الدول الاشتراكية السابقة مثل ألبانيا تفوق السودان الذي ظل يحكمه اليمين بآلاف السنوات الضوئية في البنية التحتية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية قال مساواة في الفقر قال
إقحام اسم الحزب الشيوعي في العنوان ليس له أي علاقة بالموضوع فقط لجذب الكلكات والمداخلات بوضع الحزب كتختة لتنشينات الغاشي والماشي والنطيحة والمتردية وما أكل السبع لكن حتى الآن كانت معظم المداخلات بعيدة عن هدف البوست وهو انتياش الحزب الشيوعي بل كان بعضها موضوعياً جدا من كتاب ليس لهم علاقة بالحزب الشيوعي
وشنو كمان قاموا تاني جابوا سيرة الانتهازي عوض عبد الرازق هل قلت انتهازي يا هذا ! نعم انتهازي فكرياً وسياسياً وليس شخصياً والانتهازية السياسية والانتهازية الفكرية واقع موضوعي موجود في العالم شاء من شاء وأبى من أبى وفكونا من قصة اغتيال الشخصية وهذه الأوهام المقيمة والمخيِّمة في الأفئدة والعقول فهو انتهازي فكرياً عندما طالب بدراسة الماركسية في حلقات صفوية انعزالية عاطلة لنخبة متأملة متوهمة بديلا للعمل الجماهيري وسط العمال والمزارعين والكادحين وهو انتهازي سياسي عندما رفض قيام حزب شيوعي بدعوى عدم ملائمة الظروف السودانية وكل ذلك ضد جوهر النظرية الماركسية ومنهجها الديالكتيكي وهو نفسه كتب في تقريره المقدم لمؤتمر الحزب واصفاً عبد الخالق محجوب وتياره باليسار الطفولي وهو مصطلح نقبل استخدامه كتابياً وشفوياً إذا كان الاستخدام صحيحاً أو خاطئاً إذا كنا نتفق معه أو نختلف وصفت الناس باليسار الطفولي ووصفوك بالانتهازي سياسيا وفكريا وكلها استخدامات جايزة فلماذا الهياج أيتها البرجوازية الصغيرة الاسفيرية ؟
ثم ماذا حدث بعد ذلك لقد هُزم هذا التيار فكرياً وسياسياً ولم يتحمل ذلك فانقسم وأنشأ عوض عبد الرازق حزبه ( الحركة الوطنية ) ولكنها فشلت واندثرت في غياهب النسيان وبقى الحزب الشيوعي وبعد كل هذا يأتيك من يقول بكل قوة عين عوض عبد الرازق كان صاح طيب لو كان صاح لماذا فشلت حركته البديلة للحزب الشيوعي طبعا لا جواب فقط كان صاح كيف لا ندري ولا يدرون ؟
اما زعم موت الحزب على المستوى المحلي فهو مضحك طيب اذا هو ميت مقومين نفسكم وخاتنوا في العنوان وجارين وراهو لشنو أمشوا شوفوا الأحياء وين وأبنوا أحزابكم البديلة الحية بدل لعن " ظلام " الحزب الشيوعي كلما يتلفت شخص حوله ولا يجد ما يكتب يقول ليك الحزب الشيوعي قفل البلف !
وأما إدعاء تجاوز الحزب فكريا ( وتجاوزه علي المستوي الفكري عالميا ) فلا نقول معه إلا يا النبي نوح ويا للهول ولا حول فهو إدعاء مسكين كأحد الإدعاءات السودانية الكبرى التي تثير الشفقة والتي لا يرمش لها جفن وهو كلام في كلام في كلام والسلام بدون حيثييات فعلى العكس من هذا الإدعاء السوداني الهزيل فمنذ بداية هذا القرن وهذه الألفية لم تجمع الدوائر العالمية بما فيها بعض الدوائر اليمينية على مفكر وفيلسوف مثلما أجمعت على ماركس باعتباره المفكر والفيلسوف الأكثر حضوراً وتاثيراً في عالم اليوم
قال تجاوز فكري قال مدوا الكرعين قدر اللحافات وخليكم في الكراسات والمحفوظات ... ...
03-16-2025, 07:23 PM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
قال تجاوز فكري قال مدوا الكرعين قدر اللحافات وخليكم في الكراسات والمحفوظات -------- offpoint كبيرة قال مدو الكرعين قدر اللحاف ياراجل كلامك دا قولوا لزول ماعندو حديدة..اسلوب التهجم والعنف اللفظي لايجدي معي
03-16-2025, 07:50 PM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
Quote: وفاااارغ المحتوى عقد مقارنة مضحكة وضعيفة الخيال للخراب بين الخراب الذي أحدثه المجرم الجبان حميدتي وما زُعم زورا أنه نفس هدف الحزب وهو تدمير البرجوازية ومساواة الناس في الفقر أفقر الدول الاشتراكية السابقة
------ المقتبس دا استنتجتوا يعني !
03-16-2025, 07:52 PM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
الاخ عبد الله حسين عبد اللطيف طرح رأي من حقه طرحه بإمكانك تنتقده دون أن تتهجم عليه الذي اعرفه ان الإنسان المنتمي لتنظيم سياسي يفترض يكون نفسه برنامج (الحزب) يمشي على قدمين حتى يكون قدوة لغيرة وليس منفراً الفظاظة وغلظة القلب منفرة ولا تساعد على الإستقطاب فكرياً عبد اللطيف اقرب لطرح اليسار دون غيره من التنظيمات التي إبتُليت بها بلدنا يجادل بمحبة دون تعصب وفوق ذلك كله إنسان مُطلع وذو أفق واسع
03-16-2025, 11:44 PM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
شكرا حيدر علي لغتك المهذبة..انا عضو حزب زيو واحد من ١٩٨٤ وحتي الان حدثت لي توقفات لم اكن سببا فيها..يعني غير مفصول وحتي في الاوقات التي كنت فيها عضوا عاديا لم اتوقف عن نقد الحزب والنظرية والمنبر يضم عدد من بوستاتي في هذا الخصوص لا التزم بالمركزية الديمقراطية حتي لو ادت لفصلي..لانه حينها سأكون مؤدلج حسب محفوظات الحزب التي يحاول عبثا الصاقها بي لقد كتبت هنا عن إختفاء ديكتاتورية البروليتاريا من اطروحات الحزب. وكتبت عن اختفاء الديمقراطية الشعبية واستبدالها بالديمقراطية التعددية في برنامج الحزب..وعن تركيبه النخبوي الصفوي وعن غياب المنظور الاشمل للرساميل المكملة للمنظور الوحيد في اعتماد راس المال المالي دون رؤوس الاموال الأخري كرأس المال الثقافي والرمزي والديني والجمالي الخ تفسير التاريخ من منظور قديم هو التشكيلات الاقتصادية-الاجتماعية الثلاث: ١- التشكيلة الاجتماعية العبودية ٢-التشكيلة الاجتماعية الاقطاعية ٣-التشكيلة الاجتماعية الرأسمالية والاكتفاء بذلك..وكلها مبنية علي نمط الانتاج رغم التطور الفكري والفلسفي التاريخي لماركسيين جدد ادخلوا مفاهيم جديدة في ارشيف التشكيلات مبني بطريقة التحقيب او الابستيميات بسبب اعتماد الانفصال بدلا للاتصال في التاريخ ورفض الوحدة واعتماد التعدد ورفض الجمود واعتماد عدم اليقين الخ ماركس نفسه امتداد لليسار الهيغلي في رفضه المعرفة المتعالية للفلسفة ورد الاعتبار للواقع المادي..او الوجود المادي وهو مفهوم غير السائد عند الناس إذ المقصود مفهوم الوجود التصوري الذهني .. من يعتبرني مجرد حافظ لكلمات شارك مرة واحدة في بوست يعرفه هو وكانت نظرته مثالية ذاتية للفلسفة ..شفت كيف!! عندما اعترض كيف تكون جذور القضايا هي الاساس في تتبع الفكر الفلسفي بدلا عن الشخصيات التاريخية ماهي الانطولوجيا التاريخية مادورك فيها كفرد ثم دور المؤسسة كحزب يؤثر في السياسة ورسم حدودها والتأثير في الاخرين هل حدث ان شاركت في اي بوست فلسفي..هيغل مثلا الذي استمر اكثر من سنتين وقراءه اكثر من ٦٠٠الف لتوقفني عند حدي لانني مجرد حافظ الحكاية ما مجرد بوست خبيث وفارغ الخ.. ماذا لو قلت لك ان الحزب ليس ماركسيا اصلا الا في اسمه فقط؟! لي عودة لترتيب كل ذلك بطريقة منهجية
03-17-2025, 00:17 AM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
اشمعنا كل الناس شافت الوش الضاحك المدور يمين العنوان ، ماعدا هو وزكريا فكرة البوست ان حميدتي بطريقتو بتاعة الخلا اختصر الطريق علي المشروع الماركسي بدون الحاجة لمؤسسات وسكرتارية ومديرية وبرنامج وديالكتيك ههه الا اكون مجنون كي اتصور مساواة الناس في الفقر او تدمير الطبقات برنامج حزب..والا ماكانت الشيوعية مرحلتين الاولي اشتراكية الثانية شيوعية تزول فيها الدولة وتزول الطبقات لان الناس وصلت الي اعلي مرحلة من الوعي وهذا طرح غبي بمعني الكلمة او يوتوبي خالص! كما أن فكرة الحتمية اكدت حتمية اختفاء هذا الفكر غير الواقعي كما حدث بالفعل..
03-17-2025, 01:18 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957
سلام ومحبة يا اخونا استاذ، عبداللطيف، ربطك بين حميدتي وبين قدرته على القيادة وذلك لما قارنت ماحققه بالحزب الشيوعي، يعكس نظرة سطحية لمفهوم الزعامة والتأثير في المجتمعات والدول.
التاريخ مليء بقيادات لم يكملوا تعليمهم الأولى، لكنهم قادوا أممهم بحكمة، لأن القيادة لا تُقاس بعدد الشهادات، بل بالقدرة على فهم الواقع والتأثير فيه.حميدتي لم يأتِ من القصور ولا من بيوت الامتيازات التاريخية، بل هو صوت المستضعفين، صوت الذين طالما تم تهميشهم وإقصاؤهم من دائرة القرار نعم هو رجل "سليقىّ " ونعم هؤلاء "البرجوازين"الذين تصفهم بأنهم “هربوا وراء البحار” هم المتعلمين وهم أنفسهم من ظلوا يتمتعون بالامتيازات لعقود طويلة، وأدخلوا الدولة فى "ط يز" وِزِّة، بينما بقيت أغلبية الشعوب تكافح من أجل لقمة العيش والعدالة الاجتماعية. إذا كان حميدتي يتحدث عن المساواة والعدالة، فهو يعرف جيدًا معنى الظلم لأنه خرج من بيئة عانت منه لسنوات وليس هو مثل كوادر الحزب الشيوعيى المرتاحين. أما من يِدعون فهم السياسة وناس "إفتكر" من داخل المكاتب المترفة، تالله هم أول من هرب عندما تغير ميزان القوة. القضية ليست في من يحمل شهادة ومن لم يكمل تعليمه، بل في من يقف مع من وفى من يتحمل المسئولية ..! حميدتي يقف مع من تم إقصاؤهم تاريخيًا، وهو مسؤول وقدر كلمته، بينما من يتعنصروا ضده، ساهموا في تكريس الامتيازات لأنفسهم وبموجب ذلك دمروا الدولة ووصلونا لكل هذا الفشل. لذلك، من يوم 15 أبريل 2024 الوضع والفهم لنا كسودانيين تغير تماما وتأكد لنا ان الحكم على القائد لا يكون بمستواه التعليمي، بل بمدى تطبيقه لدستور الدولة وبمدى تأثيره في تغيير المعادلة لصالح من لم يكن لهم صوت..!
مودتى.
03-17-2025, 01:43 AM
Mohamed Adam Mohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5585
المستنير محمد ادم مرحب بك والجابك يجيب المستنير التاني
Quote: سلام ومحبة يا اخونا استاذ، عبداللطيف، ربطك بين حميدتي وبين قدرته على القيادة وذلك لما قارنت ماحققه بالحزب الشيوعي، يعكس نظرة سطحية
التمييز مهم بين قيادة الدولة وقيادة الحزب قيادة الدولة يمكن لاي جاهل مثل البشير ونميري الاستعانة بارزقية النخب المتعلمة..اما قيادة الحزب تحتاج لمثقف مستنير وذو قدرات ضرورية حميدتي-صحيح-تم وصفه بالجهل وكل وصف سالب وفي الأثناء كان يخطط للاستيلاء علي مقدرات الدولة المركزية وبما انه يفتقد لامكانات القائد المثقف الذي يجمع الفئات الفاعلة والمؤثرة في المركز والريف بطرح نفسه ممثل مقبول لديهم لكل ذلك فشل مشروعه المراوغ المعتمد علي عسكر جهلاء يتخذون السلاح وحده اداة لتحقيق احلام ظلوط مرة ديمقراطية ومرة هامش/مركز ومرة دولة٥٦ كله تخبط لغياب كيفية المحافظة علي اي دعم جماهيري لمجموعة طاردة ومتنافية مع الاستقرار الحضري وغياب اي مستوي اخلاقي ولو بدافع خلق التعاطف
03-17-2025, 08:37 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
صباح الخير أستاذ عبد اللطيف إنت فتحت نافذة في الجدار الشاهق الجدار المعرفي الصلد الذي ظاهره العك السياسي وباطنه وما يمور فيه من
فكر والذي توارى من الساحة (والمنبر كمان) إلا قليلا.
هرمنا من طول انتظارنا لحوارات راقية نتعلم منها..لذلك تفاءلنا وانتظرنا.. ولكن ..
الأخ عبد الله حسين نتمنى أن يدافع ويرد بشكل عقلاني دون هجوم مباشر وشخصي..لا زالت الفرصة متاحة
طبعا كنت بتوقع مداخلات من البعض ولكن خاب ظني.
برضه فهود الصحراء لهم التحية، ما قصروا وحاولوا يلوو عنق الموضوع لصالح الغائب...لكن يا جماعة ما للدرجة دي
وشتان ما بين هذا وهذا ب ما تلخبطوا الكيمان... خلونا نكون واقعيين هههههه.برضو احترامي لوجهة نظركم.
تعرف يا عبداللطيف لو كان ما كتبته أدناه هو فقط ما كتبت لكفى.
Quote: لا التزم بالمركزية الديمقراطية حتي لو ادت لفصلي..لانه حينها سأكون مؤدلج حسب محفوظات الحزب التي يحاول عبثا الصاقها بي لقد كتبت هنا عن إختفاء ديكتاتورية البروليتاريا من اطروحات الحزب. وكتبت عن اختفاء الديمقراطية الشعبية واستبدالها بالديمقراطية التعددية في برنامج الحزب..وعن تركيبه النخبوي الصفوي وعن غياب المنظور الاشمل للرساميل المكملة للمنظور الوحيد في اعتماد راس المال المالي دون رؤوس الاموال الأخري كرأس المال الثقافي والرمزي والديني والجمالي الخ تفسير التاريخ من منظور قديم هو التشكيلات الاقتصادية-الاجتماعية الثلاث: ١- التشكيلة الاجتماعية العبودية ٢-التشكيلة الاجتماعية الاقطاعية ٣-التشكيلة الاجتماعية الرأسمالية والاكتفاء بذلك..وكلها مبنية علي نمط الانتاج رغم التطور الفكري والفلسفي التاريخي لماركسيين جدد ادخلوا مفاهيم جديدة في ارشيف التشكيلات مبني بطريقة التحقيب او الابستيميات بسبب اعتماد الانفصال بدلا للاتصال في التاريخ ورفض الوحدة واعتماد التعدد ورفض الجمود واعتماد عدم اليقين الخ ماركس نفسه امتداد لليسار الهيغلي في رفضه المعرفة المتعالية للفلسفة ورد الاعتبار للواقع المادي..او الوجود المادي وهو مفهوم غير السائد عند الناس إذ المقصود مفهوم الوجود التصوري الذهني .. من يعتبرني مجرد حافظ لكلمات شارك مرة واحدة في بوست يعرفه هو وكانت نظرته مثالية ذاتية للفلسفة ..شفت كيف!! عندما اعترض كيف تكون جذور القضايا هي الاساس في تتبع الفكر الفلسفي بدلا عن الشخصيات التاريخية ماهي الانطولوجيا التاريخية
03-17-2025, 09:56 AM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
كتب نجيب محفوظ لاشئ يعود كسابقه شكرا د.محمد عبدالله المنبر كان زمان ..الارشيف يحكي ... ---- سوف نكتب الاحرف الجمر والكلمات الرصاص ونحاول ان نجعل السودان ممكنا كلمات من المنطوق المعروف بمجهول المصدر وندرته المحيرة وارشيفه الذكي في تاريخنا الماضي
03-17-2025, 12:31 PM
Zakaria Fadel Zakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190
تحياتي عبد اللطيف حقيقة لم ار الصورة ولكن لم يفت علي ال sarcasm في العنوان وحقيقة تجاهلت ال mocking لاني اعتبر ان هذه الحرب من الخطورة بمكان واذا تساهلنا في التعامل معها سيكون مستقبل البلاد في خطر
نبت ( تسلقي) في جسد الجيش الوطني غرسه نظام ديكتاتوري ثم تلقى تمويلا و تسليحا يفوق الجيش بمراحل من قوى أجنبية عمل على اثرها على : ترويع المدنيين و طردهم من منازلهم ارتكاب ابشع الجرائم في حقهم أصبح اكثر من ٧٥% من الشعب نازحا فعل كل ذلك وهو عبارة عن ( مخلب)
اذا تساهلنا مع هذا ( التصرف) ولم نرفضه بقوة فما هو المانع في ان يتكرر مرات و مرات؟!
03-17-2025, 02:28 PM
هدى ميرغنى هدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 6193
سلام وإحترام أخ عبد اللطيف~ قدر ما حاولت أقلب مكتوبك هذا يمينا ويسارا ، غلبنى أفهمه كله كله… *نبدأ من عبارة رددها الكوز الباشا طبيق ،وهو يتمسح كالحرباء فى مفاهيم الآخرين - قال انهم عملوا أو حيعملوا تغيير جذرى وطبعا عبارته هذى تُقرأ بكل جدارة " تدمير جذرى"، وهذا ما قام به آل دقلو ومن يتبعهم *مكتوبك هذا يا عبد اللطيف ، الذى جاءك فيه الجنجويد بأشكالهم وأنواعهم بعضهم مهجوم من الفرحة وآخرون لا يفقهون شئيا كعادتهم دايما *ما قادرة أفهم مقارنتك هذى التى يعجز عنها عدو الشيوعى ناهيك عن عضو فيه (مقلعة عيونها من الهجمة) بحسب قولك أنك عضو فى الشيوعى *حميد عليه السلام قال: عقبال الخير يترادم والدنيا تمش دغرية *ببساطة وأنت من العارفين دى الفكرة… * وين حزبكم نادى بالخراب والفوضى الشاملة، كما فعل الجنجويد (حميدتى) فى السودان… **الحزب الشيوعى يدعو لرفاهية الشعوب ويعمل جاهدا لتحقيقهاوالمحافظة عليها ، ولقد أشرت بنفسك لمنزلك الذى بنيته بعرق جبينك وجهدك كما غالبية الشعب السودانى وجاء "هدام" حميدتى وجنجويده لتدميره وخراب الوطن… *وين الشيوعى جاب سيرة عماراتكم العاجباكم تسكنها الكدايس *وين سكرتيركم العام ، نهب جبل ذهب وموارد السودان ، وأمن أهله والمفضلين من قبيلته خارج البلد ودور حربة على رؤوس المدنيين *حقيقة من الزعل والغم ما قادرة أزيد ولم أرى اى sarcasm أو تشبيه ساخر بعد ادخال "عوض عبد الرازق" فى خيطك هذا الذى احتفى به بعض المتداخلين ، وانه رأى مختلف قال! #بلا رأى مختلف معاكم ، هذا إساءة بالغة للحزب الشيوعى السودانى ولكل من يعرفه، أو بالأصح هذا تجهيل للشعب السودانى
03-17-2025, 02:36 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957
Quote: سلام وإحترام أخ عبد اللطيف~ قدر ما حاولت أقلب مكتوبك هذا يمينا ويسارا ، غلبنى أفهمه كله كله… *نبدأ من عبارة رددها الكوز الباشا طبيق ،وهو يتمسح كالحرباء فى مفاهيم الآخرين - قال انهم عملوا أو حيعملوا تغيير جذرى وطبعا عبارته هذى تُقرأ بكل جدارة " تدمير جذرى"، وهذا ما قام به آل دقلو ومن يتبعهم *مكتوبك هذا يا عبد اللطيف ، الذى جاءك فيه الجنجويد بأشكالهم وأنواعهم بعضهم مهجوم من الفرحة وآخرون لا يفقهون شئيا كعادتهم دايما *ما قادرة أفهم مقارنتك هذى التى يعجز عنها عدو الشيوعى ناهيك عن عضو فيه (مقلعة عيونها من الهجمة) بحسب قولك أنك عضو فى الشيوعى *حميد عليه السلام قال: عقبال الخير يترادم والدنيا تمش دغرية *ببساطة وأنت من العارفين دى الفكرة… * وين حزبكم نادى بالخراب والفوضى الشاملة، كما فعل الجنجويد (حميدتى) فى السودان… **الحزب الشيوعى يدعو لرفاهية الشعوب ويعمل جاهدا لتحقيقهاوالمحافظة عليها ، ولقد أشرت بنفسك لمنزلك الذى بنيته بعرق جبينك وجهدك كما غالبية الشعب السودانى وجاء "هدام" حميدتى وجنجويده لتدميره وخراب الوطن… *وين الشيوعى جاب سيرة عماراتكم العاجباكم تسكنها الكدايس *وين سكرتيركم العام ، نهب جبل ذهب وموارد السودان ، وأمن أهله والمفضلين من قبيلته خارج البلد ودور حربة على رؤوس المدنيين *حقيقة من الزعل والغم ما قادرة أزيد ولم أرى اى sarcasm أو تشبيه ساخر بعد ادخال "عوض عبد الرازق" فى خيطك هذا الذى احتفى به بعض المتداخلين ، وانه رأى مختلف قال! #بلا رأى مختلف معاكم ، هذا إساءة بالغة للحزب الشيوعى السودانى ولكل من يعرفه، أو بالأصح هذا تجهيل للشعب السودانى
------- عادي النظارة الايديولوجية لن تسمح لك برؤية حيادية البوست يسخر من ٧٧سنة من عدم القدرة علي انجاز شئ علي ارض الواقع.. اين السطر الذي يقول عماراتكم او السطر الذي ينطق بلسان السكرتير العام!! معلوم ان الاحزاب الشيوعية تدعو لاستيلاء الطبقة العمالية للسلطة وانتزاع وسائل الانتاج وتأميمها وتغيير ملكية وسائل الانتاج الي ملكية عامة بيد الدولة..وبالتالي القضاء علي الطبقات البرجوازية المسيطرة وهي عملية تختلف الاحزاب في طريقة الوصول اليها..قد تكون بالصراع المسلح او بالثورة السلمية او بالانتخابات كما هو طرح الحزب الشيوعي السوداني في اختياره طريق الثورة والحكم البرلماني التعددي وبعد مرور ٧٧سنة ياتي شخص مثل حميدتي فيدمر الطبقة البرجوازية وكل البنية التحتية في عملية حيرت الجميع فكانت المهزلة والتراجيديا اديك مثال بسيط..زول كان مسجون ٧٧سنة ظل يعلم نملة اللغة الانجليزية والرياضيات الخ وعندما خرج عرض مجهوده علي زول مسطول..والمسطول ضغط النملة باصبعه وقتلها قائلا :انت مجنون؟! هذا حميدتي بالضبط اذا شبهناه بالمسطول وشبهنا المسجون بالشيوعي.. اما حكاية عوض عبدالرازق اهميته هنا جاءت لنقد مفهوم حرق المراحل التي انتهجها الحزب بغرس نفسه في بيئة يصعب استيعابه فيها..والافضل ان يكون ذائبا في كيانات اخري حتي يحدث التنوير المطلوب من داخلها.. الشعب السوداني ليس طفلا كي امارس انا معه التجهيل وهذه لغة متعالية
03-17-2025, 07:24 PM
هدى ميرغنى هدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 6193
يأتو طبقة برجوازية دى الحطمها الجنجويد (حميدتى)! *القصور زاد عددها بالأمارات، تركيا والشقق المتعددة فى مصر *مثالا وليس حصرا ، أسامة داؤود يزداد ثراء وكمان تطبيقات بنكية! *شركات الذهب ، الزمرد والآحجار الكريمة (ما سمعت بيها إلا فى القصص) وشركات آل دقلو ،حميدتى مثالا *كل الفوضى والفقر وقع على رأس الشعب السودانى وسيظهر مزيدا من أغنياء الحروب *بكلامك دا - نظارتى المنحازة (ذات العدسات الواضحة) ، أفضل لى من أى حيادية مغبشة
03-17-2025, 07:29 PM
Zakaria Fadel Zakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2190
تحياتي الاخت الكريمة هدى ال sarcasm بالنسبة لي هو فرضية ان حميدتي ( فعل ما عجز عن فعله الحزب الشيوعي) انا شخصيا ( رغم عدم شيوعيتي) مدين لهذا الحزب بالكثير في نضجي الثقافي اما عدم اتجاهي في النقاش نحو موضوع الخلافات التي عصفت بالحزب فهو عدم رغبتي في تغيير موضوع البوست
03-17-2025, 07:44 PM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
يعني العمارات الشاهقة في مدن الخرطوم وبحري واجزاء من امدرمان دي بيوت فقراء وهل المصانع والشركات المدمرة في المدن الثلاث ملكية خاصة للفقراء هل الفقراء(صيجوا) الي ماوراء البحار دي ماعايزة ليها نضارة --- الاخ زكريا انا شخصيا كنت اميل الي الماركسية منذ المرحلة الثانوية ونشأت في وسط مؤثر وبيت مؤثر الخ اي نقاش مقبول الا اذا كان تهجمي.. احترم اسلوبكم الهادئ
03-17-2025, 07:51 PM
هدى ميرغنى هدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 6193
Quote: تحياتي الاخت الكريمة هدى ال sarcasm بالنسبة لي هو فرضية ان حميدتي ( فعل ما عجز عن فعله الحزب الشيوعي) انا شخصيا ( رغم عدم شيوعيتي) مدين لهذا الحزب بالكثير في نضجي الثقافي اما عدم اتجاهي في النقاش نحو موضوع الخلافات التي عصفت بالحزب فهو عدم رغبتي في تغيير موضوع البوست
تحياتى أخى دكتور زكريا ولك من الإحترام مثله وأضعاف~ *مثلك أنا مُدينة للحزب الشيوعى السودانى بالكثير *الآن محتارة جدا من هذا البوست وحتى لو مجرد sarcasm ، لأن الحزب الشيوعى أو الشيوعية فى كل العالم ليس لها أهداف تقارب عمائل حميدتى، جنجويده وكيزانه *دعنى أستلف تعليقك لتأكيد حيرتى الشديدة من هذا الخيط فى هذا الزمن وهذه الحرب القذرة أتفق مع هذا المقتطف من إضافاتك أعلاه جملة وتفصيلا
Quote: لاني اعتبر ان هذه الحرب من الخطورة بمكان واذا تساهلنا في التعامل معها سيكون مستقبل البلاد في خطر
03-17-2025, 09:12 PM
Hafiz Bashir Hafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8024
Quote: قدر ما حاولت أقلب مكتوبك هذا يمينا ويسارا ، غلبنى أفهمه كله كله…
من امس يا هدى بقلب في البوست دا وغلبني افهمه والمربك إنو عبداللطيف معروف بالنسبة لي إنو قريب من الحزب الشيوعي. لما شوفتك دخلتي قلت هدى حتفهمني البوست لكن طلع الحال من بعضو ويانا ميرغنى المامون واحمد حسن جمعة.
يا عبداللطيف المقارنة حتى لو كانت بغرض السخرية برضو بتحتاج شي من القواسم المشتركة بين اطراف المقارنة. الحزب الشيوعي عندي مرتبط بمقولة عبد الخالق "قدمت له الوعي بقدر ما استطعت". عشان كدا صعب بالنسبة لي انتقل في نفس الجملة من الحزب الشيوعي لحميدتي.
03-17-2025, 09:56 PM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
أتنفسي شوية يا هدي .. عبد الحليم حافظ لما غنى أغنية "أتنفس تحت الماء"، قال الشيخ كشك، يا أمة محمد لقد جاءكم من يتنفس تحت الماء!!
الله يعلم والدنيا رمضان، لا عندي معك غبينة ولا مع مولانا حافظ .. شايفكم صيادين .. لكن، صيادان شنو؟ دي في سري.
كدي شوية أعطوا عبد اللطيف فرصة يتنفس معاكم، حتى لو تحت الماء .. بعد ما فهمنا "الوش الضاحك"!
أها يا هدي، ككيف لقيتنى؟ .. طلب، شويه أتنفسي .. ممكن يكون ول أبا عبد اللطيف .. في حالة شد الرحال والتوجه نحو الوحدة والسلام .. عبد اللطيف رجل ثوري أختلفنا أو أتفقنا معه .. لكن مرات زي ما شايفه بجيبها كبيرة.
بريمة
03-18-2025, 12:43 PM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
بالضبط كده يا عبد اللطيف. طالما بقت في "اللغة" بسيطة جداً وانت لا تعوذك اللغة لتوصيل فكرتك ، كثير من الناس يخونهم التعبير عما يجول بخاطرهم رغم مصداقية طرحهم النقاش عشان يكون صحي لازم يتواصل لتوضيح الشكوك . لذلك، للمتداخلين العذر فيما طرحوا ما آراء .
03-18-2025, 04:55 PM
هدى ميرغنى هدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 6193
Quote: من امس يا هدى بقلب في البوست دا وغلبني افهمه والمربك إنو عبداللطيف معروف بالنسبة لي إنو قريب من الحزب الشيوعي. لما شوفتك دخلتي قلت هدى حتفهمني البوست لكن طلع الحال من بعضو ويانا ميرغنى المامون واحمد حسن جمعة. يا عبداللطيف المقارنة حتى لو كانت بغرض السخرية برضو بتحتاج شي من القواسم المشتركة بين اطراف المقارنة. الحزب الشيوعي عندي مرتبط بمقولة عبد الخالق "قدمت له الوعي بقدر ما استطعت". عشان كدا صعب بالنسبة لي انتقل في نفس الجملة من الحزب الشيوعي لحميدتي.
مولانا ~ إن العقول تدلنا ، رغما انك انت خليتنى وبقيت تبع العلماء والفلاسفة العظام😀
*مكتوبك المخطط بالأحمر ،اتفق معه تماما ( أبصم عليه)
03-21-2025, 12:04 PM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
Quote: يا عبداللطيف المقارنة حتى لو كانت بغرض السخرية برضو بتحتاج شي من القواسم المشتركة بين اطراف المقارنة. الحزب الشيوعي عندي مرتبط بمقولة عبد الخالق "قدمت له الوعي بقدر ما استطعت". عشان كدا صعب بالنسبة لي انتقل في نفس الجملة من الحزب الشيوعي لحميدتي.
المقارنة يا مولانا حافظ تصب في مصلحة الحزب من ناحية انه حزب صبور(٧٧سنة) يسلخ في جلد النملة ليقنع الشعب السوداني عن طريق الثورة او الانتخاب البرلماني وليس كحميدتي الذي تلب فجأة ودمر كل نواحي الحياة من ناحية اخري المقارنة سخرية من قلة حيلة الحزب الذي ظهر الي الوجود تاريخيا قبل جماعة المتأسمين ومع ذلك تفوقوا عليه وحاربوه بكل ادوات القذارة مستخدمين عاطفة الشعب المسكين الامي رغم تعليمه..والسبب هو حرق المراحل كما ذكرت في مداخلات اعلاه..
قمة العنف اللفظي والتهجم والإساءة هو مقارنة الحزب الشيوعي ومناضليه الشرفاء بحميدتي المجرم القاتل قاطع الطريق الهارب الجبان، وزعم موت هذا الحزب المعروف بتاريخه النضالي وتضحيات اعضائه، وفي نفس الوقت الذي يتعرض فيه ويتعرض مناضليه لانتهاكات جسيمة، من طرفي الحرب المجرمين، وآخرها استشهاد الزميل الشجاع محمود حلاق يوم 18 مارس 2025 في الكلاكلة برصاص الميليشيا المجرمة، والذي صمد صمود أسطوري في بيته وورشته، رافضاً الخروج، ويجي واحد بكل بساطة يسيء لهؤلاء المناضلين الشرفاء الشجعان، بمقارنتهم ومقارنة حزبهم مع قاتلهم المجرم الجبان، وكمان مع السخرية، ومع ذلك يشتكي من عنف لفظي وتهجم مزعوم، فمن يمارس العنف اللفظي ويتهجم على الناس الشرفاء بمقارنتهم بالقتلة اللصوص المجرمين وقطاع الطرق؟. طبعا المقارنة واضحة جدا في مستهل البوست، والتي حاول صاحبه التملص منها في مداخلاته اللاحقة بدون جدوى، وتتمثل في عبارة " المساواة في الفقر "، وهي من العبارات التي وجهت كنقد هزيل للتجارب الاشتراكية السابقة، ويعني ذلك أن الحزب الشيوعي سيساوي الناس في الفقر إن وصل للسلطة، وهو لم ينجح حتى في ذلك بعد أكثر من 70 عام، في حين نجح المجرم حميدتي في عامين في ذلك. لكن المصيبة الأكبر في هذا البوست هو التناقض القاتل في حال وأحوال صاحبه، وهو ما يكشف عن اضطراب فكري وسياسي وتنظيمي قاتل، وضد أي منطق، فمن ناحية يزعم أن الحزب الشيوعي مات، وتم تجاوزه فكرياً عالمياً، وفي نفس الوقت يقول أنه عضو فيه، بل وأعلن على صفحات هذا المنبر من قبل سعيه لاستعادة عضويته فيه، فما رأيكم دام فضلكم، فلماذا تبقى أو تسعى لاستعادة عضويتك في حزب ميت، وتم تجاوزه فكرياً، بل ويقول بشكل محيّر في عدة مواضع، كما في آخر مداخلة على سبيل المثال، دون أن يرف له جفن، إن المقارنة لصالح الحزب الشيوعي الصبور، فكيف تكون المقارنه لصالح حزب ميت، وهو ما يعني أن صاحب البوست يكتب أي كلام والسلام. اما إتهام صاحب البوست لي بأني صاحب نظرة مثالية ذاتية، بعد مشاركتي في أحد بوستاته، فهو أمر لا آخذه على محمل الجد، لكن ببعض الضحك، فمن هو المثالي يا ترى، الذي يتتبع الفكر الفلسفي في جذور القضايا حسب تعبيره، أي يبحث عن أفكار يلتهم بعضها البعض، ككائنات ميتافيزيقية لا تاريخية عابرة للزمان والمكان، وفق مخطط مستقيم مثل المسطرة، يمضي الى الأمام، يلتقط فيه فيلسوف أو مفكر فكرة من فيلسوف أو مفكر سابق ويطورها، وهكذا دواليك، إلى أن نصل العصر الحالي من تاريخ البشرية، وهذه لعمري هي المثالية في أكثر صورها فجاجة، وليس هناك أي دليل على صحة هذا المخطط المثالي، فكثير من هؤلاء الفلاسفة والمفكرين لم يسمعوا ببعضهم البعض ولم يقرأوا لبعضهم البعض إلى أن رحلوا عن هذا العالم، خاصة كلما توغلنا إلى الوراء في التاريخ، وقد كانت أفكارهم نتاج واقعهم المادي التاريخي وإن تشابهت أفكارهم هنا وهناك، أم أن المثالي هو الذي يبحث عن جذور الأفكار الفلسفية في الواقع المادي التاريخي للمجتمعات الإنسانية، وفي البشر الفاعلين، بمن فيهم الشخصيات التاريخية، وفق شروط وجودهم المادية التاريخية، وعلاقات الانتاج وتقسيم العمل، كما فعلت أنا في ذلك البوست، مثل الفكرة الفلسفية العظيمة الممثلة في عبارة ( أعرف نفسك ) والتي كانت معلقة في واجهة المعابد في كيميت ( مصر القديمة )، والتي هي نتاج الواقع المادي التاريخي للمجتمع الكيميتي ؟. اما عدم مشاركتي في بوستاتهم الفلسفية كشُراح للفلسفة وفي بعض الاحيان كمسمعين لها، فهذا أمر لا يستهويني ولا رغبة لي فيه، فانأ أقرأ بقدر ما أستطيع لتطوير نفسي، وتوظيف ما قرأته من ذخيرة معرفية ومعلوماتية في كتاباتي ونقاشاتي في قضايا معاصرة، بقدر استطاعتي وبقدر ماكان ذلك ملائما.
أرجو أن تحدد لي التهجم الذي قلته بالتحديد. ثانيا بصراحة أنت ليس الشخص الذي يمكن أن يقدم النصح لي أو لأي شخص في هذا المنبر، لأني لا أستخدم مفردات مثل واطي، تقعد تتمنتش، كف صاموتي، الدودة قامت عليك، وجهك اللي ببصق عليه، بتمارس الالتواط وغيرها من المفردات السيئة، بغض النظر عن من وٌجهت اليه. فارجو ان لا تأتي لتقول لي أن هذا الرد هو غلظة وفظاظة وتهجم عليك.
أرجو منك أيضا أن تحدد لي الهجوم الشخصي بالتحديد في مداخلتي. كما أرجو منك أن تذهب الى الأخ حيدر الذي يكتب بلغة شتيمة سيئة جداً، وأن تنصحه بأن يكف عن ذلك احتراما لهذا المنبر، وهو الأولى بذلك في اعتقادي.
03-23-2025, 09:21 PM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
كلمهم يفصلوني مش شايفين بعمل في شنو؟ دا واحد ثانيا كيف فهمت من كتابتي ان قلت الحزب يدعو الي المساواة في الفقر؟ ثالثا:بالنسبة لبحث جذور القضايا بدلا عن التواريخ خذ مثال مقارنة بين نهح الاحاديث المعنعنة ونهج ابن خلدون في بحث ذلك عن طريق معرفة العمران وتغير الاحوال والدول ايهما يقدم نظرة اكثر موثوقية؟ منهج ابن خلدون دا ياهو الحفر المعرفي في الاراشيف ماخوذا بواسطة مفكرين لم يشيروا اليه خلينا في شرحنا للفلسفة وحفظها مع الايام بنقدر نفهمها بصورة افضل ...
03-24-2025, 04:43 AM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562
الأخ العزيز عبد الله حسين تحية واحتراما أخي العزيز بالنسبة لسؤالك.. ليس هروبا من الجواب على سؤالك الكريم لكني لا أود صراحة أن أفتح الجراح التي كادت أن تندمل إلا قليلا، وتخطيا وتفاديا لما يثير النفوس من جديد ..ولا أظن هناك حاجة لإفادة مني في ظل وجود المداخلات حية ماثلة في أرشيف البوست، والتي لازال حبرهم لم يجف. يا أخي عبد الله نحن أي كلمة "طافرة" من هنا والا من هنا بتثير في النفس الحزن والأسف من أي جهة كانت، خاصة إنه الفرصة متاحة في المنبر لتقديم المفيد وكلنا نستفيد مما يُكتب، ولكن أحيانا الإنسان يفقد السيطرة على نفسه. بالتالي أقول لك في المبتدأ وفي الختام بكل صدق واحترام: لك العتبى أخي العزيز، حتى ترضى. مع كامل الاحترام ودامت المودة بين الجميع.
03-24-2025, 06:31 AM
حيدر حسن ميرغني حيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 28857
Quote: فارجو ان لا تأتي لتقول لي أن هذا الرد هو غلظة وفظاظة وتهجم عليك.
شكراً شديد وأبدا مافي غلظة وتهجم بس كان خليق بك أن تنصح من أوجه له الشتائم رداً على شتائمه لي بدلاً من إلقاء اللائمة عليَ وكأني اشتم وأسب من غير سبب (ده على سبيل طلبك من الاخ د. محمد الحسن أن ينصحني) وسأردد نفس الشتائم والعبارات والجُمل لنفس الشخص كلما تداخل ووجه لي السباب .. هل تعلم انه ام توقيفه (للمرة الثانية في 3 اشهر) بسبب هذه الشتائم إذا كنت أنا المخطئ ، لما لم يوقفني صاحب الحوش ؟
وما شأني أنا بكم أنتم راشدين وكاملي الأهلية فيجب عليكم ضبط أنفسكم
أنا لا اتدخل في هذه الصراعات المجانية ذات اللغة المتدنية
وقد وجهت اليك المداخلة السابقة لأنك من أتى إليِّ لينصحني وكان الأولى أن تنصح نفسك وتتوقف عن استخدام هذه اللغة السيئة والتي لا استخدمها أنا حتى لو استخدمها خصمك.
03-27-2025, 00:14 AM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
Quote: تبقى أو تسعى لاستعادة عضويتك في حزب ميت، وتم تجاوزه فكرياً، بل ويقول بشكل محيّر في عدة مواضع، كما في آخر مداخلة على سبيل المثال، دون أن يرف له جفن، إن المقارنة لصالح الحزب الشيوعي الصبور، فكيف تكون المقارنه لصالح حزب ميت، وهو ما يعني أن صاحب البوست يكتب أي كلام والسلام
عقلية اركان نقاش البحث عن مقطع والادعاء بكشف تناقضه مش في صراع فكري دائما داخل الحزب،قد يتم تصفيته احيانا بالفصل من العضوية؟! طيب حاليا يفترض ان يتم فصلي من هذا الحزب الميت لكنه لايعلم شيئا عن عضويته اذا كانت موجودة ام لا تنتقد خطه ام توافقه لانه حزب مناسبات ولاينشط الا خلال فترات الانفراجة الديمقراطية وبطريقة روتينية مملة لاتقدم ولاتؤخر بعد انقلاب البشير اختفي تماما وظللت ابحث عنه عشرات المرات من اجل توصيلة واكتب لهم معلوماتي فيطلبوها من جديد حتي قيام ثورة ديسمبر وعندما عدت وجدت نفس الملل لم يتغير الا عندما حان وقت انتخابات تحضيرا للمؤتمر العام..هي ذاتها كانت شكلية وجاهزة مسبقا --- شايفك لم ترد علي النقاط الفكرية في المداخلة الطويلة!!
03-27-2025, 05:26 PM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
منذ كنت طالبا بالثانوي يتحدث الحزب عن اوسع جبهة لمقاومة السلطة وحتي تاريخ اليوم..انه الملل يمشي علي كرعين
Quote: كلمة الميدان:
*استمرار الحراك الجماهيري هو الحل*
تتوالى الإدعاءات من طرفي سلطتي الأمر الواقع حول تحقيق انتصارات عسكرية في المعارك الدامية التي تدور في العاصمة وأطرافها، حيث يزعم الجيش تحقيق تقدم على حساب ميليشيا الدعم السريع، في حين تحاول الأخيرة والمجموعات المتحالفة معها توسيع سيطرتها على دارفور كردفان. ورغم الصراع العسكري المستمر والضوضاء الإعلامية التي تطلقها منابر الدعاية التابعة للطرفين، تظل الحقيقة الواضحة أن لا حل عسكري حاسم لأي طرف في هذه الحرب الكارثية، التي تعتمد أساسًا على الدعم العسكري والمساندة الدبلوماسية الخارجية، مما يؤدي إلى إطالة أمد النزاع. كما أن القوى الخارجية الداعمة لكلا الطرفين لم تصل بعد إلى اتفاق فيما بينها حول معالم التسوية السياسية في السودان. إن التكلفة الباهظة للحرب بعد عامين من اندلاعها تؤكد ليس فقط حجم التدخل الخارجي في شكل إمدادات بالسلاح وتغطية دبلوماسية، بل تكشف أيضًا استمرار طرفي النزاع في استنزاف موارد السودان وثرواته، وبيعها بأبخس الأثمان في الأسواق العالمية والإقليمية. فالحكومات التي تدعم هذا الطرف أو ذاك تستغل هذه الثروات لمصالحها، حيث أصبحت دولة الإمارات لاعبًا رئيسيًا في سوق الذهب والمعادن الثمينة، في حين باتت مصر من الدول المصدرة للذهب. وتتدفق هذه الثروات من السودان، إذ تدفع مليشيا الدعم السريع وحلفاؤها ثمنًا باهظًا مقابل استضافة بعض قياداتها وتلقي التأييد العسكري والدبلوماسي، بينما تستمر سلطة الأمر الواقع في بورتسودان في تصدير الذهب والثروة الحيوانية إلى مصر. وفي السياق ذاته، دخلت روسيا على الخط، مستقلة ارتباطاتها القديمة مع ميليشيا الدعم السريع في تجارة الذهب، لتصبح اليوم طرفًا مستفيدًا جديدًا من ثروات السودان وموقعه الجغرافي. وإضافة إلى ذلك تلوح حكومة بورتسودان ببيع شواطئ البحر الأحمر لمن يدفع الثمن الأعلى، في ظل استمرار الحرب وتداعياتها الكارثية على حياة المواطنين، الذين يعانون من القتل والتشريد والنزوح والهجرة والنهب والاعتقالات والتعذيب في سجون السلطات الحاكمة. وفي مقابل هذه المأساة، بدأت طلائع الحراك الجماهيري تتلمس طريقها نحو التعبئة والتنظيم، ساعية إلى إشراك الجماهير في المعارك اليومية حول مطالبها الأكثر إلحاحًا، كالحياة الآمنة، وتوفير الغذاء والدواء. ورغم الحصار والهجمات المتكررة من أطراف الحرب وأعوانهم، لا تزال التكايا تبذل جهودًا مضنية لتقديم ما أمكن من بدائل لسد احتياجات الناس. وشهدت الأيام الماضية تصاعدًا في وتيرة المقاومة، حيث برزت احتجاجات متعلقة بالإحتفال بيوم المرأة العالمي، وحقوق العاملين في الموانئ، إلى جانب صدور بيانات متعددة من لجان المقاومة، ومنظمات المهنيين، والنقابات. كما أصدر الحزب الشيوعي بيانات ضافية حول مجريات الأحداث، داعيًا إلى تدعيم النشاط الجماهيري، خاصة في ذكرى انتفاضة مارس- أبريل 1985، وذكرى السادس من أبريل، إعتصام القيادة الذي أطاح برأس النظام السابق. إن هذا الحراك الجماهيري الناشئ قد يتصاعد، لكنه يضع مسؤوليات جسامًا على عاتق قوى التغيير الجذري في مواجهة سلطات الأمر الواقع وسياساتها القمعية. هذه القوى مطالبة اليوم بتوحيد أوسع القطاعات الجماهيرية الشعبية، لبناء جبهة جماهيرية قاعدية عريضة، والمضي في طريق مواجهة قوى الثورة المضادة وهزيمتها، وصولًا إلى بناء البديل الوطني الديمقراطي الذي يقود إلى إنهاء الحرب، واستعادة المسار السلمي، وتحقيق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة. ___ *_الميدان 4304 ،، الخميس 27 مارس 2025_*
03-27-2025, 09:26 PM
MOHAMMED ELSHEIKH MOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11853
Quote: بس كان خليق بك أن تنصح من أوجه له الشتائم رداً على شتائمه لي بدلاً من إلقاء اللائمة عليَ وكأني اشتم وأسب من غير سبب (ده على سبيل طلبك من الاخ د. محمد الحسن أن ينصحني) وسأردد نفس الشتائم والعبارات والجُمل لنفس الشخص كلما تداخل ووجه لي السباب ..
أنا لست الشخص الذي يقصده حيدر حسن ميرغني بتبادل الشتائم في هذه المداخلة. فأنا لا استخدم أي كلمات او عبارات بذيئة في حواراتي مع الزملاء في هذا المنبر. ولا أرد البذاءة بمثلها، واترفع بلغتي عن مجاراة الشتائم والبذاءات.
هذا التوضيح مهم حتى لا يظن القارئ أن ما تلقيته من شتيمة بكلمات بذيئة من حيدر حسن ميرغني في زمان سابق كان جزءاً من سباب متبادل. وحتى لا يظن القارئ أنني انحدر بلغتي لمثل الكلمات والعبارات التي نبه لها الأخ عبدالله حسين. وهذا توضيح احتياط لأن ذاكرة بعض الكتاب والقراء قد يصيبها الوهن أحياناً.
واعتذر مرة أخرى يا عبداللطيف.
03-29-2025, 07:27 AM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
محمد الشيخ ومولانا حافظ..البيت بيتكم ونحن ضيوفكم..مابدخل الا بعد اعمل لي رويشات ---- محمد الشيخ حاليا التركيز علي الواقع وجحر العقارب وقتو لسه ---- مولانا حافظ واضح انك غير معني في السياق
04-08-2025, 07:34 AM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
علي المستوي-الفردي- يظل الشيوعيون الاكثر اسهاما في المجال الثقافي والابداعي دي حاجة مفهومة ولها تفسير فلسفي كمان ---- منقول من الفيس: كان المدعو (الطيب مصطفى) قد شتم الشاعر الإنسان المرحوم عمر الدوش و شاعر الشعب محجوب شريف...
قال الخال الرئاسي حينذاك مايلي:
(رأيت بعض صحافيي الغفلة يحتفون بتافهين وتافهات ويسوِّدون بسيرتهم الصفحات... أحدهم شيوعي متشاعر ــ وهو قريبي بالمناسبة ــ قالت له زوجه: (يا أنا يا العرقي) فقال لها: (العرقي) ف كان أن ليّف العرقي كبده ومات! أخر.. سمَّوه شاعر الشعب وهل يحتفي الشعب السوداني المسلم ويمنح اسمه ل شيوعي لا يصلي؟! وكثير من الزبد الطافي على صفحة حياتنا يعطِّل مسيرنا ويملأ حياتنا بؤساً وتعاسة)!!
الإنتباهة 1فبراير 2012م
إنبرى حينها (الشريف محجوب) مدافعا عن من هو بين يدي (غفور رحيم) ومحجوب لايجامل في هكذا موضع أبدا أبدا :
تنبش حي وميت سكاكينك تسنها بالكراهية معلم تنتج الكربة وتدي الفتنة ماهية تدس في إيدا كبريتة بخيت وسعيد عليك إنك مكانك من ذوي القربى وعندك من كراسي السلطة مسند للرفاهية مالك ومال قريبك ساكن التربة؟؟ منو البسرق عشم ميت أمام الله والحكمة الإلهية؟؟ يمين الله كاتب حر نسيج وحده ومن طبعو الفروسية وأصدق من ملامح طفلة وسط اللمة منسية عصافير الكلام ركت تحت شهقة غنا الفواح مع الموجة الصباحية أدى الود وشال الود وجمّل للحزن ممشى لا كذّب ولا غشّ وما منو الضمير طشّ وما شنّق بريق الشهرة من فوق راسو طاقية أبسط من حرف كسرة ومن بذرة ومن نقاع سبيل يوماتي تشرب منو تحت النيمة قمرية كذلك لم يكن يوماً هوين قابلاً للكسر والذلة...
أما العبد لله إذا ما عارف أعرفني من غير الله ما خايف ولا شايف هنالك من يهد حيل الثبات فيني ويخوفني فما خجلان ولا نادم وما متوجس الإحساس من القادم لا طعّان ولا لعّان ولا فاحش ولاني بذئ ولا نسناس وما بجرح مشاعر الناس وأنبل من حليب السترة ما عبّت مشارب كاس أدوسا محاكم التفتيش بأعلى الصوت علانية تخربش في مسام الروح وتتجسس علي النية بسوء الظن والمكرِ ضميري لم يكن يوماً من الأيام ولد مكري شبر والله في البكري ولا الفلل الرئاسية وطن حدادي مدادي ما بنبنيهو فرادي ولا بالضجة في الرادي ولا الخطب الحماسية وطن حدادي مدادي قد شفناهو يتقسم ذبائح وإنت تتبسم لديك الخضرة تتفحم وتصبح في الأيادي عصي وأوتاداً بلا خيمة وصحراءً بلا غيمة...
سلاماً يا وطن بحلم أشوفك يا وطن آمن حر وسعيد ومتفتح محل ما يمشي إنسانك عزيز النفس مطامن ومتضامن والخير الظاهر والكامن في الأيدي جميعاً قدامن تعيش إنت ونموت نحن لكي يا غالي ما يكبر جنانا تحت شرا المحنة جرحنا إذا بفرهد فيك ح نمشي علي البجرحنا وحزننا لو يضوي سماكا هو الحزن البفرحنا ودمنا لما يسقي ثراكا ينزل من جوانحنا وإن راحتنا ما ترتاح نقول إنشاءالله ما ارتحنا تضيع أيامنا بس ما تضيع ملامحك من ملامحنا بنرجع ليك توصينا ونسمع ليك تحدثنا ولو علّينا صوتنا عليك يا والدنا سامحنا ...!!
يا النبي نوح بالنسبة لبتاع الفلسفة الملل كشعور ذاتي هو قمة النقد السياسي والفكري بينما الإشارة الى التناقض كمفهوم شائع في الفكر والفلسفة والسياسة والثقافة وكأحد المعايير المهمة في اختبار مدى صحة النظريات وانسجام الخطابات هو عقلية أركان نقاش ! وفي الحقيقة إن كوادر أركان النقاش هؤلاء مأطرين سياسياً وفكرياً ومعرفياً أكثر منك فهم على الأقل يصدرون عن رؤوسهم بينما تنقل أنت وتسمّع من كراسات الفلسفة إلى بوستات المنبر مع شرح رديء وعجرفة فارغة لا تقتربوا خليكم بعيدين هنا صعب الصعب وبعد ده كلوا قال عايز يعمل تنوير عندما أتى بسيرة عوض عبد الرازق ما عارف عاوز يعمل تنوير لمنو وعشان شنو وهذا تناقض آخر لو أتيت بطالب ثانوي عالي (طالب بكالوريا) من دولة المغرب حيث يتم تدريس الفلسفة في المدارس الثانوية منذ الأربعينات من القرن الماضي بما في ذلك كانط ومعظم أعلام الفلسفة لقدم شرحا ناضجا ومتماسكاً لا يقارن بما تفعله انت من نقل وتسميع.
04-12-2025, 07:20 PM
عبداللطيف حسن علي عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5889
أركان النقاش لاتقدم وعي ناضج..انا نفسي كنت كادر خطابي في الثمانينات ولا اتحدث في الخطاب اليومي..هنا في البورد يعرفني د.طه كروم واخرين..النضج السياسي والفكري مرحلة لاحقة غالبا بعد سنوات من الحياة العملية وتراكم معرفة!! ماتشكر الراكوبة في بواكير الحياة الطلابية وهي من قادت الي الازمة بتخريج من اجيال دوغمائية متمترسة حتي الان بطفوليتها السياسية وخاصة اليسارية
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة