|
Re: النور كبر:عهد قطعته مع نفسي... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
اهم مشاركة للراحل كبر في البوست -----
تنبيه مهم:
كل مشروع كانط يقوم بدراسة ثلاث قضايا رئيسية: قضية المعرفة (نقد العقل الخالص) ، قضية الأخلاق (نقد العقل العملي) ، وقضية الدين (نقد العقل الحاكم/نقد الحاكمة).
مفاهيم كانط بصورة عامة تختلف عن المفاهيم العادية ، لأنها تقوم على توصيف عمليات ، وبالتالي يصعب فهمها كعبارات مجردة. مثلا عادة نقول(المعرفة تبدأ بالتجربة) أي ان نجرب ونجرب الى ان نصل الى معرفة.كانط يقول (المعرفة تبدأ مع التجربة) ويلاحظ الفرق في المعاني. الأول مفهوم مباشر ، والثاني مفهوم اشبه بالعملية.
الواقع قبل (نقد العقل) كان: أننا ننظر الى الواقع لمعرفته ، أي الواقع هو الذي يشكل العقل وليس العكس ، لذلك كانط حاول العكس أي ان المعرفة يجب ان تنتظم وفقا لمعرفتنا وليس ان يكون العقل هو الذي ينتظم وفقا للموضوع. اذن كانط يبحث عن شروط الإمكان للمعرفة ومصادرها واسسها. مثلا كيف للأحكام القبلية ان تكون؟ بمعنى كيف نفهم بامكاننا اصدار احكام عن او حول الموضوع المعين؟
كانط يرى ان هذا السؤال قابل للطرح على جميع الأحكام التأليفية القبلية أي تبعا لكل انواع الصلة القائمة أو المفترضة بين تصور الذهن للموضوع والموضوع نفسه. في البدء كانط ظن ان هناك نوعين من الصلة : الصلة بين التصور والموضوع لجهة المطابقة وفيها يكون الذهن ملكة معرفية ويسمى عقلا نظريا ومجال القول فيه (نقد العقل الخالص) ، والصلة بين التصور كعلة والموضوع كمعلول ، وفيها يكون الذهن ملكة رغبة ويسمى عقلا عمليا ومجال القول فيه (نقد العقل العملي). ثم اكتشف ان هناك نوع ثالث وهو الصلة بين التصور والذهن نفسه لجهة انفعاله بالتصور فيكون الشعور باللذة والألم ويفتح القول في نقد (الحكم/الحاكمة).
الجدير بالذكر ان كانط ينقد ويحاكم الميتافريقيا والعقل وفقا للتقاليد الأوربية. وايضا يجب الإنتباه الى ان كلام كلنط قد يبدو مكررا لأن مفاهيمه مرتبطة مع بعضها البعض.
كبر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: النور كبر:عهد قطعته مع نفسي... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
إذا كان ارسطو(كما زعموا) اول من وضع اسس وقوانين المنطق -وهو زعم غير صحيح-فإن كانط هو اول من وضع نظرية المعرفة epistemological theory كانط ظل حاضرا في فلسفة فوكوا منذ بواكيره الاولي وحظي بالمكانة التي استحقها..كان نص كانط ،الانثرو بولوجيا من منظور براغماتي هو البداية الحقيقية لمشروع فوكو او مرحلته الاولي التي ظهرت في مناقشة نصين من نصوص كانط الاول:الانثروبولوجيا من منظور براغماتي والثاني :ما التنوير؟
النص الثاني كان مثار جدل طويل في اطار مناقشات الحداثة ومابعد الحداثة ------- مابعد الحداثة-كفلسفة-ترفض مفاهيم العقلانية والموضوعية والحقيقة العالمية وبدلا عن ذلك تؤكد التنوع للخبرة الانسانية وتعدد وجهات النظر من نواح عدة هذا تعريف مجتزأ لما بعد الحداثة في مجال الفلسفة ------ فوكو له عدة مفاهيم كانطية وله علاقة بالكانطية الجديدة عامة وبارنست كاسيرر بخاصة كشف عنها في عمله(فلسفة التنوير) كتب فوكو تعبير اركيولوجيا النص لاول مرة عند تعليقه علي عمل كانط الانثروبولوجيا من منظور براغماتي.. هذه العبارة ظهرت عدة مرات في كتاب (المرض العقلي) تاريخ الجنون وسميت اركيولوجيا الصمت وفي كتاب(مولد العيادة) سميت اركيولوجيا النظرة الطبية في كتاب(الكلمات والاشياء) سميت اركيولوجيا البنيوية ----- فوكو كان من رواد مابعد البنيوية مابعد البنيوية حركة ظهرت في السبعينات كنتاج لتحدي البنيوية من خلال التفكيك في المراكز الثابتة والمعارضات الثنائية والهويات الجوهرية **هناك عودة لابد منها للاسهاب بشأن مابعد البنيوية ومابعد الحداثة وكذلك التفكيكية علي التوالي poststructuralism postmodernism deconstructionism ------ ختم فوكو مرحلته الاولي باساس منهجي من خلال كتابه اركيولوجيا المعرفة وسميت كل تلك الحفريات بالمرحلة الاركيولوجية اول اركيولوجيا (النص) مستقاة من كانط سمحت بظهور الانسان النقدي وواصل بحثه في كل نصوص كانط وبخاصة الثلاثية ١-نقد العقل الخالص ٢- نقد العقل العملي ٣- نقد ملكة الحكم ثم واصل حتي سؤال كانط الذي لم يجيب عنه كانط في كتابه الانثروبولوجيا.. رغم ان السؤال ضمن علم الانسان!! لكن كانط طرح اجابات هامة عن الانسان بوصفه ساكن العالم ،،،العالم هنا مقصود به العلاقات القائمة بين الاشياء والانسان لاول مرة يكون جزءا منها فكل تفكير في الانسان هو تفكير في العالم..العلاقات يمكن تلخيصها في اجابات كانط علي اسئلته التالية: أ-ماذا يمكنني ان أعرف؟ ب-ماذا يمكنني ان آمل فيه؟ ج-ماذا يمكنني ان أقوم به؟ بالنسبة للسؤال الاول يدور الحديث عن مصدر المعرفة وبالنسبة للسؤال الثاني يدور الحديث عن المجال الممكن للمعرفة وهو التجربة (الواقع) بالنسبة للسؤال الثالث يدور الحديث عن العالم كحد للتجربة اذا راجعت الثلاثية اعلاه تجدها عن ١- الماقبل ٢- الاصل ٣- التناهي والتناهي حدود معرفة الانسان
| |

|
|
|
|
|
|
Re: النور كبر:عهد قطعته مع نفسي... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
من الصدف الغريبة ان يرتبط البوست باول يوم في رمضان..فقد كان دوما رمضان شهرا للبوستات الكبيرة المفعمة بشئ من الفكر..وكان الاستاذ سناري يسمي ذلك انه شهر الروحانيات والفكر في فلسفة هيغل هو الروح وهو العقل..لذلك سمي مؤسسات الدولة والدساتير والقوانين بانها الروح مقابل الطبيعة اتمني ان يتابعنا وان يشارك بفعالية طيلة هذا الشهر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: النور كبر:عهد قطعته مع نفسي... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
مرت بي هذه الكلمة في معرض القراءة عن مابعد البنيوية..لم يقدموا عنها اي شرح antirepresentationalism المترجم الصناعي كتب: مناهضة التمثيل الذكاء الصطناعي ترجمها وشرحها حرفيا وجميعهم سقطوا في تقديم معني مفيد الفكرة كانت عند كانط..اول من تجاوز فضاء التمثيل الذي كان سائدا في كافة المجالات من اللغة حتي النقد السياسي والاقتصادي وهو الانتقال من البسيط الي المركب..انتقل كانط الي البحث في شروط امكان التمثيل وحدوده وكانت تلك بداية الحداثة بنهاية التمثيل انسحبت المعرفة وعرضت هذا الفضاء بكامله للنقد وهو فضاء بدا منذ الفلسفة اليونانية في عملية المشابهةsimilitude وظهرت مرحلة التجريبي-الترانسندتالي او التجريبي - المتعالي وهو الانسان الشايفينو بعيونكم دا انسان مزدوج في جانب منه تجريبي يبحث ضمن المعطي جميع المسائل وفي جانب اخر متعلق لسة في قشة اللاتناهي!!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: النور كبر:عهد قطعته مع نفسي... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
ماقبل كانط كانت الميتافيزيقا متخفية لكنها اعلنت عن نفسها منذ هدم كانط لتمثال مرحلة التمثيل واصبحت تتوق الي العلمية كذلك ظهرت التجريبيات المتدثرة في اللاتناهي وتمظهرت في ميادين عديدة منذ الانعطاف اللغوي الي مجالات الاقتصاد السياسي وعلوم الانسان باختصار سادت الدراسات المرتكزة علي العقل كاساس وحيد..بدات مرحلة إعادة تركيب العالم والانسان والله انطلاقا من تدشين كانط لابستمولوجيا جديدة للمعرفة فانطلق فوكو يطبقها علي الانسان بوصفه شيئا بين الاشياء وطبق الحدود الكانطية في كتبه عن السوي والمرضي، بين الذات والموضوع،بين العقلي والجنوني ورفعها الي المستوي التاريخي والثقافي والي مستوي النقد السياسي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: النور كبر:عهد قطعته مع نفسي... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
من أشهر أقوال سقراط :
-دواء الغضب، الصمت."
-"الخير الوحيد في العالم هو المعرفة، والشرّ الوحيد هو الجهل!" "الرضا هو ثروة طبيعية، والترف فقر اصطناعي" -"تذكّر دومًا، ليس هناك حالة بشرية دائمة "العقول القوية تناقش الأفكار، العقول المتوسطة تناقش الأحداث والعقول الضعيفة تناقش الأشخاص"
| |

|
|
|
|
|
|
Re: النور كبر:عهد قطعته مع نفسي... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
بسبب كانط قسمت الفلسفة الي قسمين ماقبل كانط ومابعد كانط وقسم كانط المعرفة الي قسمين، معرفة قبلية ومعرفة بعدية..المعرفة القبلية هي الفكر الخالص او العقل الخالص او قوالب العقل التي لاتحتاح تجربة مسبقة منها كل الاشياء وصورها في الذهن وكل المقولات الجاهزة مثل المكان والزمان الضرورة والصدفة..الخير والشر المادة والصورة..الذات والموضوع الاستمرارية والانقطاع التناهي واللاتناهي الجوهر والمظهر اوفكر الثنائيات كانط اصعب الفلاسفة وعندما سئل عن صعوبة فلسفته قال انه يكتب للمختصين في الفلسفة..وهناك طرفة انه ارسل نقد العقل الخالص لصديقه فلم يستطع اكمال نصف الكتاب لانه سوف يصيبه بالجنون.. من الافضل لمن يريد فهم كانط ان يبحث في محركات البحث عن تناول مواضيعه بالشرح والتعليق او اهتمام فلاسفة متقدمين بنقد فلسفته وتطويرها مثل عشرات الكانطيين الجدد او فلاسفة انطلقوا في تاسيس مشاريعهم الخاصة انطلاقا منه.. باعتباري من العالم الثالث تهمني حركة مابعد البنيوية لانها تدخلنا في مشاريعها الفكرية ومنهم ميشيل فوكو وبورديو علي وجه الخصوص رغم وجود مؤسسين سابقين امثال دريدا و دولوز وليوتارد الخ.. كما يمكن الاستعانة باليوتيوب في شرح الكانطية بطريقة مبسطة وبلغة دارجة لكنها ليست الدارجة الوسط-امدرمانية وهنا يبدو الاشكال
| |

|
|
|
|
|
|
Re: النور كبر:عهد قطعته مع نفسي... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
شوفو شرح العقل الخالص بواسطة المهلوس الصناعي الفرحانين بيهو!! ________ العقل الخالص هو مصطلح يُستخدم في الفلسفة والمنطق واللاهوت للإشارة إلى العقل البشري في حالته الطبيعية، خالٍ من التأثيرات الخارجية والانحيازات والتحيزات.
في الفلسفة، يُعتبر العقل الخالص هو العقل الذي يفكر بشكل منطقي ومستقل، دون تأثير من العواطف أو المعتقدات الشخصية. يُعتبر العقل الخالص هو العقل الذي يمكنه التفكير بشكل موضوعي وواضح.
في اللاهوت، يُعتبر العقل الخالص هو العقل الذي يمكنه التفكير بشكل صحيح حول الله والدين، دون تأثير من العواطف أو المعتقدات الشخصية.
في المنطق، يُعتبر العقل الخالص هو العقل الذي يمكنه التفكير بشكل منطقي ومستقل، دون تأثير من العواطف أو المعتقدات الشخصية.
يمكن أن يُعتبر العقل الخالص هو العقل الذي يمكنه التفكير بشكل:
- موضوعي - منطقي - مستقل - واضح - صحيح
هل تريد أن تعرف المزيد عن العقل الخالص؟ +++ Offpoint ++++ المهلوس الصناعي من ابتكارات الزميلة هدي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: النور كبر:عهد قطعته مع نفسي... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
الفلسفة الغربية تتسم بكثير من عدم الصدق لمصادرها..انكار لجهود ممثلين فلاسفة سابقين واخفاء دورهم عن قصد ،الا بقيام فلاسفة او مفكرين اخرين بتتبع المتون الفلسفية داخل اطروحاتهم او مشاريعهم وكشفها كان نيتشة صاحب فكرة الموت المتعدد(موت الاله) موت الانسان..ثم لاحقا موت المؤلف بواسطة اخرين اختلاف كانط ونيتشة يتسبب في قطيعة مهمة،يري كانط ان شروط التجربة هي ذاتها موضوع التجربة ويختلف معه نيتشة ان المعرفة تختلف مع الطبيعة الانسانية لاحقا يطور فوكو هذه القطيعة النيتشوية في كتابه المعرفة والسلطة بعد مارأي تناقضات الانسان الذي يظهر بانه كائن تجريبي ومتعالي كائن مرة يكون موضوعا للتجربة ومرات متعاليا علي التجربة والتاريخ..موضوع للمعرفة وصانع للمعرفة..موضوع للتاريخ وصانع للتاريخ.. والعلوم الانسانية تصبح كلها متناقضة لانها مرتبطة بفكرة الكائن المتعالي علي المعرفة ويستخدم التعارضات الثنائية للعقل والهويات الجوهرية او فكر التاويل اللانهائي وفكر اللاتناهي الذي لايصلح في مجال العلوم الانسانية لدراسة من هو موضوع للعلوم الانسانية فوكو في فلسفته يدين كثيرا الي كانط ونيتشه ولم يخفي ذلك في مشواره الفلسفي القصير بينما يكتب اخرون وجذورهم ممتدة الي عصر الفلسفة اليونانية دون ادني اشارة لها..بل البعض نهل ابن خلدون ويوسف الكندي دون ادني اشارة ويقولون الفلسفة الغربية قالت وقالت ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: النور كبر:عهد قطعته مع نفسي... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
في هذه المشاركة توجد تخريمة طويلة ومهمة حتي لهذا البوست وانبثاقاته السابقة التي قادت اليه ---------- يوم فض اعتصام القيادة وقطع الانترنت لمدة اشهر تقريبا ، كانت فرصة للابتعاد عن التشتت الذهني والتركيز علي قراءة مفكر واحد في كتاب واحد له اسمه اركيولوجيا المعرفة.. لم افهمه رغم اعادة القراءة عشرات المرات..تنقلت بين مؤلفاته الاخري حتي وصلت لقناعة بعدم الخروج منه باي فائدة بعد ان خفت الحرب وقل الرعب قليلا فكرت في فهم مابعد الحداثة وقادتني الي محاولة فهم مابعد البنيوية والبنيوية نفسها..وجدت اسم فوكو ودولوز ودريدا سائدين اكثر من غيرهما..تتبعت هذه المقالات كتابة وقراءة بصورة يومية طيلة فترة الحرب وكانت مفهومة جدا بالنسبة لي سواء من خلال النص الانجليزي او ترجمته الالية والتي كانت جيدة ومفيدة حتي بالنسبة من ناحية تجويد الفهم في نصه الانجليزي لكن الاهم من كل ذلك ان هؤلاء الفلاسفة لاصعوبة في قراءتهم اذا عرفت منابع مشاريعهم عند الاخرين مثلا مصطلح انطولوجيا تاريخية او الوجود التاريخي عندما تضع نفسك داخله ماهو تأثيرك وتأثرك داخل الراهن الذي تعيشه بالافكار حولك ..انت تؤثر وتتأثر داخل الفترة الزمنية التي تعيشها في حاضرك وتاريخك.. ++++ ملحوظة :علي مدي الفترة الزمنية الطويلة،من قراءات لدريدا لم يذكر ولا مرة شيئا عن الفيلسوف الاغريقي بارميندس !!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: النور كبر:عهد قطعته مع نفسي... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
شكرا حيدر دا لقيتو كيف ههه كل كلمات البحث رجعت بخفي حنين بوست حزين والدنيا اكثر من غريبة.. بريمة لاحظ اني لم اوف البوست حقه من التساؤلات التي طلبها الراحل محمد النور فانا نفسي كنت في حيرة مثله بخصوص الفكر الخالص وكانط العجيب الذي كان فاصلا كبيرا في مجال الفكر والمعرفة لدرجة انه وقف بين عهدين ماقبل كانط ومابعده ازال حواجز معرفية كبلت الفلسفة لقرون طويلة ها انذا احاول من جديد فهم هذا العملاق وما وضعه من demarcating line
| |

|
|
|
|
|
|
Re: النور كبر:عهد قطعته مع نفسي... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
دكتور المشرف في بوست اثينا طرح مفهوم الجينيالوجيا بصيغته النيتشوية في تتبع جذور القضايا ورصد دورها في تفرعات نسب فلسفي مصري او كوشي او ايا كان كما قال نجيب محفوظ لاشئ يعود كالسابق من هنا اعلن ان اجمل ايام المنبر لن تعود! تضاءلت الاحلام بعد(موت المنبر)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: النور كبر:عهد قطعته مع نفسي... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
Quote: اهم اسئلة كانط هل يمكن إقامة تاريخ فلسفي للفلسفة؟ |
---- من هنا يمكن إقامة مشروع فلسفي واعد..يجعل الفلسفة فكر نقدي يراقب تجاوزات السلطة ويراقب قدرة السلطة علي التخفي ونزع الشخصية ولعب دور المعرفة لاخفاء نفسها .. الفلسفة بعد طرح كانط لهذا السؤال اصبحت ميدان واحد ضمن عدة ميادين اخري للمعرفة او الفكر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: النور كبر:عهد قطعته مع نفسي... (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
لم تسمح الظروف لاكتب تعليق ضروري علي صديقي الذي لن اوفيه حقه ابدا د. طه كروم كانت مداخلته تعني الكثير الكثير الخطر(ماخوذة من كابلي بتصرف) بسبب هذه المداخلة القصيرة المكثفة ساعيد كتابة البوست كله ومن زاوية مختلفة قريبا.. كل الود والاحترام طه كروم
| |

|
|
|
|
|
|
|