من موقع فاشل للمواعدة الرومانسية YouTube- بعد 20 عامًا، تأثيرةعلى الثقافة العالمية لا يمكن إنكاره

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 10:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-22-2025, 05:45 PM

Mohamed Omer
<aMohamed Omer
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 2613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من موقع فاشل للمواعدة الرومانسية YouTube- بعد 20 عامًا، تأثيرةعلى الثقافة العالمية لا يمكن إنكاره

    04:45 PM February, 22 2025

    سودانيز اون لاين
    Mohamed Omer-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    وُلِد موقع YouTube من موقع فاشل للمواعدة الرومانسية - بعد 20 عامًا، يواجه أكبر منصة فيديو في العالم تحديات جديدة

    وُلِد موقع YouTube من موقع مواعدة فاشل - بعد 20 عامًا، يواجه أكبر منصة فيديو في العالم تحديات جديدة

    نُشر: 21 فبراير 2025 1.33 مساءً بتوقيت جرينتش

    موقع The Conversation

    https://theconversation.com/youtube-was-born-from-a-failed-dating-site-20-years-on-the-worlds-biggest-video-platform-faces-new-challenges-250164https://theconversation.com/youtube-was-born-from-a-failed-dating-site-20-years-on-the-worlds-biggest-video-platform-faces-new-challenges-250164

    عندما سجل ثلاثة موظفين سابقين في PayPal، ستيف تشين وتشاد هيرلي وجاويد كريم، المجال http://http://www.youtube.comwww.youtube.com قبل 20 عامًا، أرادوا إنشاء موقع مواعدة عبر الإنترنت يعتمد على مقاطع فيديو للمستخدمين. في عام 2016، قال تشين في مؤتمر SXSW: "اعتقدنا أن المواعدة ستكون الخيار الواضح".

    ولكن على الرغم من عرض دفع المال للمستخدمين لتحميل مقاطع فيديو لأنفسهم، لم يتقدم أحد. عندما فشل مفهومهم، توصلوا إلى فكرة جديدة لنفس المجال: "حسنًا، انسَ جانب المواعدة، فلنفتحه لأي مقطع فيديو"، كما قال تشين.

    ما تلا ذلك كان ثوريًا. بعد أن بدأ كمشروع صغير، نما YouTube بسرعة ليصبح أحد أكثر المنصات تأثيرًا في تاريخ وسائل الإعلام، وأعاد تشكيل الصحافة والإعلام والترفيه والتفاعلات الاجتماعية.

    كان أول فيديو على الإطلاق، "أنا في حديقة الحيوان" - والذي يظهر فيه كريم وهو يصف الأفيال في حديقة حيوان سان دييغو - بمثابة بداية لإنشاء محتوى ديمقراطي، وأيضًا نوع المحتوى الذي سيصبح مهمًا جدًا بالنسبة ليوتيوب: التدوين بالفيديو - حيث يتواصل الأشخاص مع إدخالاتهم الخاصة على غرار المدونات على الفيديو، والتي غالبًا ما يتم تسليمها مباشرة إلى الكاميرا.

    إن بساطة تحميل ومشاركة أي نوع من مقاطع الفيديو، جنبًا إلى جنب مع إمكانية انتشار المحتوى عبر الإنترنت، جعلت المنصة نجاحًا فوريًا.

    في أكتوبر 2006، بعد أكثر من عام بقليل من إطلاق منصة الفيديو، استحوذت جوجل على يوتيوب مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي (1.3 مليار جنيه إسترليني) - وهي الخطوة التي أثبتت أنها واحدة من أهم عمليات الاستحواذ التكنولوجية في التاريخ. شرعت المنصة في تحقيق الدخل من مكتبتها المتنامية من المحتوى عبر الإعلان عبر الإنترنت، ليس فقط لتوليد أرباح ضخمة لجوجل ولكن أيضًا توفير حصة لمنشئي المحتوى.


    لقد دفعت الأرباح المتزايدة صناع المحتوى إلى تقديم محتوى أفضل.

    في حين كانت وسائل الإعلام التقليدية مثل التلفزيون تتحكم في إنتاج وتوزيع الفيديو، سمح موقع يوتيوب فجأة لأي شخص لديه كاميرا بمشاركة صوته. أدى هذا التحول إلى ظهور صناع مستقلين، من مدوني الفيديو المتخصصين في الجمال واللاعبين إلى المعلمين والناشطين.

    وبالتالي، أنجبت المنصة مهنة جديدة تمامًا: صانع المحتوى على موقع يوتيوب. بنى الرواد الأوائل جمهورًا ضخمًا، مما ألهم موجة جديدة من صناع المحتوى الذين يمكنهم كسب لقمة العيش من خلال عائدات الإعلانات والرعاية والتمويل الجماعي.

    في المملكة المتحدة في عام 2010، على سبيل المثال، أصبحت مجموعة من صناع المحتوى الشباب الملقبين بـ "Brit Crew" مشهورة على موقع يوتيوب. كانوا مرتبطين وممتعين للمشاهدة، وقاموا بتحميل مقاطع الفيديو بانتظام.

    اليوم، يعتبر صانع المحتوى الأعلى أجرًا على موقع يوتيوب في جميع أنحاء العالم، وفقًا لمجلة فوربس، هو MrBeast، بأكثر من 360 مليون مشترك و10 مليارات مشاهدة. في الواقع، MrBeast هو جيمي دونالدسون، صانع محتوى ورجل أعمال من جرينفيل بولاية نورث كارولينا. لكن المشاهدات التي تجتذبها مقاطع الفيديو الخاصة به لا تزال بعيدة كل البعد عن الفيديو الأكثر مشاهدة على الإطلاق على يوتيوب، وهو "بيبي شارك" “Baby Shark”، والذي بلغ 15 مليار مشاهدة.

    غالبًا ما تحدث دونالدسون عن فهم مقاييس YouTube وخوارزميته كمكون أساسي لنجاحه. وهو ينتبه بشكل خاص إلى مقياس يُعرف باسم "معدل الاحتفاظ"، مشيرًا إلى المكان الذي يتوقف فيه المشاهدون عن المشاهدة لتحسين مقاطع الفيديو المستقبلية. ويقول إن الخوارزمية تعطي الأولوية للأشياء التي يصعب إنجازها، مثل الحصول على معدلات احتفاظ عالية على مقطع فيديو طويل، بدلاً من مجرد الحصول على عدد كبير من المشاهدات.

    يمثل MrBeast رمزًا لظهور المؤثرين على YouTube: منشئو المحتوى الذين لديهم الكثير من المتابعين الذين يتطلعون إليهم للحصول على الإلهام ونصائح نمط الحياة. سعت الشركات والعلامات التجارية الراسخة إلى تطوير شراكات مع المؤثرين الرئيسيين من أجل الترويج للمنتجات والخدمات لجمهورها العالمي الضخم غالبًا.

    بشكل عام، من الصعب الحصول على أرقام مفصلة للجمهور على YouTube. ومع ذلك، أفادت Statista أن المنصة لديها الآن أكثر من 2.5 مليار مستخدم نشط شهريًا.

    الصحافة المواطنية
    Citizen journalism

    يلعب YouTube أيضًا دورًا حاسمًا في الصحافة الحديثة. وقد سمحت المنصة، إلى جانب منصات أخرى مثل فيسبوك وتويتر-إكس، للصحفيين المواطنين بتوثيق الأحداث في الوقت الفعلي، من الاحتجاجات والحركات الاجتماعية إلى الكوارث الطبيعية والانتفاضات السياسية - وخاصة منذ أن قدم يوتيوب البث المباشر في عام 2011.

    خلال الأحداث العالمية الكبرى مثل الربيع العربي واحتجاجات حياة السود مهمة، ظهرت تغطية مؤثرة من الأشخاص الذين يلتقطون لقطاتهم ويشاركونها على يوتيوب. وقد تحدى هذا التحول وسائل الإعلام الإخبارية التقليدية، التي تعتمد الآن غالبًا على المحتوى الذي ينشئه المستخدمون كمصدر رئيسي للتقارير.

    وبالمثل، يتم بث بعض الأحداث العالمية الكبرى مباشرة على يوتيوب، من تغطية الانتخابات إلى الألعاب الأولمبية إلى مهرجان غلاستونبري الموسيقي. كان هناك أيضًا نمو في شعبية ملفات البث الصوتي بالفيديو على المنصة - واحدة من أكثرها شعبية، تجربة جو روجان، تجذب ملايين المشاهدات لكل حلقة.


    التضليل ونظريات المؤامرة

    على الرغم من نجاحه، واجه موقع يوتيوب تحديات كبيرة. فقد دفع الانتشار السريع لخطاب الكراهية والتضليل ونظريات المؤامرة المنصة إلى تنفيذ سياسات أكثر صرامة فيما يتعلق بتعديل المحتوى. وفي السنوات الأخيرة، يقول موقع يوتيوب إنه حدث انخفاض كبير في عدد مقاطع الفيديو التي تنتهك سياساته نتيجة لذلك، على الرغم من أن بعض الخبراء يقولون إن هذه الأرقام يمكن تفسيرها بطرق مختلفة.

    ويستمر موقع يوتيوب أيضًا في مواجهة الجدل حول جمع البيانات، وكيف تعمل خوارزمياته على تعزيز "ثقوب الأرانب" المؤامراتية.

    *يشير مصطلح "ثقوب الأرانب" إلى موقف حيث ينغمس شخص ما بعمق في موضوع معين، مما يؤدي غالبًا إلى استكشاف محتوى غامض أو متطرف بشكل متزايد. يأتي هذا الاستعارة من "مغامرات أليس في بلاد العجائب"، حيث تسقط أليس في حفرة أرنب إلى عالم غريب وسريالي.

    في سياق موقع يوتيوب، يعني هذا أن خوارزميات التوصية الخاصة بالمنصة يمكن أن تقود المستخدمين أحيانًا من مقطع فيديو إلى آخر، وتوجههم تدريجيًا نحو محتوى أكثر تطرفًا أو مؤامراتية. وقد يؤدي هذا إلى خلق حلقة تغذية مرتدة حيث يتعرض المستخدمون لأفكار متطرفة بشكل متزايد*

    أصبح التنظيم مصدر قلق ملح. وتفحص الحكومات في جميع أنحاء العالم موقع يوتيوب لدوره في نشر المحتوى الضار. وتناقش العديد من البلدان كيفية حماية الأطفال بشكل أفضل عبر الإنترنت: في المملكة المتحدة، يعد موقع يوتيوب الموقع أو التطبيق الأكثر شعبية بين المستخدمين الأصغر سنًا، ويستخدمه ما يقرب من تسعة من كل عشرة أطفال تتراوح أعمارهم بين 3 و17 عامًا. (رسميًا، لا يسمح موقع يوتيوب للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا باستخدام المنصة دون إشراف، ولكن من الواضح أن هناك العديد من الطرق للتغلب على هذا للمستخدمين الأصغر سنًا.)

    هناك أيضًا دافع بين الجهات التنظيمية لضمان المنافسة العادلة في السوق الرقمية، نظرًا لموقف يوتيوب المهيمن.

    مع دخول موقع يوتيوب عقده الثالث، يمكن أن يصبح الذكاء الاصطناعي أداة قوية للمبدعين - من تسريع عملية إضافة التأثيرات إلى مقاطع الفيديو، إلى إنشاء محتوى فيديو من الصفر. سيواجه موقع يوتيوب أيضًا منافسة مستمرة من منصات الفيديو القصيرة مثل TikTok وInstagram.

    في رأيي، فإن الطلب المتزايد على المحتوى الأصلي عالي الجودة سيشكل مستقبل موقع يوتيوب. يتعين على المنصة التركيز على حماية وتمكين المبدعين وتنوعهم، مع رعاية مجتمعها الحالي.

    هناك أمر واحد واضح: لقد غير موقع YouTube الطريقة التي نستهلك بها وننشئ بها الوسائط. فمن بداياته المتواضعة إلى أن أصبح ظاهرة ثقافية، كانت رحلة موقع YouTube التي استمرت 20 عامًا بمثابة شهادة على قوة المنصات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل المجتمع الحديث. وسواء استمر في النمو أو تطور إلى شيء جديد تمامًا، فإن تأثيره على الثقافة العالمية لا يمكن إنكاره.



    بقلم إيفلين بولاسيك كيري

    باحثة حاصلة على درجة الدكتوراه في العمل الاجتماعي والرعاية الاجتماعية، كلية التربية والعمل الاجتماعي، جامعة ساسكس، المملكة المتحدة.


    ===================================


    ماذا يقول الكتاب المقدس عن من ينتمي إلى "الأرض الموعودة"؟ يشرح أحد علماء الكتاب المقدس هذا الموضوع

    نُشر: 14 فبراير 2025 12.44 مساءً بتوقيت جرينتش

    https://theconversation.com/what-does-the-bible-say-about-who-belongs-in-the-promised-land-a-biblical-scholar-explains-249555https://theconversation.com/what-does-the-bible-say-about-who-belongs-in-the-promised-land-a-biblical-scholar-explains-249555


    في السياسة الأمريكية الحالية، تشكل النظرة "الكتابية" للشرق الأوسط مصدرًا للسياسة الخارجية - ربما أكثر مما كانت عليه لعقود من الزمان. وهذا يجعل من المهم للغاية فهم ما يقوله الكتاب المقدس بالفعل، وخاصة حول فكرة "الأرض الموعودة".

    غالبًا ما يلاحظ علماء الكتاب المقدس والمؤرخون مثلي أن الكتاب المقدس لا يقدم تاريخًا كاملاً وشاملاً. إنه يسلط الضوء على أحداث وذكريات معينة، لأغراض معينة. إنه يتحدث عن الأصول والقوانين والأخلاق والوحي الإلهي وعلاقة الأمة بالله.

    إنه لا يتحدث بصوت واحد، بل بأصوات عديدة من أوقات وأماكن مختلفة في مجموعة من الكتب. لقد تم الانتهاء من الكتاب المقدس العبري أو العهد القديم إلى حد كبير من القرن الثامن قبل الميلاد إلى القرن الثاني قبل الميلاد، وأضاف الكتاب المقدس المسيحي أدب القرن الأول الميلادي في شكل العهد الجديد.

    لا يتحدث الكتاب المقدس دائمًا بوضوح أيضًا، وقد تمت ترجمته وتفسيره بطرق مختلفة. يحتوي الكتاب المقدس على الكثير ليقوله عن الأرض، ولكن لا توجد رسالة واضحة واحدة في جميع أنحاءه. بدلاً من ذلك، هناك اتفاقيات مختلفة تم عقدها بين الله ورجال مختلفين (إنه عالم أبوي) حول المكان الذي يجب أن يعيش فيه أشخاص معينون.

    في سفر التكوين، وعد الله راعيًا متجولًا يُدعى إبراهيم بأنه سيكون "أبًا لأمم عديدة" تمتد من النيل إلى الفرات، طالما أن هذه الأمم الإبراهيمية المختلفة تحافظ على عهد الإخلاص (يرمز إليه الختان الذكوري).


    بالنسبة للراعي، يتعلق الأمر بالحق في التنقل مع قطعانه. لا يذكر أي شيء عن تدمير إبراهيم للمدن القائمة أو طرد الناس، على الرغم من أنه قد يشكل تحالفات ويقاتل إذا تعرضت عائلته القريبة للهجوم. كما أنه يعقد اتفاقيات مع الحكام. وفقًا لهذا الرأي التوراتي، هناك مساحة لأشخاص مختلفين للعيش معًا في نفس المنطقة. إنها خليط.

    يستمر ابنا إبراهيم إسماعيل وإسحاق في وراثة الوعود الرئيسية (كرعاة). ينقسم هذا على النحو التالي: حصة إسحاق هي "أرض كنعان"، وحصة إسماعيل "شرق مصر كما يذهب المرء إلى آشور". تتوافق كنعان تقريبًا مع منطقة إسرائيل الحديثة وشمال غرب الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة. كانت المنطقة تُعرف أيضًا باسم "فلسطين" منذ القرن الخامس قبل الميلاد على الأقل.

    إسحاق لديه ولدان، عيسو ويعقوب. لقد وعد الله يعقوب بأرض كنعان، بينما ذهب عيسو إلى أدوم، وهي المنطقة التي تمتد إلى جنوب غرب الأردن في الوقت الحاضر و(في الوقت المناسب) جنوب إسرائيل.

    لقد رزق يعقوب، الذي أعيدت تسميته بإسرائيل، باثني عشر ابنًا - مؤسسي القبائل الإثني عشر لإسرائيل، أو الإسرائيليين. ثم ورثوا أيضًا الوعد بالاستقرار (مع العائلات والقطعان) في كنعان. ومن بين هذه القبائل قبيلة يهوذا - اليهود.

    ولكن من سفر الخروج إلى سفر التثنية، لم يعد الإسرائيليون رعاة. فقد استعبدوا في مصر، وهربوا تحت قيادة النبي موسى. وفي سفر التثنية، وعد الله الإسرائيليين بامتلاك الأرض بشرط طاعة وصاياه: "ولكن إذا تحول قلبك ولم تطيع ... فأنا أعلن لك اليوم أنك ستهلك بالتأكيد. لن تعيش طويلاً في الأرض". إنها ملاحظة مشؤومة.

    في هذا المنظور التوراتي، يرتبط امتلاك الأرض بطاعة بني إسرائيل للقوانين. ولنضرب مثالاً مناسباً في هذا الصدد ـ سفر اللاويين 19: 33-34: "وإذا سكن بينكم أجنبي في أرضكم فلا تسيءوا إليه. فالأجنبي الذي يسكن بينكم يجب أن يعامل كأهل بيتكم. أحبوه كنفسكم لأنكم كنتم غرباء في أرض مصر".

    في سفر يشوع، استولى الإسرائيليون على أجزاء من أرض كنعان عن طريق الغزو والقتل الجماعي والتدمير الشائع في الحروب القديمة، ولكن على النقيض التام من قوانين الحرب اليوم. ثم قسمت أسباط إسرائيل الاثنتي عشرة الأراضي (المحتلة وغير المحتلة) فيما بينها. وتقع أراضي يهوذا حول القدس وإلى الجنوب منها.

    ومع ذلك، في الكتاب التالي، سفر القضاة، فإن بني إسرائيل هم في الواقع واحد فقط من عدة شعوب تعيش في المنطقة، وهم ليسوا متحدين بالكامل. وفي هذا المنظور التوراتي، لا تزال الأرض عبارة عن خليط من أجزاء متفرقة.

    في كتب الأنبياء (عاموس، هوشع، إشعياء، إرميا، حزقيال وغيرها)، يتعرض الإسرائيليون للتوبيخ المستمر بسبب فشلهم في الأمور الأخلاقية، ويتم تحذيرهم من العواقب الوخيمة. ويظل الموضوع هو أن الوعد مشروط، وأن إسرائيل تفشل في الحفاظ على الشريعة.


    القصة التوراتية

    إن سفر يشوع هو في الواقع نقطة البداية لقصة تحكي عن حروب متواصلة و- بصرف النظر عن بعض النجاحات العظيمة- انزلاق منحدر نحو خسارة الأراضي. هناك عمل بطيء ومؤلم لإخراج خيبة أمل الله، حيث يسمح الله لشعوب محلية أخرى ودول أجنبية باستعادة الأراضي التي استولى عليها الإسرائيليون، حتى اختفت كلها تقريبًا. تم نقل اليهود إلى المنفى في بابل.

    في سفري عزرا ونحميا، استعاد اليهود حيازة مدينة الهيكل السابقة أورشليم والمنطقة المحيطة بها. إن وجهة النظر التوراتية المستندة إلى هذه الروايات هي أن يهوذا استعاد واستقر بسلام في تلك المنطقة، لكنه لم يطالب بأي مكان آخر.

    اختفت قبائل إسرائيلية أخرى إلى حد كبير، باستثناء جيب في السامرة. ومع ذلك كان هناك أمل في استعادة القبائل. في سفر حزقيال، تنبأ الله بأن الله سوف يقضي في النهاية على الإمبراطوريات الظالمة ويعيد إحياء القبائل الإثني عشر في منطقة أطلق عليها النبي "أرض إسرائيل"، تحت حكم ملك يهودي: المسيح (حزقيال 37: 22 و24). وفقًا لهذا الرأي الكتابي، فإن المسيح وحده هو القادر على قيادة إسرائيل المعاد تشكيلها على نحو معجزي إلى الأرض.


    والسؤال الكبير هنا، في ضوء هذه النظرة إلى الاستعادة: من يمثل إسرائيل؟ هذا يأخذنا إلى ما هو أبعد من الكتاب المقدس العبري إلى أزمنة لاحقة.

    إضافة إلى القصة

    في القرن الثاني قبل الميلاد، بدأ الملوك الكهنة اليهود في يهوذا، في غزو جيرانهم، بما في ذلك الإسرائيليين المتبقين الآخرين. واستقر اليهود في الأراضي المحتلة، وتحول بعض السكان الآخرين ــ الفلسطينيون اليونانيون ثقافياً الآن ــ إلى المسيحية.

    بالنسبة للملوك الكهنة، كان اليهود هم الممثلين الحقيقيين الوحيدين لجميع قبائل إسرائيل، الذين ورثوا الوعد حصرياً. واستمر حكمهم لأكثر من قرن بقليل. ولكن هذه القصة ليست في الكتاب المقدس.

    ثم جاءت المسيحية. في القرن الرابع الميلادي، أصبحت المسيحية ديانة الأباطرة الرومان، واهتموا بشكل خاص بفلسطين. وبالنسبة للمسيحيين، الذين اتبعوا يسوع باعتباره المسيح، فقد أصبحوا ورثة وعد الله. وتجاوزت المطالبات اليهودية.

    وهكذا حصلنا فيما بعد على مقاطعات فلسطين التابعة للإمبراطورية البيزنطية، ومفهوم الأرض المقدسة والحروب الصليبية. لقد تم تبرير كل هذا من خلال تفسيرات لبعض مقاطع الكتاب المقدس.

    على الرغم من المفاهيم المتنوعة والدقيقة حول كيفية الاستقرار في "الأرض الموعودة" الموجودة في جميع أنحاء الكتاب المقدس، فإن تقسيمات سفر يشوع هي التي توفر لبعض الناس اليوم نموذجًا للمطالبة الإقليمية "الكتابية". ولكن هذا يقترن بتأكيد غير كتابي بأن اليهود وحدهم ورثوا الوعد.

    لقد أصبح يشوع نموذجًا لمطالبات المستوطنين الصهاينة المتطرفين وحتى جوانب من الجيش الإسرائيلي، كما استكشفت عالمة الكتاب المقدس الأمريكية راشيل هافرلوك. تم رفع سفر يشوع من القوس القصصي الكامل للكتاب المقدس.

    وإذا تجاوزنا الكتاب المقدس، فهناك الكثير من التاريخ الآخر في هذه المنطقة لنتذكره. اعتنق الناس المسيحية وتزوجوا كما قاتلوا بعضهم البعض. في وقت لاحق، أصبح اليهود مسيحيين، وأصبح المسيحيون مسلمين - وأصبح كل الشعوب عربًا (مع التعريب والتحول الثقافي في القرنين السابع والتاسع).

    كان بإمكان الناس أن يفروا أو يُطردوا، لكنهم احتفظوا بهويتهم وتقاليدهم وعادوا. لقد كانت عودة الشعب اليهودي إلى الأرض بالغة الأهمية من حيث الحياة الوطنية اليهودية. لكن الفلسطينيين أيضًا هم من نسل شعب قديم، من أماكن قديمة.

    إن رواية الكتاب المقدس تتعلق بحب الله لإسرائيل، لكن الأرض عبارة عن خليط من الأشياء. ففي نهاية المطاف، كما قيل لإبراهيم، من خلاله "ستتبارك جميع قبائل الأرض".


    بقلم جوان تايلور

    أستاذة فخرية في أصول المسيحية واليهودية في الهيكل الثاني، كلية كينجز لندن

    جوان تايلور هي مؤلفة العديد من الكتب حول موضوع الأدب والتاريخ والآثار اليهودية والمسيحية المبكرة. أحدث كتاب لها هو "الصبي يسوع: النشأة اليهودية في أوقات مضطربة" (SPCK/Zondervan، 2025).

    https://spckpublishing.co.uk/the-boyhood-of-jesushttps://spckpublishing.co.uk/the-boyhood-of-jesus

    https://zondervanacademic.com/products/boy-jesushttps://zondervanacademic.com/products/boy-jesus

    الخلفية

    بعد حصولها على درجة البكالوريوس من جامعة أوكلاند بنيوزيلندا، أكملت جوان دراساتها العليا في جامعة أوتاجو، وتخصصت في العهد الجديد، ثم التحقت بالمدرسة البريطانية للآثار في القدس (معهد كينيون) كباحثة سنوية في عام 1986. حصلت على درجة الدكتوراه في تاريخ المسيحية المبكرة وعلم الآثار في كلية نيو، جامعة إدنبرة، وتم تعيينها في عام 1992 في منصب محاضر (محاضر أول لاحقًا) في جامعة وايكاتو بنيوزيلندا، في قسمي الدراسات الدينية والتاريخ. في عام 1995، فازت بجائزة إيرين ليفي سالا في علم الآثار في إسرائيل، عن النسخة الكتابية لأطروحتها للدكتوراه، المسيحيون والأماكن المقدسة (أكسفورد: كلارندون، 1993، مراجعة 2003). في عامي 1996 و1997، كانت محاضرة زائرة وباحثة مشاركة في دراسات المرأة في العهد الجديد في كلية اللاهوت بجامعة هارفارد، وهو المنصب الذي شغلته بالاشتراك مع جائزة فولبرايت. كما كانت زميلة بحثية فخرية في أقسام التاريخ والدراسات اليهودية في جامعة كلية لندن. كما قامت بالتدريس في كلية كينجز لندن منذ عام 2009 وكانت أستاذة أصول المسيحيين ويهودية الهيكل الثاني منذ عام 2011. تقاعدت من التدريس في نهاية عام 2024 وأصبحت أستاذة فخرية.


    =============================================


    تم العثور على مقبرة فرعون مصري لأول مرة في الأقصر منذ توت عنخ آمون - إليكم كيف نعرف من يرقد بالداخل

    نُشر: 20 فبراير 2025 12.50 مساءً بتوقيت جرينتش

    https://theconversation.com/tomb-of-egyptian-pharaoh-is-first-found-in-luxor-since-tutankhamun-heres-how-we-know-who-lay-inside-250433https://theconversation.com/tomb-of-egyptian-pharaoh-is-first-found-in-luxor-since-tutankhamun-heres-how-we-know-who-lay-inside-250433


    كان تحتمس الثاني رابع حاكم من الأسرة المصرية القديمة الثامنة عشرة الشهيرة، والتي ضمت توت عنخ آمون. الآن، تم تأكيد موقع مقبرته المفقودة منذ فترة طويلة، والتي تعد واحدة من آخر المقابر الملكية المفقودة، من قبل مؤسسة أبحاث المملكة الحديثة، وهي فريق أثري بريطاني مصري بقيادة بيرس ليثرلاند. إنها أول مقبرة فرعون يتم اكتشافها في الأقصر منذ أكثر من قرن.

    كان حكم تحتمس الثاني قصيرًا نسبيًا وخاليًا من الأحداث، لكن إرثه الدائم هو عائلته. كان زوجًا وأخًا غير شقيق للفرعونة حتشبسوت، ووالد تحتمس الثالث، أعظم قائد عسكري في مصر القديمة.

    كان تحتمس نفسه من الدم الملكي باعتباره الابن البيولوجي لتحوتمس الأول. ولكن بما أن والدته كانت زوجة قاصر، فإن زواجه من حتشبسوت (وهي أيضًا ابنة تحتمس الأول من زوجته الرئيسية أحمس) عزز مكانته في خط العرش.

    بعد حوالي 500 عام من وفاة تحتمس الثاني، أدرك المسؤولون المصريون القدماء من الأسرة الحادية والعشرين أن مقبرته (ومقابر أفراد العائلة المالكة الآخرين من المملكة الحديثة) أصبحت عرضة للتلف بسبب الفيضانات واهتمامات لصوص المقابر. فاختاروا مكانًا سريًا في منحدرات طيبة لنقل الرفات الملكية إليه.

    تم دفن جثث الملوك والملكات وغيرهم من الشخصيات المهمة في مكان راحتهم الجديد بالقرب من معبد حتشبسوت. كان المدخل مخفيًا جيدًا بالرمال والصخور، وكان من المستحيل الوصول إليه سيرًا على الأقدام. وظلوا هناك حتى أواخر القرن التاسع عشر.

    وعندما أصبحت المنطقة معروفة لعلماء المصريات في عام 1881، وجد أن المخبأ يحتوي على جثث رمسيس الثاني، وسيتي الأول، وتحتمس الثالث، وبالطبع تحتمس الثاني.

    تم نقلها من المتحف المصري في ميدان التحرير بالقاهرة، في موكب مذهل تم بثه عالميًا إلى المتحف الوطني للحضارة المصرية الذي تم افتتاحه حديثًا في عام 2021. لكن البحث عن قبر تحتمس الثاني الأصلي استمر.




    تقع هذه المقبرة، التي تحمل الرمز C4، في موقع يصعب الوصول إليه نسبيًا. وهي تقع بجوار المعبد الجنائزي الرائع لحتشبسوت، زوجة تحتمس الرئيسية وفرعونة لاحقة، في موقع الدير البحري على الضفة الغربية لنهر النيل في الأقصر.

    تم اكتشاف الموقع في عام 2022، ويقع على بعد حوالي 1.2 ميل من وادي الملوك، حيث تم التخطيط لمقابر تحتمس الأول والثالث وحتشبسوت. تم العثور على نساء من العائلة المالكة هناك، لذلك كانت النظرية الأولية أن هذه المقبرة التي تم العثور عليها حديثًا تنتمي إلى إحدى زوجات تحتمس الأصغر.

    تم حظر المقبرة أيضًا بسبب حطام الفيضانات. كان على فريق التنقيب العمل من خلال درج مدخل عميق وأسقف منهارة وممرات مليئة بحطام الفيضانات وأطنان من شظايا الحجر الجيري.

    ماذا كان في المقبرة؟
    وقد كشف المزيد من الاستكشاف الذي قام به فريق التنقيب عن أدلة تؤكد أن المقبرة تعود إلى تحتمس الثاني نفسه.

    أظهرت الملاحظات الأولية أن شكل المدخل يشبه إلى حد كبير شكل مقبرة حتشبسوت KV20 في وادي الملوك. ويتميز بدرج واسع ومدخل وممر هابط، وبالتالي توجد مساحة كبيرة خلفه.


    وبعد تنظيف الأسقف والجدران، ظهرت زخارف جميلة لسماء مرصعة بالنجوم ومقتطفات من نص جنائزي يُعرف باسم "أمدوات"، مما يشير بقوة إلى أن هذا كان قبر ملك. وكشف التنقيب بين شظايا الحجر الجيري عن أواني مكسورة من المرمر تحمل اسم الملك - والأهم من ذلك - اسم حتشبسوت، مما قلص قائمة المرشحين المحتملين إلى واحد فقط.

    على الرغم من أن C4 قد تم إفراغه من السلع الجنائزية مثل التوابيت، إلا أن هذا في الواقع خبر جيد. يشير ذلك إلى أن محتويات المقبرة قد تم نقلها إلى مكان آخر، ربما بسبب الفيضانات. لم يتم العثور على هذه العناصر مع جسد تحتمس الثاني المنقول، لذلك لا يزال البحث جاريًا للعثور عليها.

    على عكس العديد من التقارير، فإن C4 ليست أول مقبرة ملكية يتم العثور عليها منذ مقبرة توت عنخ آمون في عام 1922 بواسطة هوارد كارتر. كشفت أعمال التنقيب التي قام بها بيير مونتيه في العاصمة تانيس في فترة الفترة الانتقالية الثالثة (1069-664 قبل الميلاد) في ثلاثينيات القرن العشرين عن المقبرة الملكية للأسرتين الحادية والعشرين والثانية والعشرين، مع عدم تعرض بعضها للعبث. ومع ذلك، فإن C4 هي الأولى منذ توت عنخ آمون في الأقصر، وهي آخر مقبرة مفقودة لملك من الأسرة الثامنة عشرة.

    لا يزال من الممكن اكتشاف عدد قليل من المقابر التي تنتمي إلى حكام مصر الآخرين: نفرتيتي؛ رمسيس الثالث عشر؛ رئيس كهنة آمون من الأسرة الحادية والعشرين، حريحور؛ كليوباترا السابعة؛ والإسكندر الأكبر. ومن بين المقابر المهمة الأخرى التي قد تظهر للنور مقابر عنخ إسن آمون، زوجة توت عنخ آمون، والمهندس المعماري العظيم إمحوتب.

    قد لا يتم العثور على بعض هذه المقابر أبدًا. لكن مؤسسة أبحاث المملكة الحديثة تبحث الآن عن المرحلة التالية في رحلة تحتمس الثاني بعد وفاته - إلى أين تم نقله بعد C4، ولكن قبل المخبأ الملكي في طيبة

    بقلم كلير إيزابيلا جيلمور

    مرشحة دكتوراه، الأنثروبولوجيا والآثار، جامعة بريستول








                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de