ردت زميلة المنبر الدكتورة والسياسية اليسارية إشراقة مصطفى حامد على كلمة تراجي في المؤتمر اليوم بالآتي:
واختصرت تراجي مصطفى (حواء السودانية) في بويضة يعيد تخصيبها (اشاوسها) بعد ان أوصلتها سن اليأس!!! قالت ( نحن نساء وصلنا سن اليأس وفخورات بان هؤلاء الاشاوس نجحوا في اعادة الاخصاب في حواء السودانية) حواء صانعة الثورات اصبحت محض بويضة ليخصبها من يصفقون الآن لتقسيم البلاد. حواء التي انتزعوها من بيتها وآمانها .. تعرضت للذل والهوان والاغتصابات والقتل. حواء النازحة... المشردة... المعنفة حواء التي دفعت حياتها ثمنا لاجل وطن حر ... اصبحت محض بويضة!!! ولي عودة! اشراقة مصطفى حامد
02-18-2025, 10:37 PM
Hafiz Bashir Hafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8024
سلام يا عبدالصمد سمعت كلام تراجي دا زي عشرة مرات، وبحاول القى ليهو معنى تاني بعيد، استجديت كل صور البلاغة من كناية واستعارة ومجاز عشان القي ليهو تخريج مختلف. مستغرب شديد في المستمعين وتصفيقهم. معقولة دي الخطابات ال حتتأسس عليها حكومة من أعضاء كانوا جزء من تقدم/قحت؟
02-19-2025, 00:58 AM
عبد الصمد محمد عبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1547
طلس غريب ومعاه كسير تلج في معمعة الصراع على الكراسي في الحكومة الما عندها لا أرض ولا شعب يحتووها كلام تراجي وإستعارتها البليغة ذكرتني بإستعارة أكثر بلاغة للممثلة المصرية الكبيرة إلهام شاهين حين خاطبت في تغريدة عشية إستيلاء السيسي على الحكم في مصر بقولها (كم تمنيت لأو أصبح دبابة يركبها السيسي)
02-19-2025, 02:49 AM
عبد الصمد محمد عبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1547
طلس غريب ومعاه كسير تلج في معمعة الصراع على الكراسي في الحكومة الما عندها لا أرض ولا شعب يحتووها كلام تراجي وإستعارتها البليغة ذكرتني بإستعارة أكثر بلاغة للممثلة المصرية الكبيرة إلهام شاهين حين خاطبت في تغريدة عشية إستيلاء السيسي على الحكم في مصر بقولها (كم تمنيت لأو أصبح دبابة يركبها السيسي)
02-19-2025, 07:56 AM
الزبير بشير الزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1149
معقولة دي الخطابات ال حتتأسس عليها حكومة من أعضاء كانوا جزء من تقدم/قحت؟ ---------------------------------------------------------------------------------- سلملت يداك مولانا حافظ
بس هي كحت و تقزم و ثمود
02-19-2025, 08:12 AM
ترهاقا ترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 9447
Quote: حواء صانعة الثورات اصبحت محض بويضة ليخصبها من يصفقون الآن لتقسيم البلاد. حواء التي انتزعوها من بيتها وآمانها .. تعرضت للذل والهوان والاغتصابات والقتل. حواء النازحة... المشردة... المعنفة حواء التي دفعت حياتها ثمنا لاجل وطن حر ... اصبحت محض بويضة!!! ولي عودة!
هذه التراجي مريضة نفسيا ويبدو أنها تعاني نقصا فيما يتعلق بالاخصاب والانجاب والاغتصاب والفحولة ، والشرح يطول، تبحث عن موطء قدم أيا كان ، يبدو أنها عاشت طفولة مزعجة وتفرغها الآن ، ندعو الله لها بالشفاء ، فنجنجويد الامس التي كانت هي ضدهم اصبحوا منضالي اليوم ، غايتو تشوف رجب تعيش عجب، ولو لم تجد وظيفة مرموقة مع من تغني لهم الآن ستنقلب فورا للطرف الآخر وفي رمشة عين .
02-19-2025, 07:08 PM
عمر التاج عمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 5317
Quote: تبحث عن موطء قدم أيا كان ، يبدو أنها عاشت طفولة مزعجة وتفرغها الآن ، ندعو الله لها بالشفاء ، فنجنجويد الامس التي كانت هي ضدهماصبحوا منضالي اليوم ، غايتو تشوف رجب تعيش عجب، ولو لم تجد وظيفة مرموقة مع من تغني لهم الآن ستنقلب فورا للطرف الآخر وفي رمشة عين .
تراجي يا استاذنا ترهاقا ربنا وهبها ضمن قليلين حلقوم لعلاع وكانت حقيقةمشروع فاعلة سياسية بإمتياز ولكن الطموح الزايد عن اللزوم والشفقة في البحث عن المصلحة خلاها تتواطأ مرة مع المؤتمر الشعبي كيزان علي الحاج والآن مع ما يعرف جكومة المنفى وهكذا ليها عقد من الزمان وكل يوم تحرق مستقبلها السياسي ورقة ورقة دا الكان واعد
لا أجد عيبا او انتقاص في رمزية (البويضة) في الاشارة للانثى.. ولا اجد عضوا بشريا يختزن كل المعاني الخيرة في هذه الحياة كما رحم الانثى .. وهو تمجيدي مبجل في ذاته بالضرورة, ناهيك عند انفتاح المجال اللغوي البلاغي الترميزي الدلالي التأويلي (الخصب , الخلق , الحياة , الميلاد, الاطفال, التجدد, الحب) وحالة التماهي بين الانثى والوطن مشهورة جدا عندنا في السودان .. مما يضاعف المخزون التأويلي للمفردة (بويضة) ولمعنى الخصب كذلك ..
عموما لا اجد في رمزية البويضه حالة اختزالية للانثى من ناحية لغوية وسيمنطيقية .. ويمكن الاختلاف حولهذا مع اشراقه ولكن لا يمكن القبول بالاحالة الحرفية التي مثلت مدخلا للكثيرين لفهم كلام تراجي
02-20-2025, 06:06 PM
عبد الصمد محمد عبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1547
في كلمة تراجي في الفيديو أعلاه في الثانية 52 تقول بالحرف الواحد
((((( قدهرمنا لكن الحمدلله جونا الأشاوس واللي خصبوا نحن نساء وصلن سن اليأس وفخورات إنو هؤلاء الأشاوس نجحوا في إعادة الإخصاب في حواء السودانية)))
وأخونا محمد المشرف علق على ما قالته تراجي مستدركاً على نقدنا لها في البوست الذي فتحناه نقداً لها فيما قالته والذي هو لا ينفصل عن مواقفها الوصولية المشهودة والتي إبتدت بوصف هؤلاء الأشاوس نفسهم عندما كانت مشاركة في هذا المنبر وكانت المصلحة في موقع معادي للأشاوس
رد المشرف بالآتي :
Quote: الاخ عبدالصمد تحياتي
لا أجد عيبا او انتقاص في رمزية (البويضة) في الاشارة للانثى.. ولا اجد عضوا بشريا يختزن كل المعاني الخيرة في هذه الحياة كما رحم الانثى .. وهو تمجيدي مبجل في ذاته بالضرورة, ناهيك عند انفتاح المجال اللغوي البلاغي الترميزي الدلالي التأويلي (الخصب , الخلق , الحياة , الميلاد, الاطفال, التجدد, الحب) وحالة التماهي بين الانثى والوطن مشهورة جدا عندنا في السودان .. مما يضاعف المخزون التأويلي للمفردة (بويضة) ولمعنى الخصب كذلك ..
عموما لا اجد في رمزية البويضه حالة اختزالية للانثى من ناحية لغوية وسيمنطيقية .. ويمكن الاختلاف حولهذا مع اشراقه ولكن لا يمكن القبول بالاحالة الحرفية التي مثلت مدخلا للكثيرين لفهم كلام تراجي
فتأملوا !!!!!!!!!
حاولت تقليب كلامها يمنة ويسرى باحثاً عن نقطة ضوء واحدة أجد فيها عذراً لزاوية نظر المشرف وكلامه وموقفه مما كتبنا، الموقف الذي حفزه ودفع به للدفاع عما قالته تراجي ولكن يا للحسرة لم أعثر على ذلك الشعاع !!! لأننا إذا أخذنا ما قالته بمفردات البيولوجي الواردة في عباراتها فسنجد أن عبارات الدكتورة إشراقة أصدق وأنبل من عبارات المشرف وموقفها كذلك دكتورة إشراقة إندفعت معترضة عى ظهور جديد للوعي التقليدي الذكوري الذي طالما إستمرأ إختزال الإنسان في المرأة فلا تتحدث المرأة إن تحدثت هي أو تحدث عنها هذا الخطاب إلا في الجانب الذي يليها في هذا الخطاب أقصد الإنوثة ومفردات الإنوثةوما وراءها من مضامين وحدود وناضلت دكتورة إشراقة كحقوقية ضد هذا الموقف طيلة حياتها ما إحتجت عليه الدكتورة هي إعادة إرجاع من تتحدث باسم الوطن النضال الإنساني المشترك لرجال ونساء السودان للمربع الأول مربع اللغة الذكورية موقف تراجي هنا التماهي في العقلية الذكورية التي ترجع المتحدث للنوع بل لأقصى أشكال اللغة الذكورية التراتبية في هذا الخطاب أي تلك اللغة التناسلية الممجوجة لم تختار تراجي فقط في ذلك المحفل أن تنزل من موقع الإنسان لموقع الأنثى داخل ثقافة هيكلية ترتبية بل كمان الأنثى التي تخصبت من جديد المسألة مبدأية يا المشرف وهي النضال ضد إعادة إنتاج الخطاب لتناسلي الذكوري الممجوج الذي ليس جديراً بالرائدات تبنيه بل محاربته المرأة ليس إعادة إخصاب إنما فعل ونضال وكذلك الرجل ليس مخصب بل وطنى مناضل كذلك تحول المشرف إلى زاوية أخرى تأويلية في الإحتجاج علينا وهي تذكيرنا انفتاح المجال اللغوي البلاغي الترميزي الدلالي التأويلي لما قالته تراجي وهنا لا يرى المشرف في كلام تراجي غير حالة التماهي بين الأنثى والوطن في ما أردت قوله تراجي وهنا أيضاً لا اتفق مع المشرف وأظنه كان مندفعاً بغرض في التأويل أعلاه والتأويل الأقرب هو أنها قصدت ما قصده التونسي المشار إليه في العبارة المشهورة هرمنا أي أن النساء السودانيات (وليتها قالت الشعب السوداني) قد هرم بحثاً عن مخرج من دولة 56 حتى اليأس الذي هو صنو الهرم وأن الأشاوس أعادوا الأمل لنساء السودان في سودان جديد يولد في أحشاء نضالهم وهن الذين سيلدن أجيال السودان الجديد اللاحقة وهذا كذب بواح بل عار يكفي ما حصل من مجازر لأهلنا المساليت في الجنينة ( وبالمناسبة يوسف الحلو أصله يرجع للمساليت) هل رأيتهم كيف يجرون شايباً لا حول ولا قوة له من لحيته خارج راكوبته ويصورون ذلك دون استحياء هل تعلم كم قرية في الجزيرة إبتداء من الحرق وود النورة وإنتهاءبالسريحة هل رأيت النساء السودانيات في ألخيام والمدارس والساحات في هوامش المدن يفترشن الأرض ويلتحفن السماء هل تعلم أن حوالي مليونين من المهجرين في معسكرات امبشي وأدرى في تشاد يعيشون أسوا الظروف المعيشية هل سمعت بحرق السوق في معسكر زمزم من يومين والله دا كلام معيب المكتوب دا
الفيديوهات أدناه مهداة إلى تراجي بمناسبة قولها أن النساء فخورات بالأشاوس الذين أعادوا الإخصاب لحواء السودانية
02-20-2025, 11:03 PM
محمد حيدر المشرف محمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20493
صمت دهراً ونطق إنشاء أولاً التوتر حالة عاطفية ما فكرية في حاجة إسمها تشوش الأفكار المشكلة دي قديمة إسمها مشكلة حلاق الجامعة يا رفيق انت فاهم بنية الوعي التناسلي بتعني شنو أصلاً لو بس زي صاحبنا داك يلصق اي مصطلح عجبه في مكان لفقت لفقت ما لفقت ما لفقت
02-20-2025, 11:39 PM
محمد حيدر المشرف محمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20493
في المغالطات المنطقية في مغالطة اسمها مغالطة أد هومنيم وتستعمل لفضح الشخص الذي يسعى الشّخْصَنَة عندما يعجزه المنطق فليجأ إلى الطعن في شخص الخصم بدلا من الرد على حجته آملاً في التهرب من الموضوع وصرف النظر على كل حال ورداً على السؤال علاقتي انني انتمي كما هي لجبهة تشريح بنية الوعي التناسلي
02-21-2025, 00:08 AM
عبد الصمد محمد عبد الصمد محمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1547
انا ابديت مجرد رأى بسيط و بصورة ملتزمة جدا وفي كلام انت ناقلو ساي لك الشكر على ذلك.. اتفق معاي او اختلف او اشكرني على المرور .. لماذا هذه اللغة العنيفة؟ فوق كم ؟
02-21-2025, 06:25 AM
محمد حيدر المشرف محمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20493
تحياتي عبدالصمد والمشرف واستأذنك عبدالصمد في نقل نقاش حول نفس الموضوع مع المشرف من بوست تاني لبوستك دا.
كتب المشرف في البوست الآخر
Quote: كلام تراجي بلاغي Figurative language ويمكن نقده داخل هذا الاطار .. ده الموقف المرجو من المثقف بقرينة معرفتو باللغة وادواتها .. اي تناول غير ذلك بالنسبة للمثقف الواعي هو بالضرورة خيانة للوعي ..
Quote: مولانا حافظ تحياتي العلاقة بين المتلقي والنص معقدة جدا وتعتمد على المخزون والمهارات اللغوية .. الذي تفهمه تأويلا أنت قد يستعصي على انا وهكذا عموما مداخلتي في بوست عبدالصمد عن اشراقة ممكن تكون مفيدة في شرح وجهة نظري
هنالك تناقض بين قولك "أي تناول غير ذلك بالنسبة للمثقف الواعي هو يالضرورة خيانة للوعي"، وما فيه من الزام المثقف الواعي بموقف واحد مبني على معرفة المثقف باللغة وادواتها، وبين قولك بأن العلاقة بين المتلقي والنص معقدة جدا وتعتمد على المخزون والمهارات اللغوية، وفي ذلك تتيح للمثقف تلقي النص حسب مخزونه وبالتالي تبيح الاختلاف بين المتلقين في تأويل معنى النص.
يا عزيزي حتى يكون كلام تراجي بلاغي Figurative language هنالك شروط ومحددات. لابد أن تكون هنالك علاقة دلالية واضحة بين اللفظ المصرح به والمعنى المقصود. وهنا بيجي الإختلاف بين الناس في فهم النص بسبب تفاوت قدرتهم في ادراك العلاقة الدلالية، ولذلك فهم المثقف الواعي للنص ينبني على فهمه للعلاقة الدلالية وليس فقط على افتراض وجودها.
تراجي ربطت بين افعال الاشاوس وبين عودة الخصوبة للمرأة بعد بلوغها سن اليأس، وهو ربط بين فعل خارجي وحدوث تغيير فيزيولوجي او تشريحي في الجسم. وهو ربط مستخدم في تعبيراتنا اللغوية بكثرة، مثلاً تقول "لمن شوفت الاشاوس قلبي وقف"، والمعروف علمياً أن الخوف الشديد يحفز الجهاز نظير الودي وقد يؤدي إلى توقف ضربات القلب، فالعلاقة هنا واضحة ومدعمة علمياً. عمر الطيب الدوش قال "وانا راجع منتهي لاقتني هي وقات لي: تعال. كبرت كراعي من الفرح نص في الارض نص في النعال". والعلاقة هنا أن الفرح سبب في كبر الخطوة وسرعة المشي مما جعل القدم يتزحزح من النعال ويصبح بعضه في الارض. ورغم أنه لا يوجد تغيير تشريحي في القدم مرتبط بالفرح إلا أن الفرح سبب في الاحساس بكر القدم، لذا جاز الكناية عن الفرح الشديد بكبر الكراع.
هل تستطيع أنت يا مشرف ان تجد أي علاقة دلالية بين أي فعل من افعال اشاوس الدعم السريع وبين عودة الخصوبة للنساء بعد بلوغهن سن اليأس؟ ما بالضرورة تكون علاقة مثبتة علمياً المهم علاقة منطقية او متعارف عليها.
ما لم تقدم شرح للعلاقة الدلالية بين ما صرحت به تراجي من لفظ وبين أي معنى بلاغي آخر، تكون قد تفوقت على فرعون في ديكتاتوريته. فرعون في قمة دكتاتوريته قال للناس "لا أريكم إلا ما أرى". وأنت هنا تفوقت عليه في أنك تريد أن تلزم المثقف الواعي بأن يري ما فشلت أنت في رؤيته.
02-21-2025, 02:35 PM
محمد حيدر المشرف محمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20493
معذرة يا رفيق ان كان في كلامي عنف لفظي فما أكنه لك من الحب كبير وإختلاف الراي مطلوب ومثري للنقاش وللأفكار وفي النهاية العفش داخل البص مسئولية صاحبه تسلم تحياتي الجليل حافظ ومواقفك الوطنية تثبت من أقدامنا
02-21-2025, 07:18 PM
محمد حيدر المشرف محمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20493
هي لا تقصد إعادة الخصب لهذا البلد لأن كلامها واضح ..إعادة الخصب إلى حواء السودانية ... ..وطبعا مستحيل نفهم إعادة الخصب لهذا البلد لأن المغول والتتار اهلكوا الزرع والصرع ودمروا محطات المياه والمشاريع الزراعية وكادوا ان يدمروا مشروع الجزيرة بصورة كاملة وهدفهم تدمير كامل البنية التحتية للوطن ...
02-21-2025, 11:52 PM
Hafiz Bashir Hafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8024
Quote: Quote: كلام تراجي بلاغي Figurative language ويمكن نقده داخل هذا الاطار .. ده الموقف المرجو من المثقف بقرينة معرفتو باللغة وادواتها .. اي تناول غير ذلك بالنسبة للمثقف الواعي هو بالضرورة خيانة للوعي ..
نقاشنا ما عندو أي علاقة بما إذا كان كلام تراجي صحيح او غلط. نقاشي معاك محصور في معنى كلام تراجي وما إذا كان من الممكن تأويله لمعنى غير معناه اللفظي المباشر.
تراجي قالت: "نحن نساء وصلن سن اليأس، وفخورات إنه هؤلاء الأشاوس نجحوا في إعادة الاخصاب في حوا السودانية." أنت اولت مجمل حديثها بأن المعنى: "ان فعل الاشاوس أعاد الخصب لهذا البلد التي بلغت سن اليأس". هنالك عدة اشكالات تواجه تأويلك المتكلف لمعنى جملتها. الجملة تبدأ بتأكيد هوية النساء وتعبيرهن عن الفخر، مما يدل على أن الموضوع يتعلق بشكل مباشر بتجارب النساء وليس بالبلد بشكل عام. فلو كانت تتحدث عن البلد بشكل عام فلا يوجد ما يدعو لحصر الفخر في فئة النساء اللائي بلغن سن اليأس. ذكر "سن اليأس" يسلط الضوء على تجربة شخصية للنساء من فئة عمرية محددة، تجعل من فخرهن دلالة على أنهن ذوات خصوصية في الاستفادة من فعل الاشاوس، كلمة "حواء" نفسها تحمل دلالة رمزية، وحواء الرمزية تجعلها رمزًا للأنوثة، الأمومة، والهوية الأنثوية، مما يُبعد دلالتها عن كونها رمزًا للبلد. أذن السياق في مجمله لا يحبذ تأويلك ويجعله تأويل متكلف لأن الارتباط الدلالي بين "حواء السودانية" والبلد ارتباط ضعيف في هذا السياق.
لا يوجد ما يمنع أن تكون تراجي قد قصدت معنى آخر غير المعنى الظاهر. ولكن في هذه الحالة لا يمكن القول بأن كلامها بلاغي Figurative language . كان يمكنك القول أن تراجي قصدت كذا وكذا ولكنها اخطأت في التعبير عن فكرتها.
لا شك في أن لك مطلق الحرية في فهمك لدلالات حديث تراجي حتى ولو كلفك ذلك استيهام معنى يخالف المعاني التي تتسق مع اللغة وادواتها التعبيرية، ولكن الغير مقبول هو محاولتك إجبار المثقف الواعي على قبول تأويلاتك الأحادية والمتكلفة. الغير مقبول هو اتهامك لمن يختلف معك بخيانة الوعي، فأنت بتوجيهك اتهام خيانة الوعي لا تقدم انتقادات فقط، ولكنك تمارس التسلط الفكري الذي يسعى لتقييد حرية الفكر. ومحاولتك فرض رؤية معينة على الآخرين تضعك في خانة الاستبداد الفكري، وهو ما يتعارض مع القيم التي يجب أن يتبناها المثقف الواعي.
02-22-2025, 00:14 AM
السر عبدالله السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-10-2006
مجموع المشاركات: 2285
شكرا حافظ فقد قلت وكفيت ووفيت . ولا يمكننا تأويل كلامها اللفظي إلى أي معنى آخر غير التي كانت تقصده . فليس بمستغرب عنها قول ذلك لأنها من قبل قالت أفظع من هذا الكلام السئ.
02-22-2025, 04:39 AM
محمد حيدر المشرف محمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20493
تأكيدها ان النساء وصلن سن اليأس حجة لي كلامي بنفس ما ذكرت فأغلب النساء لم يصلن سن اليأس البيولوجي.. بينما تصورها هي ان البلد وصلت سن اليأس حتى أتوا (الاشاوس) ..
عموما نتفق على الاختلاف بصورة (تقدمية) راقية 😊
02-22-2025, 04:52 AM
محمد حيدر المشرف محمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20493
لن ارد على اتهامي بالاستبداد .. ده اتهام شخصي غير مهم .. كنت ح ارد لو كان الاتهام عن مناصرة الاستبداد او تأييد هذه الحرب الاهلية التي تمثل في عضمها اكبر جريمة في تأريخ السودان.. وبكل جرائمها وانتهاكاتها ضد الشعب السوداني وسفك دماءه وتشريده و تجميعه من ثم تسليح هذه المآسي (شحذها كسلاح اضافي) استمثارا لبيئة الجهل وبنيات الوعي القبلي الاثني و الابوي و حتى التناسلي بمعادلة اصنع حربا و حول ضحاياها لجنود يضمنون استمرار الحريق
02-22-2025, 12:32 PM
Hafiz Bashir Hafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8024
Quote: ولا يمكننا تأويل كلامها اللفظي إلى أي معنى آخر غير التي كانت تقصده .
تراجي قالت جملتها تلك وهي تخاطب حشد سياسي ولم تقلها كجزء من قصيدة او جزء من رواية ادبية. وهي تخاطب عامة الناس لذا المقياس هنا هو ما يفهمه عامة الناس. كلام تراجي واضح وغير قابل للتأويل. وإذا افرطنا في حسن الظن وافترضنا أنها قصدت معنى آخر غير ما يشير إليه حديثها فيمكن البحث عن عذر لها بزعم انها اخطأت التعبير. أما محاولة تأويل كلامها فهي محاولة يائسة ولي لعنق الحقائق.
02-22-2025, 01:07 PM
Hafiz Bashir Hafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8024
Quote: تأكيدها ان النساء وصلن سن اليأس حجة لي كلامي بنفس ما ذكرت فأغلب النساء لم يصلن سن اليأس البيولوجي
يا مشرف ياخي إنت قاعد تبذل مجهود خرافي في لوي الكلام وتغيره. تراجي لم تأكد أن النساء بلغن سن اليأس، ولم تعرف اللائي بلغن سن اليأس بالف لام التعريف. هي قالت نحن نساء بلغن سن اليأس. وبلوغ سن اليأس هنا تعريف لمجموعة النساء اللائي تقع المتحدثة ضمنهن، وبالتأكيد هذه المجموعة لا تشمل كل النساء. وتراجي قالت أن النساء اللائي بلغن سن اليأس فخورات بما فعله الجنجويد. ولم تقل أن الجنجويد أعادوا الإخصاب في النساء اللائي بلغن سن اليأس فقط، بل قالت أنهم اعادوه في كل حواء سودانية ويشمل ذلك من بلغت سن اليأس ومن لم تبلغ.
التي بلغت سن اليأس أعادوا لها الإخصاب رغم أنها فقدت الخصوبة والقابلية للإخصاب. والتي لم تبلغ سن اليأس أعادوا لها الإخصاب بإفتراض أن الفرصة في اخصابها كانت منعدمة رغم خصوبتها وقابليتها للاخصاب.
Quote: لن ارد على اتهامي بالاستبداد .. ده اتهام شخصي غير مهم
اولاً هو ليس اتهام بل توصيف لسلوك قدمنا عليه الدليل من حديثك. وثانياً هو ليس شخصي، فالنقد هنا ليس لشخصك، وإن كنت قد اتخذتك كنموذج، بل هو نفد لسلوك متفشي هذه الأيام عند بعض الناشطين ومدعي مساندة الديمقراطية. فلست وحدك يا عزيزي من يمارس هذا الاستعلاء والاستبداد والتقليل من قيمة الآخرين المختلفين في الرأي. كثير من خطابات مساندي قحت/تقدم تتسم بمثل هذا الخطاب الاستعلائي الذي يتهم الآخرين المختلفين في الرأي بالغباء وغيرها من الصفات التحقيرية.
على المستوى الشخصي أنا على قناعة بأن إختلافنا طارئ وان ما يجمعنا اكبر بكثير من ما نختلف فيه. وعلى قناعة بإن النقاش والحوار حول ما نختلف عليه يسهم في تطوير ذاتنا وترقيتها.
02-22-2025, 01:17 PM
محمد حيدر المشرف محمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20493
مولانا حافظ يصنع احكاما جديدة لينتصر بها لرأيه على طريقة عنزة ولو طارت ..
كيف يكون قياس التأويل والتعابير البلاغية هو فهم العامة؟
الكلام ده جبتو من وين يا مولانا؟ وحتنفذو كيف لمن تعممو generalisation حتحوم بالمعاني وسط العامة لتقييمها بلاغيا؟
ثم كيف فهم العامة في قاعة نيروبي كلامها ؟ .. عندك نتيجة survey مثلا ؟
يا مولانا التعنت الدوغمائي لا يليق بك .. شخصيا بعتبرك احد العقلاء في هذا المنبر .. وصاحب قياس منطقي للاشياء حتى في حالة الاختلاف معاك ..
عموما شكرا لفرصة النقاش .. ارفض اتهامك بالاستبداد في الرأى الذي سعيت ما وسعت لاثباتو ما وسعت لذلك سبيلا .. ارفضو ولا اعبأ به اكثر من ذلك .. لو شئت واصل في اثباتو.. good luck 👍
02-22-2025, 01:34 PM
Hafiz Bashir Hafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8024
Quote: كيف يكون قياس التأويل والتعابير البلاغية هو فهم العامة؟
لازم تعاين لكامل السياق ولا تجزء حديثي.
خطاب تراجي جاء في مناسبة متعلقة بقضية تهم عامة الناس وبالتالي هي تخاطب عامة الناس. وظيفة اللغة هي ايصال المعنى للمخاطَب، لذا فإن بيان الحديث هو وضوحه للمخاطَب. والمخاطَب هنا هو عامة الناس. وذلك يختلف عن الشعر والأدب، فالشعراء مثلاً لا يخاطبون العامة، بل يخاطبون خاصة ولذلك بلاغة شعرهم هي في جمالياته ولو اقتضت غموض المعنى وصعوبة تاويله.
Quote: ثم كيف فهم العامة في قاعة نيروبي كلامها ؟ .. عندك نتيجة survey مثلا ؟
العامة الذين اعنيهم ليسوا محصورين في قاعة نيروبي، فما يحدث في قاعة نيروبي ليس خاصا بالحاضرين في القاعة فقط، وإنما هم يتحدثون عن تأسيس حكومة تهم ملايين السودانيين. أما كيف عرفت فهم العامة فذلك من خلال رصدي للنقاشات التي دارت حول حديثها في وسائل التواصل.
02-22-2025, 06:41 PM
دفع الله ود الأصيل دفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة