ثلاثية خراب سلطنة بارفوسيك -ابوالقاسم قور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 11:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-12-2025, 11:23 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ثلاثية خراب سلطنة بارفوسيك -ابوالقاسم قور

    10:23 PM February, 12 2025

    سودانيز اون لاين
    Abuelgassim Gor-السودان- الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر



    " سنكون ملائكة مجنحة عندما يصير نثرُنا شعراً، حينها ستسير النجوم على الأرض مثل النساء، وحينئذٍ ستنمو اسماء الأشجار، لنرى الأشياء التى حدثت ذات يوم ، والأشياء التى لم تحدث بعد".
    باكومويا – تنزانيا
    يونيو 2019

    الجزء الأول

    أساطير النشأة والتكوين



    1
    سرنمات الجدة ترفانة
    منذ أكثر من مئة عام ظلت الجدة ترفانة غائبة عن الوعى تماماً ، يغمرها فرح الغياب ، و تعتريها حالات من السرنمة فى مداءات اللامكان واللازمان..تلك حالة نادرة اشبه بالنوم لكنها ليست من النوم فى شيئ، وأشبه بالموت الباذخ لكنها تظل طرية رطبة .. بينما لايزال السهل الفيروشانى القديم ممتداً فى الأفق الكحلى الشاسع،يرفل فى عبق التاريخ ، وسحيق الأساطير ، باذخاً معطاء وفياَ، لكنه محتقنًاً بمخاض التحولات المناخية،والاجتماعية الكبرى.
    اليوم ليس هناك شيئ مهماً غير سيادة الارواح والاسرار الخارقة، تحبس انفاسها بتربص و################ فاجع خلف الأشياء ، وهى ترقب كل من يقترب لدى كوخ الجدة ترفانة باهتمام بالغ وحسد ضغين.
    من المعروف سلفاً لدى لأروح السرية نظرة ناعسة، لكنها مشحونة بمكائد البقاء التى اتقنها البشر، فالشيطان لا يرمش، ليس لدى الشيطان رمشاً ولا حاجب، هكذا تقول الاسطورة القديمة.تتجول الأرواح السرية على سهل الفيروشان مثل بقية الاناسى، فتنشأ العاالقات بينهما.
    ينحدر السهلُ الفيروشانى بانسياب ساحر وسمت لبضاوى نضير ، فيتدرج بتؤدة وبصورة حانية من الشمال حيث أشجار الدروت بصفقه العراض ، الى الجنوب حيث ينمو شجر القرلى ، والعدار فوق التربة الطينية السوداء، هكذا يبدو للناظر للافق انحناء السماء ، وعندما تشرق الشمس من خلف سوق الدوح العظام يتسرب الضوء وينتشر بخمول أثيرى فوق السهل ، تزداد ظلال الاشجار ، مكونة فضاء خرافياً ، بيين تلك الظلال تنمو الاساطير .

    ظلت موجات الجفاف تضرب السهل الفيروشانى بانتظام فى السنوات الأخيرة ، كما لاحظ سكان السهل نمو بعض النباتات العشبية الصحراوية ، وبعض التحولات عند الجنوب،ا لاحظوا تلك التحولات الغريبة فى طبيعة الكائنات والحيونات الأليفة والبرية، والبرمائية فى كافة أنحاءالسهل. بلاشك ثمة تحول مناخي سوف يضرب السهل، مخلفاً تغيرات بيئية وتحورات جينية لدى الغطاء النباتى و الحيوانى للسهل الفيروشانى الشاسع.
    ترجع اصول الفيروشانى الى زحفة بنى هلال عندما اعلن أمراء القلعة المغربية داخل قصورهم المنيفة على تخوم المتوسط على تأكيد انفصالهم عن قبيلة بنى زيرى ، فتمردوا على الدولة الفاطمية ، ولما عزم الأمير المعز على قتالهم ، وقطع صلته بالشيعة والفاطميين بادر قبائل بنو حماد باعلان ولائهم للقاهرة، وأعلنوا انفسهم ممثلين رسميين عنهم ، وهكذا غنموا وحدهم من الزحفة الهلالية التى رمى بها الفاطميون المغرب.
    كانت زحفة بنى هلال بلامنازع من أهم الاحداث التى عرفتها بلاد المغرب فى القرون الوسطى ، فهى التى اثرت فى الفتوحات العربية ذلك لأن هذه البلاد كانت قبل مجيئ الهلاليين بربرية اللغة والعادات . ولم تكن زحفة بنى هلال فى الميدان السياسى باقل أهمية ، فقد دحروا دولة بنى زناته الذين أسسوا مملكة تاهرت . وفى افريقيا تفتتت مملكة بنى زيرى وتفرعت منها أمارات صغيرة عديدة أشهرها مملكة الفيروشانى الافريقية فى سهلها الممتد من اليابسة والتلال الصحراوية ذات العواصف السافيات ، حتى تخوم المستنقعات الافريقية جنوب شرق ممالك سنغو والسودان الغربى ، ثم انطوت مملكة الفيروشانى على نفسها نحو مئتين سنة فىى عزلة تامة عن أسباب المدنية والحضارة الغربية التى وردت فى اساطيرهم باسم دار صباح.
    من المعروف قد استطاعت الجدة ترفانة طيلة تلك الفترة الزواج من كافة الآلهة، واحتفلت مع الملائكة الكبار والصغار، لكنها ظلت على الدوام ترسم بيدها اليمنى دون توقف شكل قبرها ومرقدها الأخير فى تحدٍ غريب للموت.
    فى الحقيقة هى لا تموت ابداً، مع العلم انها الآن اقرب الى الموت من الحياة، لكنها آثرت تلك الحالة البرذخية النادرة والتى بلا شك اتقنتها اتقاناً عظيما.
    عندما يزورها الكاهن ياخوس ناضارى الجدة ترفانة وهى فى حالتها تلك ليذكرها بدعاء الموت تنهره قائلة :
    -اذهب ايها الافاك ، واختر انت شكل موتك!
    أما أنا اعرف تماماً كيف ومتى أموت!
    يعلم الكل فى السهل الفيروشانى حقيقة واحدة ، وهى ان الجدة ترفانة أكثر الناس الذين لا يموتون ابداً فى هذا الجزء من العالم،اذ لها وسيلة فى تفويت فرص الموت من أشهرها طريقة السرنمة ، فهى حالة أشبه بالبيات الشتوى.
    نواصل






                  

02-13-2025, 00:33 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثية خراب سلطنة بارفوسيك -ابوالقاسم قور (Re: Abuelgassim Gor)

    حباب ول أبا البروف قور
    Quote: رجع اصول الفيروشانى الى زحفة بنى هلال عندما اعلن أمراء القلعة المغربية داخل قصورهم المنيفة على تخوم المتوسط على تأكيد انفصالهم عن قبيلة بنى زيرى ، فتمردوا على الدولة الفاطمية ، ولما عزم الأمير المعز على قتالهم ، وقطع صلته بالشيعة والفاطميين بادر قبائل بنو حماد باعلان ولائهم للقاهرة، وأعلنوا انفسهم ممثلين رسميين عنهم ، وهكذا غنموا وحدهم من الزحفة الهلالية التى رمى بها الفاطميون المغرب.
    كانت زحفة بنى هلال بلامنازع من أهم الاحداث التى عرفتها بلاد المغرب فى القرون الوسطى ، فهى التى اثرت فى الفتوحات العربية ذلك لأن هذه البلاد كانت قبل مجيئ الهلاليين بربرية اللغة والعادات . ولم تكن زحفة بنى هلال فى الميدان السياسى باقل أهمية ، فقد دحروا دولة بنى زناته الذين أسسوا مملكة تاهرت . وفى افريقيا تفتتت مملكة بنى زيرى وتفرعت منها أمارات صغيرة عديدة أشهرها مملكة الفيروشانى الافريقية فى سهلها الممتد من اليابسة والتلال الصحراوية ذات العواصف السافيات ، حتى تخوم المستنقعات الافريقية جنوب شرق ممالك سنغو والسودان الغربى ، ثم انطوت مملكة الفيروشانى على نفسها نحو مئتين سنة فىى عزلة تامة عن أسباب المدنية والحضارة الغربية التى وردت فى اساطيرهم باسم دار صباح.
    رائع ..

    متابع ..

    بريمة
                  

02-13-2025, 06:46 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثية خراب سلطنة بارفوسيك -ابوالقاسم قور (Re: Biraima M Adam)

    حبابك
    الشوف جبك
    والدنيا الهروكت
                  

02-13-2025, 06:43 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثية خراب سلطنة بارفوسيك -ابوالقاسم قور (Re: Abuelgassim Gor)

    2
    سرنمات الجدة ترفانة
    تدخل الجدة ترفانة فى حالات من الاغماءات تسمى السرنمات التاريخية، تمتد تلك السرنمات لفترات وأزمنة تصل فى ذروتها ثلاث سنوات كاملة. فى ذات مرة من المراات دخلت الجدة ترفانة فى حالة من حالات السرنمة التاريخية أمتدت لنحو سنتين ، كانت حالة من الغياب التام ، حالة مثل النوم ، او الموت السريرى ، لكنها تتقلب يمنة ويسار بطريقة راتبة رطبة الجسد ، عندما عادت الجدة من تلك الحالة زعمت انها كانت فى رحلة الى العالم الآخر حيث التقت بأجدادها، وأسلافها ،ثم بدأت فى شرح تلك الرحلة بلغة شاعرية ، ووصف دقيق للاماكن والشخصيات الذين ألتقت بهم.حيث تجمهر حولها غالبية سكان السهل قالت الجدة ترفانة "لحظات مضت مثل الغمضة كرعشة ، كنت ققد امتلأت بالفرح ،مررت فى أول الطريق بجدى سريفاص ، فمنحنى أجنحة من زخرف الجنان والحنان ، وحصاناً من البرق ، فانطلقت بين النجوم وعوالم الغيب الى أجدادى الأوائل ، حيث تبج الحياة ، كنت أقطع الازمنة كالضوء البهى، لا يحدنى مكان ولا زمان، كنت كغناء الريح ، مثل نسمات الزعفران ، حتى اذا اتيت الى دكة الأسلاف ، استقبلنى ملك الفيروشان الأول".
    سألها الكاهن عن حال الجد سريفاص فأجابته بسرعة فائقة لا زال يحتفظ بجماله الملائكى .

    نواصل
    للحصول على نسخة الكترونية كاملة
    ارجو زيارة موقع دار نشر بوك كلاود http://http://www.bookcloudme.comwww.bookcloudme.com
                  

02-13-2025, 04:06 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثية خراب سلطنة بارفوسيك -ابوالقاسم قور (Re: Abuelgassim Gor)

    3
    تصر الجدة ترفانة على أن يكون شكل قبرها باذخاً ، ووريفاً ، و منيفاً مثل قبور اجدادها الاوائل . كانت تصر وبالحاح على أن يكون شكل القبر مستطيلاً ، متمدداً تحت أحدى أشجار الخشخاش، موشى بنممات متقنة، وزخارف بهية ، تعبر عن طقوس ، وسحر اجدادها الذين عاشوا على السهل منذ آلاف السنين ، وسحيق الأساطير عند جنوب المستنقع.

    يزعم الكاهن ياخوس نضارى ، عندما خلق الاله الشمس والقمر خص سهل الفيروشان باسفار وشروق الشمس معاً.يبدأ الاسفار عند السهل بانتشار ضوء الشمس فى تدرج تحت جذوع الدوح العظام ، ثم تظهر الشمس كفص زبرجدى ضخماً على الأرض المبتلة، عندئذ يعج السهل بأصوات الكائنات المختلفة ، حينها يبدأ مهرجان الحياة بشروق الشمس فوق الأرض المبتلة اللينة.
    ينمو شجر الخشخاش فوق تلك المناطق شمال المستنقع بكثافة ، تحت الاشجر ، وفوق ظلاله الوريفة ينمو شجر الموز الكاذب بتحد سافر للطبيعة ، و بتؤدة نضيدة.
    يحتفل نبات زهرة الأركل بحشراته الاستوائية المضيئةً على صفق الموز الكاذب ليلاً، وعند الصباح تظل تلك الحشرات خاملة، بل بالكاد يمكن رؤيتها لولا تماهيها مع ضوء الشمس الخميل بعد يغسلها بهدوء فيمسح عنها الندى الطرى.
    أما عند الجزء الشمالى للسهل ، تتمدد الاكواخ الخشبية لمجموعة قبيلة القيروشانى فى تشابه منقطع النظير.فوق أعلا التل ، يوجد قصر ملك الفيروشانى ، ومن حولة عدد من الاكواخ الصغيرة المنتشرة ببطريقة منتظمة ، يلفها الدخان فى الصبح والمساء. فى الغالب ماترى سكان تلك الاكواخ متمددين على اسرة من خشب وفرش من الصوف، حولهم بعض الحيونات الاليفة، يخرج الملك يوميا ليجلس تحت شجرة وارفة ليستمع الى الرعية، فى الغالب يرتدى الملك ازاراً تفليدياً من جلد النمر اما بقية جسده فهو عار تماماً ، لكنه يظل املساً ناعماً بفضل دهن النعام الممزوج بزيت القرنفل البلدى. أما عند الجزء الشرقى يقع منزل الساحر ياخوس نضارى.
    ورثت اسرة نضارى السحر ، والكهانة كابر عن كابر بعد وفاة آخر كهنة وسحرة اسرة خيان يان، التى تنتمى لها الجدة ترفانة.عند هذا الجزء الشمالى للمستنقع تبدو الحياة أكثر احتشاداً بمفردات الوجود، لكن ظلت العلاقة بالطرف الجنوبى للمستنفع حميمية ، اذ فى الغالب ما يبحث سكان الجزء الشمالى عن تاريخهم عند الطرف الجنوبى. هناك احتفال سنوى دينى يلتقى فيه الحاضر بالماضى ، فيعود الموتى من سحيق الأساطير ليلتقى الأجداد بالاباء والأحفاد ، حيث تعد الولائم ، وتقام الاحتفالات الدينية والكرنفالات الشعبية. فى مثل هذه الأجواء الأسطورية يتم انزال الجدة ترفانة من كوخها حتى يرى الاحفاد كم كانت جميلة بوشمها الخرافى ، المنداح فى كافة جسدها البلوطى ، بنقوش ونمنمات.

    من المعروف سلفاً ان الجدة ترفانة هى آخر سلالة عائلة تمبس الجد المحافظة على تقاليد ، وطقوس مجموعات الفيروشانى، لذلك تعتقد الجدة ترفانه فى تحول الانسان بعد موته! فهى تزعم بجسارة بتحول الانسان بعيد موته لتحل روحه على اقرب شجرة خشخاش، ثم تنمو تلك الروح وتتطور مع الشجرة تاريخياً، فتورق وتنضج ثم تشب عن الطوق لتفنى، ثم تحل فى روح طفل فيروشانى ، وهكذا دورة الحياة الفيروشانية. بالطبع لا يقوى أحدٌ مهما بلغ من حجة على دحض ادعاءات الجدة ترفانة ، على الرغم من غرابته وافتقاره لأدنى سند علمى، لكنها لا تتوان فى تسمية اشجار الخشخاش باسماء اسلافها فتحولت اشجار الغابة الى اسماء، بالطبع تلك هى الاشجار المسماة التى يمكنك السير بينها دون الاحساس بالغابة فتضل الطريق الى الماضى السحيق،ومن قبل ضل اناس كثبرون فتحولوا الى اشجار بعد موتهم، وهذا سبب منطقى لنمو تلك الغابة واتساعها الاثيرى الممتد فوق الجزء الجنوبى للسهل.
    يوجد كوخ الجدة ترفانة عند موقع بالغ التعقيد بجنوب المستنقع وسط غابة الاسماء، فهو أشبه بالاكواخ الخشبية المنتشرة وسط تلك الغابات الاستوائية لكنه اوسع بقليل، تم تشييده فوق جذوع بعض الاشجار والدوح العظام.هناك سلم مصنوع من الحبال، فانك لا تكاد تصل الكوخ ذاته الا بعد أن تتسلق السلم وتتصبب عرقا...كانت الجدة تقول :لا شيئ يتم فى هذا العالم دون ذلك! كانت تعنى بالضبط تصبب العرق.
    فى الحقيقة لا يوجد شيئ مزعج للجد (غابش) اكثر من رفض الجدة ترفانة الاستسلام للموت، فهى تقاوم سكرات الموت لدرجة انها وفى كثير من الاحيان ترفع صوتها المتحشرج بالغناء وهى غائبة عن الوعى تماماً.. حينها لا يملك الجد العجوز غابش غير الاحتجاج بيأس بائن مردداً :انها لا تموت ابدا .. بالطبع هذا ما كان يردده الجد غابش وهو يغطى رأسه الاشيب بطاقية مصنوعه من سعف الدوم ومشفاة بسبيب الابقارا!!.
    تعيش داخل هذا المستنقع انواع غريبة من الرخويات والبرمائيات والزواحف المتحولة مثل السلاحف االقاضمة ..تسمى بلغة الفيروشانى (فلضم كوسافى )وتعنى بالعربية السلاحف المتغذية على الاجهزة التناسلية للرجال،لكنها فى الاصل سلاحف.على العموم فقد اشيع عن غالبية رجال قبيلة الفيروشانى التى تنحدر منها اسرة تمبس الجد،بانهم ضحايا لتلك السلاحف الدامعة ، وكان ذلك أساس انتقال سلطة الكهانة والسحر من اسرة خيان نيان المنقرضة بذنب التحولات المناخيية الى اسرة ياخوس ناضارى.
    الحقيقة قد اصبح امر تلك السلاحف القاضمة امراً بالغ التعقيد بطول الزمان،ذلك بالطبع بذنب التحورات الجينية المضطردة التى تطرأ على السهل القيروشانى بفعل تغير المناخ ، وأثره على الحياة البرية، فقد فشل احد الخبراء الذى تم رساله من مملكة بارفوسيك لدراسة تلك الحالة النادرة ، لكن بعد بحوث علمية كانت النتائج ان ظاهرة السلاحف القاضمة المتغذية على الاجزاء التناسلية للذكران ماهى الا تحور جينى بذنب التحولات المناخية التى ضربت السهل الفيروشانى ، للاسف الشديد وقع الباحث ذاته ضحية للسلاحف الدامعة .
    فى ليلة دهماء اعتدت السلاحف على االبروفسور البارفوسيكى فوشوشت الرياح خلف صفق الاشجار ، وماس القدر ضاحكاً، ليعود لمقره وهو يتوارى خجلاً.. لم يقتصر أثر التغيير المناخى على بيئة السهل الفيروشانى فقط بل كان الأثر ملحوظاً على العلاقة بين سكان المستنقع وبيئتهم المادية ايكولوجياَ، لكن أشهر تلك الآثار هى التحورات التى ضربت السلالات الجينية على كافة الكائنات بسهل الفيروشانى.اهم تلك التحورات ظهور السلاحف القاضمة ، و نوع من الضفادع الطائرة ، بينما بدأت بعض السلالات فى الشيخوهة المبكرة والانقرض ...ولقد تلاحظ انحسار الحياة البرية عند الطرق الشمالى وتغيير بعض صفق الأشجار.ادى ذلك الى نزوح الحيونات الأليفة وقطعان الماشية نحو الجنوب.
    لكن ثمة اسطورة وحكاية قديمة تداولها الناس هناك تقول : كان المستنقع فى الماضى يفصل بين عالم الشر وعالم الخير، و كانت قبيلة ( فيروشانى) تعيش عند الطرف الجنوبى ، ثم وقعت معركة بين القبيلة ووحش كاسر بسبعين راس ، فرحل أجدادهم الاوائل الى شمال المستنقع ، لكن الجدة ترفانة آثرت البقاء فى كوخها الخشبى جنوب المستنقع.تلك هى قصة رحيل اسلاف عائلة تمبس من جنوب المستنقع الى شماله ، وهى قصة ظل يحكيها الناس ويتوارثونها جيل بعد جيل.
    تحتشد اساطير وحكايات الفيروشانى بشجن دفين، تحكيها الاجيال بسرد دقيق لتفاصيل تلك المعارك، وكيف تركوا رفات أجدادهم و أبقارهم ، ومشائمهم هناك تحت الاشجار الخضراء الباسقة والدوح العظام ، و يصفون فيها ابطالهم ومواقفهم الخرافية. لكن بطول الزمان ومروره ازدادت تلك الحكاوى وتشعبت وتناسلت ، و تفرعت منها اساطير، وحكايات ، و مآسى أخر لفرسان تجمدوا فوق سروج خيولهم المطهمه فصاروا تماثيل من حجارة وهم يقارعون وحوشاً كاسرة ، تلفظ اللهب والنيران الحارقة من السنتها الطوال ، ونساء جميلات ، ذوات سوق غلاظ بلنط بحجول من فضة وزبرجد ، وفوارص وافخاذ ضخمة، تحولن لجنيات لا زلن يبحثن عن ازواجهن بين الاشجار والغابة ...
    كان كل جيل من أجيال الفيروشانى يضيف ما عنده من فضائل و حكم ، واخيلة فكانت تنمو الأساطير عند جنوب المستنقع بشكل مضطرد، لتجد من يتمثلها عند شماله.حتى جاء الشاعر طابشقى ليصوغ كل تلك الحكايات فى انشودة تشبه انشودة الالياذة لهومر الاغريقيى.
    اشهر تلك الاناشيد أنشودة الحجارة الطافحة التى جاء فى مطلعها على لسان الكورس:
    عبرنا من الجنوبِ
    عبرنا على سفن الحجارة الطافحةِ
    والسماء منحنية على القمرِ.
    خرجنا لتونا من غياهب السحرِ
    خرجنا مع بنات الغيم والمطر
    وعدنا بعد ان فشلنا فضحك القدرُ


    نواصل
                  

02-13-2025, 04:41 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 28857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثية خراب سلطنة بارفوسيك -ابوالقاسم قور (Re: Abuelgassim Gor)

    سرد مشوق يا بروف
    لو أمكن .. ما تنسى ترفدنا بخلاصة هذه المناقشة
                  

02-14-2025, 00:47 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثية خراب سلطنة بارفوسيك -ابوالقاسم قور (Re: حيدر حسن ميرغني)

    ماتع ..
    الأسطورة دخلت بحور الويك ..

    هذه الجزئية .. أعجبتنى .. ولسبب
    Quote: تعتقد الجدة ترفانه فى تحول الانسان بعد موته! فهى تزعم بجسارة بتحول الانسان بعيد موته لتحل روحه على اقرب شجرة خشخاش، ثم تنمو تلك الروح وتتطور مع الشجرة تاريخياً، فتورق وتنضج ثم تشب عن الطوق لتفنى، ثم تحل فى روح طفل فيروشانى ، وهكذا دورة الحياة الفيروشانية. بالطبع لا يقوى أحدٌ مهما بلغ من حجة على دحض ادعاءات الجدة ترفانة ، على الرغم من غرابته وافتقاره لأدنى سند علمى، لكنها لا تتوان فى تسمية اشجار الخشخاش باسماء اسلافها فتحولت اشجار الغابة الى اسماء، بالطبع تلك هى الاشجار المسماة التى يمكنك السير بينها دون الاحساس بالغابة فتضل الطريق الى الماضى السحيق،ومن قبل ضل اناس كثبرون فتحولوا الى اشجار بعد موتهم، وهذا سبب منطقى لنمو تلك الغابة واتساعها الاثيرى الممتد فوق الجزء الجنوبى للسهل.
    شجرة الخشخاش .. روح الأنسان. سوف آتي للسبب لاحقاً إن شاء الله بعد أن يخلص البروف من السردية. والأن فقط سجلت هذه الفقرة للعودة لها لاحقاً.

    بريمة
                  

02-16-2025, 03:36 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثية خراب سلطنة بارفوسيك -ابوالقاسم قور (Re: حيدر حسن ميرغني)

    استاذ حيدر
    تحية واحترام
    كانت مشاركتى فى تلك الفعالية بعنوان ( الواقعية السياسية الساخرة لدى ممدوخ ابارو ) هل ترغب ارسلها لك فى الخاص؟
    مع نقديرى
                  

02-15-2025, 02:21 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثية خراب سلطنة بارفوسيك -ابوالقاسم قور (Re: Abuelgassim Gor)

    4
    حمار الخالة نيان خيان
    أهم ما فى الامر فقد ظل حمار الخالة نيان خيان والدة تمبس الابن، يمارس كد شجرة الخشخاش موقع قبر الجدة ترفانة المرتقب بصورة راتبة.فقد لاحظ الكل فى الايام الاخيرة ازدياد شهوة الحمار وافراطه، حيث بات لا يقاوم خضرة اشجار الخشخاش، بيد انه ظل على الدوام وسيلة النقل الوحيدة من منزل اسرة خيان تمبس شمال المستنقع ، الى جنوبه حيث يوجد كوخ الجدة ترفانة بشكله الاسطورى الباذخ.ترجع أصول عائلة تمبس الى الكاهن خيان ، وهو ذات الكاهن الذى تنبأ بنهاية سلطنة بارفوسيك الافريقية التى ورثت تراث الفيروشانى كما سنرى لاحقاً.
    فى الغالب الاعم ما يسير الحمار بصورة راتبة فى طريقة من موقع اسرة خيان تمبس شمال المستنقع الى منزل الجدة ترفانة جنوباً، فهو يحفظ الطريق عن ظهر قلب..تنمو زهرة النونى الصفراء ذات السوق الممتدة فى قاع المستنقع حيث ثمرة الستيب.
    فى ذلك اليوم بالتحديد ، تناول الحمار كميةً كبيرة من الجعة المحلية ، فما أن أمتطته الخالة نيان ومن خلفها تمبس الابن ، وتدلت قدماهما النحيفتان على جانبيه حتى صار الحمار ينهق ، ويجرى ، و يرفس بأرجله الخلفية بصورة غير معهودة. بالطبع لم يكن ذلك أمر معهود لدى هذا النوع من الحُمر التى أُشتهرت بغبائها ، وهدوئها ، فهى فى الغالب الأعم لا تكترث لما يدور من حولها من افعال و أحداث. كان من المتوقع ان يسير الحمار مباشرة نحو كوخ الجدة عند الطرف الجنوبى للمستنقع، وهى الطريقة المعهوده ، اذ فى الغالب ما يعبِرْ الحمار المستنقع فتفر الطيور عند الطرف الآخر، فيبين سطح المستنقع بمحاذات تلك النباتات العشبية، بينما يلصق صفق شجر ام قاتو على بطن الحمار ، لينفض اذنيه كسباح ماهر عند بلوغه الطرف الجنوبى للمستنقع.
    فى ذلك اليوم الخميل لم يتجه الحمار جنوباً نحو المستنقع كما هو معهود من قبل ، بل افرد اذنيه نحو الشرق ، ثم اطلق نهيقا اشبه بصهيل الخيول ، اى اطلق ما يمكن ان نسميه النهيق الصهيلى، وما هى الا لحظات حتى انطلق الحمار كالريح السافية.. ظلت الخالة نيان و ابنها تمبس يجتهدان لتهدأة الحمار الثمل دون جدوى. كان الامر فى بدايته اشبه بهزار، لكن رويداً رويدًا اختفى الحمار عن الابصار ... اختفى الحمار ومن فوقه الخالة نيان وابنها تمبس الابن.

    لم يكن مثل هذا الامر سهل التجاوز من قبل رجال الفيروشانى ، وفرسانها ، فاعلنوا عن اجتماع طاريئ..فى الغالب يتم الاعلان عن الاجتماعات الطارئة بنفخ البوق،و يستمر النفخ حتى يتنادى ويجتمع كل الرجال وهم جاهزين للحرب باسلحتهم من حراب ، وفؤوس وعصى. أعلن ملك الفيروشانى وهو رجل طاعن فى السن ، باسنان سوداء ، لا يلبس غير ازار من الجلد القديم، قال :
    -الذى حدث يدل على ان الحمار اصلاً لم يكن حماراً بل هو عفريت مدسوس.
    أستنكر بعض الرجال ذلك وقالوا ان حمار الخالة نيان هو فى الحقيقة حمار، و كل ماحدث ان الحمار تناول كمية كبيرة من الجعة المخلية التى تم خلطها فثمل ، ولم يقوى السيطرة على نفسه. هكذا اشتد الخلاف بين الطرفين ، فانقسم سكان القرية الى حزبين.اطلق الحزب الاول على نفسه اسم حزب الحمار الثمل ، أما الحزب الثانى اطلق على نفسه اسم حزب الحمار العفريت .بينما ظل الحمار يختفى عن الانظار وعلى ظهره الخالة نيان وابنها ، منطلقا كصاروخ ذكى بين البرارى ، والفيافى . اشتد الخلاف بين سكان القرية ، وبدأ البحث عن آلية لفض النزاع ، فلجؤا الى التصويت الذى انتهى الى مزيدِ من الاختلافات ، فنامت قبيلة الفيروشانى تلك الليلة على غياب تام لنهيق حمارها المتحور الى حصان
                  

02-15-2025, 05:39 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثية خراب سلطنة بارفوسيك -ابوالقاسم قور (Re: Abuelgassim Gor)


    Quote: هكذا اشتد الخلاف بين الطرفين ، فانقسم سكان القرية الى حزبين.اطلق الحزب الاول على نفسه اسم حزب الحمار الثمل ، أما الحزب الثانى اطلق على نفسه اسم حزب الحمار العفريت


    بريمة
                  

02-16-2025, 03:27 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثية خراب سلطنة بارفوسيك -ابوالقاسم قور (Re: Abuelgassim Gor)

    5
    اعلان بنقالة الفاسد
    فى اليوم التالى اعلنت (بنقاله) وهى امرأة داعر عن رغبتها فى امتحان فحولة رجال الفيروشانى على خلفية اشاعة السلاحف المتحورة جينياً القاضمة لاجهزة الذكران ... فزعمت عن رغبتها فى دفع سبع نعجات لمَنْ يقوى على مسافدتها بالطريقة التى ترغبها، دون شك التعبير الطريقة التى ترغب فيها تعبير غامض ، لكن التعابير الغامضة هى الاكثر اثارة لدى البشر فالحياةتفسها أكثر غموضاً.فى الحقيقة لم يحدث فى تاريخ الفيروشانى ان وجد الرجال والنساء حرجاً مثلما فعلت بهم بنقالة جراء اعلانها ذلك...أما اصل بنقالة فهو مجهول تماماً ولا يعلمه أحد ، بينما الكل يعرف عنها بانها جاءت منذ خمسين سنة او نيف على ظهر ثور ... كانت حينها فتاة فاتنة ، ملتفة العود ، غانج ، لعوب، وتمارس الغواية. تزوجها احد فرسان قبيلة الفيروشانى ويُدعى تِيرْا ، لكنه خرج للصيد فى العام المقبل ، و لم يعد الى يومنا هذا ، فقد اشيع عنه قد وجد مصرعه على يد أحد زبائن بنقاله !! أعقبه على ظهر بنقالة دبيلو وهو رجل موفور المال ، به بسطة فى الجسم .. فحسب الناسُ كلهم قد وجدت بنقاله من يسترها ، لكن دبيلو مات بعد زواجهما بسنتين ..
    تملك (بنقالة) مالاً وفيراً وضأن وابقار لكنها ظلت تمارس الغواية علناً .. فهى تتحدى رجال القرية بدعوى انه لا يوجد من بينهم من يقدر عليها مسافدة ...فى الحقيقة كانت بنقالة تعلم ان الغالبية العظمى من رجال الفيروشانى ضحايا للسلاحف المتحورة بذنب التغيير المناخى. كان رجال القرية يفرون منها ويزدادون رعبا، فهى أول من أعلن عن أسماء ضحايا السلاحف المتغذية على الاجزاء التناسلية للرجال ومن بينهم سلطان الفيروشانى... اما اعلانها الاخير هو الاكثر تحدياً ، خاصة بعد ان حددت فئة الشباب كفئة مستهدفة.
    ظل شباب الفيروشانى يتوافدون الواحد تلو الآخر على منزل بنقالة ، وكل منهم يمنى نفسه بالسبع نعاج لكن دون جدوى. بل قيل عنها ، كانت تتمدد بهدوء واسترخاء تحت مسافديها وكأن شيئا لم يحدث لها .. تسوك اسنانها بقشة صغيرة ايغالاً فى التحدى ، وترمى بعجيزتها فى استرخاء زخيم ...
    فى تلك الليلة التى اختفى فيها الحمار وعلى ظهره الخالة نيان وابنها تمبس الابن ، تجمع نفر من الشباب الثائر امام كوخ رجل يدعى ضربش ، وهو رجل بلحية قصيرة وأرجل مفلطحة وأنف ضخم. لم يجد الشباب بداً غير الاستنجاد بضربش هذ ، خاصة بعد أن اشيع عن فحولته ، وعدم تعرضه لافتراس السلاحف الدامعة. لقد سُمع عن بعض النساء يتناجين خلسةً بذلك !! عموما قد اسستنجد الشباب الشباب بهذا الضربش.
    فى الحقيقة يدرك الناظر الى هذا الرجل من الوهلة الاولى انه امام رجل مات فحولة . ذلك النوع من الرجال نحيل الجسم ، بسروال قصير فويق الركبة ، تبين كتلة كبيره بين فخذيه ، وعندما يضرب الهواء جلبابه القصير من الامام تبين كتلة ضخمة متحركة .. ذاك هو الرجل.
    عندما دخل ضربش كوخ بنقالةِ كان هناك اكثرْ من عشرين شابِ قد أخذوا اماكنهم عند مواقع متفرقة داخل منزل بنقالة.. يسترقون السمع والبصر تحت ضوء القمر المنسرب من بين ثنايا فتحات الكوخ الخشبى، لا شيئ يٌسمع غير نقيق الضفادع ، و حركة بعض الصراصير، وهم فاغرى الافواه مهطع رؤوسهم، ماهى الا لحظات استسلمت بتقالة عن رضى...فخرجوا جميعا من مخبئهم فرحين ، مستبشرين ، وهم يهللون لضربش بعد ان غنموا سبع نعاج تامات
    .قال ضربش بعد أن أنجز المهمة :
    - خذوا سبع نعجات فهن حلال عليكم يا ابنائى ، لمثل هذا اليوم خُلقت ، واعلموا ان الخير وفير ، فالانسان اذا ما قدر الله له امره وحباه بالنعم فليكن كريما ، وانتم يا معشر الشباب عليكم بأكل حلل التماسيح.
    ثم جاء دور بنقالة فقالت للشباب :
    - لا تثريب عليكم ان اخذتم سبع نعجات تامات حلال ، ومن يرغب فى اخريات عليه بما فعل ضربش ،فالتشبة بالرجال فلاحة ... لست مستنكفة ولا أنتم بمتكففين.هكذا كسب الشباب سبع نعجات حلال لم يخالطهن نعاج قوم آخرين.
    اما الحمار فقد بات واضحا انتمائه الى جنس حمير الوحش الكاسر الغول، فهو حمار عفريت كما اوضح الملك.فى الحقيقة هناك غول كبير يعيش عند شرق ارض الفيروشانى فى مكان ما بعيد ، ذلك بالطبع هو الجانب الشرقى من العالم ، الذى يُسمى دارصباح ، حيث ظل الغول يدبر مكائده اختطاف افراد الفيروشانى ليأخذهم الى دار صباح غصباً، التى اشتهرت بحضارة ، وحياة غير حياتهم ، فيسحلهم هناك سحلاً ، ويعذبهم عذاباً عظيماً ، فيختفون الى الأبد.كان الناس من الفيروشانى يسمون دار صباح بارفوسيك ، والتى تعنى المكان الأخر فى لغتهم..وهى سلطنة ورد ذكرها فى اساطيرهم.ما حدث للخالة وابنها هى مكيدة محكمة من مكائد الغول الكبير منتوج دار صباح التى تسمى بارفوسيك ، حيث استطاع الغول ان يدهن ظهر الحمار بمادة تسمى الديدبان، وهى مادة لا صقة اشبه بالسلسيون ، فلصق كل من الخالة نيان والابن تمبس على ظهره دون فكاك. ظل الحمار يركض بهما ليلاً ونهاراً ، حتى وصل الى منزل الغول بدار صباح. لا يقوى احد من قبيلة الفيروشان على مواجهة غول دار صباح. فمنذ آلاف السنين والعالم يعيش حالات الخوف ، والرعب ، بذنب هذا الغول الكاسر السعالة. للغول سبع ررؤوس ، فى كل راس سبعة اعين ، وفى كل عين سبع ولد عين. للغول سبع ازيال وفى كل زيل سبع فتلة وفى كل فتلة سبع طبقة ،وفى كل طبقة سبع شعرات . وللغول سبع ارجل وفى كل رجل سبع اصابع ، وفى كل اصبع سبع ظفر وبكل ظفر سبع قوقيعانه ... لقد ظلت قبيلة الفيروشانى تلبى طلبات هذا الغول كل عام بتقديم فتاة فيروشانية قربانًا له ... كانت هجمات الغول عنيفة على قبيلة الفيروشان ، مثل هجمات الانسان الابيض الذى يعيش فى مكان ما خلف دار صباح ، فدار صباح هى الامتداد الحضارى للانسان الابيض.قيل ان الأنسان الأبيض يعيش فى مكان ما بعيد خلف البحار ، يأتى كل مرة فيختار اقوياء الشباب ، يأخذهم عنوة وقسرا يسترقهم ويستعبدهم ، اما الغول فكان يأكلهم لذلك كان افراد الفيرشان يتمنون الموت على يد الغول من عذاب الانسان الابيض ..
    نزر الشباب ذبح نعجات بنقالة السبعة فى حفل كبير فى حالة نجاح الفزع وانقاذ الخالة نيان وابنها تمبس.هكذا بدأ النفخ فى البوق مرة أخرى ....كان النفخ هذه المرة من اماكن مختلفة من فوق التل عند الجانب الغربى، والجانب الجنوبى ومن الجانب الشرقى!! ومن الجانب الآخر....
    ما ان أختفى الحمار عن الانظار وتأكد عن انقطاع رائحة الانس حتى انقلب الى حمار غولى . الحمار الغولى له كل خصائص الغول لكنه حمار ..مثل الحمار الشيطان ، فهو حمار لكنه شيطان .الغول يجرى مثل الاعصار ، يتحرك فى مساحة دائرية قطرها الف فرسخ فى كل لفه حتى وصل الى مقره ومملكته وتسمى (بارفوسيك ).

                  

02-16-2025, 03:40 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثية خراب سلطنة بارفوسيك -ابوالقاسم قور (Re: Abuelgassim Gor)

    6
    مراسم موت الجدة ترفانة
    بعد اسبوع واحد فقط من اعلان الداعر بنقالة ، توفت الجدة ترفانة.!! جاء موتها فجأة رغم كل التوقعات ، فقط قررت ان تموت فى ذلك اليوم المطير فماتت الى الأبد، بمعنى أخر أعلنت الجدة ترفانة عن موتها بطريقة هادئة فماتت موتاً باذخاً ووريفاً مستطاب،كأنها تضع رحلها بعد عناء وعثاء السفر، و قيل انها تبسمت قليلاً عندما زارتها ملائكة الموت ، فاتضح للعيان بانها لا زالت تحتفظ فى اسفل حنكها الصلب بضرس ابيض ناصع أشبه بالقصدير الانجليزى.
    رفعت الجدة ترفانة رأسها وسألت الجد غابش عن ثروتها وكميات الذهب اسفل كوخها، فأجابها الجد كل شيئ فى الحفظ والصون فماتت.

    كان موت الجدة ترفانة مثل بحر بلا شط غائر بين ضلوعه،كان موتها كخيول مطهمة تركض بالبراذع الثخان، والركابان تنخس جنباتها دون فرسان. كان موتها كزهر بلا شذى. كان موتها مثل انهيار اورشليم القدس، كنفور النهر العظيم عن قبلته لتتجافى جنباته عن الشط الحزين.كان موتها كثورة ناهزت ان تكون ولم تكن! بالطبع موت الجدة ترفانه هو اعلان لفشل الذهن العالمى من جنون البقر الى جائحة الكورونا.بموتها لم يجد حراس الفاتيكان غير ممارسة العادة السرية ، اما اامة الحيض والنفاس فقد اثروا تعرى مؤخراتهم للسماء واقئدتهم هواء تلك هى الحقيقة التى اصرت عليها الآلهة بعد ان عقدت المشورة فيما بينها فى اجتماعها التاريخى . لكن رغم كل ذلك لا زال لافق الكحلى يمتد فوق السهل الفيروشانى على طول المستنقع القديم مغادراً تخوم المحيط الهندى نحو الصحراء يسقى حبات الرمل ، وينسرب بين التربة بتؤدة.لتتغير التربة لتصبح طينية سوداء، وتزداد الخضرة بهدوء عند الأطراف الشمالية للمستنقع متجهة نحو الجنوب فتتخلى عن سهوب الصحارى المنقطعة عند الهندى ، فتبدأ الحياة الاستوائية بهدوء والتزام صارم لدى كل الكائنات ثم تتدرج بتحول مناخى وتغيير ايكلوجى . تختفى الاعشاب الصبارية لتنمو محلها اشجار الدارفوت ، واللبخ ، تحتفل اعشاب البوص . تكثر الطيور بانواعها المختلفة والوانها حيث طائر الدالب ذو الزيل الطويل ، ثم الببغاوات الافريقية الداكنة ، هكذا تتبدى الطبيعة الاستوائية باحتفالها وضجيجيا عند اطراف موقع سلطنة الفيروشانى التاريخية ، ثم يزداد احتفال الكائنات بوجودها النادر بعيداً عن هجمات الكائن البشرى المدمر الاول للطبيعة. ،هنا فقط توقف التاريخ لفترة عن التحولات المناخية العظمى التى ضربت شمال سهل الفيروشانى العظيم ، غرب البحر البارفوسيكى العظيم . أما الدوح العظام فقد ظل يعزز ذاته بجسارة الخضرة الضاربة فى اصل الغابات الاستوائية البرية.
    لا زالت البرارى تهتف نشيدها : كان موتها الخط الفاصل بين براءة الحياة وشهوة المفسدة لدى الكائن البشرى. كان موت الجدة ترفانه ضول بطيئا ومملاً للغاية. كان موتها مثل تحولٍ اجتماعى فاشل.مثل خطوة ناهزت ان تكون ولم تكن فى عثرات الزمان الضيم ، مثل تخثر الدم فى شهية الثوار بعد ان آضت احلامهم ، ولم يبق على الجٌدر غير الدماء وهى تعلن استنباح الكلاب المفترسة لتتبول عليها بازدارء.


    اعلن الكاهن ياخوس نضارى عن موت الجدة ترفانه فى ذلك اليوم الاستوائى المطير المبتل،ولكأنما زخات المطر تكثف بكاء الطبيعة على رحيل آخر سلالة الفيروشانى من عائلة تمبس الأب.غابت الشمس، فسرى خبر موت الجدة ترفانة فى الوجود مثل ظاهرة كونية نادرة.سري الخبر بين الناس و فوق الشجر والطير ...سرى بين كافة كائنات الوجود كقرار ميتافيزيقى قهرى. ظل جثمان الجدة ترفانة مسجى على صفق الموز الكاذب، وزهرة الأركل الزرقاء بحشراتها المضيئة فوق الغطاء الكتانى الأبيض ليلاً. بدأ الجثمان كرخام دري يضيئ بين الاعشاب ويشع برقاً ساطعًا وسنا. فى الحقيقة كان ذلك أجمل جثمان استوائي فى تلك اللحظة العابرة.بالتأكيد انه فى الغالب لا توجد جثامين مسجاة جميلة ، لكن العسكر هم أكثر الكائنات احتفالاً بالجثامين و امتداح موتاهم فى مهرجانات فخيمة.
    عند الصباح اختفت الحشرات المضيئة بتدرج اثيرى يتبع انتشار شعاع الضوء بين سوق الدوح العظام الندية و النباتات الكثيفة،ينتشر الضوء بتراخى ، فتبين اشجار الغابة وتتضح تفاصيل الجثمان تدريجياً بين الخضرة المبتلة بالندى والطل، وزخات المطر كبلور ابيض منثور فوق الفضاء العشبى البهيى.
    ما أن ارتفعت الشمس قليلا بعد الاسفار التام حتى تبخرت حبات الندى، فتحول لون الكتان الأبيض الى لون اصفر خميل ، و لم يبق غير جموع الفراشات وهى تحط فوق الجثمان المسجى و تطير بانتظام ، وبلا اضاءة....تفر الفراشات جميعها فى لحظة واحدة ، نحو اتجهات مختلفة ، ثم تعود مرة اخرى للجثمان فى لحظة واحدة من جهات مختلفة ،وهى بين الكر و الفر فوق الجثمان وانتشار ضوء الشمس اشبه بزهرة متعددة الالوان تتفتح وتنكمش على بتيلاتها بانتظام.
    فى تلك اللحظة بدأ توافد كافة المخلوقات الى موقع كوخ الجدة ترفانة لحضور مراسم التشييع. كانت فئة الكهنة ورجال الدين التى تمثل السلطة العليا لمجوعات الفيروشانى هى اول القادمين.ثم جاء مجلس الملك بعده الكهنة بكامل زينتهم المصنوهة من ريش النعام ، حيث وضع السلطان على رأسه تاجاً من النحاس عليه اكليل من زهرة الأركل الزرقاء ، بعد ان تزين بختم وفواريص لامعة وعلى ذراعيه يظهر عاج أبيض ، وازار من جلد الذئاب ، ممسكاً بيده اليمنى عصاً منقوش عليها رسم الاله محروساً بالثعابين الاقريقية السامة ، اما بقية جسده كان عارياً أملساً. توالت بعد ذلك باقى الرعية من فلاحين و صيادين، ثم الطبقات الدنيا كالفلاحين. كذلك جاءت كافة الحيونات بترتيب حيوانى مهيب، ثم جاءت الطيور و كافة الحشرات. هنا على سهل الفيروشانى ظلت الحياة والطبيعة مكملة لبعضها، الانسان مفردة فى منظومة الطبيعة لا ضرر ولا ضرار.

    بدأت مراسم تشييع جثمان الجدة ترفانه ضول بنفخ البوق ثلاث نفخات ، النفخة الأولى لطرد الشياطين والارواح الشريرة ، لأن الارواح الشريرة ظلت تحبس انفاسها خلف الاشجار، اما النفخة الثانية لمباركة الآلهة ، و اخيراً النفخة الثالثة للملك وزمرته. تلى الكاهن صلوات بلغة الفيروشانى قائلاً :
    يا آلهة الموت ،
    اليوم نستودعك الجدة ترفانة ،
    ذات الأيادى الموسومة بوشم الجدود.
    والأعين السوداء الواسعة ،
    خدمتكم بحفظ اسراركم،
    وانتم تزورون كوخها ليلاً عندما يعلن القمر عن تمامه".
    بعد ذلك اتجه الكاهن الى الجثمان المسجى ، فرسم عليه بعصاه نجمة الفيروشانى رباعية الشكل.
    كان الصمت قد عم المكان. حينما عاد الكاهن الى مجلسه ، تم وضع جثمان الجدة ترفانه فوق قارب عتيق من الخشب ، بعد ان تم عطنه بماء المستنقع ، ومن بعد حُمل الى مثواها الأخير تحت شجرة الخشخاش ، كما هو متفق عليه.
    كان قبر الجدة ترفانه منيفاً ، و موشى بنمنمات طقوس الفيروشانى. ذبح الجد غابش ثوراً ابيضاً ، كما قام الكاهن بالصلاة عليها بدعوات مستجابة ، واخيراً دعا لها الآلهة بالتحول الى شجرة خشخاش باسقة ، ترمى بظلالها فوق الاعشاب البرية المضيئة.
    استمرت مراسم تشييع الجدة ترفانة اسبوعاً كاملاً ، بعد ذلك اعلن الكاهن عن ضرورة نقل كوخ الجدة ترفانة الى مثواها الجديد. بعد أسبوع بدأت عملية نقل كوخ الجدة ، حفروا سيقان وقعور الاشجار الباسقة التى شُيد فوقها الكوخ ، فعثروا على كميات من الذهب ، و الفواريص ، و الفخار المنمنم ، لكن سرعان ما اتضح ان الكوخ بٌنى فوق تل من الذهب ، اعلن الكاهن ان جبل الذهب محروس بالآلهة الصغار ، وهى آلهة سريعة الغضب ، لها خدام مثل الريح ، لذلك سيطال غضها كل من يعبث بجبل الذهب. كذلك تم العثور على مخطوطة برسومات تشبه الهيروغلوقية مزخرفة بالنحاس والقصدير ، زعم الكاهن انه سفر يحتوى على اساطير وتاريخ الفيروشانى سيحتفظ به فى مكان آمن.عندما غادر الجمع مقر كوخ الجدة عوت الدوح العظام خلف الملائكة بانشودة الموت الأسطورية وهى تردد :
    أيتها الارض الخرافية الطيبة ،
    أيتها الفضاءات البعيدة الذكية ،
    اخبرينا بأى مكيدة تمددت ظلالك فوق الربى والعشب المبتل النديى ،
    وكيف تحايثت احلامك بالطل النضيد.
    علمينا كيف تذوب الاشياء فى تبجها،
    او ينكسر شعاع الشمس بين جذوع دوحك العظام ،
    انه فى ذات المكان وذات الزمان السرمدى حدث ما حدث! ليعود الوليد الضيف بعد مئة عام ونيف من موت الجدة ترفانه.
    كان موت الجدة ترفانة النقطة الفارقة بين تبج التكوينات الأولى للأشياء ، والنهايات المدنية الكبرى لزحف التحالفات الاطلسية الكبرى على جنوب العالم و المحيط الهندى...كان عند المساء عدت الى منتدىالفواكة وانا اردد
    عبرنا من الجنوب
    عبرنا على سفن الحجارة الخميلة
    والسماء منحنية على القمر
    خرجنا لتونا من غياهب السحر




                  

02-16-2025, 05:33 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 28857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثية خراب سلطنة بارفوسيك -ابوالقاسم قور (Re: Abuelgassim Gor)

    Quote: كانت مشاركتى فى تلك الفعالية بعنوان ( الواقعية السياسية الساخرة لدى ممدوخ ابارو ) هل ترغب ارسلها لك فى الخاص؟
    مع نقديرى

    حبيبنا قاسم مشكور جداً
    ممدوح صديق عزيز اتابع نشاطه الابداعي في الفيس بوك
    -
    راجع الخاص
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de