Quote: عبدالرحمن عمسيب دا عضو بارز في جماعة البحرو النهر الصاعدة + كلامو باختصار انو شعوب الشمال والوسط والشرق بينهم ترابط دم قوي مهما اختلفت القبايل اما ناس دارفور فهم رموم زرقة ساي والعرب الفيهم عطاوه وماببقو لينا زاتو، ذكر قصة كتلة المتمة و تيك/ تاطورية التعايشي ود تور شين و المأسي الشفناها من جهادية ناس موسى دكيم عمارة دنقس ونور عنقرة(أسامي تكطع الوضو) . غير انو السودان الانجليزي حق 56 دا شملهم معانا تمامة جرتج ساي بدون ترابط او شبة بينا وبينهم لا خِلقة لا أخلاق . وإ قليم دارفور دا زاتو لو انفصل فهو اقليم موبوء بخماسية الجهل ن الفقر المرض، الجهوةي وا لعنصرية المضادة ؛ و حتى لو فيهو ثروة فهم ماشعوب مؤهله انها تستفيد من الثروات دي لأنهم ناس حروب ومشاكل وجهل اكتر منيكونو ناس تعمير . التعمير والفكر والادب من سمات ناس الشمال والوسط.
|
تعرف عبد الرحمن عمسيب دا موتور
بعنصرية لامن ريحتا جايبة عطرابة، وهو ت يار له ماله وعليه
ما عليه، قال ابن عباس كلٌّ يؤخذ من رايه ويُردُّ إلا صاحب هذا لقبر.
+ عمومن كلامم دا ربما ليه أصل في الحركة الثقافة الأدبية اللي يبدو
أنها بسارية انصرافية و رافعة فقط شعارات وهتافات كانت مناهضة
لديكتاريورية و استبداد العسكر منذ عبود ثم حجعفر نميري.
+ الحركة الأدبية دي على خلاف رأي عمسيب ورفاقه هؤلاء
توحي ليك بأنو همها و ما يعنيها بالدرجة الأخلق خلق تيار ثقافي وحدوي
تنويري بالأساس و سمت نفسها برمزية لافتة ( الغابة و الصحراء) و جمعت
من أبناء الشريط النيلي القصاص د.محمد عبد الحي ، طائر السمندل صلاح أحمد إبراهيم
(و كتلة عنبر جودة) ، علي المك، عمر الدوش(وحزنه القديم)،مصطفى سند(وبحره القديم)
و من الغرابة الفيتوري، النور عثمان أبكر (وصحو كلماته المنسية) محمد المكي إبراهيم
(ورحيقه والبرتقالة) و يمكن هسي عبد العزيز بىمة ساكن(الجنقةو مسامير الأرض)،
+ وإن لا بُدَّ من إشارةٍ إلى من حذا حذوهم و لفَّ لفهم من رجالات السياسة ، فالدكتور
جون قرنق راس رمحهم بلا منازع ، ثم منصور خالد(النفق المظلم ) و تيسيرمحمد
أحجمد(زراعة ا لجوع / CULTIVATION OF HUNGER / زراعة الجوع)،
,وعلى عبد القادر (SUDAN ECONOMY IN DISARRAY/ ا
قتصاد السودان في جبانة هايصة)