|
Re: فتوى عن حكم قراءة البسملة في الفاتحة في ال (Re: زهير ابو الزهراء)
|
والمشكلة الأمر أن معظم الأئمة في السودان وفي الدول العربية لا يعتبرون أن بسم الله الرحمن الرحيم جزء لا يتجزأ من سورة الفاتحة ولا يبدأون قراءة هذه السورة ب بسم الله الرحمن الرحيم ...على الرغم من أن جميع المصاحف في العالم تعتبر أن بسم الله الرحمن الرحيم جزء من سورة الفاتحة ومرقمة من ١ إلى ٧ والآية رقم ١ هي بسم الله الرحمن الرحيم . فلم الاختلاف اذن . نتمنى يجينا العتاقي ويفسر لنا هذه المعضلة ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فتوى عن حكم قراءة البسملة في الفاتحة في ال (Re: السر عبدالله)
|
ما عارف مشكلة الشيعة في البسملة شنو مرة مجتمعين في كاتمندو ، صديقي السعودي الذي حل ضيفاً عليَ (ما كنت عارفو شيعي) دخل في جدل مع سعوديين آخرين في الموضوع ده قال الشيخ السديس صلى بمصلين في اندونيسيا وقرأ البسملة في الفاتحة وانه في السعودية ما بعمل كده  يا زول ولعت سجارتي وطوالي مشيت على البلكونة .. عارفهم ما بصلوا لإتفاق ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: فتوى عن حكم قراءة البسملة في الفاتحة في ال (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
البسملة ليست آية في مذهب الإمام مالك بن انس ولا هي آية في مذهب الإمام أحمد بن حنبل وليست هي آية من الفاتحة عند الإمام أبو حنيفة وهي أية من الفاتحة عند الإمام الشافعي وجود البسملة في المصحف كآية من الفاتحة ليس دليلا لأن المقصود جعل المصحف يبنى على الزيادة وليس على النقصان حتى يكون مقبولا عند من يرى البسملة آية من الفاتحة فهي محل خلاف بين القراء والروايات أم مسألة السبع المثان فهي عند من لا يرى البسملة آية من الغاتحة
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ1 الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ2 مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ3 إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ4 اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ5 صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ6 غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ7 آمين ومن الأدلة الواردة في ذلك ما رواه مسلم في صحيحه ومالك في الموطأ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله تعالى : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ، فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) رواه مسلم ومالك فالشاهد هنا لم تذكر اليسملة من آيات الفاتحة
| |

|
|
|
|
|
|
|