|
Re: تعريف المتعاون (Re: عمر التاج)
|
أرايت ان عدت لبيتي في الخرطوم او الجزيرة بعد تحريرها ووجدت رجلا بحجباته نائما في بيتي وقد نهبت كل محتوياته وعرباته وتحطمت حيطانه هل انتظره حتى يصحو من نومه او سكرته لاسأله أنت متعاون ولا دعامي؟ قال؛ اقتله أولا ثم بلغ السلطات . . . ورغم ذلك علينا ان نفرق بين الدعامي والمتعاون والمتعايش مع الدعامة .. التأمين على حقيقة ان أغلب المواطنين نزحوا او اجبروا على النزوح عندما هاجمت مليشيا ال دقلو مناطقهم وبيوتهم البعض لم ينزح، ولعل ظروفه او المعتدين لم يسمحوا له بالخروج او قدر هو ان البقاء في منطقته اكثر امانا او حفظا لممتلكاته بعض هؤلاء استغل سحنته او طبيعته غير السوية او ظروفه وتعايش مع المعتدين وبعضهم أجبر على التعايش مع كلاب الدعم السريع فساعدهم وساعدوه .. هؤلاء في تقديري يجب ألا يصنفوا كمتعاونين والدولة هي من تتحمل انحرافهم وانجرافهم اذ لم تمهد لهم الطريق ليعيشوا على الصراط المستقيم واذا كان هناك حساب فردي لانتهاك او تعدي على مواطن فيجب ان يتم هذا وفقا للقانون أما المتعاون الحقيقي .. فهو المواطن العادي الذي لم يكن جنديا في الدعم السريع وبعد تمردهم ساهم في دخولهم الى منطقته بالقول او الفعل ثم حارب معهم بالسلاح ونهب او اغتصب او قتل ومثل هؤلاء يحق للمحارب السوداني -سواء اكان جنديا او مستنفرا - ان يقتلوه متى ما وجدوه في موقف المواجهة واذا تم أسره فيجب ان يعامل وفقا للمعاملات الاسلامية المعروفة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تعريف المتعاون (Re: عمر التاج)
|
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال :رسول الله صلى الله عليه وسلم: المرء في سعة من أمره ما لك يصب دما حراما رواه مسلم عن أبي هريرة ، أن سعد بن عبادة ، قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أرأيت إن وجدت مع امرأتي رجلا أأمهله حتى آتي بأربعة شهداء ؟ قال : نعم . رواه مالك في الموطأ عن سعيد بن المسيب ، أن رجلا من أهل الشام يدعى ابن خيبري وجد مع امرأته رجلا فقتله أو قتلهما ، فأشكل على معاوية القضاء فيه ، فكتب إلى أبي موسى الأشعري ، يسأل له علي ، فقال علي : أنا أبو الحسن ، إن لم يأت بأربعة شهداء ، فليعط برمته . رواه مالك في الموطأ فإذا كان دخل رجل بيته ووجد رجل مع زوجته في البيت يزني بها لم يحل الله له قتله إلا بأربعة شهود وقاضي! فكيف بمجرد وجوده في المنزل يسكن فيه او يسرقه اللهم إلا القتل دفاعا عن العرض والنفس والمال حينما يهجم المعتدي وليس انتقاما بعد مرور وقت على الحادثة لأن بعد حدوث الجريمة تتحول للقضاء ولا يحق للشرطي نفسه او ضابط الجيش أن يحكم وينفذ دون الرجوع للنيابة و للقاضي إلا في المقاومة أثناء المعارك الحربية
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تعريف المتعاون (Re: منتصر عبد الباسط)
|
فرق بين حالة الدولة والعلا دولة يامنتصر أنت زاتك لو جاك واحد في بيتك وهو قبلك دمر كل أجهزة الدولة وكان عندك القدرة على قتله هل سأفعل ام ستنتظر اللا دولة عشان تحميك .. في معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أرايت ان اراد أحدهم ان يقلع اموالي قال فلا تعطه قال فان حاربني قال فحاربه .. وهل هناك حرب بلا قتل؟ عموما هذا تعريف المتعاون كما وردني: المتعاون الذي باع اهله وجيرانه المتعاون الذي ابلغ لاغتصا.. ب جارته وقريبته المتعاون الذي ادخل الغرباء على اهل بيته المتعاون الذي وصف منزل جيرانه وتمت تصفيتهم المتعاون الذي دل الغزاة على الشوارع والطرقات لاستعمار البلاد المتعاون الذي كان يقود متحركات الجنجويد في المعارك المتعاون الذي كان يهين ويسيء ويسرق وينهب اموال الناس المتعاون الذي كان يغتص.. ب ويقتل المتعاون الذي كان يسرح ويمرح فوق ممتلكات الغير طوال سنتين بدون حساب المتعاون الذي تبرأ منه اهله ووالديه المتعاون الذي ابلغ عنه ابنائه وزوجته المتعاون ليس إلا دعامي نجس
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تعريف المتعاون (Re: عمر التاج)
|
أما المحايد فهو المواطن رقم صفر ، والذي لا يتعاطف مع الدعم السريع ولا الجيش.. ولم يتضرر -او ينتفع- من الدعم السريع .. لا ماديا ولا سياسيا ولا اخلاقيا ولا وطنيا
وهذا المواطن غير موجود حاليا .. واذا وجد يستحق لقب غير موجود.. المواطن الذي يرى ان المسافة بين الجيش والدعم سريع واحدة هو مواطن أعمى البصيرة والبصر .. لان الدعم السريع يشرد ويحتل ، والجيش يحرر ويعيد.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تعريف المتعاون (Re: عمر التاج)
|
ما الذي حدث في الكنابي بعد تحرير مدني؟ ما حدث أي شئ .. مقارنة بما حدث في ود النورة والتكينة قبل تحرير مدني مجرد مواطنين اثنين تمت تصفيتهم بالخطأ .. واحد اتعرف عليه مواطن مستنفر وتأكد له انه كان مشاركا في قتل شقيقه وسرقة بيته فقتله قبل ان يهرب .. والآخر قتله دعامي معروف في المنطقة لبس مدني بعد تحرير مدني ولكنه نسى في جيبه اوراق تثبت أنه جندي خلاء فتم قتله من قبل مستنفر مغبون . هؤلاء فقط من اهل الكنابي أما بقية الضحايا الذين ظهرت لهم صور في السوشال ميديا فملامحهم توضح انهم ليسوا من سكان الكنابي ، بل مواطنين معروفين من قرى الجزيرة .. بيد انهم ثبت تعاونهم مع الدعم السريع في القتل والترويع والشفشفة فقتلوا بالخطأ وكان أحق بقاتليهم تسليمهم للسلطات ان تمكنوا منهم وتوفرت السلطات .. اخيرا فان كثير من الفيديوهات التي تظهر بعض عمليات الذبح والنحر والقتل فهي مجرد دبلجة وذكاء اصطناعي والهدف منها هو تخفيف زحف الجيش والهاء الشعب بما لايفيد .. فانتبه:
Quote: تنويه: خلال هذه الأيام ظهرت مقاطع فيديو مفبركة قام بتسجيلها الجنجويد، يظهرون فيها وهم يرتدون زي الجيش (الكاكي)، ويقومون بتصفية مواطنين، بهدف الإيحاء بأن الجيش السوداني هو المسؤول عن تلك الجرائم. الهدف من هذه الفيديوهات هو عرقلة تحركات الجيش، كما حدث في بداية الحرب عندما صدرت مقاطع مشابهة زعمت أن الجيش ارتكب جرائم، مما أدى إلى إيقاف العمليات العسكرية لمدة ستة أشهر، وانشغال الجيش في اجتماعات وتحقيقات حتى توصل إلى أن الجنجويد هم من فبركوا تلك الفيديوهات.
حاليًا، ظهرت فيديوهات أخرى يظهر فيها أشخاص يقومون بتصفية مدنيين، وآخرون يلقون بالجثث في البحر ويطلقون النار عليهم. الملفت للنظر أن كل هذه الفيديوهات لا تحتوي على تصوير واضح لوجوه الجنود، مما يؤكد أنها مفبركة.
نرجو من الجميع عدم الانسياق وراء هذه الجرائم التي يرتكبها الجنجويد. الجيش السوداني لديه قوانين وأخلاق في التعامل الحربي، وفق قوانين الاشتباك التي تضمن حماية المدنيين والالتزام بالنزاهة في المعارك والتعامل الإنساني مع الأسرى.
لذا، نرجو الانتباه وعدم الوقوع في هذا الفخ. الجنجويد في طريقهم إلى الزوال، وهزيمتهم دفعتهم إلى اللجوء لمثل هذه الأساليب المكشوفة لدينا كجيش وكشعب. |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تعريف المتعاون (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
+ بي موناصبة النططان باقرب شباك ديخلينا نديك شوية جو رطب للحتة دي الكاتمة شديدلامن جايبة ريحتا بارود من إفيد فوائد العنقلة، دا إن وُجِدتْ (IF ANY)، هي المضايرة في ركنٍ قصيٍّ بالكنبة الوارانية طبعن، إنك بتكون كاشف بطن الملعب قدامك ، وعامل حكم راية مراقب لصيق لما يجري بتحت تحت من زحزحات ومكابسات و ضبط إيقاع لحركات الهشك بشك البتحصل أثناء سير الحافلة. + دا جاراً لينا هنا رباطابي ممسوخ و منعول زي الشرا في القندول و قليل أدبٍ كمان لمن لسانو متبري منو.. قام مرة مسكني حكى لي دي: قال لي عمك دا جاي من ه نوووك شايل ليه طبق" بيض" جنا جداد الواحد داو شب طالع حافلة خط أمبدة كرور بي أب نيران . لقاها خلاص مغلِّقة ما ناقصة و لا نفر. + قال يشمِّع مع الكمساري فوق صبارة الموية و في المقعد الجنبو في راكبة واحدة دبل قير و دفرنش "سكس" ويل . قام قالليها بكل زوق و أدب : يا أخت، عليك الل ه لو تسمحي بس تفتحي لي أوراكينك ديل توسعي شوية كدا، بيضي دا تقيل ، وداير أكمدو ليك بي تحت. قالتلو و بكل عفوية وأريحيةٍ باذخةٍ : نجدن ياخوي على الرحب و السعة . + يلا لحدت هنا و الأمورطبيعية جدن. لكن يقوم يتسلط واحد أعمى ملقوف و شالق من ذوي الخيال الخصب و واسع و راكب في آخر كنبة ، زلك لقط ليك الإسكتش المبتور دا بحاسَّة شم خرفاية (الوحيدة الشغالة يتحسسبيها دايناميكا طيبعة لاشياء) ، و الظاهر كمان نسفو لا تخلو من خبز و خبايز قام قلَّبا في راسو كدا مع الوسواس الخنااس لقى الشغلانة ابدن ميها جاية و حتجيب ليها هوا ، قال: أفووو آناس ما جاطت والهبيكة غرقت و قام تترب قمز وراح ناطي بالشباك، قال ياخوي نتخارج قبال ما ناس الهبيكة يكوركو " نحنا في الدمعات غرقنا"
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 01-16-2025, 11:37 AM)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تعريف المتعاون (Re: عمر التاج)
|
عوافي يا عمر كيف الحال
سيبك من كل التعريفات دي
التعريف الحقيقي هو
الشخص وحتى لو بينه وبين نفسه وفي سره مؤيد ومناصر وداعم وواقف مع الدعم
يعتبر متعاون
بعد داك الجزاء بكون من جنس العمل
وكل متعاون يحاسب بقدر ما فعل
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: تعريف المتعاون (Re: أبوذر بابكر)
|
اللواء كيكل وال ٥٠٠ حرامي المعاه الكانوا مع الدعم السريع، واللواء الطيب قايد الفرقة بمدني سابقا، والفريق عنان الذي تم جلبه الي بورتسودان-ستان،،، اماراتيا-تركيا كما قيل،،ديل هل بدخلوا في حنك متعاون؟ 💊💊💊
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: تعريف المتعاون (Re: محمود الدقم)
|
دا كلام صاح يا عمر
جQuote: ومثل هؤلاء يحق للمحارب السوداني -سواء اكان جنديا او مستنفرا - ان يقتلوه متى ما وجدوه في موقف المواجهة واذا تم أسره فيجب ان يعامل وفقا للمعاملات الاسلامية المعروفة |
أي زول مقاتل ولا متعاون يرمي السلاح يجب أسره والتعامل معه وفقا لقوانين وقواعد الإشتباك المعروفة ما إنت في الأخر خايف علي ناسك البيقعوا في أيدي العدو خايف من المعاملة بالمثل وأسوأ منها
ناس الجزيرة تعرضوا لنهب وأرهاب واذلال مبالغ فيه علي يد الدعم السريع والشفشافة في ركابه ودا غير القتل والتهجير والتعذيب وزي ما قال حميدتي أنا ناسي ما ملايكة ناس الجزيرة برضو ما ملايكة ومع ذلك نقول ناس الجزيرة ممكن ويجب أن يكونوا أكثر إنسانية وحضارة الحزيرة ووسط السودان أحسن مثال للتعايش السلمي بين كل مكونات الأمة السودانية وقومياتها وشعوبها أكبر من أن ينساقوا لفتنة وقتل علي الهوية سودان المستقبل أساسه إنسان الجزيرة الواعي المنتج المتعلم والمتسامح
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تعريف المتعاون (Re: Nasr)
|
هناك فرق بين حق الدفاع ساعة الهجوم التي يجوز فيها القتل دفاعا عن النفس والمال والعرض بل يؤجر فاعل القتل دفاعا أما بعد حدوث الجريمة في زمن تالي لساعة حدوث الجريمة يصبح لا يحق الإنتقام و المحاسبة للأفراد ويتحول حق المحاسبة للدولة والقضاء فقط
| |

|
|
|
|
|
|
|