|
Re: المعراج ، ما بين الحقيقة والخرافة (Re: ترهاقا)
|
ان كان الاسراء والمعارج غير حقيقى معناها ان الاقران يكذب وطبعا هولاء الملحدين من يقولون ان الاسراء خرافه عليهم لعنه الله وشوف الايه فى القران عن ذلك وسبحان الله هناك جهلاء وملحدين وعرب كمان شى عريب الإسراء والمعراج هي رحلة ليلية قدسية قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم. تم ذكر هذه الرحلة في القرآن الكريم والسنة النبوية. وفيما يلي تفصيل لما ورد عن هذه الرحلة في القرآن والسنة: الإسراء في القرآن الكريم: ورد ذكر الإسراء في سورة الإسراء (آية 1): "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ" المعراج في السنة النبوية: وردت تفاصيل المعراج في الأحاديث النبوية حيث ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم رحلة صعوده إلى السماوات العلى، ولقائه بالأنبياء، ورؤيته للجنة والنار، وفرض الصلاة. من أحداث الإسراء والمعراج في السنة: رؤية النبي للأنبياء: في هذه الرحلة رأى النبي محمد الأنبياء مثل إبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام. فرض الصلاة: في هذه الرحلة فرضت الصلاة على المسلمين خمس مرات في اليوم. هذا مجرد ملخص بسيط للأحداث المهمة في رحلة الإسراء والمعراج. تعتبر هذه الرحلة من المعجزات الكبيرة في الإسلام وتُذكر بكل فخر وتقدير في التقاليد الإسلامية.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: المعراج ، ما بين الحقيقة والخرافة (Re: مصطفى نور)
|
Quote: الإسراء والمعراج هي رحلة ليلية قدسية قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم. تم ذكر هذه الرحلة في القرآن الكريم والسنة النبوية. |
الاخ العزيز مصطفى ، تحياتي الاسراء ، السير بالليل ولو تأملت قليلا ستجد بعد قول المولى عز وجل ، سبحان الذي اسرى بعده لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِى بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير) ثم جاءت الاية، ( وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِن دُونِي وَكِيلًا ) وهذه السورة كانتا تسمي بتي اسرائيل حتى الفترة الاموية يجب أن ننظر لهذه الاشياء للإستفادة وللعلم وليست لحقيقةإ راي على الآخر، نسعى لقول سبخانه وتعالى ( ةاستمعوا الى القول وإتبعوا احسنه) والفرق بين سورة الإسراء وسورة النجم فراسخ.فهل تم المعراج اولا ثم الاسراء؟ ،
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: المعراج ، ما بين الحقيقة والخرافة (Re: ترهاقا)
|
الأخ ترهاقا، شكرا على طرح الموضوع.Quote: كان الاسراء والمعارج غير حقيقى معناها ان الاقران يكذب وطبعا هولاء الملحدين من يقولون ان الاسراء خرافه عليهم لعنه الله وشوف الايه فى القران عن ذلك وسبحان الله هناك جهلاء وملحدين وعرب كمان شى عريب الإسراء والمعراج هي رحلة ليلية قدسية قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم. تم ذكر هذه الرحلة في القرآن الكريم والسنة النبوية. وفيما يلي تفصيل لما ورد عن هذه الرحلة في القرآن والسنة: الإسراء في القرآن الكريم: ورد ذكر الإسراء في سورة الإسراء (آية 1): "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ" المعراج في السنة النبوية: وردت تفاصيل المعراج في الأحاديث النبوية حيث ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم رحلة صعوده إلى السماوات العلى، ولقائه بالأنبياء، ورؤيته للجنة والنار، وفرض الصلاة. من أحداث الإسراء والمعراج في السنة: رؤية النبي للأنبياء: في هذه الرحلة رأى النبي محمد الأنبياء مثل إبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام. فرض الصلاة: في هذه الرحلة فرضت الصلاة على المسلمين خمس مرات في اليوم. هذا مجرد ملخص بسيط للأحداث المهمة في رحلة الإسراء والمعراج. تعتبر هذه الرحلة من المعجزات الكبيرة في الإسلام وتُذكر بكل فخر وتقدير في التقاليد الإسلامية. |
ألزميل مصطفى نور:. ياريت ما نلعن الناس اللي بيختلفو معانا. الأحسن نناقشهم بالحجة والبرهان، حتى ولو نقدهم هزه قناعاتنا حقو نشد حيلنا ونطلع من الStagnant comfort" الوضعنا فيها عقولنا ونقوم نعرض رأينا بدون لعن أو سب. النقاش المفيد بيكون بالاحترام المتبادل.
نعم، القرآن كلام الله، لكن أحيانا التفسير بيكون هو المشكلة بسبب اختلاف خلفياتنا، لازم ندرس التفسير والسياق عشان نفهم المعاني صح.
بالنسبة للنقد من العرب، لازم نفهم إنه حتى أقرب الناس للنبي كانوا من المعارضين، بل كانو عرب يهود ومسيحين ومشركين وحتى فيهم عرب مسلمين نقدو تعاليم الرسول فالنقد جزء من المجتمع، وأحيانا بيكون مبني على فكر مختلف يجب ان نفهم ذلك.
أما بالنسبة لظاهرتى الإسراء والمعراج، في رأيي إنها كانت تجربة روحية حدثت للرسول وهو داخل جسده المادي. مسألة غيبية صعب نفهمها بعقلنا البشري لأنها حدثت بخارجه . إذا كان القرآن نفسه معجزة نزل على وعي رسولنا الصادق الأمين وهو داخل الجسد وعلى سطح كوكبنا الأرضى هذا، فما بالك بظاهرة الإسراء والمعراج الصغيرة ؟
فى تجارب غيبية تانية حدثت للرسول زي تجاربه مع ما حصل ومايحصل فى الجنة والنار وطبعا هذا فى الآخرة مش فى هذة الدنيا! هل أبعد ما فى الآخرة أم ابعد ما فى الدنيا كما هو فى بيت المقدس وفى عروج السماء التى هى بالدنيا..!
نرحب بانضمام الزميل ترهاقا لـ "نادي سودانيزاولاين للملحدين"…!
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: المعراج ، ما بين الحقيقة والخرافة (Re: Mohamed Adam)
|
ترهاقا ليس ملحدا يا محمد آدم ولكنه يبحث عن الحقيقة ... وهناك علماء كثيرون اثبتوا صحة الإسراء وذلك بنص القرآن ولكنهم تشككوا في المعراج لانه ليس هناك تفاصيل عن المعراج في القرآن الكريم ،... والبحث عن الحقيقة ليس عيبا ...ولكنه لازم ليكون العبد على بينة من أمره .. والتدبر في القرآن مطلوب بنص بين في القرآن الكريم ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: المعراج ، ما بين الحقيقة والخرافة (Re: السر عبدالله)
|
هذا الرجل متخبط ومدعي للعلم والمنطق وهو لا يدري بابجديات ذلك لأنه بدأ باسقاط أحكام على الحادثة تكذيبا قبل أن يذكر ادلته وشواهده وهذا ليس اسلوبا علميا! ثم ذكر أن سورة الإسراء إسمها سورة بني اسرائيل محتجا بهذه المسألة !!! لا ندري ما هو وجه الإستدلال هنا؟! هل هو ينكر الآية الأولى في هذه السورة؟! وهي: ((سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ))؟ فإن كان يؤمن بهذه الآية وبصحة كل القرآن الكريم فموضوع تسمية السورة بما ورد في الآية الأولى وهو الإسراء أو ماورد في الآية الثانية وهو بني إسرائيل ليس يخدم حجته في شيء فهو لم يخبرنا هل هو يؤمن بحدوث الإسراء الوارد في هذه الآية من القرآن وهو الإسراء من مكة لبيت المقدس أم لا ؟! حجته الثانية في رفض المعراج هو أن هناك من إدعى المعراج لآخرين ولا ندري ما هو وجه الإستدلال الداحض للمعراج إذا إدعاه غيره صادقا أو كاذبا؟! فهل محل القضية هي الحصر للحادثة إنها كانت للنبي صلى اله عليه وسلم دون غيره ؟ نقول هذا يتوقف على أن الرجل مسلم يؤمن بالقرآن والسنة وصدقيتهما أم لا؟ أم يقصد أن الدعاوي السابقة كاذبة فيحتج بكذبها على كذب هذه ؟! وهذا من الجهل بمكان فمن لا يؤمن بالقرآن وبصحيح السنةفهو ليس بمسلم أما استدلاله بما جاء في القرآن الكريم ((أَوْ تَرْقَىٰ فِي السَّمَاءِ وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّىٰ تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَّقْرَؤُهُ ۗ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَّسُولًا (93)) فهذه ليست حجة لأن المشركين طلبوا منه ذلك وكأنه يفعل ذلك بحوله وقوته وإرادته متى شاء والمعجزات لا تكون لاثبات القدرة الذاتية للنبي وكأنها عادات يفعلها الرسل متى شاءوا إنما تكون فقط بقدر فقط يثبت أن الله معك بفعل شيء خارق للعادة وحسب وهناك معجزات لم تكون لإقناع المنكرين بل هي فقط تكون بحسب الحاجة وبالدعاء لله عز وجل أحيانا أو يقدرها الله في الوقت المعين إكراما للنبي صلى الله عليه وسلم أكثر من كونها تحديا للمنكرين كما حدث في الإسراء والمعراج
| |

|
|
|
|
|
|
Re: المعراج ، ما بين الحقيقة والخرافة (Re: منتصر عبد الباسط)
|
سلام للكل نقاش جميل جداً المخلوق وصل القمر وقطع المسافات بين القارات في ساعات في جوف طائرة من صنعه فما بالكم بقدرة الخالق عز وجلَ الذي لا يتعاظم على قدرته شيء ولا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء فإذا ما أراد فعل شيء يفعله ويخلقه بأمره ، كن ، فيكون
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: المعراج ، ما بين الحقيقة والخرافة (Re: Zein Abdalla)
|
تحياتي ابن الخال
اما بعد *** أجمع المسلمون على أنّ واقعة الإسراء والمعراج حقيقة قطعيّة ثابتة في كتاب الله تعالى وسنة رسوله ﷺ، أما القرآن الكريم فإن الله تعالى قال في قصة الإسراء: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) [الإسراء: 1]، وقال في المعراج كما في سورة النجم: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18)) [النجم: 13-18]؛ والمقصود بالرؤيا في الآية رؤية سيدنا محمد ﷺ لجبريل عليه السلام في المعراج.
وأما السنة فجاءت الأحاديث المستفيضة عن عدد كبير من الصحابة رضي الله عنهم تروي هذه الحادثة الشريفة، كما هو مثبت في الصحيحين، وهذا ما أجمع عليه المسلمون، وإن كان هناك بعض من العلماء -لا يُعول على رأيهم لمخالفة النصوص الشرعية وجماهير المسلمين- يرون أن المعراج كان بروحه دون جسده، وجماهيرهم على أنَّ الإسراء والمعراج كانا بجسده وروحه معًا.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: المعراج ، ما بين الحقيقة والخرافة (Re: ابو جهينة)
|
اخبارك حبيبنا الاديب ابوجهينة كما ذكرت سورة الاسراء ثابتة وقطعية الثبوت وهي السورة رقم 17 بينما سورة النجم رقمها 35 -وبعدين الاية الكريمة بتقول ((وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) يعني نزول وليس طلوعوالمقصود بالنول هنا جبريل عليه السلام ، المعراج تجسيد للإله وكأنو قاعد في مكان معين الرسول يطلع ليهو ويجي نازل منو وبلاقي سيدنا موسى ومفاوضات خد وهات وكأن سيدنا موسى كان يعرف اكتر من الله سبحان وتعالى في عدم قدرة امة محمد صلوات الله عليه في تحمل خمسون صلاة في اليوم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: المعراج ، ما بين الحقيقة والخرافة (Re: ترهاقا)
|
Quote: وبعدين الاية الكريمة بتقول ((وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) يعني نزول وليس طلوعوالمقصود بالنول هنا جبريل عليه السلام |
صاحب النزول هنا هو النبي صلى الله عليه وسلم ذكر القرطبي في تفسيره بأنه صلى الله عليه وسلم كما جاء في الصحيح ينزل فيلتقي بموسى عليه السلام فيخبره بعدد الصلوات فيقول ما معناه له اصعد ليخفف الله لك عدد الصلوات فكان ينزل ويصعد مرة آخرى فالنزلات هنا لوصف العدد مرات الفعل وليس بالضرورة لوصف الفعل وحتى لو كانت لوصف الفعل فجبريل عليه السلام كان ينتظر النبي صلى الله عليه وسلم عند شجرة المنتهى ليصعد وحده فتكرر النزول والصعود فكان حينما ينزل يجد جبريل عليه السلام ينتظره عند شجرة المنتهي على صورته الحقيقية ال600 جناح
| |

|
|
|
|
|
|
|