|
Re: حجران وعصفور واحد (Re: أبوذر بابكر)
|
لك تحيات أخ ابا ذر
قراءة مختلفة لقصيدة "إلى صديقتي أم درمان، يجدها بأمان" اللغة والأسلوب- اللغة .تتميز القصيدة بلغة شعرية رمزية تجمع بين العمق الفلسفي والصور المبتكرة. استخدم الشاعر مفردات تعكس الصراع الإنساني والكوني مثل "الحجر"، "العصفور"، "النهر"، و"الحقل"، مما يمنح النص أبعادًا رمزية تتجاوز المعنى الظاهري. اللغة مشحونة بالعاطفة والمفارقات، كما في تصوير العصفور الذي "ينتحب وهو يبتسم". الأسلوب يغلب على النص الطابع السردي التأملي، حيث يمزج بين الوصف والتساؤلات الفلسفية. التنقل بين الأزمنة ("الآن" و"موتئذ") يخلق إيقاعًا متذبذبًا يعكس الاضطراب الداخلي للقصيدة. تكرار كلمة "الآن" يشير إلى حالة طارئة ومُلِحّة تستدعي التفكير والحل. الوزن والموسيقى غياب الوزن التقليدي النص يخلو من الأوزان الشعرية التقليدية، وينتمي إلى الشعر الحر. التركيز هنا على الموسيقى الداخلية الناتجة عن التكرار، التوازن بين الجمل، والوقع الإيقاعي للعبارات. التكرار يتكرر لفظ "الآن"، مما يعزز الإيقاع ويشدد على لحظات الحاضر المأزومة. التكرار في استخدام الرموز (الحجر، العصفور، النهر) يخلق انسجامًا داخليًا ويوحد النص. الموضوع والمغزى ثنائية الحياة والموت القصيدة تتناول الصراع الأزلي بين السلام والحرب، الحياة والموت، والأمل واليأس. يظهر ذلك من خلال رمزية الحجر (أداة الحرب والقسوة) والعصفور (رمز البراءة والحياة). الإنسان والطبيعة النص يعكس تداخل الإنسان مع الطبيعة: النهر، الحقل، العصافير، والغيوم. الطبيعة تبدو ضحية لصراعات الإنسان، حيث أصبحت قبور الحقل تعيق زيارة الغمام. السلام مقابل الحرب , الشاعر يطرح تساؤلات عميقة عن جدوى الحرب ومآلاتها، مثل "من الذي انتصر؟" و"هل السلام خليفة الحرب؟". السلام هنا يظهر كحلم بعيد المنال، لكنه يبقى خيارًا حتميًا لإنقاذ البشرية. المسؤولية الجماعية أن القصيدة تحمل القارئ مسؤولية التفكير والتغيير، كما تشير إلى قدرة البشر على تجاوز أحقادهم لإحياء الأمل. الرموز في النص هذا النص الحجر هنا رمز للقسوة، الحروب، والقرارات العمياء التي تُتخذ دون مراعاة لتبعاتها. استدعاء شخصية قابيل يعزز من رمزية الحجر كأداة للقتل والصراع الأول. العصفور هو رمز للبراءة، السلام، والأمل. رغم ضعفه، يحاول العصفور مواجهة الحرب والتشبث بأحلامه. النهر والحقل بمعني , يمثلان دورة الحياة والاستمرارية، لكنهما يعانيان من وطأة الحروب التي تعطل طبيعتهما. الشمعة والشمس والقمر , رموز الزمن والتغيرات الطبيعية التي تحافظ على استمرار الحياة رغم الأزمات. المغزى النهائي ,القصيدة دعوة لنبذ الحرب وإعادة بناء السلام على أسس إنسانية. الشاعر يرى أن الحرب تنتهي عندما يموت الدافع للقتل في النفوس، وأن الأمل ممكن إذا تحلى الإنسان برغبة صادقة في تجاوز أحقاده. النهاية تبعث شعورًا بالتفاؤل، حيث تتحدث عن عودة الشمس والمطر والعصفور، مما يرمز إلى ولادة جديدة للحياة والسلام.
* تندرج هذه القصيدة تحت انها فلسفية عميقة تعكس رؤية إنسانية للسلام والحرب. لغتها الرمزية وأسئلتها التأملية تدفع القارئ إلى التفكير في مسؤولياته تجاه العالم، بينما تظل النهاية مفتوحة على الأمل والحلم بعالم أفضل.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حجران وعصفور واحد (Re: Ali Alkanzi)
|
تحايا وتقدير اخانا الكنزي فعلا النص عبارة عن تداعي سردي نحاول فيه استدعاء اللغة والمعاني ونستجير بيه من وطأة ما حل بينا من جحيم علها وعساها تسعفنا ولو بالقليل من الرافة والسلام والطمأنينة والمحبة
مشكور ياخي علي تشريفنا بيك
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حجران وعصفور واحد (Re: زهير ابو الزهراء)
|
تحياتي يا زهير يا أبا الزهراء
شكرا علي الغوص عميقا في النص النص هو سرد نثري طبعا، بعيد جدا عن الشعر لكن يبدو أنه "شيطان" الشعر بقى ملازم لينا حتى لما نراود النثر عن نفسه ههههه
ما عايز اشرح طبعا او افسر النص وما فيه، لأنه دي في المقام الأول والأخير هي مهمة المتلقي والقارئ لكن عموما وزي ما هو في عنوان النص، محاولة للتلاعب بالمقولة الشهيرة "عصفورين بي حجر واحد" وقلب المعنى للنقيض
اما بقية ما يستبطنه النص، فزي ما قلت ليك كل قارئ وشأنه في التفسير والفهم والتأويل
مع التحية والتقدير ليك
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حجران وعصفور واحد (Re: زهير ابو الزهراء)
|
يا أبا الزهراء تحية الخير والمحبة والسلام ليك والبلد وناس البلد أجمعين
يا زول قول بسم الله مين انا الما بقبل نقد او تحليل الشي البكتبه؟
انا في المطلق، زول عادي جدا، واطلاقا والله ما حصل طرحت نفسي شاعر او أديب او مبدع، خصوصا هنا في سودانيزاونلاين ومن حوالي ٢٢ سنة ان هي إلا محض محاولات للتشبه بالمبدعين الحقيقيين
دا ما تواضع والله او ما شابه، بقدر ما هو معرفة قدر ولغاية الان انا ما كتبت القصيدة الأنا عايز اكتبها او النص الأنا بحلم اكتبه
لما اكتب قصيدة زي قصائد درويش او سند او القدال وعاطف خيري اليوم داك بقول اني شاعر
ولا شنو
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حجران وعصفور واحد (Re: أبوذر بابكر)
|
أيها الجميل المتواضع لك قولي هذا أفهم تمامًا ما تشعر به. أحيانًا، الإبداع يبدو كأنه هاجس بعيد المنال، خاصة عندما نقيس أنفسنا بعمالقة مثل درويش، سند، القدال، وعاطف خيري. من الطبيعي أن نشعر بأن محاولاتنا ما هي إلا خطوات أولى على طريق طويل. لكن تذكر، الإبداع رحلة وليس وجهة. كل قصيدة وكل نص تكتبه هو خطوة نحو تحقيق حلمك. الأعمال العظيمة التي نراها ونُعجب بها اليوم لم تُكتب بين ليلة وضحاها، بل كانت نتيجة سنوات من العمل والصقل والتجربة. ما تكتبه الآن هو جزء من هذه الرحلة، وهو يساهم في نموك وتطورك كشاعر وككاتب. من المهم أن تستمر في الكتابة والتعلم والتطوير، ولكن في نفس الوقت أن تقدّر ما تنجزه في كل مرحلة. يقول درويش نفسه: "على هذه الأرض ما يستحق الحياة". وأنت، بقلمك وأفكارك، تساهم في خلق شيء يستحق الحياة. لذا، استمر في الكتابة، واحتفل بكل خطوة تخطوها نحو قصيدتك المثلى. اليوم الذي تقول فيه "أنا شاعر" قد يأتي أسرع مما تتوقع، لأنك بالفعل تسير على هذا الطريق.
ولك كل الود والاجلال
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حجران وعصفور واحد (Re: زهير ابو الزهراء)
|
تعرف يا زهير
بالنسبة لموضوع الإنتشار أو الذيوع أو الشهرة برضو إطلاقا أنا ما حاولت يوم اسعى لنشر الحاجات البكتبها، سواء نصوص شعرية أو كتابات نثرية في الصحف او المجلات وياما جاتني دعوات كتيرة لما يسمى بالليالي او الندوات الشعرية في السودان، وحتى من قناة فضائية كمان
الإستثناءات الوحيدة كانت لما اتنشر لي تلاتة قصائد في جريدة الخرطوم، واخونا وحبيبنا المبدع أحمد عبد المكرم عليه رحمة الله، هو الاختارها ونشرها في ملحق الخرطوم الثقافي، بدون حتى ما أنا اعرف
والمرة التانية، اكتشفت انه عندي نص شعري اسمه "سيرة الشمس" منشور في مجلة دورية باللغة العربية بتصدر في البرازيل وعرفت لاحقا بعد ما اتذكرت انه صديقنا الشاعر نصار الحاح، وكان عضو هنا معانا، كان مرة طلب مني ارشح ليه نص شعري عشان في كاتب لبناني طلب منه بعض النصوص لشعراء سودانيين
غير كدا مافي
المشكلة هي يا زهير انه انا ما بحب الأضواء ولا الظهور، والله جد اول شي لما اكتب حاجة بكتبها لأني بس عايز اكتبها، تاني ما مهم اطلاقا حتى لو ما قراها شخص واحد
تحياتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
|