|
Re: كتابات ممتعة عن مدينة الأبيض (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: عاشق عروس الرمال يكتب :
*الأبيض عروس الرمال.. حينما تشع ذكراها* =============== لم يساورني الشك لحظة واحدة في أن كل إنسان يحب موطنه وبلدته ومنشأ طفولته، لكن الأبيض مدينة ذات سر نادر، وكيمياء مختلفة للعشق لكونها عرفت أول ما عرفت سرّ التعايش الاجتماعي، علي عكس التشرزم والفرقة التي ضربت أنحاء واسعة من السودان.. وسر هذه المزيج أنك يمكن أن تحيا وتعيش في الأبيض ببطاقة الانتماء فقط، وهوية الكردفاني، ولا يسألك كائن من كان عن جنسك أو اتجاهك..البيوت أبوابها مشرعة ومفتوحة علي بعضها مثل القلوب النابضة..والنوايا البيضاء صافية كالماء الزلال.. لذلك جمعت الأبيض في بطونها الفلاتة، والهوسا، والبرقو والبرتي، والزغاوة والبديرية بتفرعاتهم والشويحات، والهوارة والهواوير والجعافرة والخنادقة والحضور، وفيها الجعليين والعبدلاب والرباطاب، وعاش فيها الشايقية والجابرية والركابية والمناصير والبزعة والدناقلة والمحس، وجاء إليها أهل الشرق من البجة والهدندوة والبني عامر ليعيشوا مع المسيرية الحمر والزُرق، ومن بعدهم الحوازمة وأولاد حميد والمحاميد وكنانه وأولاد راشد والرزيقات وبني هلبة والتعايشة، عرفنا فيها النوبة والدينكا والشلك والمنداري، وكانوا حضوراً في مشهدها ناس دار الريح ودار حامد والكبابيش والكواهلة والشنابلة وحمر ومعاليا ومجانين وزيادية وجوامعة، فالأزقة والأحياء شاهدة علي مكونات الجبلاب والعركيين والحلاوين والعسيلات والدويحية ورفاعة والشكرية، وسوق الأبيض ومبيعات الجُملة كانوا فيها عيال الشكينيبة، وود راوه، والمسلمية وعرب الجزيرة. لم أري تسامحاً اجتماعياً كما في عروس الرمال، ولم أشاهد تسامحاً دينياً كما شاهدته بأم عيني في تواصل المسلمين والمسيحيين في الأبيض..وهذا النسيج المعقد في العادات والتقاليد والموروث، وفي اللهجات والسحنات، جميعه انصهر في بوتقة الأبيض وجاذبيتها.. كنا شهوداً علي مجتمع الأقباط والآرمن، والأغاريق، والشوام والهنود، والسوريين، والأقباط المصريين النقاده واللبنانيين وبعض اليهود الذين جاءوا إليها في الحقب الأولي من الخمسينيات ونقلوا جالياتهم وعائلاتهم وثقافتهم وتراثهم وفنونهم وكونوا أندية فخيمة منها الجالية القبطية المعروفة بصنعة النسيج والصباغة وتجارة الأقمشة كنت تجدهم زرافات ووحدانا في المكتبة القبطية يقضون أماسيهم،”ناس نضاف وأنيقين بشكل لافت” وفي مدارس كمبونى الإيطالية تجد الراهبات يزيدهن بياض الثوب صفاء ونصاعة وفي العيون الخُضر لمعانا وبريقاً، ولعطرهن افتضاح.. و(ياحليل الحمر .. البقصروا العمر.).. نساءٌ لم يستطع وصفهن إلاَ شاعر الغابة والصحراء وغضبة الهبباي صلاح احمد إبراهيم عندما قال: (يا عيوناً كالينابيعِ صفاءْ … ونداوة وشفاهاً كالعناقيدِ امتلاءْ … وحلاوة وخُدوداً مثل أحلامي ضِياءْ … وجمالا وقواماً يتثنّى كبرياءْ … واخْتيِالا ودَماً ضجَّتْ به كلُّ الشرايينِ اشتهاءْ.. يا صبيَّة تَصْطلي منهُ صباحاً ومساءْ … غجريَّة).. استغفر الله من وصف قد يفقدُ الوقار، وأنا من تعلمت عندهن في رياض الأطفال. وجود القنصلية المصرية في الأبيض فتح الباب لمدارس النهضة التي ارتبطت بالسيد وليم نسيم وجعلت من معظم أبناء المدينة يتلقون تعليمهم الثانوي بها، ومن ثم تقودهم الخطي لدخول جامعة القاهرة فرع الخرطوم.. وإن لم تخني الذاكرة تجاه أولئك الشخوص يقفز أول الأسماء الخواجة لاكي ودكانه جوار دكان المجاهد، والمكانين يقال أنهما كانا لعوض الكريم القرشي والد الشاعر محمد عوض الكريم “صداح كردفان”، ومن ثم نيكولا أبو ديك، وخواجة بنيوتي، ونجيب بنيوتي، برسوم ملطى، وعبده بشاي، وعائلة المخرج السينمائي المصري الكبير عاطف سالم، ومكين، وأولاد فاضل نادر الذين اشتهروا بسيارات الفورد، وعمنا فكتور أشهر فنى بطاريات عرفته الأبيض، وقارو، وشكرى، والبير، عاشوا بيننا كراماً، هُم ومن جاء به القدر إلى البقعة المباركة، وتلك حياة أخري ومذاق أخر للجبن المضفر والسادة والجبن الرومي، والأقمشة والحرائر، والدمورية والدبلان، والترفيرا، والكستور، وتوب الكرِّب الجابوه النقادة، وما جاد به عصر الحرية وكأنك في أثينا أو سويسرا أومدينة فينسيا “البندقية” والاسم واحد لمدينة العشاق والرومانسية في ايطاليا.. فالمعالم وحدها تجعلك تقارن بلا مبالغة بين الشانزليزيه أوالجادة التي تعدّ واحدة من أحلى واجهات باريس التى يزورها الناس في جميع الفصول، وهكذا عروس الرمال في جميع المواسم والشهور.. ولكن للخريف مزاجه وخصائصه، هبات نسائمه ودعاشه ورزاز أمطاره.. وللراحل قاسم عثمان بريمة شيخ شعراء كردفان “عليه الرحمة”، ملحمة شعرية يتابع فيها الخريف من تَشكُل سحاباته إلى هطول أمطاره، وخيره الوفير علي الأرض والناس والماشية.. والحديث عن قاسم سيطول ويطول لأن ما بيننا من رباط وجداني يستحق مني الوفاء.. يقول قاسم: ﻳﺎ ﺣﻠﻴﻞ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻭﻛﺘﻴﻦ ﺗﺪﻭﺩﻱ ﺭﻋﻮﺩﻩ ﻭﻳﻤﻮﺝ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﻭﺃﻃﻴﺎﺭﻩ ﺗﻌﺰﻑ ﻋﻮﺩﻩ ﻳﺘﺒﻠﻞ ﻧﺴﻴﻤﻪ ﻳﺸﺮﺡ ﻟﻴﻚ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺳﻌﻮﺩﻩ ﺗﺒﻴﻦ ﺯﻯ ﻋﺮﻭﺱ ﺑﺎﻟﻬﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﻣﻮﻋﻮﺩﻩ.. وللقصيدة بقية سترد لاحقاً.. أعود للحديث عن المكونات التي قدمت لتستقر في الأبيض، فقد شيدوا وشادوا أندية وملتقيات ظلت حتى وقت قريب شاهداً علي عصر الحضارة والمعمار سواء المكتبة القبطية، أو الكنيسة القبطية، والكاثوليكية، والكنيسة الثالثة، والكنيسة الرابعة، أو النادي السوري، والحي البريطاني الأنيق، فلم نكن نحتاج إلى حوار حضارات.. لأنه كائن وموجود، ولأننا أرسينا حوار مجتمعي متحضر منذ زمان بعيد، فلم نكن لحاجة إلى خبراء أو منظرّين في هذا المجال ليعلونا كيف ندير حواراً، ومن ثم الطبيعة حاضرة عندنا.. إذ تميزت عروس الرمال برفاهية وترف وتحضر، كيف لا وقد جاء زمان كانت تصدّر فيه كردفان الصمغ العربي والحبوب الزيتية والماشية، والإبل..”علي قفا من يشيل” في اكتفاء ذاتي دون حوجة لمخزون استراتيجي.. وقد ذكر البشري مكي أحمد عيسي في مقالة له طرفاً من المعالم السياحية والأندية والمطاعم التي امتازت بها عروس الرمال في أجمل أيامها، والتي أدار تشغيلها أمهر الطهاة من السودان واليونان ولبنان وسوريا اتساقا مع التنوع العرقي والثقافي للمدينة فكان حلواني ومطعم لوكس يديره الخواجة يورقوريدس وزوجته كاترينا، وحلوانى جروبى الراقي وحلوانى رامونا، ومونتانا وهافانا يقدمان الحلويات الأوروبية والعربية والعصائر الطازجة لفواكه الموسم والحليب الطبيعي الطازج البارد والحار والسندوتشات المنوعة والداندرمه والآيسكريم، وهذه الأماكن يرتادها مساءا الرواد يمتعون أنفسهم وضيوفهم بالأصناف المنوعة والخدمة الراقية المهذبة من الجرسونات والإداريين ويأتي في هذه المرتبة مطعم البلك الشهير الذى يرتاده زبائن مميزين ويشرف على الخدمة شخصيا العم طه البلك ويقدم الوجبات الثلاث ومن ميزة هذا المطعم نوعية الأكل الراقية والنظافة وتقديمه المياه الباردة المثلجة كميزة فارقة عن مطاعم المدينة الأخرى ويأتي أيضا مطعم محمد الحسن قدري.. ومن المقاهي الشهيرة بالأبيض قهوة مرجاوى وهى من المقاهي الشعبية التى تتوسط السوق مقابل موقف البصات وتعتبر مركز للمهن الحرة يجتمع فيها العمال ومقاولي البناء يشربون الشاي ويلعبون الورق والضمنه وتزدهر قهوة الأخوان مساءا من المرتادين لتناول الشاي بالحليب بوصفة سرية لا تجدها عند الآخرين وتأتى قهوة ومطعم أولاد مجالس ذات النكهة الخاصة التى تظللها روح الحاج مجالس وتعليقاته المرحة وتعليقاته الذكية ويرتادها لاعبو كرة القدم والرياضيين بالأبيض خاصة المورداب لانتماء أولاد مجالس لفريق الموردة العريق.. سادتي الكرام الحب للمدينة العروس لا حدود له.. وللحديث بقية من شجون. |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: كتابات ممتعة عن مدينة الأبيض (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: الأُبيض عَرُوس الرِّمَال.. حِينمَا تَشِعُّ ذِكْراها “15” عيون كديس.. مرسم الفن الجميل

06 أغسطس 2024 لا توجد تعليقات طاهر محمد علي طاهر
على تخوم سوق الأبيض الكبير، كنّا نتخذ ركناً قصيّاً من أركان شارع النهود المعروف بشارع الدكاترة الذي يفصل المدينة شمالا وجنوباً، باعتباره الحدّ الفاصل للأحياء السكنية والمحال التجارية، نتخير مكانا للرؤية والشوف، نرقب حركة الناس ذهاباً وإياباً، فيهم من تعرفه وأخرون يأتي بهم الطريق، راجلين وعلى سياراتهم ودوابهم، ومتكئين على عصّيهم، والمتعجلين للحاق بمكاتبهم ومدارسهم ومصانعهم ومحلاتهم، زفة من الألوان، والثياب المزركشة والجلابيب البيضاء، والأبرولات والبدل الاشتراكية، وذات اللون السماوي، والبُنيّ الذي تتزين به حسناوات المدارس، شيئاً فشيئاً تخرج المدينة أجمل تصاويرها، وزخرفها، والدروب ملآنة بالتحايا، كيف أصبحتوا ؟؟ وحالكم زين. مشاهد صباحية تبعث التفاؤل، على صوت المطر، وحبيباته التي تغازل جدران البيوت، خليط الماء والرمل، الخيران والدعاش، والرزاز يداعب جباه الناهضين من صباحا بدري، يستنهضون همتهم للرزق. ما أجملها من أيام تلك التي تأتي بعد الجدب والجفاف المقيت، يحل الخريف، وتنفتح من باطن الأرض الكنوز، وهل هناك ما هو أغلى من كنوزها حين تأذن السماء.. كانت الأبيض دنيا من النعيم وجنة من أنهار البسط والحبور، أهلها الطيبون، جاءوا من كل فجّ ليصنعوا نسيجاً من المودة، الجار للجار، والناس بالناس، والكل يرسم لوحتها.
في غمرة هذا الحراك يعبر صاحب الدراجة وحامل الألوان والأصباغ، صاحب العينين الخضراوين، يلقي بالتحية على الجميع، وهو في عجلة من أمره للحاق بموعد لرسم إحدى لوحاته، أو توقيع خطوطه وحروفه المبهرة على لافتة من لافتات المدينة، وعروس الرمال التي خرج منها الشعراء والمطربون والمبدعون، الذين صدحوا بالأمنيات صاروا نجوما وأيقونات، أما صاحب الدراجة فهو الأخر لديه عشاق ومريدون.. إنه التشكيلي الفنان محمد عثمان صالح الأغا “عيون كديس”.
كنت صغيراً حينما يأتي إلى مكتبة الوالد في طلب علبة ألوان، أو كتاب أو مجلة، فهو من الزبائن الراتبين للصحف اليومية أيام “الصحافة والأيام” بقرشين، لم أصدق يومها، وهو يهديني رسماً لصورة الطفل الباكي، كنت أحسبه صاحبها، نراها معلقة في أماكن عديدة، ضمن لوحات أخرى من البيئة لطق الهشاب وحصاد الصمغ، لاحقاً اكتشفت أن اللوحة للرسام الإيطالي “جيوفاني براغولين” وكأنها نسخة طبق الأصل، يا سبحان الله..
استشرته مطلع التسعينيات لعمل لافتة جديدة لمكتبة البيان في ظهورها الثاني، باستخدام اللوحة القديمة، لكنه أصرّ على أهمية الاحتفاظ باللافتة الأصل، وكل ما فعله تظهير الخطوط لتبرز أكثر جاذبية، فكانت وجهة نظره أن الاحتفاظ بالقديم يجب عدم المساس به لكونه يمثل قيمة فنية وتاريخية وتراثية.
حينها عرفت عيون كديس الفنان حق معرفته، يرسم أستاذه موسى قسم السيد كزام “جحا”، وإبراهيم الصلحي “ملون العصر”، ويبدع بريشته رسوماً للمحجوب، وأحمد خير، وقرنق، والمهاتما غاندي، وآمال عباس.. لم يتجاوز الطقوس والحكايات والأساطير القديمة، و” البدو الرُّحَل” في مسيرهم بين النشوق والدمر، جسّد الهودج والشبرية والخيمة، والأبالة والبقارة، والبدويات الرافلات في الحسن دواما، اللائي يتحدين البان ميلاً واعتدالاً وانقساماً، يضع الزمام برفق على أنوفهن، ويُمشّط مساير شعرهن، يلون شفاههن، ويكحل أعينهن، ويحيط جيدهن بالخَنَّاق والتيلة كما اللؤلؤ والمرجان.. اللوحة عنده تبدأ فكرة ثم يكسوها لوناً وخيالاً، يهذبها ويجمّلها، لتخرج مؤنقة كما العروس يوم زفافها، ويعزم كل زول يرتاح على ضحكة عيون فيها.. أو كمال قال الدوش.
كان عيون كديس بسيطاً متواضعاً لذلك أحبه أهل الأبيض، صاهرهم وتزوج من أهلها الشويحات السيدة فاطمة بت الفكي، ثم تزوج مرة أخرى بالسيدة ربيعة أدم حماد التي أنجب منها ابنه النذير وهي بالمناسبة شقيقة بطل الكاراتيه “ياسر كيبة.. عيون كديس كان يجلس على الأرض ويتناول الطعام مع الناس، ويمازح الباعة في الطرقات، ويؤانس ظرفاء المدينة، ويشاهد مباريات ميدان الحرية، ويساهر في سينما عروس الرمال وكردفان، محتفياً بالأفلام الهندية والأمريكية.. يعود المرضى، ويمشي في الجنائز، ويجامل في الأفراح، أحببناه جميعنا لأنه كان منّا وفينا محتفظاً بنقائه وطهره.
وسيرة محمد عثمان صالح الأغا “عيون كديس”، من السير المهملة، رغم أنها شاعت على نحو ضئيل في فضاءات أم درمان والأبيض، حيث بقيت أعماله وغابت سيرته، ولعل الطيب صالح كان يرى “أن السودانيين، لم يوطنوا أنفسهم بعد، على أن يروا واقعهم مصورا في مرآة التاريخ، وربما يفسر ذلك أن عددا من الرجال الذين أسهموا مساهمات عظيمة في بناء المجتمع، كلهم رحلوا دون أن يتركوا سجلاً لتجاربهم، حملوها معهم إلى مراقدهم، فخسر الناس بذلك خسارة لا تعوض”.. ولعل الأزمة الحقيقة التي لازمتنا طويلاً هي غياب التوثيق الذي جعل منّا شعباً شفاهياً يتناقل الأحاديث والروايات دون تدوينها، ما أضاع تاريخاً حافلاً من المنجزات.
عيون كديس وصل إلى عروس الرمال مع مطلع الستينيات، قادماً من حي العرب أم درمان الذي ولد فيه صيف العام 1940، وهو الحيّ الذي يمثل رافداً من روافد الإبداع، تاركاً تأثيره عليه، كيف لا وهو صديق مقرب من الشاعر المفوه عبد الرحمن الريح صاحب الملهمة وحينما يتجلى يفرد قوافيه للعشق والطرب، فأنظر وتأمل: أنت أبهج نور من بدور الكمال ساطعة فيك آيات من معاني الجمال تجعل الفنان عبقري الخيال. وهكذا كان الأغا عبقري الخيال، وهو يستمع للذري إبراهيم عوض، وإلى درر الجابري، ويجاور عازف الأوتار التاج مصطفى. وحتى بعد رحيل أسرته عن حي العرب لم يبتعد كثيراً حتى استقر في حي العباسية بجوار نادي الربيع..
في سوق أم درمان ومحالها التجارية ومقاهيها ومطاعمها، كانت رسوماته ممتلئة ومعبرة عن أجواء وروح الستينيات والسبعينيات، حيث البساطة التي تشع من أعين الأطفال، وشفع الخلاوي، وحيران الطرق الصوفية، ونبض القرى، وهداوة الأرياف، وثمة توقيعه الممهور باسم “عيون كديس”في نهاية كل لوجة، هكذا التصق وجدانه مع المدينة، يعرفونه من سيماء اللون والزركشة والزخرفات، الخطوط والمنمنمات والتفاصيل النابضة بالحياة، وماتزال لافتة الترزي المشهور “تيتو” في سوق الموردة شاهدة على أيامه في أم درمان.
يصف الكاتب عبد الله الشقليني رسوماته بالحالمة التي تأخذ تقاطيع صورها من الواقع. ويكسبها عيون كديس من خلال تقنيّته في الرسم، صفاءً ووداعة، رسوم تحمل رؤى مجتمعات الماضي بأيقوناتها الحياتية، والنماذج الحيّة، التي ترى أجمل من الواقع، لتستعيد النظر في البيئة بعاطفة ورقّة جديدة. ويعتبر الشقليني أن الفن لدى هذا الفنان جزءاً من قماشة الأحلام أكثر مما هو تصوير للواقع. متحدثاً عن التعقيد الاجتماعي الذي لم يُتح له تلك الفُسحة أو ذاك البراح، إضافة للإرث الثقافي السالب، الذي يقف أمام تساؤل حول جدوى الرسم.
فهل تصادف ذلك التعقيد الذي ذكره الكاتب في الدفع بــ”عيون كديس” للهجرة إلى عروس الرمال بحثاً عن براحات ورؤى جديدة قد يجدها في طبيعة وطبائع الكردفانيين؟؟، ومساحات الحرية التي تسمح له بممارسة فنه؟؟ ربما كان ذلك هو الدافع، والله أعلم.
وبالفعل حط الأغا رحاله في العام 1963 في دار “اللبيض” ليبدأ تجربة جديدة في تعريف الناس بفنه في الأسواق، والمحال والمقاهي ووسائل النقل، رساماً وخطاطاً، ويصفه الدكتور حسن موسى الخير بأنه أحد أعمدة الريادة الفنية في زمان كان الناس فيه ينظرون للفنان التشكيلي بكثير من التوجس، وبفضل التشكيليين الرواد من أمثال عيون كديس، تسنى لحسن موسى ورفاقه أن يتقدموا على درب الممارسة التشكيلية وسط الرضاء والقبول والإعجاب من قبل أهلهم الأُميين الذين أشاحوا عن التوجس الديني، لينظروا إلى الجانب المشرق في ممارستهم الفنية.
وننتقل إلى إفادة أخرى خصني بها الدكتور راشد دياب من مقر إقامته في إسبانيا، سألته عن المدرسة الفنية التي ينتمي لها عيون كديس، وكيف يرى ما أنتجه خلال سنوات حياته بين أم درمان والأبيض، سيما وأن مركز دياب استضاف أخر معارضه “ملامح بصرية”، “VISIONS OF IMAGE”، في الفترة من الثامن وحتى الرابع عشر من مايو 2016م، واحتوى المعرض على عدد كبير من اللوحات التشكيلية منها بورتريهات لرموز ثقافية وفكرية وسياسية معروفة، إضافة إلى لوحات استخدم فيها عيون كديس جزوع الأشجار لتصوير تصاميم وأشكال مختلفة جاءت بتقنيات عالية غلب عليها اللونين الأبيض والأسود.
ويؤكد د. راشد أن إيراد معلومات عابرة عنه، ربما يظلم تجربته الفنية، فقد كان منتجاً لأعمال غزيرة، وبأحجام مختلفة، ويرسم على كل ما يجده سواء ورق أو خشب أو كانفاس، ، كان خطاطاً صاحب موهبة فكرية وليس رساماً فقط، وله طريقته ورؤاه الواضحة حول مفهوم الفن، والحياة، وحتى تجربته الإنسانية كانت عميقة جداً، فهو من الفنانين الفطريين الملهمين الذين مارسوا الفن دون دراسة أو تدريب وإرشادات، أو تقليد نمط غربي، إضافة للعصامية التي انتهجها في التعلم واكتساب المعارف، وكانت له علاقات واسعة وممتدة مع الفنانين الذين تعاملوا في مجال الرسم في الأماكن العامة، وعلى العربات واللواري، وتحوّل من رسام إلى فنان يحمل اسم مدينة بأكملها، مشكلاً وجوده الكبير، ويوصي راشد دياب بضرورة إجراء الدراسات والبحوث حول أعماله لكونها تعادل في نظره أعمال الفنانين الأوروبيين المُحدثين، انطلاقاً من مسألة الشكل يمثل المضمون دون الاهتمام بالتقنية الحرفية، وبحسب راشد فإن عيون كديس ورفاقه من الفنانين الفطريين كانوا يرسمون تعبيرا عن أنفسهم وذواتهم، لعلاقتهم الكبيرة بالواقع الاجتماعي، وبعضهم تأثر بالأغنيات والحقيبة ونوع الجمال السائد الذي شكل الجانب البصري في تطور الفكر الجمالي في السودان.
في السابع من أغسطس 2017 رحل عيون كديس في مدينة أم درمان بعد أن جسد الذاكرة الشعبية والتاريخ الاجتماعي للمدينتين، ليظل رمزاً من رموز الفن، وأحد الذين أشرعوا للحسن في دنيانا باباً، للبشاشة والطلاقة والجمال.. ولم يكتمل حلمه الأخير بأن يرى جداريته التي كان يحلم بها تزين ملامح الأبيض، ليودع دنيانا بعد أن شاد معماراً من المحبة وكان رسولاً للإنسانية في أبهى صورها.
|
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: كتابات ممتعة عن مدينة الأبيض (Re: Yasir Elsharif)
|
اخ د ياسر طرح مثل هذا جدير بالبقاء لايام ولاسابيع ولكن الحالة النفسية العامة بالمنبر وخارجه لا اقول تنفر من مثل هذا الطرح لكن (النفس مقفولة ومافي شهية للقراءة الممتعة) اما مناداتك لي ب: ابو علوة حاجة حلوة
فقد اصبت فيها موقعا يلامس القلب فهو نداء امي لي لها الرحمة والمغفرة وعلى كل امواتنا)
| |

|
|
|
|
|
|
|