|
Re: لقاءات سعد الكابلي مع عبد الرحمن عمسيب ( ا� (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
شكرا جزيلا حضرة الزميل المهندس: حيدر حسن ميرغني، للمساعدة التقنية بفتح البوست؛ و لتفاعلك معه. أنا لست خبيرا في شأن التوجه الفكري و السياسي للأستاذ عبد الرحمن عمسيب، لكني أنقل كلامه هنا لإثراء النقاش أولا، و لعقلانيته، ليس في تقديري وحدي، و لكن في تفدير عدد كبير لا يستهان به من مواطني: شمال كردفان، شمال السودان، وسطه، و شرقه. و آمل ألا يفسر ذلك على أساس عنصري.لنكن واقعيين: السودانبون يتمنون ذوبان القبيلة في الوطن ، و وأن يصبح ااتنوع القبلي مصدرا لثراء الوطن و رفعته. لكننا للأسف لم نبلغ بعدزمستوى حضاربا تذوب فيه القبيلة و العنصر العرقي داخل الوطن الأم، و تكون فيه مصلحة الوطن مفدمة على الإنتمائبن العرقي و القبلي. سبق لي التعرض لذلك في مداخلة سابقة داخل بوست مختلف. الدول الأوروبية حتى تصل لنوع من الهارموني بين مواطنيها تذوب فيه القبيلة و العرق داخل الوطن، حدثت بين مواطنبها المختلفين: عرقيا و قبليا اختلافات و حروبات عنيفة استمرت لقرون عديدة أهلكت فيها أرواح كثيرة. دولة السودان بحدودها المعروفة حاليا ، وفقا لنظام ال nation / state الساري الآن، تعتبر دولة حديثة في مرحلة مخاض و تشكل، و لم تبلغ العقد السابع بعد. لذلك لا تزال تغلي و تفور فيها الصراعات القبلية و العرقية. الإختلافات القبلية و العرقية، ة أحيانا اللونية و اللسانية، لم تكن هي الأس و المحرك الفعلي للصراعات و العنف في اللفظي و الجسدي في السودان قياسا بالعقلية الجمعية: ال mindset. لأكن صريحا معك: العقلية القبلية مترسخة و متجذرة بشكل أكبر عند المجتمعات البدوية العربية في دارفور و نواح من اقليم كردفان.في شمال السودان و نهر النيل، و وسط السودان مثلا ، و هي مجتمعات حضرية لم تذب القبيلة بشكل كامل، لا يزال الناس يعرفون أنفسهم بها، لكن ارتباطهم بالوطن أوثق، و ذكر القبيلة بأتي من قبيل " الونسة ". حتى داخل المناطق الحضرية المستقرة التي تعتمد في كسب رزقها على الزراعة و الصنلعة و غيرها، و التي يغلب فيها مكون قبلي بعينه، تجد الناس فيها مسالمين متقبلين لبعضهم بعضا. لكن في المناطق البدوية الرعوية تجد الناس ميالون كثيرا للعنف الجسدي. الكلام المتداول بأن الناس في بوادي دارفور، يقتلون بعصهم بعضا بسبب تافه مثل : ناقة أو جملأ أو بقرة هو حقيفة ينبغي الوقوف عندها و تدبرها، و ليس نكرانها و وصم من يتحدث عنها بالعنصرية. و هنالك ميل لاستيهال القتل و استصغار الروح البشرية، لذا تغلب ثقافة الاستنفار لنصرة ابن قبيلتك ظااما أو مظلوما. و يتعاظ دور نظام الحكامات في تلك المجتمعات البدوية الرعوية عند عرب دارفور، و قد استغل المجرم حميدتي هذه الطبع المتوارث ببن أفراد قبيلته الكبرى ليتكسب منها سلطويا و تجاريا، على حساب أرواح أبناء قبيلته، فبني منهم مليشيا قبلية قابلة للإستئجار التحاري لخدماتها في القتل و النهب الاغتصاب نيابة عن الحكومة السودانية في زمن المخلوع البشير الذي أخطأ في الاستعانة بهم لاخماد تمردات اثنبة في اقليم دارفور نيابة عن الجيش السوداني. و هنالك لا يمكن تجاوزها حفيفة و هي أن اقليم دارفور ظ لحقب زمنية طوبلة، ربما للاختلاف في تركيبته الاثنيةب، ظل بؤرة للصراعات القبلية و عدم الاستقرار أثرت على الوطن بأسره. امنا و افتصادا، لذا ظهرب الدعوة للتخلص من اقليم دارفور و قيام دولة جديدة تسمي: دولة البحر و النهر، من قبل منظرين سياسيين مثل الأستاذ عبد الرحمن عمسيب، و قد وجد الفكر السياسي لدولة البحر و النهر قبولا كبيرا خاصة بعد أن تضخمت قوات الدعم السريع، الوليد الشرعي لمليشيا الجنجوبد ب و اصبح قائدها الرجلودزالثاني في الدولة و طمع في قلب نظام الحكم، مدعوما بقوي اقليمية و دولية, مبتدرا ذلك بعدوانه على قاعدة مروي الجوية و احتلاله لمعسكر الباقير/ سوبا الحربي, و بعد فشلت المحاولة الانقلابية تحورت لحرب شانلة صد الجيش. و ارتكبت قواته انتهاكات ضد المواطنين و الملك العام. هذه الحرب الشاملة التي تولى كبرها حميدتي رفعت من أسهم المنظر السياسي عبد الرحمن عمسيب في دعوته لتكوين دولة البحر و النهر و فصل اقليم دارفور عنها.
طارق الفزاري ود زينب مثل الجسدي و اللفظي،
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لقاءات سعد الكابلي مع عبد الرحمن عمسيب ( ا� (Re: wedzayneb)
|
عمسيب اولا دارفور
مكونات دارفور الكبري ومن ضمنها المساليت والفور والزغاوة هم ضحايا حروب وانتهاكات الجنحويد ولم يحدث هذا بعد اندلاع هذه الحرب وانما حدث هذا من. عام ٢٠٠٣ حينما تحالفت ذروة دولة النهر اي الحكومةًو " مع الجنحويد " ومارسو ما يمارسونه الان من قتل ونهب وتشريد واغتصاب وكان هذا التحالف كان يقوم علي اساس عروبي مدعاة وكان وقتها حميدتي وهالبطل ومنقذ العرب من سطوة الزنوج والأفارقة
بمثل ماكان اهل دارفور من عرب وزرقة خلف للمركز في حلف اسلاموي ضد اهل الجنوب مشكلة عمسيب جهله بحقيقة ان البقارة. والنسيج القبلي للجنحويد هم موجودون بشكل أساسي ايضا في كردفان وكذلك في كافة مدن ونجوع السودان
ماذا سيفعل عمسيب مع النوبة والفرنج وقبايل البجا والبني عامر" وأهل الشرق الذين لايدعون عروبة ؟ ماذا سيفعل مع نوبة الشمال ؟
ختاما عمسيب جهوي وقبلي وانفصالي هتافي وشعارتي
لايملك اي قدرات فكرية او تحليلية وانما هو صاحب خطاب عاطفي وشعارتي يستسهل الانفصال افصلو. هذا وافصلو تلك المنطقة ووبعدها الاستسهال والتبسيط يظن ان مشاكل الوطن وما تبقي منه تم حلها !!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لقاءات سعد الكابلي مع عبد الرحمن عمسيب ( ا� (Re: wedzayneb)
|
الحلقة الخامسة من لقاء برنامج تنوير مع دكتور عبد الرحمن عمسيب. هذه الحلقة هي الأكثر تميزا من سابقاتها، و لعل مشاهدتها كاملة، أخي و زميلي: كمال عباس، يكون فيه رد شافي للسؤال الذي أثرته.
https://www.youtube.com/live/i8FwERLPKlE؟si=fX9OER5af2aRTQxkhttps://www.youtube.com/live/i8FwERLPKlE؟si=fX9OER5af2aRTQxk
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لقاءات سعد الكابلي مع عبد الرحمن عمسيب ( ا� (Re: wedzayneb)
|
الحلقة الثامنة من لقاء الأستاذ سعد الكابلي مع دكتور عبد الرحمن عمسيب أكون شاكرا لو تكرم زميل بفتح لينك الفيديو أدناه:
https://www.youtube.com/live/LmNeiP63ly8؟si=v5I4TwRP_Opagsl1https://www.youtube.com/live/LmNeiP63ly8؟si=v5I4TwRP_Opagsl1
| |
 
|
|
|
|
|
|
|