منمنمات يحيى ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ : (ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﺭﻭﺏ ﺍﻟﻴﺎﺑﺴﺔ ﻭﺟﻨﺔ ﺍﻟﻘﻤﺮى)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 11:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-17-2024, 05:17 AM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
منمنمات يحيى ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ : (ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﺭﻭﺏ ﺍﻟﻴﺎﺑﺴﺔ ﻭﺟﻨﺔ ﺍﻟﻘﻤﺮى)

    04:17 AM November, 16 2024

    سودانيز اون لاين
    زهير ابو الزهراء-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    منمنمات يحيى ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ : (ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﺭﻭﺏ ﺍﻟﻴﺎﺑﺴﺔ ﻭﺟﻨﺔ ﺍﻟﻘﻤﺮى) يحيى فضل الله 14 نوفمبر 2024, 11:31 0 167 بقلم :يحيى ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ *(علمنى كل الضوقتوا تاريخ الكرامه علمنى دمع الرحله أقوى على الظروف و ارسم على الليل إبتسامه أغلى التجارب لفلم أحلى الحروف بت الالم أعتى الرياح تطغى و تفوت و يرجع عمار الدنيا و تقوم البيوت حتى الحزن يزهر يشيل يفرد فروع الفرحه للناس اليتامى ) كيف سيكون العالم و تفاصيله.فى الغياب الأبدى للشاعر الزائى هاشنم صديق؟؟؟؟؟؟؟. وداعا استاذنا الكاتب الدرامى و الشاعر هاشم صديق و للاشجار تاريخ الثمار و للمسافات طعم الرحيل و البركة فى الإنسانية جمعاء ———– منمنمات ———– يحيى ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ———– ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﺭﻭﺏ ﺍﻟﻴﺎﺑﺴﺔ ﻭ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﻘﻤﺮى ———– ( ﺍﺭﻓﻊ ﺧﻄﺎﻱ ﻭ ﺍﻋﺒﺮ ﺭﻣﺎﺩ ﺍﺣﻼﻡ ﺃﻣﺲ ﻭ ﺍﻓﺘﺢ ﻋﺮﻳﺾ ﺷﺮﻑ ﺍﻻﻣﻞ ﻳﻌﺒﺮ ﻣﻌﺎﻱ ﻗﺮﺹ ﺍﻟﺸﻤﺶ ﻻ ﺑﺸﻜﻲ ﻭ ﺍﻧﺰﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻐﻢ ﻻ ﺑﺸﺮﺡ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺼﺎ ﺍﻭ ﻟﻮ ﻳﺘﻔﻬﻢ ﺍﻟﻔﺎﺕ ﻳﻔﻮﺕ ﺍﻟﻤﺎﺕ ﻳﻤﻮﺕ ﻳﺮﺳﻢ ﻋﻠﻲ ﻭﺭﻕ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻭﻟﻪ ﺍﻟﻘﺼﺎﺋﺪ ﺑﺎﻟﻮﻃﻦ ﻭﺇﻛﺴﺮ ﺑﺎﻳﺪﻳﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﺩ ﺭﻣﺢ ﺍﻟﻤﺼﺎﻳﺐ ﻭ ﺍﻟﻤﺤﻦ ) ﺇﻧﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻴﻦ ﺇﻧﺤﺪﺭﺕ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻲ ﺣﻀﻴﺾ ﺍﻟﺨﻴﺒﺔ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻴﺔ ،ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻄﺎﺩ ﻛﻠﻤﺎﺗﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻀﺌﻴﺔ ﻭ ﻳﻔﺘﺢ ﺑﻬﺎ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻏﻴﺮﻣﺄﻫﻮﻟﺔ ، ﻳﺘﺤﺴﺲ ﺑﺎﻧﺎﻣﻞ ﻋﺎﻃﻔﺘﻪ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﺑﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻨﻮﺍﻓﺬ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﻞ ﻋﻠﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﺍﻟﻌﺬﺏ ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﺬﻭﺑﺔ ﺍﻟﺘﻲ تواصل ﺗﺤﻘﻖ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺫﻟﻚ ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺒﻨﻲ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ، ﺇﻧﻪ الاستاذ الشاعر و الكاتب الدرامي المتميز ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ،ﻳﻤﻠﻚ ﻣﻔﺮﺩﺍﺗﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭ ﻳﺘﺒﺎﻫﻲ ﺑﻘﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﺻﻄﻴﺎﺩ ﺍﻟﻼﻣﺄﻟﻮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻭ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﻻ ﻟﺴﺒﺐ ﺳﻮﻱ ﺍﻧﻪ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺍﻟﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺴﺤﺮﻳﺔ ( ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﺎ ) ، ﺇﻧﻪ ﺷﺎﻋﺮ ﺣﺎﻭﻟﺖ ﺍﻥ ﺗﺴﻠﻚ ﺩﺭﻭﺑﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﻋﺮﺓ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻓﻬﻮ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻻ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻻﺏ ﺍﻟﺤﻨﻮﻥ ﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺷﻌﺮﻳﺔ ﺗﻤﺎﻳﺰﺕ ﻓﻲ ﺍﻧدماج ﺍﻟﺤﺒﻴﺒﺔ ﻓﻲ ﻣﻼﻣﺢ ﺍﻟﻮﻃﻦ ، ﺗﺴﺘﺪﻋﻲ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻟﻌﺸﻖ ﻣﻠﺘﺤﻤﺔ ﻣﻊ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﻭ ﺍﻟﺪﺭﻭﺏ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻭ ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ ﻭ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﻭ ﺍﻻﺭﻳﺎﻑ ، ﺇﻧﻬﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺤﻤﻞ ﻋﺐﺀ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺡ ،ﺇﻧﻪ ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺷﻴﺮ ﺍﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺠﻤﻮﻋﺘﻪ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ (ﺍﻟﻮﺟﻊ ﺍﻟﺨﺮﺍﻓﻲ ) ﺍﻟﺘﻲ ﺻﺪﺭﺕ ﻋﻦ ﺷﺮﻛﺔ (ﻋﻘﺪ ﺍﻟﺠﻼﺩ ) ﻟﻼﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻭ ﺍﻻﻋﻼﻥ ﻭﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﻛﺄﻭﻝ ﺑﺎﺩﺭﺓ ﻣﻦ ﻧﻮﻋﻬﺎ ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻏﻨﺎﺋﻴﺔ ﺗﺤﺎﻭﻝ ﺍﻥ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻨﺸﺮ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺷﺮﻛﺔ ﺗﺨﺼﻬﺎ ﻭﺗﻘﻮﻝ (ﻋﻘﺪ ﺍﻟﺠﻼﺩ) ﻋﺒﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﻫﺎﺷﻢﺻﺪﻳﻖ (( ﻭ ﺛﻤﺔ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻻﺑﺪ ﺍﻥ ﺗﻘﺎﻝ ، ﺫﻟﻚ ﺍﻧﻨﺎ ﻻ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﻧﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻫﺪﺍﻓﻨﺎ ﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ ﻛﺸﺮﻛﺔ ﻭ ﺑﻴﻦ ﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻨﺎ ﻭ ﺍﻓﻜﺎﺭﻧﺎ ﻭ ﻗﻴﻤﻨﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻟﺘﻘﻴﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺷﺮﻛﺔ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﺠﻼﺩ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻝ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﺷﺪﻳﺪ ، ﺍﻧﻨﺎ ﻣﻨﺤﺎﺯﻭﻥ ﻟﻼﺑﺪﺍﻉ ﻭ ﺍﻟﻤﺒﺪﻋﻴﻦ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ، ﻳﻄﺮﺑﻨﺎ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻱ ﻧﺒﻊ ﺻﺪﺭ ﻓﻼ ﺍﺳﻤﺎﺀ ﻭ ﻻ ﻧﺠﻮﻣﻴﺔ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﺗﺤﺠﺐ ﻋﻨﺎ ﺍﻟﺘﺬﻭﻕ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ﻭ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﺍﻟﻤﺘﺠﺮﺩ ﻻﻱ ﻋﻤﻞ)) ( ( ﻣﺸﺘﺖ ﻋﻤﺮﻱ ﻳﺎ ﻋﻘﻠﻲ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻠﻌﻨﺔ ﺯﻣﻦ ﻳﺠﺮﺡ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﺳﺘﺎﺭ ﺿﻼﻡ ﻳﺴﺮﺡ ﻭ ﻓﻲ ﺭﺟﻲ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺗﺼﺒﺢ ﺑﺮﺍﻱ ﺻﺎﺣﻲ ﻭ ﻣﺴﺎﻓﺮ ﻓﻲ ﻓﻀﺎ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺍﺫﺍﻛﺮ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﻭ ﺍﻗﻠﺐ ﺩﻓﺘﺮ ﺍﻟﻤﺤﻨﺔ ﺍﻋﺪ ﻧﺠﻢ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﻭ ﺍﺟﻤﻊ ﺃﺣﺴﺐ ﻟﻬﺐ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﻭﺍﺳﻤﻊ ﺍﺭﺍﺟﻊ ﻋﻘﺪﺓ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﻭ ﺍﺭﺩﺩ ﺫﺭﻭﺓ ﺍﻟﻤﺴﻤﻊ) ﻟﻴﺲ ﻏﺮﻳﺒﺎ ﺍﻥ ﺗﻔﺮﺽ ﻋﻮﺍﻟﻢ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﻭ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﺎ ﻣﻔﺮﺩﺍﺗﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﻋﻮﺍﻟﻢ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﻓﻬﻮ ﻣﺴﺮﺣﻲ ﺍﻟﺘﺨﺼﺺ ﻭ ﻛﺎﺗﺐ ﻣﺴﺮﺣﻴﺎﺕ ﻭ ﻋﺎﻟﺞ ﻭﺑﺤﺮﻓﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻼﺕ ﺍﻻﺫﺍﻋﻴﺔ ، ﻟﺬﻟﻚ ﻧﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ ﺍﻋﻼﻩ ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺗﺨﺺ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﺎ ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﻣﺜﻞ ( ﻓﻀﺎ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ،ﻧﺠﻢ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ، ﻋﻘﺪﺓ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﻭﺫﺭﻭﺓ ﺍﻟﻤﺴﻤﻊ ) ﻣﻜﺜﻔﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻣﻌﻨﻲ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭ ﺍﻟﻌﺰﻟﺔ ، ﺑﻞ ﻭ ﺗﻬﺎﺟﺮ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﻭﺗﻌﺒﻴﺮﺍﺕ ﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﺴﺮﺣﻴﻴﻦﺩﺍﺧﻞ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﺑﺘﻠﻘﺎﺋﻴﺔ ﻻﻧﻬﺎ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﻻ ﺗﺤﺲﺑﺎﻟﻐﺮﺑﺔ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻭ ﻫﻲ ﺗﻤﺎﺭﺱ ﻫﺠﺮﺗﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﻋﻮﺍﻟﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ، ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻣﺎ ﻋﺒﺮ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻻﻣﺮﻳﻜﻲ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ (ﺗﻨﺴﻲ ﻭﻳﻠﻴﻤﺰ ) ﻭ ﻫﻮ ﻳﺼﻒ ﻏﺮﺑﺔﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻓﻴﻘﻮﻝ ( ﻟﻘﺪ ﺣﻜﻢ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﺎﻟﺴﺠﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺟﻠﻮﺩﻧﺎ ) ﻭ ﻫﺎﻫﻮ ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﻳﺘﺄﻟﻒ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻲﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ (ﺍﻟﻴﻘﻈﺔ ) ( ﺗﻌﺎﻟﻲ ﻭ ﺩﻗﻲ ﺑﺎﺏ ﺩﻧﻴﺎﻱ ﺍﻗﻮﻡ ﻣﻦ ﺳﺠﻨﻲ ﻓﻲ ﺟﻠﺪﻱ ﻭ ﺍﺿﻤﻚ ﻭ ﺍﻏﺮﺳﻚ ﺟﻮﺍﻱ ﺗﻔﺘﺢ ﻛﻞ ﻣﺴﺎم ﺭﻭﺣﻲ ﻭ ﻳﺮﻥ ﺻﻮﺗﻲ ﻭ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﻏﻨﺎﻱ) ﻻﺣﻆ ، (ﺍﻗﻮﻡ ﻣﻦ ﺳﺠﻨﻲ ﻓﻲ ﺟﻠﺪﻱ ) ﻭﻫﺎﻫﻲ ﺍﺣﺪﻱ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ ﺗﺠﻌﻞ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺷﻬﺮﺓ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ ﻭ ﻫﻲ ﺷﺨﺼﻴﺔ (ﻋﻄﻴﻞ )ﻓﻲﻣﺴﺮﺣﻴﺔ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ (ﻭﻟﻴﻢﺷﻜﺴﺒﻴﺮ ) ﻭ ﻫﻲ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻧﻔﺴﻲ ﻣﻦ ﺍﻫﻢ ﺗﺠﻠﻴﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻐﻴﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺻﻔﻬﺎ (ﺷﻜﺴﺒﻴﺮ) ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻭﺣﺶ ﺍﺧﻀﺮ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﻭ ﺍﻋﺮﻑ ﺍﻥ ﻟﻬﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ(ﻭﺣﺶ ﺍﺧﻀﺮ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ )ﻟﻢ ﺗﺮ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺑﻌﺪ ، ﺗﻌﺎﻟﻮﺍ ﻧﺮﻱ ﻛﻴﻒ ﺗﻠﻘﻲ ﺷﺨﺼﻴﺔ ( ﻋﻄﻴﻞ )ﺑﻈﻼﻟﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﻭ ﻟﻴﺲ ﻋﺒﺜﺎ ﺍﻥ ﻳﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﺳﻢ (ﻋﻄﻴﻞ ) ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻋﻨﻮﺍﻧﺎ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ( ﺩﻩ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻳﺎ ﻧﻔﺴﻲ ﺻﺎﺑﻚ ﻭ ﻻ ﻃﺎﺵ ﺳﻬﻢ ﺍﻟﺠﻨﻮﻥ ﺍﻟﺤﺐ ﻣﻌﺬﺏ ﺑﺎﻟﻬﻮﺍﺟﺲ ﻭ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﺻﺒﺢ ﺟﻨﻮﻥ ﻳﺒﺲ ﺍﻟﺤﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻬﻮﻱ ﻭ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺳﻜﻦ ﺟﻮﻩ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﺍﺧﻠﺺ ﺍﻧﺎ ﻭ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﺒﻴﻊ ﺻﺪﻕ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻟﻠﻌﺪﻡ ﺍﻋﺸﻖ ﻭ ﺍﻛﻮﻥ ﻓﺮﺡ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺍﻟﻘﻲ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﺍﺻﺒﺢ ﻧﺪﻡ ﻳﺎ ﺭﻳﺘﻨﻲ ﻻ ﺳﻴﻒ ﻻ ﺑﻄﻞ ﻳﺎﺭﻳﺘﻨﻲ ﺑﺲ ﺷﺎﻋﺮ ﻗﺪﺭ ﻳﺮﺳﻢ ﻣﺸﺎﻋﺮﻭ ﻭﺣﺎﻟﻮ ﺑﻲ ﺣﺒﺮ ﺍﻟﻘﻠﻢ ) ﻛﺜﻴﺮا ﻣﺎ ﺗﺸﺘﺒﻚ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻗﻀﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﻭﻫﻮ ﺍﺷﺘﺒﺎﻙ ﺣﻤﻴﻢ ﻳﺮﻏﺐ ﻓﻲ ﺍﻳﺼﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﻨﻲ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺠﺪﻝ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻀﺎﺩﺍﺕ ﻓﻠﻨﺘﺄﻣﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺷﺘﺒﺎﻙ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ، ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺄﻟﻮﻑ ﻻﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻬﻤﺲ ﺻﺮﻳﺤﺎ ﻻﻧﻪ ﻫﻤﺲ ، (ﺩﺍﻳﺮ ﺍﻗﻮﻝ ﻫﻤﺴﻲ ﺍﻟﺼﺮﻳﺢ ) ﺍﻱ ﺍﻧﻪ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺼﺮﺍﺣﺔ (ﻓﺮﺣﻚ ﻋﻠﻲ ﻭﺭﺩ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻣﻄﺒﻮﻉ ﻭ ﺿﺎﺣﻚ ﻭ ﻣﻨﺘﺸﻲ ) (ﺗﻄﻠﻊ ﺗﻨﺰﻝ ﺯﻱ ﺍﻳﺎﻣﻚ ﻭ ﺣﺎﻝ ﺍﺣﻼﻣﺎ ﺣﺼﺎﺩ – ﺭﻣﺎﺩ ﺳﻮﺍﺩ – ﻭﺑﺸﺎﺭﺓ ) (ﺣﻔﺮﻧﺎ ﺟﺮﺣﻨﺎ ﺻﺒﺤﻨﺎ ﻣﺴﻴﻨﺎ ﻭ ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﻣﻜﺘﻒ ) ( ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﺻﺪﺭ ﺍﻟﻀﻠﻤﺔ ﺣﺮﻭﻑ ﺗﻮﻟﻊ ﺟﻤﺮﻩ ﻭ ﺗﺮﻓﺾ ﺗﺮﻛﻊ ﺗﺤﺖ ﺳﻘﻒ ﺍﻟﻈﻼﻡ ) ( ﻣﻐﺮﻭﺱ ﻣﺴﺘﻨﻲ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺗﺸﺮﻕ ﻭ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻣﺤﺒﻮ ﺱ ﻣﺴﺘﻨﻲ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﻳﺼﺒﺢ ) (ﻣﺸﺖ ﺭﺟﻠﻲ ﻋﻠﻲ ﻟﻴﻞ ﺍﻟﺪﺭﻭﺏ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ ﻭ ﺍﻟﺸﻤﻌﺔ ) ( ﻣﻠﻤﻮﻣﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩﺓ ﺑﻘﺖ ﻣﺤﻤﻮﻣﻪ ) ( ﺍﺗﺬﻛﺮ ﺻﻮﺗﻚ ﺗﻘﻴﻒ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﻭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﻤﺎﺷﻪ ) ( ﻓﻲ ﻳﺒﺎﺱ ﺇﻳﺪﻱ ﺻﻮﺍﺑﻌﻚ ﻳﺮﺷﻦ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﻣﻬﺎ ﻧﺪﻱ ) ( ﺷﻔﺎﻳﻔﻚ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺎﺭ ﺟﻤﺮﻱ ﻭ ﺣﻀﻨﻚ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﻘﻤﺮﻱ ) ( ﻳﺎ ﻏﺎﻳﺒﻪ ﺯﻱ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻳﺎ ﺣﺎﺿﺮﺓ ﻓﻴﻨﻲ ﻻﺑﺘﺒﻴﻨﻲ ﻭﺗﺘﻠﻘﻲ ) ( ﺑﺮﺩ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﺍﻟﻄﺎﻓﺢ ﺟﻤﺮﻭ ) ( ﺍﻟﺸﻴﻦ ﻳﺎ ﻋﻴﻦ ﺍﺗﺠﻤﻞ ﻭ ﻏﺶ ﻋﻴﻮﻥ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ) ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺷﺘﺒﺎﻙ ﺍﻟﺤﻤﻴﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎﺋﺾ ﻟﺪﻱ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻲ ﺗﻜﺜﻴﻒ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻭ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﻜﺜﻴﻒ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻮﻇﻴﻒ ﺍﻟﻨﻘﺎﺋﺾ ﻫﻮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ (ﺷﺮﻭﻕ ) ( ﻃﻠﻊ ﻗﻤﺮﻙ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻮﺣﺸﺔ ﻭ ﺿﻼﻡ ﺍﻟﺸﻮﻑ ﺭﻗﺶ ﺩﻣﻊ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺳﺎﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺟﻠﻴﺪ ﺍﻟﺨﻮﻑ ) ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺼﺎﺋﺪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻫﻴﺔ ﺍﻟﺼﻐﺮ ﺗﺘﻨﺎﺛﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ ﻭ ﻫﻲ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﺫﺍﺕ ﺇﻳﺤﺎﺀ ﻋﺎﻟﻲ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭ ﺍﻟﻨﺒﺮﺓ ﻭ ﺗﻔﻴﺾ ﺑﺎﻟﻌﺬﻭﺑﺔ ﻭ ﻻﺗﻤﻠﻚ ﺍﺯﺍﺀﻫﺎ ﺍﻻ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻄﺮﺏ ﺍﻟﺸﻔﻴﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻼﻣﺲ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ﻭ ﻳﺤﺮﺽ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ، ﺍﻧﻪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﻫﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ ﻭ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﻮﺯ ﺑﻪ ( ﺍﻳﺪﻳﻚ ﺗﻤﺴﺢ ﻭﻫﻦ ﺩﺭﺑﻲ ﺳﻼﻣﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﻭﻕ ﻳﺴﺮﻱ ﺷﻔﺎﻳﻔﻚ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺎﺭ ﺟﻤﺮﻱ ﻭﺣﻀﻨﻚ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﻘﻤﺮﻱ) ﺍﻭ ( ﺍﻟﻔﺎﺕ ﻳﻔﻮﺕ ﻳﻤﻮﺕ ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻓﺮﺡ ﺟﻮﺍﻱ ﻛﺘﻴﺮ ﻣﻜﺘﻮﻡ ﻣﻮﻓﺮ ﻟﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﺍﺻﻌﺐ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻬﻮ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﻣﻌﺪﻭﻡ ) ﻭ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﻗﺪﺭﺓ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻋﻠﻲ ﺗﻮﻟﻴﺪ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺺ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻣﻊ ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻭ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩﺍﺕ ﻣﺜﻞ ( ﺟﺒﺎﻝ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ، ﺳﻴﻞ ﺍﻟﺸﺪﺓ ، ﻛﺮﺍﺳﺔ ﺍﻻﺣﻼﻡ ، ﺳﺒﻮﺭﺓ ﺍﻻﻳﺎﻡ ، ﻣﻄﺮ ﺍﻟﻔﺮﺡ ، ﻃﻴﺮ ﺍﻟﺰﻣﻦ ، ﺗﻮﺏ ﺍﻟﻐﺮﻭﺏ ، ﺻﻔﻖ ﺍﻟﺸﻔﻖ ، ﻏﺼﻦ ﺍﻻﻓﻖ ، ﺧﻴﻞ ﺍﻻﺳﻒ ، ﻣﻮﺝ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ، ﻭﺭﺩ ﺍﻟﺤﺰﻥ ،ﺣﻮﺍﻓﺮ ﺍﻟﺬﻛﺮﻱ ، ﻣﺮﺍﻓﺊ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ، ﻧﺎﺭ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ، ﺣﻔﺮ ﺍﻟﻤﻜﺎﺋﺪ ، ﺻﺤﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﻤﺮ ، ﺩﻓﺘﺮ ﺍﻟﻤﺤﻦ ـ ﺟﻠﻴﺪ ﺍﻟﺨﻮﻑ ،ﺭﻣﺢ ﺍﻟﻤﺼﺎﻳﺐ ﻭﺍﻟﺰﻣﻦ ، ﺟﻨﺔ ﺍﻟﻘﻤﺮﻱ ، ﺭﻣﺎﺩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ،ﺟﺮﺍﺩ ﺍﻟﻠﻤﻪ ، ﻗﻤﺮ ﺍﻟﻔﻮﺍﺻﻞ ، ﻣﻮﺝ ﺯﻫﺮ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ، ﺑﺮﻭﻕ ﺣﻤﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻡ ، ﻣﻮﺝ ﺍﻟﻠﻮﻥ ، ﺻﻬﻴﻞ ﺧﻴﻞ ﺍﻟﻬﻮﻱ ، ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺴﻜﺎﺕ ، ﺻﻘﺮ ﺍﻟﻤﺤﻨﺔ، ﻧﺠﻢ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ، ﺟﺮﺡ ﺍﻟﻨﻴﻢ ، ﺗﻘﻴﺢ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ، ﻟﻬﺚ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ، ﺟﻤﺮﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ، ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ، ﺧﺎﻃﺮ ﺍﻟﻤﻴﻌﺎﺩ ، ﻋﺮﻕ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ، ﺻﺪﺭ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ ،ﻋﺼﻒ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ، ﻋﻘﻞ ﺍﻟﻘﺼﺎﺋﺪ ، ﻧﺼﻞ ﺍﻟﻜﻼﻡ ،ﺿﻼﻡ ﺍﻟﺸﻮﻑ ، ﻫﻤﺲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻢ ، ﺻﻮﺕ ﻭﺗﺮ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ،ﻋﺴﻞ ﻧﺤﻞ ﺍﻟﺸﻔﺎﻳﻒ ، ﻫﺴﻴﺲ ﺣﺬﺭ ﺍﻟﺤﻨﺎﻥ ،ﻣﺮﺍﺟﺒﺢ ﺍﻟﺤﻨﺎﻥ ،ﻭﺟﻊ ﺍﻟﺴﻜﺎﺕ ، ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺴﻔﺮ ) ﺍﻟﻢ ﺍﻗﻞ ﺍﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﻣﻔﺮﺩﺍﺗﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭ ﻟﻪ ﺍﻳﻀﺎ ﻃﻌﻢ ﺧﺎﺹ ﻓﻲ ﺗﻜﻮﻳﻨﻪ ﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ،ﺗﺤﺲ ﺍﺣﻴﺎﻧﺎ ﻭ ﺍﻧﺖ ﺗﻘﺮﺃ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻧﻚ ﺗﻠﻬﺚ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻻﻳﻘﺎﻉ ، ﺇﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻭﺍﻧﻚ ﻣﺤﺎﺻﺮ ﺑﻌﺬﻭﺑﺔ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻻﺗﻘﺎﻭﻡ ﻭ ﻫﺎﻧﺬﺍ ﺍﺩﻋﻮﻛﻢ ﺍﻟﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻧﺴﻴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ (ﻣﻴﻌﺎﺩﻙ ﺍﻻﻭﻝ ) ( ﻛﺘﺒﺖ ﻣﻴﻌﺎﺩﻙ ﺍﻻﻭﻝ ﻋﻠﻲ ﻛﺮﺍﺳﺔ ﺍﻻﺣﻼﻡ ﺷﺮﻕ ﻗﻤﺮﻙ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﻭ ﻏﻤﺮ ﻭﻋﺪﻙ ﺟﺮﻭﺣﻲ ﺳﻼﻡ ﻛﺘﺒﺖ ﻣﻴﻌﺎﺩﻙ ﺍﻻﻭﻝ ﻋﻠﻲ ﺳﺒﻮﺭﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻧﺰﻝ ﻣﻄﺮ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﺩﺍﻓﺮ ﻭﺷﺎﻝ ﻏﺒﻦ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻋﻨﻴﻪ ﻋﺰﻑ ﻃﻴﺮ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻗﻠﺒﻮ ﻭ ﺻﺎﺭ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻏﻨﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﺗﻮﺏ ﺍﻟﻐﺮﻭﺏ ﻭﺭﺩﻩ ﻓﺮﺡ ﺻﻔﻖ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﺻﻔﻖ ﻭ ﻣﺎﺱ ﻏﺼﻦ ﺍﻻﻓﻖ ﺭﺩ ﺿﻬﺒﺖ ﻓﻲ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﻤﺪﺓ ﻭ ﻓﺎﺕ ﻣﻴﻌﺎﺩﻙ ﺍﻻﻭﻝ ﻋﻠﻲ ﺧﻴﻞ ﺍﻻﺳﻒ ﻋﺪ ﻓﺎﺕ ﻣﻴﻌﺎﺩﻙ ﺍﻻﻭﻝ ﻋﻠﻲ ﻣﻮﺝ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﻣﻘﻬﻮﺭ ﻭ ﻣﻦ ﺟﻨﺔ ﺭﺟﺎﻙ ﺻﺤﻴﺖ ﻟﻘﻴﺖ ﺧﺎﻃﺮ ﺍﻟﻤﻴﻌﺎﺩ ﻣﻌﺒﻮﺭ ﺭﺟﻊ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﻣﻤﺪﻭﺩ ﻋﻠﻲ ﻭﺣﺸﺔ ﺧﻼ ﺍﻟﻌﺘﻤﻮﺭ ﻭﺑﺎﺕ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻬﻮﻱ ﺍﻟﻔﺮﺣﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﺭﻣﻞ ﺍﻻﺳﻒ ﻣﻜﺴﻮﺭ ﺭﺳﻤﺖ ﻣﻴﻌﺎﺩﻙ ﺍﻻﻭﻝ ﻋﻠﻲ ﺗﻮﺏ ﺍﻟﻐﺮﻭﺏ ﻭﺭﺩﻩ ﻃﻔﺮ ﺩﻣﻊ ﺍﻟﺸﻔﻖ ﺩﻓﻖ ﻭ ﻧﺎﺡ ﻗﻠﺐ ﺍﻻﻓﻖ ﻣﺪﻩ ﻭ ﺑﻲ ﺻﻮﺕ ﺍﻻﻣﻞ ﻧﺎﺩﻳﺖ ﻭﻛﺖ ﻋﺼﻒ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺷﺪﻩ ﻣﻴﻌﺎﺩﻙ ﻭﻳﻦ ؟ ﺗﺠﻴﻨﻲ ﻣﺘﻴﻦ ؟ ﻭﻋﺎﺩ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻮﻟﻪ ﻣﺠﺮﻭﺡ ﻭﻛﺖ ﺭﺟﻊ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﺭﺩ ) ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﻓﻲ ﺩﻳﻮﺍﻧﻪ ( ﺍﻟﻮﺟﻊ ﺍﻟﺨﺮﺍﻓﻲ ) ﻳﻘﻒ ﺑﻨﻘﺎﺀ ﺷﺎﻋﺮ ﻣﺘﻤﻴﺰ ﺿﺪ ﻗﻔﺮ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﻭ ﺍﻟﻐﺒﻦ ﺍﻟﻤﺠﻤﺮ ﻭ ﺍﻟﺴﻤﻮﻡ ، ﺿﺪ ﻧﺼﻞ ﺍﻟﺤﺼﺎ ﻭﺟﻤﺮ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ، ﺿﺪ ﺗﻘﻴﺢ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﺻﻔﺔ ، ﺿﺪ ﺍﻟﺤﺰﻥﺍﻟﻤﻌﺸﻌﺶ ﻓﻲ ﺩﻭﺍﺧﻠﻪ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﺩﻩ ﻭ ﻳﺴﺎﻓﺮ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺻﺤﺎﺭﻱ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ، ﺿﺪ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﺰﻳﻒ ، ﺿﺪ ﻗﻬﺮ ﻣﻮﺝ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ، ﺿﺪ ﺣﻮﺍﻓﺮ ﺍﻟﺬﻛﺮﻱ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻨﺼﻞ ﺍﻟﺤﺎﻓﻲ ، ﺿﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﺗﺮ ﺫﻭ ﺍﻟﻮﺟﻊ ﺍﻟﺨﺮﺍﻓﻲ ،ﺿﺪ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﺍﻟﺸﺎﺣﺐ ﻭﺍﻟﺠﺴﻮﺭ ﺍﻟﻬﺸﺔ ﻭﺍﻟﺨﻴﻮﻝ ﺍﻟﻐﺎﻓﻠﺔ ،ﺿﺪ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ ﻭ ﺍﻟﺘﻤﻴﻤﺔ ﺍﻟﻀﺎﺋﻌﺔ ﻭﺍﻻﺳﻮﺍﺭ ﺍﻟﺘﻲﻃﺎﻟﺖ ﻭ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﻓﻨﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻡ ، ﺿﺪ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﻠﺖ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﺩﺣﺔ ، ﺿﺪ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﻜﺘﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻠﻖ ﻓﻮﻗﻪ ﺻﻘﺮ ﺍﻟﻤﺤﻨﺔ ، ﺿﺪ ﺍﻟﻮﺟﻊ ﺍﻟﻄﺎﻏﻲ ﻭ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﺍﻟﻨﺎﺋﻤﺔ ، ﺿﺪ ﻋﺼﻒ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﻭ ﺣﻔﺮ ﺍﻟﻤﻜﺎﺋﺪ ،ﺿﺪ ﺻﻌﺎﻟﻴﻚ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﺪ ، ﺿﺪ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﺍﻟﻤﺤﺎﺻﺮﺓ ﺑﻴﻦ ﻏﺮﻭﺏ ﻭ ﻏﺮﻭﺏ ، ﺿﺪ ﺩﻓﺎﺗﺮ ﺍﻟﻤﺤﻨﺔ ﻭﻏﺼﺔ ﺍﻟﺤﻠﻖ ، ﺿﺪ ﻏﺒﻦ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﻭ ﺟﺮﺡ ﺍﻟﻨﻴﻢ ﺍﻟﻨﺎﺯﻑ ، ﺿﺪ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭﻇﻼﻡ ﺍﻟﺸﻮﻑ ﻭ ﺟﻠﻴﺪ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺿﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻭ ﺭﻣﺢ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻭ ﺍﻟﻤﺤﻦ ﻭﻋﺘﻤﺔ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﺍﻟﺸﻘﻲ ﻭ ﺍﻟﺪﺭﻭﺏ ﺍﻟﻴﺎﺑﺴﺔ ، ﺿﺪ ﺑﺮﺩ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭ ﺳﻬﻢ ﺍﻟﻈﻨﻮﻥ ﻭﻫﻮﺍﺟﺲ ﺍﻟﺤﺐ ﻭ ﺍﻟﻨﺪﻡ ﻭﺍﻟﺠﻮﻉ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ، ﺿﺪﺍﻟﻤﻮﺕ ﺑﺎﻟﺴﻜﺘﺔ ﻭﻛﻒ ﺍﻟﺨﻨﻘﺔ ، ﺿﺪ ﺍﻟﻨﻘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺳﻊ ﻣﺤﻴﻂ ﺍﻟﺸﻘﺔ ، ﺿﺪ ﺍﻧﻌﺪﺍﻡ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﻭ ﻛﺘﻤﺎﻧﻪ ﻭﺑﻨﻔﺲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻘﺎﺀ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ ﻳﻘﻒ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﺬ ﻭ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺬ ﻋﻦ ﺣﻜﺎﻭﻱ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ، ﻣﻊ ﺭﻏﺒﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻫﻤﺴﻪ ﺍﻟﺼﺮﻳﺢ ، ﻣﻊ ﺍﻟﻮﻋﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻮﻝ ﺟﺮﻭﺣﻪ ﺍﻟﻲ ﺳﻼﻡ ، ﻣﻊ ﻋﺰﻑ ﻃﻴﺮ ﺍﻟﺰﻣﻦ ، ﻣﻊ ﺍﻥ ﻳﺘﺤﻮﻝ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻲ ﺍﻏﻨﻴﺔ ، ﻣﻊ ﻧﻜﻬﺔ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻞ ، ﻣﻊ ﻓﺮﺣﺔ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﺄﺗﻲ ، ﻣﻊ ﺳﻼﻡ ﺍﻟﺮﻓﻘﺔ ﻭﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﺗﻘﺮﺃ ﺳﺮﻳﺮﺓ ﺍﻟﺼﺎﺣﺐ ، ﻣﻊ ﺍﺑﺘﺴﺎﻣﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻏﺶ ﺍﻟﺒﺪﺭﻱ ، ﻣﻊ ﺍﻟﺒﺬﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻔﺘﻖ ﻭ ﺗﺼﺒﺢ ﻓﻜﺮﺓ ، ﻣﻊ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻓﺾ ﺍﻥ ﺗﺮﻛﻊ ﺟﻤﺮﺗﻬﺎ ﻭ ﺗﺸﻌﻞ ﺟﻤﺮﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺻﺪﺭ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ ، ﻣﻊ ﺍﻻﺭﺽ ﺍﻟﺴﻤﺮﺍﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺪ ﺍﻳﺎﺩﻳﻬﺎ ﻭﺗﺤﺘﻀﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﺸﻔﻊ ، ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﺍﻟﻨﺎﺋﻤﺔ ﺣﻴﻦ ﺗﺼﺤﻮ ﻭﻳﺠﻠﺠﻞ ﺻﻮﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻤﺪﻓﻊ ، ﻣﻊ ﻋﻘﻞ ﺍﻟﻘﺼﺎﺋﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻄﺮ ﻟﻠﻮﻃﻦ ﺍﻏﻨﻴﺔ ،ﻣﻊ ﻧﺴﻴﻢ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭ ﺯﻫﺮ ﺍﻟﺤﻨﺔ ﻭ ﻣﻮﺝ ﺍﻟﻠﻮﻥ ، ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﺒﻪ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻌﺴﻞ ﺍﻟﺼﺎﻓﻲ ، ﻣﻊ ﺣﻨﺎﻥ ﺍﻟﺤﺒﻴﺒﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﻮﻥ ﺍﻻﻳﺎﻡ ، ﻣﻊ ﻭﻟﻪ ﺍﻟﻘﺼﺎﺋﺪ ﺑﺎﻟﻮﻃﻦ ،ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺒﻴﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺮﻱ ﺳﻼﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﻭﻕ ﻭ ﺣﻀﻨﻬﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺒﻪ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﻘﻤﺮﻱ ، ﻣﻊ ﺷﻤﻌﺔ ﺍﻻﻣﻞ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻓﻲ ﻋﺘﻤﺔ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﺍﻟﺸﻘﻲ ، ﻣﻊ ﻗﺼﺔ ﻓﻲ ﺧﺎﻃﺮ ﺍﻟﻨﺠﻢ ، ﻣﻊ ﻋﻴﻮﻥ ﺍﻻﻗﻼﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮﻱ ﺍﻟﺤﺰﻥ ، ﻣﻊ ﺷﺎﻋﺮ ﻳﺮﺳﻢ ﻣﺸﺎﻋﺮﻩ ﻭ ﺣﺎﻟﻪ ﺑﺤﺒﺮ ﺍﻟﻘﻠﻢ ، ﻣﻊ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺤﺒﻴﺒﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺒﻪ ﻫﻤﺲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻢ ﻟﻠﻨﺨﻞ ، ﻣﻊ ﺍﻳﺎﺩﻳﻬﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﺼﺒﻮﻏﺔ ﺑﺎﻟﻮﺭﺩ ، ﻣﻊ ﺳﻼﻣﻬﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺒﻪ ﺭﻭﻕ ﺍﻟﺠﺪﺍﻭﻝ ﻓﻲ ﺍﻻﺭﺽ ، ﻣﻊ ﻗﻤﺮ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻭ ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﻣﻊ ﻣﺮﻭﺝ ﺯﻫﺮ ﺍﻟﻜﻼﻡ ، ﻣﻊ ﺑﺮﻭﻕ ﺣﻤﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻡ ، ﻣﻊ ﺻﻬﻴﻞ ﺧﻴﻞ ﺍﻟﻬﻮﻱ ، ﻣﻊ ﻓﺮﺡ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ، ﻣﻊ ﺳﻤﺮ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﻜﻤﺎﻥ ، ﻣﻊ ﻋﺴﻞ ﻧﺤﻞ ﺍﻟﺸﻔﺎﻳﻒ ، ﻣﻊ ﺟﻨﻮﻥ ﻭﺗﺮ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ، ﻣﻊ ﻫﺴﻴﺲ ﺣﺬﺭ ﺍﻟﺤﻨﺎﻥ ، ﻣﻊ ﻣﺮﺍﺟﻴﺢ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ ، ﺇﻧﻪ ﺷﺎﻋﺮ ﻳﻘﻒ ﻭ ﺑﻌﻨﺎﺩ ﺟﻤﻴﻞ ﻣﻊ ﺣﻴﺎﺓ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﻌﺎﺵ ﺑﺘﻠﻘﺎﺋﻴﺔ ﺗﻔﺎﺻﻴﻠﻬﺎ ﺍﺧﻴﺮﺍ ، ﻻ ﺍﻣﻠﻚ ﺍﻻ ﺍﻧﺤﻴﺎﺯﻱ ﻻﺳﺘﺎﺫﻱ ﻫﺎﺷﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﻭ ﻫﻮ ﻳﻤﺎﺭﺱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺪﻓﻖ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺮﻱ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﺰﻳﻒ ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻤﻌﺔ ﻭ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ ﻭ ﺍﺗﺮﻙ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺴﺎﺅﻝ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ( ﻳﺎ ﻫﺎﻣﻲ ﺻﺎﺑﻚ ﻛﻢ ﺭﺫﺍﺫ ؟ ﻛﻢ ﺷﻮﻙ ﺟﺮﺡ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺑﺎﻟﺪﻡ ﺻﺒﻎ ﻭﺭﻕ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ ؟ ﻭﻟﺴﻪ ﺻﺮﺍﺧﻚ ﻣﺎ ﻣﺠﺎﺯ ؟ ﻭﻟﺴﻪ ﺧﻄﻮﻁ . ﻭﺟﻌﻚ ﻣﺠﺎﺯ ﻳﺎ ﻫﺎﻣﻲ ﺷﻘﻴﺶ ﺍﻟﻤﻼﺫ ؟ ﻳﺎ ﻫﺎﻣﻲ ﺷﻘﻴﺶ ﺍﻟﻤﻼﺫ ؟ )

    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة مداميك، لقراءة المزيد قم بزيارة... https://www.medameek.com/؟p=160638https://www.medameek.com/؟p=160638 .






                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de