|
Re: اصل مفهوم andquot;فــــلنقــــــــــــــــا (Re: Bashasha)
|
لهذا عشان تنجح في الامتحان انت بتقرا كلام محدد مكتوب، حد الحفظ، او لمان تجي الامتحان "فبتسمع" الكلام المحدد المكتوب القروك ليهو، كتابة وهكذا!!
بالنسبة لي اجدادنا الموضوع كان مختلف اختلاف جذري!!
نعم تركيزم كلو كان علي نمط السلوك، نعم السلوك، اكرر السلوك!!
مش حفظ وتسميع نصوص!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اصل مفهوم andquot;فــــلنقــــــــــــــــا (Re: Bashasha)
|
وقبل كده المحرك الاساسي الذي لايتحرك، لي سلوك الفرد في حياة اجدادنا، كان روحي صرف لوجه اميين!!
ولهذا برش الصلاة في حياة اجدادنا كان هو اصل، منبع، مصدر الحضارة، اي الثقافة، وبالتالي كل انواع المعارف، الفنون المتداولة في عالم اليوم!!
اما الثقافة الارية فالمحرك الاساسي للفرد في حياتو اليومية هو الكسب المادي باختصار شديد وهكذا انشئت المعامل في الثقافة الارية!
لاحظ اجدادنا هم الوضعو اساس كل العلوم المتداولة في عالم اليوم، من دون اي معامل، او جيوش باحثي معامل متفرغين يجرو تجارب للحصول علي المعلومة المحددة، كسلعة للبيع بغرض الكسب المادي نهاية اليوم!!
مش عجيب غريب انو علم الفضاء كمثال الوضعو اساسو اجدادنا، جا مارق من برش الصلاة؟
نعم زي ما قال فنانا الكاشف، كلمات ابو الروس:
الليل به النساك تتأمل الأفلاك يا ليل..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اصل مفهوم andquot;فــــلنقــــــــــــــــا (Re: Bashasha)
|
هكذا خرج علم الفضاء من برش الصلاة، ولهذا ماصدفة كيف علماء ناسا جو قاطعين البحر للتتلمذ علي ايدي اباءنا، شيوخ "الدوقون" النزحو الي غرب افريقيا من كمت اي "مصر" ارض اجدادم بنهاية الاسرة 25 مسك الختام في حضارتنا!!
مقدر موضوع ضخم مركب معقد، صعب تناولو في بضع مداخلات!!!
طيب ماعلاقة هذا ب"الفلنقاي"؟
"الفلنقاوي" كMente بالرندوق بتاع الثقافة الارية، هو "الحوار" بي فهمنا اليوم، في تاريخنا ومعلمو هو شيخو اي الMentor.
طيب مهم للغاية عزيز بشاشا تفهم نموذج العلاقة بين الحوار وشيخو اي الMente و ال Mentor اي الApprentice.
طيب في ارثنا الحضاري الروحي، الحوار يكاد يكون ايمانو مطلق بي شيخو، وهذا مفتاحي لو نعلم، فيما اتصل بي قضية تحويل الفكرة الي سلوك، بنقلها من الوعي والي اللاوعي، نعم الشعور والي اللاشعور، والمفتاح هنا، نعم السر كلو هنا، والفارق الاساسي ما بين نظام اجدادنا التعليمي، ونظام عالم اليوم، هنا!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اصل مفهوم andquot;فــــلنقــــــــــــــــا (Re: Bashasha)
|
عشان يقع ليك كلامنا ده، تذكر، كيف المحرك الاساسي للفرد في حياتو اليومية كان هم الفوذ بالجنة، من مايصحي او لمن يرجع ينوم، كفرد اكرر من يوم ولدوهو، ولمن يرحل من الفانية دي، مش اكل العيش اي الكسب المادي كما في الثقافة الارية!!
لو فهمتا هذا الجانب نعم المحرك ده، لدي الفرد من اجدادنا، حيقع ليك طبيعة العلاقة الروحية مابين الحوار" خادم الفكي"، وشيخو اي "الفلنقاي" او شيخو!!
بالفهم المادي، طبيعة العلاقة دي، بتكون مرذولة، ملفوظة ومصيبتنا كلها هنا، بحكم طريقة تفكيرنا الحالي، كما في نموذج الاسلاموي تحديدا كمثال!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اصل مفهوم andquot;فــــلنقــــــــــــــــا (Re: Bashasha)
|
سلام يا بشاشا
Quote: عشان يقع ليك كلامنا ده، تذكر، كيف المحرك الاساسي للفرد في حياتو اليومية كان هم الفوذ بالجنة، من مايصحي او لمن يرجع ينوم، كفرد اكرر من يوم ولدوهو، ولمن يرحل من الفانية دي، مش اكل العيش اي الكسب المادي كما في الثقافة الارية!! |
والجنة دي في تصورات الفرد من اجدادنا عاملة كيف؟ نعلها برضها فاكهة وابا ولحم طير مما يشتهون وحور عين. لأنو دي برضها جنة اكل عيش وكسب مادي بس مؤجلة لوقت بعيد. يعني الفرق هنا زي الفرق بين الفرد البيكون محور اهتمامو رزق اليوم وبين الفرد البيكون محور اهتمامو رزق السنة الجاية.
وجاييك للمدرسة السلوكية في التعليم. بس عليك آمون يا بشاشا ناقشني بعيداً عن كوني جريقيس الخديوي وحفيد الزبير باشا.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصل مفهوم andquot;فــــلنقــــــــــــــــا (Re: Hafiz Bashir)
|
ياحافظ مرحب، تذكر: ومن دخل بوستات بشاشا فهو امن طبقا لدستور بشاشا.
اذا الجنة بي فهمك كسب مادي، فالفايت عليك هو قانون الفوذ بالجنة!
نعم للفوذ بالجنة حياتك كلها كفرد اكرر كفرد، مش جماعة او مجموعة بالفهم الاري، اي بالفهم الغير سوداني، كما في نموذج اسلام الثقافة السامية، ومسيحية الثقافة الاوربية، او يهودية الثقافة السامية، نعم حياتك كلها، من تصحي "دغشن صباح" او تصلي الفجر حاضر من بعد الاغتسال، او لمن ترجع تنوم بعد نهاية اليوم بعد ماتصلي العشا، المحرك الاساسي الذي لايتحرك في اللاشعور والشعور في اللاوعي والوعي في حياتك اليومية هو هم الفوذ بالجنة!
رجاءا بتكلم عن حياة اجدادنا قبل عشرات الاف السنين مش حياة امثالنا من سوداني اليوم، المستلبين المستعبدين، خالص خالص!!
نعم معيار الفوذ بالجنة بالنسبة لاجدادنا كان هو نمط سلوكك، اكرر سلوكك، او تاني سلوكك، مش قال مين كده ماعارف، بتاع تسميع النصوص اياه من بعد الحفظ، الماعندو اي علاقة بالسلوك خالص خالص، وهذا صارخ في نموذج المتاسلمين وكلنا شهود لهكذا ابتذال!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اصل مفهوم andquot;فــــلنقــــــــــــــــا (Re: Bashasha)
|
ويجي السؤال: السلوك ده في تاريخ اجدادنا كافراد معيارو شنو كان؟
معيارو معاملة الاخر، فل استوب!!!
عايز تفوذ بالجنة افني عمرك خدمة للاخرين لوجه امون، بغرض الفوذ بالجنة!!
لهذل ماصدفة كيف لاوجود لي مفهوم/فكرة/تصور "شكرا" ولاحتي كمجرد مفردة في لسانا النوبي الكوشي الي اليوم!!
تخيل هذا!!
هنا في امريكا الانجيل، القران، في التعامل اليومي بين الافراد هو لفظة "شكرا" هذه!! لاحولا!! يازول!! هناك جنون حد الهوس بالمفردة دي، التصور ده، اي "شكرا" بالذات وتحديدا في السوق!! نعم لما تقدم "خدمة" لي زول لابد من مقابل فوري اي "شكرا"، لانو ماممكن اخدمك بلوشي!!
ماك نصيح؟!!! ده ممكن يقطع رزقك من مخدمك لوما بتسوي "شكرا" للاداك "فكة" كزبون اشتري من دكانك حاجة!!
ياساتر!!!
لاحظ الي اليوم ودون ادراك، احنا بنقول "ما جا يوم شكرك"!!
لهذا انطباع الانجليز مستعمرينا عننا، بي معايير ثقافتم اننا بالنسبة ليهم كنا very rude! ليه؟ مابنعرف نردد لفظة "شكرا" هذه البتنسف من الجذور فكرة الفوذ بالجنة!!!
اذا حتاخد مقابل فوري مباشر، لي خدمتك البتقدما للاخرين في الدنيا دي "الزايلي" ام قدود، فلامعني لي حياة اخري، جنة وما اليه خالص!!
لهذا الاري لا يهم لو سامي، اسيوي او اوربي، بعيد من وعي الاستلاب الروحي الكوشي كفرد لايؤمن بي حياة اخري خالص خالص كقاعدة وتاريخيا بتكلم!!!
لاحظ في يوم الحساب، الفوذ بالجنة معيارو وزن القلب عديل كده في الميزان!
نعم قلبك وزنو في ميزان اليوم الاخر ما مفروض يتعدي وزن ريشة نعام! والميزان بتاع يوم القيامة هو ذات الميزان الكان مستخدم في اريافنا لحدي الستينات!!
نعم لازم تكون نقي الدواخل للفوذ بالجنة، وهذا يتم بخدمة الاخرين لوجه امون من بعد الصوم الصلاة الحج...الخ!
طقوس العبادة اعلاه بتسهم بي صورة كبيرة في نقل الفكرة من الشعور والي اللاشعور، نعم من الوعي والي اللاوعي، لتتحول الفكرة الي ممارسة الي سلوك!!
تاملو رجاءا عبقرية اجدادكم ياسودانيين، الجعلت من نموذج شخصية اجدادكم، "الــــــــــــه"/الهة معبود/معبودة في كل قارات عالم اليوم، وبالذات اوربا تحديدا وباكثر من القارات الاخري، بنمط هكذا سلوك روحاني، مش بالغزو، الاحتلال، الاستعمار، والاستعباد للابرياء!!!
الي اليوم صدي هكذا ارث حضاري مركوز في اعماقنا، وكنتيجة بنجد هكذا انطباع عام ايجابي لدي العرب مثلا، عن شخصية السوداني، الذي لايفقه ايا من هذا عن تاريخ اجدادو!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اصل مفهوم andquot;فــــلنقــــــــــــــــا (Re: mohmmed said ahmed)
|
و بناء على بيانك التاسيسي في هذا البوست و بالنظر الى كل هذه الورجغة في هذا البوست.... تخييل انك اكثر من لم يتعلم من اجداده شيئا انظر..... الى كمية الورجغة و الردود الذاتية لنفسك و تعطيل البوست بنفسك كل ثانية و سطور مكررة ورجغة بعد ورجغة بعد ورجغة.......ولسة عزيزك القارئ لم يعرف حتى هذه اللحظة حتى هذا اللحظة شن قولك؟....... المشكلة مش في هذا اليوست بل انت منذ سنين النموذج الامثل للظاهرة الورجغية ومع ذلك تريد اثبات الورجغة في الآخرين...و اظهار نفسك السلفي الاول في اثر الاجداد...... اذن..... فلتبقى انت مثال لاجدادك و نموذجا يحتظى به بيانا بالعمل لا بالورجغة و التنظير و انزل الميدان في بلاد الاجداد و امشي اعمل تاسيس و شغل بيان بالعمل .......في مسيرة بناء طوبة العودة الى الجذور....... و طبعا الخطوة الاولى و الاهم في مسيرة العودة الى جنة الاجداد هذه ان تترك بلاد المركزية الاوربية ....و تعود الى ارض الجدود(فحتى لو المعايش جبار فهناك من يموت من اجل ما يؤمن به ) اقلها اتحمل المعاش الجبار و تعال ارجع و اسس وانبت البذرة الاولى في رحلة البيان بالعمل...اما انك تقعد تورجغ و لمن يزنقوك تجري فلللي الى بلاد المركزية الاوربية و تحتمي بهم بذريعة المعاش الجبار كل مرة فده شغل حنك و استهبال..... وكما اليومين دي الجنجويد حلو ليك مشكلة العاش الجبار يا خالة الجنجويد فما عندك اي عذر في الاكتفاء بالورجغة بدل العمل الميداني .....
اما غير ذلك ..... و انت في نعيم المركزية الاوربية مستمتع بكل خيراتها و ما داير تمرك منها... فان ورجغتك تظل ورجغة ورجغة ورجغة....... ما عندو علاقة بتمثل بقيم الاجداد الانت جاي تثبتها...في هذا البوست او غيره وهكذا خال الجنجويد بشاشا اول كائن فاهم مفهوم الفنقاي غلط بمعاييره هو....
تبا لهذا الكائن المورجغ الاكبر ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصل مفهوم andquot;فــــلنقــــــــــــــــا (Re: د. بشار صقر)
|
سلام للجميع و للاخ محمد سيد احمد, الكلمة اصلها فى لغة الفور و ليست عربية او انجليزية. الحرف الثالث ليس "نون" كما تم تعريبه بل حرف مثل اسم مدينة نيالا (نالا), لو يمكن اضافته للكيبورد العربى, يمكن تتعمل اربعة نقاط لتفريقه من حرف النون و التاء و الثاء. تنطق فلقناى (تبديل حرف النون بحرف اربع نقاط) و ضم القاف و حرف القاف قبل النون المعنى: مراسل السلطان او الملك. يمعنى الحديث "وزير البلاط الملكى" او وزير شؤون الرئاسة. دائما بكون شخص بعرف يكتب و يقرأ, يعنى ما اى زول ساكت يتم توظيفه لهذه الوظيفة. هو عندما يريد اعلان خبر بأسم السلطان, كان يقول "اللسان لسانى و الكلام كلام سيدى". استعماله الحالى كنوع من الازدراء, تجاه الحركات المسلحة التى اخذت جانب عدم الحياد مع طرف دون الاخر. بأعتبار البرهان سيد الطرف الاول و حميدتى سيد الطرف الثانى, أى الطرفين تنضم اليه مجموعة يصبح فى التعريف المتداول حاليا, هو فلقناى بأعتباره احتمى باحد الطرفين ليصبح فى المرتبة الدنيا و ليس مساوى. فى تقديرى الشخصى, هذا الذى يحدث لا ينطبق عليهم هذا التعريف. الحاصل ده تحالفات يمكن نعتبرها استراتيجيات لانو طرفى الحرب كل يلعب حسب مصالحه و الاطراف الاخرى (الثالثة) مثل العروس يتقدم كل لنيل الود, ان رفضت احدهم و اختارت الاخر, تقوم قيامة الطرف الاخر (انتقام) و هذا ما يحدث الان للطرف الثالث.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصل مفهوم andquot;فــــلنقــــــــــــــــا (Re: د. بشار صقر)
|
محمد سيد احمد يامراحب نعم "فلنقاوي" معناه بي تعابير عصرنا "خادم الفكي" وهكذا تنميط بتاع "خادم الفكي" ايضا خاطئ، ولكن يعبر بصدق عن طريقة تفكيرنا الحالي.
هكذا "فلنقاوي" افرغ من معناه الروحي واضحي مفردة للشتم للاحتقار بي معني "مستعبد"!
لاحظو كيف فيما اتصل بي معني "عبودية" الثقافة الارية شغل اسقاط لي مفاهيم مرجعية هذه الثقافة، بتنظر لي نظام العمل الطوعي الجماعي في بناء الاهرامات كمثال، كنوع من "العبودية" وهذا عجيب بحق!!
لهذا اليهود بقولو جابوهم كمستعبدين لبناء الاهرامات، وهذا نسج من الخيال لاغير!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اصل مفهوم andquot;فــــلنقــــــــــــــــا (Re: Bashasha)
|
انا كحوار في خلوة جدي صبيان "تود" علي روحو الرحمة، كنتا كما بقية زملاي بنشتغل عادي في مزرعة شيخ خلوتنا من دون اي قروش، بل ماكان هناك اصلا تعامل بالقروش في مجتمعنا المحلي في دنقلا في الستينات خالص خالص كقاعدة وهذا مفصلي لونعلم، وهكذا شيخ الخلوة كان بتفرغ للعمل الروحي كمعلم!!
كل من عاش في اريافنا الزراعية تحديدا فعارف كيف كل الحي نعم كل سكان المنطقة المعنية كمزارعين، بيتطوعو للعمل كلهم معا واحد منهم في الحصاد كمثال، ثم ينتقلو للبعدو في القائمة، وهكذا بتم حصاد كل المحاصيل لكل المزارعين كعمل طوعي وفق تقاليد وطقوس محددة مرعية ككل جوانب حياتم الاجتماعية، والروحية، لانو العلاقة في الاساس بين ابناء المنطقة المحددة، علاقة اسرية!
نعم صلة الرحم هي اساس العلاقة الاجتماعية في مجتمعاتنا "الحضرية" المستقرة، عكس المجتمعات "الرعوية" المتنقلة، والفارق كلو هنا، وغيرنا تاريخيا كانو بدو معظم تاريخ حياتم!
بناءا علي اعلاه بالفهم المادي نعم الاري، هكذا اسلوب انتاج، فهذه عبودية!!
باختصار "الفلنقاي" هو اصلا Apprentice اي حوار، اي طالب او مش "خادم" او "مستعبد" وهكذا اسلوب تعليم عبقري اخترعوهو اجدادنا!!
لاحظ في الثقافة الارية، الMente او الApprentice مدخلو اساسا هو الكسب المادي!!
نعم هو كايس يتعلم مهنة بعينها، او "بزنس" بعينه، بدفع مبالغ خرافية، بغرض الكسب المادي!!
اما الحوار في ارثنا، علاقتو بي شيخو بي معلمو علاقة روحية صرفة، بغرض الترقي في مدارج المعارف الروحية الصوفية والسلام مش من اجل الفكة!!
لاحظ، المهن في تاريخ اجدادنا كانت وراثية، خاصة باسر بعينها او مش بالدراسة في مدارس عامة، ولهذا مستوي الاداء في محيط مجتمعات اجدادنا تاريخيا، كان خرافي بمعني المفردة من حيث الQuality لانك كعضو اسرة متخصصة في مجال انتاج بعينه، انتا بتفني عمرك كلو، من يوم ولدوك ولمن ترحل للحياة الاخري في اتقان عمل الحرفة المعنية، نعم من المهد والي اللحد!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اصل مفهوم andquot;فــــلنقــــــــــــــــا (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
دكتور بشار، خاف كده ياألف مرحب!!
ومن دخل حوش بشاشا فهو امن..
بالنسبة لي موضوع العودة لارض اجدادي، ياريت لو اغمت الان ولما افتح القا روحي في دنقلا، نعم جزيرة الرحمن حيث ولدت، علي بعد امتار من الموقع الاثري لعاصمة رماة الحدق، ولهذا ماصدفة موقفنا من وهم العروبة، وهذا اخدتو من كباري، الكانو ضد وهم العروبة بي صورة قاطعة!!!
حكيت قبل كده، كيف حتي الكدايس طبقا لكباري بقومو جارين من اي بيت فيهو نضم بالعربي!!
نعم عشتا أو شفتا في دنقلا كيف حلال بي اكملا ماكان فيها ولاواحد بنطق بي حروف عربية خالص!!
أنا دي خلفية نشاتي البتوضح منطلقات طرح بشاشا في هذا الفضاء!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اصل مفهوم andquot;فــــلنقــــــــــــــــا (Re: Bashasha)
|
Quote: المعنى: مراسل السلطان او الملك. يمعنى الحديث "وزير البلاط الملكى" او وزير شؤون الرئاسة |
مهجوب يامراحب،
نعم منصب "وزير البلاط الملكي" كان من ارث اجدادنا في كمت، وهكذا منصب كان يسمي ""tjaty" or "chaty" او "vizier" وهذه مفردة عربية اقصد "vizier" بمعني "وزير" وهكذا.
رجاءا انتبهو للنطق والكتابة المتداولة في عالم اليوم، لي لسان نعم لغة اجدادنا، اللي قطعا محرفة علي نحو قاتل. للاسف لسانا بغض النظر عن اللهجات علي وشك الانقراض، بالذات لهجة دنقلا الكانت اوسع انتشار، وهذا جد مؤلم مؤلم.
في تقديري فكرة/صيغة "فلقناي" او "فلنقاي" منطلقو، من حيث الاصل، المرجع نعم مصدرو يظل نموذج العلاقة مابين الشيخ وحوارو بالفهم الصوفي.
شخصيا تركيزي كلو علي بنية النظام التعليمي في ارثنا الحضاري كما في نموذج نظام الشيخ في مقابل الحوار البمثل الاساس لنظام التعليم في ارثنا الحضاري.
رجاءا ثم ده موضوع مركب كبير جدا جدا!!
لايمكن نفهم كلام الشهيد محمود عن "الحرية الفردية" ما لم نستوعب هكذا نظام تعليمي كان خاص جدا جدا، ركز علي السلوك، مش حفظ وتسميع نصوص بالمكرفونات في الشوارع!!
لهذا ماصدفة كيف شيوخنا ما بنشوفم في مكان عام، امام الكاميرات والماكرفونات، يسوو "غال" فلتكان، يسمعو في نصوص امام جماهير في استاد بتاع كورة او "هنا امدرمان" مثلا!!
لهذا اجدادنا حرمو الكتابة في كل ما اتصل بالمعرفة الروحية، وحتي لو اضطرو يكتبو ده كان بتم بي حبر سري اخترعو هم!!
اليس هذا عجيب؟
نعم شاذ وغريب جدا، مفاهيم عالم اليوم بتاعة ده كافر، او داك مسلم، وعشان ده كافر او ملحد نكتلو وهكذا ياللهول!!!
هذا عجيب جدا بمعني المفردة مقارنة بارث اجدادنا، لانو الهم كان فردي خالص خالص، او مش جماعي، في الخاص، مش في تلفزيون جهاز الدولة!!
كونك كافر ولامؤمن لايعني الاخر في شئ اطلاقا!! الذي يعنيه هو نموذج سلوكك وحسب، في تعاملك انتا معاهو في حياتك اليومية العادية.
نعم اكرر: المعيار هو نموذج سلوكك كفرد اكرر كفرد، او كيف تفوذ انتا بالجنة كفرد، اكرر كفرد، مش كجماعة وهذا مذهل، فاصل، عجيب بمعني المفردة، نعم غريب جدا بي معايير وعي المتاسلمين كمثال!!
في الاخبار مسيحيي امريكا شغالين ينظمو لي مظاهرات نساء لاحظ دعما لي واحد زي الطرمبة، ياللهول، رغم انف نموذج شخصية هذا المخلوق العجيبة بحق من حيث السلوك!!!
لهذا ماصدفة كيف العروبة كهوية هي الركن السادس في اسلام الثقافة العربية، واليهودية من يهود لاحظ، من حيث العرق، والمسيحية بالنسبة للقبطي تعني "قبطية" من اقباط حصريا وهكذا!!!
واضح زي ما قنا ده، موضوع مركب، متشعب!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اصل مفهوم andquot;فــــلنقــــــــــــــــا (Re: Bashasha)
|
شكرا محجوب بشاشة حيدر
يا محجوب يعني الكلمة بلغة الفور امر اللغة عجيب يطلق المصطلح من الفور ثم يصبح اكثر استخداما وشيوعا عند أفراد الدعم يوصمون به أبناء الحركات
بالمناسبة الحرف المنطوق بدمج النون والغين عندنا برضو في اللغة النوبية
يعني كلمة انسي ومعناها السمك الحرف ما نون حول حرف بين النون والغين
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اصل مفهوم andquot;فــــلنقــــــــــــــــا (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
سلام و محبة للجميع ربطا لكلامك هذا استاذنا بشاشا :
Quote: لهذا ماصدفة كيف لاوجود لي مفهوم/فكرة/تصور "شكرا" ولاحتي كمجرد مفردة في لسانا النوبي الكوشي الي اليوم |
قال الفنان الكبير وردى ردا على سؤال :
Quote: الاتحاد النوبى بفرنسا 30 أبريل · من طرائف الفنان وردي رحمه الله عند نقاشه مع الكاتب أحمد طه الجنرال قال له الكاتب أنتم النوبيين تقولون ان النوبية لغة ولا يوجد بها ما يرادف كلمتي "شكرا و آسف" قال له وردي نحن اصلا ما محتاجين للكلمتين لأننا لا بنغلط في الناس عشان نقول اسف ولا بنحتاج ليهم عشان نقول شكرا |
Quote:
.. و حقيقةً و ليس استعلاءاً لا نجد مرادف لكلمة : شكراً او آسف .. فى لغتنا النوبية .. و هناك بحث و اسئلة بهذا الشأن ف قروبات و منتدايات نوبية كثيرة مودتى و تقديرى
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصل مفهوم andquot;فــــلنقــــــــــــــــا (Re: محمد بدرالدين)
|
حيدروف يامراحب، نعم الجنجويد بمثلو كمان ابشع نماذج وهم العروبة وهذا خطير جدا معا الحاصل. او بعد ده زي ديل جايين كبديل لي كرور ذات عفن وهم العروبة بتاع سفرجية "ال العباس" في الشمال!!
غايتو مصائبنا مصائب، وكلها تنزيل لي "ايبولا" كراهية الذات!!
عجيب، غريب، يحير، يموخل، سوداني تحديدا من دون خلق امون، يكون اكثر مخلوق في الكون ده يكره من هو، وهو اب البشرية، اصل الحضارة حيث "الهة" مالكي وعيو كانو بحجو سنويا لي ارضو سنويا!
ولكن السوداني لايفقه ايا من هذا، او كلامنا زي البنقول فيهو ده بضرس سنون وعيو المسترق الحالي والمصيبة هنا!!
ليه؟
لانو بشوف روحو نعم اهلو بعيون مستعبديه، بالذات العرب ثم الخواجات، ولهذا زي كلام الطير بتاعنا ده من افريقي بعكنن مزاجو!
نعم هو راجي كلام زي ده يجي من مالكي وعيو، لوعرب او خواجات!!
كلنا شفنا الزلزال الاحدثتو الشيخة موزة، في السودان بي سبب جملتين قالتم عن تاريخنا!!
نعم الي الثانية حملة الدال في المجال ده برددو ترهات قادة المعسكر الاخر في الحرب الكونية دي ضد ارثنا الحضاري، ولايمكن تلقا فرد واحد احد من هؤلاء ولو بالغلط يذكر اسم فرد واحد احد من رواد المدرسة السودانية اي الافريقية، خالص خالص، الهزمو رواد المركزية الاوربية في الميدان منذ السبعينات!!
المعركة دي الفيها المدرسة السودانية هزمت رواد المعسكر الاخر في السبعينات كانت في مؤتمر لليونسكو في القاهرة عاصمة احفاد الغزاة.
نعم قائد المعسكر الاخر في المعركة دي في القاهرة، لو بتصدقو كان سوداني، تخيلو هذا!!!!!!!!!!!!!!
بينما قائد المدرسة السودانية في المعركة اعلاه كان شيخنا، مولانا، سيدنا انتا ديوب!!!
نعم سوداني، في عاصمة الخديوية، احفاد الهكسوس، كان هو قائد جيش محمد علي باشا ضد اهلو، بلدو، ولاجديد هنا الي الثانية، وكنتيجة اهو ده حالنا الي الثانية والجحيم العشناهو بطول وعرض قرون علي ايدي هؤلاء احفاد الغزاة!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اصل مفهوم andquot;فــــلنقــــــــــــــــا (Re: Bashasha)
|
قتا لي مافي حاجة اسمها رماة حدق والمرتد ابن ابي السرح ماغزا، مش "فتح" السودان؟
اكيد ما فتح السودان و لا جمهورية مصر العربية مصر المفتوحة هي شرق الدلتا والدلتا وواحة الفيىوم وبس لم يكن في خطط الفاتحين او قدرتهم الاتجاه جنوبا ويتركوا ظهرهم للاسطول الروماني الذي حاصر العاصمة الاسكندرية وتمكن من استعادتها وتم استدعاء ابن العاص وجاء بدعم جديد(ما تاتشرات ) واستعادها وهدم اسوارها خوفا من ان يعيد الروم الكرة ويتمترسوا خلف حصونها فالخوف كان من الشمال ومن( الامارات) الرومانية في الشمال الغربي في ساحل المتوسط -درنه كمثال فالتوجه جنوبا غير وارد لذالك عقدوا هدنة مع النوبيين جنوب القاهرة الحالية
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اصل مفهوم andquot;فــــلنقــــــــــــــــا (Re: Ahmed Khalil)
|
العزيز بدرين يامراحب، نعم لاوجود لي مفهوم "شكرا" ولا كمفردة في لسانا شئ غريق خلاص!!
نعم وأنا طالب في كلية غردون، رئيس لي جمعة "الفلسفة" بين قوسين، قنا بنقرق ربنا يغفر لي، كيف كبارنا كانو بقضو العمر كلو خدمة لله، للآخرين اليوم كلو الاسبوع كلو الشهر كلو السنة كلها نعم العمر كلو!!!
ربنا يغفر لي كنتا بتجادل معا الوالدة في الموضوع ده، لأنها وكما كل اماتنا يوميا بتكون شايلا العمود، للمستشفيات تزور مرضانا، وفي كل مناسبات الاهل والحي كانت بتمسك الشغل كلو، لايهم لو اعراس أو فراش من رحلو، أو بعد ده تقضي الليل صلاة!!!
هكذا كانت حياة اجدادنا منذ آلاف السنين، الواحد يفني عمرو خدمة للآخرين!! ليه؟ للفوذ بالجنة!! نعم خدمة الاخر هو deposit بي كروباي الوعي الراسمالي، في بنك المرور، الفوذ بي "لوتري" الجنة!
لوفهمنا ده، حنفهم كيف لامعني لي قولة شكرا خالص خالص!!
اذا لابد قول انتا شكرا لمن اداك فرصة تخدمو!!!
تخيلو هذا، وقارنو هذا بي عقلية المتاسلمين لو سمحتو!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
| |