#قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ#

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 11:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-21-2024, 07:50 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
#قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ#

    07:50 AM September, 21 2024

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    <بأمبي و أُمِّي انتَ يا نَبِيَّ الله>.
    كان أبو طالب يطوف بالبيت ، ومعه النبي
    وهو ابن أربعة عشرٍ.
    فرأه أكثم بن صيفي ، وهو من أحكم حكماء العرب.
    فقال لـأبي طالبٍ ، ما أسرعَ ما شبَّ أخوك
    يا أبا طالبٍ ، فقال أنه ليس أخي ، بل إهو ان أخي عبد الله ،
    فسأل أكثم : بن الذبيح ، إذاً؟!!
    فقال أبو طالب أجل ، هو ذاك
    فأخذ أكثم يتأمل سمتَه حساص و معنىً، ثم قال:
    ما تقولون فى فتاكم هذا يا أبا طالب ؟
    فقال : إنا لنحسن الظن به وإنه لحىٌ جزي ، سخىٌ وفى.
    قال : أفغير ذلك يا إبن عبد المطلب ؟
    قال :إنه ذو شدةٍ ولين ..ومجلس ٍ ركين ، ومفضلٍ مبين •
    قال : أفغير ذلك يا ابن عبد المطلب ؟
    قال :إنا لنتيمن ُ بمشهدهِ ، ونلتمس ُ البركة فيما لمس بيدهِ •
    قال : أفغير ذلك يا إبن عبد المطلب ؟ قال : ن فتىً مثلهُ حرىٌ به أن يسود ، ويتحرف بالجود •
    فقال أكثم ، أما أنا فأقول غير ذلك ، فقال أبوطالب: قل يا حكيم العرب ، فإنك نفاثُ غيب ،ٍ وجلاءُ ريب •
    + قال أكثم ، ما خلق لهذا إبن أخيك ، إلا أن يضرب
    العرب قامطة ،بيدٍ خابطة ،ورجل ٍ لابطه ،ثم ينعق
    بهم إلى مرتعٍ مريع ، وورد تشريع ، فمن إخرورط
    إليه هداه ، ومن إخرورق عنه ارداه •
    وما إن عاد أكثم بن صيفى إلى أبنائه
    حتى قص عليهم ما رأى فى مكة 🕋
    ولقائه برسول الله .
    وهو في الرابعة عشر من عمره ،وقال والله
    إنه لنبي ،فإن خرج وأنا فيكم ، فإنى ناصره وإن
    خرج بعد وفاتي .فعليكم اتباعه والمثول لأمره ٠
    + وما إن بُعِث رسول الله و نبيُّنا مثحمَّدٌ ﷺ
    حتى خرج إليه أكثم في رهطٍ من ابنائه وقد كان فى ذلك
    الحين طاعناً فى السن.فوافته المنية وهم فى الطريق ، فقال لهم
    دعونيوانصرفوا ، فالحقوا برسول الله. فقال أحدهم نظل معك
    حتى ندفنك ونسير اليهقال لا ، ابلغوا رسول الله مني السلام
    ودعوا جسدي للطير أو للدود ، فإنهما يستويان ٠
    + فلما بلغوا رسول اللهﷺ بادرهم صل الله عليه وسلم ،وقال الآن دفن
    أبوكم ، ثم نزلَ فيه أيٌّ من القران يظلُّ يُتلى أناء الليل و أطراف النَّهار
    « وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا
    كَثِيرًا وَسَعَةً ۚ وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ
    وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ۗ
    وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا » .
    ودَّ ال ح ي ش ا ن ال ت لا ت ة
    مؤذن بالغلت في مدني توتو مـــــــاتا






                  

09-22-2024, 11:49 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    درر من كلام العلماء :
    كم نفتقرُ إلى أدَبِ الإمامِ الشَّافعيِّ:
    قال يُونسُ بنُ عبدِ الأعلى الصَّدَفيُّ: ما رأيتُ أعقلَ من الشَّافعيِّ؛
    ناظرتُه يومًا في مسألةٍ ثم افتَرَقْنا، ولَقِيَني، فأخذ بيدي، ثم قال: "يا
    أبا مُوسى، ألا يستقيمُ أن نكونَ إخوانًا وإن لم نتَّفِقْ في مسألةٍ".
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    رواه ابنُ عساكرَ في تاريخِ دمشقَ ( ٥١ / ٣٠٢ ).
    وذكَرَهُ الذَّهَبيُّ في السِّير ( ١٠ / ١٦ )، والمقريزيُّ
    في المُقفَّى الكبيرِ ( ٥ / ٣٣٩ ).
    قال الذَّهبيُّ تعليقًا: "هذا يدلُّ على كمالِ عقلِ هذا
    الإمامِ وفِقهِ نفسِه، فما زال النُّظَراءُ يختلفونَ"
                  

09-22-2024, 10:02 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: دفع الله ود الأصيل)




    أخي وصديقي ود الأصيل متعك ربي بالعافية
    كلام رائع ويُعبّر عن حكمة الإمام الشافعي ورقيه الفكري والأخلاقي. بالتأكيد نحن بحاجة اليوم إلى مثل هذا الأدب، حيث باتت الاختلافات الفكرية والمواقف السياسية أحيانًا تُفرّق الناس أكثر مما تقربهم. ما أجمل أن نتمكن
    من التعايش مع اختلافاتنا ونتحلى بأدب الحوار، كما فعل الإمام الشافعي عندما قال لأبي موسى: 'ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق في مسألة؟'. اختلاف الرأي لا ينبغي أن يفسد للود قضية، والقدرة على الاستماع وتقبل
    وجهات النظر المختلفة هي الأساس لبناء مجتمع متماسك وحوار بناء. شكرًا لك على تذكيرنا بهذه الحكمة الثمينة.
    مع صادق ودي واحترامي

                  

09-22-2024, 10:20 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 11018

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: زهير ابو الزهراء)

    شكرا
    ود اصيل
    لقد اتيت
    بماهو جميل
    فى حق رجل
    مدحه الحي الجليل
    فى التنزيل
    فكان اقوى دليل
    على انه هو
    النبي صاحب
    الباع الطويل
    صل الله عليه
    صلاة تشيل
    عنا كل حمل
    ثقيل
                  

09-23-2024, 09:13 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: صديق مهدى على)

    + لله درُّكُما حبيبو أبا الزوز و صديقي اللدود/
    مهدينا الدايمن مبارينا و في حالنا ما مخلينا بلطائف سجعه
    اللذيذ. و طالما أممتم ساحتَنا و أنختم بعيرَيكُما ، فتتفضلا
    بقدميكُما الُيُمنَيَيْن لنقص عليكما قصصاً لعله
    طويلٌ و لكنه لاأظنه مملاً ، أتمنى ذلك .
                  

09-23-2024, 09:16 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    قصة سعيد بن المسيب
    و نكــــــــــــــــــــــــاح ابنته
    رفض أن يزوج ابنته لوليِّ العهد وزوّجها من أبي وداعَة تلميذِه الفقير.
    رجلٌ به بعض الغرور كان يهم بخلع نعليه أمام مسجد المصطفى ﷺ،
    والناس حين ينظرون إليه نظرة الدهشة لا يثيرهم منه هذا التأنق الظاهر
    أو هذا الملبس الفاخر، وإنما يدفعهم إلى التساؤل أن هذا الرجل بخدمه
    وحشمه، بغروره وكبريائه، قد جاء ليجلس كواحد من الفقراء في
    مجلس الشيخ الزاهد، التقي الورع: "سعيد بن المسيب".
                  

09-23-2024, 09:18 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    + وقد تكررت هذه الصورة حتى ألف الناس هذا المنظر
    واعتادوه في حلقات العلم التي كان يعقدها الشيخ سعيد.. حتى أن الناظر
    المتفحص لمجلسه يرى فيه صورة حقيقية من صور الديمقراطية في الإسلام،
    ويرى فيه سماحة الإسلام كما يجب أن تكون، وكيف أن الناس صغيرهم
    وكبيرهم، وعظيمهم وحقيرهم، أمام طلب العلم سواسيةٌ..
                  

09-23-2024, 09:23 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    + للشيخ في مجلسه ذاك تلامذة وأبناء، بعضهم يكبره في السن
    وبعضهم دون سنه بقليل، والآخرون في عمر الزهور لو كانوا في زماننا
    هذا لما شاهدناهم إلا بين الحانات ودور اللهم والمجون.
    + ذاك يا صاح مجلس فيه بعض ما كان لمجالس الرسول يوم ولد الإسلام،
    فلو كنت من طلاب العلم المهرجين المتبجحين لما كان لك في المجلس
    نصيب ولا في الرجل وتقواه أدنى أمل.
    +وما كان ذلك لعصا يمسكها الرجل في يده يضرب بها المشاغبين..
    وإنما لكلام الرجل روعة تحس معها أنك في عالم آخر ليست فيه إلا عصا السماء
    تضرب المشاغبين واللؤماء، ولشيخوخة الرجل هيبة في النفوس، لا هي من هيبة
    الملوك وظلمهم، أو الحروب وويلاتها، وإنما هي مزيج تكامل له من كل هيبة هيبة،
    فكأنك وأنت تنصت إلى الرجل تنصت إلى ملك في مملكته، وهو يلقي أوامره المشددة
    إلى عماله المطيعين له من زاوية عدله، لا من زاوية ظلمه، وتحسّ من الرجل إلى جانب
    ذلك هيبة الحرب الضروس، وكأن كلمات الرجل وهي تخرج من فيه قذائف مدمرة يلعنُ
    بها الدنيا وطلابها، وظلم الظالمين، وكل ما يمت إلى معصية الله بحبل أو صلة.
    + و الشيخ سعيد إذا انكبَّ على درسه و انخرط في سلك حديثه لا تحس منه إنساناً
    يتكلم من جعبته... فحديث الرجل و شرحه هو شرح عُلوي مستقًى من منابع النبوة!
    فإذا حدَّث الشيخ يوماً بشرح حديث أو آية استنبط منها معانٍ لو قسم الإعجاز
    البياني إلى قسمين.. قسم التنزيل الرباني، وقسم البيان البشري
    لكان للرجل قسم البيان البشري بلا منازع أو مجادل.
    +وناهيك برجل وهب للخالق نفسه فلا يقول إلا لله ولا
    يستلهم إلا من الله، ولا يتكلم إلا باسم الله.
    ♦♦♦
                  

09-23-2024, 09:28 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    - وقف سعيد مرة من وقفاته تلك.. وأخذ يتحدث إلى الناس و يقول لهم:
    أتعرفون أن غضب الله لاحق بكم، و ما ذاك إلا لأن سنة نبيه قد ضاعت بينكم ، والرحمة
    قد نزعت من قلوبكم ، وتكالبتم على حب التفاخر بالأنساب والالقاب و الأموال، وإن أحدكم
    لو خير بين أن يتزوج من سلالة النبي أو يزوج لهم أو أن يتزوج من أولياء الأمر وأصحاب
    الحكم أو يزوج لهم، لغلبه شيطان الدنيا وأضله هواه واختار الثانية، وإني لأراكم تؤثرون
    لبناتكم كل ذي مال ونسب وليس كل ذي علم وأدب، وأراكم تغالون في المهور وتطلبون
    منها الباهظ،وتؤثرون الكثير منها على القليل، وفي ذلك كما يعلم الله انتقاص لإنسانية
    بناتكم المؤمنات، حيث تضعونهن موضع السلعة التي يشتط في طلب ثمنها، وفي
    ذلك دليل على ضعف إيمانكم ومخالفتكم لأوامره صلى الله عليه وسلم .
    +واسترسل الشيخ سعيد في حديثه وانخرط في كل أسلاكه..
    + وذهل الحاضرون من وقع هذا الكلام في نفوسهم.. وانتقلوا
    بدورهم إلى عالم الروحانية الصافي وطأطؤوا رؤوسهم وبدوا
    وكأنهم ما أصابوا من الدنيا وما أصابت الدنيا منهم.
    ♦♦♦
                  

09-23-2024, 09:41 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    وفي هذه اللحظات الربانية كان يجلس في ذيل المجلس رجلان..
    لا تبدو عليهما مظاهر احترام قدسية المسجد وتعظيمه، وكأنهما ليسا في مجلس
    علم هذه سماته، يتهامسان آونة ويتغامزان أخرى، و يبتسمان ساعة و يتسامران
    ثانيةويُقهقهانِ ثالثةً كأن الله طمس على قلبيهما فهما عن العلم معرضان، وأعمى
    بصائرهما فهما لا يفقهان، وفهم الشيخ سعيد ما وظيفة هذين وما حقيقتهما، و
    بحاسته الإسلامية أدرك ماذا يقولان وعن أي شيء يتغامزان، وأيقن أنهما
    من رجال عبد الملك بن مروان جاءا ليشوها صورة مجلسه الكريم..
    + وبلغت وقاحة واحد منهما مبلغها حين صاح مقاطعاً حديث الشيخ قائلاً:
    إنك هنا في المسجد تمثل دور الشيخ الزاهد، بينما أنت في السوق تجمع
    المال جمعاً، وإن ابنتك يتسابق إليها العظماء، وما أظنك إلا مزوجها
    أحدهم، ولم لا تزوجها واحداً من الفقراء؟
    + وهاج الحاضرون وصاحوا غضباً، ونهض بعضهم محاولاً
    إيذاء الرجلين، وعلا صوت يقول: إن الشيخ على النقيض من ذلك،
    وإن حادثة رفضه ثلاثين ألف درهم، ورفضه كل هبات عبد الملك
    بن مروان، تدل على أنه غير لاهث وراء جمع المال.
    + وقال آخرون: إن تاريخ زهد الرجل وهِبته نفسه لله وعباداته
    لا يجوز أن يقال معها عن الرجل هذا الكلام، واختلطت الكلمات
    ببعضها، والشيخ واقف لا يتكلم، وكأنه يستجمع أطراف حديثه
    أو ينتظر الإلهام بالجواب!!
    + وسكت الناس وانتظروا.. وتكلم الشيخ وأرهف الناس أسماعهم له.
    حيث قال:الله.. الله..!! إن الدنيا حقيرة وهي إلى كل حقير أميَل وأحَب، وأحقر
    منها من أخذها بغير حقها وطلبها من غير وجهها ووضعها في غير سبيلها.
    + أيها الناس: لا تملؤوا أعينكم من أعوان الظلم إلا بالإنكار عليهم في قلوبكم،
    حتى لا تحبط أعمالكم، يد الله فوق الجميع، فمن رفع نفسه ووضع غيره خفضه الله،
    الناس تحت كنف الله يجازون بأعمالهم، فإذا أراد الله فضيحة عبد أخرجه من تحت كنفه
    فبدت للناس عورته، الله... الله..!!.. إياكم وذكر الناس بما ليس فيهم ورميهم بما لم يفعلوا.
    +والله لو طلبت جمع المال لأتاني مسرعاً.
    + وقد رأيتموني بينكم أبيع الزيت في السوق بدرهم ودريهمات،
    وما فضلت على ذلك عطاء الخليفة من الآلاف والمئات.
    + والله ما قبلت، ولن أقبل أن تتزوج ابنتي عظيماً من العظماء أو
    وزيراً من الوزراء والأيام القادمة تريكم برهان ذلك.. الله، الله..
    + وانفض المجلس، وخرج الناس يتحدثون بكلام الشيخ سعيد، و
    بمنزلته في نفوسهم. وخرج الرجلان يحملان كل خيبة وفشل!!
    + وأقبل يوم بويع فيه الوليد بن عبد الملك ولي عهد للخلافة، وطلب
    من الشيخ سعيد أن يبايع، ولكنه رفض وصمم على الرفض، وأبى
    كل الإباء إلا أن يعلن: أن هذا الوليد غير جدير بالخلافة،
    وأن هناك من هو أجدر بها منه.
                  

09-23-2024, 09:44 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    +وكان جزاء الشيخ أن ضُرب وعُذِّب و بُطِشَ و طيف
    به في الأسواق مهاناً، وهو باق على تصميمه وعزمه.
    + وأقبل يوم آخر طلب الخليفة من الشيخ سعيد أن يزوج ابنته
    من ابنه وولي عهده (الوليد) وابى الشيخ، ورفض، وضرب، وعذب،
    وهو يقول بملء فيه: لا.. لا.. وبقي أيضاً علي تصميمه وعزمه.
    + وتكررت مواقف الشيخ سعيد بن المسيب، وذاع في الآفاق صيته،
    واجتمع الرجلان المشاغبان المأجوران ذات يوم في مجلس من مجالسهما.
    + وأسر أحدهما لثانيهما:ألا ترى معي أننا ظلمنا الشيخ وبعنا ديننا مقابل دراهم
    يعطيها لنا الخليفة، أما آن لنا أن نتوب وأن نرجع إلى حظيرة الحق؟
    + وردَّ عليه الثاني قائلاً: لقد ساورتني هذه الأوهام، وفكرت فيما
    فكرت فيه، ولكن انتظر حتى تكون حادثة للرجل خالدة
    فنعلن التوبة يومها، ونستسمحه ونرجع إلى الله.
                  

09-23-2024, 09:45 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    +وأقبلت حادثة الحادثات، وآية تقوى الرجل علمه بما يقول،
    وجلس الرجلان المشاغبان – فقال الأول للثاني:
    + أما سمعت عن الحادثة؟
    + وأية حادثة؟!!
    +إن الشيخ سعيداً قد زوج ابنته!!
    +أمن الوليد بن عبد الملك؟
    + كلا.. بل من أبي وداعة..
    +ومن يكون أبو وداعة.. أهو كبير من الكبراء أم وجيهٌ من وجهاء~ المدينة؟
    +كلا.. بل إن أبا وداعة طالبٌ فقيرٌ كان يواظب على مجالس الشيوخ..
    وقد تزوج مرة وماتت زوجته.
    +يا الله.. تزوج مرة وماتت زوجته، وطالب فقير لا مال له..!
    +إذن وكيف دفع المهر؟
    +لقد زوجها الشيخ إياه بدرهم وخاتم من حديد، بل وأخذها
    من يدها إلى منزل أبي وداعة وسلمها إياه.
    +أتصدق في حديثك؟
    + أجل والله إني لأصدُق..
    +"وينتحب الرجل الثاني ويبكي بكاء مراً فيقول له الرجل الأول":
    ما يبكي في هذا يا صحبي؟
    +فيرد عليه الرجل الثاني قائلاً:
    +والله لبكاء اليوم خير من عذاب الغد، أترضى أن نبيع نحن ديننا إلى هذا
    الحد ويشتريه آخرون إلى هذا الحد، لقد تجنينا على الحق وظلمنا الرجل.
    + وها هي ذي الحقائق تبين لنا مدى جرمنا، وتؤكد أن هذا الرجل فلتة من الفلتات،
    ونادرة من نوادر التاريخ، والله إني لأشعر بتقريع ضميري، وإن العار الذي لحق بيوبك
    لا بد وأن يسجله التاريخ، فتبقى سيرتنا في الناس سيرة سيئة، ونكتب عند الله من المعتدين.
    +إيه يا أخي: لقد هولت في تجسيم خطبنا، حتى لكأني أشعر به
    جرم الدنيا والآخرة، قل لي بربك ماذا نفعل؟
    +لقد بدأ ضميري يستيقظ.. هل عندك من حل؟
    +نعم.. هيا بنا فلنذهب إلى مجلس الشيخ سعيد، ذلك الرجل الطيب القلب، فإن عفا
    عنا فتلك رحمة من الله فإن مصيرنا ولا شك غضب الله وعقابه، هيا بنا هيا.
                  

09-23-2024, 09:47 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    +وفي مجلس الشيخ.. كان الرجلان يجلسان
    وعلى خديهما أثر البكاء، وفي قلبيهما سكون وخشوع!!
    + ورأى الشيخ سعيد من الرجلين أثر الذلة وإطراقة
    طالب العفو. بحاسة الرجل الصادقة علم لماذا
    حضرا هذه المرة! فانفرجت أساريره فرحاً
    إذ هدى الله على يديه رجلين بعد غيهما.
    +وبدأ الشيخ في حديثه، وانتحى به وجهة يخاطب بها ا
    لرجلين بطريق غير مباشر كي يهوِّن عليهما الأمر فقال:
    +ليس من عالم ولا شريف ولا ذي فضل إلا وفيه عيب،
    ولكن من الناس من لا ينبغي أن تذكر عيوبه، فمن كان
    فضله أكثر من نقصه وهب الله نقصه لفضله،
    والتوبة والرجوع إلى الحق أفضل الفضائل.
    +وهنا نهض الرجلان إلى الشيخ فاعتذرا إليه وطلبا
    الصفح، فقبل العالم الورع لهما بالمغفرة والقبول.
    واستمر - بعد ذلك - في تسجيل كلماته اللؤلؤية، واستمر
    التاريخ في تسجيل أزهى آيات الشجاعة في الإسلام:
    للعالم العامل.. للمجتهد الورع.للشيخ الجليل
    الزاهد (سعيد بن المسيب)!!
                  

09-25-2024, 12:52 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ما قولكم بمقاربةٍ ماتعةٍ كوقع الحافر على الحافر
    بين قصتي سيدَينا ( يوسف وموسى ) عليهما السلام
    ١- كلاهما بدأت قصته ( بمصر ).
    ٢- كلاهما كان( مفقودا ).
    ٣- كلاهما تم ( إلقاؤه ) :
    أحدهما في (الجب / البئر)
    و اﻵخر في (اليم/ البحر)
    - سيدنا يوسف أُلقي في الجب: بيدٍ مبغضيه: إخوته
    ﴿ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ ﴾

    - وسيدنا (موسى) أُلقي في (اليم) (بيدٍ محبه) : أمه بأمر ربها
    ﴿ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ﴾
    بين كلمتي :
    ﴿ وَأَلْقُوهُ ﴾....و.....﴿ فَأَلْقِيهِ ﴾
    - الأولى: تحمل كمية كبيرة من الحقد والكره.
    - والثانية : تحمل كمية كبيرة من (الحنان والرعاية).
    ﻷن: (اﻷولى) : من (تدبير البشر).. و(الثانية) : من (تدبير رب البشر)
    ٤- كلاهما( عاش ) في قصرٍ ذي شأن.
    ٥ - (أم موسى) كانت (حزينة عليه).. و(أبو يوسف) كان (حزينا عليه)..
    ٦. في القصر الذي سكن به موسى :
    ( زوجة صاحب القصر ) هي من طلبت أن يتربى موسى لديها.
    ﴿ وَقالَتِ امرَأَتُ فِرعَونَ قُرَّتُ عَينٍ لي وَلَكَ لا تَقتُلوهُ عَسى أَن يَنفَعَنا أَو نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُم لا يَشعُرونَ ﴾
    + في القصر الذي عاش فيه يوسف:
    الزوج هو من طلب أن يتربى يوسف لديه.
    ﴿ وَقالَ الَّذِي اشتَراهُ مِن مِصرَ لِامرَأَتِهِ أَكرِمي مَثواهُ عَسى أَن يَنفَعَنا أَو نَتَّخِذَهُ وَلَدًاَ ﴾
    ٧- (زوجة) صاحب القصر الذي عاش به (موسى) : كانت مصدر أمان له .
    (زوجة) صاحب القصر الذي عاش به (يوسف): كانت مصدرأذى وقلق له .

    ٨- كلاهما تحدث القرآن عند بلوغه سن الرشد بصيغتين متشابهتين :
    الصيغة الخاصة (بيوسف) عليه السلام:
    ﴿ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾
    الصيغة الخاصة (بموسى) عليه السلام:
    ( وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚوَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾

    ٩- (أم موسى) حكى عن (حزنها) القرآن :
    ﴿ وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا ﴾
    (أبو يوسف) حكى عن(حزنه) القرآن :
    ﴿ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ ﴾ .

    ١٠- إخوان يوسف هم من ألقوا أخاهم وآذوه .
    أخت موسى هي من بحثت عنه وساعدته .

    ١١- عند البحث عن موسى (أم موسى) هي من طلبت البحث عنه وأرسلت أخته
    ﴿ وَقالَت لِأُختِهِ قُصّيهَِ ﴾
    وعند البحث عن يوسف (أبو يوسف) هو من طلب البحث عنه وأرسل إخوة يوسف:
    ﴿ يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ ﴾ .

    ١٢- بداية الفرج ﻷم موسى بلقاء ولدها:
    ﴿ وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ ﴾
    بداية الفرج ﻷبي يوسف بلقاء ابنه:
    ﴿ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ ﴾ .

    ١٣- رب العالمين أوحى ﻷم موسى أنه سيرد لها ابنها :
    ﴿ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴾
    رب العالمين أوحى ﻷبي يوسف أنه سيرد له ابنه :
    ﴿ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴾.

    ١٤- أصحاب القصر الذي عاش به (موسى) عندما كَبُر تصادم معهم وطاردوه:
    ﴿ فَأَتبَعوهُم مُشرِقينَ۝فَلَمّا تَراءَى الجَمعانِ قالَ أَصحابُ موسى إِنّا لَمُدرَكونَ ﴾

    أصحاب القصر الذي عاش به (يوسف) عندماكَبُر تصالحوا معه وقرّبوه:
    ﴿ وَقالَ المَلِكُ ائتوني بِهِ أَستَخلِصهُ لِنَفسي فَلَمّا كَلَّمَهُ قالَ إِنَّكَ اليَومَ لَدَينا مَكينٌ أَمينٌ ﴾

    15- في قصة يوسف لم تذكر أمه وفي
    قصة موسى لم يذكر أبوهوفي كلتا الحالَين
    حكمة بالغةٌ يعلمها علام الغيب والشهادة.
    ود ال ح ي ش ا ن الت ل ا ت ة
                  

09-29-2024, 07:01 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    يسلم يراعك ولدنا وضاح ، ولا فُضَّ فوكَ، و قد قيل
    أيضاً لوكان لعيوبنا رائحجةٌ أذاً لاُزكِمَتْ منها أنوفُ أهل القبور.
    و ها نحن ، كما نُسبَ إلى الإمام الشافعي رحمه الله،
    نظلُّ نَعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ فينا
    وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِوانا
    وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ
    وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا هَجانا
    وَلَيسَ الذِئبُ يَأكُلُ لَحمَ ذِئبٍ
    وَيَأكُلُ بَعضُنا بَعضاً عَيانا
                  

09-29-2024, 07:03 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    كلنا حاملوُن للعيُوب وُلولا رَداءٌ مِن الله اسمهُ ' السترّ '
    لانحنتَ أعناقُنا مِن شدة الخجَل فَلا تُعيبَ والعيبُ فَيك
    - وقال الفضيل بن عياض:
    (المؤمن يَسْتر و ينصح، والفاجر يهتِك ويُعيِّر)
    - وقال ابن رجب:
    (رُوي عن بعض السَّلف أنَّه قال: أدركت قومًا لم يكن لهم عيوب،
    فذكروا عيوب النَّاس، فذكر النَّاس عيوبهم. وأدركت أقوامًا، كانت
    لهم عيوب فكَفُّوا عن عيوب النَّاس فنُسيت عيوبهم)
    - قال أبو بكر الصِّديق رضي الله عنه:
    (لو أخذت سارقًا لأحببت أن يَسْتُره الله عزَّ وجلَّ، ولو
    أخذت شاربًا، لأحببت أن يَسْتُره الله عزَّ وجلَّ) .
                  

09-29-2024, 07:10 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    «قال رجل لأَتَصَدَّقَنَّ بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق، فأصبحوا يتحدثون:
    تُصُدِّقَ على سارق! فقال: اللهم لك الحمد لأَتَصَدَّقَنَّ بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد
    زانية؛ فأصبحوا يتحدثون: تُصُدِّقَ الليلة على زانية! فقال: اللهم لك الحمد على زانية!
    لأَتَصَدَّقَنَّ بصدقة، فخرج بصدقته فوضعها في يد غني، فأصبحوا يتحدثون: تُصُدِّقَ
    على غني؟ فقال: اللهم لك الحمد على سارق وعلى زانية وعلى غني! فأتي فقيل له:
    أما صدقتك على سارق فلعله أن يَسْتَعِفَّ عن سرقته، وأما الزانية فلعلها تَسْتَعِفُّ
    عن زناها، وأما الغني فلعله أن يَعْتَبِرَ فيُنْفِقَ مما أعطاه الله».
    [صحيح] - [متفق عليه]
                  

09-29-2024, 07:12 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    الشرح
    + يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بخبر من أخبار الأمم المضية لأخذ العبرة منها فقال ما معناه:
    خرج رجل ليتصدق، ومعروف أن الصدقة على الفقراء والمساكين، فوقعت صدقته في يد سارق فأصبح
    الناس يتحدثون تصدق الليلة على سارق، والسارق ينبغي أن يعاقب؛ لا أن يعطى وينمى ماله، فقال هذا الرجل
    المتصدق: الحمد لله؛ لأن الله تعالى محمود على كل حال، ثم خرج هذا الرجل فقال: لأتصدقن الليلة، فوقعت صدقته
    في يد امرأة بغي تمكن الناس من الزنا بها، فأصبح الناس يتحدثون تصدق الليلة على زانية، وهذا شيء لا يقبله العقل
    ولا الفطرة، فقال: الحمد لله، ثم قال لأتصدقن الليلة -وكأنه رأى أن صدقته الأولى والثانية لم تقبل- فتصدق فوقعت في يد
    غني، والغني ليس من أهل الصدقة بل من أهل الهدية والهبة وما أشبه ذلك، فأصبح الناس يتحدثون تصدق الليلة على
    غني، فقال: الحمد لله، على سارق وعلى زانية وعلى غني. وقد كان يريد أن تقع صدقته في يد فقير متعفف نزيه لكن
    كان أمر الله قدرًا مقدورًا، فقيل له بواسطة نبي تلك الأمة: إن صدقاتك الثلاثة قد قبلت؛ لأنه مخلص قد نوى خيرًا
    لكنه لم يتيسر له، وأما السارق فلعله أن يستعف عن السرقة يقول هذا مال يكفيني، وأما البغِي فلعلها أن
    تستعف عن الزنا؛ لأنها ربما كانت تزني والعياذ بالله ابتغاء المال وقد حصل لها ما يكفها عن
    الزنا، وأما الغني فلعله يعتبر فينفق مما آتاه الله.
                  

10-12-2024, 07:57 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    كِلاب ابن امية رضي الله عنه..
    * كان لأمية الكناني ولد اسمه كلاب،
    وكان شاباً صالحاً براً بوالديهوحين سمع. أن الجهاد من أجلِّ
    الأعمال و هوذروة سنام اللإيمن وذروة سنامه ،ذهب إلى عمر
    بن الخطاب رضي الله عنه ،وقال له : أرسلني إلى الجهاد،
    قال عمر رضي الله عنه: أحيٌّ والداك ؟
    قال : نعم ، قال : فاستأذنهما ، فاستأذنهما
    وبعد إلحاح شديد، وافقا على مضض،
    فقد كان وحيدهماوكان شديد البر بهما ،
    يؤنسهما ويساعدهما في كل شؤونهما ،
    ... ذهب كلاب إلى الجهاد ،ومرت الأيام على الأبوين
    بطيئة ثقيلة ،وما لبِث أن اشتد الشوق بالوالد. فصار البكاء
    رفيقه في ليله ونهاره ،وذات يوم جلس أمية (أبو كلاب )
    تحت شجرة ، فرأى حمامه تُطعم فراخها فجعل ينظر،
    وينشد :
    * لمن شيخان قد نشدا كلابًا ...
    كتاب الله لو عقلا الكتابا
    * تركت أباك مرعشة يداه ...
    وأمك لا تسيغ لها شرابا
    * طويلا شوقه يبكيك فردا ...
    على حزن ولا يرجوا الإياب
    * إذا هتفت حمامة التياعا ...
    على بيضاتها ذكرا كلابا !! .
    ثم اشتد حزن أمية على ولده كلاب ،
    وطال بكاؤه حتى أصابه
    ما أصاب يعقوب عليه السلام ،
    فابيضت عيناه من الحزن ،
    وفقد بصره ، وصار
    لا يفتر عن ذكر ولده،
    ومن شدة ما في قلبه ..
    أخذ يدعو علىعمر بن الخطاب
    رضي الله عنه، !ويقول شعراً :
    * أعاذل قد عذلت بغير علم ...
    وما تدرى أعاذل ما ألاقي
    * إن الفاروق لم يردد كلابا ...
    على شيخين سامهما فراق
    * سأستعدى على الفاروق رباً ...
    له دفع الحجيج إلى بساق
    * وادعو الله مجتهداً عليه ...
    ببطن الأخشبين إلى زقاق.
    فما كان من أحد أصحابه
    إلا أخذ بيده حتى أقبل به
    على حلقة عمر بن الخطاب
    وأجلسه فيها، وهو لا يدرى ،
    ثم قال له صاحبه :
    يا أبا كلاب ،قال: نعم،قال: أنشدنا من أشعارك ،
    ولشدة تعلقه بولده ، فإن أولما تبادر إلى ذهنه :
    * إن الفاروق لم يردد كلابا
    على شيخين سامهما فراق
    * سأستعدى على الفاروق ربا
    له دفع الحجيج إلى بساق
    * وادعوا الله مجتهدا عليه
    ببطن الأخشبين إلى زقاق
    فقال عمر رضي الله عنه :
    من هذا ؟قالوا :هذا أميه الكنانيقال عمر :فما خبره ؟قالوا :
    أرسلت ولده إلى الثغور،قال: ألم يأذن؟قالوا : أذن على مضض.
    فوجه عمر رضي الله عنهمن فوره أن ابعثوا إلىكلاب ابن أمية الكناني
    على وجه السرعة !،فلما مثل كلاب بين يديعمر رضي الله عنه،قال له :
    اجلس يا كلاب ،فلما جلسقال له عمر :ما بلغ من برك بأبيك يا كلاب؟
    قال : والله يا أمير المؤمنين،ما أعلم شيئا يحبه أبيإلا فعلته قبل أن يطلبه منى ،
    ولا أعلم شيئا يبغضه أبيإلا تركته قبل أن ينهاني عنه ،قال عمر رضي الله عنه :
    زدني ! ..قال : يا أمير المؤمنينوالله إني لا آلوه جهدي براً وإحساناً،قال عمر :
    زدني ! ،قال كلاب : كنت إذا أردتأن أحلب له آتى من الليلإلى أَغْزَرِ ناقة في الإبل
    ثم أنيخها وأعقلها حتى لا تتحرك طوال الليل ،ثم استيقظ قبيل الفجرفاستخرج من
    البئر ماء بارداً،فاغسل ضرع الناقةحتى يبرد اللبن ، !!ثم احلبه وأعطيه أبى ليشرب ، !
    قال عمر : عجباً لك، !كل هذا لأجل شربة لبن ، !فقال عمر :فافعل لي كما كنت تفعل لأبيك،
    قال كلاب : ولكني أود الذهاب إلىأهلي يا أمير المؤمنين ،قال عمر : عزمت عليك يا كلاب ،
    فمضى كلاب إلى الناقة فحلب وفعل كما كان يفعل لأبيه،ثم أعطى الإناءلعمر بن الخطاب
    رضي الله عنه ،قال عمر لمن حوله :خذوا كلاب فادخلوه فيهذه الغرفة وأغلقوا عليه الباب!
    ثم أرسل عمر إلىالشيخ ليحضر ،فاقبل يقاد لا يعلم ما يُراد به !،فإذا شيخ واهن !،
    قد عظم همه واشتد بكاؤهوطال شوقه،يجر خطاه جراً، حتى وقف على ناصية
    أمير المؤمنين عمر،فسأله الفاروق :يا أمية ماذا بقى من لذاتكفي الدنيا ؟!قال :
    ما بقى لي من لذة بعد كلابٍ يا أمير المؤمنين ،قال عمر : فما تشتهى؟
    قال أمية : اشتهي الموت !!،قال عمر :أقسمت عليك يا أميةإلا أخبرتن
    ي بأعظملذة تتمناها الآن !!قال أمية :أما وقد أقسمت علي ،فإني أتمنى
    لو أنولدى كلابا بين يدي الآنأضمه واشمه وأقبله قبل أن أموت،
    قال عمر : فخذ هذا اللبن لتتقوى به،قال أمية : و لا حاجة لي به يا
    أمير المؤمنين ،قال عمر :أقسمت عليك يا أمية إلا شربت من
    هذا اللبن، فلما أخذ الإناء وقربه من فمه،بكى بكاءً شديداً،وقال:
    والله إني لأشم رائحةيدي ولدى كلاب في هذا اللبن،فبكى
    عمر رضي الله عنهحتى جعل ينتفض من بكائه !!
    ثم قال :افتحوا الباب !!فاقبل الولد إلى أبيه !!فضمه أبوه
    ضمَّاًشديداً طويلاً ،وجعل يقبله تارة، ويشمه تارة،وجعل
    عمر رضي الله عنه يبكي،ثم قال : إن كنت يا كلاب
    تريد الجنة ، فيتحرها تحت قدمي امثلا هذا.
    أسأل الله أن يرزقنا وإياكم ..
    بر الوالدين في حياتهما وبعد مماتهما ...
    هذا هو القصص الحق ٌّ واحقثق بان ثُتَداول بين الناس
    لأخذ العبرة فيما سار عليه سلفنا الصالح رضي الله عنهم
    غفر الله لنا ولكم ولوالدينا ووالديكم وللمسلمين والمسلمات
    (قرأتها فأعجبتني فأحببت أن أنقلها لكم)
                  

11-03-2024, 04:03 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    وأضربوهن !!!
    معنى رائع كنت أبحث عنه للرد على الملحدين الذين يصورون للناس أن الإسلام يأمر أتباعه بضرب نسائهم ... فكان المعنى مختلفا تماماً عما فسروا وفسره بعض المسلمين ... وإليكم المعنى الحقيقي والمنطقي .
    ............. .......................................
    ما هو المقصود بكلمة : "واضربوهن" في القرآن الكريم ؟؟
    سوف تندهش من الاجابة
    لا يمكن أن يُتصوَّر أن يأمر الله بالضرب لشريكة الحياة بمعنى : الجلد ..
    وهذا المفسِّر يتعقب كلمة (ضرب) في القرآن ليأتي بمعنى جديد فيقول :
    كنتُ على يقين أن ضرب النساء المذكور في القرآن لا يمكن أن يعني ضرب بالمعنى والمفهوم العامّي ،
    لأنّ ديناً بهذه الرِّفعة والرُّقي والعظمة (الدين الإسلامي) والذي لا يسمح بإيذاء قطة ، لا يمكن أن يسمح بضرب وإيذاء وإهانة
    الأم والأخت والزوجة والإبنة.
    يتابع المفسِّر كلامه ويقول :
    المعنى الرائع لكلمة (فاضربوهن) في القرآن ويفسّرها ولكن ليس كما يفسرها الآخرون ...
    ماذا تقول الآية ؟!!
    {وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً} النساء٣٤.
    "من خلال المعرفة البسيطة في اللغة العربية وتطوّرها وتفسيرها فإن العقوبة للمرأة الناشز أي المخالفة نراه في هذه الآية عقوبة تواترية تصاعدية : بالبداية تكون بالوعظ والكلام الحسن والنصح والإرشاد".
    فإن لم يستجبن :
    فيكون الهجر في المضاجع أي في أسرّة النوم وهي طريقة العلاج الثانية ولها دلالتها النفسية والتربوية على المرأة والهجر هنا في داخل الغرفة.
    أما (واضربوهن) فهي ليست بالمدلول الفعلي للضرب باليد أو العصا لأن الضرب هنا هو المباعدة أو الإبتعاد خارج بيت الزوجية.
    ولما كانت معاني ألفاظ القرآن تُستخلص من القرآن نفسه ، فقد تتبعنا معاني كلمة (ضرب) في المصحف وفي صحيح لغة العرب ، نجد أنها تعني في غالبها المفارقة والمباعدة والإنفصال والتجاهل .. خلافاً للمعنى المتداول الآن لكلمة (ضرب).
    فمثلا الضرب بإستعمال عصا يستخدم له لفظ (جلد)
    والضرب على الوجه يستخدم له لفظ (لطم)
    والضرب على القفا (صفع)
    والضرب بقبضة اليد (وكز)
    والضرب بالقدم (ركل).
    وفي المعاجم وكتب اللغة والنحو لو تابعنا كلمة ضرب لنرى مثلاً في قول :
    (ضرب الدهر بين القوم) أي فرّق وباعد بينهم.
    و(ضرب عليه الحصار) أي عزله عن محيطه.
    و(ضرب عنقه) أي
    (فصلها عن جسده).
    فالضرب إذاً يفيد المباعدة والإنفصال والتجاهل.
    وهنالك آيات كثيرة في القرآن تتابع نفس المعنى للضرب أي المباعدة :
    {وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً لَّا تَخَافُ دَرَكاً وَلَا تَخْشَى} طه ٧٧
    أي أفرق لهم بين الماء طريقاً.
    {فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ} الشعراء ٦٣
    أي باعد بين جانبي الماء.
    {لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الأَرْضِ} البقرة٢٧٣
    أي مباعدة وسفر وهجرة إلى أرض الله الواسعة.
    {وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ}المزمل٢٠
    أي يسافرون ويبتعدون عن ديارهم طلباً للرزق.
    {فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ} الحديد ١٣
    أي فصل بينهم بسور.
    ويُقال في الأمثال
    (ضرب به عُرض الحائط) أي ( أهمله وأعرض عنه ).
    وذلك المعنى الأخير هو المقصود في الآية…
    أما الآية التي تحض على ضرب الزوجة
    {فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ} :
    فالآية تحض على الوعظ ثم الهجر في المضجع والإعتزال في الفراش ، أي لا يجمع بين الزوجين فراش واحد ، وإن لم يُجْدِ ذلك ولم ينفع
    فهنا (الضرب) بمعنى المباعدة والهجران والتجاهل ، وهو أمر يأخذ به العقلاء من المسلمين ، وأعتقد أنه سلاح للزوج والزوجة معاً في تقويم النفس والأسرة والتخلص من بعض العادات الضارة التي تهدد كيان الأسرة التي هي الأساس المتين لبناء المجتمع الإسلامي والإنساني
    .....................................................
    ولدينا كلمات نمارسها أيضا
    ك ( أضرب عن الطعام ) أى ( إمتنع عنه وتركه )
    ( والإضرابات فى الجامعات أو المعامل ) مثلا فكل معناها هى
    ( ترك العمل أو الدراسة أو إهمالهما )
    سبحان الله ...
    إعجاز القرآن الكريم🌺
    #كسرة
    يعني لامين في النسوان بنات الناس، فتك متك ساي وهن المسكينات كمان مفتكرات أنو القرآن قال يدقوهن و دقهن عبادة، صحي والله الجهل لا دين له و الحماقة إعاقة أعيتْ من يُداويها!!!
                  

11-17-2024, 03:44 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: #قَبَساتٌ من مِشْكاةِ النُّبُوَّةِ# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    +كانت هند بنت عتبة نائمة فى غرفتها عندما فوجئت بزوجها الفاكه
    بن المغيرة يدخل عليها ثائرا صارخاً فيها من الذى خرج من عندك الآن دهشت
    من ثورته و أنكرت أنها رأت أحداً ولم يصدق الزوج انكارها وقرر إعادتها الى بيت
    أبيها وتركها معلقةً وحاصرتها الألسنة بالأقاويل حتى أن أباها نفسه ضج من كلام
    الناس و صاح بها ماذا أفعل بك لقد تكاثرت الاقاويل علينا إن كان زوجك صادقا
    دسست عليه من يفتله فتنقطع الأقاويل وإن يكن كاذباً فلنحتكم لكهنة اليمن .
    + كان من الصعب عليها ان تسترد شرفها بالفتل فالدام سيثبت التهمة عليها
    لذلك وافقت على تحمل المخاطرة والأحتكام إلى كهنة اليمن لأنها تعلم ان لو اخطأ
    الكهنة واثبتوا الاكذوبة عليها سيفتلونها هناك ومااكثر مايخطئون لكنها قررت وذهبت
    الى ابيها وأقسمت انها صادقة وانها لايمكن أن تفعل ذلك وتمرع شرف أسرتها
    + ذهب والدها إلى زوجها وأعلن تحديها واتفقا على الذهاب إلى كهنة اليمن
    لإثبات براءتها. خلال الرحلة تركب هند بمفردها جملاً ويحيط بها والدها
    وإخوتها غير متأكدين من براءتها. وكان يتجول حولها نساء و رجال
    بني عبد مناف ينظرون إليها بشكوكٍ كثيرةٍ!!!
    + وفي الجانب الآخر كانت إبل مكزوم وفيها زوجها السابق الفقيه
    بن المغيرة والناس من حوله. لقد كان من بين مجموعته من الناس لكنها
    ظلت صامتة طوال الطريق متقبلة نظراتهم بحزم دون خوف.
    + اخيراً ظهرت جبال اليمن واحست أنها ترتجف واقترب منها اباها الذى
    لاحظ اهتزازها فسألها فى همس متحفز ماذا بك قالت وهى تلتقط انفاسها
    بصعوبة انا بخير ياابتاه لكنى اعرف أننا نستشير بشړاً يخطىء ويصيب.
    + دخلت هند الى الكاهن وهى تدرك انها تقامر اما بالشرف او بالڤضيحة
    وكان الكاهن عجوز ووجهه مخيف عندما رأت وجهه هند ارتجفت واندست
    بين باقى نسوة بنى عبد مناف ووقف ابوها امام الكاهن واشار الى جمع النسوة
    قائلا انظر امر هؤلاء النسوة الجالسات من منهن لها قضية فلتخبرنا عنها كان هذا هو النظام المتبع
    + اخذ الكاهن يقترب منهن واحدة فواحدة ويضرب كلا منهن على كتفها ويأمرها بالنهوض دون كلام
    اى انها ليس عليها شىء الى أن وقف أمامها تمهل وتقابلت نظراتهما عرف انها صاحب القضية فقال
    بصوت واضح انهضى غير رسحاء ولتلدى ملكا يسمى معاوية ومعنى رسخاء أي قليلة اللحم
    + نهضت هند قامتها فى السماء وأحست انها اطول واعلى من كل من اتهموها ومنذ هذه اللحظة
    هى ام الملك المنتظر وعليها ان تصون جسدها من اجل أن تحظى بهذا الشرف وعندما اقترب
    منها زوجها السابق ليمسك يدها معتذرا متوسلا ان تعود الى بيته لكنها نزعت يدها منه
    قائلة بصوت حازم والله انى لأحرص على أن يكون هذا الملك من رجل غيرك
    جديرٌ بالذكر انها تزوجت بعد ذلك ابوسفيان ابن حرب سيد قريش وانجبت
    معاويةوزوجها السابق الفاكه بن المغيره هو شقيقالوليد بن المغيرة
    من سادات قريش والذى انجب خالد بن الوليد.✍️
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de