|
Re: اليمين المتطرف السوداني ينزع الثياب من سو (Re: محمود الدقم)
|
يامحمود، اها شفتا بي عيونك، سر هكذا صراخ في هذا الفضاء، خوفا علي نهاية مملكة الجلابة؟ منظومة نعم مليشيا كهذه بقولو عليها "ديش" تخيل، رغم انف محارق الابادة للملايين فقط لانهم "زرقة" في جمهورية"السودان"!! إذن ماصدفة كلام قائد مليشيا مملكة الجلابة نعم أمام دويلة"شرع الله" كيف اعلاه شرف للضحية!!! ده هو فهم تصور رئيس جهاز دويلة الجلابة أو مش فرد فالت، "وفغن" للكتاب والسنة لاحظ!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اليمين المتطرف السوداني ينزع الثياب من سو (Re: خضر الطيب)
|
شلوم ياخدوري شغيغي، حفيد الزبير! هو شنو جداد جنجويدي؟ ماالجديد في السويناهو من 1956م والبنسوي فيهو الان، كما في الشريط اعلاه؟ من تبينا، كجلابة، قمنا ربينا كسفرجة وبوابين الاحتلال الثنائي عادي وعلي مستوي جهاز الدويلة بتسوي كده! سؤالي، اين ذهب الزعيق وهل ده صدفة، ام هذا هو القاعدة؟ نعم عدم اكتراث الجلابة لماسي اهلنا في المركز الاضحي هامش، العمر ده كلو علي ايدي امثالنا بالوكالة؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اليمين المتطرف السوداني ينزع الثياب من سو (Re: محمود الدقم)
|
اولاً أدين بشدة جميع أشكال العنف ضد المواطنين، سواء من قبل أجهزة الدولة وقواتها النظامية أم من قبل المليشيات المسلحة. إن هذا النوع من العنف يُعد انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان وكرامته. وأشدد على إدانتي الكاملة لكافة أشكال العنف ضد المرأة. فالمرأة هي من أكثر الفئات ضعفًا وتعرضًا للعنف في المجتمع.
الفيديو المرفق هنا ليس عليه تاريخ ولا يوثق لمن قام بضرب هاتين الفتاتين وامتهان كرامتهن. لا يوجد ما يشير إلى أن هنالك نزعة عنصرية عرقية في الفيديو. إذا أن أثنين من الرجال في الفيديو لمحوا إلى أنهم ينتمون إلى نفس المجموعات السكانية التي انحدرت منها البنات.
الممارسة التي يظهرها الفيديو تشبه السلوك الذي تمارسه الشرطة، كما أن الفيديو فيه اشارات إلى أن الموضوع متعلق بالآداب والنظام العام. قد يكون تاريخ الفيديو قديم من ايام شرطة النظام العام.
أدين العنف بكافة أشكاله وأشدد على ضرورة القضاء على هذا السلوك المرفوض الذي ينتهك كرامة الإنسان وحقوقه الأساسية. لا يمكن التسامح مع أي شكل من أشكال العنف، بغض النظر عن هوية او عرق او قبيلة المعتدي أو الضحية.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اليمين المتطرف السوداني ينزع الثياب من سو (Re: Hafiz Bashir)
|
نسيت أن أضيف أن التطرف والعنف الديني لا ينحصر في أي انتماء عرقي أو جغرافي محدد، أفراد الشرطة والأجهزة الأمنية في السودان ينتمون إلى مختلف الفئات القبلية والجهوية، ولكن هذا لم يمنعهم من ممارسة العنف بشكل متساو ضد المواطنين بغض النظر عن انتماءاتهم القبلية والجهوية. والضحايا أيضاً كانوا من مختلف الفئات القبلية والجهوية. وقد شاهدنا ونحن طلاب في الجامعات كتائب الكيزان تمارس العنف ضد من يختلف معها وتشمل هذه الكتائب طلاب من مختلف الأعراق والبقاع. ربط العنف بعرق أو انتماء معين هو نوع من التنميط العنصري الخاطئ. العنف والتطرف هما سلوكيات إنسانية لا علاقة لها بأصول المرء أو هويته العرقية.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اليمين المتطرف السوداني ينزع الثياب من سو (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: الممارسة التي يظهرها الفيديو تشبه السلوك الذي تالامارسه الشرطة، كما أن الفيديو فيه اشارات إلى أن الموضوع متعلق بالآداب والنظام العام. قد يكون تاريخ الفيديو قديم من ايام شرطة النظام العام.
|
ا سلام مولانا حافظ الامور الان جايطة وشائكة والكلمة العليا الان بيد كتائب الارهاب من كتائب الخراء وكتائب العبط الخاص وغيرها لا الشرطة عندها كلمة ولا الجيش عندو كلمة كلو شغال تحت اوامر وتعليمات هذه الكتائب والكل يتحمل مسؤوليته جيش كتائب شرطة عصابات نيغرز الفيديو حديث وليس قديم وهناك فيدويوهات كثيرة مشابهة شاهدتها في الايامات الفاتت توثق قتل مواطنيين واطلاق الرصاص علي رؤوسهم وهم احياء او اموات وينتمون لخلفيات محددة والتعذيب اليومين يطال الناس الشغالين في التكايا واطعام الفقراء حيث في نواحي الجزيرة شاهدت فيديو لشاب مربوطة ايديه الي الخلف ويتعرض للاستجواب من قبل عناصر هذه الكتائب ومن اناس يلبسون لبس الجيش والمؤسف هو الصمت المطبق من منظمات حقوق الانسان السودانية التي تنتمي لنفس حواضن كتائب القتل واليمين المتطرف السوداني المهم دا الحاصل وسوف ارفد البوست بهذه الفيديوهات تسلم كثيرا.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اليمين المتطرف السوداني ينزع الثياب من سو (Re: Hafiz Bashir)
|
السلام عليكم اخونا محمود طبعا اي تصرف مسيء لأي سوداني لا يسر اي إنسان الا شخص مريض وغير سوي مثل ما يفعله الجنجويد. ياخ الناس بترفع عن إثارة الزبائن والكراهية...ياخ الناس
اذا العلم ما علمها الدين ما بيردعها؟ نحن المفروض نحارب الأشياء دي ما نشعل النيران زي العمل فيه بشاشا ده والله كلامه كله غير حقيقي... الموضوع ما مجاملات عشان اسجل إدانة او أرضي شخص.. نحن المفروض نحارب الأشياء ما نسعى لتأكيدها.. بعدين العنصرية والهوية والقبيلة ما بتحارب في يوم وليلة والدليل انه ناس متعلمين هم من يشجعون هذه الممارسات في المنبر وخارجه ياخ اتقوا الله وكبرنا عقولكم.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اليمين المتطرف السوداني ينزع الثياب من سو (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
Quote: نسيت أن أضيف أن التطرف والعنف الديني لا ينحصر في أي انتماء عرقي أو جغرافي محدد |
عييييييييييييييييييك، عووووووووووووك يا حافيييظ، حفيد الزبير! ياعزيزي، الدويلة بما حملت، دويلة احفاد الزبير مؤسسة علي اساس "عرقي" نازي ابارثيدي، وبابشع من تجربة جنوب افريقيا، حسب الوهم، بل وجغرافي محدد، تقول لي لا ينحصر وانتا بتتكلم عن افراد من منظومة هذه الدويلة النازية، الدخيلة، العميلة، وهل ده صدفة؟
كايس تساوي مابين الجاني والمجني عليه، عشان تشطب القضية او تواصل الاستمتاع بامتيازات الحظوة بالميلاد الدفعو او بدفعو تمنا ملايين الابرياء؟
لاحظ عزيز بشاشا بذات الطريقة دكتور محمد عبدالله بحاول يسكت امثال بشاشا، يسوي فتنة، تخيلو هذا!!!
نعم ان تقول "البغلة في الابريق" كجلابي لاحظ، شاهد ملك، او عشان يسكتوك شغل ارهاب فكري جلابي، يقولو ليك ده فتنة، او مش التغطية، السكوت، التبرير، التمرير، للحفاظ علي امتيازات الحظوة بالميلاد!!
نعم النار المولعنها امثال الدكتور من القرن ال19، ابناء علي ودسعد لقبر ثورتنا، والي اليوم اي القرن 21، اطلاقا في وعيو ما فتنة!!
الفتنة في وعيو ان تقول "بغم" بالذات لو كنتا "غرابي" ايوا "حاقد"!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اليمين المتطرف السوداني ينزع الثياب من سو (Re: Bashasha)
|
لا استبعد ان تقوم عناصر من الجيش بهذه الممارسة فسجلهم يحوي مثلها - العنف الجنسي. والتعذيب ولا أتوهم ان الجيش. قد تحول لملائكة بعد هذه الحرب! ووارد حدوث العنف الجنسي والاغتصاب من الجنحويد فهذا نهجهم. وعقيدتهم القتالية - سلب ، نهب ، تشريد واغتصاب والشرطة السودانية سجلها يحفل بمثل الممارسات
أعود للاخ حافظ بشير لاقول ان الشرطة وقوات النظام كانت اكثر استهدافا. لإثنيات وعرقيات وجهويات محددة - واقصد النساء - وكانت اكثر استهدافا كذلك للفقيرات ومن لا ضهر لهن ،
واي شخص. حضر او شاهدت الكشات بتاعت النظام العام ومحاكمهم يعي تماما هذه الحقيقة - استهداف جهويات وعرقيات محددة - والمهمشات والفقيرات اكثر من غيرهن !
ولم تمنع. هذه الممارسة حقيقة وجود عناصر من العساكر من ذات العرقيات - المستهدفة !!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اليمين المتطرف السوداني ينزع الثياب من سو (Re: Bashasha)
|
لا استبعد ان تقوم عناصر من الجيش بهذه الممارسة فسجلهم يحوي مثلها - العنف الجنسي. والتعذيب ولا أتوهم ان الجيش. قد تحول لملائكة بعد هذه الحرب! ووارد حدوث العنف الجنسي والاغتصاب من الجنحويد فهذا نهجهم. وعقيدتهم القتالية - سلب ، نهب ، تشريد واغتصاب والشرطة السودانية سجلها يحفل بمثل الممارسات
أعود للاخ حافظ بشير لاقول ان الشرطة وقوات النظام كانت اكثر استهدافا. لإثنيات وعرقيات وجهويات محددة - واقصد النساء - وكانت اكثر استهدافا كذلك للفقيرات ومن لا ضهر لهن ،
واي شخص. حضر او شاهدت الكشات بتاعت النظام العام ومحاكمهم يعي تماما هذه الحقيقة - استهداف جهويات وعرقيات محددة - والمهمشات والفقيرات اكثر من غيرهن !
ولم تمنع. هذه الممارسة حقيقة وجود عناصر من العساكر من ذات العرقيات - المستهدفة !!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اليمين المتطرف السوداني ينزع الثياب من سو (Re: كمال عباس)
|
Quote: لا استبعد ان تقوم عناصر من الجيش بهذه الممارسة فسجلهم يحوي مثلها - العنف الجنسي. والتعذيب ولا أتوهم ان الجيش. قد تحول لملائكة بعد هذه الحرب! |
أنا ايضاً لا استبعد أن يقوم الجيش بمثل هذه الانتهاكات واستقلال السلطة وممارسة العنف ضد المواطن. كما لا استبعد ذلك عن الشرطة. وفي الحقيقة أن الإنتهاكات واستقلال السلطة موجود حتى بين المسؤولين المدنيين. ولي مشاهداتي وتجاربي ولذلك لا استبعد احد. ولكنك لو شاهدت الفيديو ستستنتج أن المعتدين اقرب لأن يكونوا تابعين للشرطة منهم للجيش. وقد تستنتج أن الفيديو تم تصويره داخل منزل او مكتب في الغالب في منطقة آمنة ليست من مناطق الحرب.
Quote: ان الشرطة وقوات النظام كانت اكثر استهدافا. لإثنيات وعرقيات وجهويات محددة - واقصد النساء - وكانت اكثر استهدافا كذلك للفقيرات ومن لا ضهر لهن ، |
صحيح يا كمال أن الشرطة السودانية تستهدف بشكل أكبر فئات معينة، ولكن هناك أسباب أكثر تعقيدًا من مجرد تفسير الظاهرة على أنها استهداف عنصري وعرقي. هناك عوامل اجتماعية واقتصادية خلقتها ظروف متغيرات البيئة والمناخ والهجرات السكانية. ووجود عناصر من نفس العرقيات المستهدفة ضمن الشرطة ينفي تماماً أن أساس هذه الممارسات هو أساس عنصري فقط. أهم أسباب هذه الظواهر هي غياب المهنية والتدريب المهني الكافي لعناصر الشرطة وبقية القوات النظامية. والعامل الثاني والمهم هو ضعف مبدأ سيادة القانون وغياب آليات واضحة وفعالة ومتاحة وشفافة للمساءلة والمحاسبة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اليمين المتطرف السوداني ينزع الثياب من سو (Re: Hafiz Bashir)
|
ياحافظ هناك استهداف. علي اساس عنصري وجهوي - للنساء في ازمنة الكشات وحملات ما سمي بالنظام العام هذه حقيقةً واقعة ومعاشة وهناك ايضا استهداف للفقيرات ومن يعشن في هوامش المدن نعم هناك وبلغة اخري عوامل " اجتماعية واقتصادية وثقافية - ويندرج تحت العنصر الاجتماعي. البعد العرقي. والجهوي التمييز السلبي. موجود وواقع لا نستطيع نفيه نعم توجد عناصر من الشرطة من الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية وهي تشهد. وتشارك في هذا الممارسات والاستهداف فقير ومهمش ويشارك في استهداف الفقيرات ومن ذات الخلفية الاجتماعية ويشارك في هذه الممارسات وبالمناسبة هنا في امريكا تجد عناصر من الشرطة - سود يشاركون في قهر واستهداف السود والتحامل عليهم واحيانا التستر علي جرم الزميل الأبيض
تحليل. ظاهر الانسلاخ والاندغام. من قبل هذه العناصر في الاستهداف والتحول لترس في ماكينة الاستهداف والقهر دي موجودة ويمكن لها تفاسير نفسية وسايكلوجية. ومحاولة الانسلاخ والتعالي والتميز وكمحاولة. لإثبات روح الانتماء لقبيلة الجيش او الشرطة باعتبارها اقوي من الانتماء العرقي او الجهوي
ومن ناحية الاخري هناك عامل ان ذوات الانتماء العرقي المحدد والوضع الاقتصادي والمعيشي المتدني يكون استهدافن بلا عواقب. قانونية ولا محاسبة بعكس الأخريات - وعادي ممكن تلقي. شخص من ذات الخلفية الاجتماعية والمعيشية. يقول دي. شكلها بت عز " بت ناس - او حتي بت بلدي ممكن تجيب لينا مشاكل بعكس الاخري وهكذا
هناك تحليلات وتفاسير لهذه الظاهرة كما ان هناك عناصر متشابكة خلف هذه الظواهر ولكن تبقي حقيقة ان هناك استهداف علي اساس عرقي وجهوي ماثلة وقائمة لايمكن نفيها
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اليمين المتطرف السوداني ينزع الثياب من سو (Re: كمال عباس)
|
شكرا كمال عباس نعم هناك انتهكات عرقية وليست وليدة اليوم او الامس بل هي قديمة لكن لا احد يريد ان يتحدث عنها او القليل جدا من النشطاء ومن يتحدث عنها يلاقي الويل والثبور وعندما جاءت الحرب ازدات هذه الانتهاكات بشكل بشع وفظيع من جميع اطراف الحرب وهي مدانة ربما بعض الممارسات اقل بشاعة من اخري، مثل انتهاك وتعذيب شخص او اشخاص مدان وجريمة لكن قصف مستشفي مثل مشفي كتم للنساء وللاسف للان نجد منظمات حقوق الانسان التي تقع في جغرافيات نهر النيل صم عمي فهم لا ينطقون الانتهاكات طالت حتي وصلت ان يتم سحق شخص بشفرة البلدوزور في نهر النيل وسحق لحمه وقد شاهدت ذلك بام عيني عبر فيديو نشر في منصة اكس. شكرا.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اليمين المتطرف السوداني ينزع الثياب من سو (Re: Hafiz Bashir)
|
سؤال لو سمحتوا: "اليمين المتطرف" 😀دى جديدة ، يعنى عشان جماعة اليمين المتطرف الهائجين اليومين ديل جهات إنجلترا ولا كيف *ولا المقصود ياهم كيزان السودان - كيزان الذهب وكيزان والبترول … * الصورة او الفيديو ديل تأليف ساكت
*ولا كان يتعبوا لأن الحصل سابقا والحاصل الآن فى السودان من الجهتين كعب شديد جدا جدا وخاصة ممارسات الجنجويد
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: اليمين المتطرف السوداني ينزع الثياب من سو (Re: هدى ميرغنى)
|
Quote: نعم هناك وبلغة اخري عوامل " اجتماعية واقتصادية وثقافية - ويندرج تحت العنصر الاجتماعي. البعد العرقي. والجهوي التمييز السلبي. موجود وواقع لا نستطيع نفيه |
يا كمال لا يوجد في كتاباتي إنكار لمسألة التميز السلبي ضد بعض العناصر. مداخلتي الأولى محصورة للحديث عن عن الفيديو المعرزض تحديداً، وقد كتبت
Quote: لا يوجد ما يشير إلى أن هنالك نزعة عنصرية عرقية في الفيديو. |
مداخلتي الثانية الملحقة للمداخلة الأولى لا تتحدث ابداُ عن التمييز العرقي وإنما تتحدث عن العنف والتطرف كسلوكيات إنسانية غير مرتبطة بالعرق. هذه المداخلة تحديداً لأن عنوان البوست يتحدث عن التطرف ورغم أن صاحب البوست لم يربط بين التطرف والعرق إلا أن الأخ كمال بشاشا فعل ذلك. في مداخلتي الثالثة والتي جاءت رداً على كتابتك، أنا لم أنفي فيها إنكار او نفي لمسألة التمييز العنصري والعرقي من قبل الشرطة والقوات النظامية الاخرى، ولكنني قصدت التنبيه إلى أن التمييز العنصري ليس هو السبب الوحيد في ظاهرة العنف الذي تمارسه القوات النظامية ولا هو الأساس الكافي لتفسير كل مظاهر العنف. ذلك ليس بقصد التعامي عن التمييز العرقي ولكن لأخذ كل العوامل في الإعتبار.
ملخص: الفيديو المعروض يعرض مظاهر عنف ضد المرأة وليس فيه ما يشير إلى نزعة عنصرية. التمييز السلبي ضد بعض المجموعات السكانية في السودان موجود وممارس ولكنه ليس كافياً لتفسير كل مظاهر العنف. هنالك اسباب أخرى غير التمييز العرقي ذات اهمية وقابلة للمعالجة في ما يخص عنف الشرطة ضد المواطنين وضد المرأة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اليمين المتطرف السوداني ينزع الثياب من سو (Re: Hafiz Bashir)
|
يا هدى ختفتي مني التعليق عن "اليمين المتطرف" ههههه
كويس كلمة جديدة تدخل القاموس الآن..
لكن لابد من التعريف الإجرائي للمصطلح..
يبدو أن خطاب الكراهية يتخذ كل مرة تمظهر مختلف... ونحن لا زلنا نتعامل معه ونخوض فيه باعتباره حقيقة
تعلو على كل الحقائق.
**المشكلة هناك من يريد أن يستغله لآخر مدى...لويريد أن ينفخ فيه الحياة كلما أمكن.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: اليمين المتطرف السوداني ينزع الثياب من سو (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
Quote: ذا العلم ما علمها الدين ما بيردعها؟ نحن المفروض نحارب الأشياء دي ما نشعل النيران زي العمل فيه بشاشا ده والله كلامه كله غير حقيقي... الموضوع ما مجاملات عشان اسجل إدانة او أرضي شخص.. نحن المفروض نحارب الأشياء ما نسعى لتأكيدها.. بعدين العنصرية والهوية والقبيلة ما بتحارب في يوم وليلة والدليل انه ناس متعلمين هم من يشجعون هذه المماات في المنبر وخارجه ياخ اتقوا الله وكبرنا عقولكم. |
يعني يا دكتور افهم من كلامك دا انو الحديث عن الانتهاكات والاغتفصابات و الحديث عن قصف طيران الكتائب او الجيش لمشافي غرب السودان مثل مشفي كتم ومشفي نيالا وذبح المواطنيين في مدينة الابيض والانتهاكات اليومية التي تمارسها كتائب الارهاب يعتبر تاجيج؟ ياخي دا كلام اغرب من غريب زاتو؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
|